المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماسبب كثرة انتشار الامراض وتدهور صحة الانسان في الوقت الحاضر

فلتة زمانها
17-06-2012, 09:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله

في الماضي كان الانسان يتمتع بصحه جيده جدا،،سليم العقل والبدن
ونادر ما يصاب بالامراض الا في سن الشيخوخه.

اما الان نلاحظ تدهور الصحه الجسديه وكثرة انتشار الامراض والاورام
والاوبئه حتى بين الشباب والاطفال

على سبيل المثال: في الماضي كان مرض السكري يصيب الانسان بعد سن الاربعين ويطلق عليه ( سكري الاربعين) ،، اما في وقتنا الحالي نسمع عن سكري الاطفال واحصائيات منظمة الصحه العالميه تشير الى اصابه 366مليون شخص بمرض السكر في العالم :omg:

والعجيب في الامر ان الانسان بعد سن الاربعين اصبح يعاني من اكثر من مرض في ان واحد كالضغط والسكر واضطرابات في القلب والكلي والمفاصل!! وكثير من الاحصائيات تشير ان نسبة الاصابه بالامراض والاوبئه ترتفع عالميا بشكل ملحوظ والعمر الصحي للانسان بدا بالزحف والتراجع للوراء

هذا جزء من بحث اقوم باعداده حاليا وياليت تساعدوني بارائكم

ماسبب انتشار الامراض وتدهور صحة الانسان في الوقت الحاضر

بانتظار مشاركاتكم

بوحمد111
17-06-2012, 09:56 AM
من وجهة نظر متواضعة اتوقع والعلم عند الله الوجبات السريعة وقلة الحركة بحيث اصبح اغلبنا يعتمد على المواصلات وقلة المشي من والى اقرب الاماكن

والله يوفقكم في اتمام الدراسة والتفوق

مستثمر عقاري
17-06-2012, 09:56 AM
اعتقد نمط الحياه اختلف كليا عن السابق وصارت الراحه طاغيه على حياتنا اليوميه ،، بمصطلح اخر (( الرباده )) او الكسل.

الناس لو يهتمون بالرياضه او الحركه المكثفه بشكل عام راح يحلون مشكله الامراض مثل السكر على سبيل المثال .

نمط الحياه يلعب دور كبير في هالموضوع بالدرجه الأولى والاكل بالدرجه الثانية

مرت محمد
17-06-2012, 10:04 AM
هناك اسباب عديده وراء تدهور صحه الانسان

في زمن الاجداد كانوا يعيشون على الطبيعه ويتغذون من الطبيعه لم يعرفوا الاغذيه المعلبه والمحفوظه او المضغوطه او المثلجه لم يعرضوا اجسادهم للتكيف كما هو الحاصل اليوم اغلب امراض المفاصل يرجع اسبابها الى المكيفات

الحلويات والسسكاكروالمعجنات والبسكويت والكيك والزبد لم يعرفها اجددنا ولم اسمع اجدادنا اصيبوا بمرض السكر
انت اليوم لاتمشي سوى خمس دقائق من سيارتك الى منزلك او اي مكان اخر لايتعدى الخمس دقائق فقط

اجدادنا يمشون ويقطعون مسافات طويله دوائهم هو الطب الشعبي يعتمدون على الطبيعه في كل شي الزنجبيل الكركم الزعتر المره العشرج الحلتيت العنزروت هذا هو دوائهم

اعطيك مثل لما كنت في الخارج في احدى الدول وقتها كنت حاملا وكنت جالسه على كرسي بجانب صراف آلى جاء احدهم ليخبرني ان جلوسي بجانب الصراف الالي يوثر على المخ والجنين وبسرعه اخرجوني من المكان وهذا لم اكن اعلمه من قبل

الان السجائر والاغذيه المعلبه والملونه والتلفونات الجواله والكمبيوترات والمكيفات وعدم الحركه وادخنه المصانع واسلاك الكهرباء كل هذا توثر على صحه الانسان

(بوطلال)
17-06-2012, 10:08 AM
السبب الرئيسي قلة شرب المياه وللمياه مفعول عجيب في تنظيف الجسم وغسله من السموم حتى على المفاصل والجلد .

سبب اخر قلة الحركه وحطي تحتها 33333خط خصوصا معا التكنلوجيا الحديثه من انترنت وقنوات غيرها من الامور.

