المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓██▓▒░ مهن دخل أصحابها من [البقشيش] يفوق رواتبهم؟ ░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
21-06-2012, 11:36 PM
السلام عليكم..
الليلة وأنا في صالون الحلاقة، تفاجأت من الحلاق - وقد اعتاد على البقشيش - وهو يكلمني بأن دخله من هذه الإكراميات أكثر من دخل راتبه الشهري!! وصار يسهب في الكلام بأن ذلك هو ذات حال كثير من أصحاب المهن الأخرى بدءاً من عمال الميرة والهايبرماركت إلى ....!!
جعلني ذلك اتساءل بيني وبين نفسي:
هل يا ترى ذلك قاصر على موظفي وعمالة القطاع الخاص فقط!! أم أنه أمر متعدي أو مستفشي بين بعض مهن القطاع العام أيضا!! ؟؟
أتذكر بأنه طالما سمعنا عن أطباء يأخذون مبالغ مالية وهدايا!! وكذا مدرسين وأساتذة على مستوى الجامعة والمدارس....الخ!! لكن لو أردنا استقصاء أكثر المهن التي من وجهة نظركم يتحصل صاحبها على دخل من [البقشيش] أكثر من راتبه.. ما هي؟؟ تحياتي وخالص تقديري.

ملاحظة: فيما يلي المواد ذات الصلة بـ [جريمة الرشوة] من قانون العقوبات القطري:
مـــادة (140)
كل موظف عام طلب أو قبل، لنفسه أو لغيره، مالاُ أو منفعة أو مجرد وعد بشيء من ذلك مقابل القيام أو الامتناع عن عمل من أعمال وظيفته يعد مرتشياً، ويعاقب بالحبس مدة لا تجاوز عشر سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على ما أعطي له أو وعد به على ألا تقل عن خمسة آلاف ريال.ويعاقب بذات العقوبة، كل موظف عام طلب أو قبل، لنفسه أو لغيره، مالاً أو منفعة أو مجرد وعد بشيء من ذلك لأداء عمل أو الامتناع عن عمل لا يدخل في اختصاص وظيفته، ولكنه يعتقد خطأ أو يزعم أنه من اختصاصه.وتعد رشوة الفائدة الخاصة التي تعود على الموظف، أو على غيره، من بيع منقول أو عقار بثمن أزيد من قيمته، أو شرائه بثمن أنقص منها، أو من أي عقد يتم بين الراشي والمرتشي.
مـــادة (141)
يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المـــادة السابقة، كل شخص قدم للموظف العام مالاً أو منفعة أو وعداً بذلك، وقبل الموظف ما قدم له أو وعد به.ويعاقب بذات العقوبة الوسيط بين الراشي والمرتشي . ويعفى الراشي أو الوسيط من العقوبة، إذا أخبر السلطات المختصة بالجريمة، أو اعترف بها قبل اكتشافها، ولو بعد تمامها.
مـــادة (142)
يعاقب بالحبس مدة لا تجوز سبع سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على خمسة عشر ألف ريال، كل موظف عام قبل من شخص أدى له عملاً من أعمال وظيفته، أو امتنع عن أداء عمل من أعمالها، مالاً أو منفعة، بعد تمام ذلك العمل أو الامتناع عنه، بقصد المكافأة على أدائه أو الامتناع عنه، وبغير اتفاق سابق.
مـــادة (143)
يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على خمسة عشر ألف ريال، كل من:
1- طلب أو أخذ مالاً أو منفعة، برغم أنها رشوة لموظف وهو ينوي الاحتفاظ بها، أو بجزء منها.
2- أخذ أو قبل مالاً أو منفعة، مع علمه بالغرض منه، ولو لم يكن الموظف المقصود بالرشوة قد عينه أو قد علم به ما لم يكن وسيطاً في الرشوة.
مـــادة (144)
إذا كان الغرض من الرشوة ارتكاب فعل يعاقب عليه القانون بعقوبة أشد من العقوبة المقررة للرشوة، يعاقب الراشي والمرتشي والوسيط بالعقوبة المقررة لذلك الفعل مع الغرامة المنصوص عليها في المـــادة(140) من هذا القانون . ويعفى الراشي أو الوسيط من العقوبة، إذا أخبر السلطات المختصة بالجريمة، وأدى ذلك إلى ضبط أي من الجناة.
مـــادة (145)
يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على خمسة عشر ألف ريال، كل من عرض رشوة على موظف عام ولم تقبل منه.
مـــادة (146)
كل مستخدم طلب لنفسه، أو لغيره مالاً أو منفعة، أو مجرد وعد بشيء من ذلك بغير علم مخدومه ورضائه، لأداء عمل من الأعمال المكلف بها، أو الامتناع عن أدائه، يعد مرتشياً ويعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على خمسة عشر ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
مـــادة (147)
يحكم فضلاً عن العقوبات المبينة في هذا الفصل، بمصادرة ما قدمه الراشي، أو الوسيط على سبيل الرشوة.
كما يحكم على الجاني بالعزل من الوظيفة العامة، وبغرامة مساوية لقيمة المال موضوع الجريمة.

السكين
22-06-2012, 12:06 AM
فيه فرق بين رشوة وفرق بين بخشيش ..

اشوف حتى عامل النظافة بدون ما يطلب بعض المارة يعطونه فلوس .. هل لهم مصلحة من تنظيف شارع عام يمكن مرة مرة بالسنة ؟

أما الرشوة بدون اطالة كلام الكل عارفها .. ولو انه يحرف معناها غالباً إلى ( هدية )

شكراً بو عبد العزيز على الموضوع

بوخالد911
22-06-2012, 12:08 AM
ما اداني سالفة البخشيش / بقشيش

وللأسف البعض يتباهى ويتفاخر بذي الشي

:(

intesar
22-06-2012, 12:09 AM
أتذكر بأنه طالما سمعنا عن أطباء يأخذون مبالغ مالية وهدايا!! وكذا مدرسين وأساتذة على مستوى الجامعة والمدارس....الخ!! لكن لو أردنا استقصاء أكثر المهن التي من وجهة نظركم يتحصل صاحبها على دخل من [البقشيش] أكثر من راتبه.. ما هي؟؟ تحياتي وخالص تقديري.

