المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : && وماذا بعد ايها المجلس الاعلى للتعليم الموقر المبجل &&

ضوى
16-09-2012, 09:26 AM
اتحدث اليوم وفي قلبي غصة ولا اعرف كيف ارتب كلامي هذا ، ولا كيف اصيغه ، فاعذروني ان كنت مشوشة الذهن قليلا فربما مايمر بي يزعجني ويقلقني خاصة وانه يتعلق باولادي ..

طبعا كلنا يعرف انه تم الرجوع إلى اللغة العربية في مناهج المستقلات وكذلك توحيد المناهج وهذا الشي اثلج صدري مع انني لم اكن اعاني منه ولله الحمد كون ابني في مدرسة عمر ، وابنتي في البيان ، لذلك فرحت لاجل من هم في هذه المدارس ، فاللغة العربية هي الاساس والانجليزية هي اللغة الفرعية ولكن

ان يدرس ابني من صف الثاني الابتدائي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية حتى ثاني اعدادي ، ثم بتفاجا بتوحيد المناهج باللغة العربية من صف ثالث اعدادي فانا اعتبره كارثة حقيقة على مستقبله العلمي ، لا اقول ان ابني فقيه في اللغة الانجليزية وضليع بها ولكنه تعود عليها ، ومصطلحاته التي تعلمها طوال هذه السنوات باللغة الانجليزية ثم يصدم بتغير هذه المصطلحات باللغة العربية ؟ مع تعريفها الكامل باللغة العربية ؟ اليست هذه كارثة ؟ على الاقل انا اعتبرها هكذا لانه يقول انني اطلب من الاستاذ ان يشرح المادة العلمية باللغة الانجليزية حسب ماتعود ، ولا اقول انه لن يفهم باللغة العربية ولكن الن يسبب له ذلك تذبذبا واضحا في عقله ؟؟ لا اعرف لماذا تم تطبيق ذلك على من درس الاتجليزية منذ الصغر ، وكنت اتمنى ان يتم تطبيقه على مدارس الفوج السابع وليس على كل المدارس العلمية والمستقلة على حد سواء

المشكلة الاخرى ابنتي في ثاني ثانوي تخصص طب ، وتم تسلميها كتب علمية مجلدات ، وباللغة الانجليزية وهي في مدرسة مستقلة ، في حين ابن عمها وابناء خالها في مدارس مستقلة وفي نفس السنة الدراسية وتخصص طب وهندسة ولكن كتبهم باللغة العربية وربع كتبها العلمية ؟؟

السؤال من سيتبع من ؟؟ الامتحانات الثانوية موحدة ، وهي تدرسها باللغة الانجليزية وهم يدرسونها باللغة العربية ومختلفة فما هي كيفية هذه الامتحانات ؟؟؟

هذا مايحدث مع ابنائي ، ابني يتحلطم من تغير اللغة ، وابنتي سعيدة لانها لم تدرس سواها وابن عمها مستاء جدا ويريد تغير مدرسته لانه لا يفهم المنهج !!

اذن من سيشرح لنا هذا التعقيد ؟؟

Dexter
16-09-2012, 09:37 AM
انا من صف اول ابتدائي الى ثالث اعدادي كنت ادرس بالعربية وفجأة في اول ثانوي كل شي تحول بالأنجليزي! واستمر الوضع في ثاني ثانوي ايضا ورجعوا اللغة العربية في ثالث ثانوي!! تخبط واضح صراحة حتى المدرسين كانو يشتكون من هالشي

الحمدلله اني خلصت قبل كم سنة وافتكيت من المجلس الأعلى وتخبطاته

اللوز
16-09-2012, 09:39 AM
اتحدث اليوم وفي قلبي غصة ولا اعرف كيف ارتب كلامي هذا ، ولا كيف اصيغه ، فاعذروني ان كنت مشوشة الذهن قليلا فربما مايمر بي يزعجني ويقلقني خاصة وانه يتعلق باولادي ..

