المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجامعة تطرد 1849 طالباً قطرياً . . . !



مبتدئ
25-09-2012, 10:41 PM
الجامعة تطرد 1849 طالباً قطرياً بخطة تطوير 2004

«العرب» تكشف بالأرقام والمستندات استخفاف المؤسسة الوطنية بمستقبل شباب الوطن


منذ 2004 ومع تولي الدكتورة شيخة المسند رئاسة جامعة قطر بدأت الجامعة بخطة تطوير جديدة على كافة المستويات، واستعانت بفريق عمل معظم أعضائه من غير القطريين، ووضعت الخطة، وبدأت أول إرهاصاتها على الطلاب، وتمثل ذلك في وضع برنامج تأسيسي لدخول الجامعة، هذا البرنامج كان عبارة عن مدخل للبرنامج الأكاديمي بالجامعة، وقد أعلنت الجامعة أن هدفه سد الثغرات المحتملة لمخرجات التعليم الثانوية، في حين رأى فيه كثيرون أنه لم يضع أي اعتبار للطلاب المتفوقين، بل عاملهم كأنهم لم يجتهدوا ويتفوقوا في شهادة المرحلة الثانوية. وكان مطلوباً من الطلاب ليجتازوا المرحلة التأسيسية النجاح في مقررات اللغة الإنجليزية والرياضيات بدرجة لا تقل عن (%70) من أجل الالتحاق بالجامعة، وتكلفة هذا المشروع لا تكمن في الماديات بهذا البرنامج وما استدعاه من فريق أجنبي بالكامل، وإنما في النتائج التي ترتبت عليها والمتمثلة في الآتي:


- انخفضت نسبة الطلاب القطريين الملتحقين بالجامعة بمقدار %14.5، وبالمقابل ارتفعت نسبة الطلبة غير القطريين بمقدار %133
- انخفضت نسبة الطلاب القطريين المسجلين بمقدار %27، وبالمقابل ارتفعت نسبة الطلبة غير القطريين المسجلين بمقدار %98
- في مرحلة البكالوريوس انخفضت نسبة الطلاب القطريين بمقدار %45، وبالمقابل ارتفعت نسبة الطلبة غير القطريين بمقدار %45.
- في قطاع الطالبات ارتفعت نسبة الطالبات الأجنبيات بمقدار %121، بينما انخفضت نسبة الطالبات القطريات بمقدار %18.
ومعلوم أنه لاعتبارات اجتماعية، فإن جامعة قطر تشكل خياراً وحيداً لمعظم الطالبات القطريات، ويكشف رسم توضيحي تنشره «العرب» التناقص الكبير في عدد الطلاب القطريين مع بداية تطبيق هذا البرنامج، بما يشكل كارثة وطنية وليس فشل برنامج!
ويظهر جلياً أنه مع بداية عام 2004 كان عدد الطلاب القطريين بجامعة قطر (6294) ومع بداية تنفيذ البرنامج التأسيسي للجامعة بدأ تناقص العدد ليصل مع نهاية 2010 إلى (3454) طالباً وطالبة قطريين، بينما حشر البقية في البرنامج التأسيسي الذي لم يكن وفق المسار والآلية التي اتبعتها الجامعة سوى ترحيل لمشكلة التكدس في عدد الطلاب بالجامعة، فإذا بها تخلف مشكلة أخطر منها متمثلة في ضياع المستقبل الأكاديمي للكثير من الطلاب والطالبات.
ولم تكتف إدارة جامعة قطر بكل ذلك، بل ترصدت من صمدوا وكافحوا وتجاوزوا كل معوقات البرنامج التأسيسي، حيث طردت أعداداً كبيرة جداً من القطريين، ما يتنافى مع رسالتها وأهدافها، ويتعارض مع حق أساسي يكفله لهم دستور دولة قطر، وهو حق التعلم والمعرفة. والإحصاءات في هذا الصدد مخيفة، ولا نعلم إذا ما كان تم عرضها على مجلس الأمناء أم لا!!
ويظهر جدول مفصل تنشره «العرب» إحصائية مخيفة (على مستوى البكالوريوس) تتعلق بعدد الطلاب القطريين الذين تم طي قيدهم وفصلهم من جامعة قطر بسبب عدم تجاوز تقديرهم العام النقطتين:
ويلاحظ من الجدول أن عملية الطرد تزامنت مع ما عرف بتنفيذ خطة تطوير الجامعة، وكان الأكثر شدة على الطلاب في 2004 حيث تم طرد أكثر من (604) دفعة واحدة، وهكذا الأمر حتى بلغ مجموع من تم طردهم من الجامعة حتى عام 2010 (1849) طالباً وطالبة قطرية!
هل نتخيل الأمر؟ ومع ضعف العدد السكاني للقطريين يتم حرمان كل هذا العدد.. (1849) مواطناً قطرياً يطردون من الجامعة في عمليات أشبه بالمجازر، ويحرمون من حق التعلم والمعرفة، ليعودوا إلى منازلهم دون حتى توفير البديل، وزاد الأمر قسوة حرمان القطريين حتى من الانتساب لجامعات بالخارج، خاصة للطالبات بحكم طبيعة المجتمع!
وفي الوقت الذي ظلت فيه إدارة جامعة قطر شديدة العقاب مع القطريين بطردهم من الجامعة بسبب انخفاض المعدل، رأفت وترفقت بالمزوّرين من غير القطريين بدليل واقعة حدثت في شهر يونيو الماضي، حيث تقدمت ثلاث طالبات هن: س. م. (هندسة كهربائية) ون. ع. (صيدلة) وم. س. (هندسة عامة) بوثائق رسمية مزورة ومحرفة لتسهيل عملية الموافقة على طلب دراسة مقرر خارج جامعة قطر خلال الفصل الدراسي صيف 2011. حيث تم إزالة شعار جامعة شمال كنتكي الأميركية (Northern Kentucky University) من وثيقة تابعة لها، وتم إضافة الشعار المخصص للجامعة الأردنية للإيهام بأن هذه الوثيقة صادرة من الجامعة الأردنية، وهذا سلوك فيه انتهاك لسياسة الميثاق الأخلاقي لطلاب جامعة قطر المقرة والمعتمدة في سياسات الجامعة ولوائحها، بل فوق كل ذلك هو سلوك يستدعي المحاسبة القانونية، وفقاً لقانون العقوبات القطري. مكتشفو الواقعة طلبوا إحالة الطالبات إلى اللجنة التأديبية لجامعة قطر، وكان القرار بطرد الطالبة س. م. لقيامها بعملية تزوير لوثائق رسمية وتجميد قيد كل من ن. ع. وم. س. لمدة سنة بسبب قيامهما بتسليم وثائق مزورة لم يتأكدن من صحتها. لكن كل هذه القرارات تم إلغاؤها حيث جمد قيد الطالبة (س) لمدة سنة فقط، في حين ألغيت عقوبة الطالبتين (ن) و(م) تماماً!
* وهنا يبرز سؤال عريض: هل يعقل أن يتم طي قيد المئات من الطلاب القطريين دون رحمة بسبب المعدل العام المجحف، الذي وضعته إدارة الجامعة في حين تنزل الرحمة من إدارة الجامعة بطالبة أجنبية زورت وثائق رسمية، وخالفت قوانين المؤسسة بل الدولة؟
- إن طرد الطالبة س هو أقل ما يمكن أن يحدث لها بسبب فعلتها وتجميد قيد الطالبتين (ن) و(م) لفترة من الزمن هو أدنى ما يمكن عمله لهما بسبب إهمالهما وعدم توخيهما الحرص والدقة في الوثائق التي قدمتاها.
غياب القطريين وسيطرة الأجانب
تجاوز عمر جامعة قطر الأربعين عاماً، وهو العمر الذي يعني أعلى مستوى من الرشد، وعليه يفترض أن يشرف عليها حالياً قطريون من رجل الأمن (السكيورتي) إلى كافة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام، ولكن الواقع والحقيقة التي انتهت بها هذه الجامعة غير ما خطط له ، خاصة مع نهاية عام 2003، حيث وصلت نسبة القطريين في المناصب القيادية الإدارية الأكاديمية %90، ولكن ومع عام 2004 والتي بدأت جامعة قطر مرحلة جديدة مما يسمى بخطة تطوير الجامعة، بدأ على أثره معدل التناقص في التقطير، وبمستويات خطيرة جداً.
حيث تدنت نسبة القطريين في المناصب الإدارية إلى %24، بينما سيطر الأجانب أصحاب العقود المؤقتة على %76 من هذه المناصب، وهذا ما شكل إحباطاً لدى معظم العاملين بهذه الجامعة التي بدأت بالتخلص من الموظفين ثم المسؤولين ثم أساتذة الجامعة.

