المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابنــك مـدخنـا!

غزلان
10-08-2012, 03:06 AM
التدخين آفة العصر أوقعت بالإنسان الأمراض والآلام وأصبح موتى التدخين ينافسون موتى الحروب وحوادث السيارات حيث نسمع ونرى كل يوم ازدياد عدد المدخنين وخاصة من هم في سن المراهقة الذين يسعدهم أن يتعلموا أمور جديدة وأن يظهر أمام زملائهم بمظهر الرجولة وقد ثبت بأن خطورة التدخيـن عـالية جداَ لدى الذين يتعاطونه في أعمار مبكرة مثل سن المراهقة وأن الذين يدخنون يخسرون من حياتهم الصحية بمعدل 20 إلى 30 سنة مقارنة مع الناس الطبيعيين، وكشفت إحدى الدراسة الطبية 75% من الرجال المصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21-22 سنة كانوا من المدخنين وأن معظمهم كانوا قد بدؤوا بالتدخين وهم في سن الرابعة أو الخامسة عشرة.

وكشفت إحدى الدراسات الطبية أن الصغار والشباب هم أكثر تأثرا بالتدخين من الكبار أن شرايين قلوبهم تكون ( أطرى) وتتقلص بقوة أكثر. وأثبتت دراسات على المراهقين أن أمراض الرئة المزمنة قد تنشأ بعد تدخين 5-10 سجائر في اليوم لمدة عام أو عامين. وأن النصف الأخير من السيجارة المشتعلة يحوي مواد ضارة أكثر من نصفها الأول.

التدخين ظاهره تنتشر بشكل مخيف بين الاطفال نلاحظها بالمولات والأماكن العامه خاصه اذا مجموعه من الأطفال لوحدهم .

::

ماذا ستفعل اذا اكتشفت ان ابنك مدخنا ؟

intesar
10-08-2012, 03:16 AM
متابعة فقط..

روز باريس
10-08-2012, 03:23 AM
اكتشفت
بس مابليد حيلة

بريق الحق
10-08-2012, 03:24 AM
بالنسبة لي فالمتسقبل اكيد ... ان شاء الله مايطلعون اعيالي بهذي الطريقة
الحل الاول ان احاول معاه بكل الطرق اجوف الاسباب الي خلته احاول اغير مدرسته اذا كانو ربعه الي فالمدرسة هم السبب اتابعه اول بي اول اسجله في نادي اذا جفت ان هذي مانفعت معاه احاول اتواصل مع مركز ارشدني وهم باذن الله راح يساعدوني لانه جفت ثمرات هذا المركز الي تعافى من الادمان وجفت نماذج حية يعني في نسائم الخير الشيخ بو زقم طلب من الشباب المتعافين يتكلمون عن نفسهم والي يقول انا متعاطي من 15 سنة والحين تركت التدخين وكل شي .. ولا تنسون السلاح السري ( الدعاء) الي علاج لي جميع الاشياء

غزلان
10-08-2012, 03:27 AM
متابعة فقط..

ياهلا:nice:

خلنا نستفيد من النصايح

بريق الحق
10-08-2012, 03:28 AM
اكتشفت
بس مابليد حيلة

لا ياخوك في حلوول كثيرة عليك بالدعاء عليك بتغير صحبة اعيالك عليك بتغير المدرسة او البيت الي انت اذا بتقولي شلون اخلي بيتي واروح اسكن في بيت اجار بقولك اذا تبي ولدك يتغير ترى تهون والله انك تسكن في بيت اجار بدال ماتضيع ولدك وتندم

غزلان
10-08-2012, 03:28 AM
اكتشفت
بس مابليد حيلة

لكل مشكله حل
رغم ان كلمة يدخن قويه على الأسره الا ان العلاج سهل يمكن يحتاج الى هدوء
لازم تحاول ولا تيأس

ذيب ازغوى
10-08-2012, 05:03 AM
اذى انا ادخن

ان كان عمري 18 وفوق بقوله احرق الروح قبل ماتروح وان كان اصغر بخلي المرعز يلعب على اظهره لعب

حميداني
10-08-2012, 05:18 AM
حدي مهتم في هذا الموضوع , بالنسبه لي صادفني هالشي مع اخوي اللي يصغرني ب4

