المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لازم نفهم سياسة الدولة

بوثانى
21-06-2006, 08:10 PM
من خلال قراءاتى للمسؤولين فى الدولة عن سياسة طرح الاسهم للاكتتاب للمواطنيين يتضح رغبة سمو الامير ( حفظة اللة ) تخصيص شركات الدولة المهمة وذات ارباح عالية ككيوتل ووقود وصناعات قطروغيرها وهى كلها شركات قائمة للمواطنيبن للاستفادة من ارباحها السنوية وتكون كل اسرة لها محفظة استثمارية لهم ولابناءهم وليس للبيع من اول يوم تداول فتخيلو مع يااخوانى لو ان كل اسرة مكونة من ستة افراد لديها هذة المحفظة ( 6000 سهم صناعات 1500 سهم وقود 600 سهم الفحص الفنى 10000 سهم ناقلات 3000 سهم بروة 24000 سهم الريان ) بدون مضاربات من اول ايام التداول والبيع يكون جزئى عند الحاجة ممكن اكتتاب او دراسة اوغيرة بعيدا عن البذخ كيف راح يكون الحال للسهم ولاسرنا لماذا لانريد ان نتعلم ان نحتفظ ولانبيع لماذا لانفكر فى المسقبل كيف راح تساعدنا الدولة اذاحنا مانتساعد معها فكرو قليلا بجدية هل تريدون كل شركة تلم اسهمها الدولة ( قطر تريد اسهمها لاولادها وليس للمحافظ الاستثمارية ) خلاصة الكلام طبقو الاحتفاظ باسهمكم وانسوها للحاجة الضرورية ولاكنها موجودة وشوفو بعد ذلك اسعارها وقيمة محاقظنا وذلك الوقت ( عممو هذة الفكرة ) بتقولون انى احلم ok احلم بس لازم تكون غدا حقيقة .

الدوحة
21-06-2006, 08:28 PM
من خلال قراءاتى للمسؤولين فى الدولة عن سياسة طرح الاسهم للاكتتاب للمواطنيين يتضح رغبة سمو الامير ( حفظة اللة ) تخصيص شركات الدولة المهمة وذات ارباح عالية ككيوتل ووقود وصناعات قطروغيرها وهى كلها شركات قائمة للمواطنيبن للاستفادة من ارباحها السنوية وتكون كل اسرة لها محفظة استثمارية لهم ولابناءهم وليس للبيع من اول يوم تداول فتخيلو مع يااخوانى لو ان كل اسرة مكونة من ستة افراد لديها هذة المحفظة ( 6000 سهم صناعات 1500 سهم وقود 600 سهم الفحص الفنى 10000 سهم ناقلات 3000 سهم بروة 24000 سهم الريان ) بدون مضاربات من اول ايام التداول والبيع يكون جزئى عند الحاجة ممكن اكتتاب او دراسة اوغيرة بعيدا عن البذخ كيف راح يكون الحال للسهم ولاسرنا لماذا لانريد ان نتعلم ان نحتفظ ولانبيع لماذا لانفكر فى المسقبل كيف راح تساعدنا الدولة اذاحنا مانتساعد معها فكرو قليلا بجدية هل تريدون كل شركة تلم اسهمها الدولة ( قطر تريد اسهمها لاولادها وليس للمحافظ الاستثمارية ) خلاصة الكلام طبقو الاحتفاظ باسهمكم وانسوها للحاجة الضرورية ولاكنها موجودة وشوفو بعد ذلك اسعارها وقيمة محاقظنا وذلك الوقت ( عممو هذة الفكرة ) بتقولون انى احلم ok احلم بس لازم تكون غدا حقيقة .
اخوي انا معاك في الكلام الي قلته عن اسهم الاكتتابات
لكن اخوي انت تلكمت عن الاكتتابات وماتكلمت عن الي يستثمر فلوسه في البورصة
من الي يحفظ حلاله من التلاعب ورفع الاسهم لاسعار خيالية وبعدين تطلع شوية اخبار واشاعات ويبدا التصريف على روس المساكين
شوف حال السوق الحين صارت اسعار الشركات نفس اسعار الاكتتابات
وبعض الشركات صارت اقل من قيمتها الدفترية
انت تقول ان الاسهم للاستثمار بس ماسالت نفسك ايش حال المستثمر والي فكر انه يحتفظ في اسهمه شوف البنك التجاري سعر الاكتتاب كان 120 والحين سعر السهم 100 ريال المصرف سعر الاكتتاب 120 وسعر السهم الحين 153 المتحدة سعر الاكتتاب كان 40 والحين سعر السهم 37 الاجارة سعر الاكتتاب 18 والحين سعر السهم 20 طلعلي مستثمر الحين في اي شركة في السوق مستفيد وانا ماكلمك عن الاكتتابات اكلمك عن الاستثمار في السوق لو تحسب خساير الناس بعد ما استثمرت في السوق بتلقاها خسرانة حتى مع الاسهم الي اكتتبت فيها
تعرف من المستفيدين
المستفيدين هم التجار وبس هم الي عارفين الاخبار كلها وهم الي يصرفون باعلى الاسعار ويرجعون يشترون باسعار الاكتتاب
شركات نزلت تحت قيمتها الدفترية خذ مثال الرعاية
شوف المهزلة لما تنزل شركة تحت قيمتها الدفترية
عدد اسهم الشركة 15 مليون سهم
سعر السهم اليوم 16.40
يعني شخص عنده 247 مليون ريال بس يقدر يشتري اسهم الشركة كاملة خل الارباح والخساير انا ماكلمك عنهم يعني الشركات الي توزع ارباح مثل ارباح الدولي ايش الفايدة في ذمتك تعطيني اسهم مجانية 100% وعقبها ينزل السهم من 590 ريال الى 155 ريال ايش الفايدة وايش استفاد المستثمر بالعكس المستثمر خسران خسران خسران ياخي السوق مافيه توازن مثل ماقلتلك شوية تجار لاعبين فيه لعبة ماقول الا الله كريم