قطاع الهيئة التدريسية القطرية
نؤمن أن أكبر كارثة أصابت الجامعة في أثناء ما سمي بمشروع تطوير الجامعة هو أنه منذ عام 2004، وخلال ثماني سنوات، فقدت الجامعة الوطنية الوحيدة نصف طاقتها الوطنية الأكاديمية ومعظم طاقتها الوطنية الإدارية:
* في عام 2004 وصل عدد أعضاء الهيئة التدريسية من القطريين إلى 225 عضواً من حملة شهادة الدكتوراة وبنسبة تصل إلى %50.7 من الهيئة التدريسية للجامعة، الأمر الذي كان وقتها مفخرةً وإنجازاً لهذه الجامعة.
* منذ عام 2004 إلى 2011 أي في خلال سبع سنوات فقط انخفض عدد أعضاء الهيئة التدريسية من القطريين إلى أقل من النصف ليصبح 115 فقط، وليشكلوا ما مقداره %34.5.
* %99 من الهيئة التدريسية القطرية التي تركت الجامعة لم تكن وصلت لسن التقاعد.
* ضمن من فقدتهم الجامعة قطريون حاصلون على جائزة الدولة التقديرية.
* حالياً هناك فقط 15 طالباً قطرياً يحضر الدكتوراة. أي إن دورة الحياة الأكاديمية تم القضاء عليها تماماً.
* بالنسبة لمساعدي التدريس ففي خلال خمس سنوات تناقص عدد القطريين بمعدل %34.3، وبالمقابل تزايد عدد غير القطريين بمعدل %45.
ووفق هذا المعدل المتناقص في عدد أعضاء الهيئة التدريسية من القطريين من حملة الدكتوراة فإنه من المتوقع إحصائياً خلال العشر سنوات القادمة (تقريباً 2024) أن لا يكون هناك أعضاء قطريون من حملة شهادة الدكتوراة بهيئة تدريس جامعة قطر وهي كارثة حقيقية.

