المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&دعوة للحوار:الطريقة الأمثل لتأهيل ابنتك لتكون زوجة صالحة&&

خليفـة
07-08-2012, 12:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يتفق معي الجميع .. ان بناتنا في الماضي كانوا أكثر نشاطاً وتحملاً للمسؤولية
من بنات اليوم .. فلقد كانت البنت في الماضي هي الساعد الأيمن لوالدتها
فهي التي تغسل .. وتمسح .. وتكنس .. وتطبخ .. وتتحمل مسؤولية
اخوانها واخواتها الصغار أثناء تعب او غياب والدتها عن
المنزل .. أو حتى أثناء تواجد الأم معها .. فلقد كانت
روح المسؤوليه عند البنت في الماضي أكبر
بكثير مما هي عليه الآن .. وقد يكون
ذلك لعدة أسباب من ضمنها :
عدم توفر الخدم لدينا
نظرا للظروف
الاقتصادية
:)
اما الآن
فالبنت في المنزل
لا توجد أي مسؤوليه عليها
والأسوأ من ذلك .. انها قد تصل
لعمر الزواج وهي لم تدخل المطبخ أبداً
ولم تساعد في تحمل المسؤولية داخل البيت
بأي شكل من الأشكال .. والأسباب مختلفة هنا
قد تكون بسبب توفر الخدم من جهة .. وقد تكون بسبب
عدم التوجية المناسب من قبل الأم لإبنتها وعدم زرع روح
المسؤوليه فيها منذ الصغر .. فنجد مع مرور الوقت بنت وصلت
لعمر الزواج وهي غير قادرة على تحمل مسؤولية بيتها بالشكل المطلوب

بناء على ما تقدم .. أرجوا من أخواتنا الاعضاء في المنتدى .. طرح الأفكار المناسبة
والطريقة المُثلى لتأهيل البنت منذ صغرها لتحمل مسؤولية البيت .. وكيفية زرع حب
تعلم الطبخ والأبداع فيه منذ الصغر .. عل وعسى ان نستطيع ان نعود ببنات جيلنا
لعهدهم السابق .. لخلق منزل خالٍ من الكسل والاعتماد على الطباخة والخادمة !

ولكم جزيل الشكر

خليفـــة

مشاكل
07-08-2012, 01:03 AM
اخوي العزيز خليفه
قلنا من قبل في موضوع سابق ( يامعشر النساء علموا بناتكم الطبخ والغسيل )
ويومها طاحوا فيني طيحه :rolleyes2:

يبدوا ان مثل هذه الامور اصبحت من قصص كان ياما كان
وصارت مع جيل اليوم الا من رحم ربي ( جيل المادة - جيل النوم - جيل الربادة ) من الماضي او بالاحرى من الامور التي يمكن ان توضع في المتحف او تدوّن في كتب التاريخ
ومن يطالب بتلك الامور اصبح عدواً للمراءه منتهكاً لحقوقها رجعي متخلف عايش عصور الظلام

المسك1969
07-08-2012, 01:11 AM
أخي الكريم حفظك الله أكيد سمعت المثل المصري اللي يقول: إئلب القدر على فُمها تطلع البت لأمها...

يعني أن كان أساس الأم طيبا ... لابد أن تكون ابنتها كذلك... وليس معنى هذا ألا يخرج من ظهر الصالح طالح ولكن المتعارف عليه هو من أساسه طيب كان نتاج عمله أطيب

يعني:

أولا: على الزوج اختيار الزوجة الصالحة

ثانيا: تربية الزوج لزوجته لأسس التعامل مع الزوج والبيت والأطفال (مب عيب الزوج يعلم زوجته ما يريد وما يحب أن تكون عليه زوجته حتى يرتاح معها في حياته)

ثالثا: تصرفات الأم مع الزوج يعطي للفتاة فكرة ستذكرها غدا مستقبلا
أمثله:

استقبال الزوجه لزوجه وهي متزينه ومبتسمه... وحث أبنائها وبناتها على استقبال الأب (يعني يسندرونه أول ما يوصل)

تقديم الطعام بيدها للأب وفي هذا التالي: الدخول معه لغرفة النوم لتبديل ملابسه، غسل يديه وإعطائه الفوطه لينشفهما، احضار الغداء مع الخادمة، الجلوس بجانبه، ثم تلقيمه كمن لقمه، ثم صب الماء له ورفعه ليشرب إن أراد، الذهاب معه ليغسل يديه أو تحضر له الماء

وتفعل الأمر هذا في رضاهما أو زعلهما... وأذكر في هذا الصياغ والدتي حفظها الله كانت تتهاوش مع أبوي ووقت الغداء تجيب له الغداء وتقعد جنبه ... وأنا صج كنت أزعل عليها لدرجة أني أقول لها أنتي مب صاحيه يمه شلون تجبين له الغداء خليه يولي (شوف أسلوبي من الحرة على أبوي فديت قلبه) فكانت أن ردت علي:"لو تكلمتي بهالطريقة عن أبوج والله ما بكلمج وهاي أبوج تحترمينه وهو زوجي وهذا واجبي اتجاهه" بس الصراحة كان يرضى لأنها لا تزعل منه

رابعا: تعليم الفتاة منذ الصغر أن هناك أسرار للبيت لا تنشر خارج البيت وتبدأ الأم من سن الخامسة عشر أن تقول لأبنتها أي سر بسيط وتنظر هل ستحتفظ به أم ستنشره... ثم تدربها على ذلك (ترى البنات فتانات وهم صغار:) أنا ما كنت أعرف أحفظ الاسرار:funny:
وبالتالي تعليمها أن ما تسمعه من حوار بين الام والأب لا يخرج لخارج البيت أو حتى لأحد من أخوانها ألم يكونوا موجودين وقتها... وتنبهها بأن في الحياة الزوجيه أمور تحدث بين الزوج وزوجته لا بد أن يتم بينهم ولا يخرج لخارج المنزل حتى لا يكبر الموضوع وتكبر المشكله...

خامساً: تعليم البنت على دخول المطبخ والأساس في هذا أن الأم كانت تدخل المطبخ فتوقع أن 90% البنت بتدخل قريبا ولكن أن الأم معتمدة على الخدم فأغسل يدك منها...

سادساً: سلوك الاحترام واستقبال الضيوف هذا أيضا سيظهر من خلال رؤيتها لوالدتها كيف تستقبل ضيوفها أو أهلها في بيتها أو عندما تلتقي بأحد بالخارج مصادفة...

سابعاً: على الأم تعليم ابنتها الاهتمام بمظهرها وتوجهها أن هذا الأمر سينفعها غدا عندما تتزوج... مب تدش المطبخ وتطلع بريحتها لزوجها... لا تعلمها أن بعد الانتهاء من المطبخ فأول شيء تسويه هو السبوح... وصدقني أن الأم تفعل ذلك وتقول عنه ستعرفه الفتاة فيما بعد إن شاء الله

ثامناً: تعليم الفتاة كيفية الاهتمام بالبيت وغرفة النوم قبل حضو والدها ولتخبرها أن تتعلم حتى تفعل نفس الشيء عندما تتزوج مستقبلا... فتعطر وتبخر المنزل

تاسعاً: إن وجبت الأم أهل زوجها فسوف تتعلم البنت أن هذا الأمر مهم وأن جدتها (أم والدها وعماتها) لهم الجميع كل الاحترام وأن أساءوا فهم أهل الأب وكما تحب أباها فعليها أن تحبهم وتحترمهم. وألا يكون الاحترام والتوجيب لأهل الأم فقط.

