المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الفوزان يحرم مشاهدة مسلسل عمر بن الخطاب

durra
27-06-2012, 04:15 PM
الشيخ صالح الفوزان حفظه الله يحرم مشاهدة المسلسل الذي سيعرض في رمضان على قناة الفجور والالحاد (MBC) ... وسيتم فيه تجسيد فاروق هذه الأمة/عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه وسيتم عرض نساء الصحابة على انهنّ متبرجات ...

فمعظمنا قرأ ودرس السيرة الاسلامية وسير الصحابة رضوان الله عليهم ، وطبعت في ذاكرتنا ومخيلتنا قوة وسمو هذه الشخصيات التي قادت الامة في عز امجادها.. واليوم تشمئز نفسونا من الكثير من المشاهد التاريخية التي تهتك عرض الصور التي كونتها مخيلاتنا..

وحرصا على سلامة العقيدة فانه ينبغي على الاهل تعويد أطفالهم على القراءة وتلقي المعلومات الصحيحة من مصادرها خيرٌ لهم من تلقيها في كبرهم من مصادر مشبوهة ومن ممثلات قبيحات في خلقهن.. ولغاية الان ان ذكرت لاحد من هو الصحابي حمزة بن عبدالمطلب فانه يتذكر عبدالله غيث وان سألت من هو عمر المختار تذكر الفاجر انطوني كوين.. فهل تريدون للجيل الحالي ان يتذكر الصحابي الجليل والخليفة العادل بوجه صايع ضايع :anger1:

*أرجوكم تأدبوا عند ذكر الصحابة رضوان الله عليهم ولاتذكروهم بأسمائهم من غير الترضي عنهم بارك الله فيكم..

عاهد بن علي
27-06-2012, 04:21 PM
الله يصلح الحال

Dana’1
27-06-2012, 04:41 PM
طيب..الاطفال ماراح يشوفنه اساسا ما يحبون هالنمط من السلسلات

ايش فيها اذا شفناه واحنا نعرف ان النسء ما يمثلون الصاحبيات رضوان الله عليهن فعلا
ولا حتى الممثل يصل ..ل....عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟!!:telephone:

Stars
27-06-2012, 05:08 PM
طيب..الاطفال ماراح يشوفنه اساسا ما يحبون هالنمط من السلسلات

ايش فيها اذا شفناه واحنا نعرف ان النسء ما يمثلون الصاحبيات رضوان الله عليهن فعلا
ولا حتى الممثل يصل ..ل....عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟!!:telephone:
من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة.
فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة، وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك

Dana’1
27-06-2012, 05:15 PM
من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة.
فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة، وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك

معك يجب منع...وال ام بي سي ...معروف من مالكها ..بالتالي ممكن مع الضغوط يوقفون العمل

لكن اذا عرض...؟!!خلاص هو انعرص والاغلب بيشوفة حتى ممكن بعض المشايخ من باب الفضول ومعرفة المحضورات الي فية...!!

البدع
27-06-2012, 05:18 PM
الي اعرفه ان عمر بن الخطاب لن تظهر صورته بالمسلسل

وهناك علماء أباحوا ذلك

Stars
27-06-2012, 05:31 PM
معك يجب منع...وال ام بي سي ...معروف من مالكها ..بالتالي ممكن مع الضغوط يوقفون العمل

لكن اذا عرض...؟!!خلاص هو انعرص والاغلب بيشوفة حتى ممكن بعض المشايخ من باب الفضول ومعرفة المحضورات الي فية...!!
قال المحدَّث العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله جواباً عن سؤال عن التمثيليات : ( لا يشرع في الإسلام تمثيليات لأسباب كثيرة منها :
أولاً : أنَّ هذه طريقة الكفَّار ، وطريقة الكفار تليق بهم ولا تليق بالمسلمين ذلك لأنَّ الكفار يشعرون بأنهم بحاجة إلى حوافز ودوافع تدفعهم إلى الخير لا يجدون عندهم شريعة فيها ما عندنا - والحمد لله - من الخير كما سمعتم آنفاً قوله عليه السلام :  ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله  آية واحدة - فضلاً عن سورة - تغني عن تمثيليات عديدة وكثيرة جداً، إذا عممت على المسلمين وفسرت لهم.
فالمسلمون ليسوا بحاجة إلى مثل هذه الوسائل الحديثة .

والله الموفق.

ابداع قلم
27-06-2012, 05:59 PM
الي اعرفه ان عمر بن الخطاب لن تظهر صورته بالمسلسل

وهناك علماء أباحوا ذلك

هم هؤلاء علماء الفتن انفسهم اللي حذرنا منهم الرسول عليه الصلاة والسلام
دعاة على ابواب جهنم من اجابهم رموه فيها
وانت ادرى بهم

durra
27-06-2012, 06:10 PM
هذا من سيمثل شخصية (عمر رضي الله عنه).. غازي حسين وهو في احدى الحسينيات!!
.. pic.twitter.com/DL9QSdco

للصبر اخر
27-06-2012, 06:11 PM
لم يتم الاعلان عن هذا المسلسل الا بعد موافقه العلامه يوسف القرضاوي

الواعد
27-06-2012, 06:35 PM
السلام عليكم

من خلال بحثي في النت لم اجد غازي حسين هو اللي راح يمثل عمر بن الخطاب

بل وجدته راح يمثل شخصية ثانية ووجدت هذه الاسماء الباقية كالتالي :

أبو بكر الصديق..غسان مسعود

عمر بن الخطاب..الممثل الشاب سامر اسماعيل
عثمان بن عفان..د.سامر عمران

علي بن أبي طالب..شاب تونسي من الوجوه الجديدة

حمزة بن عبدالمطلب..محمد مفتاح

بلاب الحبشي..الكويتي فيصل العميري

عمرو بن العاص..قاسم ملحو

سهيل بن عمرو..نجاح سفكوني

سجاح..اللبنانية برناديت حديب

هند بنت عتبة..مي سكاف

أبو جهل..العراقي جواد الشكرجي

أبو سفيان..التونسي فتحي الهداوي

أبو لهب..السوري فايز أبو دان

زيد بن الخطاب..محمود نصر

أمية بن خلف..القطري غازي حسين
صفوان بن أمية..فادي صبيح

خالد بن الوليد..مهيار خضور

سلمة بن هشام..الممثل الشاب حازم زيدان

(الشفاء).. سيدة من أهل المدينة المنورة..منى واصف

"بوران" سية..سوزان نجم الدين

الوليد بن المغيرة..خالد تاجا

عبدالله بن مسعود..جابر جوخدار

أبو جندل(الطاووس)..مجد فضة

مسيلمة الكذاب..المغربي جمال العباسي

يزدجرد ملك الفرس..عامر علي

أم جميل زوجة أبي لهب..فاتن شاهين

عياش بن أبي ربيعة..خالد القيش

عاتكة زوجة الفاروق..ألفت عمر

عمير بن الوهاب..محمد حداقي

..غزوان الصفدي

عكرمة بن أبي جهل..الممثل المغربي هشام بهلول

فاطمة بنت الخطاب..أريج خضور

عتبة بن ربيعة..محمد حسن الجندي

المصدر
http://www.startimes.com/f.aspx?t=27413445

Dana’1
27-06-2012, 06:43 PM
قال المحدَّث العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله جواباً عن سؤال عن التمثيليات : ( لا يشرع في الإسلام تمثيليات لأسباب كثيرة منها :
أولاً : أنَّ هذه طريقة الكفَّار ، وطريقة الكفار تليق بهم ولا تليق بالمسلمين ذلك لأنَّ الكفار يشعرون بأنهم بحاجة إلى حوافز ودوافع تدفعهم إلى الخير لا يجدون عندهم شريعة فيها ما عندنا - والحمد لله - من الخير كما سمعتم آنفاً قوله عليه السلام :  ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله  آية واحدة - فضلاً عن سورة - تغني عن تمثيليات عديدة وكثيرة جداً، إذا عممت على المسلمين وفسرت لهم.
فالمسلمون ليسوا بحاجة إلى مثل هذه الوسائل الحديثة .

والله الموفق.

رحم الله الشيخ الالباني...احبة في الله ولله
وكلامة على العين والراس

حسبنا الله ونعم الوكيل...اذا فعلا جسدوا الشخصيات

وجزاك الله خير

intesar
27-06-2012, 06:46 PM
هالزمن حتى المسلمين يحتاجون دوافع.. لأنهم صاروا أبعد عن الإسلام من الكفار أنفسهم..

بوطويشم
27-06-2012, 07:01 PM
السلام عليكم

غازي حسين اتوقع بيمثل دور عمر المختار في مسلسل آخر

و مسلسل عمر بن الخطاب بيكون

الأنتاج بين ام بي سي و المؤسسة القطرية للأعلام

http://www.alarabiya.net/articles/2010/09/30/120804.html

(بوطلال)
27-06-2012, 07:08 PM
لابد ان نشاهد حتى نحكم معا احترامنا للمشايخ

romoz
27-06-2012, 07:08 PM
لم يتم الاعلان عن هذا المسلسل الا بعد موافقه العلامه يوسف القرضاوي

الشيخ القرضاوي ليس بمنزه عن الخطأ ، و ليس كل فتوى له يجب ان تُعلق على الجبين .

لا اعلم كيف يرضى ذوي العقول و " الافتاء" ان يسمحو بجواز تمثيل النصارى لشخصيات الصحابه ، اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن .

الأصيلة
27-06-2012, 07:32 PM
السلام عليكم

من خلال بحثي في النت لم اجد غازي حسين هو اللي راح يمثل عمر بن الخطاب

بل وجدته راح يمثل شخصية ثانية ووجدت هذه الاسماء الباقية كالتالي :

عمرو بن العاص..قاسم ملحو

سهيل بن عمرو..نجاح سفكوني

سجاح..اللبنانية برناديت حديب

هند بنت عتبة..مي سكاف

أبو جهل..العراقي جواد الشكرجي

أبو سفيان..التونسي فتحي الهداوي

أبو لهب..السوري فايز أبو دان

زيد بن الخطاب..محمود نصر

أمية بن خلف..القطري غازي حسين
صفوان بن أمية..فادي صبيح

خالد بن الوليد..مهيار خضور

سلمة بن هشام..الممثل الشاب حازم زيدان

(الشفاء).. سيدة من أهل المدينة المنورة..منى واصف

"بوران" سية..سوزان نجم الدين

الوليد بن المغيرة..خالد تاجا

عبدالله بن مسعود..جابر جوخدار

أبو جندل(الطاووس)..مجد فضة

مسيلمة الكذاب..المغربي جمال العباسي

يزدجرد ملك الفرس..عامر علي

أم جميل زوجة أبي لهب..فاتن شاهين

عياش بن أبي ربيعة..خالد القيش

عاتكة زوجة الفاروق..ألفت عمر

عمير بن الوهاب..محمد حداقي

..غزوان الصفدي

عكرمة بن أبي جهل..الممثل المغربي هشام بهلول

فاطمة بنت الخطاب..أريج خضور

عتبة بن ربيعة..محمد حسن الجندي

المصدر
http://www.startimes.com/f.aspx?t=27413445

طالت وشمخت هذولا يمثلون أدوار الصحابة
قربت الساعة والله..
الله يستر علينا
عساه مايتهنى كل من يشارك بالمسلسل..
قلت القصص...

