المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 25.4% حصة قطر في استثمارات قطاع الألومنيوم الخليجي



ROSE
09-07-2012, 01:20 AM
25.4% حصة قطر في استثمارات قطاع الألومنيوم الخليجي


قالت إدارة المعلومات الصناعية (imi) في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) إن قطر أسهمت بنسبة 25.4 بالمائة من إجمالي الاستثمارات التراكمية الموظفة في قطاع صناعة الألومنيوم في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2011، مشيرة في تقرير أصدرته اليوم إلى أن الاستثمارات المتراكمة في قطاع الصناعات المعدنية في دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت نحو 42.4 مليار دولار حتى العام 2011 أي ما نسبته 13.1 في المائة من إجمالي الأموال المستثمرة في قطاع الصناعات التحويلية.

وذكر التقرير أن الصناعات المعدنية الأساسية تعتبر واحدة من أهم الصناعات التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث جاءت بالمركز الثاني في الأهمية بعد الصناعات البتروكيماوية وتكرير النفط التي شكلت استثماراتها المتراكمة نحو 57.6 في المائة، حيث رصد التقرير بشكل مفصل قطاع صناعة الحديد والصلب، إلى جانب قطاع صناعة الألومنيوم.

وأشار تقرير إدارة المعلومات الصناعية في جويك إلى أن عدد المصانع العاملة في قطاع الصناعات المعدنية الأساسية بنشاطاته المتنوعة ارتفع من 129 مصنعاً في العام 2000 إلى 268 مصنعاً عام 2011، أي أنها زادت بمقدار الضعف.

وأضاف أن الاستثمارات المتراكمة في هذا القطاع زادت بمقدار ستة أضعاف، حيث ارتفعت من قرابة 7 مليارات دولار إلى حوالي 42.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها، كما زاد عدد العاملين في هذه الصناعات وللفترة نفسها من 24372 عاملاً إلى 58537 عاملاً وبنسبة تفوق الضعف أيضاً.

وأوضح التقرير أن قطاع الصناعات المعدنية الأساسية يشتمل على صهر وتنقية المعادن الحديدية وغير الحديدية، وإنتاج السبائك المعدنية، سواء كان ذلك من الحديد والصلب، أو الألومنيوم، أو النحاس، أو الزنك، أو المعادن الثمينة.

وقدرت إحصاءات إدارة المعلومات الصناعية الطاقة الإنتاجية القائمة حالياً في دول مجلس التعاون من الألومنيوم الأوليّ بنحو 3.6 مليون طن.

وفي هذا الإطار أوضح الأمين العام لمنظمة جويك السيد عبدالعزيز بن حمد العقيل أنه "من المتوقع ازدياد الطلب العالمي على الألومنيوم بشكل خاص بنسبة 6 في المائة سنوياً، مما سيؤدي إلى ازدياد الطلب على المنتج الخليجي في الأسواق العالمية".

وشدد على أن حالة الازدهار العمراني ومشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي ستؤدي إلى ازدياد الطلب على منتجات الألومنيوم بأنواعها وبشكل متزايد خلال السنوات القليلة القادمة.

وأشار العقيل إلى أن المنظمة تهتم بهذا القطاع وتحديدا في مجال صناعة الألومنيوم حيث ستصدر هذا العام كتاباً جديداً تحت عنوان "صناعة وتجارة منتجات الألومنيوم في دول مجلس التعاون" ضمن إصداراتها السنوية المتخصصة، وهو يهدف إلى رصد وتشخيص وتحليل واقع صناعة وتجارة منتجات الألومنيوم في دول مجلس التعاون.

وتقدر الطاقة الإنتاجية القائمة حالياً في دول مجلس التعاون من الألومنيوم الأوليّ بنحو 3.6 مليون طن، أقدمها مصنع "ألبا" في البحرين بطاقة تبلغ نحو 860 ألف طن، ثم مصنع "دوبال" في دبي بطاقة مليون طن تقريباً، ثم مصنع "صحار" في عُمان بطاقة 350 ألف طن، ثم مصنع "قطالوم" في قطر بطاقة 585 ألف طن بحسب الإحصاءات الصادرة عن إدارة المعلومات الصناعية بجويك.

وأشار تقرير إدارة المعلومات الصناعية إلى أن مساهمة الإنتاج الخليجي تقدر بنحو 10 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي تقريباً، ومع تنفيذ مشاريع مصاهر الألومنيوم المخطط لها في دول مجلس التعاون، من المتوقع أن تصل طاقة إنتاج الألومنيوم الأوليّ بحلول العام 2020 إلى حوالي 9 ملايين طن، أي بنسبة تقدر بنحو 15 - 17 في المائة من الإنتاج العالمي.

وأوضح أن صناعة الألومنيوم بأنواعها الأساسية والوسيطة حققت في دول مجلس التعاون تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، فقد ازداد عدد المصانع العاملة في هذا القطاع من 31 مصنعاً عام 2000 لتصل إلى 44 مصنعاً عام 2011 وبزيادة نسبية قدرها 42 في المائة.

وتقدر الطاقات الإنتاجية في دول مجلس التعاون من منتجات الحديد والصلب الأساسية بنحو 20 مليون طن من خام الحديد، ونحو مليوني طن من الألواح والصفائح، وحوالي 17 مليون طن من المنتجات الطويلة، ونحو 5 ملايين طن من الأنابيب والمواسير.

وذكرت منظمة جويك أن هناك عددا من الصناعات المعدنية الأساسية الضرورية الغائبة، التي تعد من الفرص الاستثمارية الواعدة في منطقة دول مجلس التعاون، ومنها: صناعة السبائك والحديد المخصوص، وصناعة خطوط ودعامات السكك الحديدية، وإنتاج الأنابيب المسحوبة، وإنتاج كرات الحديد، وصناعة صفائح الحديد المطلية، وإنتاج قطع الحديد المجلفنة كهربائياً، ومنتجات القولبة للألومنيوم، كما أن هناك إمكانية لزيادة الطاقات الإنتاجية في مجال صفائح الألومنيوم المشكلة على البارد، ورقائق، وأنابيب، ومساحيق الألومنيوم.

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر إحدى مجموعات الدول العالمية ذات المستوى الأعلى في متوسط الاستهلاك الفردي من الحديد والصلب والألومنيوم، فإلى جانب استهلاك معظم إنتاج الحديد والصلب المنتج محلياً، استوردت منطقة الخليج عام 2010 ما قيمته 3.5 مليار دولار تقريباً من منتجات الألومنيوم، ونحو 10.6 مليار دولار من منتجات الحديد والصلب الأساسية، ونحو 11.8 مليار دولار من مصنوعات الحديد والصلب المتنوعة.

وتعتبر جويك التي تتخذ من الدوحة مقراً لها، منظمة إقليمية، تعمل كجهاز استشاري قائم على المعرفة بغرض تطوير الصناعات في المنطقة من خلال توفير البيانات والمعلومات والبحوث المتخصصة والاستشارات والخدمات الفنية للقطاعين العام والخاص في دول المجلس.

وهي إلى جانب ذلك بيت الخبرة الأول في مجال الاستشارات الصناعية، وتساهم في تحريك ودفع عجلة التنمية الصناعية لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن، إضافة إلى التنسيق الصناعي بين الدول الأعضاء.

السهم999
09-07-2012, 11:00 PM
مشكور على النقل