تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ذهب الوفاء بالعهد _ ذهب الخير من الناس ــ ذهب العفو من الناس

السعدي999
25-09-2012, 05:29 PM
في عهد عمر بن الخطاب جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا

قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟

قال الرجل : إني راعى إبل وماعز.. واحد من جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحج
ر فمات فامسكت نفس الحجر وضربت ابوهم به فمات

قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد

قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي

فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك

فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل

فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل

فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين

فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد

فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين

ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق و وقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد

فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟

فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس

فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته ؟؟؟

فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس

فتأثر أولاد القتيل

فقالوا لقد عفونا عنه

فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟

فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس

بصمة قطرية
25-09-2012, 05:43 PM
الله يجزاك خير أخوي على القصة الرائعة ..
إين الوفاء بالعهد
و الخير
و العفو ...!!!

عاهد بن علي
25-09-2012, 05:57 PM
الله يجزاك خير

qatara
25-09-2012, 06:07 PM
في عهد عمر بن الخطاب جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا

قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟

قال الرجل : إني راعى إبل وماعز.. واحد من جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحج
ر فمات فامسكت نفس الحجر وضربت ابوهم به فمات

قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد

قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي

فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك

فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل

فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل

فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين

فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد

فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين

ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق و وقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد

فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟

فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس

فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته ؟؟؟

فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس

فتأثر أولاد القتيل

فقالوا لقد عفونا عنه

فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟

فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس

اليوم نقول حقوق وهذا حقي ولو كان درهم
وحقي لو كانت كلمه في ساعة غضب

ابدلنا الرحمه بالشكاووي
ونصمم عليها لانها اساسا لم نتضرر بل اغلبها مقصوده

جزيت خيرا على الطرح

khalid525
25-09-2012, 07:10 PM
مدري احس ان القصة بكبرها صاروخ ارض جو

فيصل الفيصل
25-09-2012, 11:04 PM
بدل ماتتهم القصة ماراح ياخذ من وقتك شي لوتأكدت
واليوم الحمدلله البحث سهل
القصة سمعتها من قبل واعتقادي بصحتها كبير
صدقت اشياء اكبر من القصة ولا استغرب من الصحابة قدوتنا هذه الافعال

intesar
25-09-2012, 11:31 PM
الوفا مفقود.. والخير مفقود.. والناس للناس أبعد مايكونون لبعض..
يوجد منهم الكثيرين.. لكنهم ضاعوا في زحمة الدنيا والسعي وراء المجهول..
كدمتم بحفظ الرحمن..

khalid525
25-09-2012, 11:39 PM

اخوي ظنك ان عمر يسويها ويذبح ابي ذر رضي الله عنهم جميعا بدال الرجل اذا ما حضر ؟ راجع اعتقادك الكبير في صحتها

هذي القصة بنفس تفاصيلها قريت انها حدثت في الجاهلية ، ومع الحجاج وفي عصر التتار ، وهالمرة سوها مع صحابي جليل ، وتحصلهم بعد فترة بيروون انها حصلت في ثورة ليبيا :)

intesar
25-09-2012, 11:50 PM
اخوي ظنك ان عمر يسويها ويذبح ابي ذر رضي الله عنهم جميعا بدال الرجل اذا ما حضر ؟ راجع اعتقادك الكبير في صحتها

هذي القصة بنفس تفاصيلها قريت انها حدثت في الجاهلية ، ومع الحجاج وفي عصر التتار ، وهالمرة سوها مع صحابي جليل ، وتحصلهم بعد فترة بيروون انها حصلت في ثورة ليبيا :)

أيا كان .. حقيقية أم أسطورة خذ منها العبرة..
شكرا لك..

ANONYMOUS
25-09-2012, 11:58 PM
رائعه

القصه و معانيها تصلح ان تكون احدى مواد التربيه والتعليم

ام ناصر1
26-09-2012, 12:21 AM
سمعتها باذاعة القرآن وتأثرت بها ...هل يوجد خير بالدنيا
نعم يوجد خير بس عند فئات محدودة جدا جدا ..اذا ماكنت حواليهم ...ماراح تحصل خيرهم

السعدي999
26-09-2012, 10:35 AM
الله يجزاك خير أخوي على القصة الرائعة ..
إين الوفاء بالعهد
و الخير
و العفو ...!!!