لاجل QT
27-06-2012, 07:47 PM
اولا التمثيل حرام هذي مهي بوظيفة للمسلمين

وبعدين لية يمثلون الصحابة رضوان الله عليهم ..الكتب تكفي وتوفي
اشوفها جراءة ووقاحة وتعدي على حرمة الصحابة المكرمين ان يجسدهم هولاء

fadthebad
27-06-2012, 08:05 PM
ايه بس عشان تعرفون الهوان الي احنى فيه
لا حول ولا قوة الى بالله والعجيب في الأمر ان المؤسسه القطريه للاعلام مشاركه في المسلسل يعني اللوم علينا ان ما تكلمنا شفت لقطه في الدعايه ان ابوبكر الصديق رضي الله عنه يتكلم بعد موت الرسول والله انها اهانه لابوبكر الصديق انه يمثل دوره هالشخص التافه
بس سؤال لو كان هناك مسلسل يتقمص ادوار شيوخنا بترضون ؟؟

ms-qtr
27-06-2012, 08:19 PM
الشيخ القرضاوي والشيخ العودة احلوا مشاهدة المسلسل

الله اعلم لكن زمنا زمن فضائيات

واتوقع ان افضل رد على الي يطعنون في عمر رضي الله عنه

واللي يمثل دور عمر بن الخطاب مب غازي حسين هذي معلومة غلط

Stars
27-06-2012, 09:11 PM
هالزمن حتى المسلمين يحتاجون دوافع.. لأنهم صاروا أبعد عن الإسلام من الكفار أنفسهم..
يقول ابن القيم:فأصل ضلال بني آدم من الألفاظ المجملة، والمعاني المشتبهة، ولا سيما إذا صادفت أذهانا مخبطة، فكيف إذا انضاف إلى ذلك هوى وتعصب؟

أنا أحبكم
27-06-2012, 09:14 PM
ويظهر في مسلسل عمر بن الخطاب توسعاً في الهيئة الشرعية المشرفة على المسلسل عما كانت عليه في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي، حيث تضم الهيئة الشرعية الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، والشيخ الدكتور سلمان العودة، والدكتور عبدالوهاب الطريري، والدكتور علي الصلابي، والدكتور سعد مطر العتيبي، والدكتور أكرم ضياء العمري.

المضحك المبكي أنك تصف mbc بقناة الفسق والفجور بينما القرضاوي ومعه العودة هم من يقف خلف اجازة نصه والعمل بمجمله
اذاً ما قول محبيهم في ذلك !!؟؟

أنا أحبكم
27-06-2012, 09:16 PM
بالطبع سنجد من يدافع عن هذا العمل
فقط لأن القرضاوي والعودة اجازوه
وسينسجون لنا مخارج لكي يقنعوا أنفسهم ويقنعونا بجواز هذا العمل

اليحصبي
27-06-2012, 09:20 PM
تخـيل شخص يمكن ماعمره ركع لله ركعـه وله تمثيليات تخدش الحياء هذا اذا كان مسلم ،
ويرفض فكره قيام دوله اسلاميه ويخشى منها اكثر من خشيته من اليهود والنصارى ،
وفي الاخيريقوم بدور الصحآبه رضوان الله عليهم !!

فلتة زمانها
27-06-2012, 09:22 PM
بالعكس هذا رد وتوضيح للشيعه ولكافة المسلمين عن سيرة الخليفة عمر الفاروق
والمشايخ حللوا واباحوا ولهم نظرتهم الخاصه

اليحصبي
27-06-2012, 09:24 PM
وكالعادهـ الموضوع له ابعاد أخرى

غرِيبهـ
27-06-2012, 09:57 PM

intesar
27-06-2012, 10:06 PM
كلن ينام على الجهة اللي تريحه.. مدام هم ما راح يظهرون وجهه.. ما أرى مانع في ذلك..
لست بمفتية.. ولا فقيهة في الدين.. ولكن سوف آخذ بفتوى شيخي..

سابقا كان تحريم ظهور تلك الشخوص.. لأن الممثلين يمثلون في أدوار مشينة ثم يأتون في أدوار صحابة.. لذا حرمت ظهورهم..

لا أعلم في هذا الرأي ولكنني سوف أتعمق آكثر في قراءة هذا.. حتى ترتاح نفسي لرأي من الآراء..

لكن أطفالنا اليوم لا يعلمون عن الصحابة والخلفاء إلا أسماء.. وهذا إذا كانوا يعرفون.. نحتاج لتلك المسلسلات إذا كانت صادقة وصحيحة.. فاعتبروها برنامج ثقافي أو ديني.. ولا تحكموا قبل نزول المسلسل.. وكيف لفتوى تظهر قبل أن يرى مفتيها المسلسل.. مع كل الود والتقدير لشيخنا الفوزان..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ابداع قلم
27-06-2012, 11:05 PM
كلن ينام على الجهة اللي تريحه.. مدام هم ما راح يظهرون وجهه.. ما أرى مانع في ذلك..
لست بمفتية.. ولا فقيهة في الدين.. ولكن سوف آخذ بفتوى شيخي..

سابقا كان تحريم ظهور تلك الشخوص.. لأن الممثلين يمثلون في أدوار مشينة ثم يأتون في أدوار صحابة.. لذا حرمت ظهورهم..

لا أعلم في هذا الرأي ولكنني سوف أتعمق آكثر في قراءة هذا.. حتى ترتاح نفسي لرأي من الآراء..

لكن أطفالنا اليوم لا يعلمون عن الصحابة والخلفاء إلا أسماء.. وهذا إذا كانوا يعرفون.. نحتاج لتلك المسلسلات إذا كانت صادقة وصحيحة.. فاعتبروها برنامج ثقافي أو ديني.. ولا تحكموا قبل نزول المسلسل.. وكيف لفتوى تظهر قبل أن يرى مفتيها المسلسل.. مع كل الود والتقدير لشيخنا الفوزان..

ودمتم بحفظ الرحمن..

وزمان اول شلون كانوا يعلمون الاولاد عن الصحابة والتابعين هل بالمسلسلات بعد ؟!!

intesar
27-06-2012, 11:14 PM
وزمان اول شلون كانوا يعلمون الاولاد عن الصحابة والتابعين هل بالمسلسلات بعد ؟!!

لا تقارن زمان أول بالحين.. زمان أول الشرعية عندنا أفضل من الحين.. بزمان أول الملهيات أقل من الحين..

الحين مع زيادة المعلومات والتعليم والموسوعات.. إلا أن الناس أصبحت تمل.. وتريد كل ماله علاقة بسرعة الوتيرة.. لذا أرى أنه من الصالح العام لو عرض مثل هذا المسلسل..

يمكن للحين أنا ما بين موافقة ورفض.. ولا يهم أي شخص ذلك.. لكن حبيت أحط وجهة نظري..

ودمتم بحفظ الرحمن..

إينشتاين
27-06-2012, 11:49 PM

عمرو بن العاص..قاسم ملحو

اذا شخصيات الصحابة عليهم رضوان الله ماراح تظهر في المسلسل عجل الممثلين هذولا شبيكون دورهم ؟؟؟ لابسين أقنعة مثلاً !!!!

والي يقولون عادي يمثلون شخصيات الصحابة ليش ثاروا الناس يوم طلعت اشاعة إن غادة عبدالرازق بتمثل شخصية الشيخة موزا !!!!

الموضوع يصير بالتدريج ..
اليوم يفتون بلا مانع من تمثيل شخصيات الصحابة...
غداً لا مانع من تمثيل شخصية الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم...
بعد غد يتطور الموضوع ويصل للذات الألهية ولا تستغربون بيصير عندنا مثل الي يصير في هوليوود لأنهم قدوتنا.

intesar
28-06-2012, 12:25 AM
اذا شخصيات الصحابة عليهم رضوان الله ماراح تظهر في المسلسل عجل الممثلين هذولا شبيكون دورهم ؟؟؟ لابسين أقنعة مثلاً !!!!

والي يقولون عادي يمثلون شخصيات الصحابة ليش ثاروا الناس يوم طلعت اشاعة إن غادة عبدالرازق بتمثل شخصية الشيخة موزا !!!!

الموضوع يصير بالتدريج ..
اليوم يفتون بلا مانع من تمثيل شخصيات الصحابة...
غداً لا مانع من تمثيل شخصية الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم...
بعد غد يتطور الموضوع ويصل للذات الألهية ولا تستغربون بيصير عندنا مثل الي يصير في هوليوود لأنهم قدوتنا.

اللي سمعته أن بيطلعون صورته .. ولكن أغلبنا يمكن وعى على فيلم الرسالة.. اللي منعوها سنوات طوال.. لكن بالأخير تم العرض.. أفلام الكرتون اللي تتكلم عن الرسل عليهم السلام.. لكن من غير ما يظهرون صورهم فقط نور..

ما نقدر .. للحين أنا بحيرة من أمري.. لكن إن ظهرت صورته أحس صعب علي إني أرضى.. ويمكن أرضى خلينا ننتظر بعد الشهر الفضيل.. ونشوف ردود الفعل.. وبعدها نقدر نقول رأينا ولو أنه مجرد رأي لا بيزيد ولا ينقص من الموضوع في شيء..

تقبل تحياتي..

ودمتم بحفظ الرحمن..

بريق الحق
28-06-2012, 12:28 AM
مابقى الا زبلة المجتمع الي مايوصلون غبارهم
وثاني شي صاحب القناة ماعنده ذرة ايمان

إينشتاين
28-06-2012, 12:32 AM
اللي سمعته أن بيطلعون صورته .. ولكن أغلبنا يمكن وعى على فيلم الرسالة.. اللي منعوها سنوات طوال.. لكن بالأخير تم العرض.. أفلام الكرتون اللي تتكلم عن الرسل عليهم السلام.. لكن من غير ما يظهرون صورهم فقط نور..

ما نقدر .. للحين أنا بحيرة من أمري.. لكن إن ظهرت صورته أحس صعب علي إني أرضى.. ويمكن أرضى خلينا ننتظر بعد الشهر الفضيل.. ونشوف ردود الفعل.. وبعدها نقدر نقول رأينا ولو أنه مجرد رأي لا بيزيد ولا ينقص من الموضوع في شيء..

تقبل تحياتي..

ودمتم بحفظ الرحمن..

بس انتي يا أخت انتصار على طول رفضتي إن الممثلة غادة عبد الرازق تمثل شخصية سمو الشيخة موزا وماقلتي ننتظر ونشوف !!!

أرجوا ان تتقبلي ملاحظتي بصدر رحب...