غلق وتجميد القبول
تتباهى الجامعات بمقدار ما تملكه من تخصصات وما تقدمه من معارف وعلوم لمنتسبيها، أما نحن في جامعة قطر فنسارع بغلق التخصصات أو تجميد القبول فيها (وبالتالي لا تعرض على مجلس الأمناء). من أهم هذه التخصصات هي:
1. رياضيات: هل يعقل أن الجامعة الوطنية الوحيدة لا يوجد بها تخصص أمّ العلوم الأساسية، والتي بها تطور العلم بأكمله.
2. كيمياء (بنين).
3. فيزياء: هناك أكثر من أربعين شركة تعمل في مجال العناصر المشعة، هناك اختفاء تام لمدرسي الفيزياء، هناك عشرات الوظائف المرتبطة بالتجهيزات الكهربية والإلكترونية، لماذا حقاً تم غلق هذا البرنامج....
4. إحصاء (بنين) ولنتذكر حاجة الدولة إلى العشرات من الإحصائيين القطريين لتولي مسؤوليات الإحصاءات الوطنية.
5. جيولوجيا: بلد البترول لا يوجد بها قسم لدراسة تركيب وطبقات الأرض.
6. علوم بحار: يوجد في الجامعة مركز لأبحاث علوم البحار وسفينة أبحاث، ولكنها لا تملك قسماً لتدريس تخصص علوم البحار! من سيدير هذا المركز؟ ومن سيعمل على هذه السفينة؟
7. علم اجتماع (بنين).
8. خدمة اجتماعية (بنين).
9. لغة عربية (بنين).
10. جغرافيا: هل قطر ما عادت بحاجة إلى متخصصين في الخرائط والتخطيط العمراني؟
11. التمريض: لنتذكر الاحتياجات الكبيرة للدولة من الممرضين والممرضات والمسعفين والمسعفات، ولنتذكر كذلك الكفاءات القطرية التي تخرجت من برنامج التمريض الذي كان من أنجح البرامج على الإطلاق في جامعة قطر، حيث عمل خريجو هذا البرنامج في أكثر الأقسام الطبية تعقيداً وتطوراً (القلب، العناية الخاصة، الجراحة...). بعد غلق هذا البرنامج فتحت كلية كالجاري للتمريض...
12. كل تخصصات التربية من رياضيات وفيزياء وكيمياء وتاريخ وجغرافيا وعلوم إسلامية.....
• إلى هذه اللحظة لم نسمع عن جامعة وطنية واحدة لا يوجد فيها تخصصات العلوم الأساسية من الرياضيات والفيزياء والكيمياء والجغرافيا والعلوم الاجتماعية.
• في الجامعات الوطنية الأخرى تعتبر عملية غلق أو تجميد القبول في برنامج ما هي عملية لا بد أن تخضع لآلية علمية قائمة على البحث والتقصي والتدقيق والدراسة المتأنية ولا بد أن تقر من خلال سلم أكاديمي قانوني قائم على الإجماع في القرار وليس على قرار فردي.
• في الواقع إن موضوع غلق أو إيقاف القبول في تخصصات العلوم الأساسية العلمية والأدبية في جامعة قطر كان ولا يزال يثير حوله الكثير من علامات الاستفهام والتساؤلات: فما هي الآليات التي اتبعت لصنع مثل هذا القرار؟ وما هي الإجراءات التي نفذت؟ وما هي المبررات التي قدمت؟ وأين نصوص القرارات؟ من أصدرها؟ وكيف تم التدرج في صنع مثل هذه القرارات؟
• المبرر الذي سُمع مراراً وتكراراً هو قلة الطلبة الراغبين في هذه التخصصات.
الغريب في الأمر أنه قد تم إزالة هذه التخصصات من قائمة التخصصات التي توجه للطلبة الجدد القادمين من المرحلة الثانوية. السؤال هو كيف يتسنى لإدارة الجامعة أن تعلم قلة الراغبين في التخصص، وهو لم يتم ضمه في قائمة التخصصات؟
• سؤال آخر إن الجامعة تتكبد سنوياً في كلية الصيدلة الملايين من الريالات من أجل التدريس لمجموعة من الطالبات غير القطريات، فهل يصعب عليها أن تدفع من أجل التدريس لمجموعة حتى ولو قليلة من الطلبة القطريين ترغب في دراسة هذه العلوم الأساسية؟
استيعاب مخرجات الثانوية العامة من القطريين
أكبر غياب لدور هذه المؤسسة الوطنية هو أنها أصبحت طاردة للمخرجات القطرية القادمة من الثانوية العامة. بدليل ما يلي:
• نسب المقبولين في الجامعة من القطريين خريجي الثانوية العامة تناقصت بشكل دراماتيكي بمقدار %75.
• نسبة من تمكنوا من التسجيل في مرحلة البكالوريوس من القطريين انخفضت بشكل لافت خلال ست سنوات بمعدل %73.
• في سنة 2010 وصلت نسبة من نجح في الالتحاق بمرحلة البكالوريوس بجامعة قطر من القطريين حوالي %2.2 من مجموع خريجي الثانوية من القطريين.
• السؤال هنا ما أهمية جامعة قطر ودورها كجامعة وطنية إذا كانت نسبة استقطابها للقطريين وصلت إلى %26 من مخرجات الثانوية العامة؟ ومن هذه النسبة (%26) يتمكن فقط %9.4 من التسجيل في مرحلة البكالوريوس الذي يشكل %2.2 من العدد الكلي للقطريين، الذين أنهوا الثانوية العامة.

* الطلاب القطريون المطرودون
السنة الأكاديمية عدد الطلاب القطريون الذين تم طردهم نسبة القطريين المطرودين %
2004 - 05 604 84.48
2005 - 06 350 84.34
2006 - 07 256 88.58
2007 - 08 125 72.67
2008 - 09 215 71.91
2009 - 10 137 64.93
2010 - 11 162 68.94
المجموع 1849 79.15


* نسبة القطريين في المناصب القيادية الإدارية الأكاديمية في جامعة قطر
المنصب القطريون غير القطريين
العدد النسبة من العدد الكلي العدد النسبة من العدد الكلي
العمداء 4 57% 3 43%
العمداء المشاركون والمساعدون 2 14% 12 86%
رؤساء الأقسام الأكاديمية 6 22% 21 78%
مديرو الأقسام الأكاديمية 1 14% 6 86%
المجموع 13 %24 42 %76.4


* مساعدو التدريس
السنة الأكاديمية قطريون غير قطريين
2006-7 67 31
2007-8 56 30
2008-9 45 35
2009-10 45 39
2010-11 44 45

المصدر : -

http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1749&artid=209281


لابداء الرأي يآ أخوآن

ذيب ازغوى
25-09-2012, 10:59 PM
الله يعينها على دعاوي العالم والله يعينها في يوم القيامه عند العادل الللي لايهضم حق احد

مبتدئ
25-09-2012, 11:06 PM
الله يعينها على دعاوي العالم والله يعينها في يوم القيامه عند العادل الللي لايهضم حق احد


ذيب ازغوى نورت المتصفح

يكفي ان الطلاب القطريين اللي يبون يدخلون الجامعه ولا اقدروا بسبب قرارات جامعة قطر

انتشروا في العالم ما بين " الامارات و البحرين و مصر و الاردن " طبعا ً يدفعون مصاريف

وغيره من الامور التي كانت ستكون اوفر لهم في جامعتهم الوطنية علما ً أن المستوى

التعليمي في الوظايف سيكون نفس مستوى خريج جامعة قطر هذا أن لم يكن أعلى منه . . !