اسلوبي السابق اسلوب اي بتشر "كبير" اللي هو " بتسوي اللي ابيه غصبن عن ورى خشمك " بالقوه
اسلوب غلط عرفت انه غلط بالطريقه الصعبه وما انصحها لاي احد

الشاب من يوصل عمر 17 خلاص يوصل لمرحلة الاستقلاليه والبعض يوصلها في 16 فاسلوب الاوامر
يعتبر بالنسبه له تهديد وتحدي فبياخذها الحين انا ريال على اي اساس يعاملني كأنه يملكني
وان شافك مستصغر عقليته يستصغرك بعينه ان هذا الشخص ما يحترمني
فكلامك حتى لو تنصحه باسلوب عادي ما بيرن باذنه ولا بيعطيه اهتمام لو هو واقعي وصح بعد

فأحسن احسن طريقه انك تكون صديقه وقصدي بصديق مش مجرد معرفه ^^" السلام عليكم وعليكم السلام
تبتسم له ويبتسم لك لا انت تدري به ولاهو يدري بك , أو انه ما يشوفك الا وفيها اعتاب

يعني مشاكل المراهقين كثيره صح لكن ان شافك هذا المراهق في كل صغيره وكبيره تعاتبه
من يشوف خشتك او تقرب منه بينافخ لانك برمجته انك ما تجي الا عشان تعيبه

محد يرضى العيب على نفسه او احد يأشر عيبه عليه البعض والكثير يعرف انه على غلط

المهم مابي اطول فبختصر

قصدي من ان تكون صديقه ان تلزق له وتكون تقعد وياه و ( تطلع ) وياه اكثر من ربعه انت ما تستطيع تنفي المحيط الخارجي وتأثيره عليه لكن تستطيع تقلصه وتشمل السيء واتخلي الايجابي اللي هو انت يطغى

فبدال يشوف رفيجه يدخن معاه 8 ساعات في اليوم ,خلك انت معاه 5 تطلعون وتتناقشون في كل شي
ولرفيجه 3

تكسبه انت خبره في الحياه ومثلاً اتدش معاه بموضوع التدخين وتلوم وتذم وتاخذ وتعطي معاه تشوف وجهة نظره
الموضوع مو تعبئه .. الموضوع انك تقتنع بالمقنع باللي يقوله وتساير الشي ان كان صح ما تكون اعناد

السر في انك تخليه هو اللي يحلل ويقول ترى التدخين غلط , من غير ما تحسسه انك انت اللي ملقنه هذا الشي
اهني يبيلها فنتكه في الموضوع , انك تعطيه الاحساس بانه هو اللي اختار انه ما يدخن

لازم تركز على انك اتخلي اخوك هذا او ولدك شخصيه قياديه يلزم رايه ما ينقاد
الشخصيه اللي تنقاد سهله لكن طول ماهي سهله ومو مستقله , الدنيا بتدور ويلاقي الولد بنظرته
سواق احسن منك ... كانت زوجته كانت حبيبته كان صاحبه اي عله يحسبه شي كشخه , لانه تعود ينساق

كأبو ما بتبقى نجم الولد هذا للابد ان تميت تسوقه وتستغل ضعفه بدل ما تقوي عوده وترفعه
الولد بيميل لمن يحسسه انه مهم ويقوي من ظهره ويرفعه

وان بخاطرك الشي بتجربه ان نفسك ضعيفه او انك تبي تثبت انه نفسك مش ضعيفه
فلا تحطونهم في موقف مثل هذا يرحم والديكم

رافجه ولدك هو بيستحي يدخن قدامك وتم انصحه بطريقه نقاشيه غير مباشره كأنكم تسولفون عادي
هو بيفهم الرساله الخفيه فانت اللي عليك كابو تجتهد بالنصح

كل شخص في هالعالم له طريقه الخاص , فلا تربط طريقك بطريق ولدك
يمكن لا سامح الله يدخن مع انك حاولت . لكنك بريت ذمتك واغلبهم يعرفون ان اللي يسوونه غلط
وهذا اللي يريح , انهم يعرفون وباذن الله ان لقو حافز بيوقفون

