المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تستثمر 2 مليار دولار بالسودان



السهم999
01-07-2012, 06:08 PM
قطر تستثمر 2 مليار دولار بالسودان
الراية - 01/07/2012 التعليقات 0 واصل جناح قطر بمعرض اكسبو يوسو بكوريا الجنوبية تألقه بين الأجنحة العالمية والتي تشارك في معرض اكسبو يوسو بكوريا الجنوبية وتواصلت الزيارات الرسمية للجناح حيث قام معالي الدكتور فضل عبدالله فضل وزير الدولة بوزارة التجارة بجمهورية السودان الشقيقة بزيارة جناح قطر حيث التقى الوفد الدائم، وقدّمت السيده منى السليطي شرحًا وافيًا عن الجناح ومشاركة قطر فيه، حيث تم بعد ذلك تبادل الهدايا وقام بجولة في أقسام الجناح واستمع لشرح وافٍ عن الأقسام التي يحتويها، وفي نهاية الجولة صرّح وأشاد لموفد اللجنة العليا بعمق العلاقات القطرية السودانية في جميع المجالات ونوه بأهمية الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني الأخيره للقطر والتي جرت في شهر مارس الماضي، وأشاد أيضًا معاليه بدور دولة قطر بحل قضية دارفور إلى جانب الاستثمارات القطرية بالسودان وقال تشرّفت بزيارة جناح دولة قطر بمعرض اكسبو وهذا الجناح الذي يعكس التراث البحري الزاخر لدولة قطر والذي يعكس دلالات هذا الشعب لركوبه البحر وما يمتلكه من تراث بحري زاخر نفخر به جميعًا كعرب لأنه تراث إنساني.

وحول العلاقات القطرية السودانية قال معالي الوزير: إن العلاقات القطرية السودانية علاقات ضاربة في القدم وهي علاقات تعكس همة القيادتين في البلدين للدفع بالعمل العربي المشترك ولقطر إسهامات كبيرة في جميع المجالات ومنها الاقتصادية والتجارية مثل الاستثمارات القطرية في المجال التجاري.

وقال وزير الدولة السوداني الدكتور فضل عبدالله: إن قطر لعبت دورًا كبيرًا جدًا في إخماد نار الحرب اللعينة التي دارت في دار فور والحرب التي تدخلت فيها المسائل الإقليمية والدولية، والقيادة الحكيمة ممثلة في صاحب السمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين ومعالي الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فقد استطاعت أن تحل هذه المشكلة، والآن دارفور تشهد استقرارًا كبيرًا والنازحين واللاجئين عادوا إلى قراهم والحمدالله ونسأل الله الحفظ والصون لقيادة قطر والتي تسعى دائمًا لحل القضايا العربية الكبيرة.

وحول الاستثمارات القطرية في السودان قال: الاسثمارات التي تقوم بها قطر تعكس اهتمام القيادة القطرية والشعب القطري للعمل التجاري والاقتصادي والاستثماري المشترك، ومنها استثمارات شركة الديار القطرية وغيرها من الشركات، والسودان كما هو معروف يذخر بالكثير من المواد وبحاجة لمن يستثمرها ونحن سعداء جدًا أن الشعب القطري يُسعد السودان في قضاياه خاصة في مجال الاستثمار. وأشاد معاليه بما وعدت به دولة قطر مؤخرًا باستثمار 2 مليار دولار في السودان والتي جاءت في ختام زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير مؤخرًا إلى الدوحة وكما علمنا أنه سيقوم وفد من قطر خلال الأيام القليلة القادمة بزيارة الجمهورية السودانية لبحث تفاصيل استثمارات قطرية بالجمهورية السودانية في حدود مبلغ 2 مليار دولار أمريكي". وأشار الدكتور فضل إلى أنه في ضمن التفاصيل التي نعمل عليها أن تلك الاستثمارات "ستكون على شكل شراء سندات تُصدرها الحكومة السودانية وكذلك الاستثمارات في القطاعات المختلفة وخاصة قطاع التعدين والنفط وقطاع الزراعة وقطاع الخدمات". وقال: بمشاركة نحو 95 من الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين القطريين، وضع رأس المال القطري عددًا من اللبنات الحقيقية لمرحلته الثانية في بنائها الاستراتيجي الرامي لتأسيس شراكة اقتصادية مع السودان.

وتحقيقاً لشعارات كالشراكة، شهد السودان تدفقاً كبيرًا للاستثمارات القطرية في جميع المجالات، خاصة الاستثمار العقاري السكني والزراعي والحيواني والصناعي، وانتقلت قطر لتصبح من بين 6 دول الأكثر استثمارًا في السودان، ما يجعل الانفتاح والتعاون معها أكثرعمقاً وسهولة، وفق مسؤولين سودانيين .

واتجهت مؤسسات البلدين بشكل مباشر إلى تنفيذ توجيهات كل من سمو أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان والرئيس السوداني عمر البشير لخلق شراكة إستراتيجية تؤمن غذاء البلدين، وتجعل الاستفادة من فوائض الأموال القطرية مستغلة في كل الفرص الاستثمارية المتاحة بالسودان.

اهتمام كبير

وقال الدكتور فضل: إن رفع مستوى اللجنة المشتركة إلى لجنة عليا وإعطاء المزيد من الاهتمام لكل المشروعات وتفعيل دور مجلس أصحاب الأعمال السوداني القطري، سيساهم في تنفيذ متكامل لمشروعات الاستثمار المطروحة .

ويؤكد سعادة الدكتور فضل أن حجم الاستثمارات القطرية بالسودان بلغ نحو 2 مليار دولار حتى الآن، متوقعًا ارتفاعه لمليارات أخرى عقب توجّه المؤسسات القطرية للاستثمار في كثير من المشروعات السودانية.

وأكد الدكتور فضل عبدالله فضل وزير الدولة بوزارة التجارة أن الاستثمارات القطرية "أصبحت تشكل أحد الأعمدة الرئيسية بالبلاد"، مشيرًا إلى تنوعها وتميزها بالخبرة دون غيرها.

وأشار إلى إمكانية استيعاب المشروعات القطرية بالسودان لأعداد كبيرة من العمالة السودانية، معتبرًا أن استثمارات قطر بالسودان "جاءت مواكبة للرؤية الاستراتيجية للاستثمار في البلاد".


مشاريع مختلفة

وقال: إن الاستثمارات القطرية المصدّقة قد بلغ عددها حتى الآن نحو 24 مشروعًا بمختلف القطاعات بحجم يقارب 2 مليار دولارأمريكي، مشيرًا إلى تمركز تلك المشروعات في مجال الخدمات التي بلغ عدد المشاريع المصدقة فيها نحو 13 مشروعًا.

وأكد أن حجم العمالة السودانية في المشروعات القطرية المختلفة قد وصل لنحو 2500 عامل، مشيرًا لاحتلال الاستثمارات القطرية المرتبة السادسة من بين الدول المستثمرة في البلاد.

ولم يستبعد د.فضل ارتفاع حجم الاستثمارات القطرية إلى نحو 4 مليارات دولارأمريكي، متوقعًا في الوقت ذاته أن تلعب استثمارات قطر دورًا محوريًا خاصة في قطاعات الزراعة والصناعة .

السيليه
03-07-2012, 11:45 AM
جزيت خييييييير