ريم المدينة
25-09-2012, 11:13 PM
هذا هو المطلوب...

ام ناصر1
25-09-2012, 11:18 PM
لو في رؤية حقيقية للتعليم العالي ...ومسؤولين ينفذون صح ...لكنا بخير
لوفي ناس تهتم بسماع شكوى الطلاب واهاليهم لكانوا بخير ....
ولو جامعة قطر تخرج من مركزية المكان كان تعليمنا الجامعي من زمان بالف خير ...
المشكلة للعنجهية الي في الرؤية التعليمية الجامعية ...أن الجامعة لم تعد في متناول
الطالب المتوسط ...تعليميا ....يعني في طلاب ضعاف ومتوسطين والجامعة تبي
ترفسهم خارج اطار الحرم الجامعي دون أن تحل مشاكلهم التعليمية ....
وتعالج صعوباتهم في التعلم سواء سلوكيه او نفسيه ....وهاي دليل على ضعف الادارة ...
وعدم قدرتها على التكيف مع انماط الطلاب لديها ..وآخر نظريات التربية
التي طرحت علينا عندما كنا بمدرجات الجامعة ....لايوجد طالب غير مهم
ولايوجد طالب غبي ....هناك ادارة ومعلم فاشل غير قادرين على احتواء مشاكل وانماط التلاميذ....

khalid525
25-09-2012, 11:24 PM
بعض التجاوزات انا مع الكاتب حيث انها خطيرة ، لكن طرد طلاب لعدم تجاوز الطلبة التقدير المطلوب فهذا من حق الجامعة وليس من واجبها توفير بديل (من الذي فرض عليها هذا الواجب) الجامعة تتعامل مع طلاب بلغوا سن الرشد ولابد ان يقرروا مصيرهم بنفسهم .

عموما كل مدراء جامعة قطر تلقوا هجوم علي مر السنين ، ودائما الذي يشن هذا الهجوم هم الطلبة الفاشلين ووقوفنا بجانبهم يعزز من نظريتهم ان الفشل يأتي من انظمة الجامعة وليس بسبب تقصيرهم .

مبتدئ
25-09-2012, 11:25 PM
اتمنى التدقيق في النص التالي من التقرير :

في سنة 2010 وصلت نسبة من نجح في الالتحاق بمرحلة البكالوريوس بجامعة قطر من القطريين حوالي %2.2 من مجموع خريجي الثانوية من القطريين.

وين الخريجين الباقين 97.8 % من الناجحين ؟!

خلال السنوات القآدمه لن يدخل قطري الجامعه و من هذه الاسباب سببين رئيسيين هما

1 - المدارس المستقلة و المجلس الاعلى
2- تزمت و غطرست الجامعه

اداري
25-09-2012, 11:27 PM
وقد يكون الخلل في التعليم ما قبل الجامعي وفي التدريس الجامعي

بوخالد911
25-09-2012, 11:27 PM
كارثة والله

مبتدئ
25-09-2012, 11:29 PM
بعض التجاوزات انا مع الكاتب حيث انها خطيرة ، لكن طرد طلاب لعدم تجاوز الطلبة التقدير المطلوب فهذا من حق الجامعة وليس من واجبها توفير بديل (من الذي فرض عليها هذا الواجب) الجامعة تتعامل مع طلاب بلغوا سن الرشد ولابد ان يقرروا مصيرهم بنفسهم .

عموما كل مدراء جامعة قطر تلقوا هجوم علي مر السنين ، ودائما الذي يشن هذا الهجوم هم الطلبة الفاشلين ووقوفنا بجانبهم يعزز من نظريتهم ان الفشل يأتي من انظمة الجامعة وليس بسبب تقصيرهم .


زين طلابنا فاشلين و انطردوا وش ردك على هذا النص من التقرير :

وفي الوقت الذي ظلت فيه إدارة جامعة قطر شديدة العقاب مع القطريين بطردهم من الجامعة بسبب انخفاض المعدل، رأفت وترفقت بالمزوّرين من غير القطريين بدليل واقعة حدثت في شهر يونيو الماضي، حيث تقدمت ثلاث طالبات هن: س. م. (هندسة كهربائية) ون. ع. (صيدلة) وم. س. (هندسة عامة) بوثائق رسمية مزورة ومحرفة لتسهيل عملية الموافقة على طلب دراسة مقرر خارج جامعة قطر خلال الفصل الدراسي صيف 2011. حيث تم إزالة شعار جامعة شمال كنتكي الأميركية (Northern Kentucky University) من وثيقة تابعة لها، وتم إضافة الشعار المخصص للجامعة الأردنية للإيهام بأن هذه الوثيقة صادرة من الجامعة الأردنية، وهذا سلوك فيه انتهاك لسياسة الميثاق الأخلاقي لطلاب جامعة قطر المقرة والمعتمدة في سياسات الجامعة ولوائحها، بل فوق كل ذلك هو سلوك يستدعي المحاسبة القانونية، وفقاً لقانون العقوبات القطري. مكتشفو الواقعة طلبوا إحالة الطالبات إلى اللجنة التأديبية لجامعة قطر، وكان القرار بطرد الطالبة س. م. لقيامها بعملية تزوير لوثائق رسمية وتجميد قيد كل من ن. ع. وم. س. لمدة سنة بسبب قيامهما بتسليم وثائق مزورة لم يتأكدن من صحتها. لكن كل هذه القرارات تم إلغاؤها حيث جمد قيد الطالبة (س) لمدة سنة فقط، في حين ألغيت عقوبة الطالبتين (ن) و(م) تماماً!

يعني القطري لانه مقصر [ ولم يخن الامانه ] على طول اتشوته بوز

و المزور و مزيف تمررها كعابي لخويك

ام ناصر1
25-09-2012, 11:29 PM
بعض التجاوزات انا مع الكاتب حيث انها خطيرة ، لكن طرد طلاب لعدم تجاوز الطلبة التقدير المطلوب فهذا من حق الجامعة وليس من واجبها توفير بديل (من الذي فرض عليها هذا الواجب) الجامعة تتعامل مع طلاب بلغوا سن الرشد ولابد ان يقرروا مصيرهم بنفسهم .