قبل اي شي خلك قدوه ولا تدخن
ذكرو اعيالكم ان كانو في 16 و17 حتى لو فوق قولهم

انا ممكن اكون اناني مثلك وادخن وماهمني الا نفسي واقول ان صار شي ماشي ما بياكلها غيري
زين ون دخنت الحين انا ولا سامح الله ربي كتب علي السرطان او اسوأ يمكن قلبي يوقف واموت في لحظه لا توبه ولاشي وعايش عمري وبفمي حرام
اختك وامك واخوانك من لهم غيري انا بطيح وبهدكم لاني كنت اناني ما فكر الا بنفسي . وش ذنب هالاصغار ان انت كبير يعيشون من غير ابو يتامى في الوقت ان اهتميت بنفسي شوي
كنت بكون لهم ظهر وعون مثل ما انا لك

بكره انت تكبر ان انا طحت وانت طحت من بيقوم فيني , عندي ولد بكره بيكون اضعف مني
وفي امور وايده وابواب كثيره ممكن تفتحون منها الموضوع دامه شي بالمنطق

أهم شي ازرع فيه ان الولد يكون شخصيه قياديه استقلاليه صاحب مبدأ وانك تكون صاحبه يشوفك اكثر من ربعه

وهذا رايي ادري كثرت فلسفه بس هاللي بخاطري وقلته

جادووور
10-08-2012, 06:26 AM
ندعي ان الله يهديهم ويبعد عنهم اولاد الحرام ،الحمد لله اظن الشجره الطيبه تنبت نبات طيب،بمعنى الاسره الطيبه بأذن الله اولادهم طيبين واذا انعوج واحد منهم يرد ويرجع لاصله وتربيته

اما جوابي على سؤالك ------
حاولت اتخيل ان ولدي يدخن لم استطع لان عندنا بتشدد التدخين حرام ومضر فلم استطع حتى التخيل لان هذا مستحيل

Lili2005
10-08-2012, 12:43 PM
موضوع شيّق ،، انا مع اخوي حميداني قلباً وقالباً ،،لكن السؤال اللي عنده ٥ ولا ٦ اعيال مدخنين شيسوي!!

الله لا يبلانا

اوف ليميت
10-08-2012, 03:24 PM
ماتقدر تسوي شي
تبي الصراحه..اصلا الطريقه الافضل انك تقوله انك تعرف وماراح تسوي شي وانت اللي تقرر يا ابني
هذي الافضل
لان 1- هو بيستحي على نفسه
2- صدقني بيمل مع الوقت
3- اصلا لو يصلي كل صلاه بالمسجد ماكان دخن وايد..لان الدخان يؤذي الملائكة والمصلين..بس اذا يدخن وايد شكله مايتردد على بيوت الله بكل صلاه او بكثره
4- مع الوقت بتشوفه هو وقف من نفسه
5- الدخان بيأثر عليه بعد مالايقل عن 25 سنه من التدخين..عنده وقت يلحق نفسه + اصلا بيتركه قبل لابصيده شي لان التنفس عنده بيصعب مع الكبر بالسن..ف صعف الرئه سينقذه من امراض اخطر ان شاءالله

ومثل ماقال احد الاخوه...صار شي عادي ولكن ماباليد حيله..مثل سالفة اللبس والتبرج..صار عادي عن الاباء والامهات ولكن ماباليد حيله
يعني تعتقد في ناس يبون يمنعون ابنهم عن التدخين..ويشجعون بناتهم على العري والتفصخ؟..ماعتقد في ناس بنص عقليات جذي..يا تمنع ماوجب منوعه..ياتسمح بكل شئ وتاخذ طريقك الاخر فالحياة

من احد الحلول للتدخين العام اللي لاحظته .. فاليابان

تم منع معظم الاماكن من بيع الزقاير .. واصبحت الزقاير تباع في مكاين مثل مكاين البيبسي والكولا .. وتنحط هالمكاين في الاماكن المخصصه بالتدخين فقط
لكن الشي الحلو بالامر:

1- محد يقدر يشتري زقاير من هالمكاين الا اذا عنده بطاقة مرخصه من الدوله .. هالبطاقه هي نفسها اللي تقدر اتحطها فالمكينه وتشتري زقاير .. تعمل عمل الكريديت كارد
(يعني حطيتوا بطايق للي يبون يشترون الخمر وتراخيص..وماتبون تهتمون بعيالنا وتسون لهم شي يفيدهم ويبعدهم عن التدخين..مب عيالنا اولى من هالحشيشه الاجانب)