هذي تسمى رشوة..
أما البخشيش.. هذي تكون إكرامية.. وأعتقد معاشاتهم تكون بالأرض..

ميلاف
22-06-2012, 12:22 AM
طيب اذا

مافيه بخشيش ولا رشوه بس فيه الى اقوى منها وتقهر

تتدري ششنهي .................

لما يجيك ولد من ....؟ ووتدري محد كفو يقوله لا

لما يجييك واحد من الهوامير ولا الشيوخ ؟ ووتدري محد كفو يقوله لا . . . .

الله يرحمنا برحمته بس

abdo222
22-06-2012, 12:31 AM
الي يستاهل يستحق بقشيش بس نتكلم على ١٠ - ١٥ ٪ من السعر بالكثير،، يعني مب تروح مطعم تدفع ١٠٠ ريال وتعطيه ٣٠ ريال بقشيش او تحلق اب ٢٠ وتعطيه ١٠ بقشيش ،،

تقدر تعتبرها "تبرعات" ،، كان لعامل البقاله، او الي يجيب الغاز او عامل النظافه او او ،، مالها خص بالرشوه،،

بس البقشيش مب شيء اجباري ، واخاف مع الوقت تصير اجباري "يا تعطيني بقشيش يا ما اخدمك زين"،،

ريم 28
22-06-2012, 12:37 AM
احيانا الشخص يتعود علئ البقشيش

ويصبح ينتظر ويناظر وكانه يقول اين القشيش.

اعطاء الفقير واجب وتعتبر صدقه

ولكن لا اعطي فقط لمن يخدمني اعطي علئ قدر ما استطيع واعتبرها صدقه لوجه الله

وليس بالضروره ان تجعله اجباري وبالتالي يعتبر رشوه حتئ يخدمك افضل اواو

الافضل النيه انها فقط لوجه الله تعالئ

والله اعلم

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 12:40 AM
فيه فرق بين رشوة وفرق بين بخشيش ..

اشوف حتى عامل النظافة بدون ما يطلب بعض المارة يعطونه فلوس .. هل لهم مصلحة من تنظيف شارع عام يمكن مرة مرة بالسنة ؟

أما الرشوة بدون اطالة كلام الكل عارفها .. ولو انه يحرف معناها غالباً إلى ( هدية )

شكراً بو عبد العزيز على الموضوع

العفو عزيزي.. ولكن هات الفرق بين الرشوة والبقشيش!!
تأمل المادة 142 وما تضمنته من تجريم ومعاقبة الموظف إذا قبل من شخص آخر أدى له عملاً من أعمال وظيفته... مالاً أو منفعة، بعد تمام ذلك العمل أو الامتناع عنه، بقصد المكافأة على أدائه أو الامتناع عنه، وبغير اتفاق سابق... وقل لي هل هذه المكافأة = بقشيش = رشوة أم لا!!؟؟
أنا لا أكلمك عن مبالغ تافهة 10 ريال أو حتى 50 ريال... أتكلم عن مكافآت (بقشيش) بالآلاف وعشرات الآلاف أحيانا... أما الـ 10 ريال والـ 50 ريال فقد ينطبق عليها ما جاء في المادة (56) من قانون العقوبات والتي نصت على أنه ( لا يسأل جنائياً من ارتكب جريمة، إذا كان الضرر الذي أحدثه أو كان من المحتمل أن يحدثه من التفاهة، بحيث لا يشكو منه الشخص العادي ).

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 12:42 AM
ما اداني سالفة البخشيش / بقشيش

وللأسف البعض يتباهى ويتفاخر بذي الشي

:(

المبالغ التافهة قد يعتبرها الشخص من قبيل الصدقة، وبالأخص إذا صادفت محتاج!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 12:43 AM

هذي تسمى رشوة..
أما البخشيش.. هذي تكون إكرامية.. وأعتقد معاشاتهم تكون بالأرض..

إن كان هذا يعتبر تساؤل منك أو استشكال فتأملي تعقيبي على الأخ (السكين)!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 12:44 AM
طيب اذا

مافيه بخشيش ولا رشوه بس فيه الى اقوى منها وتقهر

تتدري ششنهي .................

لما يجيك ولد من ....؟ ووتدري محد كفو يقوله لا

لما يجييك واحد من الهوامير ولا الشيوخ ؟ ووتدري محد كفو يقوله لا . . . .

الله يرحمنا برحمته بس

هذا له تكييف آخر في قانون العقوبات بعيدا عن الرشوة!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 12:48 AM
الي يستاهل يستحق بقشيش بس نتكلم على ١٠ - ١٥ ٪ من السعر بالكثير،، يعني مب تروح مطعم تدفع ١٠٠ ريال وتعطيه ٣٠ ريال بقشيش او تحلق اب ٢٠ وتعطيه ١٠ بقشيش ،،

تقدر تعتبرها "تبرعات" ،، كان لعامل البقاله، او الي يجيب الغاز او عامل النظافه او او ،، مالها خص بالرشوه،،

بس البقشيش مب شيء اجباري ، واخاف مع الوقت تصير اجباري "يا تعطيني بقشيش يا ما اخدمك زين"،،

لفتة طيبة منك!! فبالفعل قد تصل النسبة إلى مستوى لما يمكن اعتباره (بقشيش)!!
بعضهم يتعمد إعطاء عاملة المطعم - إن استحسنها الشيطان في نظره - أو الموظفة في هذا المحل التجاري أو ذاك مبالغ تتجاوز البقشيش المعتاد!! قد يدخل ذلك في باب الإغواء والاستدراج للعلاقة المحرمة!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 12:50 AM
احيانا الشخص يتعود علئ البقشيش

ويصبح ينتظر ويناظر وكانه يقول اين القشيش.