عموما كل مدراء جامعة قطر تلقوا هجوم علي مر السنين ، ودائما الذي يشن هذا الهجوم هم الطلبة الفاشلين ووقوفنا بجانبهم يعزز من نظريتهم ان الفشل يأتي من انظمة الجامعة وليس بسبب تقصيرهم .
في التربية ..لايوجد ما يسمى بالطالب الفاشل ...فيه مسمى لطالب قليل الاستيعاب
مش معقوله ...نجحوا بالمدارس وفشلوا بالجامعة ...دون ان يكون جزء من قوانين
الجامعة غير مرن ونافع لاحتياجات الطلاب

مبتدئ
25-09-2012, 11:30 PM
وقد يكون الخلل في التعليم ما قبل الجامعي وفي التدريس الجامعي

تتحمل المدارس المستقلة و اختلاف مناهجها جزء من المشكلة

مبتدئ
25-09-2012, 11:32 PM
كارثة والله

الا طامه ستدمر رؤية قطر 2035 ! اذا بقي الامر كذا

اتمنى ترجع للتقرير اللي ادخلوا الجامعه في 2010 من الناجحين القطرين بس 2.2 %:eek5:

مبتدئ
25-09-2012, 11:33 PM
في التربية ..لايوجد ما يسمى بالطالب الفاشل ...فيه مسمى لطالب قليل الاستيعاب
مش معقوله ...نجحوا بالمدارس وفشلوا بالجامعة ...دون ان يكون جزء من قوانين
الجامعة غير مرن ونافع لاحتياجات الطلاب

:nice: .

اداري
25-09-2012, 11:38 PM
في التربية ..لايوجد ما يسمى بالطالب الفاشل ...فيه مسمى لطالب قليل الاستيعاب
مش معقوله ...نجحوا بالمدارس وفشلوا بالجامعة ...دون ان يكون جزء من قوانين
الجامعة غير مرن ونافع لاحتياجات الطلاب

مافي تربية في الجامعة ... التربية لطلاب ما قبل الجامعة

في الجامعة في تعليم ... بعض الطلاب لا يحضرون المحاضرات

ولا يفتحون كتاب ويتوقعون النجاح

لكني أؤيد النظر في مشكلة كل طالب قبل الطرد

بعض المرشدين يقصرون في واجبهم تجاه الطلاب ومحد يحاسبهم

والمشكلة الثانية هي ضعف الخطط الدراسية وخربطتها ..

وتغييرها بشكل مفاجئ مما يربك الطالب

والمشكلة الكبيرة هي ضعف في كادر التدريس الاجنبي

مبتدئ
25-09-2012, 11:40 PM
مافي تربية في الجامعة ... التربية لطلاب ما قبل الجامعة

في الجامعة في تعليم ... بعض الطلاب لا يحضرون المحاضرات

ولا يفتحون كتاب ويتوقعون النجاح

لكني أؤيد النظر في مشكلة كل طالب قبل الطرد

بعض المرشدين يقصرون في واجبهم تجاه الطلاب ومحد يحاسبهم

والمشكلة الثانية هي ضعف الخطط الدراسية وخربطتها ..

وتغييرها بشكل مفاجئ مما يربك الطالب

والمشكلة الكبيرة هي ضعف في كادر التدريس الاجنبي



أخوي اداري نحتاج مقترحات مدروسه لتقويم هذا الاعوجاج فهل لديك مقترحات خصوصا ً

أن هذا الامر وصل لمرحلة " كارثية " اذا صح هذا التقرير !!!

khalid525
25-09-2012, 11:43 PM
زين طلابنا فاشلين و انطردوا وش ردك على هذا النص من التقرير :

وفي الوقت الذي ظلت فيه إدارة جامعة قطر شديدة العقاب مع القطريين بطردهم من الجامعة بسبب انخفاض المعدل، رأفت وترفقت بالمزوّرين من غير القطريين بدليل واقعة حدثت في شهر يونيو الماضي، حيث تقدمت ثلاث طالبات هن: س. م. (هندسة كهربائية) ون. ع. (صيدلة) وم. س. (هندسة عامة) بوثائق رسمية مزورة ومحرفة لتسهيل عملية الموافقة على طلب دراسة مقرر خارج جامعة قطر خلال الفصل الدراسي صيف 2011. حيث تم إزالة شعار جامعة شمال كنتكي الأميركية (northern kentucky university) من وثيقة تابعة لها، وتم إضافة الشعار المخصص للجامعة الأردنية للإيهام بأن هذه الوثيقة صادرة من الجامعة الأردنية، وهذا سلوك فيه انتهاك لسياسة الميثاق الأخلاقي لطلاب جامعة قطر المقرة والمعتمدة في سياسات الجامعة ولوائحها، بل فوق كل ذلك هو سلوك يستدعي المحاسبة القانونية، وفقاً لقانون العقوبات القطري. مكتشفو الواقعة طلبوا إحالة الطالبات إلى اللجنة التأديبية لجامعة قطر، وكان القرار بطرد الطالبة س. م. لقيامها بعملية تزوير لوثائق رسمية وتجميد قيد كل من ن. ع. وم. س. لمدة سنة بسبب قيامهما بتسليم وثائق مزورة لم يتأكدن من صحتها. لكن كل هذه القرارات تم إلغاؤها حيث جمد قيد الطالبة (س) لمدة سنة فقط، في حين ألغيت عقوبة الطالبتين (ن) و(م) تماماً!

يعني القطري لانه مقصر [ ولم يخن الامانه ] على طول اتشوته بوز

و المزور و مزيف تمررها كعابي لخويك

اخوي لو هالكلام صج خلهم يقدمون هالمعلومات للشرطة ويجرجرون اللي سواها ، في الاخير كلام جرايد واذا ضغطت عليهم بيقولون لك حصلنا عليه من مصدر .