ليش هالشي حلو (لانك ماراح تعطيها اي حد عقب لان فيها فلوس ويمكن يسئ الشخص الاخر استخدامها + الدوله صار عندها جميع اسماء المدخنين او خل نقول معظمهم لانهم طلعوا بطاقات خاصه بالمكاين عشان يشترون زقاير "مجبرين" + حصر اعدادهم والتقليل من كمية المحلات التي تبيع الزقاير وفقط بمكاين الدوله)

2- النقطه الثانيه هي التقليل من اماكن التدخين..وضيق مساحتها عشان يحسسون المدخن انه قذر .. ودايما الاماكن تشوفها يحطونها فالزوايا البايخه وصغيره وايد والله والكل يمر عليها يشوفهم منحكرين 4 او 5 يم بعض مافي مسافات..هالشي بيحز بالمدخن اولا..وثانيا بيتردد مرات انه يدخن لان في ناس بيضطر يأجلها عقب فقلت عدد مرات تدخينه فاليوم مثلا من 4 الى 3 وجذي ...

وشكرا

:]

غزلان
10-08-2012, 03:35 PM
بالنسبة لي فالمتسقبل اكيد ... ان شاء الله مايطلعون اعيالي بهذي الطريقة
الحل الاول ان احاول معاه بكل الطرق اجوف الاسباب الي خلته احاول اغير مدرسته اذا كانو ربعه الي فالمدرسة هم السبب اتابعه اول بي اول اسجله في نادي اذا جفت ان هذي مانفعت معاه احاول اتواصل مع مركز ارشدني وهم باذن الله راح يساعدوني لانه جفت ثمرات هذا المركز الي تعافى من الادمان وجفت نماذج حية يعني في نسائم الخير الشيخ بو زقم طلب من الشباب المتعافين يتكلمون عن نفسهم والي يقول انا متعاطي من 15 سنة والحين تركت التدخين وكل شي .. ولا تنسون السلاح السري ( الدعاء) الي علاج لي جميع الاشياء

ماشاء الله عليك اسلوبك واايد ايجابي في التعامل مع المشكله وهالشي مهم جدا
مشكلتنا العرب ينقصنا القوه وحسن التصرف والتفائل بالحل والعلاج لأي مشكله تواجهنا

التدخين مثله مثل اي ادمان له علاج لكن يحتاج الى صبر والى ارشاد

شكرا للنصائح المهمه

غزلان
10-08-2012, 03:37 PM
اذى انا ادخن

ان كان عمري 18 وفوق بقوله احرق الروح قبل ماتروح وان كان اصغر بخلي المرعز يلعب على اظهره لعب

شنو المرعز؟ قصدك الماعز:omg:

اخوي لازم تترك التدخين يكفي مضاره الى نشوفها على الناس وتكون قدوه لعيالك

غزلان
10-08-2012, 03:45 PM

اسلوبي السابق اسلوب اي بتشر "كبير" اللي هو " بتسوي اللي ابيه غصبن عن ورى خشمك " بالقوه

الشاب من يوصل عمر 17 خلاص يوصل لمرحلة الاستقلاليه والبعض يوصلها في 16 فاسلوب الاوامر
يعتبر بالنسبه له تهديد وتحدي فبياخذها الحين انا ريال على اي اساس يعاملني كأنه يملكني
فكلامك حتى لو تنصحه باسلوب عادي ما بيرن باذنه ولا بيعطيه اهتمام لو هو واقعي وصح بعد

فأحسن احسن طريقه انك تكون صديقه وقصدي بصديق مش مجرد معرفه ^^" السلام عليكم وعليكم السلام
تبتسم له ويبتسم لك لا انت تدري به ولاهو يدري بك , أو انه ما يشوفك الا وفيها اعتاب

المهم مابي اطول فبختصر

قصدي من ان تكون صديقه ان تلزق له وتكون تقعد وياه و ( تطلع ) وياه اكثر من ربعه انت ما تستطيع تنفي المحيط الخارجي وتأثيره عليه لكن تستطيع تقلصه وتشمل السيء واتخلي الايجابي اللي هو انت يطغى

فبدال يشوف رفيجه يدخن معاه 8 ساعات في اليوم ,خلك انت معاه 5 تطلعون وتتناقشون في كل شي
ولرفيجه 3

