المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا المعلم ؟

سواعد111
22-09-2012, 03:06 PM
باسمي وباسم مجموعة من زميلات المهنة أوجه هذا السؤال لماذا كل العبء علينا وكل اللوم علينا ، لماذا نحمل فوق طاقتنا ويا ريت يكون في صميم العملية التعليمية نفسها ، يخصني أنا والطالب للأسف كله ورق وشغل إداري ( حللوا الاختبار التشخيصي وضعوا خطة علاجية ودونوا أسماء الطلبة اللذين لم يجتازوا معيار من المعايير ........الى آخره من هذه الطلبات بالرغم من أن الكل يعلم أن الطلبة يتهاونوا في هذه الاختبارات التشخيصية بل وصل بالبعض منهم أن يقول تعبانه ما أبي أكتب ، والله العظيم لم أبالغ فهذا رد إحدى الطالبات عندما قلت لها لماذا لم تجيبي على الكتابة ؟
تدنى مستوى الطلبة في التحصيل والاختبارات الوطنية ألقي باللوم علينا ، دون نظر إلى مستوى الطلبة وكذلك إنشغال الطلبة بالأنشطة والأبحاث والرحلات .
الله وحده العالم أننا نعمل بإخلاص لكن مع هذه المبالغة في طلباتهم التعجيزية لم أعد أوجه اللوم لمن أخذوا بالهرب من سلك التدريس خاصة من أبناء هذا الوطن الطيب .
والآن زاد الطين بلة أصحاب التراخيص أصيحوا يهددوننا بالتفنيش في حال تخاذلنا في انجاز طلباتهم ...... وأخيراً لا أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل

خليفـة
22-09-2012, 03:15 PM
مافيه شك اختي الكريمة ان ما تقدمونه لأبنائنا الطلاب هو عبارة عن مجهود جبار
نشكركم عليه .. ويكفيكم فخراً ان المعلم كاد ان يكون رسولاً .
انا اتفق مع كل ما ذكرتيه اختي .. المجتمع يحملكم فوق طاقتكم .. مع العلم انكم بشكل عام
أديتوا الي عليكم وبأفضل صورة وعلى أكمل وجه
اعتقد لو يتم تخفيف الضغط عليكم من قبل المسؤولين في المجلس الأعلى .. وذلك عن طريق
تقليل طلباتهم التي لا تعد ولا تحصى .. بيكون ادائكم أفضل مما هو عليه الآن
كيف لا والمعلم يشرح .. ويحضر .. ويكتب التقارير .. ويعد المنهج .. ويتابع الحالات الخاصة .. ويتواصل مع اولياء الأمور احياناً .. ومطالب بأمور كثيرة غير مهنة التدريس
وكل ذلك من الجهات العليا في المجلس .. والي هم جالسين على مكاتبهم .. رجل على رجل
ومن غير ما يحسون بمدة التعب الي تقومون به !

اما بالنسبة لأولياء الأمور .. فأعتقد ان ثقافة ولي الأمر لها الدور الأكبر في
الحكم على مستوى ابنه الطالب .. والحكم على اسباب نزول مستواه او ارتفاعه .

عموما .. خلوا عملكم خالص لوجه الله .. لتأخذوا الأجر كامل من الله سبحانه

وشكراً

:)

خليفـــة

خليفـة
22-09-2012, 03:18 PM
قطاع التعليم فيه اكثر من مسمى وظيفي
فهناك المدير والمشرف والنائب
والمعلم والموظف الاداري و و و الخ ..
لكن للأمانة .. المعلم والمعلمة .. هم الأكثر تعباً في مجال عملهم
ويستحقون اعادة النظر في طريقة التعامل معهم .. ومكافأتهم وتشجيعهم

هذا مب رأيي انا بس .. هذا رأي أحد العاملين في المجلس الأعلى للتعليم
:)

خليفـــة

ريم 28
22-09-2012, 03:25 PM
المعلم والمعلمه اكثر المهن تعبا وجهدا وتفكيرا وبدنيا وصوتيا
نعم يستاهلون بدل حنجره الصراحه

