المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغش في المدارس المستقلة ..احد مقالات الكاتب فيصل المرزوقي

راية الفخر
27-06-2012, 02:28 PM
ما أن تولى سعادة السيد / سعد بن إبراهيم آل محمود مهامه كوزير للتعليم والتعليم العالي حتى واجهته إضافة إلى مشكلة دمج الوزارة بالمجلس ، مشكلة أخرى قلما تتكرر في هذا المجال ، حيث شهدت اختبارات العام الماضي التي تعمل عليها ( هيئة التقييم ) بالمدارس المستقلة حالات من الغش الفاضح شملت عدداً ليس بالقليل من المدارس المستقلة ، صدم منها المجتمع قبل المسؤولين !!

عملية الغش التي حدثت في المدارس المستقلة كأنها كانت أقرب إلى التوجيه المنظم من جهة ما ، وما يعزز ذلك أن المجاهرة بهذا الغش كان سافراً بكل ما تحمله كلمة السفور من معاني ، بدا واضحاً أن هناك من أوحى لهم بذلك أو دفعهم إلى ذلك وأن كان ذلك بشكل غير مباشر ، وعلينا أن ننظر إلى الجهات المستفيدة من ظهور نتائج مرضية وإن كانت مزورة !!

عندما تدخل بكل وقاحة إحدى القائمات على المدرسة وتطلب من الطالبات نقل الإجابة وفق ما لديها من أوراق ، وعندما يقوم مدير أكاديمي لأحدى المدارس المستقلة بنفسه عملية كتابة الإجابة وبخط يده على السبورة للطلاب ، وعندما يتضح أن هناك طالبات كن في بيوتهن ولم يقدمن الامتحان ومع ذلك وجدت أوراقهن مكتملة الإجابة ، هناك مدارس بكامل صفوفها عملت على الغش السافر !!

لا يمكن استيعاب ذلك وكأن ما حدث أمر طارئ وغير ممنهج ، ويصعب استبعاد هذا التصور في ظل هذا التفشي في الغش والتزوير الذي صاحب الامتحانات بالمدارس المستقلة ، وقد أعلن في حينه السيد / عادل السيد مدير هيئة التقييم سابقا ، وعلى الملأ في برنامج وطني الحبيب أن هناك تحقيقات تتم في حينه وأن الهيئة لن تتوانى في تقديم هؤلاء للجهات الأمنية باعتبار ما حدث يرقى إلى مستوى التزوير في أوراق رسمية ، وأن المجلس الأعلى للتعليم سيعمل على محاسبة المدارس المستقلة التي تورطت في هذا الأمر !!

إلى الآن لم نسمع عن الإجراءات التي اتخذت ضد هذه المدارس ولا مشغليها ، بل أن وجودهم إلى يومنا هذا في المدارس وكأن شيئاً لم يحصل أمر في غاية الغرابة ويثير الدهشة !!

من سيمحى آثار الغش عن أذهان أبنائنا !!

عندما تمارس عملية الغش بهذا الشكل السافر ، ويحاول البعض أن يزيف النتائج ، فعن أي تربية يمكن أن نتحدث ؟ وعندما يترسخ في أذهان أبنائنا أن تحقيق الأهداف يمكن أن تتم بالغش والتزوير ، عندما نغرس فيهم هذه الآفة ، فأنى لفضيلة الأمانة من طريق إلى نفوسهم، وقد رأوا بأعينهم عملية الغش والكذب السافر وخيانة الأمانة ممن يفترض فيهم المثل الأعلى في الإخلاص والأمانة ؟!

كيف سينظرون إلى هؤلاء وبأي عين يمكن أن يروا أشخاصاً تعلموا على أيديهم الغش والكذب والتزوير، بل كيف لهؤلاء أن يغرسوا في أبنائنا بعد ذلك حب الوطن والمواطنة الصالحة ؟! من سيمحى آثار هذا الغش من أذهان أبنائنا ، وكيف يمكن إعادة تعزيز الإخلاص والصدق ، وقد عايشوا نقيضها بأبشع صورها ؟!!
نقولها بكل صراحة من المعيب أن يتم التكتيم على هذا الأمر، وأن يفلت من العقاب من سولت له نفسه خيانة الأمانة ، وزاد على ذلك بالمجاهرة على تعليم أبنائنا الكذب والتزوير !!

ننتظر تحويل المتسببين في رسوب الكثير من طلاب الثانويه للجهات الامنيه على اعتبار انها تزوير في اوراق رسمية مثل ماذكر مسؤولهم السابق بسبب عدم حساب درجاتهم في الاختبار الوطني واللي كان السبب في رسوبهم ..

intesar
27-06-2012, 02:36 PM
أنا أقول ياخذ له اجازة وريح مخنا من المجلس الأعلى ومشاكلها.. لأن صار ما عنده سالفة غير المجلس ومشاكلها.. هد المشاكل كلها وتفرغ للمجلس.. حتى ينتقم منهم..