عاشرا: تعليم الفتاة على الصبر على الزوج بس هذا يكون في مراحل متقدمة من العمر وقبل الزواج... وتفهيميها أن عقل الرجل وقلبه يختلف عن عقل المرأة وقلبها فطبيعي أن تجد اختلاف شاسع بينها وبينه ...

وفي النهاية تبقى الأم هي المربية فإن أحسن الزوج الاختيار ... أحسن الأخراج

مب قلنا: أئلب القدر على فُمها تطلع البت لأمها

واعتذر للأطالة...

جزاكم الله خيرا

خليفـة
07-08-2012, 01:12 AM
اخوي العزيز خليفه
قلنا من قبل في موضوع سابق ( يامعشر النساء علموا بناتكم الطبخ والغسيل )
ويومها طاحوا فيني طيحه :rolleyes2:

يبدوا ان مثل هذه الامور اصبحت من قصص كان ياما كان
وصارت مع جيل اليوم الا من رحم ربي ( جيل المادة - جيل النوم - جيل الربادة ) من الماضي او بالاحرى من الامور التي يمكن انت توضع في المتحف او تدوّن في كتب التاريخ
ومن يطالب بتلك الامور اصبح عدواً للمراءه منتهكاً لحقوقها رجعي متخلف عايش عصور الظلام

حياك الله اخوي مشاكل
ويسعدني ان تكون أنت اول المشاركين

اخي الكريم .. احنا ما نطالب المرأة ان تمسح أرضيات البيت
او تنظف دورات المياة أعزكم الله .. او تكنس الحوش
مع ان هذا الشي ما يعيبها طالما انه لبيتها
الحين ما فيه بيت الا وفيه خدامتين وثلاث .. وهالأشياء المتعبه ممكن نحمل الخدم
مسؤوليتها .. ولكن وين الغلط لو تعلمت البنت فنون الطبخ .. او لو تعلمت كيفية ادارة المنزل
وتحمل المسؤولية !

انا اعتقد انه من العار ان توكل المرأة الخادمة لتلبية طلبات زوجها الغذائية
مع العلم اني ما أقصد ان المرأة لابد ان تطبخ وتقطع الدجاج واللحم والخضار الخ الخ ..
على الأقل وأضعف الإيمان .. تقوم هي بالاشراف بعد ما تكون عندها الخبرة الكافية
في هذا المجال .

والله ان بعض البيوت تعلن حالة الطواريء لمجرد سفر الخادمة .. ويبتدي الزوج هنا
بالذهاب والأياب للمطاعم لتوفير الغدا والعشاء .. وربما الأفطار !

في مثل هالحالة .. ولما تسافر الخادمة لمدة شهر او شهر ونص
لو كانت الزوجة وربة البيت عندها الخبرة الكافية في تلك المسؤوليات .. بيكون الوضع بالنسبة للزوج ولجميع افراد الأسرة شبه عادي وطبيعي .
اما لو كانت مثل ( بعض ) بنات جيل اليوم .. والله ان الزوج بيعد الأيام والساعات
لعودة خادمة البيت الي كانت توفر له كل سُبُل الراحة .. وبيكون وجودها في نظر
هذا الزوج .. أهم بكثير من وجود زوجته الغشيمة الكسلانه الي ماتعرف تسوي شي
ولا تقدر تتحمل أي مسؤولية .

شاكر لك المرور والمشاركة اخوي مشاكل

بو آمنة
07-08-2012, 01:13 AM
قبل اي طريقه يجب اختيار الزوجه الصالحه راعيه البيت اللي بتربي بناتي و عيالي
عقبها ما اشيل هم شي لان تربيتهم بتكون صالحه باذن الله

ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين اماما

خليفـة
07-08-2012, 01:14 AM
أخي الكريم حفظك الله أكيد سمعت المثل المصري اللي يقول: إئلب القدر على فُمها تطلع البت لأمها...

يعني أن كان أساس الأم طيبا ... لابد أن تكون ابنتها كذلك... وليس معنى هذا ألا يخرج من ظهر الصالح طالح ولكن المتعارف عليه هو من أساسه طيب كان نتاج عمله أطيب

يعني:

ثانيا: تربية الزوج لزوجته لأسس التعامل مع الزوج والبيت والأطفال (مب عيب الزوج يعلم زوجته ما يريد وما يحب أن تكون عليه زوجته حتى يرتاح معها في حياته)

أمثله:

استقبال الزوجه لزوجه وهي متزينه ومبتسمه... وحث أبنائها وبناتها على استقبال الأب (يعني يسندرونه أول ما يوصل)

تقديم الطعام بيدها للأب وفي هذا التالي: الدخول معه لغرفة النوم لتبديل ملابسه، غسل يديه وإعطائه الفوطه لينشفهما، احضار الغداء مع الخادمة، الجلوس بجانبه، ثم تلقيمه كمن لقمه، ثم صب الماء له ورفعه ليشرب إن أراد، الذهاب معه ليغسل يديه أو تحضر له الماء

وتفعل الأمر هذا في رضاهما أو زعلهما... وأذكر في هذا الصياغ والدتي حفظها الله كانت تتهاوش مع أبوي ووقت الغداء تجيب له الغداء وتقعد جنبه ... وأنا صج كنت أزعل عليها لدرجة أني أقول لها أنتي مب صاحيه يمه شلون تجبين له الغداء خليه يولي (شوف أسلوبي من الحرة على أبوي فديت قلبه) فكانت أن ردت علي:"لو تكلمتي بهالطريقة عن أبوج والله ما بكلمج وهاي أبوج تحترمينه وهو زوجي وهذا واجبي اتجاهه" بس الصراحة كان يرضى لأنها لا تزعل منه

رابعا: تعليم الفتاة منذ الصغر أن هناك أسرار للبيت لا تنشر خارج البيت وتبدأ الأم من سن الخامسة عشر أن تقول لأبنتها أي سر بسيط وتنظر هل ستحتفظ به أم ستنشره... ثم تدربها على ذلك (ترى البنات فتانات وهم صغار:) أنا ما كنت أعرف أحفظ الاسرار:funny:
وبالتالي تعليمها أن ما تسمعه من حوار بين الام والأب لا يخرج لخارج البيت أو حتى لأحد من أخوانها ألم يكونوا موجودين وقتها... وتنبهها بأن في الحياة الزوجيه أمور تحدث بين الزوج وزوجته لا بد أن يتم بينهم ولا يخرج لخارج المنزل حتى لا يكبر الموضوع وتكبر المشكله...

خامساً: تعليم البنت على دخول المطبخ والأساس في هذا أن الأم كانت تدخل المطبخ فتوقع أن 90% البنت بتدخل قريبا ولكن أن الأم معتمدة على الخدم فأسغل يدك منها...

سادساً: سلوك الاحترام واستقبال الضيوف هذا أيضا سيظهر من خلال رؤيتها لوالدتها كيف تستقبل ضيوفها أو أهلها في بيتها أو عندما تلتقي بأحد بالخارج مصادفة...