السبب الثالث نفسي بحت من حالات اكتئاب وتفكير وعصبيه وخوف من الحاضر ومن المستقبل وغيرها من الامور الي تتعب وتنعكس على الحاله الصحيه للانسان.

في سبب رابع مهم جدا ماقدر اقوله لكن مهم ممارسته بأنتظام لان له دور على النفسيه والصحه العامه للجسم

كلنا قطر 1981
17-06-2012, 10:08 AM
يعطيج العافيه اختي فلته زمانها

انا بتكلم من وجهة نظري الي ممكن اكون مخطئ فيها

الي اشوفه من الامراض في الوقت الحالي مثل سكر و الضغط و الخ.....

كلها بسبب الضغوطات النفسيه الي سببها عوامل الحياه

ف الحياه في السابق كانت بسيطه و غير معقده و ما كانت ترهق الانسان بالتفكير و تسبب له

ازمات نفسيه ينتج عنها الامراض الجسمانيه الي تتسبب في زيادة الامراض مثل الضغط و

السكري و لا ننسى انه في ناس تلجئ الى التدخين علشان يفكون حرتهم في الزقاير بمعنى انه

المرض بيكون بزياده مثل القلب و تصلب الشرايين و الخ.. من امراض التدخين

طبيعة الاكل ف بالسابق كان معظم الاكل طازج بحيثانه يا سمج يكون فرش ((و الكل يعرف قيمة

الغذاء الطازج )) و حتى اللحم و الدجاج ما كانوا مثلجين نفس وقتنا الحالي

احنا اغلب اكلنا اختي فلته غير صحي خصوصا في دول الخليج لانه و بشكل عام اكثر اكلنا

مستورد من لحوم و خضروات و فواكه ف لكي يصدرونها و يتم استيرادها عندنا لازم يحطون

مواد حافظه علشان يضمنون سلامة المنتجلين وصوله للبلد المستورد

طبيعة المناخ تدرين قبل حر بس مافي مكيفات و لا شي و الجو الطبيعي حتى و ان كان حار ف

للصحه مفيد اكثر من المكيفات و الاجواء المقفله

ف تحليلي يكون كالتالي

ان كانت ضغوطات النفسيه صارت اكبر من السابق و الغذاء مب صحي و الجو بفعل المكيف

يساعد على الخمول و قلة الحركه غير صحي ف من الطبيعي كل هذي العوامل تسبب في كثرة

الامراض و الوفيات

و طبعا ما ننسى انه في الاول و الاخير الامراض و الموت هو كله عباره عن ابتلاء من رب

العالمين و واجب علينا ان نشكر الله على كل حال سواء بالمرض او العافيه

السموحه على الاطاله و رائي ممكن يكون خطئ ف اتمنى انج تلتمسين لي العذر

عاهد بن علي
17-06-2012, 10:14 AM
النعمه الزايده
لاننا لم نستغلها الاسغلال الامثل
شكرآ على هذا الطرح المفيد

فلتة زمانها
17-06-2012, 10:14 AM
من وجهة نظر متواضعة اتوقع والعلم عند الله الوجبات السريعة وقلة الحركة بحيث اصبح اغلبنا يعتمد على المواصلات وقلة المشي من والى اقرب الاماكن

والله يوفقكم في اتمام الدراسة والتفوق

صحيح..نوعية الغذاء وقلة النشاط الحركي سبب من الاسباب
يعطيك العافيه عالمشاركه اخوي بوحمد

بازار
17-06-2012, 10:18 AM
ابحث عن اساس المشكلة ..

سن الطفولة او سن الرضاع

فلتة زمانها
17-06-2012, 10:24 AM
اعتقد نمط الحياه اختلف كليا عن السابق وصارت الراحه طاغيه على حياتنا اليوميه ،، بمصطلح اخر (( الرباده )) او الكسل.

الناس لو يهتمون بالرياضه او الحركه المكثفه بشكل عام راح يحلون مشكله الامراض مثل السكر على سبيل المثال .

