المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بورصة قطر تطلق 3 منتجات بيانات جديدة



ROSE
23-07-2012, 08:10 AM
بورصة قطر تطلق 3 منتجات بيانات جديدة


وينت: المنتجات تلبّي متطلبات العملاء


الدوحة - الراية:أعلنت بورصة قطر أمس عن إطلاق ثلاثة منتجات بيانات جديدة تستهدف الخبراء والمشاركين في السوق، وتعزيز الشفافية وتسهيل عمليّة تتبّع السوق بدقة أكبر والتشجيع على اتخاذ القرارات الاستثمارية الواعية.

وقال بيان صحفي للبورصة: إنّ منتجات البيانات الجديدة ستقدّم مجموعة من الأدوات كخدمة "البيانات الموجزة" وبفضلها سيكون موجز بيانات التداول في الوقت الحقيقي متاحًا على أساس ورقة مالية معيّنة ويمكن استخدامه من قبل الشركات المُدرجة لأغراض العلاقات مع المستثمرين أو من قبل الشركات التي تقدم شرحًا عامًا عن الاقتصاد القطري من خلال الخدمات الإلكترونية.

وأضاف: إن المنتج الثاني هو خدمة "البيانات التاريخية المفصّلة"، التي تقدم بورصة قطر من خلالها ملفات بيانات مفصّلة تتضمن كافة الصفقات وأفضل العروض والطلبات على كافة الأوراق المالية المُدرجة خلال يوم التداول، ويتمّ تزويد هذا المنتج إلى المشاركين الذين يقومون بتحليل فنيّ مفصّل أو يعملون على تطبيق استراتيجيات تداول متطوّرة.

وأوضح أن المنتج الثالث هو "بيانات مكوّن المؤشر" وبموجبه تقدّم البورصة ملفات يوميّة خاصّة بمكوّن المؤشر للأشخاص الذين يقومون بقياس أداء المؤشر أو توزيع نسخ من البيانات الخاصّة بأيّ من مؤشرات البورصة، كما يقدّم معلومات مفصّلة عن معالجة إجراءات الشركات ويمكّن السوق من إعادة احتساب المؤشر مع تضمين أرقام القاسم اليوميّة.

وأشار بيان بورصة قطر إلى أن هذه المنتجات الجديدة تضاف إلى المنصّة القائمة حاليًا والمخصصّة لتوزيع بيانات السوق (XDP) في الوقت الحقيقي التي تقوم البورصة بتوفيرها لما يقارب 30 جهة تزويد بيانات ووسطاء وقنوات تلفزيونية وشركات وساطة.

وأضاف: إنه فضلاً عن منتجات البيانات الإضافية، زُود موقع البورصة حاليًا بقسم خاصّ ببيانات المنتجات ويقدّم معلومات عن كافة خدمات البيانات في السوق، حيث يتعيّن على المشاركين المهتمين بأيّ من هذه الخدمات التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي: realtime@qe.qa
وذكر أن التغيير الآخر الذي سيطرأ على موقع البورصة، يتمثل في جمع كافة الإحصائيات الخاصّة بالسوق ضمن قسم واحد، مبينًا أن قسم إحصائيات السوق سوف يتضمن التقارير المتوفرة حاليًا (مؤشرات ماليّة/ تقارير تداول/ تقارير إحصائية) كما سيشتمل على المعلومات (بما فيها المكوّنات) الخاصّة بكافة مؤشرات البورصة بالإضافة إلى تخصيص صفحة بعنوان "أداء السوق"، تمكّن المستخدمين من قياس أداء المؤشر.

وقال السيّد أندريه وينت، الرئيس التنفيذي للبورصة في معرض تعليقه على هذه الإضافات على خدمات بيانات السوق التي توفرها بورصة قطر، إنه "لا شكّ في أنّ منتجات البيانات تلبّي متطلبات العملاء القائمة حاليًا، لكنها سوف تعمل أيضًا على دعم المبادرات والمنتجات الجديدة في السوق".

ولفت إلى أنها ستسمح للشركات بالتقاط أسعار التداول بطريقة بسيطة بهدف دمجها ضمن خدماتها الإلكترونية وكذلك السماح بتقنيات تكرار المؤشر وأساليب متطوّرة في مجال اختبار البيانات التاريخية من قبل الخبراء، مؤكدًا أنّ الهدف يتمحور حول تعزيز الشفافية والتفاعل في السوق بشكل فعّال ومستمرّ.
يذكر أن سوق الدوحة للأوراق المالية تأسست عام 1995، وبدأت رسميًا عملياتها في مايو 1997، ومنذ ذلك الوقت، تطورت البورصة لتصبح واحدة من أهم أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون.

وفي يونيو 2009، قامت شركة قطر القابضة، وهي الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار، بتوقيع اتفاقية مع مجموعة بورصات (NYSE Euronext (NYX من أجل تشكيل شراكة استراتيجية بهدف تحويل سوق الدوحة للأوراق المالية إلى بورصة دولية وفقًا لأعلى المستويات. كما أُعيدت تسمية السوق لتأخذ اسم بورصة قطر بعد توقيع اتفاقية الشراكة.

وتضمّ بورصة قطر حاليًا 42 شركة مدرجة وحجم رسملتها السوقية حوالي 450 مليار ريال (123 مليار دولار أمريكي).

ويتمحور الهدف الأساسي للبورصة في دعم الاقتصاد القطري من خلال تزويد المستثمرين بمنصة يقومون من خلالها بعمليات التداول بنزاهة وكفاءة.

كما تقوم البورصة بتطبيق النظم والقوانين الخاصة بالأوراق المالية على أكمل وجه وتوفر معلومات دورية للجمهور حول التداول وضمان إفصاح الشركات المدرجة فيها عن بياناتها بشكل سليم، وتخضع بورصة قطر لإشراف هيئة قطر للأسواق المالية بصفتها هيئة رقابية تشرف على نشاطاتها.

السيليه
23-07-2012, 04:32 PM
جزيت خير اختي

طير شلوى
23-07-2012, 04:54 PM
بالتوفيق ان شاء الله