دمتي بود

intesar
28-06-2012, 12:41 AM
بس انتي يا أخت انتصار على طول رفضتي إن الممثلة غادة عبد الرازق تمثل شخصية سمو الشيخة موزا وماقلتي ننتظر ونشوف !!!

أرجوا ان تتقبلي ملاحظتي بصدر رحب...

دمتي بود

أنا ما أعرف بموضوع الشيخة موزا إذا علقت عليه ولا. لا.. بس أكيد بارفض.. لأنهم ماراح يتحرون الدقة والمصداقية..

لكن هذا الخليفة عمر بن الخطاب .. ياريت عيالنا يعرفون قصته كاملة ويقلدونه.. فهمت اللي أبغي أوصل له.. ولسه هل بيظهر ولا بس صوت.. إذا بس صوت ايش المانع.. أنا اللي أقصده.. نتريث.. لأن الموضوع فيها الإسلام بكبره.. مو شخصية قطرية وتهمنا حنا فقط كقطريين..

يمكن مو قادرة أوصل اللي أبغي أقوله.. لكن المسألة مو عن عقد مقارنات بين الشيخة موزا وبين الخليفة عمر بن الخطاب.. الوضع هني مختلف..

لذا أحب أقرأ أكثر في هذا الموضوع وأتعمق فيه أكثر.. لذا قلت أننا نتريث.. حتى ندرس الموضوع من جميع الجهات.. المهم أحب أنني ألجأ لأهل الفتوى قبل لا أصدر حكمي على مثل هذه الأمور..

(محمد)
28-06-2012, 12:43 AM
هداكِ الله اخت انتصار

بريق الحق
28-06-2012, 12:44 AM
أنا مأعرف بموضوع الشيخة موزا إذا علقت عليه ولا. لا.. بس أكيد بارفض.. لأنهم ماراح يتحرون الدقة والمصداقية..

لكن هذا الخليفة عمر بن الخطاب .. ياريت عيالنا يعرفون قصته كاملة ويقلدونه.. فهمت اللي أبغي أوصل له.. ولسه هل بيظهر ولا بس صوت.. إذا بس صوت ايش المانع.. أنا اللي أقصده.. نتريث.. لأن الموضوع فيها الإسلام بكبره.. مو شخصية قطرية وتهمنا حنا فقط كقطريين..

يمكن مو قادرة أوصل اللي أبغي أقوله.. لكن المسألة مو عن عقد مقارنات بين الشيخة موزا وبين الخليفة عمر بن الخطاب.. الوضع هني مختلف..

لذا أحب أقرأ أكثر في هذا الموضوع وأتعمق فيه أكثر.. لذا قلت أننا نتريث.. حتى ندرس الموضوع من جميع الجهات.. المهم أحب أنني ألجأ لأهل الفتوى قبل لا أصدر حكمي على مثل هذه الأمور..

مافي مقارنه اختي
الله يهديج بس ثمني كلامج قبل لا تقولينه

intesar
28-06-2012, 12:46 AM
هداكِ الله اخت انتصار

بقول لك شيء بس لا تزعل مني.. إذا كنت داعية فاعتزل الدعوة.. أو خذ دورات في كيفية التعامل مع الناس.. بعدها ناقشني..:nice:

intesar
28-06-2012, 12:47 AM
مافي مقارنه اختي
الله يهديج بس ثمني كلامج قبل لا تقولينه

ليش شفتني عقدت مقارنات.. الله يسامحك.. من الإتهامات.. شوف الحوار اللي داير بيني وبين الأخ الفاضل أينشتاين.. وبعدها تعال كلمني.. :secret:

إينشتاين
28-06-2012, 02:00 AM

رغم ان ضميري يرتاح للفتوى القائلة بتحريم تجسيد الأنبياء والصحابة ولكن بما إن الموضوع من ناحية شرعية فيه اختلاف خلينا نبتعد عن الفتوى وننظر للموضوع من ناحية منطقية وعقلية...

انا يوم كنت صغير كنت لما اشوف الفنان محمود عبدالعزيز اسميه رأفت الهجان واذا شفت انتوني كوين اقول عمر المختار وصار لما يجي ذكر احدهم او اقرأ عنه على طول تظهر في مخيلتي اشكال هؤلاء الممثلين...

انا عارف ان مقصدك نبيل وهدفك إطلاع الجيل الناشئ على هؤلاء العمالقة من الصحابة ودورهم في نشر الإسلام ولكن النتيجة راح تكون عكسية عندما ترتبط صورة صحابي جليل بممثل سيظر بعدها في اعمال اخرى وبشخصيات اخرى...

لك ان تتخيلي صدمتي وانا صغير بعد ماشفت انتوني كوين في فيلم اجنبي وقلت شلون عمر المختار يمثل مع حريم عاريات !!!!

اختي لابد ان نعلم اطفالنا ثقافة الكتاب والمصادر الحقيقية للعلم بدل ان نوكل المهمة للوسط الفني الذي نعلم جيداً مدى فساده ،، وعلى اقل تقدير هناك برامج وثائقية وهناك اشرطة وسيديات قصص الأنبياء وهي بالفعل ممتعة...

intesar
28-06-2012, 02:05 AM
رغم ان ضميري يرتاح للفتوى القائلة بتحريم تجسيد الأنبياء والصحابة ولكن بما إن الموضوع من ناحية شرعية فيه اختلاف خلينا نبتعد عن الفتوى وننظر للموضوع من ناحية منطقية وعقلية...

انا يوم كنت صغي كنت لما اشوف الفنان محمود عبدالعزيز اسميه رأفت الهجان واذا شفت انتوني كوين اقول عمر المختار وصار لما يجي ذكر احدهم او اقرأ عنه على طول تظهر في مخيلتي اشكال هؤلاء الممثلين...

انا عارف ان مقصدك نبيل وهدفك إطلاع الجيل الناشئ على هؤلاء العمالقة من الصحابة ودورهم في نشر الإسلام ولكن النتيجة راح تكون عكسية عندما ترتبط صورة صحابي جليل بممثل سيظر بعدها في اعمال اخرى وبشخصيات اخرى...

لك ان تتخيلي صدمتي وانا صغير بعد ماشفت انتوني كوين في فيلم اجنبي وقلت شلون عمر المختار يمثل مع حريم عاريات !!!!

اختي لابد ان نعلم اطفالنا ثقافة الكتاب والمصادر الحقيقية للعلم وعلى اقل تقدير هناك برامج وثائقية وهناك اشرطة وسيديات قصص الأنبياء وهي بالفعل ممتعة...

مثل هذا المسلسل المفروض يشوفونه اللي عدوا ال12 سنة.. حتى ما يصير اللي صار فيك.. مع أني أنا ماصار فيني مثلك.. وعادي.. وتعلقت بخصية عمر المختار وشفته بطل اسلامي عظيم..

لكن شوف آنا ما أحبذ ظهور شخصيات الصحابة.. لكن لو ظهر صوت فقط.. والأيام بتوضح اللي غايب عننا..

OREO
28-06-2012, 02:27 AM
إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ،،،

فلذا يا اخوان اطلبوا لهم و لمشايخهم الهدايه لانهم في غفله ،،،

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وثبت قلوب اخواننا و اخواتنا في الدين على دينك ،،،

.خالد
28-06-2012, 03:17 AM
بصراحة هذا الامر محير ، لكن طالما وافق عليه مجموعة فاضلة من العلماء فاكيد ان لهم اسباب تجيز تمثيل هذه الشخصيات الكبيرة ، كما ان للشيخ الفوزان اسبابه وهي ايضا اسباب مقنعة ...

لكن اعتقد اننا في عصر المعرفة البصرية وهي اقوى تأثير من قراءة الكتب او الاستاع الى المحاضرات ، فصورة واحدة باستطاعتها اعطاء تأثير اقوى من الكثير من المجلدات ...

khalid Qtr
28-06-2012, 07:26 AM
من يريد معرفة سيرة الفاروق عليه ان يقرأ كتب السيرة الكثيرة ..
لا نحتاج الى مسلسل سيحتوي بلا شك على مغالطات واخطاء كثيرة

كازانوفا
28-06-2012, 08:16 AM
ان شالله ما يقوم من مكانه اللى كتب المسلسل واللى بيمثل وكل من قام فيه
الله لا يوفقهم لا دنيا ولا اخره

طرف محايد
28-06-2012, 08:51 AM
بداية وقبل كل شيء بما أن علماءنا الأفاضل اختلفوا بين الجواز والتحريم

فالمسالة إذن خلافية ويجوز فيها الخلاف

فأصل المسألة مستحدثة والعلماء أبدوا آرائهم فيها

ومن أوائل من تحدث فيها الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله

وربط جوازها بعدم وجود الموانع كالإساءة للرسل والانبياء

يقول رحمه الله : ( ومنها اشتمال التمثيل على الكذب

وربما تبادر إلى الذهن ازدراء الأنبياء والصحابة

فعُلم من هذه الوجوه أن جواز تمثيل قصة رسول من رسل الله عليهم السلام

يتوقف على اجتناب جميع ما ذُكر من المفاسد وذرائعها) .

الكثير من الإخوة والأخوات حين الحديث عن هذه المسائل حين تقرأ كلامه

تعتقد أن المسألة من أصول الدين وأن من أفتى بجواز ذلك فهو ضال

والمسألة لا تعدو أن تكو خلافية يجوز فيها الاختلاف

أمر مهم

الإعلام أصبح عاملاً رئيسياً في تشكيل الوعي لإنسان اليوم

فالقضية ليست قضية ام بي سي أو غيرها

بل المقصود هو نشر ثقافتنا على أوسع نطاق

ومن المعلوم ان مثل هذه القناة لها أكبر نسبة مشاهدة في العالم العربي

وكان المسلسل تحت إشراف لجنة شرعية أجازت النص

ووجود بعض الأخطاء لا يعني هدم المشروع الكبير الذي يراد منه تحسين صورة الصحابة لدى شريحة كبيرة من الشيعة

فالقضية مهمة وتحتاج إلى نظرة شاملة لواقعنا وما يحتاجه الناس اليوم

محمد
28-06-2012, 09:00 AM
والله استغرب من البعض :)

هل علمهم و درجتهم العلمية تناطح الشيخ سلمان العودة مثلا ؟! :)

المسألة خلافية بين العلماء والبعض لازم "يطلع منها" !! ولا يحط نفسه بمكان غير مكانه ..

انا عن نفسي اشوف هالاعمال من ناحية اخرى !
من ناحية تعريف الجاهل والبعيد عن القراءة و السيرة و القريب من التلفزيون بمثل هالاعلام !
كلنا نعرف الحملة الصفوية الشنيعة حاليا ومثل هالاعمال في مثل هالاوقات و الي تتم مراجعتها من قبل مشايخ ثقات راح تكون زاد جيد لمحدودي الثقافة للرد على كل من تسول له نفسه بترويج بعض الشبهات ضد الخلفاء و الصحابة رضوان الله عليهم ..

لكن المتشاءم طول عمره ينظر للشي السلبي و يشوف ان احنا دايما تحت "القصف" و هدف دائم للمؤامرات !!

