المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تربية الاطفال وعمل المرأه ...... مناقشه

fadthebad
27-06-2012, 02:30 AM
السلام عليكم اخواني واخواتي
انا ادري ان الموضوع متكرر وتمت مناقشته اكثر من مره لكني متابع جديد للمنتدى ورأيت ما شاء الله عقول نيره من الاخوان والاخوات واتمنى اني اشوف ردودكم لهذه القضيه بما اني شخص مقبل على الزواج وارائكم تهمني وطبعا صار عمل المرأه من الاشياء التي طغت على المجتمع القطري خلال العشر السنوات حتى اصبحت من الضروريات في بعض البيوت لتغطية تكاليف الحياه لكن قد تأثر على اشياء ثانيه اهم في نظري وهي تربية الاطفال

الموضوع يا اخوان واخوات حسب نظرتي الشخصيه ان تربية الاطفال تربيه حسنه تربيه تراعي حاجات الطفل النفسيه والجسديه حتى سن البلوغ وفي المراهقه تحتاج من الام في المقام الاول اقصى درجات الاهتمام والعنايه بحيث ينمو نمو سليم خالي من التعقيدات النفسيه, لا تستطيع الام العامله توفيره للأطفال خاصه اذا كان عندها اكثر من طفل

مثلا ولد يقربلي متفوق الحين ما شاء الله صف ثاني رايح لثالث درجاته امتياز تقريبا شبه كامله لكن شخصيه مهزوزه نعم يلعب وعنده اصدقاء لكن ما يقدر يبدع اشياء لحاله ودائم التقليد للي حولينه الاب في شغله والام ( ما تشتغل ) لكن التربيه في تفكيرها اكل وشرب ونوم وبس

وحده ثانيه تقربلي عيالها تقريبا في نفس العمر متفوقين ايضا في دراستهم شخصياتهم قويه ما شاء الله عندهم قدره استيعابيه شخصيات محبوبه يندمجون مع الي حولينهم بسرعه طريقة كلامهم تدل على اساس قوي. الحرمه كانت تشتغل لكن تركت عملها عشان عيالها مع انها متفرغه للبيت لكن صار لها ثلاث سنين ما ذاقت نوم 5 ساعات متواصله وما اعتقد انها في يوم قدرت تنام 8 ساعات قدرت توفق بين زوجها وعيالها وتزور ابوها يوميا هي باستطاعتها تنام لكنها شايله هم العيال بالمقام الاول الله يقويها ويعينها

ارجوا ان يكون النقاش بعيد عن الامثله الي ذكرتهم فوق انا ذكرتهم فقط لضرب امثله من الحياه انا عايشتها بنفسي والامثله اكثر من هذه

اقدر اقول ان هذا الموضوع موجه للاخوات اكثر من الاخوان لكني ارحب بمشاركة اي اخ في الموضوع والسؤال الي يطرح نفسه

ابي اعرف نظرة كل اخت عن التربيه وعن احتياجات الطفل في نظرهاهي وكيف تستطيع ان توفق بين التربيه السليمه والعمل؟؟

اكرر انا مهتم لأرائكم جدا

غيمة مطر
27-06-2012, 07:16 AM
اخوي الكريم ... اولا عسى ربي يوفقك بالزوجه الصالحه ان شاء الله ..

بالنسبه لي ومن واقع تجربه ...

التربيه هي كيفيه وليس كميه ..

يعني ممكن ام تقعد مع عيالها طول اليوم بس ماتربي مجابله التلفزيون والتلفون والانترنت ...

وممكن ام ماتعمل لكن تروح من بيت لبيت ومن عرس لزياره لمعرض ومهمله اليهال ...

وممكن ام تعمل من الصبح لين الظهر لكن من تجي البيت تمسك عيالها تدرسهم وتسنعهم وحتى طلعاتها مع عيالها من حرصها على تعويضهم هالكم ساعه اللي خلتهم فيها

فاذن التربيه بالكيفيه وليس بكمية الساعات ...

فانا اشوف العمل مايدخل في موضوع التربيه ... اللي تبي توفق بين العمل والبيت والعيال بتقدر واللي تبي تهمل حتى لو كانت ماتعمل تلقاها مهمله

والامثله الواقعيه حوالينا وايد ..

رجوان
27-06-2012, 11:25 AM
صح كلامك ياغيمة مطر

ريم 28
27-06-2012, 04:57 PM
غيمة المطر راي نفس رايك بالضبط
وايضا الاطفال يكونون في المدارس الحمدلله

والاجازه ناخذها معاهم

والحمدلله التي ستهمل ستهمل حتئ لو ما تعمل

fadthebad
27-06-2012, 07:59 PM
اخوي الكريم ... اولا عسى ربي يوفقك بالزوجه الصالحه ان شاء الله ..

بالنسبه لي ومن واقع تجربه ...

التربيه هي كيفيه وليس كميه ..

يعني ممكن ام تقعد مع عيالها طول اليوم بس ماتربي مجابله التلفزيون والتلفون والانترنت ...

وممكن ام ماتعمل لكن تروح من بيت لبيت ومن عرس لزياره لمعرض ومهمله اليهال ...