نمط الحياه يلعب دور كبير في هالموضوع بالدرجه الأولى والاكل بالدرجه الثانية

وجهة نظر سليمه
شكرا عالمشاركه القيمه

فلتة زمانها
17-06-2012, 10:41 AM
هناك اسباب عديده وراء تدهور صحه الانسان

في زمن الاجداد كانوا يعيشون على الطبيعه ويتغذون من الطبيعه لم يعرفوا الاغذيه المعلبه والمحفوظه او المضغوطه او المثلجه لم يعرضوا اجسادهم للتكيف كما هو الحاصل اليوم اغلب امراض المفاصل يرجع اسبابها الى المكيفات

الحلويات والسسكاكروالمعجنات والبسكويت والكيك والزبد لم يعرفها اجددنا ولم اسمع اجدادنا اصيبوا بمرض السكر انت اليوم لاتمشي سوى خمس دقائق من سيارتك الى منزلك او اي مكان اخر لايتعدى الخمس دقائق فقط

اجدادنا يمشون ويقطعون مسافات طويله دوائهم هو الطب الشعبي يعتمدون على الطبيعه في كل شي الزنجبيل الكركم الزعتر المره العشرج الحلتيت العنزروت هذا هو دوائهم

اعطيك مثل لما كنت في الخارج في احدى الدول وقتها كنت حاملا وكنت جالسه على كرسي بجانب صراف آلى جاء احدهم ليخبرني ان جلوسي بجانب الصراف الالي يوثر على المخ والجنين وبسرعه اخرجوني من المكان وهذا لم اكن اعلمه من قبل

الان السجائر والاغذيه المعلبه والملونه والتلفونات الجواله والكمبيوترات والمكيفات وعدم الحركه وادخنه المصانع واسلاك الكهرباء كل هذا توثر على صحه الانسان

ماشاءالله ذكرتي نقاط جدا مهمه
شكرا عالمشاركه اختي الغاليه:nice:

أين الحل ؟
17-06-2012, 10:46 AM
وكذلك العامل الوراثي في الجينات .

تلعب الجينات الوراثية دور كبير في نقل هذه الامراض من جيل الى اخر
والدليل على ذلك المصاب بالسكر او الضغط عند ذهابه الى المستشفى اول ما يسأله الدكتور هل يوجد احد من افراد الاسرة مصاب بداء السكر او الضغط وذلك ليتأكد هل العامل وراثي او بيئي .

بوخالد2
17-06-2012, 10:54 AM
كثرت حقد النفوس و الكراهيه

ولاتوجد حياه جيده مثل قبل

حياه بسيطه و خاليه من الامراض و الاشياء الموديه لها من عوامل الحياه

جسم سليم للرجل القديم اما الان من كثر الاخطاء و الطريقه الغذائيه تجد حتى الطفل الصغير تكثر فيه الامراض

للعلم اطفال قبل لايتبعون نظافه و حميه الطفل الجديد

وتلقاهم صاحين من الامراض

فلتة زمانها
17-06-2012, 11:07 AM
السبب الرئيسي قلة شرب المياه وللمياه مفعول عجيب في تنظيف الجسم وغسله من السموم حتى على المفاصل والجلد .

سبب اخر قلة الحركه وحطي تحتها 33333خط خصوصا معا التكنلوجيا الحديثه من انترنت وقنوات غيرها من الامور.السبب الثالث نفسي بحت من حالات اكتئاب وتفكير وعصبيه وخوف من الحاضر ومن المستقبل وغيرها من الامور الي تتعب وتنعكس على الحاله الصحيه للانسان.

في سبب رابع مهم جدا ماقدر اقوله لكن مهم ممارسته بأنتظام لان له دور على النفسيه والصحه العامه للجسم

صحيح..شرب الماء بكميات منتظمه بمعدل 8 اكواب يوميا يساعد على تنقية الدم وطرد السموم وهاذي حقيقه علميه,, كذلك النفسيه لها دور ..
شكرا عالمشاركه القيمه اخوي بوطلال

بانتظار مشاركاتكم

مضاربه
17-06-2012, 11:07 AM
صادقه يا اختي الكل يشكي من الامراض سوى كبير والا صغيرالاسباب كثيره بسبب زواج الاقارب قله الرياضه والحركه عدم شرب الماء والتلوث البيئي انا احس انه سبب رئيسي مرات لين امشي في الكورنيش احس اني بختنق والحاله النفسيه تلعب دور كبير في حياه الانسان كثره القلق والتوتر وعدم الشعور بالامان تؤدي الى الاكتئاب والقلق وبالتالي تتدهور صحه الانسان والله اعلم