طبعا كلنا يعرف انه تم الرجوع إلى اللغة العربية في مناهج المستقلات وكذلك توحيد المناهج وهذا الشي اثلج صدري مع انني لم اكن اعاني منه ولله الحمد كون ابني في مدرسة عمر ، وابنتي في البيان ، لذلك فرحت لاجل من هم في هذه المدارس ، فاللغة العربية هي الاساس والانجليزية هي اللغة الفرعية ولكن

ان يدرس ابني من صف الثاني الابتدائي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية حتى ثاني اعدادي ، ثم بتفاجا بتوحيد المناهج باللغة العربية من صف ثالث اعدادي فانا اعتبره كارثة حقيقة على مستقبله العلمي ، لا اقول ان ابني فقيه في اللغة الانجليزية وضليع بها ولكنه تعود عليها ، ومصطلحاته التي تعلمها طوال هذه السنوات باللغة الانجليزية ثم يصدم بتغير هذه المصطلحات باللغة العربية ؟ مع تعريفها الكامل باللغة العربية ؟ اليست هذه كارثة ؟ على الاقل انا اعتبرها هكذا لانه يقول انني اطلب من الاستاذ ان يشرح المادة العلمية باللغة الانجليزية حسب ماتعود ، ولا اقول انه لن يفهم باللغة العربية ولكن الن يسبب له ذلك تذبذبا واضحا في عقله ؟؟ لا اعرف لماذا تم تطبيق ذلك على من درس الاتجليزية منذ الصغر ، وكنت اتمنى ان يتم تطبيقه على مدارس الفوج السابع وليس على كل المدارس العلمية والمستقلة على حد سواء

المشكلة الاخرى ابنتي في ثاني ثانوي تخصص طب ، وتم تسلميها كتب علمية مجلدات ، وباللغة الانجليزية وهي في مدرسة مستقلة ، في حين ابن عمها وابناء خالها في مدارس مستقلة وفي نفس السنة الدراسية وتخصص طب وهندسة ولكن كتبهم باللغة العربية وربع كتبها العلمية ؟؟

السؤال من سيتبع من ؟؟ الامتحانات الثانوية موحدة ، وهي تدرسها باللغة الانجليزية وهم يدرسونها باللغة العربية ومختلفة فما هي كيفية هذه الامتحانات ؟؟؟

هذا مايحدث مع ابنائي ، ابني يتحلطم من تغير اللغة ، وابنتي سعيدة لانها لم تدرس سواها وابن عمها مستاء جدا ويريد تغير مدرسته لانه لا يفهم المنهج !!

اذن من سيشرح لنا هذا التعقيد ؟؟

بكل اختصار
اسحبي الولد والبنت
وسجليهم في مدارس خاصة بدل الفوضى
وبالتوفيق

ضوى
16-09-2012, 09:41 AM
بكل اختصار
اسحبي الولد والبنت
وسجليهم في مدارس خاصة بدل الفوضى
وبالتوفيق

الموضوع مش بهالبساطة اخو ياللوز ، انا شخصيا مب صلاح مع المدارس الخاصة واحب الحكومية جدا واحب المستقلات وهذا عتبي الوحيد عليهم للامانة فقط

ضوى
16-09-2012, 09:41 AM
انا من صف اول ابتدائي الى ثالث اعدادي كنت ادرس بالعربية وفجأة في اول ثانوي كل شي تحول بالأنجليزي! واستمر الوضع في ثاني ثانوي ايضا ورجعوا اللغة العربية في ثالث ثانوي!! تخبط واضح صراحة حتى المدرسين كانو يشتكون من هالشي

الحمدلله اني خلصت قبل كم سنة وافتكيت من المجلس الأعلى وتخبطاته

الحمد لله والله يوفقك يارب

هذا اللي انا اقصده تخبط مرة عربي مرة انجليزي

rockerbabe
16-09-2012, 09:43 AM
آه جيتي على الجرح .. أنا ما أدري متى يكون المجلس شجاع لدرجة يعلن فشله. تعرفين شلي يحرني في موضوع تعريب المناهج و تعريب جامعة قطر أنهم اكتشفوا العام أنه اللغة العربية هي لغة دولة قطر .. مع أنهم لو كانوا فالحين شوي كان رجعوا للدستور الدائم لدولة قطر المادة الأولى و بيلقون أنها تنص على إسلامية و عروبة دولة قطر و أنه لغتها هي اللغة العربية. أنا اللي أعرفه إنه الشخص العادي لو لقى منه الإنسان القريب منه تخبطات في قراراته على فترة طويلة يشوفه مب سوي و تؤثر على سلامة العائلة يقوم يحجر عليه عشان ما يأثر سلباً بتخبطاته على مسار سفينة العائلة. للأسف الدولة في ميزانيتها تصرف أكثر شي على التعليم و بعدين الصحة لكن وين الآثار؟؟؟