شكله صيف وحر ومتملل..

ALHAJAJI
27-06-2012, 02:44 PM
ومن الغش ومن التزوير ما حدث في احدى المدارس الثانوية للبنات
حيث قام مجلس الامناء فيها بدعوة اولياء الامور لحضور حفل تكريم الطالبات المتفوقات في مقر المدرسة بعد عدة رسائل ارسلتها المدرسة لتاكيد حضور اولياء الامور وان هناك مفاجاءات كبرى بانتظارهم .

وبعد الحفل الكبير وكلمات الشكر والثناء من قبل مجلس الامناء تم توزيع الجوائز على المتفوقات وهي عبارة عن وصل استلام جهاز كمبيوتر لاب توب يتم استلامه من المدرسة بعد اسبوع.

وبعد طول انتظار وبعد قرابة الشهر كاملا

استلمت الطالبات اجهزة كمبيوتر لاب توب ( مستعمل وقديم وطايح في كبد الشركة العملاقة الراعية للحفل ) كان على مايبدو لموظفيها وتصدقت به لمجلس الامناء الموقر .

اذا كان مجلس الامناء غير قادر على تكريم الطالبات ولو باقل القليل كيف يرضى على نفسة بان يقدم صورة سيئة لبناتنا ويرسم صورة سيئة في عقولهن .

حسبي الله عليك من مجلس امناء
وبناتنا احنا كرمناهن كلن بطريقتة الخاصة

بوحنان
27-06-2012, 02:46 PM
هذا شلون لو يعرف عن الغش في الليلي بس شنسوي الكل صار صحفي وأي واحد يشوف له خبر بتوتير تحصله ثاني يوم كاتب له مقال عنه

Chambray
27-06-2012, 03:45 PM
أنا أقول ياخذ له اجازة وريح مخنا من المجلس الأعلى ومشاكلها.. لأن صار ما عنده سالفة غير المجلس ومشاكلها.. هد المشاكل كلها وتفرغ للمجلس.. حتى ينتقم منهم..

شكله صيف وحر ومتملل..

اذا انتي ماعندج مشاكل مع المجلس الاعلى ترا كثير من المواطنين يعانون من مشاكل مع المجلس الاعلى وظلم كبير ..
والمرزوقي ماقال إلا كلمة حق يستاهل عليها التحيه والتقدير ..

ذباح
27-06-2012, 03:48 PM
اخوي في امور واضحه ان الغش صار بشكل علني
للمعلومه في مدرسه مستقلة كان مستواها متوسط في السنوات الماضيه هذي السنه في الثانويه العامة ولا طالب من الي يقدمون امتحان الفيزياء نزل تحت 90% شنو ها العبقريه الي انزلت على كل الطلاب هذي لو كانت افضل مدرسة في قطر ماحصلت على هذي النتايج

في مثل يقول من آمن العقوبه أساء الآدب

الله يصلحهم

ريماس الغلا
27-06-2012, 04:46 PM
وش معنى فيصل ايام ما كان في البرج : ما كان يكتب وينتقد ؟؟

والان شاد حيله

ويا ريت كل الصحفيين يلتفتون الى مجالات اخرى في كتاباتهم للتنوع في الطرح

ترى الصحفي يسمى : صحفي شامل

intesar
27-06-2012, 04:49 PM
اذا انتي ماعندج مشاكل مع المجلس الاعلى ترا كثير من المواطنين يعانون من مشاكل مع المجلس الاعلى وظلم كبير ..
والمرزوقي ماقال إلا كلمة حق يستاهل عليها التحيه والتقدير ..

لا عندي مشكلة مع المجلس.. لكن عندي مشكلة أكبر مع المرزوقي.. لأن بصراحة كاتب.. غير جدير بالكتابة.. فقط ما أبغي أتكلم أكثر..

intesar
27-06-2012, 04:51 PM
وش معنى فيصل ايام ما كان في البرج : ما كان يكتب وينتقد ؟؟

والان شاد حيله

ويا ريت كل الصحفيين يلتفتون الى مجالات اخرى في كتاباتهم للتنوع في الطرح

ترى الصحفي يسمى : صحفي شامل

قولي حق اللي يقولون أن المرزوقي يقول كلمة حق..

كلمة حق لو أنها طلعت من إنسان غير المرزوقي.. عندي تحفظ على كتاباته وليس شخصه الكريم..