الله يجزاك خير

اليوم نقول حقوق وهذا حقي ولو كان درهم
وحقي لو كانت كلمه في ساعة غضب

ابدلنا الرحمه بالشكاووي
ونصمم عليها لانها اساسا لم نتضرر بل اغلبها مقصوده

جزيت خيرا على الطرح

مدري احس ان القصة بكبرها صاروخ ارض جو

الوفا مفقود.. والخير مفقود.. والناس للناس أبعد مايكونون لبعض..
يوجد منهم الكثيرين.. لكنهم ضاعوا في زحمة الدنيا والسعي وراء المجهول..
كدمتم بحفظ الرحمن..

أيا كان .. حقيقية أم أسطورة خذ منها العبرة..
شكرا لك..

رائعه

القصه و معانيها تصلح ان تكون احدى مواد التربيه والتعليم

سمعتها باذاعة القرآن وتأثرت بها ...هل يوجد خير بالدنيا
نعم يوجد خير بس عند فئات محدودة جدا جدا ..اذا ماكنت حواليهم ...ماراح تحصل خيرهم

اسعدني مروركم ولكن اتضح لي اننا نحن معاشر العرب اهل عواطف نتاثر بكل ما نقل حتى وان كان كاذبا وندافع عنه واعجبني فيكم اخي khalid525 فاسال الله ان يوفقك لقول الحق ووالتثبت في الامر اعذروني جميعا فالقصة غير حقيقية ولهذا علينا التثبت بصحة المقال ليس بجمال العبارات فلقد ذم الله الشعراء ووصفهم بانهم اهل هواء وغوايه لحسن صياغتهم الكلام الا قليل منهم استثناهم الله

الامل القديم
26-09-2012, 11:24 AM
بارك الله فيك قصه معبره

intesar
26-09-2012, 12:46 PM
[/u]

اسعدني مروركم ولكن اتضح لي اننا نحن معاشر العرب اهل عواطف نتاثر بكل ما نقل حتى وان كان كاذبا وندافع عنه واعجبني فيكم اخي khalid525 فاسال الله ان يوفقك لقول الحق ووالتثبت في الامر اعذروني جميعا فالقصة غير حقيقية ولهذا علينا التثبت بصحة المقال ليس بجمال العبارات فلقد ذم الله الشعراء ووصفهم بانهم اهل هواء وغوايه لحسن صياغتهم الكلام الا قليل منهم استثناهم الله

القصة منتشرة بالنت.. حاولت أدور بعد كلام الأخ خالد.. مالقيت ما يثبت.. لأن انتشار القصة كبيرة.. على العموم القصة فيها عبرة حتى لو كانت أسطورة.. العبرة حلوة.. حتى علماء الدين استشهدوا ببعض الأحاديث الضعيفة.. بس مو الكل يستخدمها إلا اللي يعرف لها ودارسها..

وشيء ثاني غلطت فيه بارك الله فيك.. هذا مو حديث حتى نتأكد منه.. لو حديث أو فتوى.. نعم علينا أن لا نسرع ونتثبت.. لكن هذي قصة صحابي.. ومن الأساس قصص الصحابة بعضها عليها خلافات.. يعني بعض الروايات مختلفين عليها..

أعتقد أن قصدك كان نبيل.. لكنك لم توفق سيدي..
فكل الشكر لك..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ابداع قلم
26-09-2012, 01:18 PM
بارك الله فيك قصه معبره

صباح الخير يقول لك قصة غير حقيقية تقول قصة معبرة !!

ابداع قلم
26-09-2012, 01:25 PM
القصة منتشرة بالنت.. حاولت أدور بعد كلام الأخ خالد.. مالقيت ما يثبت.. لأن انتشار القصة كبيرة.. على العموم القصة فيها عبرة حتى لو كانت أسطورة.. العبرة حلوة.. حتى علماء الدين استشهدوا ببعض الأحاديث الضعيفة.. بس مو الكل يستخدمها إلا اللي يعرف لها ودارسها..

وشيء ثاني غلطت فيه بارك الله فيك.. هذا مو حديث حتى نتأكد منه.. لو حديث أو فتوى.. نعم علينا أن لا نسرع ونتثبت.. لكن هذي قصة صحابي.. ومن الأساس قصص الصحابة بعضها عليها خلافات.. يعني بعض الروايات مختلفين عليها..