سابعاً: على الأم تعليم ابنتها الاهتمام بمظهرها وتوجهها أن هذا الأمر سينفعها غدا عندما تتزوج... مب تدش المطبخ وتطلع بريحتها لزوجها... لا تعلمها أن بعد الانتهاء من المطبخ فأول شيء تسويه هو السبوح... وصدقني أن الأم تفعل ذلك وتقول عنه ستعرفه الفتاة فيما بعد إن شاء الله

ثامناً: تعليم الفتاة كيفية الاهتمام بالبيت وغرفة النوم قبل حضو والدها ولتخبرها أن تتعلم حتى تفعل نفس الشيء عندما تتزوج مستقبلا... فتعطر وتبخر المنزل

تاسعاً: إن وجبت الأم أهل زوجها فسوف تتعلم البنت أن هذا الأمر مهم وأن جدتها (أم والدها وعماتها) لهم الجميع كل الاحترام وأن أساءوا فهم أهل الأب وكما تحب أباها فعليها أن تحبهم وتحترمهم. وألا يكون الاحترام والتوجيب لأهل الأم فقط.

عاشرا: تعليم الفتاة على الصبر على الزوج بس هذا يكون في مراحل متقدمة من العمر وقبل الزواج... وتفهيميها أن عقل الرجل وقلبه يختلف عن عقل المرأة وقلبها فطبيعي أن تجد اختلاف شاسع بينها وبينه ...

واعتذر للأطالة...

جزاكم الله خيرا

ماشاء الله .. تبارك الله اختي المسك
للأمانة وفيتي وكفيتي بهالإفادة الطيبة
اعتقد ان من يقرأ مشاركتج هذي .. سيجد حلول أكثر من مناسبة لتأهيل
ابنته لتكون زوجه وربة بيت صالحه بأذن الله .

كل الشكر والتقدير على المرور والمشاركة بارك الله فيج

خليفـة
07-08-2012, 01:16 AM
قبل اي طريقه يجب اختيار الزوجه الصالحه راعيه البيت اللي بتربي بناتي و عيالي
عقبها ما اشيل هم شي لان تربيتهم بتكون صالحه باذن الله

ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين اماما

بارك الله فيك اخوي بو آمنه .. وبالفعل الاختيار الصحيح
له دور مهم وأساسي لخلق الاستقرار بين أفراد العائلة

لك مني أجمل تحيه على مرورك الطيب ومشاركتك الرائعة

الحريّه
07-08-2012, 01:34 AM
مساك الله بالخير اخوي خليفه , و اخواني وخواتي المساهمين . صيام مقبول ان شاء الله.
يبدأ تعليم الأم لإبنتها على دخول المطبخ منذ الصغر , عندما تكون لا زالت صفحة بيضاء و برعماً أخضر قابلاً للتشكيل . وهذه المرحلة هي التي تجعل الفتاة معتادة على دخول المطبخ ( وين مطابخ هالأيام اللي هي جزء من الفلل و مكيّفه و مأثثه , ومطابخ أول اللي مغطيها السنون و لبريعصية ساكنتها بدون إيجار !!؟ ) و غير متأففة من قول أعرف ولا أعرف .
تبدأ من قول الأم " هاكِ إغسلي هذا الكوب أو الملعقة " وتساعدها بالركوب على أحد الكراسي لتطال حنفية الماء . إذا نجحت الأم في تأسيس هذه المرحلة , أصبح ما بعدها سهلاً ميسراً.
تعوّد الناس القول أن الطبخ نفس . وقد يكون هذا صحيحاً نسبياً , إلا أنه لا يمنع أن جميع النساء بإمكانها أن تتعلم الطبخ .
إن اليوتيوب هذه الأيام هو أفضل من أفضل أم . فيه كل ما يخطر على بال المرأة من وصفات سواء محلية أو عالمية . وقد سمعت مؤخراً أن الشباب الذين يدرسون في الخارج يقومون بالطهي لأنفسهم من خلال مساعدة اليوتيوب . و قد قمت شخصياً هذا العام ( في رمضان ) بعمل الهريس لأول مرة في حياتي وكنت أظن أنني لن أتقنه لكثر ما سمعت أنه صعب و بحاجة إلى مجابل . وقد ساعدني كون رمضان إجازة السنة , فكان اليوتيوب حليفي في المطبخ .
و نصيحة أقدمها لكل زوج بأن لا يقبل أن تكون زوجته غير قابلة للتعليم بالنسبة للطبخ . فحين يتقبل الزوج ذلك , تتوانى المرأة عن التعلم . كما أنه يجب أن لا ينتقد كثيراً طهيها في بداياته , بل يمدحها و يقول أنها ستكون أفضل أيضاً .
تحياتي:victory:

خليفـة
07-08-2012, 01:42 AM
مساك الله بالخير اخوي خليفه , و اخواني وخواتي المساهمين . صيام مقبول ان شاء الله.
يبدأ تعليم الأم لإبنتها على دخول المطبخ منذ الصغر , عندما تكون لا زالت صفحة بيضاء و برعماً أخضر قابلاً للتشكيل . وهذه المرحلة هي التي تجعل الفتاة معتادة على دخول المطبخ ( وين مطابخ هالأيام اللي هي جزء من الفلل و مكيّفه و مأثثه , ومطابخ أول اللي مغطيها السنون و لبريعصية ساكنتها بدون إيجار !!؟ ) و غير متأففة من قول أعرف ولا أعرف .
تبدأ من قول الأم " هاكِ إغسلي هذا الكوب أو الملعقة " وتساعدها بالركوب على أحد الكراسي لتطال حنفية الماء . إذا نجحت الأم في تأسيس هذه المرحلة , أصبح ما بعدها سهلاً ميسراً.
تعوّد الناس القول أن الطبخ نفس . وقد يكون هذا صحيحاً نسبياً , إلا أنه لا يمنع أن جميع النساء بإمكانها أن تتعلم الطبخ .
إن اليوتيوب هذه الأيام هو أفضل من أفضل أم . فيه كل ما يخطر على بال المرأة من وصفات سواء محلية أو عالمية . وقد سمعت مؤخراً أن الشباب الذين يدرسون في الخارج يقومون بالطهي لأنفسهم من خلال مساعدة اليوتيوب . و قد قمت شخصياً هذا العام ( في رمضان ) بعمل الهريس لأول مرة في حياتي وكنت أظن أنني لن أتقنه لكثر ما سمعت أنه صعب و بحاجة إلى مجابل . وقد ساعدني كون رمضان إجازة السنة , فكان اليوتيوب حليفي في المطبخ .
و نصيحة أقدمها لكل زوج بأن لا يقبل أن تكون زوجته غير قابلة للتعليم بالنسبة للطبخ . فحين يتقبل الزوج ذلك , تتوانى المرأة عن التعلم . كما أنه يجب أن لا ينتقد كثيراً طهيها في بداياته , بل يمدحها و يقول أنها ستكون أفضل أيضاً .
تحياتي:victory:

بارك الله فيج اختي الحرية
بالفعل كلامج سليم
الحين كل شي متوفر .. ويوتيوب فيه كل شي للي حابه تتعلم
وأنا اتفق معاج في نصيحتج .. المفروض الزوج ماياخذ انسانه ماتبي تتحمل المسؤولية
وتتعلم .
يزاج الله خير .. مشاركتج أضافت الكثير للموضوع
شاكر لج المرور الطيب