مشتاقة لقطر
17-06-2012, 11:18 AM
الزمن تغير الاضافة اللي ذكروه الاعضاء فو ق

والانفتاح ورد لنا امراض جديدة بعد

الزعفراني
17-06-2012, 11:33 AM
عدم ممارسة الرياضة

الـخـالـدي
17-06-2012, 11:37 AM
طبيعة الاكل اللي مايعتبر طبيعي 100% ابصط مافيها السماد اللي يتغذا منه حتى النبات من فواكه وخضروات فما بالك بالامور الثاني البيض .. و الدجاج اللي مليان بروتينات وغيره من مواد كيماويه

ضيف على هذا قلة الحركة و المشي .. وهذا سبب ثاني

تقبل مروري

مشاكل
17-06-2012, 11:46 AM
قضاء وقدر

بعيد المرامع
17-06-2012, 11:51 AM
ياختي كل شي اختلف

حتى الطعام اللي كانو ياكلونه اجدادنا يختلف طعمه عن الحين ، وهو هو نفس الاكل

الحين انتشرت المعلبات ، وهي اكبر سبب للسرطان ، والمواد الحافظة اللي فيها سبب الامراض

التلوث اللي منتشر بشكل رهيب في الماء والجو سبب رئيسي، والزرع صارو يرشون بمبيدات حشرية قوية

الاكياس البلاستيكية ، ومواد التغليف ، من نوعيه رديئه وهذي تسبب امراض

قلة الحركة والجهد ، هم بعد سبب كبير

الحالة النفسية للشخص ، قبل ماكانو يشيلون هموم كثر هالحين ولا كان فيه مشاكل كثر هالحين وكان اقصى طموحه قوت يومه فقط ، واللي يملك طعام بكره ، ينام مرتاح

الناس والحكومات ماتعي للامن الغذائي ، اللي هو اهم شي

القرار اللي صدر عندكم بمنع اكياس البلاستيك لتغليف الخبز ، ماجا من عبث

بالدول المتقدمة ، ماعندكم اكياس بلاستيك زي حقت السوبرماركت ، ولا صحون بلاستيك زي الي عندنا

لانها اكبر ضرر لصحة الانسان والبيئة

التدخين وانتشاره ، عوادم السيارات ومخلفاتها ، المكيفات وغاز الفريون

بنكتب مجلدات لاسباب الامراض

بس الناس ماتعي الا بالشي السريع ، اما الموت البطيء ماحد يحسب حسابه

مشاكل
17-06-2012, 12:05 PM
انا اشوف ان الوقت الحاضر افضل من الماضي بفضل من الله تعالى ثم بفضل الرعاية الصحية والتقدم الطبي
عكس السابق الواحد يمرض ويموت ولايدرون ليش مات ومن وشو مات وبعضهم كان يموت من امراض بسيطه لكن الطب ماكان متوفر وقتها
وفي كل الاحوال الموت والمرض قضاء وقدر
الله يحفظ الجميع من كل شر

الجني
17-06-2012, 12:26 PM
في معظم دول العالم من أراد المشي يخرج من بيته و يمشي الى أن يتعب و يمر على مطاعم و متاجرو أماكن عامه

في الدوحة من يريد أن يمشي يركب السيارة و يذهب للكورنيش و يمشيي في الكورنيش
ثم يركب السيارة مرة أخرى و يعود البيت

intesar
17-06-2012, 12:29 PM
في الماضي الأكل حتى لو دسم.. بس كانت تقل فيه استخدام المعلبات والمثلجات..
قارني بين الماضي والحاضر.. كم مطعم افتتح في خلال بس خلينا نقول 5 سنوات مضت حتى اليوم.. ايش يستخدمون في مطاعمهم.. زيوت مكررة.. معلبات وأطعمة بايتة.. او مصنعة مثل الوجبات السريعة..

عندج التلوث البيئي.. من بعد دخزل البترول.. والتطور الذي يخلف وراءه أضرار بيئية.. المصانع والأوزون وعوادم السيارات.. كلها امثلة..

عندج حروب الجارات.. اللي سببت لنا أمراض بسبب الأسلحة المضرة.. حرب العراق وإيران.. ومن ثم حرب الكويت والعراق..

الجلوس خلف الشاشات.. اللي تسبب سمنة..

حاليا هذا ما أذكره..
كل التوفيق لبحثج القادم..