اعطاء الفقير واجب وتعتبر صدقه

ولكن لا اعطي فقط لمن يخدمني اعطي علئ قدر ما استطيع واعتبرها صدقه لوجه الله

وليس بالضروره ان تجعله اجباري وبالتالي يعتبر رشوه حتئ يخدمك افضل اواو

الافضل النيه انها فقط لوجه الله تعالئ

والله اعلم

اتفق معك.. فأصحاب بعض المهن إن إعتادوا على (البقشيش) ثم لم تعطهم إياه، فقد يقصروا في خدمتك إن كررت التردد على هذا المحل أو ذاك!!

qatara
22-06-2012, 12:53 AM
كل عمل له اجر
وما تعدا ذالك اما رشوه او مجامله
وكلتهما لغير وجه الله لانك ان لم
تدفعهما فلن تجد التسهيل و الخدمه من
ذات الشخص بمثل لما تعطيه رشوه بصورة
هديه قيمه او غير ذالك او بخشيش= مجامله وهياط

والله اعلى واعلم

الله حي بو عبد العزيز

intesar
22-06-2012, 12:57 AM
تأمل المادة 142 وما تضمنته من تجريم ومعاقبة الموظف إذا قبل من شخص آخر أدى له عملاً من أعمال وظيفته... مالاً أو منفعة، بعد تمام ذلك العمل أو الامتناع عنه، بقصد المكافأة على أدائه أو الامتناع عنه، وبغير اتفاق سابق... وقل لي هل هذه المكافأة = بقشيش = رشوة أم لا!!؟؟
أنا لا أكلمك عن مبالغ تافهة 10 ريال أو حتى 50 ريال... أتكلم عن مكافآت (بقشيش) بالآلاف وعشرات الآلاف أحيانا... أما الـ 10 ريال والـ 50 ريال فقد ينطبق عليها ما جاء في المادة (56) من قانون العقوبات والتي نصت على أنه ( لا يسأل جنائياً من ارتكب جريمة، إذا كان الضرر الذي أحدثه أو كان من المحتمل أن يحدثه من التفاهة، بحيث لا يشكو منه الشخص العادي ).

بخشيش غير الرشوة.. لما تعطي موظف.. الآلاف ولا ذهب .. هذي يسمونها رشوة
لكن الهنود اللي نعطيهم لما يحملون الأغراض.. أو الحلاق اللي تعطيه.. هذي بخشيش أو بقشيش..
فيه نوع اللي لما تعطي مدرس بعد نجاح أو طبيب بعد ولادة.. هذي تسمى هدية.. ما أحبها.. لكن لا بأس بها..

ms-qtr
22-06-2012, 01:00 AM
انا اجوف فرق بين الرشوة والبقشيش
البقشيش تعطيه بعد ما يسويلك العامل شغلك وفي اغلب الاحيان تعطيه كصدقة لعامل فقير و الموضوع اختياري فيعني لو عطيته البقشيش او لا هو بيسويلك شغلك

اما الرشوة انت تعطي حد فلوس قبل العمل لاسراع معاملة او عمل معين او لتاخذ حق مب حقك
والله اعلم

بصراحة انا متعودة اعطي بقشيش للعمال افقراء احس هذيلة يستاهلون اكثر من الي يطرون

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 01:01 AM
بخشيش غير الرشوة.. لما تعطي موظف.. الآلاف ولا ذهب .. هذي يسمونها رشوة
لكن الهنود اللي نعطيهم لما يحملون الأغراض.. أو الحلاق اللي تعطيه.. هذي بخشيش أو بقشيش..
فيه نوع اللي لما تعطي مدرس بعد نجاح أو طبيب بعد ولادة.. هذي تسمى هدية.. ما أحبها.. لكن لا بأس بها..

إذا أعطيتي الموظف بعد إتمامه العمل مبلغ غير تافه مكافأة له على أدائه عمله.. فهذا لا يعتبر من قبيل الرشوة!! إن كان جوابك: نعم؛ فتأملي مرة أخرى المادة 142.

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 01:02 AM
كل عمل له اجر
وما تعدا ذالك اما رشوه او مجامله
وكلتهما لغير وجه الله لانك ان لم
تدفعهما فلن تجد التسهيل و الخدمه من
ذات الشخص بمثل لما تعطيه رشوه بصورة
هديه قيمه او غير ذالك او بخشيش= مجامله وهياط

والله اعلى واعلم

الله حي بو عبد العزيز

الله يحييك يا الغالي.. وأشكرك على المداخلة

intesar
22-06-2012, 01:03 AM
إذا أعطيتي الموظف بعد إتمامه العمل مبلغ غير تافه مكافأة له على أدائه عمله.. فهذا لا يعتبر من قبيل الرشوة!! إن كان جوابك: نعم؛ فتأملي مرة أخرى المادة 142.

قلت لك تسمى هدية.. ولو أني ما أحبذها..

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 01:04 AM
انا اجوف فرق بين الرشوة والبقشيش
البقشيش تعطيه بعد ما يسويلك العامل شغلك وفي اغلب الاحيان تعطيه كصدقة لعامل فقير و الموضوع اختياري فيعني لو عطيته البقشيش او لا هو بيسويلك شغلك

اما الرشوة انت تعطي حد فلوس قبل العمل لاسراع معاملة او عمل معين او لتاخذ حق مب حقك
والله اعلم

بصراحة انا متعودة اعطي بقشيش للعمال افقراء احس هذيلة يستاهلون اكثر من الي يطرون

نفس تعقيبي على الاخت (انتصار) يرجى تأمل المادة 142 بشأن المكافأة اللاحقة على أداء العمل من دون اتفاق مسبق

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 01:06 AM
قلت لك تسمى هدية.. ولو أني ما أحبذها..

أنتِ تسميها هدية، والقانون سماها مكافأة.. وقد جرمها القانون وقرر عليها عقوبة الحبس مدة لا تجوز سبع سنوات..

intesar
22-06-2012, 01:14 AM
أنتِ تسميها هدية، والقانون سماها مكافأة.. وقد جرمها القانون وقرر عليها عقوبة الحبس مدة لا تجوز سبع سنوات..

بسم الله 7 سنوات.. بلاها هذي المكافأة..
الحين عرفت ليش ما حبيتها..