ريم 28
07-08-2012, 02:05 AM
موضوع رائع كالعاده اخي خليفه

قبل كل شي لاحظت الان البنات صاروا يدخلون المطبخ وكل وحده تتفنن فقط علشان تعرض الصوره في البلاك بيري وتكتب شغل ايدي ويسالونها المقادير ووو ومن قدها ههههههه

المهم اخي

من وجهة نظري الام ثم الام

اذا كانت تطبخ وتهتم ببيتها علئ الاغلب البنت مثلها

البنت في فترة 15سنه ورايح تبدا اتحب تدخل المطبخ وبعضهم قبل هنا ياتي دور الام اتحببها في هالشي واتشجعها واطورها من هالناحيه

يبدا الشي لحب الاستكشاف وحتئ حب الانجاز

ومع الوقت سيصبح هوايه والشي المفضل

وبعد فترة المراهقه ايضا تستغل جميع الطرق لتعزيز هذا الشي لدئ بنتها

فالبنت لما ترئ الام واهتمامها بالمنزل وزوجها

فبالتاكيد ستتبع نهج الام

الا فيما ندر يكون العكس وهذه حالة شاذه تاثرت بعوامل خارجيه اخرئ

اشكر لك لاهتمامك في هذا الموضوع لان التاهيل. اهم اهم من كل شي

خليفـة
07-08-2012, 02:16 AM
موضوع رائع كالعاده اخي خليفه

قبل كل شي لاحظت الان البنات صاروا يدخلون المطبخ وكل وحده تتفنن فقط علشان تعرض الصوره في البلاك بيري وتكتب شغل ايدي ويسالونها المقادير ووو ومن قدها ههههههه

المهم اخي

من وجهة نظري الام ثم الام

اذا كانت تطبخ وتهتم ببيتها علئ الاغلب البنت مثلها

البنت في فترة ١٥سنه ورايح تبدا اتحب تدخل المطبخ وبعضهم قبل هنا ياتي دور الام اتحببها في هالشي واتشجعها واطورها من هالناحيه

يبدا الشي لحب الاستكشاف وحتئ حب الانجاز

ومع الوقت سيصبح هوايه والشي المفضل

وبعد فترة المراهقه ايضا تستغل جميع الطرق لتعزيز هذا الشي لدئ بنتها

فالبنت لما ترئ الام واهتمامها بالمنزل وزوجها

فبالتاكيد ستتبع نهج الام

الا فيما ندر يكون العكس وهذه حالة شاذه تاثرت بعوامل خارجيه اخرئ

اشكر لك لاهتمامك في هذا الموضوع لان التاهيل. اهم اهم من كل شي

كل الشكر والتقدير لج اختي ريم والماس 28
مشاركة طيبة .. وفيها حقائق محد يقدر ينكرها
وخصوصا مسألةالتصوير
البعض يتباهى بالتصوير .. ونست ان الأهم من التصوير
الوصول للفائدة لها ولغيرها

يعطيج الف عافية اختي على مرورج ومشاركتج الكريمة

قلبي الطيب
07-08-2012, 02:24 AM
والله هالموضوع يحرجني ويمسني لأني مااقرب من الفرن فيني فوبيا من النار والحرارة بس الشغلات الثانية في المطبخ من تنظيف وغيره اعرف وعشان الحق أمي ما عليها قصور حاولت تعلمني بس ما قدرت علي

خليفـة
07-08-2012, 02:29 AM
والله هالموضوع يحرجني ويمسني لأني مااقرب من الفرن فيني فوبيا من النار والحرارة بس الشغلات الثانية في المطبخ من تنظيف وغيره اعرف وعشان الحق أمي ما عليها قصور حاولت تعلمني بس ما قدرت علي

بارك الله فيج على شجاعتج في الاعتراف
احيي فيج هالصفة الطيبة اختي

انتي أبرك من غيرج .. على الأقل عذرج معاج
فوبيا من النار والحرارة
لكن غيرج مالهم عذر اختي
وجزاج الله خير انج تحاولين على الأقل
والمهم ان الفكرة مقبولة بالنسبة لج

شاكر لج المرور والمشاركة اختي

ريم 28
07-08-2012, 02:47 AM

اختي العزيزه

نصيحتي لك تتغلبين علئ هذا الخوف

لان بمجرد التغلب ستشعرين بانجاز وقوه وبانك تغلبت علئ نفسك

والطريقه سهله

فقط كرري الطباخ بشكل يومي

بالبدايه سيصاحبك التوتر وبعدها يبدا يخف حتئ ينعدم

كل ما فعلت ما يخيفك كلما تعودتي

اتمنئ افدتك

حسن
07-08-2012, 03:10 AM
اخوي خليفه تقبل الرائي المتواضع

فاتكم القطار

:yawn:

خليفـة
07-08-2012, 03:14 AM
اخوي خليفه تقبل الرائي المتواضع

فاتكم القطار

:yawn:

ههههههههه
حيااك اللہ يابوعلي

انـا فهمتكم
هههههه

لازم نكون متفائلين ؤانا أخوك

شكرا لمرورك

آنــه
07-08-2012, 04:10 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوي خليفه اللي تعلمت على السنع و شغل البيت من صغر يستحيل ما تنمي هالشي في بناتها .. اخبر أمي كانت تكلمنا عنها وهي صغيره وأنها كانت تساعد جدتها وأمها في شغل البيت والطبخ والتنظيف وحنا ربينا في بيت بدون خادمات بس صبيان << دريول وطباخ مافي حد داخل البيت الخمام و الغسال والكوي علينا مع ان أممي الله يطول في عمرها تخاف علينا من ان نحترق وتعلمنا نطبخ بروحنا من كتاب طبخ بالانجليزي اول طبق كنا في خامس ابتدائي مسوين صينية بطاطس باللحم المفروم ههههه وكنا عامين عليها بنات وعيال الفريج.. وقمنا نبدع كل مره طبق والحين قاعدين نعل بنات إخوانا وبنات خوانا على الطبخ والتنظيف .. البنات الحين في اول إعدادي ما شاء الله و يطبخون المعكرونة بأنواعها و الصالونة بعد ويسوون حلويات بس يكبرون شوي بيتعلمون العيش والأشياء الثقيلة ..
دل أزعم كل ام تعلم بنتها الأساسيات واذا هي حبت بتسوي ألشيء يا ما بنات عمرهم ما دسوا المطبخ يوم تزوجوا طلعت همتهم و نشاطهم مب شرط يعني الام تعلم .. هو عاة مدى تقبل الشخص للشيء اللي يسويه