rockerbabe
16-09-2012, 09:45 AM
أنا بنتي أمس في صف أول ابتدائي قاعدة أشرح لها مادة حاسوب و مكتوب في كتابها بالإنجليزي و يوم قعدت اقرا لها بالإنجليزي تدرون شتقول لي : " يمه ليش ما تكلميني عربي؟" وين الوزير بس يسمع كلمات طفلة بريئة

sendarala
16-09-2012, 09:49 AM
الله يعينكم الحمدلله افتكيت منهم ومن فعاليهم الشينه

دلة الرسلان
16-09-2012, 10:02 AM
هل يؤهل هذا النظام المزدوج اللغة الطلاب لأجتياز متطلبات اللغة عند الدراسة في التخصصات

العلمية الجامعية ؟

دااانة قطر
16-09-2012, 10:05 AM
أنا بنتي أمس في صف أول ابتدائي قاعدة أشرح لها مادة حاسوب و مكتوب في كتابها بالإنجليزي و يوم قعدت اقرا لها بالإنجليزي تدرون شتقول لي : " يمه ليش ما تكلميني عربي؟" وين الوزير بس يسمع كلمات طفلة بريئة

تعاالي عندنا في الدواام صااروا يدخلون كلماات ايراانيه
الله المستعاان

المزمجرر
16-09-2012, 10:07 AM
سبحان الله

عند التحول من اللغة العربية إلى الإنجليزية ماسمعنا حد يشتكي

ولين صار العكس الكل أعترض

لنفترض أنهم كانوا على غلط هل الواجب عليهم الاستمرار بالغلط وتهميش اللغة العربية

هذي اول سنة وبعون الله سيعتاد الطلبة على النظام الجديد

تفائلوا بالخير

الزعفراني
16-09-2012, 10:39 AM
هذا التخبط له ضحايا ومع الأسف هم أبناء هذا الجيل ( صاروا حقول تجارب ) .. كان الله في العون .

rockerbabe
16-09-2012, 10:53 AM
سبحان الله

عند التحول من اللغة العربية إلى الإنجليزية ماسمعنا حد يشتكي

ولين صار العكس الكل أعترض

لنفترض أنهم كانوا على غلط هل الواجب عليهم الاستمرار بالغلط وتهميش اللغة العربية

هذي اول سنة وبعون الله سيعتاد الطلبة على النظام الجديد

تفائلوا بالخير

لانه الكل كان متوقع انه راح تكون فيه نقلة نوعية و من قال لك انه الناس ما اعترضت الناس كانت مل بوم تتكلم و تشتكي بس شكلك هاي الفترة ما كنت بقطر . المشكلة فيه ناس بدوا يفقدون ثقتهم بالمجلس الاعلى و لا ما يحلوا عيالهم من المدارس المستقلة و حطوهم خاصة

rockerbabe
16-09-2012, 10:57 AM
هل يؤهل هذا النظام المزدوج اللغة الطلاب لأجتياز متطلبات اللغة عند الدراسة في التخصصات

العلمية الجامعية ؟

نفس سؤالي بالضبط مع أني اتوقع لا لان الجامعات تهتم بالبكالوريا الدولية او ما يعادلها و إحنا الثانوي ما يعادلها

القطو السمين
16-09-2012, 11:07 AM
عودا حميدا يامجلسنا الموقر انزين ارجعت اللغة العربية هذاا الصح اما بالنسبة للي عيالهم تعودوا عالى الانجليزي الله يعينهم وهذا كله في مصلحة الطالب كثير من الطلاب كانوا يحفضون المواد العلمية من دون مايفهمون وشكرا جزيلا على الكتب يامجلسنا باقي يردون المدرسات اللي نفذوا بجلدهم

بصمة قطرية
16-09-2012, 11:15 AM
المشكلة اللي نعاني منها مع المجلس الأعلى دائماً هو التخبط ..
في القرارات
و في التطبيق
في كل شي ..
الأفضل يتم تجربة اي شيء على كم مدرسة
يتم اختيارهم لنفرض مدرسة بنين و مدرسة بنات
بعدها أعمم الفكرة بعد نجاحها
بعد ما أشوف النتايج قدامي ..

eXpert*
16-09-2012, 11:33 AM
(رضى الناس غاية لا تدرك) .