عمل واضح انه ممتاز و مثل ما ذكرت دام تم مراجعته من قبل المشايخ واجازوه هم اعلم من كل من ردوا على هذا الموضوع الا اذا واحد فيهم عالم دين ومتخفي ورا نك نيم !!

باذن الله هالعمل راح يكون شوكة في خاصرة الروافض و بيسلط الضوء على علم من اعلام هالدين و هادم دولة المجوس .. عمـر رضوان الله عليه ..

قطريه أصيله
28-06-2012, 09:03 AM
عيل هذا شنو ؟؟ الدراما الايرانيه الرافضيه المجوسيه تستعد لاطلاق مسلسل النبي محمد ( صور )

http://www.q8shia.net/forum/showthread.php?t=9228

سهم داق
28-06-2012, 09:16 AM
هم هؤلاء علماء الفتن انفسهم اللي حذرنا منهم الرسول عليه الصلاة والسلام
دعاة على ابواب جهنم من اجابهم رموه فيها
وانت ادرى بهم

كذبت ولا تكن انت داعي للفتنة واحترم نفسك واعرف قدرك وتأدب مع العلماء الأجلاء يا جاهل

اذكرك بحديث ( لحوم العلماء مسمومة )

دااانة قطر
28-06-2012, 09:27 AM
من يريد معرفة سيرة الفاروق عليه ان يقرأ كتب السيرة الكثيرة ..
لا نحتاج الى مسلسل سيحتوي بلا شك على مغالطات واخطاء كثيرة

كفيت ووفيت
بعض النااس ابتعدوا عن الدين والسيره والفقه فيريدون من يمثل لهم حتى يتم الاستيعااب
الله المستعاان

عربسات
28-06-2012, 09:38 AM
[quote=ابداع قلم;8301828]

وزمان اول شلون كانوا يعلمون الاولاد عن الصحابة والتابعين هل بالمسلسلات بعد ؟!![/quote

زمان اول ما كان في انترنت ولا سينمات ولا مجمعات تجاريه ولا حتى بي بي تلهي الناس عن التفقه في الدين وقراءة السير !!

BUHASSEN
28-06-2012, 10:30 AM
والله مصخره واراء تخلي الواحد يبكي مافي غيره عالدين والمصيبه الي يجادل ويقول عادي حسبي الله ونعم الوكيل

زمن تغيرت فيه المفاهيم وتبدلت القيم والثوابت الاسلاميه واصول الدين بين الجهال الي يدعون العلم والمعرفه

والنصح معاهم مافيه نتيجه لان اسوا شي لما تعتقد بان الشي عادي السفهاء صاروا يقودون الامه

وصلوا للصحابه وبعده الرسول عليه الصلاه والسلام وبعده رب العالمين اعوذ بالله اللهم انا نبرأ من هؤلاء فلاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

قال عليه الصلاه والسلام (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) هذا الحديث يبين أن المراد بقبض العلم في الأحاديث السابقة المطلقة ليس هو محوه من صدور حفاظه ، ولكن معناه أنه يموت حملته ، ويتخذ الناس جهالا يحكمون بجهالاتهم فيضلون ويضلون.

فيلسوف زمانه
28-06-2012, 02:03 PM
كذبت ولا تكن انت داعي للفتنة واحترم نفسك واعرف قدرك وتأدب مع العلماء الأجلاء يا جاهل

عجيب أمركم تغضبون للمشائخ اللي يقلون عادي الموسيقى والنظر للنساء اللي في المسلسل
ولا تغضبون لصحابة محمد صلى الله عليه وسلم لا يكون مشائخكم معصومين

OREO
28-06-2012, 04:54 PM

المسألة خلافية بين العلماء والبعض لازم "يطلع منها" !! ولا يحط نفسه بمكان غير مكانه ..

من ناحية تعريف الجاهل والبعيد عن القراءة و السيرة و القريب من التلفزيون بمثل هالاعلام !
كلنا نعرف الحملة الصفوية الشنيعة حاليا ومثل هالاعمال في مثل هالاوقات و الي تتم مراجعتها من قبل مشايخ ثقات راح تكون زاد جيد لمحدودي الثقافة للرد على كل من تسول له نفسه بترويج بعض الشبهات ضد الخلفاء و الصحابة رضوان الله عليهم ..

لكن المتشاءم طول عمره ينظر للشي السلبي و يشوف ان احنا دايما تحت "القصف" و هدف دائم للمؤامرات !!

عمل واضح انه ممتاز و مثل ما ذكرت دام تم مراجعته من قبل المشايخ واجازوه هم اعلم من كل من ردوا على هذا الموضوع الا اذا واحد فيهم عالم دين ومتخفي ورا نك نيم !!

باذن الله هالعمل راح يكون شوكة في خاصرة الروافض و بيسلط الضوء على علم من اعلام هالدين و هادم دولة المجوس .. عمـر رضوان الله عليه ..

بالضبط كأنك تقول " هل علمهم و درجتهم العلمية تناطح الشيخ الازهري مثلا ؟"

الشيخ الازهري هو صاحب فتوى جواز ارضاع الموظفة ،، :rolleyes2:

ياخي حدث العاقل بما يعقل و اذا فعلا كلامك صحيح بخصوص هذول علماء و لابد اننا نتبعهم في كل صغيره و كبيره و انهم معصومين من الخطأ،، فلا تلوم الشيعه بإتباعهم لمشايخهم و علمائهم الشيعه ايضاً ،،،،

أبو راكان
28-06-2012, 05:13 PM
الحمد لله الذي اعانني على ترك المسلسلات والاغاني اياً كانت
وليكن شعاركم ( اكس على التلفزيون ) بحياتكم تهنأون

راعي القالات
29-06-2012, 04:52 AM
رايي ان مافيها شي بالعكس الا عمل تلفزيوني يوثّق ويقدم لنا سيرة احد الصحابة ويعيشنا اجواءهم والاحداث اللي مرو فيها ،،

تخيلوها بكتاب سيرة شخص ما .. لما تقراها من كتاب غير

لكن لما تنحط لك بالشاشه بفيلم او مسلسل بتكون غيررررررر و أكثر انتشار ورواج وتقبل للمشاهد

في ناس تبي العالم ترجع للكتب تقرا .. وهذا امر طيب
لكن الواقع يقول ان احنا مب مال قراءه
حل ممتاز انك تقدم لهم هالمادة النافعه قدامهم بالشاشه

بالعكسسسس انا مع وبقووووووة

بوحسن 779
29-06-2012, 08:01 AM
لكل الاخوان اللي يقولون انهم يبون المسلسل يوضح الحقائق لكثير من الاخوان اللي يجهلون عمر بن الخطاب رضى الله عنه اقول لهم ياليت لو تكلف نفسك وتروح لوزارة الاوقاف ( قاعة التراث ) وتطلب موسوعه السير راح تعرف كل اللي تبيه وياليت كل واحد يجلس مع عياله ويفسر لهم السيرة لكل صحابي أحسن من انه يخلي هل قنوات تعلمهم الغلط

ابداع قلم
29-06-2012, 09:04 AM

والله ما كذبت ولا عمري تحريت الكذب
وثاني شي انا ما ذكرت اسم عالم على شان تشتط علي بهذه الدرجة ولا قصدت الاساءة للشخوص كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينبه ويحذر وينقد دون ذكر الاسماء
ثالثا : رميتني بالكذب والجهل !!
وانت اجهل الجاهلين
قولك وادعائك (( لحوم العلماء مسمومة )) انه حديث عن رسول الله !!!
اتحداك واتحدى اللي علمك والمشايخ اللي فهموك ان هذه المقولة حديث يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من مننا الان الجاهل ))
انما هي مقولة ذكرت عن بعض اهل العلم اظنه ابن عساكر ان لم اكن مخطيء وان كان معناها صحيح واوافقه فيها .
فاسغفر ربك ولا تتقول بكلام لم يقله رسول الله عليه الصلاة والسلام
فهذا يعد من اكذب الكذب عليه
والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من الكذب عليه
فقال : (من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار).
رواه البخاري
الله يهديك ويصلحك وويوفقك
من مننا الان الجاهل والكذاب

ابداع قلم
29-06-2012, 09:28 AM
أسماء أهل العلم المعاصرين القائلين بتحريم التّمثيل :
قد أفتى بتحريم التّمثيل عددٌ كبير من علماء هذا العصر ، نذكر منهم :
1- الشّيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - .
2- الشيخ الإمام محمد ناصر الدّين الألباني - رحمه الله تعالى - .
3- الشيخ العلاّمة الفقيه عبد الرزّاق عفيفي - رحمه الله تعالى - .
4- الشيخ المحدّث حماد الأنصاري - رحمه الله تعالى - .
5- فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .
6- فضيلة الشيخ عبد الله بن حسن بن قعود .
7- فضيلة الشّيخ ربيع بن هادي المدخلي .
8- فضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله تعالى .
9- فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله تعالى - .
10- فضيلة الشيخ صالح بن عبد الرّحمن الأطرم .
11- فضيلة الشيخ عبد الله بن محمّد الدّويش - رحمه الله تعالى - .
12- فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله تعالى - .
13- فضيلة الشيخ محمّد بن عبد الله الحكمي .
14- فضيلة الشيخ أحمد بن الصدّيق الغماري .
15- فضيلة الشيخ عبد الله بن صديق الغماري .
16- فضيلة الشيخ عبد السّلام بن برجس العبد الكريم رحمه الله تعالى.