وشاكرة لك مجهودك الطيب في إثراء منتدى الحوار

خليفـة
07-08-2012, 05:39 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوي خليفه اللي تعلمت على السنع و شغل البيت من صغر يستحيل ما تنمي هالشي في بناتها .. اخبر أمي كانت تكلمنا عنها وهي صغيره وأنها كانت تساعد جدتها وأمها في شغل البيت والطبخ والتنظيف وحنا ربينا في بيت بدون خادمات بس صبيان << دريول وطباخ مافي حد داخل البيت الخمام و الغسال والكوي علينا مع ان أممي الله يطول في عمرها تخاف علينا من ان نحترق وتعلمنا نطبخ بروحنا من كتاب طبخ بالانجليزي اول طبق كنا في خامس ابتدائي مسوين صينية بطاطس باللحم المفروم ههههه وكنا عامين عليها بنات وعيال الفريج.. وقمنا نبدع كل مره طبق والحين قاعدين نعل بنات إخوانا وبنات خوانا على الطبخ والتنظيف .. البنات الحين في اول إعدادي ما شاء الله و يطبخون المعكرونة بأنواعها و الصالونة بعد ويسوون حلويات بس يكبرون شوي بيتعلمون العيش والأشياء الثقيلة ..
دل أزعم كل ام تعلم بنتها الأساسيات واذا هي حبت بتسوي ألشيء يا ما بنات عمرهم ما دسوا المطبخ يوم تزوجوا طلعت همتهم و نشاطهم مب شرط يعني الام تعلم .. هو عاة مدى تقبل الشخص للشيء اللي يسويه

وشاكرة لك مجهودك الطيب في إثراء منتدى الحوار
كثر الله امثالج اختي
والله يعطي الوالدة الف عافية
ونعم التربية
مشكورة اختي على المشاركة الاكثر من رائعة

flourish
07-08-2012, 06:03 AM
المسك1969 كفى ووفى لأن المطبخ والكنس والغسيل مش هو كل المسؤولية..

أخوي مشاكل ردود فعل الناس تعتمد على طريقة الطرح.. أطلب من الناس آراء واستمتع بإبداعات الردود بالحكم وبالتالي تصل إلى نتيجتك المطلوبة في تغيير ثقافة الناس للأفضل. لكن انتقدهم ووجهم ويالله يخلصك من الانتقادات:(

انا أقترح أسلوب التشجيع وخلي البنت الصغيرة تبدأ بشي مشجع: تسوي كيكة مثلاُ وبالغو في مدحها خصوصاً أمام الأصدقاء والزوار، وبعدين يالله سويتي الكيكة يالله نرجع المطبخ مثل ما كان: تغسل الصحون وتنظف.. وشوي شوي بالتدريج بأسلوب الترغيب وهذا الأهم.

وتقبلوا مشاركتي :)

ضوى
07-08-2012, 08:29 AM
تأهيل البنت ياخوي خليفة مش اني اعلمها عالطبخ والغسيل والتنظيف وخلافه ، هذي امور ثانوية تتعلمها بالفطرة البنت ، التاهيل لتكون زوجة صالحة وناجحة يكون بتعليمها مبادئ واساسيات الزواج والتعامل مع الزوج ، وهذي اكيد ممكن تتعلمها من امها بطريق مباشر وتشوف امها اشلون تعاملها مع زوجها ، وبالتالي تتبلور براسها هذي الاساسيات ، يعني من اهم الاساسيات اللي احس بنتي تعلمتها انه الزوجة ماتطلع من بيت زوجها مهما احتدم الخلاف بين الزوج ، وهالشي ازرعه فيها واعلمها ، وغير هذا مشاكلها ماتطلع برا البيت حتى لاهلها خاصة اذا خلافات عادية وروتينية ، والكثير الكثير من التعاملات اليومية مع الزوج

الطبخ والغسيل والتنظيف تتعلمه شوي شوي وقبل الزواج بفترة قصيرة لان هالاشياء مهي بكيمياء والا فيزياء ويبي لها تاهيل ، التاهيل في امور اكبر واعمق من هاي بوايد

شاكرة لك اخوي خليفة مواضيعك الهادفة

اوف ليميت
07-08-2012, 11:57 AM
انا اعتقد فالمستقبل سيبدأ الناس ببناء بيوت من غير مطابخ وتأجيرها (اقل للتكلفه، وحفاظ للمساحه، وأاقل بعوار الراس والتنظيف، وتوجه الكثير من الناس للكسن بها بعد ضمان عدم توافر مطبخ بها أو سكن حريمي استقلالي.."قطيه")

وراح يتم تزويد هذه البيوت ب أكبر كميه من تيليفونات الديليفيري للمطاعم

واللي بيسوي مطعم..بيكون الرابح الأكبر

:]

قطريه ماركه
07-08-2012, 01:33 PM
موضوع مهم لازم تتربى البنت على تحمل مسؤولية زوج و أبناء

و في المقابل لازم يتربى الولد على بناء الأسرة و انه يكون زوج صالح في المستقبل

بريق الحق
07-08-2012, 07:02 PM

يعني:

أمثله:

خامساً: تعليم البنت على دخول المطبخ والأساس في هذا أن الأم كانت تدخل المطبخ فتوقع أن 90% البنت بتدخل قريبا ولكن أن الأم معتمدة على الخدم فأغسل يدك منها...

واعتذر للأطالة...

جزاكم الله خيرا

:nice: معلومات جميله الصراحة اتمنى كل ام تعلم بناتها

روح الاطلس
07-08-2012, 08:38 PM
السؤال الاهم هو هل فيه ريايل الحين يهتمون اذا الزوجة قامت بشؤون المنزل او لا!!
من اول ماتتزوج تشرط عليه هات لي خدامة ، الخدامة قبل حتى لا تجيب اطفال لان حضرة الزوجة موظفة :) واذا مب موظفة تكون رفلة او تتصنع الرفالة عشان حضرة الزوج ينجبر من ورا خشمه يحط خدامة لان البيت بيكون مكب زبالة وانتو بكرامة! لا بيلاقي هدمة نظيفة ولا لقمة سنعه

وين ريايل أول وحريم اول راحو الطيبين :(

اول الحرمة تربي سبع وثمان اطفال وكلهم ورا بعض وتقوم بالبيت من اوله لاخره لا تشتكي ولا تقول ابي خدم، اما الحين وين تتفرغ البنت تتعلم وهي ايباد وبي بي بحضنها من عمرها 9 سنوات، واذا قلنا لا تشترون لهم هالخرابيط اللي تشغلهم وتعلمهم الكسل قالوا اوووه نبي نفتك منهم خلهم يلتهون :)

qatara
07-08-2012, 08:43 PM
المعلم لابد ان يكون متواجد في الفصل لكي يعلم

شلون الام تعلمها والام اساسا خارج
البيت تعمل او بلبيت نائمه بعد العمل

قضى النهار وبداية الليل زيارات ولا اسوق
الين 10 او اكثر وبعدها نوم الليل فاين وقت البيت واين وقت التعليم
هذا اذا كانت الام تعرف تسنع بيت وتطبخ بعضهم الخادمه قايمه بكل شي
من اراد شي فليترك شي اخر

خليفـة
07-08-2012, 09:02 PM
المسك1969 كفى ووفى لأن المطبخ والكنس والغسيل مش هو كل المسؤولية..

أخوي مشاكل ردود فعل الناس تعتمد على طريقة الطرح.. أطلب من الناس آراء واستمتع بإبداعات الردود بالحكم وبالتالي تصل إلى نتيجتك المطلوبة في تغيير ثقافة الناس للأفضل. لكن انتقدهم ووجهم ويالله يخلصك من الانتقادات:(

انا أقترح أسلوب التشجيع وخلي البنت الصغيرة تبدأ بشي مشجع: تسوي كيكة مثلاُ وبالغو في مدحها خصوصاً أمام الأصدقاء والزوار، وبعدين يالله سويتي الكيكة يالله نرجع المطبخ مثل ما كان: تغسل الصحون وتنظف.. وشوي شوي بالتدريج بأسلوب الترغيب وهذا الأهم.