خطوة بخطوة مع عيالكم لين يتجاوزون هذه المرحلة الحرجة.

مثل ما تأقلموا من العربي لين إنجليزي ، بيقدرون يتأقلمون مع الإنجليزي / عربي .

محاسب
16-09-2012, 11:41 AM
المجلس الأعلى :: ألا يكفيك كل هذه تعليقات .
ألا تشعر بالحرج من عدم ردك ,,,, لماذا كل هذا العناد ,,,
أصل الأنسان خطاء وخير الخطائين التوابين ,,,,,
لماذا لاتشكل مجلس أمناء أوشورى أو سميه ماشئت ,,,,,,,المهم أنه يستقبل نتائج قرارات المجلس
فيعزز ماهو صحيح ,,,,, ويصحح ويعدل القرارات السلبيه ........... ويقدم نتائج واقعيه .
كلمه ثانيه:::
كلمه قالها ,,,,,,, طبيب ,,,,,,,,نصف العلاج هو التشخيص الصحيح
فهل واقعنا المرير اليوم يأكد أن المجلس عمل ع تطوير التعليم ؟؟هل حققنا نتائج تستحق ماصرفناه من مليارات ؟؟
للأسف يوم بعد يوم المجلس يتراجع عن قراراته ويثير زوبعه من تخبط هنا وهناك ؟؟؟
ولاحتى يملك القدره أن يتكلم ويناقش بصوت مسموع لمقترحات وشكاوي المجتع؟؟؟
فلماذا كل هذا العناد .
يوم بعد يوم تتراجع من أستقلالية التعليم إلى منهجية التعليم للوزاره السابقه..
فلماذا كل هذا العناد .
للأسف يامجلسنا الموقر هل أخذتك العزه بالأثم ............... كل بن أدم خطاء
والأعتراف بالحق فضيله ............ فضيله علمتنا إياها
وزارة التربيه والتعليم .................................... نسأل الله لها العافيه وعودا حميدا يبهج ويسر خاطر المجتمع

بصمة قطرية
16-09-2012, 11:49 AM
(رضى الناس غاية لا تدرك) .

خطوة بخطوة مع عيالكم لين يتجاوزون هذه المرحلة الحرجة.

مثل ما تأقلموا من العربي لين إنجليزي ، بيقدرون يتأقلمون مع الإنجليزي / عربي .

خطوة بخطوة أخوي مصل ما ذكرت ..
مش قفزة مرة وحدة ...!!!
لازم شوي شوي
أغير تدريجياً
مش بين يوم و ليلة أغير منهج كامل من لغة إنجليزية لين لغة عربية ..
المشكلة عيالنا خلاص تعودوا على الدراسة بالإنجليزي بالذات
المرحلة الثانوية ...!!!

rockerbabe
16-09-2012, 11:52 AM
المجلس الأعلى :: ألا يكفيك كل هذه تعليقات .
ألا تشعر بالحرج من عدم ردك ,,,, لماذا كل هذا العناد ,,,
أصل الأنسان خطاء وخير الخطائين التوابين ,,,,,
لماذا لاتشكل مجلس أمناء أوشورى أو سميه ماشئت ,,,,,,,المهم أنه يستقبل نتائج قرارات المجلس
فيعزز ماهو صحيح ,,,,, ويصحح ويعدل القرارات السلبيه ........... ويقدم نتائج واقعيه .
كلمه ثانيه:::
كلمه قالها ,,,,,,, طبيب ,,,,,,,,نصف العلاج هو التشخيص الصحيح
فهل واقعنا المرير اليوم يأكد أن المجلس عمل ع تطوير التعليم ؟؟هل حققنا نتائج تستحق ماصرفناه من مليارات ؟؟
للأسف يوم بعد يوم المجلس يتراجع عن قراراته ويثير زوبعه من تخبط هنا وهناك ؟؟؟
ولاحتى يملك القدره أن يتكلم ويناقش بصوت مسموع لمقترحات وشكاوي المجتع؟؟؟
فلماذا كل هذا العناد .
يوم بعد يوم تتراجع من أستقلالية التعليم إلى منهجية التعليم للوزاره السابقه..
فلماذا كل هذا العناد .
للأسف يامجلسنا الموقر هل أخذتك العزه بالأثم ............... كل بن أدم خطاء
والأعتراف بالحق فضيله ............ فضيله علمتنا إياها
وزارة التربيه والتعليم .................................... نسأل الله لها العافيه وعودا حميدا يبهج ويسر خاطر المجتمع