واحيانا يقع اللوم عليهم ويتحملون ويصبرون

وهم في قمة الضغط والعطاء

الكل يطالبهم ومن اكثر من جهه

واولياء الامور البعض لا يعجبهم العجب ولا صيام في رجب
والسبب اعتمادهم الكلي علئ المعلم حتئ هناك اهمال لسلوكيات ابنائهم

فاقول لك اختي بالعامي
اللي ايده في الماي مب مثل اللي ايده في النار

الله يثبتكم ويعينكم علئ هذه المهمه الصعبه

خليفـة
22-09-2012, 03:29 PM
صدقتي اختي ريم والله
يستاهلون بدل حنجره .. وبدل وقت اضافي بعد
وبالنسبة لأولياء الأمور .. كما ذكرت مسبقاً
العامل الثقافي عند ولي الأمر له دور كبير جداً
للحكم على مستوى ابنه في المدرسة
فقد يكون الأبن مهمل في البيت وما يذاكر دروسه اول بأول
ويجي ولي الأمر هنا ليحكم على المعلم بالتقصير !
اما ولي الأمر الي يتابع مستوى ابنه في البيت ليكمل المعلم دوره في المدرسة
بيكون راضي كل الرضى عن دور المعلم .. وراح يشيد له ويقدر ما يقوم به من عمل

خليفـــة

ريم 28
22-09-2012, 03:33 PM
صدقتي اختي ريم والله
يستاهلون بدل حنجره .. وبدل وقت اضافي بعد
وبالنسبة لأولياء الأمور .. كما ذكرت مسبقاً
العامل الثقافي عند ولي الأمر له دور كبير جداً
للحكم على مستوى ابنه في المدرسة
فقد يكون الأبن مهمل في البيت وما يذاكر دروسه اول بأول
ويجي ولي الأمر هنا ليحكم على المعلم بالتقصير !
اما ولي الأمر الي يتابع مستوى ابنه في البيت ليكمل المعلم دوره في المدرسة
بيكون راضي كل الرضى عن دور المعلم .. وراح يشيد له ويقدر ما يقوم به من عمل

خليفـــة

والله يا اخوي خليفه لما ادرس بنتي وهي لين الحين صف الاول تخيل احس ان صوتي راح وتعبت تعب مش طبيعي وضغطي مرتفع وما ابين لها

فما بالك بالمعلم
احيانا 30 طفل او مراهق او كبير ولا يستوعب

قمة التعب وانا اشعر بهم حتئ لو عطوهم بدل حنجره هم بحاجه الئ تخفيف الضغط المستمر عليهم

المتقن لعمله يحتاج لرفع معنويات ومكافات ومعامله حسنه حتئ ينتج اكثر وبرضئ تام

خليفـة
22-09-2012, 03:41 PM
والله يا اخوي خليفه لما ادرس بنتي وهي لين الحين صف الاول تخيل احس ان صوتي راح وتعبت تعب مش طبيعي وضغطي مرتفع وما ابين لها

فما بالك بالمعلم
احيانا 30 طفل او مراهق او كبير ولا يستوعب

قمة التعب وانا اشعر بهم حتئ لو عطوهم بدل حنجره هم بحاجه الئ تخفيف الضغط المستمر عليهم

المتقن لعمله يحتاج لرفع معنويات ومكافات ومعامله حسنه حتئ ينتج اكثر وبرضئ تام

الله يحفظها لج يا ريم
والله ما ينكر جهد وعمل المعلمين الا انسان جاحد
وان كان هناك مدرس او مدرسة مهمله نوعاً ما .. فهم معدودين على اصابع اليد
شغلهم الحين كله تحت مراقبة المنسقة والنائبة والمديرة
وزمن الشغل الخفيف ولى وراح .. راح بحر راح
هههه

العلم
22-09-2012, 05:36 PM
للأسف أنه كان طموحي أني أصير معلم

بس ما أقول الا الله يسامح المجلس الأعلى والمستقلة وقفوا أمام طموحي

Cooki
22-09-2012, 08:17 PM
وهل تعتقدين يامعلمتي الفاضله ان ارتفاع اجور المعلمين والمعلمات جاء من فراااغ ..؟؟؟

ابداً وحيااااتج

الا كل الراتب بيروح على المستشفيات والادويه والبقيه الباقيه على خرابيط المدارس ...