وتقبلوا مشاركتي :)

كلامك سليم اخوي
اسلوب التشجيع له دور كبير في حياة البنت وهي صغيرة
والمدح له أثر إيجابي على النفس
بارك الله فيك على المرور اخوي .. وشاكر لك هالمشاركة الجميلة

تأهيل البنت ياخوي خليفة مش اني اعلمها عالطبخ والغسيل والتنظيف وخلافه ، هذي امور ثانوية تتعلمها بالفطرة البنت ، التاهيل لتكون زوجة صالحة وناجحة يكون بتعليمها مبادئ واساسيات الزواج والتعامل مع الزوج ، وهذي اكيد ممكن تتعلمها من امها بطريق مباشر وتشوف امها اشلون تعاملها مع زوجها ، وبالتالي تتبلور براسها هذي الاساسيات ، يعني من اهم الاساسيات اللي احس بنتي تعلمتها انه الزوجة ماتطلع من بيت زوجها مهما احتدم الخلاف بين الزوج ، وهالشي ازرعه فيها واعلمها ، وغير هذا مشاكلها ماتطلع برا البيت حتى لاهلها خاصة اذا خلافات عادية وروتينية ، والكثير الكثير من التعاملات اليومية مع الزوج

الطبخ والغسيل والتنظيف تتعلمه شوي شوي وقبل الزواج بفترة قصيرة لان هالاشياء مهي بكيمياء والا فيزياء ويبي لها تاهيل ، التاهيل في امور اكبر واعمق من هاي بوايد

شاكرة لك اخوي خليفة مواضيعك الهادفة

يزاج الله خير اختي ضوى
وفيتي وكفيتي
واتفق معاج بكل ما ذكرتيه .. وخصوصا مسألة عدم اظهار مشاكلها لأهلها خارج البيت
شكرا لمرورج الجميل

انا اعتقد فالمستقبل سيبدأ الناس ببناء بيوت من غير مطابخ وتأجيرها (اقل للتكلفه، وحفاظ للمساحه، وأاقل بعوار الراس والتنظيف، وتوجه الكثير من الناس للكسن بها بعد ضمان عدم توافر مطبخ بها أو سكن حريمي استقلالي.."قطيه")

وراح يتم تزويد هذه البيوت ب أكبر كميه من تيليفونات الديليفيري للمطاعم

واللي بيسوي مطعم..بيكون الرابح الأكبر

:]

ههههههه
انا استبعد هالشي اخوي .. الكل متفق ان أكل البيت
أنظف من أكل المطاعم بكثير
المطاعم موجودة من عشرات السنين .. ومع ذلك .. لازال المطبخ أهم أولويات
الزوجة وقت البنيان
شكرا لمرورك ومشاركتك اخوي

موضوع مهم لازم تتربى البنت على تحمل مسؤولية زوج و أبناء

و في المقابل لازم يتربى الولد على بناء الأسرة و انه يكون زوج صالح في المستقبل

صدقتي اختي قطرية .. لابد من تأهيل البنت والولد على حد سواء
ومن الخطأ التركيز على واحد ونسيان الآخر
ملاحظتج في غاية الأهمية
شكرا للمرور الجميل

السؤال الاهم هو هل فيه ريايل الحين يهتمون اذا الزوجة قامت بشؤون المنزل او لا!!
من اول ماتتزوج تشرط عليه هات لي خدامة ، الخدامة قبل حتى لا تجيب اطفال لان حضرة الزوجة موظفة :) واذا مب موظفة تكون رفلة او تتصنع الرفالة عشان حضرة الزوج ينجبر من ورا خشمه يحط خدامة لان البيت بيكون مكب زبالة وانتو بكرامة! لا بيلاقي هدمة نظيفة ولا لقمة سنعه

وين ريايل أول وحريم اول راحو الطيبين :(

اول الحرمة تربي سبع وثمان اطفال وكلهم ورا بعض وتقوم بالبيت من اوله لاخره لا تشتكي ولا تقول ابي خدم، اما الحين وين تتفرغ البنت تتعلم وهي ايباد وبي بي بحضنها من عمرها 9 سنوات، واذا قلنا لا تشترون لهم هالخرابيط اللي تشغلهم وتعلمهم الكسل قالوا اوووه نبي نفتك منهم خلهم يلتهون :)

ان شاء الله ان الطيبين لا زالوا موجودين اختي
خلنا نكون متفائلين .. وخلنا نحاول قدر الإمكان نغير من انفسنا والي حولنا
وبعدها ان شاء الله بنشوف التغيير شمل الجميع

شكرا للمشاركة

من اراد شي فليترك شي اخر

حياك الله اخوي كتارا
انا ما اشوف ان مسألة عمل المرأة عائق لتعليم وتأهيل بنتها
الي في قلبه الصلاة ما تفوته وانا واخوك
فيه حريم يشتغلون .. ومسوين لأنفسهم جدول يومي مثالي
وموزعين وقتهم بشكل عادل ما بين العمل والبيت ومسؤولياته

المهم في الأمر .. ان تكون تلك المرأة على قدر عالي
من الشعور بالمسؤولية .. وتقديم العون اللازم لبناتها
حتى يكونوا زوجات ناجحات مستقبلاً ان شاء الله

شكرا لمشاركتك ومرورك اخوي كتارا

المسك1969
08-08-2012, 04:17 PM
من اراد شي فليترك شي اخر

نعم أنت تقصد البعض من النساء... جزاك الله خيرا

Lili2005
08-08-2012, 09:21 PM
والله يا اخ خليفه موضوعك قلقني شوي،، حسيتني بكلامك انه تعريفك للزوجه الصالحه هي انها تكنس وتطبخ وتغسل مواعين فبذلك هي تتحمل مسؤوليه،، وهاد بعيد كل البعد عن تعريف الزوجه الصالحه في الدين الاسلامي،، رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام خاطب الرجال و قال: تنكح المراه لاربع: لمالها ونسبها وجمالها ودينها،، يعني المراه الصالحه في الشرع والدين فيها الخصال الاربع،، يعني ليش الرجال بشكل عام بفكرو انه الزواج من المراه (( الصالحه)) بين قوسين �� بينبنى على الكنس والطبخ وغسيل المواعين،، يعني ليش الرجال عندهم مبدأ اللهم نفسي يعني راحتي الجسديه والنفسيه بدرجة انه بحس صار لكم دين واحنا دين،، يعني انتو عندكو مذهب خاص لازم نسميه مذهب رجولي ��،، طيب بلاش سيبك من موضوع الدين ( بديش ضيعكو اكتر) والنظره البعيده للرجال هديك الايام خلينا بالرجل الان بنظرته الضيقه للزواج وتعريفه للمراه الصالحه،، هلا انتو ليش بتتزوج وعلى اي اساس المراه بترضى فيك( انا بسال الرجال بشكل عام) ليش هل لمالك ولنسبك ولا دينك،، الرسول عليه الصلاة والسلام لما خاطب النساء قال: ان جائكم من ترضون دينه وخلقه،، يعني الرجال ما بيسوى شي ازا ما عندو دين ولا خلق،، للاسف الولد بزوجوه وهو ثانويه عامه وبقولو عنه رجال وبيتحمل مسؤوليه ازا دينه ما بصلي وازا ع الاخلاق ما شاء الله من مول لمول ومن كوفي شوب لكوفي شوب ثاني يتسكع ( مع اسفي الشديد لاستخدامي لهاللفظ) بس هالنوعيه فقط هاللفظ يليق عليها،، وطبعاً شنو اللي براسه 3 اشياء فقط شاي كرك، شيشه وسجاير واخيراً زواج،، ااه ونسيت يدور زوجه صاحه !!!،،
اخوي خليفه الان خطابي لك انت : الزوجه الصالحع بهالزمن اهي بنت الناس المحترمه اللي تصلي واخلاقها اخلاق رجال،، ترباية امها وابوها ممكن تجدها بالبيت وممكن تجدها امراه عامله،، ليس بالضروره تكون تفهم تطبخ اولا ،، انا والدي الله يطول بعمره ويخليه ذخر لنا يارب تزوج امي وهي اصغر منه ب12 سنه ما كانت تطبخ ولا تفقه بالطبيخ شيء بس انها بنت رجال متل ما بقولو وبصراحه ابوي اللي علمها الطبيخ لانه ببساطه بيعرف بحكم انه عزوبي،، امي تعلمت ع ايديه وبعدين هلا علمتنا،، والحمد لله صارلهم 33 سنه شهر 12 احتفلنا بزواجهم الثلاثه وثلاثين،، المغزى لا تخلي الثانويات أساسيات لان فرق شاسع بين الاثنين،، وبعدين لا تخاف سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز،، الخبيثون للخبيثات والخبيثات للخبيثين و الطيبون للطيبات والطيبات للطيبين لهم مغفره ورزق كريم،، مش بالظبط حافظه الايه ،، والله اعلم،،