وممكن ام تعمل من الصبح لين الظهر لكن من تجي البيت تمسك عيالها تدرسهم وتسنعهم وحتى طلعاتها مع عيالها من حرصها على تعويضهم هالكم ساعه اللي خلتهم فيها

فاذن التربيه بالكيفيه وليس بكمية الساعات ...

فانا اشوف العمل مايدخل في موضوع التربيه ... اللي تبي توفق بين العمل والبيت والعيال بتقدر واللي تبي تهمل حتى لو كانت ماتعمل تلقاها مهمله

والامثله الواقعيه حوالينا وايد ..

اول شي شاكر لج تفاعلج اختي الكريمه

نعم انا اوافقج الرأي ان التربيه كيف وليست كميه وهذا شي ملاحظ في كثير من امهات اليوم الله يهديهم
لكن اختي الكريمه الي ابي اوصل له في الموضوع هو نظرت الاخوات هنا عن التربيه ماهي التربيه في نظرج وهل تتوقعين ان كمية الوقت والجهد المتبقي بعد العمل كافي لتوفير افضل تربيه للطفل لأن تربيه عن تربيه تفرق في ام تظن انها وفرت للطفل كل شي يحتاجه من ملابس واكل وترفيه لكن غاب عنها احتياجات الطفل الاخرى النفسيه
لا تنسين اختي الوقت المتبقي للأطفال يشاركهم فيه الزوج واحتياجاته و البيت واحتياجاته و المحافظه على العلاقات الاجتماعيه واوقات العباده و فترة الراحه اليوميه الي يحتاجها كل انسان يعني كيف توافقين بين هذه الاشياء والعمل وتوفير افضل تربيه ممكنه للطفل

لبتونه
28-06-2012, 12:21 PM
الحمدالله على كل حال واشكر كل ام تجتهد في تربية اعيالها والاهتمام فيهم والله يعطيها العافيه

اخوي انا اربي اعيالي بكل دقيقه وفي كل طلعه وفي كل مكان وبقولك كيف

اهم حاجه ان الام تكون قريبه كثير من اعيالها تسئلهم كل يوم شصار في مدرسة تسئل عن صديقاتها وشصار معاهم تنزل مدرسه تتعرف على مدرسات صديقاتها تسئل عنها دوم عن تواصلها بالصف

انا عن نفسي عندي 3اطفال الله يحفضهم من تزوجت وجبتهم وطبعا كموظفه نسيت شكل النوم من 7سنوات وحمدالله على كل حال

اعيالي كل يوم اوصلهم مدارسهم ونسمع برنامج عقيل الجناحي وخالد وكل يوم اتناقش مع بناتي عنه بسيارة واستفادوا الكثير من البرنامج جزاهم الله خير

ودوم اقولهم احترموا ناس بيحترمونكم واي مشكله حصلتوها بالمدرسة علموني لاتخافون مني مابهاوشكم

مثلا رحنا جمعيه وشفت طفل يطق الناس ولسانه طويل اقولهم شوفوا هطفل اول شي الله بيقطه في نار وبيحرق لسانه بماي حار والحين خذ سيئات وايد ومحد بيحبه واي مكان يروح ناس بتاشر عليه وبيقولون انه قليل ادب

وافهمهم بالامثله وباسلوب الاطفال

ومثلا اعيالي قاعدين الله يحفضهم وطقوا اخوهم صغير اهاوشهم واقولهم مثل ماطقيتوه بيطقكم وبيتعلم ضرب وانهرهم عن ضرب وانهم يقدرون يستكشفون طريقه معاه لو طقهم ينهرونه فيه بعدم طق في المقابل

وحتى وقت الانترنت اشغل لهم الايباد على قصص الانبياء او كيفيه صلاة او حفض القران ماشاءالله بنتي حافظه ايات كثيرة لانها دوم في الايباد اشغل لها ايه وتم ترادد وراها ماشاءالله تبارك الرحمن

وحاطه لهم لوحه ومقسمه ثلاث اقسام اللي يقوم صبح بدون صياح يلبس ملابس مدرسه ويخلص قبل يحصل نجمه او استكر اللي يحبونه على اسمه ونجمع نهاية الاسبوع

مثلا رحنا جمعيه وشفنا صندوق تبرعات اعطي كل واحد فيهم فلوس واقولهم قولوا حق الله اي شي بخاطركم في قلبكم ولاتعلمون حد وقطوا فلوس داخل الصندوق

دوم اعلمهم انهم يتصدقون واعطيهم فلوس يقطونها بنفسهم في صناديق اقولهم انتوا عندكم ثياب العاب اكل غيركم ماعندهم

وعن الاكل بعد عقب مانخلص يحذفونه بزباله والزايد يحطونه بصحن ويعطونه دريول او اي محتاج

اخوي في طرق كثيرة للتربية والتعليم مع بعض في حياتنا وجدامنا

حتى لو بنتي هاوشت خدامه امسكها على صوب وانهرها وافهمها انها تركت اعيالها عشان فلوس مثل ماانا اروح صبح عشان فلوس وان اذا تهاوشها خدامه ماراح تحبها وبتعلم كل خدامات العيله ان فلانه شيطانه والكل بيكرهها

