المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل ما قرأت هذا الأسبوع

M S A
04-07-2012, 09:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

و أنا أتجول بين صفحات و زوايا النت استوقفتني هذه الخواطر الجميلة، فقلما ما يشدني موضوعا لقراءته على الصفحات البيضاء.

ضمن منظومة بعض الناس النفسية متعب هو سلوك المقارنة انهم يسكبون كأس من الماء البارد على ظمأ عروقهم حين يلوكون بعض الأحاديث السمجة عن ذواتهم بمقارنتها بالغير وخاصة عندما تعرف عز المعرفة انهم بحديثهم يقطعون مسافة طويلة وطويلة جدا بين واقعهم وما يقولون .. فيكون تأثير كلامهم كوجبة مطبوخة بالسمن المنتهية مدته ، إيدامها لحم خروف كهل زاره الموت عشرات المرات فأبى إلا ان يموت على مشارف مائدتك تعجز اسنانك عن مضغه ويغص به حلقك فإذا ما دل طريقه الى معدتك بدأت معركته وأصيبت أمعائك منه بالفوبيا ..!

أنا لا اريد ان أكون الأفضل ولا أحبذ ، ولن أحترم أفضليتي بل ولا اؤمن بها .. وسأكتب تعهدا بذلك ، ولكن اعفوني من سماع تلك الإسطوانة ذات الصوت الناشز .. انتهى عهد الطفولة ، وقد كبرنا عن تفاهات ما زالت تستهدف لها مكان في عقولنا وعقد نفسية تطل برأسها كلما وجدت مناسبة لتقول انها صفوة الصفوة.

أتمنى أن تحوز هذه المختارات على رضاكم.

إتبع الرابط لمزيدا من الخواطر...

http://alrawa7.blogspot.com/p/blog-page_8785.html

عاهد بن علي
04-07-2012, 10:09 PM
الله يعين

intesar
04-07-2012, 10:55 PM
يبغيله تركيز..

لذا لي عودة بإذنه تعالى..
ودمتم بحفظ الرحمن..

ونة وتر
05-07-2012, 12:14 AM
M s a

تسلم علي طرحك الموضوع وموضوع يستحق القراءة
تحياتي لك وتقبل مروري

intesar
05-07-2012, 12:59 AM
ضمن منظومة بعض الناس النفسية متعب هو سلوك المقارنة انهم يسكبون كأس من الماء البارد على ظمأ عروقهم حين يلوكون بعض الأحاديث السمجة عن ذواتهم بمقارنتها بالغير وخاصة عندما تعرف عز المعرفة انهم بحديثهم يقطعون مسافة طويلة وطويلة جدا بين واقعهم وما يقولون .. فيكون تأثير كلامهم كوجبة مطبوخة بالسمن المنتهية مدته ، إيدامها لحم خروف كهل زاره الموت عشرات المرات فأبى إلا ان يموت على مشارف مائدتك تعجز اسنانك عن مضغه ويغص به حلقك فإذا ما دل طريقه الى معدتك بدأت*معركته وأصيبت أمعائك منه بالفوبيا ..! ***

أنا لا اريد ان أكون الأفضل ولا أحبذ ، ولن أحترم أفضليتي بل ولا اؤمن بها .. وسأكتب تعهدا بذلك ، ولكن اعفوني من سماع تلك الإسطوانة ذات الصوت الناشز .. انتهى عهد الطفولة ، وقد كبرنا عن تفاهات ما زالت تستهدف لها مكان في عقولنا* وعقد نفسية تطل برأسها كلما وجدت مناسبة لتقول انها صفوة*الصفوة
************************************************** *********************************
عندما تضطر لسماع كل ذلك الموشح الذي يفضح اختلال الرتم في نفسية ما .. تحتاج حينها طبيب أنف وأذن وحنجره ، ولا بأس من ان تعرج إلى طبيب باطنية، ولا ضير من مرورك على عيادة للأمراض العصبية
وأنصحك ألا تتردد في الذهاب لطبيب قلب وأوردة ولو زحفا .. فإن انتهيت من زحفك ، فأنا على يقين انك ستحتاج لطبيب أمراض جلدية ، فتوكل على الله واحتل المستشفى بأكمله ..!!

عندما اقول كبرنا أعني ان العلم أصبح حجة علينا .. والإدراك وسع نطاقه بالمواقف المختلفة والمتكرره وما زلنا نستمع الى تلك الكلمات على اللحن الناشز ( تعزيز الذات بالمقارنة ) على هذا النحو :
لو انا ما كنت لأشتري ، لو انا ما كنت لأرضى ، لو انا ما كنت لأفعل .. فالملهم هو ، وهو النموذج الذي يفرض نفسه ، والمرجعية التي عليك التواضع في حضرتها ، وهو المثال الحاضر في كل موقف وكل حديث ، فإذا فكرت ان تقول : انقطع شعث نعلي .. وقبل ان تكمل سييجيبك : انا لا يحدث معي ذلك ولا يحدث ذلك معه : إما لأنه يمشي على الأرض هونا ، أو لأن اختياره للحذاء دقيق وصحيح الى آخر ما يطول مدحه ، ولا مدخل لك في ذمه..!
أو جرب ان تقول : ما تلك النفس العاهة التي أُبتلينا بها ؟ سيرد عليك :أنا لو كنت مكانك لا استخدم هذا التعبير ربما قلت .. أو في اعتقادي لا يمكن ان يظهر الانسان شكل من اشكال عاهته أمامي ، لأني سأكتشف ذلك على الفور ، وفي زمن يسبق وضع تساؤل كهذا .. !! ويظل السؤال ملهم لإظهار تفوق يبحث عنه صاحبنا .. إما تعاليا على الموقف بالتقليل من شأنه ، أو بتكريس تعظيم الذات على حساب سؤال يبحث عن اجابة لا عن إعادة صياغة ، ولا عن ظهور له وسط المشهد يسلط الضوء على تلك العاهة !