تحياتي الك ولموضوعك الشيق☺

خليفـة
08-08-2012, 09:47 PM
والله يا اخ خليفه موضوعك قلقني شوي،، حسيتني بكلامك انه تعريفك للزوجه الصالحه هي انها تكنس وتطبخ وتغسل مواعين فبذلك هي تتحمل مسؤوليه،، وهاد بعيد كل البعد عن تعريف الزوجه الصالحه في الدين الاسلامي،، رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام خاطب الرجال و قال: تنكح المراه لاربع: لمالها ونسبها وجمالها ودينها،، يعني المراه الصالحه في الشرع والدين فيها الخصال الاربع،، يعني ليش الرجال بشكل عام بفكرو انه الزواج من المراه (( الصالحه)) بين قوسين �� بينبنى على الكنس والطبخ وغسيل المواعين،، يعني ليش الرجال عندهم مبدأ اللهم نفسي يعني راحتي الجسديه والنفسيه بدرجة انه بحس صار لكم دين واحنا دين،، يعني انتو عندكو مذهب خاص لازم نسميه مذهب رجولي ��،، طيب بلاش سيبك من موضوع الدين ( بديش ضيعكو اكتر) والنظره البعيده للرجال هديك الايام خلينا بالرجل الان بنظرته الضيقه للزواج وتعريفه للمراه الصالحه،، هلا انتو ليش بتتزوج وعلى اي اساس المراه بترضى فيك( انا بسال الرجال بشكل عام) ليش هل لمالك ولنسبك ولا دينك،، الرسول عليه الصلاة والسلام لما خاطب النساء قال: ان جائكم من ترضون دينه وخلقه،، يعني الرجال ما بيسوى شي ازا ما عندو دين ولا خلق،، للاسف الولد بزوجوه وهو ثانويه عامه وبقولو عنه رجال وبيتحمل مسؤوليه ازا دينه ما بصلي وازا ع الاخلاق ما شاء الله من مول لمول ومن كوفي شوب لكوفي شوب ثاني يتسكع ( مع اسفي الشديد لاستخدامي لهاللفظ) بس هالنوعيه فقط هاللفظ يليق عليها،، وطبعاً شنو اللي براسه 3 اشياء فقط شاي كرك، شيشه وسجاير واخيراً زواج،، ااه ونسيت يدور زوجه صاحه !!!،،
اخوي خليفه الان خطابي لك انت : الزوجه الصالحع بهالزمن اهي بنت الناس المحترمه اللي تصلي واخلاقها اخلاق رجال،، ترباية امها وابوها ممكن تجدها بالبيت وممكن تجدها امراه عامله،، ليس بالضروره تكون تفهم تطبخ اولا ،، انا والدي الله يطول بعمره ويخليه ذخر لنا يارب تزوج امي وهي اصغر منه ب12 سنه ما كانت تطبخ ولا تفقه بالطبيخ شيء بس انها بنت رجال متل ما بقولو وبصراحه ابوي اللي علمها الطبيخ لانه ببساطه بيعرف بحكم انه عزوبي،، امي تعلمت ع ايديه وبعدين هلا علمتنا،، والحمد لله صارلهم 33 سنه شهر 12 احتفلنا بزواجهم الثلاثه وثلاثين،، المغزى لا تخلي الثانويات أساسيات لان فرق شاسع بين الاثنين،، وبعدين لا تخاف سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز،، الخبيثون للخبيثات والخبيثات للخبيثين و الطيبون للطيبات والطيبات للطيبين لهم مغفره ورزق كريم،، مش بالظبط حافظه الايه ،، والله اعلم،،

تحياتي الك ولموضوعك الشيق☺

اختي الكريمة Lili2005
انا ما ادري ليش حكمتي ان القصد من كلامي
ان المرأة ما تكون امرأة صالحة وناجحه في زواجها الا اذا كانت تجيد الطبخ والمسح والكنس !!!!
انا قصدت شيء مختلف تماماً عن الي فهمتيه اختي
حديث سيد الخلف عليه الصلاة والسلام واضح وصريح
تنكح المرأة لأاربع ... الخ الحديث
ولم يذكر فيه الأربع ان تكون راعية طبخ ومسح وكنس

الزوج الي يفكر ان الطبخ والكنس والمسح هم الأهم والأساس في الحياة الزوجية
يتزوج له خدامة احسن له .. بتكون خبرة عالية أكثر من اي امرأة عادية .

القصد من مشاركتي اختي الكريمة .. ولو انج المفروض تفهمينها من غير ما اقول لج :
ان الزوجه الصالحة صاحبة الدين .. يُفضل ان تكون صاحبة مسؤولية في بيتها
وان لا توكل كل امور منزلها للخدم .. لابد ان تكون فاهمه في الطبخ .. وجاهزة لدخول المطبخ بنفسها في حال اقتضت الحاجة والضرورة لذلك .. ولابد عليها ان تكون متابعة ومراقبه لكل الأمور المنزلية وفاهمتها .

الزوجة الاتكالية .. الي تولي كل امور البيت للخادمة .. زوجه كسولة
وما تستاهل ان يُطلق عليها : ربة منزل
لما تكون كل اهتماماتها التلفزيون والنوم والأكل والشرب
والطلعات والزيارات والتسوق
ما راح يكون لها أي اثر في اهتمام زوجها .. لأن هذا الزوج ما قاعد يشوف روح
المسؤولية في هذه الزوجة .. وبتكون في نظرة زوجة هاملة او كسولة .

خلينا نعترف ان أغلب بنات هذا الجيل .. لا يعرفن المطبخ
والغالبية لم تجرب أن تهتم بنظافة غرفتها وسريرها
واعتمادهم الكلي على الخادمة في البيت .. لدرجة ان البنت ما تعرف كيفية
استخدام مسحتضرات التنظيف لتنظيف حمامها الشخص اعزكم الله .