طيب ملاحظة بسيطة: دام شعار المجلس : " تعليم لمرحلة جديدة" ليش رجعوا الحين لنفس ممارسات وزارة التربية و التعليم: توحيد المناهج و تعريبها و استخدام المناهج القديمة اللي تم تدريسها من قبل ؟ معاناته تعليمنا ما كان فيه ذاك الخلل الكبير . و ايش هو تعريف المجلس الاعلى للمرحلة الجديدة دام رجع يستخدم بعض المناهج اللي تم تدريسها في مرحلة سابقة؟

rockerbabe
16-09-2012, 11:57 AM
و فرضا انها صحوة و لو متأخرة انهم عربوا المناهج .. طيب ليش يتم فتح الباب الكربونات التعليمية للمدارس الخاصة المحددة و انها حققت المعايير.. طيب ايش هذي المعايير و هل هاي المعايير تميز هاي المدارس عن المدارس المستقلة ذات المنهج المعرب؟ هالشكل فيه نوع من الخلل في ترجيح أفضلية التعليم هل هو الخاص الانجليزي ام المستقل ذو المنهج المعرب

بصمة قطرية
16-09-2012, 12:00 PM
طيب ملاحظة بسيطة: دام شعار المجلس : " تعليم لمرحلة جديدة" ليش رجعوا الحين لنفس ممارسات وزارة التربية و التعليم: توحيد المناهج و تعريبها و استخدام المناهج القديمة اللي تم تدريسها من قبل ؟ معاناته تعليمنا ما كان فيه ذاك الخلل الكبير . و ايش هو تعريف المجلس الاعلى للمرحلة الجديدة دام رجع يستخدم بعض المناهج اللي تم تدريسها في مرحلة سابقة؟

لأنهم فشلوا في تطبيق الفكرة اللي حطوها ..
و السبب ..
الفكرة تكون حلوة
بس التطبيق خاطيء
يعني ما في دراسة فعلية للفكرة و حصر سلبياتها و ايجابياتها ..
يعني
شخص يطرح فكرة
تعجبهم الفكرة
ثاني يوم تعميم
تطبيق الفكرة ...!!!!
بعكس ايام وزارة التربية والتعليم
كان التخطيط مب عشوائي كل شي مدروس ..
لو يكون في تحطيط و دراسة و تأني راح تنجح كل أفكار المجلس الأعلى ..
بس للأسف كل اللي نشوفه ( تخبط و عشوائية )...!!!!

rockerbabe
16-09-2012, 12:06 PM
انا مؤمنة بشي واحد انه زخات المطر تفتت الحصى الصلب

ضوى
16-09-2012, 12:21 PM
شوفوا ياخواني ، بالعودة إلى اللغة العربية وتوحيد المناهج فأن االمجلس الاعلى يعترف ضمنياً بفشل تجربة المدارس المستقلة ولكن مع حفظ ماء الوجه ولكن بعد خراب مالطا ، اشكثر من طلابنا ضاعوا بسبب توفل وايلز وسات ؟؟؟ نسب عالية فوووق لكن ؟؟؟؟

رايق البال x
16-09-2012, 12:28 PM
انا اشوف انه الموضوع عادي دام ان ولدج اصلا يقرا ويكتب عربي طبيعي فوين المشكلة لو تحول العلوم من الانجليزي الى العربي واهون انه يتحول من العربي الى الانجليزي بما ان ولدج قطري ولغته الام عربية وين المشكله ؟

ضوى
16-09-2012, 12:31 PM
انا اشوف انه الموضوع عادي دام ان ولدج اصلا يقرا ويكتب عربي طبيعي فوين المشكلة لو تحول العلوم من الانجليزي الى العربي واهون انه يتحول من العربي الى الانجليزي بما ان ولدج قطري ولغته الام عربية وين المشكله ؟

المشكلة اخوي انه راح يرد يتعلم من اول وجديد وهذا ضياع وقت وجهد ، العلوم طول عمره ياخذه بالانجليزي لما ياخذه بالعربي بيصعب عليه خاصة وانه حاليا يحاول يترجم عشان يسترجع معلوماته

intesar
16-09-2012, 01:21 PM
بالفعل هذي مشكلة.. المفروض كانوا يبتدونه مع طلبة الصف الأول ويتدرجون معاهم..