شيزكيك
27-06-2012, 04:51 PM
هالسالفه قديمه وذاكر من ايام عادل السيد والنتيجه كانت حرمان هالمدارس من الدرجات وعقب تسنعوا المدارس المرزوقي طلعوه من االمجلس وتم ساكت ولما شاف السليطي طاح في المجلس والوزيير قام ينزل مقالات قديمه

الميزان 1969
27-06-2012, 10:26 PM
لكن ما نعلمه جميعا ان كل قاعة اختبار في جميع المراحل بها مراقبين أحدهما من داخل المدرسة والاخر من خارج المدرسة ... فكيف سيكون هناك غش ...
فيصل أرجووووووووووك فكنا من خرابيطك ...

قطر دزاين
27-06-2012, 11:15 PM
كتابنا الصحفين مثل ذاك اللي يسوي شي مرتين وخلاص يدل دربة لا امسكو موضوع تمو طول السنه عليه ما فيه تنوع

صحافه قطر فاشله وكلها تصفيت حسابات فقط

فا اقول للمرزوقي عط روحك الراحه ويا ريت تنوع مو ترقد على الموضوع ست شهور يعني يطلع لك في السنه مقالين

intesar
27-06-2012, 11:16 PM
لكن ما نعلمه جميعا ان كل قاعة اختبار في جميع المراحل بها مراقبين أحدهما من داخل المدرسة والاخر من خارج المدرسة ... فكيف سيكون هناك غش ...

صح هو صار بسنة من السنوات غش في الاختبارات الوطنية يوم كانت غير محسوبة بالشهادات.. وانحط الموضوع بالصحف.. وحطوا اسم المدارس.. وبعدها قرروا أن يخلونه من ضمن الشهادة ومحسوبة..

Chambray
28-06-2012, 12:47 AM
لا عندي مشكلة مع المجلس.. لكن عندي مشكلة أكبر مع المرزوقي.. لأن بصراحة كاتب.. غير جدير بالكتابة.. فقط ما أبغي أتكلم أكثر..

قولي حق اللي يقولون أن المرزوقي يقول كلمة حق..

كلمة حق لو أنها طلعت من إنسان غير المرزوقي.. عندي تحفظ على كتاباته وليس شخصه الكريم..

رأيج واحترمه بخصوص المرزوقي ..
على فكرة انا لا اعرفه ولاشي
بس يعجبني اسلوبه

اذا شاف الغلط مايسكت عنه

صاحب قلم جرئ ..

intesar
28-06-2012, 12:50 AM
رأيج واحترمه بخصوص المرزوقي ..
على فكرة انا لا اعرفه ولاشي
بس يعجبني اسلوبه

اذا شاف الغلط مايسكت عنه

صاحب قلم جرئ ..

بس أنا لا.. على فكرة أنا أقرأ تقريبا كل مقالاته.. وأبحث عن اسمه بالعرب.. لما آنتقده.. ما أنتقد شخصه.. لأ لا علاقة بيني وبينه.. بس ياريت هذي المسأله يتركها لغيره..

mnmn172
28-06-2012, 12:56 AM
الغش صار في بعض المدارس وهالسنه بعد الطلاب بنفسهم يقولون

بوالبيض
28-06-2012, 09:06 AM
والله الغش في الليل شي مو طبيعي شي لبعد الحدود حتي صار المدرس نفسه يغششهم وتلفونات
وبراشيم حاله ما يعلم فيها غير الله ولا والمصيبه الكبيره يتفاخرون بالنجاح وبالغش الي حصل
انا سويت وحطيت وغشيت وما يدري هذا الشخص ان الشهاده الي ما خذها حرام وما راح يتبارك فيها
والله مصيبه مصيبه كبيره الله المستعان

بورصواوي
28-06-2012, 09:29 AM
من استوينا وفي غش اللي مايغش لازم يغشش ههههههه

راحو الطيبين

بورصواوي
28-06-2012, 09:35 AM

الصراحه اقنعتي ههههه كلش مافي امل احد يغش في هذي الحاله لو ايش يصير
انا اقولك بسك خرابيط وخلك واقعي شكلك ماقريت المقال ولاشي, السالفه مالها علاقه بالمراقب المحايد, يد وحده ماتصفق

أحلام مشروعة
28-06-2012, 09:37 AM
أنا في الميدان وراقبت امتحانات وطنية في أكثر من مدرسة منذ قيام الامتحانات الوطنية
ممنوع ننظر في ورق الطالبات
ممنوع نتكلم معا في القاعة
هناك مدرس من المدرسة نفسها وآخر من الخارج
وهناك مراقب من المجلس
وقبل الامتحانات
لدينا تعهدات بعدم الاخلال بسير الامتحانات
صعب بعد كل هذا أن أتخيل أن الجميع تواطأوا
وتركوا الطلاب يغشون
وكثيرا ما نترجى الطلاب يحلوا لأنهم متمللين ولا يريدون أن يكتبون
صعب إذا أن أتخيل أن يفكروا في الغش
أنا لست مع المجلس دائما
لكن الحق يقال