في اساليب وايد وايد وكل ام لها اسلوب بتوصيل معلومه حق اطفال

حتى اعيالي لو عفسوا الله يعزكم حمام بعد سبوح اقولهم مافي طلعه رتبوا حمام قبل لازم يتعلمون نظافة والترتيب

واذا غلطت على خواتها تلمهم وتبوسهم وتقول اسفه

وبعض الاحيان اشد واعاقب بناتي عقاب شديد عشان يتعلمون اذا عاندوا كلامي او ارتكبوا غلطة كبيرة

ولازم كلمة الام مسموعه

والحمدالله رب العالمين اعيالي متفوقين دراسيا وشهادات امتياز واجتماعيين

حتى عن شغلي كل يوم اقولهم شصار معاي واعرفهم على صديقاتي بشغل ولما صار لي مكتب بروحي رحنا هوم سنتر واختارولي اغراض للمكتب وديتهم معاي ورتبولي مكتب وعدلوه وعلمتهم المشاركه

وشريت صناديق الماي الصغيرة وكنا نتمشي في سيارة وكل مامرينا على عامل نادوه اعيالي وعطوه قرشه ماي وعلمتهم ليش نسوي جذي وشنو بنحصل ؟

واذا شفتهم يراددون ابوهم اسكتهم حتى لو هو غلطان واقولهم عيب لازم يحترمونه؟

طرق كثيرة ومتعددة لكن كيف تشرحها حق اطفالك هذا المهم ؟

كلنا قطر 1981
28-06-2012, 03:02 PM
الحمدالله على كل حال واشكر كل ام تجتهد في تربية اعيالها والاهتمام فيهم والله يعطيها العافيه

اهم حاجه ان الام تكون قريبه كثير من اعيالها تسئلهم كل يوم شصار في مدرسة تسئل عن صديقاتها وشصار معاهم تنزل مدرسه تتعرف على مدرسات صديقاتها تسئل عنها دوم عن تواصلها بالصف

انا عن نفسي عندي 3اطفال الله يحفضهم من تزوجت وجبتهم وطبعا كموظفه نسيت شكل النوم من 7سنوات وحمدالله على كل حال

اعيالي كل يوم اوصلهم مدارسهم ونسمع برنامج عقيل الجناحي وخالد وكل يوم اتناقش مع بناتي عنه بسيارة واستفادوا الكثير من البرنامج جزاهم الله خير

ودوم اقولهم احترموا ناس بيحترمونكم واي مشكله حصلتوها بالمدرسة علموني لاتخافون مني مابهاوشكم

مثلا رحنا جمعيه وشفت طفل يطق الناس ولسانه طويل اقولهم شوفوا هطفل اول شي الله بيقطه في نار وبيحرق لسانه بماي حار والحين خذ سيئات وايد ومحد بيحبه واي مكان يروح ناس بتاشر عليه وبيقولون انه قليل ادب

ومثلا اعيالي قاعدين الله يحفضهم وطقوا اخوهم صغير اهاوشهم واقولهم مثل ماطقيتوه بيطقكم وبيتعلم ضرب وانهرهم عن ضرب وانهم يقدرون يستكشفون طريقه معاه لو طقهم ينهرونه فيه بعدم طق في المقابل

وحتى وقت الانترنت اشغل لهم الايباد على قصص الانبياء او كيفيه صلاة او حفض القران ماشاءالله بنتي حافظه ايات كثيرة لانها دوم في الايباد اشغل لها ايه وتم ترادد وراها ماشاءالله تبارك الرحمن

وحاطه لهم لوحه ومقسمه ثلاث اقسام اللي يقوم صبح بدون صياح يلبس ملابس مدرسه ويخلص قبل يحصل نجمه او استكر اللي يحبونه على اسمه ونجمع نهاية الاسبوع

مثلا رحنا جمعيه وشفنا صندوق تبرعات اعطي كل واحد فيهم فلوس واقولهم قولوا حق الله اي شي بخاطركم في قلبكم ولاتعلمون حد وقطوا فلوس داخل الصندوق

دوم اعلمهم انهم يتصدقون واعطيهم فلوس يقطونها بنفسهم في صناديق اقولهم انتوا عندكم ثياب العاب اكل غيركم ماعندهم

وعن الاكل بعد عقب مانخلص يحذفونه بزباله والزايد يحطونه بصحن ويعطونه دريول او اي محتاج

حتى لو بنتي هاوشت خدامه امسكها على صوب وانهرها وافهمها انها تركت اعيالها عشان فلوس مثل ماانا اروح صبح عشان فلوس وان اذا تهاوشها خدامه ماراح تحبها وبتعلم كل خدامات العيله ان فلانه شيطانه والكل بيكرهها

حتى اعيالي لو عفسوا الله يعزكم حمام بعد سبوح اقولهم مافي طلعه رتبوا حمام قبل لازم يتعلمون نظافة والترتيب

