المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓██▓▒░بشارة: تحويل الكتب المدرسية لـ كتب ألكترونية░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
25-07-2012, 05:24 PM
السلام عليكم..
وأنا اتصفح بعض مواقع الانترنت، وبرامج الآيفون تفاجأت بوجود:
جميع الكتب المدرسية..
ولجميع المواد الدراسية..
ولجميع المراحل من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث الثانوي..
وجدتها موجودة في شكل كتب الكترونية، يمكن للطلاب تصفحها والمذاكرة فيها من خلال الحاسوب والآيفون والأجهزة اللوحية الأخرى.... الخ!!

ثم تبين لي أن ذلك ليس في قطر، وإنما في بعض الدول المجاورة والتي لا يوجد فيها مجلس أعلى للتعليم، ولا ..... ومع ذلك يبذل المسؤولون عن التعليم فيها جهودا حقيقية في تطوير التعليم لا نرى نظيرا لها لدينا رغم الميزانيات الهائلة التي تخصصها الدولة لقطاع التعليم!! فلماذا يا ترى تخلفنا في هذا الجانب!! تحياتي وتقديري.

أبو راكان
25-07-2012, 05:31 PM
هذي الفكره سيتم تطبيقها بشكل تجريبي في احد مدارس البنات المستقله عندنا في قطر السنه القادمه على حسب مابلغوني وبلغوا بنتي

أبو عبدالعزيز
25-07-2012, 05:46 PM
كلامك مفرح.. ولكن لا أدري لماذا بشكل تجريبي!!
يحتاج أولادنا هذه الكتب الالكترونية ليذاكروا ويدرسوها من خلال أجهزتهم.. حتى ولو كان ذلك بالمقارنة أو المزامنة مع الكتب التقليدية.. أعني فليدرسوا في الصف من خلال الكتاب التقليدي، ولكنهم يحتاجون الكتاب الالكتروني في سائر أوقاتهم.

اليحصبي
25-07-2012, 06:03 PM
ان شاء الله مايكون وسيله ترفيه اكثر منها تعليميه
:))

qatara
25-07-2012, 06:59 PM
تجارب وترفيه

kitmat
25-07-2012, 09:56 PM
ليش احنا عندنا كتب اصلا في المدارس هههههههه

بصمة قطرية
25-07-2012, 10:01 PM
دام الطالب قبل لا يستلم شهادته يرجع الكتاب
الافضل يكون كتاب إلكتروني ..
يسكون عبارة عن جهاز محمول خاص للمدرسة
فيه كل شي يتعلق بالمنهج
و راح يتواصلون مباشرة مع المدرسين ..
بلغوا ولدي في المرحلة الاعدادية
ان مدرستهم راح تكون من ضمن المدارس
اللي بيطبقون عليها هالشي ..

عاهد بن علي
25-07-2012, 10:03 PM
عسى ان لايستغنوا عن الكتاب بشكل كلي

qatarshark
25-07-2012, 10:04 PM
تبون الصج والله المفروض يكون عندنا الكتاب الالكتروني
ليش عيالنا يشيلون كتب وزنها 700000000كيلو:anger1:
اتشوفهم المساكين ظهورهم مكسوره من الشيل

intesar
25-07-2012, 11:13 PM
حتى لو طبقوا الكتب الإلكترونية.. فلا غنى عن الكتب الورقية..
بل أتخيل نفسي أدرس من هذي الأجهزة.. لا لا لا صعبة جدا.. وما أشوف أن الكتب الألكترونية يعني أن التعليم متطور.. التطوير مو في مواكبة العصر الإلكتروني.. التطوير في جزئيات أخرى بارك الله فيك.. التطوير في توحيد المناهج.. في تحسين الطاقم التدريسي.. في تحسين التواصل ما بين الأسرة والمجلس الموقر.. تعليمنا تطور أكثر من دول الجوار.. لكن شعبنا هني ما يعجبهم العجب.. لو رجعنا لنظام الحكومات هم بيتذمرون.. ولكل نظام عيوب وحسنات.. لكن تقول لي التطوير التعليمي بالكتب الإلكترونية.. هاي يعني قضيت على آخر معقل من معاقل القراءة.. حتى لو كانت بالكتب المدرسية..
أنا أشوف لا غنى عن الكتب المدرسية.. مع وجود تلك الكتب الإلكترونية كمرجع.. وبسهم عيالنا دلع وترف..

ودمتم بحفظ الرحمن..

شيزكيك
25-07-2012, 11:23 PM
حتى لو طبقوا الكتب الإلكترونية.. فلا غنى عن الكتب الورقية..
بل أتخيل نفسي أدرس من هذي الأجهزة.. لا لا لا صعبة جدا.. وما أشوف أن الكتب الألكترونية يعني أن التعليم متطور.. التطوير مو في مواكبة العصر الإلكتروني.. التطوير في جزئيات أخرى بارك الله فيك.. التطوير في توحيد المناهج.. في تحسين الطاقم التدريسي.. في تحسين التواصل ما بين الأسرة والمجلس الموقر.. تعليمنا تطور أكثر من دول الجوار.. لكن شعبنا هني ما يعجبهم العجب.. لو رجعنا لنظام الحكومات هم بيتذمرون.. ولكل نظام عيوب وحسنات.. لكن تقول لي التطوير التعليمي بالكتب الإلكترونية.. هاي يعني قضيت على آخر معقل من معاقل القراءة.. حتى لو كانت بالكتب المدرسية..
أنا أشوف لا غنى عن الكتب المدرسية.. مع وجود تلك الكتب الإلكترونية كمرجع.. وبسهم عيالنا دلع وترف..