الصغيره
25-09-2012, 11:47 PM
التعليم عندنا مثل البطيخ او ما يسمى الجح والعيب بالجح والبايع والزارع

الصراحه حتى اللي ما نقبلوا ما يسمح لهم بالانتساب ليه

لا جامعة قطر خذتهم

ولا المدينه التعليميه

ولا غيره

وحتى الانتساب ممنوع

نبي نتعلم

حرام والله تعبنا :(

khalid525
25-09-2012, 11:47 PM
في التربية ..لايوجد ما يسمى بالطالب الفاشل ...فيه مسمى لطالب قليل الاستيعاب
مش معقوله ...نجحوا بالمدارس وفشلوا بالجامعة ...دون ان يكون جزء من قوانين
الجامعة غير مرن ونافع لاحتياجات الطلاب

ما ابرئ الجامعة يا ام ناصر ، بس بعد ما ابرئ الشباب ،

والشباب ينجحون في بالمدارس لان التعليم هناك اجباري وعلى نظام السنة الدراسية ، في الجامعة الوضع مختلف مثل ما تعرفين وكثير من شبابنا مب متعود انه يختار بنفسه ويتخذ قرار .

مبتدئ
25-09-2012, 11:48 PM
اخوي لو هالكلام صج خلهم يقدمون هالمعلومات للشرطة ويجرجرون اللي سواها ، في الاخير كلام جرايد واذا ضغطت عليهم بيقولون لك حصلنا عليه من مصدر .

يا خوي ما طلع هالكلام الا وفي شي صحيح او شبه صحيح

ما في نار بدون دخان و بالاول و الاخير في ذمة الجامعه اذا صحيح

علما ً انني اعرف شخصيا ً موظف تفنش من جهة عملة في القطاع الخاص

بسبب ان " شهادة الجامعية القطرية " " مزيفة " و التحق باحد البنوك وهو شغال زي

العسل ، فالظاهر ان شغل التزيف الشهادات في جامعتنا ليس وليد اليوم !

و الله يستر من الخافي

اداري
25-09-2012, 11:50 PM
أخوي اداري نحتاج مقترحات مدروسه لتقويم هذا الاعوجاج فهل لديك مقترحات خصوصا ً

أن هذا الامر وصل لمرحلة " كارثية " اذا صح هذا التقرير !!!

يجب ان تعطى الثقة للاكاديميين القطريين الاكفاء لتولي القيادة والمشاركة في صنع القرارات والخطط الجامعية - الحاصل الان ان كل رئيس قسم اجنبي يجيب ربعه ليتقاسموا الكعكة

يجب ان تعمل الجامعة مع وزارة التعليم لوضع معايير مناهج ما قبل الجامعة و معايير التأهل للجامعة

لو عندي وقت شان الفت كتاب - وطرحت حقائق اكثر :secret:

مبتدئ
25-09-2012, 11:50 PM
التعليم عندنا مثل البطيخ او ما يسمى الجح والعيب بالجح والبايع والزارع

الصراحه حتى اللي ما نقبلوا ما يسمح لهم بالانتساب ليه

لا جامعة قطر خذتهم

ولا المدينه التعليميه

ولا غيره

وحتى الانتساب ممنوع

نبي نتعلم

حرام والله تعبنا :(


هاذي بعد مشكله لا اللي هم بيدرسون الابناء و اذا ادرسوا و انتسبوا بالخارج

قالوا غير معتمده علما ً انهم يعتمدونها للاجنبي زين ليششششششششششش

وشهي الحكمه علينا " ايتفرعنون " و عند بدهاش تزبط " يتمسكنون "

مبتدئ
25-09-2012, 11:51 PM
يجب ان تعطى الثقة للاكاديميين القطريين الاكفاء لتولي القيادة والمشاركة في صنع القرارات والخطط الجامعية - الحاصل الان ان كل رئيس قسم اجنبي يجيب ربعه ليتقاسموا الكعكة

يجب ان تعمل الجامعة مع وزارة التعليم لوضع معايير مناهج ما قبل الجامعة و معايير التأهل للجامعة

لو عندي وقت شان الفت كتاب - وطرحت حقائق اكثر :secret:

:nice:

ام ناصر1
26-09-2012, 12:15 AM
مافي تربية في الجامعة ... التربية لطلاب ما قبل الجامعة

في الجامعة في تعليم ... بعض الطلاب لا يحضرون المحاضرات

ولا يفتحون كتاب ويتوقعون النجاح

لكني أؤيد النظر في مشكلة كل طالب قبل الطرد

بعض المرشدين يقصرون في واجبهم تجاه الطلاب ومحد يحاسبهم

والمشكلة الثانية هي ضعف الخطط الدراسية وخربطتها ..

وتغييرها بشكل مفاجئ مما يربك الطالب

والمشكلة الكبيرة هي ضعف في كادر التدريس الاجنبي
زين صححت لي معلومه ...
مره شاهدت باحدى القنوات المصرية يوجد مرشد اجتماعي ونفسي للطلاب ...الجامعيين
الي حالتهم متأخرة ...وظهر الي داش التخصص بغير رغبه ....والي مش قادر يستوعب
المنهج لأنه اساس ضعيف ...وعالجوا صعوباتهم وتخرجوا ...انزين جامعة قطر ماتقدر
تسوي هالون ...

الكاسر007
26-09-2012, 01:38 AM
كفو ياشيخة المسند والى الامام

khalid969
26-09-2012, 01:45 AM
كفو ياشيخة المسند والى الامام

هههههههههههههههههههههههه

سعادة الوزير
26-09-2012, 01:57 AM
بعض التجاوزات انا مع الكاتب حيث انها خطيرة ، لكن طرد طلاب لعدم تجاوز الطلبة التقدير المطلوب فهذا من حق الجامعة وليس من واجبها توفير بديل (من الذي فرض عليها هذا الواجب) الجامعة تتعامل مع طلاب بلغوا سن الرشد ولابد ان يقرروا مصيرهم بنفسهم .