وبعض الاحيان اشد واعاقب بناتي عقاب شديد عشان يتعلمون اذا عاندوا كلامي او ارتكبوا غلطة كبيرة

ولازم كلمة الام مسموعه

حتى عن شغلي كل يوم اقولهم شصار معاي واعرفهم على صديقاتي بشغل ولما صار لي مكتب بروحي رحنا هوم سنتر واختارولي اغراض للمكتب وديتهم معاي ورتبولي مكتب وعدلوه وعلمتهم المشاركه

وشريت صناديق الماي الصغيرة وكنا نتمشي في سيارة وكل مامرينا على عامل نادوه اعيالي وعطوه قرشه ماي وعلمتهم ليش نسوي جذي وشنو بنحصل ؟

نعم الافكار و نعم التربيه و عسلى ربي يحفظ عيالج لج و يحفظج لهم و حق ابوهم

موفقه اختي و كل التحيه لج على التربيه الطيبه :victory:

عاهد بن علي
28-06-2012, 03:07 PM
الله يوفقكم
متابع

ms-qtr
28-06-2012, 03:16 PM
عمل المراءة مب شي جديد اغلب النساء القطريات الي اليوم في الخمسينات والاربعينات الي اعرفهم كانوا يشتغلون واغلبهم في السلك التعليمي

و ربوا اعيالهم وما اهملوا ازواجهم وساعدوهم مادياً

واليوم كثير منهم جدات او اعيالهم اطول منهم

qatara
28-06-2012, 03:18 PM
عمل المراءة مب شي جديد اغلب النساء القطريات الي اليوم في الخمسينات والاربعينات الي اعرفهم كانوا يشتغلون واغلبهم في السلك التعليمي

مع احترامي لج وللجميع
لاكن ردا على كلامج
حجي فاضي

ما جعل الله من قلبين في
جوف البني ادم

وهناك مثل يقول
راعي بالين كذاب

يعني حتى جدرين الطبخ على فرن واحد لن تضبط
صاحبتهما طبخهم بنفس الجوده

ريم 28
28-06-2012, 03:42 PM
مع احترامي لج وللجميع
لاكن ردا على كلامج
حجي فاضي

ما جعل الله من قلبين في
جوف البني ادم

وهناك مثل يقول
راعي بالين كذاب

من يقول انا اطبخ واكثر من 3 اطباق انخلصها ونضبطها في نفس الوقت

اذا انتظر كل طبق وبروحه ما خلصنا

والزوج ايضا يعمل ويربي اطفاله ومهتم في بيته ووالدينه وتجارته ووو يعني صاحب بالين صار

عادي جدا العامله اتربي ابنائها احسن تربي بالعكس اتكون في قمة النشاط واتعين زوجها وكل شي

واغلب الازواج هذا حالهم في قطر وامهاتنا يشتغلون ايضا وما اهملونا والحمدلله المهم التدبير الجيد والاهتمام من الطرفين في البيت والابناء

qatara
28-06-2012, 03:46 PM
من يقول انا اطبخ واكثر من 3 اطباق انخلصها ونضبطها في نفس الوقت

اذا انتظر كل طبق وبروحه ما خلصنا

والزوج ايضا يعمل ويربي اطفاله ومهتم في بيته ووالدينه وتجارته ووو يعني صاحب بالين صار

عادي جدا العامله اتربي ابنائها احسن تربي بالعكس اتكون في قمة النشاط واتعين زوجها وكل شي

واغلب الازواج هذا حالهم في قطر وامهاتنا يشتغلون ايضا وما اهملونا والحمدلله المهم التدبير الجيد والاهتمام من الطرفين في البيت والابناء
بالعكس الزوج باله مطمئن اذا الام
بالها لاولادها مش لعملها لذالك باله خارج وداخل البيت مرتاح

لاكن شوفي بال زوج اولاده
وبناته عندالخدم واسئليه كانه مرتاح حتى لو كان غني

ذيب ولد ذيب
28-06-2012, 04:34 PM
الموضوع ان هناك حريم يهتمون في عيالهم والبيت والزوج ,, يعني تحب تكون (ربة منزل) ,, وفي حريم العكس تحس انها متضايقه من جلست البيت

يعني في حريم قعدتهم في البيت مالها داعي لانها ماتسوي شي ولاتهتم فالعيال ولاتربيهم ولاتعلمهم يعني وجودها مثل عدمه ,, هذي طاقه مهدره خلها تشتغل في اي مكان على الاقل تفيدك في مصاريفها ومصاريف عيالك بيحتاجون مدرسين لان الام ماتدرسهم ,, وهذي النوعيه مهما تقولها وتنبهها وتعلمها كيف تربي عيالها مافي فايده ,, هي صحيح تحاول لكن ماتقدر لانها مقتنعه ان تربية العيال والاهتمام بالبيت والزوج عبئ ثقيل

وفي حريم مايقصرون شايلين عيالهم وازواجهم وقايلين بهم هــه هـــه:ok: ,, يعني هذي لها فايده في جلوسها في البيت من ناحية تربيت عيالها وتدريسهم حتى نفسيات العيال تتغير لما يشوفون امهم مهتمه وتتكلم معاهم في امورهم الشخصيه واذا ارجعوا من المدرسه يقولون لامهم وش صار لهم فالمدرسه ,,