ضروري جداً أن تكون أولويات أي زوج عند البحث عن زوجه له ان تكون صاحبة دين
يستأمنها في ماله وبيته وابنائة وعرضه الخ الخ ..
ولكن الأجمل ان تكون صاحبة الدين تلك لديها روح المسؤولية والخبرة الكافية
في التدبير المنزلي .. ويمكن الاعتماد عليها لتكون ربة منزل ناجحة بكل المقاييس .

وللعلم اختي .. مو كل الشباب مثل ما تفضلتي شيشه وزقاير ومولات
ولا كل البنات تسوق وطلعات وتبرج وقلة أدب
الناس أجناس الله يسلمج

اتمنى من الجميع وبدون استثناء ان يقرؤا كل مشاركة بتدبر ووعي
قبل الرد عليها

وان لم تصل فكرة المشاركة لأي احد .. لا مانع من السؤال والاستفسار عن القصد فيها .

ولكم كل الشكر والتقدير

خليفــة

عضيدة بومطر
09-08-2012, 04:43 AM
اخوي خليفة موضوعك جداً مهم وخاصة في وقتنا هذا ومثل ماقالت المسك والحرية وغيرهم ان اختيار الزوجة قائم عليه كل الموضوع فان صلحت صلح الأبناء جميعا وليس فقط البنات وموضوعك هذا ناقص نقطة الاوهي تأهيل الأبناء أيضاً فال مسؤولية لاتقع على الفتاة فقط لا أيضاً الزوج يجب ان يتم تأهيله للحياة الزوجية ومساعدة الزوجة داخل المنزل وعدم اعتمادهم على الخدم على الاقل في بداية الزواج ،فليس عيبا ان يدخل مع زوجته المطبخ ويتفنن معها في الطبخ ويساعدها في التنظيف والترتيب ولن يقلل ذلك من مكانته بل يزيد من محبتها له ، فعندما كنت عروس اذكر ان الفطار الاول هو من قام بعملة وكان يساعدني في كل أمور المنزل ولم احضر خادمة للمنزل الا بعد إنجابي للطفل الثاني والحمد لله وعندما كبر الأبناء بدأنا نعودهم على تجهيز طعامهم وترتيب أسرتهم واذكر مرة لم تكن لدينا خادمة فتم عمل جدول لغسل الملابس بينهم والحمد لله اذا ذهبوا رحلة او سافروا هم مسؤولين عن طعامهم والبنات أيضاً تم تدريبهم على المطبخ والتنظيف والترتيب فهم يشاهدون والدهم يعمل داخل المنزل وهذا ماحببهم في العمل معه ، ودمتم .

المسك1969
09-08-2012, 01:53 PM
أخ خليفه بعض الأخوات قلن وحتى الاولاد وحتى الابناء لابد من تهيأتهم...

والموضوع هنا للبنات فقط؛ لذا حفظك الله أنا أطرح على عاتقك كرجل نحسبك على خير والله حسيبك أن تطرح موضوع آخر عن كيفية تأهيل الأبناء... بشرط أن تتطرق لنقاط منها:

1) تأهيل الأبناء في وجود أسرة كامله (أم وأب)

2) تأهيل الأبناء في وجود مربي واحد ولتكن الأم والأب منفصل عنهم والأب غير مهتم إلا برؤيتهم لسويعات مثلا

3) تأهيل الأبناء في وجود مربي واحد وهي الأم في حالة وفاة الأب

وأن تكلمت عن رقم 2 و3 فأرجو ألا تدخل الخوال والجد في الموضوع خصوصا أن هناك بعض الأمهات هن المسؤولات مسئولية كامله عن أبنائهن.

وأرجو التدرج من مرحله الطفولة وحتى المراهقه وكيف تربي الأم لوحدها أبنائها في ظل ما نراها ونسمعه وهل للخيزران ضرورة؟؟؟

جزاك الله خيرا وأعانك الله عليه

خليفـة
09-08-2012, 09:33 PM
اخوي خليفة موضوعك جداً مهم وخاصة في وقتنا هذا ومثل ماقالت المسك والحرية وغيرهم ان اختيار الزوجة قائم عليه كل الموضوع فان صلحت صلح الأبناء جميعا وليس فقط البنات وموضوعك هذا ناقص نقطة الاوهي تأهيل الأبناء أيضاً فال مسؤولية لاتقع على الفتاة فقط لا أيضاً الزوج يجب ان يتم تأهيله للحياة الزوجية ومساعدة الزوجة داخل المنزل وعدم اعتمادهم على الخدم على الاقل في بداية الزواج ،فليس عيبا ان يدخل مع زوجته المطبخ ويتفنن معها في الطبخ ويساعدها في التنظيف والترتيب ولن يقلل ذلك من مكانته بل يزيد من محبتها له ، فعندما كنت عروس اذكر ان الفطار الاول هو من قام بعملة وكان يساعدني في كل أمور المنزل ولم احضر خادمة للمنزل الا بعد إنجابي للطفل الثاني والحمد لله وعندما كبر الأبناء بدأنا نعودهم على تجهيز طعامهم وترتيب أسرتهم واذكر مرة لم تكن لدينا خادمة فتم عمل جدول لغسل الملابس بينهم والحمد لله اذا ذهبوا رحلة او سافروا هم مسؤولين عن طعامهم والبنات أيضاً تم تدريبهم على المطبخ والتنظيف والترتيب فهم يشاهدون والدهم يعمل داخل المنزل وهذا ماحببهم في العمل معه ، ودمتم .

بارك الله فيج اختي
وفيتي وكفيتي بمشاركتج الجميلة هذي
شاكر لج المرور والمشاركة

أخ خليفه بعض الأخوات قلن وحتى الاولاد وحتى الابناء لابد من تهيأتهم...

والموضوع هنا للبنات فقط؛ لذا حفظك الله أنا أطرح على عاتقك كرجل نحسبك على خير والله حسيبك أن تطرح موضوع آخر عن كيفية تأهيل الأبناء... بشرط أن تتطرق لنقاط منها:

1) تأهيل الأبناء في وجود أسرة كامله (أم وأب)

2) تأهيل الأبناء في وجود مربي واحد ولتكن الأم والأب منفصل عنهم والأب غير مهتم إلا برؤيتهم لسويعات مثلا

3) تأهيل الأبناء في وجود مربي واحد وهي الأم في حالة وفاة الأب

وأن تكلمت عن رقم 2 و3 فأرجو ألا تدخل الخوال والجد في الموضوع خصوصا أن هناك بعض الأمهات هن المسؤولات مسئولية كامله عن أبنائهن.

وأرجو التدرج من مرحله الطفولة وحتى المراهقه وكيف تربي الأم لوحدها أبنائها في ظل ما نراها ونسمعه وهل للخيزران ضرورة؟؟؟

جزاك الله خيرا وأعانك الله عليه

الله يعطيج العافية اختي المسك .. وانتي على حق في كل ما ذكرتيه
التأهيل يجب ان يكون للجنسين .. ذكر وانثى
حتى نستطيع انشاء مجتمع صالح ان شاء الله
كل الشكر والتقدير على مشاركاتج الطيبة التي اثرت الموضوع