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 01:16 AM
بسم الله 7 سنوات.. بلاها هذي المكافأة..
الحين عرفت ليش ما حبيتها..

قلبك دليلك بالفطرة ما شاء الله!!

intesar
22-06-2012, 01:25 AM
تعرف أيام الجامعة كان بعضهم يعطي رشاوي للدكاترة حتى ينجحونهم..

وتخرجوا بهذي الإكراميات.. صج قهر.. ناس تكرف دراسة وناس تنجح بفلوس ورشاوي..

.خالد
22-06-2012, 03:54 AM
مهن دخل اصحابها من البخشيش يفوق الراتب ،سؤال محرج با بو عبدالعزيز احنا نعرف مهن البقشيش فيها يفوق كل مجموع رواتب الموظف الى ١٠٠ سنه قدام ،بس اقولك خلنا على مستوى الحلاليق وعمال الفنادق ابرك .

يعتمد على المهنه ، الحلاق اعطيه اذا شد حيله ، عمال الفنادق اعطيهم لان البقشيش بعتبر جزء مهم من رواتبهم ، عمال الجمعيات اعطيهم لانه يسوي شغله مب شغلته ...
يعني البخشيش يعتمد على الموقف .

لكن موظفي الحكومة واللي يشتغلون في الخدمات العامة ، طبعا مستحيل ..

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 04:02 AM
مهن دخل اصحابها من البخشيش يفوق الراتب ،سؤال محرج با بو عبدالعزيز احنا نعرف مهن البقشيش فيها يفوق كل مجموع رواتب الموظف الى ١٠٠ سنه قدام ،بس اقولك خلنا على مستوى الحلاليق وعمال الفنادق ابرك .

يعتمد على المهنه ، الحلاق اعطيه اذا شد حيله ، عمال الفنادق اعطيهم لان البقشيش بعتبر جزء مهم من رواتبهم ، عمال الجمعيات اعطيهم لانه يسوي شغله مب شغلته ...
يعني البخشيش يعتمد على الموقف .

لكن موظفي الحكومة واللي يشتغلون في الخدمات العامة ، طبعا مستحيل ..

المـــادة (3) من قانون العقوبات تنص على ما يلي:
في تطبيق أحكام هذا القانون، يقصد بالموظف العام، القائمون بأعباء السلطة العامة، والموظفون، والعاملون في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة.
ويعد في حكم الموظف العام:-
1- المحكمون والخبراء ومديرو التفليسة والمصفون والحراس القضائيون.
2- رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة والمديرون وسائر العاملين في الجمعيات والمؤسسات الخاصة والجمعيات التعاونية والشركات، إذا كانت إحدى الوزارات أو أحد الأجهزة الحكومية الأخرى أو إحدى الهيئات أو المؤسسات العامة تساهم بنصيب فيها.
3- كل من يقوم بأداء عمل يتصل بالخدمة العامة بناء على تكليف صادر إليه من موظف عام.
4- رؤساء وأعضاء المجالس التشريعية والبلدية، وغيرهم ممن لهم صفة نيابية عامة سواء كانوا منتخبين أو معينين.
ويستوي أن تكون الوظيفة أو العمل أو الخدمة دائمة أو مؤقتة، بأجر أو بغير أجر، طواعية أو جبراً.
ولا يحول انتهاء الخدمة أو زوال الصفة دون تطبيق أحكام هذا القانون، متى وقعت الجريمة أثناء الخدمة أو توفر الصفة.

وتنبه إلى الذي تحته خط، وبالتالي ستجد أن كثير من العاملين في كثير من الشركات التجارية (الميرة، بروة،...الخ) يعتبر الواحد منهم في حكم الموظف العام، وذلك لمساهمة الدولة بنصيب في رأسمالها!!

بصمة قطرية
22-06-2012, 04:02 AM
البخشيش بعد القيام بالعمل
و الرشوة قبل
و اللي سموها هدية لمدرس او طبيب
بصراحة مش مقتنعه فيها احسها رشوة
بس ممكن تجي عقب ...
لما اعطي عامل النظافة في الشارع
او اي مكان ...!
اش يتسمى هالشي ...؟
ما لي اي منفعه من المكان
اعطي هالعامل الفقير على اساس
انها دفعة بلا
او في ثواب الموتى ...!!!
او صدقة ..
تدخل ضمن اي مسمى ...
بعدين انا لما اعطي هالشخص انا عارفة انه فقير
ومحتاج ما انتظر منه شي ..
مجرد رغبة مني و اسبابها مثل ما ذكرت ...

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 04:10 AM
البخشيش بعد القيام بالعمل
و الرشوة قبل
و اللي سموها هدية لمدرس او طبيب
بصراحة مش مقتنعه فيها احسها رشوة
بس ممكن تجي عقب ...
لما اعطي عامل النظافة في الشارع
او اي مكان ...!
اش يتسمى هالشي ...؟
ما لي اي منفعه من المكان
اعطي هالعامل الفقير على اساس
انها دفعة بلا
او في ثواب الموتى ...!!!
او صدقة ..
تدخل ضمن اي مسمى ...
بعدين انا لما اعطي هالشخص انا عارفة انه فقير
ومحتاج ما انتظر منه شي ..
مجرد رغبة مني و اسبابها مثل ما ذكرت ...

مـــادة (142)
يعاقب بالحبس مدة لا تجوز سبع سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على خمسة عشر ألف ريال، كل موظف عام قبل من شخص أدى له عملاً من أعمال وظيفته، أو امتنع عن أداء عمل من أعمالها، مالاً أو منفعة، بعد تمام ذلك العمل أو الامتناع عنه، بقصد المكافأة على أدائه أو الامتناع عنه، وبغير اتفاق سابق.