ريم 28
28-06-2012, 06:18 PM
بالعكس الزوج باله مطمئن اذا الام
بالها لاولادها مش لعملها لذالك باله خارج وداخل البيت مرتاح

لاكن شوفي بال زوج اولاده
وبناته عندالخدم واسئليه كانه مرتاح حتى لو كان غني

مب مقياس الزوجه العامله تهمل ابنائها بالعكس لما بنتي رضيع كانت بيت اهلي وبين اهلي وكل 3 ساعات وارجع لها والباقي في مدارسهم والروضه والاجازه طبعا ناخذها معاهم مب شرط خدم

الخدم للمساعده في تنظيف البيت والزوج بنفسه الحمدلله يوفر هالاشياء لمساعدة زوجته وخصوصا ان البيت كبر ويريد الزوجه ترتاح وتتفرغ له وتتزين وتهتم بنفسها هذا مطلوب عنده

وعلئ فكره يا مثرهم في البيت لا تعين ولا تساعد والزوج متحمل كل شي مدرسين وحتئ طباخ جايب وهي قاعده بالبيت وعادي مب شرط ومب قاعده تلقاها كله راقده وخمول وكسل وكابه (البعض)

واغلب الازواج اسالهم انت واتمنئ يجاوبون بصراحه من دون عمل الزوجه كيف بتكون حياتهم مع ارتفاع الاسعار وزيادة طلباتهم

واتكلم عن التي تعين وتوقف مع زوجها ومتفاهمه معاه والحمدلله قايمتن ببيتها

أخت الكل
28-06-2012, 06:31 PM
أخوي غلط نربط بين شغل الام والتربية لان عمره ما كان عمل المرأة معوق للتربية

والاهم ان التربية مرتبط بالام والاب مع بعض لان التربية ماهي الا غرس للقيم والعادات والتقاليد ومبادي الدين والتوجية والمراقبة والملاحظة ووووووووو كوكتيل كبير من المهااام اللي تكون على عاتق الاب والام مع بعض.

وبالمختصر أخوي اذا انت من المقبلين على الزواج انصحك بأختيار الزوجة الصالحة الواعية المثقفة والاهم اللي عندها احساس بالمسؤلية وبعد عن التفاهه والسطحيه واللي ماهمها الا الماركات والمناسبات والجمعاات مع الاهل والصديقات

لكن لا تربط نهائي بين عمل المراءة والتربية

qatara
28-06-2012, 10:46 PM

والاهم ان التربية مرتبط بالام والاب مع بعض لان التربية ماهي الا غرس للقيم والعادات والتقاليد ومبادي الدين والتوجية والمراقبة والملاحظة ووووووووو كوكتيل كبير من المهااام اللي تكون على عاتق الاب والام مع بعض.

وبالمختصر أخوي اذا انت من المقبلين على الزواج انصحك بأختيار الزوجة الصالحة الواعية المثقفة والاهم اللي عندها احساس بالمسؤلية وبعد عن التفاهه والسطحيه واللي ماهمها الا الماركات والمناسبات والجمعاات مع الاهل والصديقات

الغلط لما نقول الطبيب العام

مثل الطبيب الاخصائي

فقط لان اسمه طبيب

فكل له دوره وتخصصه ولما يخرج اي شي عن
دوره المخصص له يحدث الخلل

سوا البشر

او حتى الاجهزه والالات

(فكل مسير لما خلق له)

فكل التبريرات لاتفيد في شي واضح ومفروغ منه

ريم 28
28-06-2012, 11:23 PM
الزوج مسئول عن توصيل ابنائه وقضاء حاجات اسره بالكامل

ولكن الاغلب يستعين بالسائق

فهل معناته مهمل ابنائه وخرج عن التخصص

من يهتم سيهتم ويراقب ولا يمنع لو استعان اي الطرفين بمن يخدمهم

ms-qtr
28-06-2012, 11:47 PM
مع احترامي لج وللجميع
لاكن ردا على كلامج
حجي فاضي

ما جعل الله من قلبين في
جوف البني ادم

وهناك مثل يقول
راعي بالين كذاب

اسمحلي اخوي لكن كلامك انت الفاضي

العمل في فطرة الانسان

المراءة من قرون مضت وهي تعمل والي ما كانوا يعملون خارج المنزل كانوا يعملون داخل المنزل من طباخ وغسيل وتنظيف

عمرها ما كانت المراءة بس مربية يعني طول اليوم تقعد وتجابل اليهال بل هذا جزء من عملها

qatara
29-06-2012, 12:08 AM
اسمحلي اخوي لكن كلامك انت الفاضي

العمل في فطرة الانسان

المراءة من قرون مضت وهي تعمل والي ما كانوا يعملون خارج المنزل كانوا يعملون داخل المنزل من طباخ وغسيل وتنظيف

عمرها ما كانت المراءة بس مربية يعني طول اليوم تقعد وتجابل اليهال بل هذا جزء من عملها