والمفروض يعطونكم بدل رفع ضغط وبدل توتر اعصاب وبدل استعباد وبدل تبديد طاقات وبدل قطع العلاقات الاسريه واجتماعيه ,,,

وبالاخير يجيكم واحد مايدري شسالفه ويقول لكم حللوا رواتبكم ...

الصراحه ماعندي رد لج ...

بس ان شاء الله عند الله مايضيع شي ..

صبرا يامعلمين فان موعدكم الجنه

مجرد سفير
22-09-2012, 08:29 PM
باسمي وباسم مجموعة من زميلات المهنة أوجه هذا السؤال لماذا كل العبء علينا وكل اللوم علينا ، لماذا نحمل فوق طاقتنا ويا ريت يكون في صميم العملية التعليمية نفسها ، يخصني أنا والطالب للأسف كله ورق وشغل إداري ( حللوا الاختبار التشخيصي وضعوا خطة علاجية ودونوا أسماء الطلبة اللذين لم يجتازوا معيار من المعايير ........الى آخره من هذه الطلبات بالرغم من أن الكل يعلم أن الطلبة يتهاونوا في هذه الاختبارات التشخيصية بل وصل بالبعض منهم أن يقول تعبانه ما أبي أكتب ، والله العظيم لم أبالغ فهذا رد إحدى الطالبات عندما قلت لها لماذا لم تجيبي على الكتابة ؟
تدنى مستوى الطلبة في التحصيل والاختبارات الوطنية ألقي باللوم علينا ، دون نظر إلى مستوى الطلبة وكذلك إنشغال الطلبة بالأنشطة والأبحاث والرحلات .
الله وحده العالم أننا نعمل بإخلاص لكن مع هذه المبالغة في طلباتهم التعجيزية لم أعد أوجه اللوم لمن أخذوا بالهرب من سلك التدريس خاصة من أبناء هذا الوطن الطيب .
والآن زاد الطين بلة أصحاب التراخيص أصيحوا يهددوننا بالتفنيش في حال تخاذلنا في انجاز طلباتهم ...... وأخيراً لا أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل

هل انتي كمنسقة شؤون طلاب عليج ضغط ؟؟

وويش دخلج في امور تدريس الطلاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مدرسة
22-09-2012, 10:05 PM

عزيزتي جهدج مشكور وان شاء الله في ميزان حسناتج ان شاء الله انتي وكل المعلمات .
انا اختلف معاج في نقطة وحدة و ارجو ان يتسع صدرك لمداخلتي لاني ما اتكلم من منطلق رأي شخصي ، لا .. من واقع توصيفك الوظيفي كمعلمة فإن من مهامك عمل اختبارات تشخيصية للطالبات للوقوف على مستواهن و عمل خطط علاجية على أساس ذلك . الطالبات مهتمين او لا هذي قضية أخرى بحاجة إلى توعية عندكم بالمدرسة . المهم ان الاختبارات التشخيصية و الخطط العلاجية بعدها و بعد أي اختبار هي عمل أكاديمي و ليس إداري و يقوم به المعلمون طبعا دون سواهم . حصر اسماء الطالبات في المستويات المختلفة لتحقيق المعايير ليست عمل اداري بل هو عمل المعلمة و ذلك لوضع خطط فردية لهؤلاء على حسب مستوياتهم للنهوض بأدائهم في النهاية كلٍ بحسب مستواه.
أنا عارفة مثل ما انتي عارفة ان مهام المعلمة كثيرة لكنها حيوية لان مجال التعليم يختلف عن أي مجال اخر ،، فهو يعنى ببناء الانسان .

الله يقويكم .