الموضوعي
22-06-2012, 04:25 AM
انا كنت طالع من فندق كبير وانتظر يجبون لي السيارة واشوف واحد قبلي عطى السائق اللي جاب السيارة ثلاث مائة ريال المشكلة ان الشخص هذا كان فقران واغتنى بعد طفرة الاراضي والاسهم وكانت اراضيهم الفوت فيها بريالين والحين فوق المتين ريال الله يزيده آمين ، لكن علشان تعرفون النوعية اللي تحب تبالغ في البخشيش واللي ماتحب تكاسر وتهايط قدام الآخريين .

hk94
22-06-2012, 07:50 AM
في رأيي البقشيش غير عن الرشوة و هناك فرق كبير بما ان الرشوة معروفة فخلنا انعرف اصل كلمة بقشيش !!!!!
(بقشيش) كلمة فارسية انتقلت إلى اللغة التركية ( bahsis ) وتداولها العرب على سبيل التقليد أيام الحكم العثمانى !

وأصل كلمة (بقشيش) تعنى : الذى يدفع يدخل السوق .. ذلك لأن الأتراك كانوا يعتنون بالأسواق عناية فائقة ، وينفقون على نظافتها والرقابة عليها من هذه المبالغ التى يدفعها الرواد (الزبائن) !

ثم تغير مفهوم (البقشيش) حتى أضحى نوعاً من أنواع (العطية) أو(الإكرامية) أو(الهبة) أو (المنحة) أو (الصدقة) التى تضفى نوعاً من أنواع الوجاهة الاجتماعية ، وتعبر عن طلاقة يد المانح ، وتحل مشكلة تدنى راتب العامل !

وفى أحيان كثيرة يرتبط (البقشيش) بأداء الخدمة ارتباطاً حتمياً ويتم فرضه فرضاً ، فيتحول إلى نوع من أنواع الرشوة !

منقول

مشتاقة لقطر
22-06-2012, 08:15 AM
الرشوة في قناعتي اللي يطلبها او يلمح لها العامل اللي يفترض يسوي لك شغل ومن ثم الاتفاق عليها

اما البقشيش انا ادفعه بدافع الصدقة للحمالي او الجرسون او غيره

ماعدا بالصالون ادفع كبخشيش بنية معلنة عشان تضبط لي الشغل اقول لها وورك هارد هههههه

الزعفراني
22-06-2012, 05:12 PM
اللي يدف الترولي او العربانه او القاري وانت طالع من كارفور والا الميرة والا اللولو .. هذا اكثر واحد ياخذ بخشيش .. اللهم لا حسد والله يزيده.. خصوصا من النسوان والامهات كبار السن .. الله يطول في عمارهن يدفعون ماشاء الله وقصدهم الخير طبعا والمساعدة .

السكين
22-06-2012, 05:23 PM

وانا قصدت هالمبالغ الصغيرة يا خوي ، اللي تنعطى لعمال المجاري الله يكرمك او النظافة والحلاقين او الجرسون ..إلخ
يعني شخص خدمك وانت كافأته قبل أو بعد بهدف اكرامه لا أكثر .. وللاهتمام بخدمتك ..
الرشوة اللي قصتها وحسب معلوماتي المتواضعة هي مبلغ تعطيه لشخص لينجز لك موضوع بصورة غير قانونية ..ويتجاوز بسبب هالمبلغ اي صعوبات او حواجز يفرضها القانون ...ويعديها .. هنا يكون الجرم من الاثنين وبعلمهم ..الأول سمح بهذه التجاوزات لمصلحته الخاصة ودفع فيها ..والثاني خان عمله وتجاوز صلاحياته واخترق القوانين مقابل المال ..

ريتويت
22-06-2012, 05:43 PM
اخي عبدالعزيز مع الاسف الشديد مع الاسف الشديييييييييييد اكررها مره ثانيه .. وحده من زميلاتي بالعمل توها قايلتلي ان موظفه بالشركه ( تعطي هدايا للمدير فوق المدير المباشر ) وماصار لها سنه بالعمل عطاها ترقيه درجتين مره وحده في سنه :eek5::eek5:

بعيد المرامع
22-06-2012, 06:24 PM
اللي يضحك لما ادفع مثلا بمطعم فاتورة عشاء بـ 200 ريال ، وسيرفس تشارج 20 ريال ، واعطيه بقشيش ؟؟؟

يالغباء بعض الناس ، الحين انت دافع فلوس على شي معين ، ودافع رسوم خدمة ، تعطيه بقشيش ليش ؟؟

البقشيش بنظري ، لما يخدمك العامل باشياء هو مو مجبور يسويها ، او يعطيك خدمة فوق ماتستحق

اغلبهم عمال المطاعم والحلاقيين وعمال الفنادق ، يعني عامل فندق لما ارسله بقاله جنب الفندق او سوبرماركت او مطعم ، عشان يجيب لي طلباتي، هذي خدمة مو ملزوم فيها ، على هالاساس اعطيه تيبز او بقشيش

غير كذا ، لاتعطي بقشيش لحلاق قيمة حلاقته 20 ريال ، وتقوم تعطيه بقشيش 20 ثانيه ، كذا يتمردون علينا ، وهذا الي ياخذ فكره ان الناس اغبياء ومغفلين وسرقتهم سهلة ، وهذي قاعدة عند الاجانب كلهم

انو احنا مانستحق الفلوس الي بيدينا ، لاننا مغفلين وندفع بدون مانفكر

النهار
22-06-2012, 06:30 PM
بدءاً من عمال الميرة والهايبرماركت إلى ....!!

اخي الفاضل عمال الميره والهايبرماركات لايتقاضون اجر عن عملهم

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 06:55 PM
انا كنت طالع من فندق كبير وانتظر يجبون لي السيارة واشوف واحد قبلي عطى السائق اللي جاب السيارة ثلاث مائة ريال المشكلة ان الشخص هذا كان فقران واغتنى بعد طفرة الاراضي والاسهم وكانت اراضيهم الفوت فيها بريالين والحين فوق المتين ريال الله يزيده آمين ، لكن علشان تعرفون النوعية اللي تحب تبالغ في البخشيش واللي ماتحب تكاسر وتهايط قدام الآخريين .