عموما كل مدراء جامعة قطر تلقوا هجوم علي مر السنين ، ودائما الذي يشن هذا الهجوم هم الطلبة الفاشلين ووقوفنا بجانبهم يعزز من نظريتهم ان الفشل يأتي من انظمة الجامعة وليس بسبب تقصيرهم .

انا من زمان اقول ، ان بلوتنا منا وفينا!! ، بلوتنا هم المسؤولين القطريين الي غاسلين مخهم ان القطري دائما فاشل!! ، ماقول غير الله يعينا على بلاوينا!

رُفق المجنّا
26-09-2012, 02:10 AM
التقرير كارثي


والكارثة الاكبر هو ان يظل الحال هكذا دونما اي تغيير

اوف ليميت
26-09-2012, 10:05 AM
التزوير مطلوب
عشان تمشي شغلك
مطلوب منك شي..بوق من الانترنت او اذا عندك معارف بجامعات خارج الدوله
ينسخون لك الورق وانت بس قص ولزق وقول هذا انا سويتلكم هاللسته

وبيمشي حالك


نبي نقلد الغرب بالتعليم والوصول لارقى المستويات به وسن قوانين (حتى لو كانت مزيفه) من اماكن اخرى
مع انهم فالغرب اول قانون عندهم (اخذ قانون او نسخ او اقتباس) اي شي من اي مكان لصالح الجامعه ((ممنوع منعا باتا)) .. مادام لم يذكر انه (اقتباس) او مأخوذ من كذا وكذا
ومن يفعل ذلك يعرض نفسه للطرد والمساءله القانونيه

هني العكس

:]

chillis
26-09-2012, 10:12 AM
بعض التجاوزات انا مع الكاتب حيث انها خطيرة ، لكن طرد طلاب لعدم تجاوز الطلبة التقدير المطلوب فهذا من حق الجامعة وليس من واجبها توفير بديل (من الذي فرض عليها هذا الواجب) الجامعة تتعامل مع طلاب بلغوا سن الرشد ولابد ان يقرروا مصيرهم بنفسهم .

عموما كل مدراء جامعة قطر تلقوا هجوم علي مر السنين ، ودائما الذي يشن هذا الهجوم هم الطلبة الفاشلين ووقوفنا بجانبهم يعزز من نظريتهم ان الفشل يأتي من انظمة الجامعة وليس بسبب تقصيرهم .

:nice::nice: دائما نعاتب ونهاجم الجامعه والمجلس الاعلى وغيرهم على التقصير وفي كثير من الاحيان نكون نحن السبب ولكن لا نرا اخطائنا

ومثل ما قلت ما يصير الفاشل يتم مع الناجح لان الانسان الي يثابر لازم يكافأ والانسان الفاشل والغير مبالي يدور له مكان غير :secret:

شبل الجزيره
26-09-2012, 10:22 AM
انا خاطري اعرف....... ليه الطلاب القطريين مايسوون مظاهرات!!

ليه مايعتصمون ويتجمعون قدام الجامعه

الى هذه الدرجه وصل فيهم الحياء والكسل من المطالبه بحقهم!

هذا حقهم واذا ماجابوه بنفسهم محد بيجيبه لهم!

شوفو الثورات العربيه شنو سووت! ازالت انظمه دكتاتوريه من كراسيهم

فما بالك بموضوع نفس موضوع الجامعه هذا؟

انا اطالب الطلاب بالخروج على الجامعه وتكوين اعتصام... ومايتحركون الين يسوون لهم طلباتهم!

صدقوني الخبر بيتشر بشرعه والا مايجي القرار الحاسم بوقف هذه المهزله

ومثل ماقال مفجر وملهم الثورات العربيه محمد البوعزيزي


ثورووووووو

كازانوفا
26-09-2012, 10:29 AM
وليش ما يكون السبب الرئيسي من العاهات اللى ادرس
كل شي حاطينه في الطلاب
حسبي الله ونعم الوكيل ضاع مستقبلهم هالمساكيم

حبر وقرطاس
26-09-2012, 10:47 AM
الشغله واضحه
الهدف تطفيش الطلبه القطريين من جامعه قطر لتوزعوا ف بقيه الجامعات الجديده
لان القطري يمشي على مبدا قديمك نديمك ، حاولوا معاهم بالطيب مافي فايده
قالوا نصعبها ونعرقلها عشان يفكون شوي ويروحون باتجاهات اخرى ويكون في حضور للطال القطر عشان يعكس للعالم رؤيه وطنيه قطريه من خلال الالتحاق بشتى التخصصات ف الدوله

بوعلي2
26-09-2012, 10:53 AM
كارثه حقيقيه

وحيد-الشوق
26-09-2012, 10:55 AM
ليش كل الفساد منتشر عندنا حتى في التعليم

يمسكون مناصب ومايدرون انها كراسي حلاق حسبي الله ونعم الوكيل

خزامئ
26-09-2012, 02:51 PM
السبب واضح
اول شي مافيه تعليم زين
ثاني شي مافيه دخول للجامعه
ثالث شي مافيه كفئات للمناصب الكبير
رابع شي المدير اجنبي
وخلاص انحلت المعظله نظل دوم تحت امرهم وشورهم

ام الشهداء
26-09-2012, 03:00 PM
تبوون الصج سوو خيير فيهم وفروا عليهم المشوار والتعب ليش يتعبون ويدرسون واخرتها الكرسي لاجنبي يجي يقعد علي راااااااااااااسهم ويكون تاج راسهم
ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل عيالنا صاروا غرب في بلادهم انحرموا من ابسط حقوقهم

بنت المطر
26-09-2012, 03:01 PM
بعض التجاوزات انا مع الكاتب حيث انها خطيرة ، لكن طرد طلاب لعدم تجاوز الطلبة التقدير المطلوب فهذا من حق الجامعة وليس من واجبها توفير بديل (من الذي فرض عليها هذا الواجب) الجامعة تتعامل مع طلاب بلغوا سن الرشد ولابد ان يقرروا مصيرهم بنفسهم .

عموما كل مدراء جامعة قطر تلقوا هجوم علي مر السنين ، ودائما الذي يشن هذا الهجوم هم الطلبة الفاشلين ووقوفنا بجانبهم يعزز من نظريتهم ان الفشل يأتي من انظمة الجامعة وليس بسبب تقصيرهم .