بعض النقول عن أهل العلم في تحريم التّمثيل :
1- قال الشيخ بكر أبو زيد عن التّمثيل :
( إنّه مخطّط رهيب لتخدير الأمة وتكوين جيل ساذج تافه يُسَام كما تُسام الأنْعام!! ) .
وقال : ( وهكذا في عدد من المحرّمات وبه يظهر أنّ التّمثيل قد يجمع أسباب التّحريم الثلاثة : 1- لذاته 2- لموضوعه 3- لما يفضي إليه ) .
وقال أيضاً :
( والخلاصة أن التّمثيل : حرفةً وأداءً وتكسّباً وعرضاً ومشاهدةً ، لا يجوز ، لأنّه إن كان تمثيلاً دينياً فهو بدعي لوقف العبادات على النّص ومورده ، ولما علمت من أصله لدى النّصارى واليونان، وإن كان غير ذلك فهو لهوٌ محرّم ، لما فيه من التشبّه ، ولما رأيته من تفاريق الأدلّة ، وما يحتوي عليه ، ويترتّب عنه من الآثار
المعارضة لآداب الشّريعة ، وناموس التّرقي ، وانحلاله ربقة الآداب ، وأن ما فيه من عظات وفضائل مزعومة ، فهي ضائعة مغمورة في حَلْبَة تلك المنهيات .. " إلخ .
وقال أيضاً :
( والتّمثيل في مسلسلاته ومسرحيّاته التي تستغرق السّاعات الطّوال ، عدوٌ كاسر على وقت المسلم ، وامتصاص للأموال ، لا سيّما وقد صار حرفة ، بل فنّاً له روّاده ومدارسه ومسارحه، فكم بذل فيها من جهود ، وكم أنفق فيها من مال، والنتيجة : هُراء في هُرَاء .. ) .
وقال أيضاً :
( ولهذا فما تراه في بعض المدارس والجامعات من فِرق التّمثيل الدّيني فإن حقيقته " التّمثيل البدعي " لما علمتَ من أصله وحدوثه لدى المسلمين ، خارجاً عن دائرة المنصوص عليه بدليل شرعيّ ، وأنّه من سبيل التّعبّد لدى أهل الأوثان ، من اليونان ومبتدعي النّصارى ، فلا أصل لـه في الإسلام بإطلاق ، فهوَ إذاً مُحدَث، وكلّ أمرٍ مُحدثٍ في الدّين فهو بدعة تضاهي الشّريعة ، فصدق عليه حسب أصول الشّرع المطهّر اسم : " التّمثيل البدعي " ) ا هـ .
2- وقال المحدّث العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - جواباً عن سؤال عن التمثيليات :
( لا يشرع في الإسلام تمثيليات لأسباب كثيرة منها :
أولاً : أنَّ هذه طريقة الكفَّار ، وطريقة الكفار تليق بهم ولا تليق بالمسلمين ذلك لأنَّ الكفار يشعرون بأنهم بحاجة إلى حوافز ودوافع تدفعهم إلى الخير لا يجدون عندهم شريعة فيها ما عندنا - والحمد لله - من الخير كما سمعتم آنفاً قوله  : " ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله " . آية واحدة - فضلاً عن سورة - تغني عن تمثيليات عديدة وكثيرة جداً ، إذا عممت على المسلمين وفسرت لهم . فالمسلمون ليسوا بحاجة إلى مثل هذه الوسائل الحديثة .
لا سيَّما وقد نبعت من بلاد الكفر الذين قال الله عزَّ وجل في حقهم :
 قَاتِلُوا الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخَر وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُه وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يِدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ  فأمة لا تحرم ولا تحلل كيف نأخذ عنها مناهجها وثقافتها وطرقها ثم نأتي ونطبقها على أنفسنا .
لقد أعجبني مرة أنني سمعت محاضراً يقول :
( مثل المسلمين وتقليدهم للغربيين كمثل شخص بَدِينٍ يأخذ ثوباً فُصِّل على إنسان آخر نحيل ، فيريد أن يكتسي بهذا الثوب فستكون النتيجة أن لا يستطيع أن يعيش به والعاقبة أن يتفتق هذا الثوب لأنه ما فصل على بدنه ) والعكس بالعكس فتلك الوسائل تصلح لهم ولا تصلح لنا لأنه عندنا خيٌر من ذلك كما جاء في الحديث، حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : رأى النبي r يوماً صحيفة في يد عمر بن الخطاب فقال لـه : " ما هذه " ؟ قال : هذه صحيفة من التوراة كتبها لي رجل من اليهود ، فقال : " أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى ، والذي نفس محمد بيده لو كان موسى حياً لما وسعه إلا
اتباعي " لو كان موسى وهو كليم الله حيا لما وسعه إلا أتباع الرسول  .
فما بالكم اليوم نحن نكون اتباعاً بل نكون أذناباً لكل شيء يأتينا من زخرف أولئك الناس الذين لا يحرمون ما حرَّم الله ورسوله هذا سبب أنني لا أرى جواز التمثيليات هذه .
ثانياً : هو أنه لا بد أن يقع في هذه التمثيليات أمور مكذوبة لا حقيقة لها في التاريخ الإسلامي أو في السيرة الأولى وحينئذ هذا سبب آخر يمنع من أن نقلد الأوربيين فيما هم عليه من التمثيليات لأنهم يعيشون على قاعدة معروفة ، ومع الأسف بعض المسلمين ينطلقون وراءها أيضاً ، قاعدتهم هي ( الغاية تبرّر
الوسيلة ) .
الغاية ؛ وهي مثلاً أن يكسبوا المال أما الطريق فغير مهم ، هو حلال أو حرام ، هذا خلاف الإسلام الذي أوضح لنا طريق الحلال والحرام وقال ( خذوا ما حل ودعوا ما حرَّم ) فأولئك في تمثيلياتهم يدخلون ما لا حقيقة لـه إطلاقاً ، فجرينا نحن أيضاً على خطاهم مصداقاً لقوله  : " لتتبعنَّ سنن من كان قبلكم شبراً بشبر ... " إلى آخر الحديث.
ثالثاً : قد يدخل في التمثيليات مخالفة أخرى وهي تشبه الرجال بالنساء أو تشبه النساء بالرجال أو اختلاط الرجال بالنساء ، وكما يقال أحلاهما مر ، فكيف نستجيز نحن هذه التمثيليات . خذوا مثلاً صورة واضحة جيدة بينة تماماً ، يكون الرجل - سبحان الله - ملتحياً كما خلقه الله ؛ لكن هو اتباعاً لعادات الكفار يحلق
لحيته ، فإذا وُضع في دور يمثله ؛ يمثل فيه مثلاً رجلاً من الصحابة وضع لحية مستعارة على طريقة الإنجليز فهو يخادع الناس :
أولاً : هو خلقه الله ذا لحية فيعصي الله ويحلقها فإذا جاء دور التمثيل يتظاهر أمام الناس بأنه موفر لحيته - هذا أليس كذباً ؟ ! - .
ثانياً : أن يكون هناك شاب لا لحية لـه فتوضع لـه لحية مستعارة وهكذا..
فلذلك إذا درست هذه التمثيليات نخرج بنتيجة أنها لا تشرع في دين الإسلام ، وبخاصة إذا كانت متعلقة برسالة الرسول عليه الصلاة والسلام فهناك سوف يكون الكذب ، هذا يمثل عمر بن الخطاب وهذه تمثل أخت عمر بن الخطاب وإلى آخـره ، كل هذا زور في زور وما بُني على فاسـد فهو
فاسد
3- قال الأستاذ علي أحمد باكثير :
( إذا لم يوجد المسرح عند العرب في جاهليّتهم فأحرى ألاّ يوجد لديهم بعد الإسلام ، الذِي قضى على تلك الوثنية ، وأعاد إليهم دين التّوحيد كأصفى ما يكون .. إلخ ) ا هـ .
4- قال الشيخ أبو الفضل عبد الله بن الصدّيق في رسالته " إزالة الالتباس عمّا أخطأ فيه كثير من النّاس " :
( وكون الجماعات الدّينيّة يفعلونه - أي التّمثيل - لغرضٍ ديني كما يزعمون ، لا يخرجه عن وضعه الأصلي ، وحكمه الأساسي ، بل إدخاله في الدّين عدواناً منهم ، لا يُجَوزه الشّرع .. (1) ) ا هـ .
5- قال الشيخ أحمد بن الصّديق في رسالة " إقامة الدّليل على حرمة
التّمثيل " :
( هو ممّا ابتدعه الكفّار (2) ) ا هـ .
6- قال الأستاذ زكي طليمات :
( مثل هذه العقيدة القويّة ( يعني عقيدة الإسلام ) في معنويّاتها البسيطة ، في شعائرها القائمة على مناهضة كل مظهر من مظاهر تعدّد الأرباب ، وما يتّصل به من
فنـون السّحر لإحياء طقوسه ومناسكه لا يمكن أن تتمخّض عن فنّ
تمثيل (3) ) ا هـ .
7- وقالت اللجنة الدّائمة للبحوث العلمية في جواب طويل :
( رابعا :
دعوى أنّ هذا العرض التّمثيليّ لِما جرى بين المسلمين والكافرين طريق من طرق البلاغ النّاجح والدّعوة المؤّثّرة ، والاعتبار بالتّاريخ ؛ دعوى يرّدها الواقع ، وعلى تقدير صحّتها فشرّها يطغى على خيرها ، ومفسدتها تربو على مصلحتها ، وما كان كذلك يجب منعه والقضاء على التّفكير فيه .
خامساً :
وسائل البلاغ والدّعوة إلى الإسلام ، ونشره بين النّاس كثيرة ، وقد رسمها الأنبياء لأُمَمِهم ، وآتت ثمارها يانعة ؛ نصرةً للإسلام وعزّةً للمسلمين ، وقد أثبت ذلك واقع التّاريخ ، فلنَسْلُك ذلكَ الصِّراط المستقيم ، طِراط الّذين أنعم الله عليهم من النّبيين والصّديقين والشُّهداء والصالحين ، ولنكف بذلك عمّا هو إلى اللعب وإشباع الرّغبة والهَوى أقربَ منه إلى الجدّ وعلوّ الهمّـة .
ولله الأمر كلّه من قبل ومن بعد ، وهو أحكم الحاكمين .
وبالله التّوفيق ، وصّلى الله على نبيّنا محمّد ، وآله وصحبه وسلّم .
اللجنة الدّائمة للبحوث العلميّة والإفتاء ( رقم الفتوى 4723 ) .

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

بوعلي2
29-06-2012, 09:34 AM

انا يوم كنت صغير كنت لما اشوف الفنان محمود عبدالعزيز اسميه رأفت الهجان واذا شفت انتوني كوين اقول عمر المختار وصار لما يجي ذكر احدهم او اقرأ عنه على طول تظهر في مخيلتي اشكال هؤلاء الممثلين...

اختي لابد ان نعلم اطفالنا ثقافة الكتاب والمصادر الحقيقية للعلم بدل ان نوكل المهمة للوسط الفني الذي نعلم جيداً مدى فساده ،، وعلى اقل تقدير هناك برامج وثائقية وهناك اشرطة وسيديات قصص الأنبياء وهي بالفعل ممتعة...

ماشاء الله عليك تعجبني ردودك واتمنى لك دوام العافيه ولايحرمنا من قلمك الطيب

ROSE
29-06-2012, 10:44 AM
لا تقارن زمان أول بالحين.. زمان أول الشرعية عندنا أفضل من الحين.. بزمان أول الملهيات أقل من الحين..

الحين مع زيادة المعلومات والتعليم والموسوعات.. إلا أن الناس أصبحت تمل.. وتريد كل ماله علاقة بسرعة الوتيرة.. لذا أرى أنه من الصالح العام لو عرض مثل هذا المسلسل..

يمكن للحين أنا ما بين موافقة ورفض.. ولا يهم أي شخص ذلك.. لكن حبيت أحط وجهة نظري..

ودمتم بحفظ الرحمن..