تكسبه انت خبره في الحياه ومثلاً اتدش معاه بموضوع التدخين وتلوم وتذم وتاخذ وتعطي معاه تشوف وجهة نظره
الموضوع مو تعبئه .. الموضوع انك تقتنع بالمقنع باللي يقوله وتساير الشي ان كان صح ما تكون اعناد

السر في انك تخليه هو اللي يحلل ويقول ترى التدخين غلط , من غير ما تحسسه انك انت اللي ملقنه هذا الشي

الشخصيه اللي تنقاد سهله لكن طول ماهي سهله ومو مستقله , الدنيا بتدور ويلاقي الولد بنظرته
سواق احسن منك ... كانت زوجته كانت حبيبته كان صاحبه اي عله يحسبه شي كشخه , لانه تعود ينساق

كأبو ما بتبقى نجم الولد هذا للابد ان تميت تسوقه وتستغل ضعفه بدل ما تقوي عوده وترفعه

رافجه ولدك هو بيستحي يدخن قدامك وتم انصحه بطريقه نقاشيه غير مباشره كأنكم تسولفون عادي

يمكن لا سامح الله يدخن مع انك حاولت . لكنك بريت ذمتك واغلبهم يعرفون ان اللي يسوونه غلط

انا ممكن اكون اناني مثلك وادخن وماهمني الا نفسي واقول ان صار شي ماشي ما بياكلها غيري
زين ون دخنت الحين انا ولا سامح الله ربي كتب علي السرطان او اسوأ يمكن قلبي يوقف واموت في لحظه لا توبه ولاشي وعايش عمري وبفمي حرام
اختك وامك واخوانك من لهم غيري انا بطيح وبهدكم لاني كنت اناني ما فكر الا بنفسي . وش ذنب هالاصغار ان انت كبير يعيشون من غير ابو يتامى في الوقت ان اهتميت بنفسي شوي

أهم شي ازرع فيه ان الولد يكون شخصيه قياديه استقلاليه صاحب مبدأ وانك تكون صاحبه يشوفك اكثر من ربعه

--
نصايحك اخوي فعلا مهمه وتناسب المجتمع والفتره الزمنيه الى احنا فيها

قصدك اذا كبر ابنك خاويه
ها الشي الى المفروض يصير ان لاتترك ابنك للأصادقاء طول الوقت فيكتسب صفاتهم
النصيحه للأبناء او الأخوان دائما وبكل مجال عن مساويءالتدخين السهر السواقه وكل شي
تعويده الجلوس في المجلس والذهاب للمسجد في كل فرض يزرع في نفسه صفات اهله

جزاك الله خير

OREO
10-08-2012, 04:12 PM
موضوع شيّق ،، انا مع اخوي حميداني قلباً وقالباً ،،لكن السؤال اللي عنده ٥ ولا ٦ اعيال مدخنين شيسوي!!

الله لا يبلانا

يفتح لهم قهوة ،،

OREO
10-08-2012, 04:16 PM

المهم مابي اطول فبختصر

ولرفيجه 3

عجبني كلامك اخوي حميداني و شخصيا انا و اولادي ربع و نطلع مع بعض و نروح ونرد و نعزم بعض و نلعب بلي استيشن مع بعض :shy: و حتى نتصارع مع بعض كأننا اصدقاء و يعلمني بكل اصغيره و كبيره و يسمع مني كل شي ،، الحمدلله و هذا من فضله ،،

المفروض هذا الشي يكون من البدايه وهم صغار لان اذا كبروا ما راح الشخص يقدر عليهم ،،

موفق اخوي حميداني وربي يحفظك ،،

حميداني
10-08-2012, 04:19 PM
عجبني كلامك اخوي حميداني و شخصيا انا و اولادي ربع و نطلع مع بعض و نروح ونرد و نعزم بعض و نلعب بلي استيشن مع بعض :shy: و حتى نتصارع مع بعض كأننا اصدقاء و يعلمني بكل اصغيره و كبيره و يسمع مني كل شي ،، الحمدلله و هذا من فضله ،،

المفروض هذا الشي يكون من البدايه وهم صغار لان اذا كبروا ما راح الشخص يقدر عليهم ،،

