المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مورجان ستانلي" تبحث ترقية البورصة إلى الأسواق الناشئة اليوم



ROSE
20-06-2012, 05:57 AM
مورجان ستانلي" تبحث ترقية البورصة إلى الأسواق الناشئة اليوم
خبراء:بورصة قطر مؤهلة لدخول مؤشر الأسواق الناشئة





الدوحة - طوخي دوام:

حددت مؤسسة "مورغان ستانلي" اليوم للإعلان عن نتيجة إعادة المراجعة التي أجرتها المؤسسة لترقية بورصة قطر من سوق مبتدئة إلى سوق ناشئة عالمية، وقالت الشركة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إنّها ستعلن في وقت متأخر من مساء اليوم النتائج السنوية لإعادة النظر في تصنيفاتها لأسواق المال. وستعلن عما إذا كانت الشركة ستقوم بترقية سوقي الإمارات وقطر إلى أسواق ناشئة، وفقا لمؤشر مورغان ستانلي.

يُذكر أنّ سوقي قطر والإمارات فشلا العام الماضي في الحصول على الترقية من أسواق مبتدئة إلى مصاف الأسواق الناشئة، وكان ذلك لمرتين، أولاها في شهر يونيو والثانية في المراجعة التي قامت بها الشركة في شهر ديسمبر.

ومن المعروف انه يتم تصنيف قطر حالياً كسوق شبه ناشئة في كافة المؤشرات، وهناك اتجاه حالياً لدى مؤشرات msci و s&p لإعادة تصنيفها كسوق ناشئة نظراً لتلبيتها معظم المعايير الرئيسية التي تسمح بتصنيفها كسوق ناشئة. وبخصوص القيود على الملكية الأجنبية، يجوز للمستثمرين الأجانب من غير المقيمين بشكل إجمالي حيازة نسبة تصل إلى 25% في إحدى الشركات المدرجة التي تسمح بهذه النسبة للتملك، بالإضافة لوجود قيود على الملكية الفردية مفروضة على الشركات. ويمكن للشركات المدرجة، بعد الحصول على الموافقة، زيادة مستوى الملكية الأجنبية إلى 100%. غير أنه على أرض الواقع، تتأثر كثيراً أسواق الأسهم بحدود ملكية الأجانب.

وكانت بورصة قطر قد أقرت خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات التي تؤهلها للانضمام إلى مؤشر مورغان ستانلي وذلك في إطار سعيها الدؤوب لتطبيق إستراتيجيتها الهادفة إلى تطوير البنية التحتية للسوق، فحققت البورصة الكثير من الإنجازات منذ السنة الماضية حيث تمثل الإنجاز الرئيسي الأول في تطوير تكنولوجيا التداول الخاصة بالبورصة في سبتمبر 2010. واستكمالاً لتطبيق هذه الإصلاحات تم تطبيق آلية التسليم مقابل الدفع ما عزز من جاذبية البيئة الاستثمارية في السوق ورفع من تنافسها مقارنة مع الأسواق العالمية.

ومن المتوقع أن يساعد رفع تصنيف سوق البلد من قبل msci في تحقيق فوائد من خلال اجتذاب تدفق محافظ أسهم استثمارية تتنقل من الأسواق شبه الناشئة إلى الأسواق الناشئة. ويعني الإدراج ضمن مؤشر الأسواق الناشئة دخول البلاد في عهد جديد من الازدهار الاستثماري. وبالنسبة للمؤسسات الاستثمارية فإن غالبيتها لا يفكر بالاستثمار في الأسواق شبه الناشئة نظرا لانخفاض تصنيفها الاستثماري.

وتعتمد عملية ترقية الأسواق وفقاً لمؤسسة مورجان ستانلي على عدة معايير منها ما هو متعلق بالمؤشرات العامة لاقتصاد الدولة مثل حجم الناتج المحلي ودخل الفرد وغيرها من الأمور الأخرى التي تتوفر في الاقتصاد القطري الذي يعد من أقوى الاقتصادات العالمية وأسرعها نمواً.

ومن المعلوم أن مؤشرات "مورجان ستانلي" تحتوي على ثلاث رتب أو فئات: الأولى تشمل الأسواق المتطورة، والثانية تحتوي على الأسواق الناشئة "التي تسعى إليها الإمارات وقطر"، أما الثالثة والأخيرة فتشمل الأسواق المبتدئة أو ما قبل الناشئة.

يذكر أن «مورغان ستانلي» مؤسسة مالية أمريكية تضم ضمن جملة أنشطتها تداول المحافظ، وصناديق التحوط، وتبلغ قيمة الاستثمارات التي تدار تحت مؤشرها نحو ثلاثة تريليونات دولار.وتضع المؤسسة تصنيفات للأسواق، لإرشاد المستثمرين، كما تضع معايير لتدرج سوق معينة ضمن مؤشرها.

السيليه
03-07-2012, 12:54 PM
الله كريم