كلمة حق اتمنى انج تقولينها بينج وبين نفسج قبل الاعتراف فيها جدامنا

هل تعلمني وعرفتي الصحابة من المدرسة ولا من نفسج وبيتج ؟

وين دور الاهل في تعليم اولادهم الشي اللي المدرسة ماتعلمهم اياه اختي انتصار

انا عن نفسي تعرفت على الصحابة وسيرتهم وقصص الانبياء وسيرتهم

من والديني ومن نفسي

مااذكر ان المدرسة علمتني شي عنهم الا الشي اليسير جدا

intesar
29-06-2012, 11:52 AM
كلمة حق اتمنى انج تقولينها بينج وبين نفسج قبل الاعتراف فيها جدامنا

هل تعلمني وعرفتي الصحابة من المدرسة ولا من نفسج وبيتج ؟

وين دور الاهل في تعليم اولادهم الشي اللي المدرسة ماتعلمهم اياه اختي انتصار

انا عن نفسي تعرفت على الصحابة وسيرتهم وقصص الانبياء وسيرتهم

من والديني ومن نفسي

مااذكر ان المدرسة علمتني شي عنهم الا الشي اليسير جدا

شوفي أخت روز بالأول مادة الشريعة عندنا كانت جدا قوية.. كانت عبارة عن 4 إلى 5 كتب.. مفصلة ورائعة وربي يشهد أننا أرغمنا على الإستفادة لأن التعليم سابقا احفظ كل كلمة فيها..
غير الإهتمام من ناحيتي بالقراءة.. تعرفت على الكثير.. والله يوم أزمة الكويت أهلنا عاشوا عندنا.. كان كتابي مرمي بالصالة.. مسكه ذاك الرجل الملتزم جدا بدينه وسلفيته.. وقالها كلمة حق.. كتبكم قوية جدا لا تضاهيها كتبنا في الكويت..
نعم سيدتي.. ما أدري إذا عندكم بالإمارات كيف التعليم.. اختلفت كتبنا بعد المستقلات.. وهذا عتبي الشديد.. لولا الله ثم مدرسات المادة والقراءة.. ولكن مازلت غير راضية عن معلومات أطفالي في سيرة الصحابة..
سيدتي أنا من النوع اللي تحب تمسك الأطفال وتحاورهم.. تشوف أفكارهم ومعلوماتهم.. صدقيني الكثير منهم الله بالخير..
مافي إنسان ما تعلم من المدارس..
لكن تنكرين أن عيالنا مثل عيال قبل.. الحمدلله أولياء الأمور متعلمين.. لكن عيالهم بجهل تام.. يحفظون أسامي الممثلين وحياتهم أفصل من أسماء الصحابة..
صدقيني الوضع سيء جدا.. لكن بما أنني لا أحب التشائم فأقول الخير مازال موجود بعيالنا..
نفتقد لمراكز حقيقية للتوعية الدينية..
بالكويت عندهم مراكز رائعة.. يعني مثل مركز إحياء التراث.. هذي بمنطقة أهلي.. العيال الدلوعين عندنا من مول لمول ومن سينما لسينما.. أنا ما أقول الكل لكن الكثيرين منهم..
احتراق قيلاجيو.. كانت فرصة حتى نشوف ظواهر غريبة جدا بالمول القريب مننا.. عمرج دخلتي كوفي شوب شفتي حد من شبابنا يقرأ..

الملهيات كثيرة صار همهم النت والتلفاز من دي في دي وألعاب جيمز.. كله على بعضه غلط..

مرة كنت أتناقش مع ولد أختي.. هو كان ممتعض من العفاسي أن ليش ينشد.. وهو قاريء قرآن.. أنا رديت عليه..
يا أخي حتى لو غلط لكنها يمكن تهدي إنسان .. وصارت قبل أن نشيد أهدى إمرأة للإسلام..

ما أعرف إذا وجهة نظري صحيحة.. لكن الدين يسر.. ولازم نحبب الأجانب له ما نكرههم للدين..
لازم يعرفون أن الدين مو إرهاب لكن فيه مسلمين افهموا الدين غلط..

يمكن طلعت عن السؤال اللي سألتيني.. يمكن الأعضاء الكرام ما يعجبهم كلامي.. يمكن يشوفوني متحررة..

لكن والله ثم والله.. وربي يشهد على ما أقول وما في قلبي.. أن قلبي يحترق على هذا الدين وعلى شبابنا اللاهي..

نعم لعلي مختلفة.. لكنني أرى الأمور بأكثر من عين.. وأحب أن أتريث قبل أ أصدر الإعدام على أي شيء أو مشروع..

سيدتي لو كان هذا المشروع من أنتجه غير ام بي سي.. هل سيختلف الكلام.. لو كان هذا المسلسل خرج من دار الإفتاء السعودي.. هل سيختلف الكلام..

أحب أن أتريث قبل أن أصدر حكمي.. فأنا إنسان وهم بشر وكلنا نقع في الخطأ..

نعم سيدتي تعلمت كثيرا من مدرستي.. وتعلقت بشخوص الصحابة من مدرستي وقرأت الكثير عنهم.. واحتوت مكتبتي الكثير..

مازلت لا أنسى قصة كمادة في اللغة العربية في الثاني ثانوي.. القادسية.. في نهاية القصة كم ذرفت من الدموع تأثرا بوفاة بطلها سعد بن أبي الوقاص.. ربما أصقلتها بذاتي لكنني لا أنكر جهود التعليم سابقا في مادة الشريعة والعربي..

ودمتم بحفظ الرحمن..

إينشتاين
29-06-2012, 04:12 PM
ماشاء الله عليك تعجبني ردودك واتمنى لك دوام العافيه ولايحرمنا من قلمك الطيب

اشكرك اخوي بوعلي على هذا الإطراء والدعاء الطيب واتمنى اكون عند حسن ظنك انت والاخوة الأعضاء :)*

الأغر
29-06-2012, 04:26 PM
يجب ايقاف الام بي سي عند حدها .. يكفي انها تشوه صورة الاسلام والمسلمين وتجعل من اليهود والنصارى هم الابرياء .. والمسلمين هم الارهابيين اسأل الله ان يهديهم او يدمر الأم بي سي بمن فيها .. فهي اخطر قنوات على المشاهدين وخاصة فئة الشباب المستهدفين ..

intesar
29-06-2012, 07:14 PM
يجب ايقاف الام بي سي عند حدها .. يكفي انها تشوه صورة الاسلام والمسلمين وتجعل من اليهود والنصارى هم الابرياء .. والمسلمين هم الارهابيين اسأل الله ان يهديهم او يدمر الأم بي سي بمن فيها .. فهي اخطر قنوات على المشاهدين وخاصة فئة الشباب المستهدفين ..

قول لي كيف السبيل لإيقافها.. شوف أنا مو مع الام بي سي.. لكن الكثير من القنوات تدعوا لأكثر من هذا.. القنوات اللبنانية.. قنوات روتانا.. قنوات ميلودي.. كلها لها شهرة..

أتعلم ما هو الحل.. ايقاف تلك القنوات من البيت.. حذفها من التلفاز..
صاحبها أذكى من الكثيرين.. عندما فتح تلك القنوات.. فتحها من لندن وبعد أن غرس جذورها في الأرض نقلها إلى دبي لدواعي مادية إذا لم يخب ظني.. ام يفتحها في السعودية.. لكنه بدأ من دولة أجنبية لتكن له الحرية.. أخي أغلق ام بي سي.. ستجد غيرها الآلاف من القنوات الهابطة والماجنة..يكفي القناة المتأمركة العربية.. لذا الحل أخي هو مسح تلك القنوات من البيوت..

ودمتم بحفظ الرحمن..:nice:

السحابة
30-06-2012, 02:02 AM
ياجماعة الايرانية قامو بتمثيل النبي يوسف الصديق والمسيح عيسي ابن مريم ومريم العذارء والباقيه تأتي يعني ماخافو من تمثيل أدوار الانبياء ولاتعليق

intesar
30-06-2012, 02:22 AM
ياجماعة الايرانية قامو بتمثيل النبي يوسف الصديق والمسيح عيسي ابن مريم ومريم العذارء والباقيه تأتي يعني ماخافو من تمثيل أدوار الانبياء ولاتعليق

الشيعة ما عندهم مشكلة في اظهار الصوور..

فرضه لشيوخ
01-07-2012, 01:40 PM
تشدد تايم .

ياعمي فكونا زين هذا فن ...فننننننن
يعني عيالنا اكرملهم يشوفون برامج ومسلسلات رمضان اللي كلها مصخره ولا يتابعون مسلسل تاريخي ديني فية قصه وحكمة ومعلومه ..يارجل بعد المسلسل انتقدوه يعني مارسوا دور الناقد الفني وبينوا لنا التجاوزات الشرعية لو صارت فيه ..وفكونا عاااد

فيلسوف زمانه
01-07-2012, 01:48 PM
تشدد تايم .

يعني عيالنا اكرملهم يشوفون برامج ومسلسلات رمضان اللي كلها مصخره ولا يتابعون مسلسل تاريخي ديني فية قصه وحكمة ومعلومه ..يارجل بعد المسلسل انتقدوه يعني مارسوا دور الناقد الفني وبينوا لنا التجاوزات الشرعية لو صارت فيه ..وفكونا عاااد
إذا إنت تقصد فن الإضاءه والمكياج وعادي تشوف النساء وتسمع الأغاني
ترا إحنا نقول هل هذا يليق بدرجة الصحابه رضي الله عنهم ناس قدموا مهج أنفسهم لأجل أن يصل اليك الدين
أنا بقول لك ابوك ترضى حد يمثل شخصيته
أنا ما أرضى لأبي ذلك وأنت ومنهجك في الحياه

فرضه لشيوخ
01-07-2012, 01:53 PM
ترا إحنا نقول هل هذا يليق بدرجة الصحابه رضي الله عنهم ناس قدموا مهج أنفسهم لأجل أن يصل اليك الدين

صديقي رداً على سؤالك ..أبوي شخص عظيم في نظري ويستحق مسلسل كامل عن قصة حياتة ،رجل نشأ يتيم ربى اخوانه كلهم لين تخرجوا من الجامعه وعيالة ايضاً ،شخص عصامي عمره ماطلب من حد شي مب له ..نعم ارضى وبكل فخر

intesar
01-07-2012, 01:58 PM

أحيي فيك غيرتك الدينية..
بس الرجل كان له وجهة نظر.. أن المسلسلات التاريخية فيها توعية.. هو ما أخذها من الناحية الشرعية..

العمل راح يترجم للغات أجنبية.. وننتظر المسلسل..
ومن كثر الزوابع بتخلون الناس كلها تتابع المسلسل.. أعطيتوه حجم ودعاية وأغريتوا الناس أنها تتابع..
كان من الاولى عوضا عن النشر والإمتعاض..
تتجهون للقناة نفسها.. وتقدمون الشكوى هناك..

هذا رأيي أحيانا الخطأ يجب تجاهله.. وذلك عن طريق مواجهته وجها بوجه..
قولوا لي كم موضوع انفتح الحين عن المسلسل.. 3-4 مواضيع.. أعتقد خذ كفايته..

ومن رايي اللي معترض يدخل للقناة ويرسل رسايل لها.. أو لو عندهم حساب تويتر او فيس بوك.. بيكون أقوى وأفضل..

بارك الله في جميع المسلمين.. وغيرتهم ماهو غلا دليل على الحرص التام..

ودمتم بحفظ الرحمن..