اذا كنتي تقصدين حسن تبعلها واهتمامها ببيتها
فانا معكي مليون بالميه ولن تجد
الوقت الوقت الكافي للقيام بكل الاعمال المنزليه
فكيف تكون لها طاقه خارج المنزل اذا
اعطت المنزل كل حقه لن تستطيع فمابالج بعمل اخر

اما ان كان تقصدين عملها خارج
المنزل فهنا نختلف

وشتان بين العملين

qatara
29-06-2012, 12:12 AM
الزوج مسئول عن توصيل ابنائه وقضاء حاجات اسره بالكامل

ولكن الاغلب يستعين بالسائق

فهل معناته مهمل ابنائه وخرج عن التخصص

من يهتم سيهتم ويراقب ولا يمنع لو استعان اي الطرفين بمن يخدمهم

الدوله لم تقصر ووفرت النقل
لجميع الطلاب وبجميع المراحل

اما باقي الوقت فالاب مسئول اوالابن الاكبر
بعد ابيه عن تنقل اهله وحاجياتهم

ريم 28
29-06-2012, 12:29 AM
الدوله لم تقصر ووفرت النقل
لجميع الطلاب وبجميع المراحل

اما باقي الوقت فالاب مسئول اوالابن الاكبر
بعد ابيه عن تنقل اهله وحاجياتهم

مع ذلك في كل بيت سائق

وان لم يوجد اعلم بانه هارب

mariamaziz
29-06-2012, 12:34 AM
أعرف حريم عاملات مربين عيالهم احسن تربية و مهتمين فيهم و لا عليهم قااصر ...

كله راااجع حق ثقافة المرأة ووعيها فالتربية ...

الصغيره
29-06-2012, 04:55 AM
البيت والعمل والدراسه

انصح اي بنت تدرس وبعدها تعمل ولما يجيها النصيب تتزوج

ترتب حياتها

دراسه

عمل

زواج

وطبعا عيال فلما يجون العيال راح يلقون بيئه طبيعيه للتربيه ام متعلمه وهذا حقهم عليها انها تكون متعلمه ليه لان الام المتعلمه راح تكون قادره على الاقناع والمساعده لعيالها

تشغل بتكون لو ارادت تتفرغ لعيالها ماراح تقول لو كنت اشتغل بتقول جربت الشغل بتقول قدمت اجازه بدون راتب لاتفرغ لهم

لكن من يدخلون المدارس انصح بالعمل ليه ؟؟؟ لان الزوج مش قاعد لها اربع وعشرين ساعه على الاقل تكون لها فتره تقضيها بالعمل بالاختلاط مع موظفات لها بيئه عمليه ترد ترد ساعات لبيتها ولعيالها ولنفسها ولما يجي الزوج بيكون له ساعات هي تكون مش متلومه انها بس عاشت بيت وتربيه وزوج لابد لها من تنفسس

لاجل QT
29-06-2012, 05:25 AM
الحمدالله انا اشتغل وقايمة بعيالي ومهب مقصرة.. ..بس بعد احس انى ابي اتفرق لهم تفرق كامل

ابي اتقاعد لهم:weeping:

وليس لى:)

نتمنى يصدر قانون اللى تتقاعد من النساء لاجل تربية عيالها مايقصقصون معاشها:(

انشهد انى اول وحدة بتقاعد:)

fadthebad
29-06-2012, 07:18 AM
السموحه لكم اخواني واخواتي لكني حسبت الموضوع راح في طي النسيان لكن الحمد لله على كل حال

ولازم كلمة الام مسموعه

جزاج الله خير الصراحه اثلجتي صدري بهالرد شايله هم العيال ومصلحتهم بالدرجه الاولى اهنيج على الطريق الي اخترتيه لانه طريق لا يستطيع ان يسلكه الى اصحاب الهمم العاليه

fadthebad
29-06-2012, 07:38 AM

شاكر لج اختي تجاوبج مع الموضوع

لكن يا اختي الكريمه صرنا نشوف ان كل جيل جديد صار اسوء من الي قبله (انا هنا اتكلم عن الذكور قبل الاناث) يعني تضنين شلي تغير هل هو التمدن السريع الي عاشوه ابانا ولا هناك شي ثاني؟؟ انا في نظري السبب هو انخراط الابوين في مشاغل الحياه عن الاطفال وبالاخص الام لانها في نظري الركيزه الاساسيه في تربية الاطفال نعم بيطلع شاب محترم لكن تنقصه اشياء كثيره وفاقد الشيء لا يعطيه يعني الجيل الي بعده بيتأثر من عدم كفأة الاب في التربيه وهلم جره

ولو نظرتي الى حالنا الان تقدرين الموقف في مجتمعنا الي هو على شفا جرف هار .... في نظري على الاقل

fadthebad
29-06-2012, 07:44 AM
مع احترامي لج وللجميع
لاكن ردا على كلامج
حجي ؟؟؟؟

ما جعل الله من قلبين في
جوف البني ادم

وهناك مثل يقول
راعي بالين كذاب

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّه

((ماكان الرفق في شيء إلا زانه ولانزع من شيء إلا شانه ))