لكن بناتي في البيان.. كتبهم عربية.. وشرح عربي.. ثم يكتبون بالإنجليزي مع كتابة بالنوت بالإنجليزي.. احتمال يخيرونهم بالإمتحانات زي العام بأي لغة يبون يمتحنون..

ما أدري إذا باقي المدارس بنفس الطريقة..

ياريت لو يتكلمون المجلس الموقر بإستفاضةأكثر حتى نعلم.. هذا عيبهم يطبقون ومحد يشرح ويتكلم حتى الناس تعرف اللي لها واللي عليها..
وأحلى شيء سووه البيان هو الإستغناء عن الكثير من المدرسات الهنديات.. واستبدالهم بالعربيات..

BoAzozz
16-09-2012, 02:27 PM
شوفوا ياخواني ، بالعودة إلى اللغة العربية وتوحيد المناهج فأن االمجلس الاعلى يعترف ضمنياً بفشل تجربة المدارس المستقلة ولكن مع حفظ ماء الوجه ولكن بعد خراب مالطا ، اشكثر من طلابنا ضاعوا بسبب توفل وايلز وسات ؟؟؟ نسب عالية فوووق لكن ؟؟؟؟

السالفه صايره اكثر من استهزا يعني ctrl+shift وهووب تغيرت اللغه وبعد سنوات تتغير اللغه مره ثانيه

اعترافهم ضمنيا لا يكفي ابد ابد .. هذي اجيال واغلا ما نملك يتلاعبون فيهم بهالطريقه

بس دام السالفه لا حسيب ولا رقيب .. ايش المانع تتكرر هالكوارث مره ثانيه

اتمنى اقالة المجلس وتحويله للتحقيق

تحياتي

Cooki
16-09-2012, 05:33 PM
الاعتراف بالذنب فضيله وهذا بلا المجلس الاعلى .. عمرهم ماعترفوا بخطا ارتكبوه ..

وكل تجاربهم ناجحه غصب طيب .. شئتم ام ابيتم ..

يبون يرتقون باللغه الانجليزيه على حساب العربيه

وفجأه وبعد 9 سنوات اكتشفوا انهم اثروا سلباً على اللغه العربيه

فرجعوا فجأه للغه العربيه ..

طيب اقتراح بديهي مايبيله اي كيوو عالي .. مايصير يطورون مناهج اللغه الانجليزيه والمواد العلميه بروحها ..

وخلوها باللغه الانجليزيه لانها اسهل واغلب التعاريف والمصطلحات بالانجليزي باعلى وافضل التقنيات ..

مع الارتقاء باللغه العربيه في باقي المواد وبنفس المستوى .. ويمشون بخط متوازي ..

ويبتدون بهالفكره العجيبه المميزه المريخيه .. من المراحل الاولى وانت طالع ...

بدل هالتخبط والتشتت اللي ضيع اجيال وكفاءات وكره كثيرين بالعلم والتعلم ...

والله السالفه مايبيلها ذكاء خارق ولا خبراء من امريكا واستراليا وفلندا واليابان ..

ومبالغ خرافيه تنقط على تعديل وترميم برامج مبيوقه من هنا وهناااك ...

عيالنا كرهوا الدراسه وطلاب الثانويه اللي جايين من مدارس خاصه او مستقله توهقوا فالجامعه لانها صارت بالعربي ..

وقبل اللي مالهم فالانجليزي عقدوهم من الجامعه بامتحان الايلز التعجيزي والتاسيسي اللي حطم طموحات واحلام .....
والجامعات المعترف فيها محدوده ومشروطه والانتساب ممنوع والتعلم عن بعد ممنوع والموازي ممنوع ...

ويقولون عندنا عزوف عن الدارسه الجامعيه ...