فيلسوف زمانه
01-07-2012, 02:39 PM
صديقي رداً على سؤالك ..أبوي شخص عظيم في نظري ويستحق مسلسل كامل عن قصة حياتة ،رجل نشأ يتيم ربى اخوانه كلهم لين تخرجوا من الجامعه وعيالة ايضاً ،شخص عصامي عمره ماطلب من حد شي مب له ..نعم ارضى وبكل فخر
أبوك مثل أبوي في المعزه وليس من البر أن ترضى أن يتقمص غازي حسين الرافضي أو أحد الممثلين يتقمص صورة شايب وحد الله وصلى وسجد على التراب وخالط عرقه هذه الأرض الطيبه وفرق بينه وبين السكار المغني اللي ما يصلي وفي توحيده دخن

durra
02-07-2012, 12:11 AM
اهل العلم على قناة صفا يناشدون سمو الامير حفظه الله على منع عرض مسلسل
عمر الفاروق..

محمد
03-07-2012, 08:19 AM
بالضبط كأنك تقول " هل علمهم و درجتهم العلمية تناطح الشيخ الازهري مثلا ؟"

الشيخ الازهري هو صاحب فتوى جواز ارضاع الموظفة ،، :rolleyes2:

ياخي حدث العاقل بما يعقل و اذا فعلا كلامك صحيح بخصوص هذول علماء و لابد اننا نتبعهم في كل صغيره و كبيره و انهم معصومين من الخطأ،، فلا تلوم الشيعه بإتباعهم لمشايخهم و علمائهم الشيعه ايضاً ،،،،

وهل انت اصلا عقليتك توازي اي عالم ازهري ؟!
تتكلم عن علماء الازهر الشريف وكأنك تتكلم عن ناس بعيدين كل البعد عن الدين
مب احنا الي بنسوي مثل الشيعة انتو والله الي بتسوون مثلهم و بتخلون لكم مراجع و علماء معينيين و البقية كأنهم خرجوا عن الملة !!

تأدب مع العلماء يا عزيزي وعلماء الازهر اقل واحد فيهم يحفظ المصحف الشريف عن ظهر قلب .. ولو اخطأ او اصاب في فتوى فهو يحط ادلته و الامور الي تدعم فتواه و الخطأ و الصواب وارد جداً ..

لا تختزلون الدين فيكم !
الله يعينا على هالعقليات صراحة ..

كازانوفا
03-07-2012, 09:00 AM
ان شاءالله يتم وقف عرض المسلسل بان يقذف رب العالمين الغيره على قلب مسلم يخاف الله يوم يقف امامه للحساب
يارب انت تعلم من اقصد فافرح قلوبناا بإيقاف هذا العمل

محمد
03-07-2012, 09:03 AM
ان شاءالله يتم وقف عرض المسلسل بان يقذف رب العالمين الغيره على قلب مسلم يخاف الله يوم يقف امامه للحساب
يارب انت تعلم من اقصد فافرح قلوبناا بإيقاف هذا العمل

محد في قلبه غيره على الدين الا انتو .. الله يخليكم حق الامة الاسلامية ونشوفكم تعيدون الفتوحات ..

R.S.C
03-07-2012, 12:10 PM

الله يجزاك خير اخوي ,, هذا الكلام اللي ودي اقولة :)

سعودالدوسري
03-07-2012, 12:25 PM
جزاه الله خير الشيخ الفوزان وأطال الله في عمره نحسبه والله حسيبه من العلماء الربانين الذي يسير على منهاج السلف الصالح ورحم الله المشايخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين

ومع احترامي للدكتور القرضاوي والعوده وهم اللجنه الشرعيه للمسلسل وهم اللذين اجازاه من العلماء المتساهلون الذين يكيفون الدين ليتماشى مع الدنيا ....... ومع ان لهم كثير من اعمال الخير الا ان لهم شطحات نسأل الله لنا ولهم الهدايه

الدوحه1
03-07-2012, 12:40 PM
من المعلوم أن مجموعة mbc تقوم بجهود جبارة لا يمكن أن ينكرها أحـد في سبيل
ضرب المجتمعات الإسلامية وتغريبها ونشر الفساد والمجون بين أبنائها وبناتها ؟؟
فمن متى اصبحت قنوات ال MBC حريصه على نشر سيرة الصحابه؟؟؟؟؟

intesar
03-07-2012, 12:47 PM
من المعلوم أن مجموعة mbc تقوم بجهود جبارة لا يمكن أن ينكرها أحـد في سبيل
ضرب المجتمعات الإسلامية وتغريبها ونشر الفساد والمجون بين أبنائها وبناتها ؟؟
فمن متى اصبحت قنوات ال MBC حريصه على نشر سيرة الصحابه؟؟؟؟؟

يلعبون على الحبلين..
مثل قنوات روتانا.. ما عندهم قناة الرسالة..:victory:

نجدي قطري
03-07-2012, 02:32 PM
تشدد تايم .

انت يا فرضة خالف تُعرَف.
لو قالوا لك مسلسل ديني حلو، بتقول تشدّد تايم. يا عمّي خلونا نشوف الهشك بشك أحسن لنا.

الله يعينك على نفسك.

Stars
08-07-2012, 05:24 PM
http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/s720x720/599793_445560505478404_141245709_n.jpg

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:...فلا يجوز تمثيل الرسول صلى الله عليه وسلم بكل حال ولا تمثيل أحد من الصحابة لا سيما مثل الخلفاء الراشدين لأن ذلك قد يحط من قدرهم خصوصاً إذا كان القائم بذلك من أبعد الناس عن سلوك منهجهم لأن نفوس المشاهدين قد تستشعر نزول مرتبة الممثَّل به إلى مرتبة الممثِل...

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=445560505478404&set=a.209430712424719.59931.208250155876108&type=1&theater

ابن الجزيرة
09-07-2012, 12:18 AM
عندما تمت محاكمة الرجل الذي طعن الكاتب المصري نجيب محفوظ تم سواله لماذا حاولت قتل الكاتب؟؟

اجاب لانه عدو الله ورسوله ويتهجم على الاسلام في كتبه

ساله القاضي وهل قراءت كتبه كي تحكم عليه ؟؟

اجاب --لا ..لاني لا اجيد القراءة والكتابة!!!

لم تشاهدوا المسلسل ولا تعرفوا هل ستجسد شخصية الفاروق ام لا

ومع ذلك تقوموا بحملة شعواء عليه

من قبل تم تحريم مسلسل الاطفال الياباني"البوكيمون" فضحكت علينا الامم

المهم خليكم في فوازير مريام فارس وشاهدوها وهي تتمايا وتستعرض ولا تنسوا تعدوا على الامورة السندريلا حليمة بولند وضحكتها المشرقة وفستانها المحتشم

وشوجي لها صولات وجولات وخاصة بعد الزواج

كل عام وانتم بخير

R.T.Z
09-07-2012, 01:01 AM
أسماء أهل العلم المعاصرين القائلين بتحريم التّمثيل :
قد أفتى بتحريم التّمثيل عددٌ كبير من علماء هذا العصر ، نذكر منهم :
1- الشّيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - .
2- الشيخ الإمام محمد ناصر الدّين الألباني - رحمه الله تعالى - .
3- الشيخ العلاّمة الفقيه عبد الرزّاق عفيفي - رحمه الله تعالى - .
4- الشيخ المحدّث حماد الأنصاري - رحمه الله تعالى - .
5- فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .
6- فضيلة الشيخ عبد الله بن حسن بن قعود .
7- فضيلة الشّيخ ربيع بن هادي المدخلي .
8- فضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله تعالى .
9- فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله تعالى - .
10- فضيلة الشيخ صالح بن عبد الرّحمن الأطرم .
11- فضيلة الشيخ عبد الله بن محمّد الدّويش - رحمه الله تعالى - .
12- فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله تعالى - .
13- فضيلة الشيخ محمّد بن عبد الله الحكمي .
14- فضيلة الشيخ أحمد بن الصدّيق الغماري .
15- فضيلة الشيخ عبد الله بن صديق الغماري .
16- فضيلة الشيخ عبد السّلام بن برجس العبد الكريم رحمه الله تعالى.