عبــ الرحمن ــد
21-06-2006, 08:40 PM
كلام صحيح ويعود بنا الى الواقع : الكل دش السوق طمعان في الربح السريع ولم يفكر من اين ياتى
ده حتى لو ينابيع ذهب وكثرت لرخص الذهب

مستثمر بسيط
22-06-2006, 12:36 AM
كفيت و وفيت اخوي بو ثاني

انا مطبق حرفيا هذه السياسة

اللورد
22-06-2006, 01:49 AM
كلامك صحيح اخوي بوثاني
ولكن الطمع خلى الناس تضارب بشكل يومي وتجد الواحد منهم تحكه يده ويهلوس لوماضارب.
وتجده كل يوم يارايح البورصه ومبسط هناك ومخلي عمله الحكومي اللي اساساً هو (الضمان)
أو قاعد في الدوام ومتسمت على الكرسي ومجابل الكمبيوتر يتابع أسهمه ( تبحلق بالشاشه على تفهي ):looking: :shy: :funny: الله يعينهم والله.
والله ياخوي لو إحنا نتعامل ونتداول الأسهم مثل مانشتري العقار ونصبر عليه
ونبتعد عن المضاربات اللي مالها داعي كان شفت سوقنا غير...

الخفي
22-06-2006, 01:49 AM
المشكله ان هالكلام ينطبق عاللي اساسا عنده فلوس موب عاللي بادي من الصفر ومايدري وش الطبخه ومايعره شي عن السوق وللاسف الهوامير استغلوا جهل الناس او الشريحه الكبرى من المواطنين ولعبوا عالوتر لانه الفقارى اكتتبوا ويوم شافوا الربح قالوا خلنا نضارب ودشوا مع ناس لهم سنين في السوق وعندهم خبره واصبحوا لعبه في ايديهم ويلهم من الله

بوثانى
22-06-2006, 10:40 AM
اخى ( الدوحة ) لو الناس طبقو هذة النظرية كان ماضاربو فى السوق كيف ( يعنى باع اسهمة فى صناعات المكتتب فيها وسمع اشاعة عن الرعاية ودخل مع المضاربين وراح فيها ) ولى باع بيتة وباع سيارتة وغير ذلك صدقنى اكثر الناس عملو كذا وهذا ئلى رفع الاسعار لارقام غير صحيحة وبعدين انا معك فى انا اسعار علاوة الاصدارة كانت فى صالح الشركات وليس من صالح المستثمرين وكانت المفروض تتدخل وزارة الاقتصاد فى ذلك لكن للاسف كانت ضعيفة وبعدين بغيت اسال سؤال واحد فقط اين الدليل بان الهواهير هم ئلى العبو فى السوق ئلى انا اعرفة عنهم هم اكثر الناس تضررو (ارحمو عزيز قوم ذل ) ممكن اكون غلطان بس النصيحة المكررة للجميع الصبر والانتظار وشوفو النتيجة لان الاسعار الحالية رخيصة حتى لو نزل السوق شهر قدام واتمنى لكم ولنا الخير والحلال الطيب انشاء اللة .

الزعيم 860
22-06-2006, 11:57 AM
كفيت و وفيت اخوي بو ثاني

انا مطبق حرفيا هذه السياسة

الأختصاصي
22-06-2006, 12:05 PM
يعطيك الف عافيه