سبق وأشرنا إلى أغراض سيئة من وراء (البقشيش)!! واسوأ من مثالك إذا اشترى شخص عطراً بـ 700 ريال ثم ترك للبائعة 300 ريال (= 10% من راتبها الشهري) لمجرد أنها جميلة!! أظنه اغواء صريح!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 06:56 PM
في رأيي البقشيش غير عن الرشوة و هناك فرق كبير بما ان الرشوة معروفة فخلنا انعرف اصل كلمة بقشيش !!!!!
(بقشيش) كلمة فارسية انتقلت إلى اللغة التركية ( bahsis ) وتداولها العرب على سبيل التقليد أيام الحكم العثمانى !

وأصل كلمة (بقشيش) تعنى : الذى يدفع يدخل السوق .. ذلك لأن الأتراك كانوا يعتنون بالأسواق عناية فائقة ، وينفقون على نظافتها والرقابة عليها من هذه المبالغ التى يدفعها الرواد (الزبائن) !

ثم تغير مفهوم (البقشيش) حتى أضحى نوعاً من أنواع (العطية) أو(الإكرامية) أو(الهبة) أو (المنحة) أو (الصدقة) التى تضفى نوعاً من أنواع الوجاهة الاجتماعية ، وتعبر عن طلاقة يد المانح ، وتحل مشكلة تدنى راتب العامل !

وفى أحيان كثيرة يرتبط (البقشيش) بأداء الخدمة ارتباطاً حتمياً ويتم فرضه فرضاً ، فيتحول إلى نوع من أنواع الرشوة !

منقول

ستكون الفائدة أكبر لو سلطت لنا الضوء على تلك الفروق الكبيرة!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 06:57 PM
الرشوة في قناعتي اللي يطلبها او يلمح لها العامل اللي يفترض يسوي لك شغل ومن ثم الاتفاق عليها

اما البقشيش انا ادفعه بدافع الصدقة للحمالي او الجرسون او غيره

ماعدا بالصالون ادفع كبخشيش بنية معلنة عشان تضبط لي الشغل اقول لها وورك هارد هههههه

ذكرنا أكثر من مرة خطأ هذه المقولة، فالرشوة تكون قائمة ولو في حالة المكافأة اللاحقة من دون اتفاق سابق، كما ورد في المادة 142!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 06:58 PM
اللي يدف الترولي او العربانه او القاري وانت طالع من كارفور والا الميرة والا اللولو .. هذا اكثر واحد ياخذ بخشيش .. اللهم لا حسد والله يزيده.. خصوصا من النسوان والامهات كبار السن .. الله يطول في عمارهن يدفعون ماشاء الله وقصدهم الخير طبعا والمساعدة .

أعتقد مدخوله الشهري من مجموع (البقشيش) + الراتب هو أكثر من راتب المحاسب!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 06:58 PM
وانا قصدت هالمبالغ الصغيرة يا خوي ، اللي تنعطى لعمال المجاري الله يكرمك او النظافة والحلاقين او الجرسون ..إلخ
يعني شخص خدمك وانت كافأته قبل أو بعد بهدف اكرامه لا أكثر .. وللاهتمام بخدمتك ..
الرشوة اللي قصتها وحسب معلوماتي المتواضعة هي مبلغ تعطيه لشخص لينجز لك موضوع بصورة غير قانونية ..ويتجاوز بسبب هالمبلغ اي صعوبات او حواجز يفرضها القانون ...ويعديها .. هنا يكون الجرم من الاثنين وبعلمهم ..الأول سمح بهذه التجاوزات لمصلحته الخاصة ودفع فيها ..والثاني خان عمله وتجاوز صلاحياته واخترق القوانين مقابل المال ..

أيضاً كلامك غير دقيق.. إذ لا يشترط لقيام الرشوة أن يقوم الموظف المرتشي بعمل غير قانوني أو بصورة غير قانونية، فالمادة 140 واضحة في أن الجريمة تقوم ولو كان العمل الذي يقوم به الموظف مقابل الرشوة هو من الأعمال التي يجب عليه قانونا القيام بها!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 07:01 PM
اخي عبدالعزيز مع الاسف الشديد مع الاسف الشديييييييييييد اكررها مره ثانيه .. وحده من زميلاتي بالعمل توها قايلتلي ان موظفه بالشركه ( تعطي هدايا للمدير فوق المدير المباشر ) وماصار لها سنه بالعمل عطاها ترقيه درجتين مره وحده في سنه :eek5::eek5:

أعتقد الخطورة مضاعفة فيما لو كانت الرشوة مقدمة من المرأة إلى الرجل!! وتزداد الخطورة أكثر إذا لم تكن الرشوة عبارة عن مال أو شيء مادي، وإنما شيء معنوي كالعرض والشرف...الخ!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 07:03 PM
اللي يضحك لما ادفع مثلا بمطعم فاتورة عشاء بـ 200 ريال ، وسيرفس تشارج 20 ريال ، واعطيه بقشيش ؟؟؟

يالغباء بعض الناس ، الحين انت دافع فلوس على شي معين ، ودافع رسوم خدمة ، تعطيه بقشيش ليش ؟؟

البقشيش بنظري ، لما يخدمك العامل باشياء هو مو مجبور يسويها ، او يعطيك خدمة فوق ماتستحق

اغلبهم عمال المطاعم والحلاقيين وعمال الفنادق ، يعني عامل فندق لما ارسله بقاله جنب الفندق او سوبرماركت او مطعم ، عشان يجيب لي طلباتي، هذي خدمة مو ملزوم فيها ، على هالاساس اعطيه تيبز او بقشيش

غير كذا ، لاتعطي بقشيش لحلاق قيمة حلاقته 20 ريال ، وتقوم تعطيه بقشيش 20 ثانيه ، كذا يتمردون علينا ، وهذا الي ياخذ فكره ان الناس اغبياء ومغفلين وسرقتهم سهلة ، وهذي قاعدة عند الاجانب كلهم

انو احنا مانستحق الفلوس الي بيدينا ، لاننا مغفلين وندفع بدون مانفكر

أحيانا قد يطلب محتاج قرضاً منك، فتعطيه ولا تطالبه به مرة أخرى مراعاة لحاله، فهل نقول بأنك مسرف...الخ!!

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 07:05 PM
بدءاً من عمال الميرة والهايبرماركت إلى ....!!