احد يشرح لي شنو اللي قاعد يصير .. لحد يتفلسف ويقول يبون مستويات تنافسيه وهالكلام الماكول خيره ...

ارقى الدول في اعلى مستويات العلم عندهم خيارات.. اللي يبون التميز لهم جامعاتهم

واللي يبي يكمل دراسته بامكانياته المتواضعه له جامعات اللي تقبله .. ولكل مجتهد نصيب ..

سواء على مستوى المدارس او الجامعات ...

لكن اسدها في وجوه عيالنا في التعليم الحكومي والجامعه االحكوميه الوحيده ...

هذا ماله الا رساله وحده ...

واللبيب بالاشاره يفهم

دمتم بود

الميزان 1969
16-09-2012, 08:54 PM
أختي الفاضلة..
الهدف الأساسي من تدريس مادة العلوم بثنائية النهج هو تمكن الطلاب من التفكير العلمي السليم ( اللي المفروض إن لغتهم الأم هي اللغة العربية والتي تتناغم مع لغة عقولهم ) مع الحفاظ على المصطلحات باللغة العلمية ( الانجليزية ) وهي التي اكتسبوها عند دراستهم باللغة الانجليزية سابقا ...
لذا ، فالعودة للتدريس بالعربي مع الحفاظ على المصطلحات باللغة الانجليزية لايضر أهداف العلوم بل يحققها ، ولكن إن ضر أهداف اللغة الانجليزية فهذا ليس شأن العلوم وأهداف الانجليزي تطبق في مادة الانجليزي ..
وأنا أستغرب من اولياء الأمور اللي يقولون بناتنا وعيالنا بيفقدون اللي اكتسبوه ...
وين اللي اكتسبوه واحنا ما شفنا أي شي في نتايج الاختبارات الوطنية ، بل تفوق طلاب الفوج السابع ..وهم الذين تمكنوا من التعبير والتفسير العلمي بلغتهم مع الحفاظ على المصطلحات باللغة العلمية
التوفيق للجميع ..
ولكن أرى أن 13 موضوع حول المجلس في أول اسبوع .. أمر غير منصف ... انتظروا .. وخوا فرصتكم لتفهموا ..وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ..

الميزان 1969
16-09-2012, 08:57 PM
أختي الفاضلة..
الهدف الأساسي من تدريس مادة العلوم بثنائية النهج هو تمكن الطلاب من التفكير العلمي السليم ( اللي المفروض إن لغتهم الأم هي اللغة العربية والتي تتناغم مع لغة عقولهم ) مع الحفاظ على المصطلحات باللغة العلمية ( الانجليزية ) وهي التي اكتسبوها عند دراستهم باللغة الانجليزية سابقا ...
لذا ، فالعودة للتدريس بالعربي مع الحفاظ على المصطلحات باللغة الانجليزية لايضر أهداف العلوم بل يحققها ، ولكن إن ضر أهداف اللغة الانجليزية فهذا ليس شأن العلوم وأهداف الانجليزي تطبق في مادة الانجليزي ..
وأنا أستغرب من اولياء الأمور اللي يقولون بناتنا وعيالنا بيفقدون اللي اكتسبوه ...
وين اللي اكتسبوه واحنا ما شفنا أي شي في نتايج الاختبارات الوطنية ، بل تفوق طلاب الفوج السابع ..وهم الذين تمكنوا من التعبير والتفسير العلمي بلغتهم مع الحفاظ على المصطلحات باللغة العلمية
التوفيق للجميع ..
ولكن أرى أن 13 موضوع حول المجلس في أول اسبوع .. أمر غير منصف ... انتظروا .. وخذوا فرصتكم لتفهموا ..وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ..

مساهم فنان
16-09-2012, 09:42 PM
أول مرة في تاريخ التعليم تلغى مادة التربية الفنية .... هذا الشيء قمة التخبط ، التربية الفنية مادة الفن بأنواعه والهندسة والمعمار ....
أين المسؤولون الكبار عن تخبط المجلس الأعلى.
عجباً مدارس قطر بدون مادة التربية الفنية .