بعض النقول عن أهل العلم في تحريم التّمثيل :
1- قال الشيخ بكر أبو زيد عن التّمثيل :
( إنّه مخطّط رهيب لتخدير الأمة وتكوين جيل ساذج تافه يُسَام كما تُسام الأنْعام!! ) .
وقال : ( وهكذا في عدد من المحرّمات وبه يظهر أنّ التّمثيل قد يجمع أسباب التّحريم الثلاثة : 1- لذاته 2- لموضوعه 3- لما يفضي إليه ) .
وقال أيضاً :
( والخلاصة أن التّمثيل : حرفةً وأداءً وتكسّباً وعرضاً ومشاهدةً ، لا يجوز ، لأنّه إن كان تمثيلاً دينياً فهو بدعي لوقف العبادات على النّص ومورده ، ولما علمت من أصله لدى النّصارى واليونان، وإن كان غير ذلك فهو لهوٌ محرّم ، لما فيه من التشبّه ، ولما رأيته من تفاريق الأدلّة ، وما يحتوي عليه ، ويترتّب عنه من الآثار
المعارضة لآداب الشّريعة ، وناموس التّرقي ، وانحلاله ربقة الآداب ، وأن ما فيه من عظات وفضائل مزعومة ، فهي ضائعة مغمورة في حَلْبَة تلك المنهيات .. " إلخ .
وقال أيضاً :
( والتّمثيل في مسلسلاته ومسرحيّاته التي تستغرق السّاعات الطّوال ، عدوٌ كاسر على وقت المسلم ، وامتصاص للأموال ، لا سيّما وقد صار حرفة ، بل فنّاً له روّاده ومدارسه ومسارحه، فكم بذل فيها من جهود ، وكم أنفق فيها من مال، والنتيجة : هُراء في هُرَاء .. ) .
وقال أيضاً :
( ولهذا فما تراه في بعض المدارس والجامعات من فِرق التّمثيل الدّيني فإن حقيقته " التّمثيل البدعي " لما علمتَ من أصله وحدوثه لدى المسلمين ، خارجاً عن دائرة المنصوص عليه بدليل شرعيّ ، وأنّه من سبيل التّعبّد لدى أهل الأوثان ، من اليونان ومبتدعي النّصارى ، فلا أصل لـه في الإسلام بإطلاق ، فهوَ إذاً مُحدَث، وكلّ أمرٍ مُحدثٍ في الدّين فهو بدعة تضاهي الشّريعة ، فصدق عليه حسب أصول الشّرع المطهّر اسم : " التّمثيل البدعي " ) ا هـ .
2- وقال المحدّث العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - جواباً عن سؤال عن التمثيليات :
( لا يشرع في الإسلام تمثيليات لأسباب كثيرة منها :
أولاً : أنَّ هذه طريقة الكفَّار ، وطريقة الكفار تليق بهم ولا تليق بالمسلمين ذلك لأنَّ الكفار يشعرون بأنهم بحاجة إلى حوافز ودوافع تدفعهم إلى الخير لا يجدون عندهم شريعة فيها ما عندنا - والحمد لله - من الخير كما سمعتم آنفاً قوله  : " ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله " . آية واحدة - فضلاً عن سورة - تغني عن تمثيليات عديدة وكثيرة جداً ، إذا عممت على المسلمين وفسرت لهم . فالمسلمون ليسوا بحاجة إلى مثل هذه الوسائل الحديثة .
لا سيَّما وقد نبعت من بلاد الكفر الذين قال الله عزَّ وجل في حقهم :
 قَاتِلُوا الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخَر وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُه وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يِدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ  فأمة لا تحرم ولا تحلل كيف نأخذ عنها مناهجها وثقافتها وطرقها ثم نأتي ونطبقها على أنفسنا .
لقد أعجبني مرة أنني سمعت محاضراً يقول :
( مثل المسلمين وتقليدهم للغربيين كمثل شخص بَدِينٍ يأخذ ثوباً فُصِّل على إنسان آخر نحيل ، فيريد أن يكتسي بهذا الثوب فستكون النتيجة أن لا يستطيع أن يعيش به والعاقبة أن يتفتق هذا الثوب لأنه ما فصل على بدنه ) والعكس بالعكس فتلك الوسائل تصلح لهم ولا تصلح لنا لأنه عندنا خيٌر من ذلك كما جاء في الحديث، حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : رأى النبي r يوماً صحيفة في يد عمر بن الخطاب فقال لـه : " ما هذه " ؟ قال : هذه صحيفة من التوراة كتبها لي رجل من اليهود ، فقال : " أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى ، والذي نفس محمد بيده لو كان موسى حياً لما وسعه إلا
اتباعي " لو كان موسى وهو كليم الله حيا لما وسعه إلا أتباع الرسول  .
فما بالكم اليوم نحن نكون اتباعاً بل نكون أذناباً لكل شيء يأتينا من زخرف أولئك الناس الذين لا يحرمون ما حرَّم الله ورسوله هذا سبب أنني لا أرى جواز التمثيليات هذه .
ثانياً : هو أنه لا بد أن يقع في هذه التمثيليات أمور مكذوبة لا حقيقة لها في التاريخ الإسلامي أو في السيرة الأولى وحينئذ هذا سبب آخر يمنع من أن نقلد الأوربيين فيما هم عليه من التمثيليات لأنهم يعيشون على قاعدة معروفة ، ومع الأسف بعض المسلمين ينطلقون وراءها أيضاً ، قاعدتهم هي ( الغاية تبرّر
الوسيلة ) .
الغاية ؛ وهي مثلاً أن يكسبوا المال أما الطريق فغير مهم ، هو حلال أو حرام ، هذا خلاف الإسلام الذي أوضح لنا طريق الحلال والحرام وقال ( خذوا ما حل ودعوا ما حرَّم ) فأولئك في تمثيلياتهم يدخلون ما لا حقيقة لـه إطلاقاً ، فجرينا نحن أيضاً على خطاهم مصداقاً لقوله  : " لتتبعنَّ سنن من كان قبلكم شبراً بشبر ... " إلى آخر الحديث.
ثالثاً : قد يدخل في التمثيليات مخالفة أخرى وهي تشبه الرجال بالنساء أو تشبه النساء بالرجال أو اختلاط الرجال بالنساء ، وكما يقال أحلاهما مر ، فكيف نستجيز نحن هذه التمثيليات . خذوا مثلاً صورة واضحة جيدة بينة تماماً ، يكون الرجل - سبحان الله - ملتحياً كما خلقه الله ؛ لكن هو اتباعاً لعادات الكفار يحلق
لحيته ، فإذا وُضع في دور يمثله ؛ يمثل فيه مثلاً رجلاً من الصحابة وضع لحية مستعارة على طريقة الإنجليز فهو يخادع الناس :
أولاً : هو خلقه الله ذا لحية فيعصي الله ويحلقها فإذا جاء دور التمثيل يتظاهر أمام الناس بأنه موفر لحيته - هذا أليس كذباً ؟ ! - .
ثانياً : أن يكون هناك شاب لا لحية لـه فتوضع لـه لحية مستعارة وهكذا..
فلذلك إذا درست هذه التمثيليات نخرج بنتيجة أنها لا تشرع في دين الإسلام ، وبخاصة إذا كانت متعلقة برسالة الرسول عليه الصلاة والسلام فهناك سوف يكون الكذب ، هذا يمثل عمر بن الخطاب وهذه تمثل أخت عمر بن الخطاب وإلى آخـره ، كل هذا زور في زور وما بُني على فاسـد فهو
فاسد
3- قال الأستاذ علي أحمد باكثير :
( إذا لم يوجد المسرح عند العرب في جاهليّتهم فأحرى ألاّ يوجد لديهم بعد الإسلام ، الذِي قضى على تلك الوثنية ، وأعاد إليهم دين التّوحيد كأصفى ما يكون .. إلخ ) ا هـ .
4- قال الشيخ أبو الفضل عبد الله بن الصدّيق في رسالته " إزالة الالتباس عمّا أخطأ فيه كثير من النّاس " :
( وكون الجماعات الدّينيّة يفعلونه - أي التّمثيل - لغرضٍ ديني كما يزعمون ، لا يخرجه عن وضعه الأصلي ، وحكمه الأساسي ، بل إدخاله في الدّين عدواناً منهم ، لا يُجَوزه الشّرع .. (1) ) ا هـ .
5- قال الشيخ أحمد بن الصّديق في رسالة " إقامة الدّليل على حرمة
التّمثيل " :
( هو ممّا ابتدعه الكفّار (2) ) ا هـ .
6- قال الأستاذ زكي طليمات :
( مثل هذه العقيدة القويّة ( يعني عقيدة الإسلام ) في معنويّاتها البسيطة ، في شعائرها القائمة على مناهضة كل مظهر من مظاهر تعدّد الأرباب ، وما يتّصل به من
فنـون السّحر لإحياء طقوسه ومناسكه لا يمكن أن تتمخّض عن فنّ
تمثيل (3) ) ا هـ .
7- وقالت اللجنة الدّائمة للبحوث العلمية في جواب طويل :
( رابعا :
دعوى أنّ هذا العرض التّمثيليّ لِما جرى بين المسلمين والكافرين طريق من طرق البلاغ النّاجح والدّعوة المؤّثّرة ، والاعتبار بالتّاريخ ؛ دعوى يرّدها الواقع ، وعلى تقدير صحّتها فشرّها يطغى على خيرها ، ومفسدتها تربو على مصلحتها ، وما كان كذلك يجب منعه والقضاء على التّفكير فيه .
خامساً :
وسائل البلاغ والدّعوة إلى الإسلام ، ونشره بين النّاس كثيرة ، وقد رسمها الأنبياء لأُمَمِهم ، وآتت ثمارها يانعة ؛ نصرةً للإسلام وعزّةً للمسلمين ، وقد أثبت ذلك واقع التّاريخ ، فلنَسْلُك ذلكَ الصِّراط المستقيم ، طِراط الّذين أنعم الله عليهم من النّبيين والصّديقين والشُّهداء والصالحين ، ولنكف بذلك عمّا هو إلى اللعب وإشباع الرّغبة والهَوى أقربَ منه إلى الجدّ وعلوّ الهمّـة .
ولله الأمر كلّه من قبل ومن بعد ، وهو أحكم الحاكمين .
وبالله التّوفيق ، وصّلى الله على نبيّنا محمّد ، وآله وصحبه وسلّم .
اللجنة الدّائمة للبحوث العلميّة والإفتاء ( رقم الفتوى 4723 ) .

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

خير الكلام ما قل ودل لمن كان له قلب..ويكفينا كلام العلماء الراسخين في العلم رحم الله الحي منهم والميت.

durra
09-07-2012, 01:13 AM
لا تعليق غير "" الله لا يوفق القائمين على هذا العمل ويخزيهم دنيا وآخرة "

(دبي - mbc.net) حتى الآن، يبدو أن ثلث مسلمي الأرض سوف يشاهدون مسلسل (عمر) الذي أنتجته شركة O3 بالتعاون مع MBC وتليفزيون قطر تقديرا للخليفة العادل رضي الله عنه في رمضان المقبل.

الرقم ارتفع بعد أن وقعت القناة الأندونيسية MNC TV مع MBC حقوق الاستحواذ على النسخة الأندونيسية لبثه مترجما في السوق الأندونيسي الذي يقدر عدد المسلمين فيها 190 مليون نسمة، وهم يشكلون نسبة 86% من إجمالي التعداد السكاني، على أن تقوم المجموعة الإعلامية MNC التي تعد ثاني أكبر مجموعة إعلامية في أندونيسيا بعمليات الدبلجة لبثه مرة أخرى مدبلجا بعد انتهاء رمضان.

وتأتي النسخة الأندونيسية ثانيا بعد أن وقعت شبكة ATV التركية حقوق البث الحصري لمسلسل (عمر) مدبلجا باللغة التركية لتستهدف سوقا يبلغ حجمها 70 مليون مسلم، لينضموا إلى 300 مليون مسلم في العالم العربي، و190 مليون أندونيسي، في الوقت الذي تفاوض فيه مجموعة MBC على توقيع عقود بث بلغات آخرى مع شبكات إعلامية أبدت إهتمامها في المسلسل الذي يعد أضخم دراما في تاريخ التلفزيون الحديث، مما يرشح الرقم للإرتفاع، وقد يصل عدد مشاهديه إلى نصف مسلمي سكان الأرض الذين يبلغ عددهم مليار ونصف بحسب آخر إحصائية لمنظمة Atlas of Global للتعداد الديني.

Locale
09-07-2012, 01:27 AM
عندما تمت محاكمة الرجل الذي طعن الكاتب المصري نجيب محفوظ تم سواله لماذا حاولت قتل الكاتب؟؟

اجاب لانه عدو الله ورسوله ويتهجم على الاسلام في كتبه

ساله القاضي وهل قراءت كتبه كي تحكم عليه ؟؟

اجاب --لا ..لاني لا اجيد القراءة والكتابة!!!

لم تشاهدوا المسلسل ولا تعرفوا هل ستجسد شخصية الفاروق ام لا

ومع ذلك تقوموا بحملة شعواء عليه

من قبل تم تحريم مسلسل الاطفال الياباني"البوكيمون" فضحكت علينا الامم

المهم خليكم في فوازير مريام فارس وشاهدوها وهي تتمايا وتستعرض ولا تنسوا تعدوا على الامورة السندريلا حليمة بولند وضحكتها المشرقة وفستانها المحتشم

وشوجي لها صولات وجولات وخاصة بعد الزواج

كل عام وانتم بخير

بل بل بل بل
تشجع نشوف عمر
واللي مايشوفه يشوف شوجي وطختها
صج منطق غريب
ماتعرفون اتصكرون تلفزيونكم فرمضان وايد صعبه يعني

مافوق كلام الشيوخ والمفتين كلام
الله يرفع قدرهم