سواعد111
23-09-2012, 08:42 AM
كل الشكر والتقدير لمن تفاعل مع الموضوع ........
شكراً أخي خليفة وأختي ريم 28 على المشاعر الطيبة التي أبديتموها وجزء كبير مما كتبتموه هو الواقع وأنا لا أنكر تفاعل العديد من أولياء الأمور معي بشكل إيجابي من خلال كلمة شكر بسيطة أو إصرار ولية أمر على نقل ابنتها لفصولي التي أقوم بتدريسها فهذا حقاً يكفيني فخراً، وإن أصبحت أفكر في التقاعد بشكل جاد .
أخي العلم العالي قم بحمد ربك وشكره أنك لم تصبح معلماً ، فنحن دخلنا هذا المجال عن حب ورغبة وذلك في الزمن الجميل زمن هيبة المعلم ومكانته ، أما أنت أخي فالمجالات مفتوحة أمامك كل التوفيق أتمناه لك أخي الفاضل .
الأخ مجرد سفير لا أعلم كيف حكمت أني منسقة شؤون طلاب ولكن ذلك لا يهم ، أنا ولله الحمد معلمة مبدعة في عملي وأهم من كل ذلك محبة له بل عاشقة للتدريس .......
وأخيراً نحن لا نريد بدل حنجرو وبدل أعصاب وبدل علاقات اجتماعي .........الخ نحن لا نريد إلا احترام المعلم وتخفيف الأعباء الورقية التي لاتتسمن ولا تغني من جوع ، دخيل الله اتركونا للعملية التعليمية التي تناسب بيئتنا ومجتمعنا

ضوى
23-09-2012, 08:59 AM
سواعد غاليتي

انا من الامهات اللاتي يدين بالفضل لكل من علم ابنائي حرفا ، ولكل من زودهم بمعلومة نفعتهم ، جميعهن بلا استثناء فهم من اوصلهم لما هم عليه الان

اقف احتراماً وتقديرا لكن ، فجزاكم الله عني وعن ابنائي خير الجزاء

مجرد سفير
23-09-2012, 09:24 PM
كل الشكر والتقدير لمن تفاعل مع الموضوع ........
شكراً أخي خليفة وأختي ريم 28 على المشاعر الطيبة التي أبديتموها وجزء كبير مما كتبتموه هو الواقع وأنا لا أنكر تفاعل العديد من أولياء الأمور معي بشكل إيجابي من خلال كلمة شكر بسيطة أو إصرار ولية أمر على نقل ابنتها لفصولي التي أقوم بتدريسها فهذا حقاً يكفيني فخراً، وإن أصبحت أفكر في التقاعد بشكل جاد .
أخي العلم العالي قم بحمد ربك وشكره أنك لم تصبح معلماً ، فنحن دخلنا هذا المجال عن حب ورغبة وذلك في الزمن الجميل زمن هيبة المعلم ومكانته ، أما أنت أخي فالمجالات مفتوحة أمامك كل التوفيق أتمناه لك أخي الفاضل .
الأخ مجرد سفير لا أعلم كيف حكمت أني منسقة شؤون طلاب ولكن ذلك لا يهم ، أنا ولله الحمد معلمة مبدعة في عملي وأهم من كل ذلك محبة له بل عاشقة للتدريس .......
وأخيراً نحن لا نريد بدل حنجرو وبدل أعصاب وبدل علاقات اجتماعي .........الخ نحن لا نريد إلا احترام المعلم وتخفيف الأعباء الورقية التي لاتتسمن ولا تغني من جوع ، دخيل الله اتركونا للعملية التعليمية التي تناسب بيئتنا ومجتمعنا\\\

اختي انتي مب معلمه

انتي كنتي معلمه عربي والحين منسقة شون طلاب في مدرسه حفصه

ام ناصر1
24-09-2012, 10:04 AM
يعني نفهم من هاالموضوع ...إنه الي حابه تشنغل مدرسة لازم يكون عندها
حجرة صغيرة ( كمخزن ) او...ركن بالمنزل بس لاوراق العملية التعليمية الوايد اضافة
لكمبيوتر وطابعة اتش بي 3 في واحد ...ومساعدة على الاقل بالمنزل
اخبر اختي العودة كانت تجمعنا نصحح للطالبات ...
واول اسبوع احنا والخادمة نجلد الكتب ونحط الطوابع ونكتب الاسامي ...
ليس بدون سبب المعلمات ازهقوا من التعليم بسبة الكرف الزايد بالمدرسة وبالبيت
وياليت ...عاجب