أين الصحافة عن طرح موضوع التربية الفنية الذي غيّبت بأمر بعض المسؤولين بالمجلس؟؟؟

حـ ن ـيـ ن
16-09-2012, 10:01 PM
اختي ضوى الكارثة أن يجد أبناءنا صعوبة في التعبير عن المواد العلمية

بلغتهم الأم ( هنا تكمن الكارثة )

سلبيات تدريس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية كثيرة ، فبدلا من التركيز

على المادة العلمية وفهمها كان التركيز على اللغة ...

نعم لتطوير أبناءنا في اللغات لكن ليس على حساب شيء آخر ...

ضوى
17-09-2012, 09:45 AM
أختي الفاضلة..
التوفيق للجميع ..
ولكن أرى أن 13 موضوع حول المجلس في أول اسبوع .. أمر غير منصف ... انتظروا .. وخوا فرصتكم لتفهموا ..وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ..

اخوي الفاضل

نتايج ابنائي في الامتحانات الوطنية فوق الممتازة وهذا يدل على فهمهم الكامل لمعايير هذه المواد ، انا شخصيا كنت مستغربة انهم ممتازين في الامتحانات الوطنية وجيد جدا في امتحانات المدرسة ، ابنائي عبروا بما يفهمون وبما تعلموه طوال سنوات طويلة 8 سنوات تتعلم فيها ليست بالقليلة .

ضوى
17-09-2012, 09:50 AM
شاكرة للجميع ردودهم القيمة

rockerbabe
17-09-2012, 02:23 PM
أول مرة في تاريخ التعليم تلغى مادة التربية الفنية .... هذا الشيء قمة التخبط ، التربية الفنية مادة الفن بأنواعه والهندسة والمعمار ....
أين المسؤولون الكبار عن تخبط المجلس الأعلى.
عجباً مدارس قطر بدون مادة التربية الفنية .

أين الصحافة عن طرح موضوع التربية الفنية الذي غيّبت بأمر بعض المسؤولين بالمجلس؟؟؟

أضم صوتي لصوتك التعليم مب بس رص لغتين عربي و انجليزي بعد جمالية في التذوق

rockerbabe
17-09-2012, 02:47 PM
للاسف كم جيل راح يدفع ثمن تخبطات المجلس الاعلى لين ما يفوق عدل و يفهم ان الاستقلالية و التجديد في التعليم مب معناتها التقليد الأعمى للتجارب الفاشلة في الدول الثانية بل انه الواحد يبني على التجارب الناجحة و يكيفها على ظروف بلده مب العكس يكيف ظروف البلد على المنهج الجديد

الجوكر90
17-09-2012, 04:48 PM
السلام عليكم
اختي بقولج لاتخافين الامر بسيط
يعني هو يعرف المصطلحات بالانجليزي وفاهمها
ويوم يدرسهم بالعربي راح تكون اسهل واريح وماراح يتعلم من جديد
يعني عطوه كلمه حساب وهو فعقله راح يقول يعني account
بس اول شي راح يشوف ان الموضوع صعب وبعدين كل شي راح يكون في متناول اليد
وبالتوفيق ان شاء الله
لان

rockerbabe
17-09-2012, 06:04 PM
شلون ما تبيني أخاف و انا شفت بعيني كم اعداد الطلبة القطريين من خريجي ألجامعات في المدينة التعليمية في حفل التخرج ترا أعدادهم قليلة و بعدين اللي يقول انه بثنائية اللغة يتحقق التفكير العلمي السليم هاي كلام مب مقنع جيب لي أدلة و تجارب انا المنطق يقول لي انه لو ابي احقق التفكير العلمي السليم اصلا لازم انمي في الطالب روح الاستكشاف و لازم في المنهج أسئلة إثرائية تنمي تفكيره و نعلمه على النقد العلمي السليم

rockerbabe
17-09-2012, 06:10 PM
مب أترس مصطلحات انجليزي و عربي في ثلاث كتب : رياضيات و علوم و انجليزي من البداية هاي كمية كبيرة اذا بترصها في ذهن الطالب اللي يجيك هلكان على ٢ و بعدين يوم حطوا المصطلحات ما فكروا في synonyms اللي ترادفها؟ يعني بصراحة احس فيه نوع من التسرع ما في تأني طيب و لو آمنا سلفا انه ها لطريقة أوكي ليش ما بكون فيه اتساق consistency في المنهج عبر المراحل المختلفة؟
احب اقول للمجلس حاجة وحدة: الاعتراف بالحق فضيلة