اخي الفاضل عمال الميره والهايبرماركات لايتقاضون اجر عن عملهم

هل أنتِ متأكدة منها!! سمعت مثل هذا الكلام من قبل، ولكنه لم اقتنع به لكون أي عامل أجنبي لا بد أن يكون لديه عقد عمل لعطى تأشيرة الإقامة في البلد.. والأجرة هي ركن جوهري في أي عقد عمل.

ريتويت
22-06-2012, 07:07 PM
أيضاً كلامك غير دقيق.. إذ لا يشترط لقيام الرشوة أن يقوم الموظف المرتشي بعمل غير قانوني أو بصورة غير قانونية، فالمادة 140 واضحة في أن الجريمة تقوم ولو كان العمل الذي يقوم به الموظف مقابل الرشوة هو من الأعمال التي يجب عليه قانونا القيام بها!!

وهذي هي المصيبه...:anger1::anger1:

فلتة زمانها
22-06-2012, 07:12 PM
البخشيش اكراميه للعامل المسكين
اعتبروها صدقه

حليتان*
22-06-2012, 07:24 PM
ما توصل للرشوه عاد

كلها 5 وله 10 ريال نعتبرها صدقه للمساكين فشيشة البترول او عامل النظافه او البوي الي فالجمعيه ..الخ

اماا هذول الي حطون لك مله صوب الكاشير حق الاكراميه هاي وله جنك تشوفه

وبخصوص الرشااوي الي ضمايرهم ميته ويرضون ياكلون حراام اذا ما جاهم عقابهم بالدنيا بيجيهم فالاخره

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 07:40 PM
البخشيش اكراميه للعامل المسكين
اعتبروها صدقه

حتى تتمحض كصدقة يقصد بها وجه الله، فالأولى أن تتنزه من شائبة كونها مقابل ذلك العمل الذي يقوم به الموظف، ولو كانت لاحقة وبدون اتفاق مسبق.

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 07:42 PM
ما توصل للرشوه عاد

كلها 5 وله 10 ريال نعتبرها صدقه للمساكين فشيشة البترول او عامل النظافه او البوي الي فالجمعيه ..الخ

اماا هذول الي حطون لك مله صوب الكاشير حق الاكراميه هاي وله جنك تشوفه

وبخصوص الرشااوي الي ضمايرهم ميته ويرضون ياكلون حراام اذا ما جاهم عقابهم بالدنيا بيجيهم فالاخره

بخصوص أمثال هذه المبالغ التافهة فتقدم أن قد لا تقوم إزائها المسؤولية الجنائية.. وإن كان من ناحية الثواب والعقاب الأخروي ( فمن يعمل مثقال ذرة....)

SOONALL
22-06-2012, 07:48 PM
انت يعني تخوفنا الحين اذا ابي اعطي اي واحد اكراميه فهذا يرجع لي

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 07:51 PM
انت يعني تخوفنا الحين اذا ابي اعطي اي واحد اكراميه فهذا يرجع لي

إيش هالرقة!! يا أخي لا تخاف وقو قلبك.. ولو قرأت الموضوع بتعقيباته لكانت أمورك أطيب.

qtr qtr
22-06-2012, 08:27 PM
اخوي بو عبدالعزيز ... كنت في السابق لين اروح الجمعيه وبعد دفع المبلغ للكاشير .. العامل كان يحط الاغراض فالسياره وينطر مني بخشيش واحرك عنه .. ولين ما حفظوا شكلي قام كل واحد يتهرب مني بسبة الناس اللي يعطونهم بخشيش .. واضطريت اني اعطيهم بخشيش علشان يشيلون الاغراض فالسياره .. مع ان لهم راتب شهري .. والموضوع ما يبيله جهد وبنفس الوقت الجمعيه موفرتهم خدمه للزباين بالمجان ..

وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : لدينا قصر أفراح ، وفيه طباخون ، وبعض الطباخين يطلب إكرامية بالإضافة إلى راتبه ؛ فهل يجوز إعطاء العامل مبلغًا من المال إكرامية؛ حيث إنه تعود أخذه من الناس‏؟‏

فأجاب : " إذا كان هناك عامل من العمال له راتب وله أجر مقطوع من صاحب العمل ؛ فلا يجوز لأحد أن يعطيه ؛ لأن هذا يفسده على الآخرين ؛ لأن بعض الناس فقراء لا يستطيعون إعطاءهم ؛ فهذا العمل سنة سيئة‏ " انتهى من "المنتقى في فتاوى الشيخ الفوزان" ج 3 سؤال رقم (233).

أبو عبدالعزيز
22-06-2012, 08:49 PM
اخوي بو عبدالعزيز ... كنت في السابق لين اروح الجمعيه وبعد دفع المبلغ للكاشير .. العامل كان يحط الاغراض فالسياره وينطر مني بخشيش واحرك عنه .. ولين ما حفظوا شكلي قام كل واحد يتهرب مني بسبة الناس اللي يعطونهم بخشيش .. واضطريت اني اعطيهم بخشيش علشان يشيلون الاغراض فالسياره .. مع ان لهم راتب شهري .. والموضوع ما يبيله جهد وبنفس الوقت الجمعيه موفرتهم خدمه للزباين بالمجان ..

وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : لدينا قصر أفراح ، وفيه طباخون ، وبعض الطباخين يطلب إكرامية بالإضافة إلى راتبه ؛ فهل يجوز إعطاء العامل مبلغًا من المال إكرامية؛ حيث إنه تعود أخذه من الناس‏؟‏

فأجاب : " إذا كان هناك عامل من العمال له راتب وله أجر مقطوع من صاحب العمل ؛ فلا يجوز لأحد أن يعطيه ؛ لأن هذا يفسده على الآخرين ؛ لأن بعض الناس فقراء لا يستطيعون إعطاءهم ؛ فهذا العمل سنة سيئة‏ " انتهى من "المنتقى في فتاوى الشيخ الفوزان" ج 3 سؤال رقم (233).