الأصيلة
24-09-2012, 10:57 AM
الأعمال الكتابية الكثيرة والتدوين وإشغال المعلمة
بهذا هو من أسباب تعبها وتضايقها من هذه المهنة
هذا التوثيق المبالغ فيه ليس له داعي أبدا ولا ينفع الطالبة بشيء
ياليت هذا الوقت يكرس للطالبة والوسائل والمراجعات...

مدرسة
24-09-2012, 12:34 PM
الأعمال الكتابية الكثيرة والتدوين وإشغال المعلمة
بهذا هو من أسباب تعبها وتضايقها من هذه المهنة
هذا التوثيق المبالغ فيه ليس له داعي أبدا ولا ينفع الطالبة بشيء
ياليت هذا الوقت يكرس للطالبة والوسائل والمراجعات...

الاختبارات التشخيصية و تحليلها ما يعتبر توثيق بس ! لا ,, احنا المفروض نقيس وين الطالب حاليا و على هالأساس نخطط له بشكل فردي و نرفع مستواه سواء متميز او متأخر دراسياً ..هالعملية مهمة جداً و حيوية ما نقدر نقارنها بملء الفورمات و تضييع الوقت في كتابة تقارير و خرابيط عن أنشطة و حفلات ! هذا هو صميم العمل للمعلم اللي ينشد التدبر في الممارسة المهنية و المعلم ذو التخطيط للمستقبل لأن الخطط العشوائية مصيرها الفشل و عدم التخطيط هو تخطيط للفشل أيضاً !!!
أيضاً المراجعات و الوسائل و الأنشطة الغير مبنية على الاحتياجات الفردية للطلاب لا تحقق الفائدة !

أنا عارفة خرابيط المستقلات و اللي بعضها تضيع الوقت على المدرسات ,,,, لازم نفصل بين ماهو منظر و شو و حشو ورق.... و بين ما هو فيه الفائدة لأبنائنا و بناتنا الطالبات

و مهما أقول في حق المعلم ما أوفيه حقه كلنا نعلم أنه يرزخ تحت ضط كبير من إدارات المدارس و التي يلاحقها المجلس بدوره وكل طرف يضع اللوم على الآخر في سبب الفشل في الاختبارت الوطنية !!! و كل طرف يضغط على الآخر ,,,

أرجو من الإدارات تكريس الوقت و الجهد و الهمة في رفع كفاءة التدريس داخل الصف عند المعلمات بدلا من اثقال كاهلها بما لا يسمن ولا يغني من جوع!! النائبات و المديرة عليهم متابعة ما يجري في الفصول الدراسية مو بس يشوفون الورق لأن بعض ما يجري يدمي القلوب و نحن كإدارات مسائلون أمام الله تعالى أولا و أمام أولياء الأمور و المجلس عن كل ما يجري من تسيب و هدر للوقت .
وفقكم الله لمرضاته

بصمة قطرية
24-09-2012, 12:45 PM
قبل كانت مهنة التدريس محببة عند الكل
كل خريجة تتمنى تكون مدرسة ..
الجيل السابق بنات عمي كلهم كانوا مدرسات ..
لكن حالياً كل قريباتي اللي كانوا يعملون في المدارس
بعد تحويلها لمستقلات ترطوا مجال التدريس
و تركوا المدارس
و اتجهوا لمجالات ثانية ..
مادري ليش هالمسميات الكثيرة
منسقة وادارية و مساعدة ووووووو الخ ..!!!!
صحيح زادوا رواتبهم لكن في المقابل ( طلعوها من عيونهم ) ...!!
ارحموهم و خلوا التعليم يكون أفضل
يا المجلس الأعلى أعيدوا حساباتكم ،،