اللين اخي الكريم حتى تعم الفائده

fadthebad
29-06-2012, 07:48 AM
الموضوع ان هناك حريم يهتمون في عيالهم والبيت والزوج ,, يعني تحب تكون (ربة منزل) ,, وفي حريم العكس تحس انها متضايقه من جلست البيت

يعني في حريم قعدتهم في البيت مالها داعي لانها ماتسوي شي ولاتهتم فالعيال ولاتربيهم ولاتعلمهم يعني وجودها مثل عدمه ,, هذي طاقه مهدره خلها تشتغل في اي مكان على الاقل تفيدك في مصاريفها ومصاريف عيالك بيحتاجون مدرسين لان الام ماتدرسهم ,, وهذي النوعيه مهما تقولها وتنبهها وتعلمها كيف تربي عيالها مافي فايده ,, هي صحيح تحاول لكن ماتقدر لانها مقتنعه ان تربية العيال والاهتمام بالبيت والزوج عبئ ثقيل

وفي حريم مايقصرون شايلين عيالهم وازواجهم وقايلين بهم هــه هـــه:ok: ,, يعني هذي لها فايده في جلوسها في البيت من ناحية تربيت عيالها وتدريسهم حتى نفسيات العيال تتغير لما يشوفون امهم مهتمه وتتكلم معاهم في امورهم الشخصيه واذا ارجعوا من المدرسه يقولون لامهم وش صار لهم فالمدرسه ,,

تفكير سليم جزاك الله خير يالذيب

fadthebad
29-06-2012, 08:06 AM

هو في عائق سواء عمل المرأه او عمل الرجل لكن لا يمنع ان تكون امرأه عامله ومربيه فاضله في نفس الوقت وللرجال نفس الشي
لكن في زمننا السريع حتى صار الواحد ما يصدق نص الي يشوفه زمن كله فتن ومغريات ما تظنين ان مسؤوليات الأم صارت أكبر تجاه عيالها عن امهات اول؟؟

انا اشوف الدور الاكبر يكون على الام ولا اعطل دور الأب الضروري في حياة الولد او البنت لكن الأم احن على ولدها او بنتها من الاب واحتياجهم لها اكبر من احتياجهم للأب و خاصة البنات وحتى لو تلاحظين عندج في العايله دايما الام تعرف احتياجات الاولاد من دون الحاجه الى الكلام معهم حتى ان يقولون في بعض الجدات يعرفون احتياجات الرضيع من نبرة صياحه
اما الاباء ما عندهم هذه القدره الى ما ندر ولو تأملنا حديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً قال :
(( يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم
من ؟ ، قال : أمك ، قال ثم من ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أبوك . ))
كان شفنا ان مهمة الام اكبر وأجل في تربية الابناء

fadthebad
29-06-2012, 08:08 AM
مب مقياس الزوجه العامله تهمل ابنائها بالعكس لما بنتي رضيع كانت بيت اهلي وبين اهلي وكل 3 ساعات وارجع لها والباقي في مدارسهم والروضه والاجازه طبعا ناخذها معاهم مب شرط خدم

الخدم للمساعده في تنظيف البيت والزوج بنفسه الحمدلله يوفر هالاشياء لمساعدة زوجته وخصوصا ان البيت كبر ويريد الزوجه ترتاح وتتفرغ له وتتزين وتهتم بنفسها هذا مطلوب عنده

وعلئ فكره يا مثرهم في البيت لا تعين ولا تساعد والزوج متحمل كل شي مدرسين وحتئ طباخ جايب وهي قاعده بالبيت وعادي مب شرط ومب قاعده تلقاها كله راقده وخمول وكسل وكابه (البعض)

واغلب الازواج اسالهم انت واتمنئ يجاوبون بصراحه من دون عمل الزوجه كيف بتكون حياتهم مع ارتفاع الاسعار وزيادة طلباتهم

واتكلم عن التي تعين وتوقف مع زوجها ومتفاهمه معاه والحمدلله قايمتن ببيتها

قاعده بسيطه غفل عنها عدد من الازواج

((لكي تطاع اطلب المستطاع))

أخت الكل
29-06-2012, 08:28 AM
أخواني ترا الأصل هو أن الزوجة مكانها البيت لكن أخوي اللي طرح الموضوع ركز على موضوع التربية

ومن طرحة وصل لي ان هل عمل المراءة وخروجها من المنزل من معوقات التربية ؟؟

سؤل عمرو خالد :

ماهى التربية ؟
البعض يعتقد أن تربية الأبناء هى الأكل والشرب وإذا ذهب الإبن إلى المدرسة ونجح فى الإمتحانات يبقى متربى فيقول الأب مثلاً :أنا عندى 4 اولاد ربيتهم أحسن تربية واحد مهندس والثانى محامى والثالثة متزوجة من رجل أعمال ناجح والرابع مهندس كمبيوتر شاطر هو أستخدم كلمة تربية فى التعليم .