فكل الشكر لك..

ودمتم بحفظ الرحمن..

من اللي قال لك ان انه بس الحديث والفتاوي بس اللي لابد نتاكد منه بل كل خبر ونبا وفقنا الله واياك اختي انتصار مصداقا لقول المولى جل وعلا :
(( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ))
وفي القراءة الأخرى
(( فَتَثَبَّتُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) [الحجرات:6]

qatara
26-09-2012, 01:55 PM
تركتو المعنى والهدف النبيل في القصه

وركضتو ورا مته حدثت وهل هي حقيقه ولا خيال

يا ناس
الحكمه ضالة المومن فان وجدها فهو احق بها

فحتى لو كانت القصه خياليه لايعنينا ذالك لاكن ما يعنينا الهدف منها

فالحكمه ظلة المومن ولو هي من فم كافر

يسلمووو يا صاحب الطرح

intesar
26-09-2012, 04:27 PM
من اللي قال لك ان انه بس الحديث والفتاوي بس اللي لابد نتاكد منه بل كل خبر ونبا وفقنا الله واياك اختي انتصار مصداقا لقول المولى جل وعلا :
(( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ))
وفي القراءة الأخرى
(( فَتَثَبَّتُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) [الحجرات:6]

نعم كلامك صحيح بس هذي قصة.. إذا حتى القصص بنركض وراها.. معناته أننا بنقعد طول يومنا ندور على الحقيقة.. التثبت من الأخبار تختلف عن سرد القصص..

intesar
26-09-2012, 04:29 PM
تركتو المعنى والهدف النبيل في القصه

وركضتو ورا مته حدثت وهل هي حقيقه ولا خيال

يا ناس
الحكمه ضالة المومن فان وجدها فهو احق بها

فحتى لو كانت القصه خياليه لايعنينا ذالك لاكن ما يعنينا الهدف منها

فالحكمه ظلة المومن ولو هي من فم كافر

يسلمووو يا صاحب الطرح

ياريتك بس مرة تقرأ كل الردود عشان تعرف الهدف من حواراتنا من غير نقد لمجرد النقد..

فيصل الفيصل
26-09-2012, 04:29 PM

فكل الشكر لك..
-------
هذه سيرة صحابة وترجمات عنهم لازم نتأكد ونحقق
من قال التحقيق فقط للفتوى او حديث
هذا تاريخ ولا اشلون وصلتنا اخبار العرب قديما وقصائدهم

الشكر موصول

intesar
26-09-2012, 04:42 PM

فكل الشكر لك..
-------
هذه سيرة صحابة وترجمات عنهم لازم نتأكد ونحقق
من قال التحقيق فقط للفتوى او حديث
هذا تاريخ ولا اشلون وصلتنا اخبار العرب قديما وقصائدهم

الشكر موصول

حنا مو علماء دين بنركض ورا كل قصة.. حتى قصص الصحابة رضوان الله عليهم فيها اختلافات في الرواية.. ممكن تذكر قصة عن صحابي أنا أقولك غلط وغيري يقول صح.. هذي نتركها للي هم أعلم مننا.. خلاص مخنا ماعاد فيه حيل يستوعب كل هذا.. أنا عن نفسي الأحاديث والفتاوي وبس.. والناس تتحمل خطأ ماوضعت..
يعني اللي ينقل نعم لازم يتأكد ما ينقله صحيح ولا مو صحيح.. وهذي أمانه.. واللي ما يتحمل أمانة ما يكتب هو حر بنفسه..

لكني كقاريء أو قارئة ماراح أقدر أتأكد من صحة كل شيء.. وهذي قصة ما قدرت أطلع إذا كانت صحيحة ولا. لا هل أخطأت أخي بذلك.. والتاريخ تنقرا من الكتب مو من النت حتى نبتعد عن الشبهات.. من مصدره يا أخي..

يعني تختار كتاب ثقات وتقرأ التاريخ على لسانهم.. لكن هو نقل قصة من سيرة.. هل بقوله مصدرك يا أخي..

وبصراحه هو عضو من الأعضاء الثقات لذا ما شكيت لحظه أنه جاب مصدر خطأ .. حتى يوعينا أن ليس كل مصدر يكون صحيح..
شكرا جزيلا..