ودمتم بحفظ الرحمن..

دوم تعجبني ردودك اختي انتصار وبعدين من قال مافي كتب عيل اشلون كنت اتابع الدروس مع عيالي والي اعرفه السنه اليايه الكتب موحده ومن اروع ما يكون

flourish
25-07-2012, 11:55 PM
تم تطبيق ذلك في السنوات الماضية في بعض المدارس من خلال شبكة المعرفة القطرية ولكن تم إيقافها مؤقتاً للتعديل والتطوير والتعميم على مدارس الدولة

flourish
25-07-2012, 11:57 PM
بلا شك التعليم الإلكتروني لا يغني عن الكتب ولكنها خيار إضافي لتنويع طرق ومصادر التعليم يعني الطالب اللي يفضل ما يشيل كتب يكون عنده نسخة إلكترونية.

والمسألة مسألة وقت وتعود صدقوني لأني عن تجربة كنت ما أحب إلا الكتب الورقية والحين صارت الدارسة على الكمبيوتر متعة مختلفة.

intesar
26-07-2012, 12:01 AM
دوم تعجبني ردودك اختي انتصار وبعدين من قال مافي كتب عيل اشلون كنت اتابع الدروس مع عيالي والي اعرفه السنه اليايه الكتب موحده ومن اروع ما يكون

الله يبشرج بالخير.. أحلى بشارة هي توحيد الكتب المدرسية..:victory:

intesar
26-07-2012, 12:03 AM
بلا شك التعليم الإلكتروني لا يغني عن الكتب ولكنها خيار إضافي لتنويع طرق ومصادر التعليم يعني الطالب اللي يفضل ما يشيل كتب يكون عنده نسخة إلكترونية.

والمسألة مسألة وقت وتعود صدقوني لأني عن تجربة كنت ما أحب إلا الكتب الورقية والحين صارت الدارسة على الكمبيوتر متعة مختلفة.

طيب وإذا حبيتي تحطين نوت ولا تكتبين شيء.. كيف راح يكون الوضع.. الجهاز عندج فنكش ومات وبكرة عندج اختبار.. ايش بتسوين.. :nice:

الخزرجي قطر
26-07-2012, 12:10 AM
لكل تجربه لها ايجبيات وسلبيات ولانحكم على الشي من اول وهله
يمكن تختلف الاراء ولكن اعتقد تطبيق التجربه مع وجود الكتب الورقيه
وللطالب اختيار اية وسيله مناسبه له ان عن نفسي طبقة القرأن الالكتروني
هذا العام بدلا عن المصحف ولكن لاغنى الاخير عندما اكون متواجد في المسجد
اختلاف الاراء ظاهره صحيه ومع مرور الوقت والتطبيق سوف يستغنى الطلاب عن الكتب تدريجيا.

مدرسة
27-07-2012, 01:41 AM
حقائق في موضوع التعليم الالكتروني :
يطبق حاليا في عدد من المدارس ( المجموعة الاولى ) و ستدخل مجموعة اخرى التجربة ( 30 مدرسة ) العام القادم
المشروع يتضمن توفير نسخ الكترونية من جميع المناهج
يتضمن المشروع توفير جهاز لوحي لكل طالب
المشروع له مراحل و سينفذ على مدى خمس سنوات
المجلس يتابعنا بكل صغيرة و كبيرة و بشكل أسبوعي لتطبيق المشروع في المدارس المختارة
أولياء الامور راح يكون اسهل لهم متابعة واجبات و التقييمات القصيرة لعيالهم عالجهاز و يتواصلون مع المعلم بعد بشكل سلس
الموضوع كبير و له ايجابياته و سلبياته بس أتأمل في الخير بسهم عيالنا يشيلون هالمرادم :weeping: كل يوم

بخصوص توحيد المناهج :
السنة الجاية مناهجها من المجلس و من شركات متخصصة مسوية الكتب لنا مخصوص لقطر
يعني علشان ما نقول انهم وحدوا المناهج فهم سؤوا لكل مادة تقريبا اختيارين واحنا نختار منهم واحد

بالمختصر:shy:

ر

أبو عبدالعزيز
29-07-2012, 03:47 AM
أشكركم جميعا اخواني الكرام على التفاعل الطيب وعلى المبشرات التي ذكروتها.. كل التقدير لكم جميعا.

مساهم فنان
29-07-2012, 09:02 PM
الكتاب الإلكتروني ممتاز جداً ، فمثلاً أنا أحب أقرأ القرآن الكريم عن طريق الآيباد وأجد نفسي عن طريقه أقرأ أجزاء أكثر وذلك لسهولة نقله من مكان ومكان ...
بالنسبة للكتب الإلكترونية ممتازة جداً ، ولكن لابد أن يكون للطالب كتاب ورقي لحل بعض الأسئلة والتمارين ، والاستمتاع بقراءة الكثير من الموضوعات فالورق يحب بعض الناس تلمسه بالأيد وشم رائحته و هذا رائع جداً ، ناهيكم لو أن الكتاب الإلكتروني توقف لأمر ما .... مثلاً الجهاز فيه عطل أو البطارية انتهت فماذا يفعل الطالب ، أنا كتربوي سابق أقول لا بد أن لا يلغى الكتاب الورق تماماً ، بل الاثنان يكونان معاً ... أما للمدرسة فالطالب يأخذ معه الأقل حملاً وهو الجهاز ....
لابد من الاثنين كي لا نقع في خطأ التجربة، كفى تخبطاً .