من قال أن هذا هو مفهوم التربية ؟

المفهوم الصحيح هو الارتقاء بالأخلاق وتنمية القدرات وحين تقول أنا ربيت فلانا فمعناه انك ارتقيت بحسه وذوقه وأخلاقه ومعاملاته وقمت بتهذيب طباعه فى الوقت نفسه ربيته ..نوع آخر من التربية سواء بتنمية قدراته البدنية أو العقلية وأخرجت المهارات المختفية بداخله .

ANONYMOUS
29-06-2012, 08:50 AM
راحوا الطيبين

نتفـه
29-06-2012, 12:37 PM

ولازم كلمة الام مسموعه

الله يطرح فيج البركه وفي عيالج ونعم التربيه ما شاء الله ..
راح يتم تطبيقها مع الرضيع ولد اختي ان شاء الله بقول لها هالطريقه خل يكبر شوي :)

ريم 28
29-06-2012, 01:04 PM
واضيف اهم نقطه في تربية الابناء تربيه صالحه

خصوصا المدارس الاجنبيه لا اركز كثير علئ القران والتفسير والفقه

لذلك علينا نحن نهتم في هذا الجانب ونركز عليه لان هذا مفتاح التوفيق لهم باذن الله

لله الحمد عندي اكبر بنت ٦ سنوات والباقي اصغر منها

لله الحمد كلهم يصلون معاي حتئ لو مب حافظين بشكل جيد ولكن مع التكرار ينغرس هذا الشي فيهم وسيتمسكون فيه وعن تجربه

وعلئ فكره هذا الشي يصبح مرغوب لديهم وابدا لا اجبرهم علئ ذلك وحتئ حفظ القران يكون سريع لصغر سنهم

والاهم مراجعة الطفل لذلك حتئ لا ينسئ

الله يحفظ ابنائنا وما احوجنا ان يحب اطفالنا الخالق حتئ يحبهم ويوفقهم

لبتونه
01-07-2012, 09:54 AM
الخدامه دورها الرئيسي المساعده في البيت يكون مرتب و نظيف والثياب مرتبه وحمامات الله يعزكم نظيفه والاكل جاهز وبعد دور زوجة في لمسات الاخيرة ترتب ثياب الزوج والعيال في الكبت تبخر البيت تحط فواله حق عقب الغدا ترتب وتزين صحون عشان زوج لما يرجع ويفتح باب صاله ويشوف بيت مبخر ونظيف واكل جاهز وجلابيته على سرير حتى لو متهاوش في دوام بينسي كلشي

اذا انا صبح اشتغل واتعب عشان اقدر اساعد نفسي واعيالي وبيتي قبل لااساعد زوجي في المصاريف واثقل عليه ومستحيل اهمل اعيالي كلهم بالمدارس اوصلهم عقب دوامي ونهاية دوام اطلع وامر اخذهم ممكن بعض الاحيان خدامه تجي ظهر عشان تساعدني وتشيل شنط اعيالي لكن دوري مهم اني انا استقبلهم في سيارة

في البيت اعيالي معاي لين وقت النوم

عطلة ربيع اخذ اجازة حتى لو بدون راتب واقعد معاهم

في الصيف كل سنه كلهم 3 الله يحفضهم مدخلتهم برنامج صيفي وغالي الطفل 2250 ريال الواحد في الشهر ف3 اطفال كم بيطلعون فوق 7000 مع رسوم تسجيل لو ابي قعدتهم بالبيت في الاجازة الصيفيه لكن مستحيل اخلي اعيالي مع الخدامه بدون مراقبتي لو احط كيمرات مش كل يوم بقعد اطالع شريط 5ساعات

ومنها يستفيدون في الصيف بدال نوم وتلفزيون والاكل والملل الياهل يحب حركة والمشاركة لو تحط له غرفه مليانه العاب اشكال والوان بيتملل عقب كم يوم

دور الخادمه المساعده فقط لاغير

اروح جمعيه تمسك اطفالي معاي او دز جاري او تشيل خرايط

ترتب البيت طلع زباله الله يعزكم تكوي ثياب

اما الصراحه الريال اللي يبي زوجة تطبخ تخم تغسل وتربي وتشيل وتحط مستحيل مهما كان هي انسانه شنو بتسوي وشنو بتحط وبتربي والا بتنسي عمرها وبتهمل روحها مابيي ليل الا تقول وين فراش انام منهكه نفسيا وجسديا خصوصا اللي عندهم اكثر من 3 اطفال وصغار في السن

هي مش اله 24 ساعه تتحرك

اليهال بس تقعد معاهم وتستحمل حنتهم وصياحهم وعنادهم طول اليوم هاي دوام ثاني كامل اكل شرب لبس تربيه تعليم جيل الحالي صعب جدا جدا مش ايامنا امنا تقولنا جب نسكت ولانتحرك

اللي تبي تهمل راح تهمل اعيالها وبيتها وريلها سواء كانت تشتغل او لا قاعده بالبيت

واللي تبي تهتم فيهم راح تهتم وهي في شغل

المهم يكون في اصرار وعزيمه وصبررررررررررررر طوووويل وقدرة تحمل وكلشي بيكون سهل