لانك ماتعرف حقيقة توزيع الدرجات والمعدلات


الجامعة تمنع ان ياخذ الطلاب امتياز لابد ان يكون هناك منحى للدرجات


وهناك نسبة امتياز 15٪ فقط

اذا قام الدكتور بإعطاء اكثر من 5 طلاب تقدير امتياز سوف يتحاسب من قبل الادارة الظالمة


يحاربون النجاح والامتياز



حسبي الله عليهم دنيا وووواخرة

بصمة قطرية
26-09-2012, 03:06 PM
ظلم ظلم ظلم يا جامعة قطر
الظلم ظلمات يوم القيامة ..
ظلموا الكثير من الطلاب والطالبات و ضيعوا مستقبلهم ..
ما أتمنى ان ولدي يدخل جامعة قطر على الظلم اللي فيها ..

ريتويت
26-09-2012, 03:09 PM
لاحول ولاقوة الا بالله

ريتويت
26-09-2012, 03:09 PM
شي محزن

ريم الشمال
26-09-2012, 04:15 PM
متى يتم علاج المشكلة
عندما تشعر رئيسة الجامعة بأهمية الطالب القطري وأنه مقدم على كل طالب لأن الجامعة ليست تجارية أنما وطنية هدفها تخريج كفائات متميزة وجيدة ومتوسطه وضعيفه فقطر ليست بلد المليون المواطن فهي في حاجة إلى كل يد عاملة بغض النظر عن مدى قدراتها ومستوياتها لأن الطلاب ليس كلهم عباقره فهنا فقط سوف تعرف إدارة الجامعة كيفية التعامل معهم وتوجيههم حسب قدراتهم والتخصصات التي تحتاجها الدولة فطالب الضعيف جداً يتم وضع برنامج خاص به بحيث يتم تأهيله ليكون موظف في وظيفة تحتاجها الدولة وهو يستطيع النجاح فيها بدل تسريبهم وضياع فرصة الاستفاد منهم
عندما تتخلص إدارة الجامعة أن تنظر للأمور من فوق برجها العاجي وتنزل للواقع الذي ينبغي عملة حتى تستفيد قطر من كافة الأيادي الموجوده وتسويقهم الي سوق العمل حتى يكتفي السوق بما يحتاج لأن هذه مهمة الجامعة الوطنية ...
هي فعلاً كارثة عندما ينظر المسؤول الي هؤلاء الطلاب ولا يقومون بواجبهم بوضع جداول لكي تستفيد منهم قطر وتغطي أحتياجتها .
نكثر من الكلام كأننا لا نعلم أن قطر لا تحتاج إلينا ويحدونا الأمل أن هناك من يحتاج الي المواطن القطري
هذا الامر رغم أنه كارثه إلا أنه خبر حزين نحزن أن نرى قطر التي كانت في التسعينيات تخطو خطوات ثابته نحو الأكتفاء الذاتي من العمالة الجامعية أن تتردى هذا التردي .. بيد من يدعون أنهم مواطنين قطريين

ريم الشمال

kitmat
26-09-2012, 05:57 PM
كل هالكلام صحيح ضيعوابنائنا بالتاسيسي والايلس والتوفل التاسيسي منهم ولدي سنه كامله بس ياخذ مادة واحدة رياضيات واحيانا كمبيوتر ومرة يقولون كمبيوتر مافيه كل شي بدون تخطيط او هدف واضح والحين السنه الثانية ونفس الحال مادتين والله شي يضحك بس هالشي عندنا في قطر ضياع مستقبل اجيال ان الامير لما تدخل مدرسة ماتشوف مدرسة قطرية كلهم جنسيات ثانية حتى تعين الثانويه صار صعب للقطريات صار المجلس الاعلى يطلب زيادة دراسة 8شهور ولها شهادة معتمدة من الجامعة اللي ماعندها الثمانية شهور ماتتعين والاجانب متعينين من كل صوب والله اني ادخل مدرسة في قطر بس احس اني مب في قطر شي يخرع يخرع كلهم اجانب ليش صار التعين لهم بس والله اني سمعتها باذوني قطريات يبون تعين لما يروحون مدارس يطردونهم والاجانب مكدسين فيها تكدس يعني وين يروحون ايقدمون اوراقهم مصر

دنيا الاسهم
26-09-2012, 06:29 PM
الله يعين الطلاب اللي انطردوا من جامعاتهم ..المفروض يجدون لهم البديل هذولا عيال قطر وين يروحون
اتقوا الله يا مسؤولين ومديرة الجامعة
اطرحوا الحلول البديلة لان من يزيد المشكلة دون حل يعتبر فاشل
اول يوم كنا في جامعة الطالب الضعيف ياخذ انذار لتحسين المعدل .. ثم ياخذ انذار ماقبل الفصل في حالة ان ما حسن مستواة يعطى فرصة مش مثل الحين كل شي صعب ومافية حل وسط
ارحموا الطلاب .هذا وقطر تحارب التسيب الدراسي وسمو الامير الله يحفظة ويطول بعمرة جعل التعليم الزامي
مادري ايش راي المثقفين ودكاترة الجامعة فيما يحصل .؟؟ ليش مالهم راي
لين انطرد المواطن في وطنة من جامعتة او عملة ومصدر رزقة وين يروح ! الاجنبي ينطرد معقولة لانة بيذلف بلادة لكن القطري وين يروح
الله يزينها

حمد 2002
26-09-2012, 10:49 PM
علاج المشكله هي بإعفاء الدكتورة شيخه بنت عبدالله المسند رئيسه جامعه قطر من منصبها وكذلك إعفاء عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب من منصبه

ويجب فتح لجنه تحقيق عليا يشارك فيها مجلس الشورى والقضاء العام وتكون اللجنه على اعلى مستوى بالدوله يتم بها محاسبه رئيسه الجامعه وجميع المسؤلين بالجامعه عن سبب طرد الطلاب وضياع مستقبلهم :)