هذا رأي الشيخ صالح الفوزان.. وشخصيا أميل إلى أسلوب الإمام أحمد بن حنبل، وغيره من أئمة المذاهب.. إذ كان إذ سئل عن حكم مسألة ما، وليس له في شأنها دليل شرعي واضح من نص كتاب أو سنة أو إجماع... كان لا يجزم بأن هذا حلال وهذا حرام، وإنما كان يقول: يعجبني هذا، أو لا يعجبني هذا!! والقاعدة الشرعية من الحديث النبوي هي أنه ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس ).. والمآل الذي ذكره الشيخ (فساد العمالة) غير متحقق على سبيل القطع والجزم وإنما مجرد ظن أو احتمال، والله أعلم.

king fish
22-06-2012, 10:49 PM
ماالفرق بين الرشوه والعموله ؟

النهار
22-06-2012, 11:37 PM
هل أنتِ متأكدة منها!! سمعت مثل هذا الكلام من قبل، ولكنه لم اقتنع به لكون أي عامل أجنبي لا بد أن يكون لديه عقد عمل لعطى تأشيرة الإقامة في البلد.. والأجرة هي ركن جوهري في أي عقد عمل.

اخي الفاضل انا متأكد من كلامي في اكثر من جهه سألت عن وضع هؤلا العمال قالوا لي انهم لايتقاضون اجر عن عملهم فقط يعتمدون على مايتم تقديمه لهم من قبل الزبائن وصاحب المؤسسه المؤجره تأخذ من جهة العمل المؤجره لهذه العماله مبالغ ماليه مره سمعت حديث يدور بين العامل وموظف الجمعيه لاني افهم اللغه الهنديه اسمع مادر من حديث
موظف الجمعيه يقول للعامل انتوا يوميا تجمعوا من 300 الي 400 ريال من الزبائن فرد عليه نحن نعمل يوميا 14 ساعه ولاناخذ راتب مثلكم وندفع للكفيل سنويا مبلغ وقدره ونسكن على حسابنا الخاص وندفع قيمة الاقامه اما انتم راتب سكن اقامه واجازه مدفوعة الاجر
اخي مثلهم مثل من يقوم بغسيل السيارات في المجمعات التجاريه فكر بالموضوع هل يعقل صاحب المؤسسه يدفع لهم اجر وكيف له ان يعرف كم يكون مدخول الفرد هناك اتفاقيات تبرم بين الكفيل وبين العمال وهم يعملون بشكل قانوني اما بالنسبه للعقد والاجر هذاامرها بسيط يتم الاتفاق بين الطريفين اعطني كذا مقابل ان اسمح لك بكذا ودمت بحفظ الرحمن

qtr qtr
22-06-2012, 11:47 PM
اخي الفاضل انا متأكد من كلامي في اكثر من جهه سألت عن وضع هؤلا العمال قالوا لي انهم لايتقاضون اجر عن عملهم فقط يعتمدن على مايتم تقديمه لهم من قبل الزبائن وصاحب المؤسسه المؤجره تأخذ من جهة العمل المؤجره لهذه العماله مبالغ ماليه مره سمعت حديث يدور بين العامل وموظف الجمعيه لاني افهم اللغه الهنديه اسمع مادر من حديث
موظف الجمعيه يقول للعامل انتوا يوميا تجمعوا من 300 الي 400 ريال من الزبائن فرد عليه نحن نعمل يوميا 14 ساعه ولاناخذ راتب مثلكم وندفع للكفيل سنويا مبلغ وقدره ونسكن على حسابنا الخاص وندفع قيمة الاقامه اما انتم راتب سكن اقامه واجازه مدفوعة الاجر
اخي مثلهم مثل من يقوم بغسيل السيارات في المجمعات التجاريه فكر بالموضوع هل يعقل صاحب المؤسسه يدفع لهم اجر وكيف له ان يعرف كم يكون مدخول الفرد هناك اتفاقيات تبرم بين الكفيل وبين العمال وهم يعملون بشكل قانوني اما بالنسبه للعقد والاجر هذاامرها بسيط يتم الاتفاق بين الطريفين اعطني كذا مقابل ان اسمح لك بكذا ودمت بحفظ الرحمن

النظام هذا ظلم .. والبعض منهم يجيبون عماله حول 50عامل او اكثر على كفالتهم ويقولون لهم دبر نفسك بشغله واهم شي اتييب لي كل شهر مبلغ 500 ريال او اكثر ومب شغلي اذا حصلت شغل او ما حصلت دبر عمرك او راح تتسفر ..

النهار
23-06-2012, 12:00 AM
النظام هذا ظلم .. والبعض منهم يجيبون عماله حول 50عامل او اكثر على كفالتهم ويقولون لهم دبر نفسك بشغله واهم شي اتييب لي كل شهر مبلغ 500 ريال او اكثر ومب شغلي اذا حصلت شغل او ما حصلت دبر عمرك او راح تتسفر ..

صحيح عزيزي مثل ماتفضلت انت تقصد العماله السائبه ونحن نتكلم عن العماله الرسميه التي تعمل بعقد رسمي وقانوني وبدن اجر دمت بحفظ الرحمن

intesar
23-06-2012, 12:12 AM
اخي الفاضل انا متأكد من كلامي في اكثر من جهه سألت عن وضع هؤلا العمال قالوا لي انهم لايتقاضون اجر عن عملهم فقط يعتمدن على مايتم تقديمه لهم من قبل الزبائن وصاحب المؤسسه المؤجره تأخذ من جهة العمل المؤجره لهذه العماله مبالغ ماليه مره سمعت حديث يدور بين العامل وموظف الجمعيه لاني افهم اللغه الهنديه اسمع مادر من حديث

هذا سمعته.. من قبل .. لكن مع التشديد ومسألة حقوق الإنسان.. أتوقع مثل هذه المعاملة اندثرت عندنا الآن..

النهار
23-06-2012, 12:24 AM
هذا سمعته.. من قبل .. لكن مع التشديد ومسألة حقوق الإنسان.. أتوقع مثل هذه المعاملة اندثرت عندنا الآن..

اختي انتصار العالم تتضارب لكي تحصل على مثل هذه الوظيفه لان دخلها يسيل اللعاب لمثل هذه العماله لا لم تندثر موجوده وبأشكال عده وشكرا