ودمتم بحفظ الرحمن..

فلتة زمانها
17-06-2012, 12:46 PM

ف الحياه في السابق كانت بسيطه و غير معقده و ما كانت ترهق الانسان بالتفكير و تسبب له

السكري و لا ننسى انه في ناس تلجئ الى التدخين علشان يفكون حرتهم في الزقاير بمعنى انه

طبيعة الاكل ف بالسابق كان معظم الاكل طازج بحيثانه يا سمج يكون فرش ((و الكل يعرف قيمة

احنا اغلب اكلنا اختي فلته غير صحي خصوصا في دول الخليج لانه و بشكل عام اكثر اكلنا

طبيعة المناخ تدرين قبل حر بس مافي مكيفات و لا شي و الجو الطبيعي حتى و ان كان حار ف

ف تحليلي يكون كالتالي

الامراض و الوفيات

و طبعا ما ننسى انه في الاول و الاخير الامراض و الموت هو كله عباره عن ابتلاء من رب

شكرا على المشاركه الثريه
والهدف من طرح السؤال هو قياس مدى وعي افراد المجتمع تجاه الامراض وادراجها
في البحث

فلتة زمانها
17-06-2012, 01:08 PM
النعمه الزايده
لاننا لم نستغلها الاسغلال الامثل
شكرآ على هذا الطرح المفيد

العفو اخوي العزيز
نورت الموضوع بمشاركتك ^^

mariamaziz
17-06-2012, 01:10 PM
صدقتي اختي

فعلا قمنا نشوف هالشي واضح

غزلان
17-06-2012, 01:57 PM

ف تحليلي يكون كالتالي

الامراض و الوفيات

وانا اتفق مع هالرأي
الضغوط النفسيه القلق التوتر بالأضافه الى نمط الحياه الى يعتمد على قلة الحركه

شبح الصمت
17-06-2012, 02:02 PM
الله يعطيج العافيه ويوفقج في بحثج

الاسباب كثيرة

في السابق كان الاعتماد على اكل معين

صيد البحر
الدجاج المحلي
الخرفان
المطايا
والخضروات الي تنزرع

حاليا كل شيء معلب
اكلات سريعه
الدجاج مجمد
اللحم مجمد

قبل العالم تتحرك تسوي كل شيء بنفسها

الحين السيارات موجوده من مكيف لين الحر ومن الحر لين المكيف

اشياء كثيرة اختي

بصمة قطرية
17-06-2012, 02:09 PM
الأكل في المرتبة الأولى
صار الاعتماد كبير على المعلب والوجبات السريعـــة ..

قلة الحركــة
و عدم ممارسة الرياضـة والمشي ..

قلة شــرب المـاء ..

بالإضــافة للأسبــاب اللي ذكروها الأعضــاء ..

الموضوعي
17-06-2012, 02:19 PM
الامراض منتشره في كل زمان ومكان ، وعصرنا الحالي تم معالجة الكثير منها مما يفسر زيادة سكان الأرض إلى 6 مليارات

فلتة زمانها
17-06-2012, 02:20 PM
ابحث عن اساس المشكلة ..

سن الطفولة او سن الرضاع

هل تقصد اهمال الرضاعة الطبيعيه ام ماذا الرجاء التوضيح؟

الحريّه
17-06-2012, 05:01 PM
بالإضافة إلى كل ما قاله الإخوة و الأخوات و معظمه صحيح , توجد أمراض جديدة لم يعرفها سابقونا و هي الأمراض التي يولد بها الأطفال هذه الأيام مثل التوحد و فرط النشاط و تشتت الإنتباه و أمراض أخرى نراها في طلاب المدارس هذه الأيام . و أسباب هذه الأمراض معظمها تصب في التلوث البيئي و التلوث الغذائي و التلوث الاجتماعي أيضاً . كما لا ننسى ثغرة الأوزون التي تسببت في أمراض كسرطان الجلد و تسرب الإشعاع النووي من المفاعلات النووية في بلاد أخرى وصلت الينا بنسب متواترة حسب قرب و بعد الدول من مصادر الاشعاع وعلى فترات مختلفة.
يكاد يكون هذا هو مصير الأرض بسبب النمو المتسارع للحضارة الانسانية الحديثة.
حفظنا الله و حفظ ابناءنا من كل شر.
تحياتي