جرب ان تكون في الجهة التي يرغب وقل : نعم انا أمشي وفي ظني اني سأبلغ الجبال طولا ، واختياري للحذاء اختيار لا يفقه في علم الأحذية شيء ، كما واني لا اتقن فن الصياغة ونظرا لمحدودية فهمي فإني اتيح الفرص لأصحاب العاهات بالتسلل مما يدعوني لطرح تساؤل كهذا !!

ستجد ان هذا كل ما يرغبه ، شهادة منك بأنه الأفضل هو ذلك كأس الماء البارد .. ولكن نصيحتي إذا كنت تحبه فعلا فابخل احيانا ، ولاتُرضي غروره المتفوق عليه والذي لا يشبهه .. !!

إضافة :
مشكلة تربوية حين يسلك الطفل السلوك الصحيح او المرغوب فيه ليكون احسن وافضل من زميله بالدرجة الاولى ، وليس لأثر السلوك الايجابي أو للأسباب الداعية له ..* فيكبر وهو يربط احلامه وامنياته بقدر ما وصل اليه غيره ومقارنة بهم* ، كي يكون*افضل منهم او هو مثلهم ..!!

وذلك هو ( العبث الذي يطول النوايا ) ويضعف قيمتها ، فتضعف على إثرها أمور أخرى* .. ( ثمة صورة مشوشة )

intesar
05-07-2012, 01:10 AM
قعدت أقراها مرات حتى أعرف المقصود من المقالة أو الخاطرة.. هو تعزيز الذات ونفخها بالمقارنة..

المقارنة بين نفسي وغيري.. وإعطاء الأفضلية لذاتي.. حتى أعززها ولا أعريها وأفضح حقيقتها وعيوبها..
هذا هو المتفلسف بلهجتنا العامية.. لو أنا كنت سويت كذا ولا لو مكانك كنت سويت كذا.. ينسى أن الذي أمامه يحتاج لنصح لا لعقد المقارنات..
أهو الإعتزاز بالنفس أم هو إخفاء الحقائق الداخلية للنفس البشرية..
الإنسان الذي لا يعترف بخطأه.. يصنف تحت هذا المسمى..

موضوع متشابك.. ورائع.. بارك الله في كاتبها وناقلها..
أتمنى إن تكون لي عودة بعد مشاركة الأعضاء والعضوات..

ودمتم بحفظ الرحمن..

captin
05-07-2012, 04:33 AM
Sorry , could get the idea!

يبي له دكتور نفسي يفسر :nice:

M S A
05-07-2012, 02:30 PM
اتمنى الكل يحذوا حذوا إختى انتصار ، فيقرأ المقالة بتمعن و يترك عنه الهوجائية في مثل هذه الموضوعات. فمثل هذه الموضوعات يجب أن تقف لها دقائق و ساعات لتقرأها و تفهمها و تستوعبها و من ثم تتفاعل معها و من ثم ترد عليها. شكرا أختي انتصار

M S A
05-07-2012, 02:32 PM
sorry , could get the idea!

يبي له دكتور نفسي يفسر :nice:

بالعكس أخي. يبي له تفرُّغ منك كم دقيقة لتقرأ بتمعن و سوف لن تحتاج لدكتور إن شاء الله.

M S A
08-07-2012, 10:47 PM
m s a

تسلم علي طرحك الموضوع وموضوع يستحق القراءة
تحياتي لك وتقبل مروري

شكرا أختي ونة وتر. أتمنى إنج تقرأين الموضوع بتمعن و من ثم تعلقيين عليه. مع الشكر الجزيل.

elders
08-07-2012, 11:15 PM
نقص ونفوس مريضة مجالستها تورث الهم

شكرا للمشاركة

M S A
09-07-2012, 04:16 PM
نقص ونفوس مريضة مجالستها تورث الهم

شكرا للمشاركة

جزاك الله خير.

M S A
15-07-2012, 03:39 PM
من الأمور المستفزّة و التي ترفع الضغط ، هي بعض الردود لبعض الأعضاء، انا لا أقول هناك سطحية و إضمحلال في القراءة و الأفكار و لكن أرجو أن لا يتم التعليق على موضوع ما لمجرد الحصول على زيادة رقم في عدد المشاركات، لأن مشاركتك هي شئ إما لك أو ضدك، و أول ما تقع عليه عينيك عند دخول المنتدى هو قول الله سبحانه و تعالى :"مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ، فالرجاء اختيار الكلمات الموجهه لصاحب المساهمة فهي قد ترفعه عاليا أو تحط به في واد سحيق.

والله من وراء القصد.

intesar
15-07-2012, 03:47 PM
ما عليك من الاستفزازات..
نبغي مثل هذي المواضيع..

نبغي مواضيع تكون بنظر الغير شاذة.. وبنظرنا قمة في الرووعة..

تعبنا من مواضيع الرجل والمرأة..

ودمتم بحفظ الرحمن..