موفق اخوي جميداني وربي يحفظك ،،

هههه الله يخليهم لك , ويحفظك

بريق الحق
10-08-2012, 11:09 PM

موفق اخوي حميداني وربي يحفظك ،،

عندي سوال ... بالنسبة فارق العمر بين الاب والابن هل هو عائق ولا لا
اذا تقدر تقولي فارق العمر بينك وبين ولدك الله يحفظه

Lili2005
11-08-2012, 01:06 AM
يفتح لهم قهوة ،،

:thumbup1::thumbup1::thumbup1:
Cool

بوغانم995
11-08-2012, 02:32 PM
ماذا ستفعل اذا اكتشفت ان ابنك مدخنا ؟؟؟؟؟

سؤال لأول مره أجده صعب جداً عليه ......للعلم نحن عائله غير مدخنه ....ولا نسمح لأحد ..بأشعال سيجاره في المنزل او السياره .....

الولد خلص الثاناويه .....ولتحق بكلية حمد العسكريه .....وكان وعدي له .....أذا خلصت الخمسين يوم ..تدريب...هديتك مني ...سياره ...

نعم أكمل الخمسين يوم .....وقبل ان يصل ...ذهبت وشتريت له سياره من الوكاله جديده ...ووضعـتها له في مواقف المنزل .....وعند قدومه إلينا ...فرح ..بهذه الهديه ...(( gxr )) ..وأخذا السياره وسار بها .

المشكله التي أرقتني ..

أنه : في اليوم الثاني قالي وصلني الكليه في سيارتي ....وعند ركوب السياره ...شممت ريحة سيجاره ...فقلت له ....السياره ريحتها تلوع الكبد من التدخين ....فقال لي ربعي .....فقلت له ان الصاحب ساحب ...وانته أنهيت دراستك للثناويه ...ولم نلحظ عليك اي ميول للتدخين ....

وكانت مناقشه قويه ....الى ان نزل وهو يقول من الربع يبه .

أخذت السياره بعد ذلك للغسيل و تطهيرها من ريحة السيجاره .

أنا والغاليه في حيره من هذا الأمر ...........ونسأل الله له الهدايه ...لأن كما يقال ان السيجاره ...اول مدخل الأنحراف ...اللهم سلم ....آآآآآآآآآآمين

flourish
11-08-2012, 02:51 PM
أنا مع أوف ليميت في أن الشاب يعرف أنه أهله لن يكون لهم أي إجراء لأنه في نظر أهله صار هو صاحب القرار، بس لازم يعرف أن الأهل ممتعضين من هذا الأمر.. الشباب عندهم روح العناد بس لما يعرف إنه صاحب القرار في موضوع خطير عادةً يترك وتنحل المشكلة. والله أعلم هذا الحل الأول.

تيجي بعدها الحلول الأخرى.

ونتمنى يكون هذا الرأي مصيب

بوعلي2
11-08-2012, 02:57 PM
هالامور يبيلها قعده ومراعاه ومراقبه
المشكله اذا الاب مدخن فشلون ينصح ولده؟
والبعض يدخن مع والده للاسف

غزلان
11-08-2012, 04:11 PM
ندعي ان الله يهديهم ويبعد عنهم اولاد الحرام ،الحمد لله اظن الشجره الطيبه تنبت نبات طيب،بمعنى الاسره الطيبه بأذن الله اولادهم طيبين واذا انعوج واحد منهم يرد ويرجع لاصله وتربيته

اما جوابي على سؤالك ------
حاولت اتخيل ان ولدي يدخن لم استطع لان عندنا بتشدد التدخين حرام ومضر فلم استطع حتى التخيل لان هذا مستحيل

الحمد لله هالشي يفرح وطبعا التربيه والمتابعه والنصيحه لها دور

ms-qtr
12-08-2012, 02:20 AM
اخوي يجب تقريبه من الدين
وترسيخ فكرة ان التدخين حراااام منذ الصغر في باله
والتذكير بمضارها ونجاستها

وبالنسبة للاخ الي يدخن وولده يقلده تراه ياخذ وزره ووزر ولده

استغفرالله
12-08-2012, 02:55 AM
"الله خير حافظ وهو ارحم الراحمين"

هذا دعاء يعقوب لابنه بنيامين عندما اخذوه اخوانه لمصر

الله الحافظ مهما فعلنا نحن الاباء