المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعمل في المدارس المستقلة ؟ إقرأ لتعلم ما الذي ينتظرك !!



أبو حمد
01-10-2012, 11:31 AM
قهر النــفـوس


كلما قابلت أحداً يعمل في المدارس المستقلة وجدته مقهوراً مضغوطاً محبطاً يبحث عن فرصة للخروج من هذا المأزق.. فيتبادر إلى ذهني دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم:
«اللهم من وُلي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن وُلي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه}.
خاصة حينما وردني اتصال من مدرسة قديرة أقل ما يوصف به أنه قاس، ويعكس بصدق استخفاف المجلس اﻷعلى للتعليم بالعاملين في المدارس المستقلة (مديرين ومديرات مدرسين ومدرسات) والله المستعان على ما يصفون.
فكما يعلم الجميع أنه في سبتمبر 2011 صدر عن الموارد البشرية بالمجلس اﻷعلى للتعليم لائحة بالرواتب والدرجات للعاملين القطريين في المدارس المستقلة، أعلن عنها في كل وسائل اﻹعلام وسط ابتهاج الجميع.
ومنهم أصحاب التراخيص الذين ظنّوا أنهم أخيراً قد حصلوا على حقوقهم التي نافحوا عنها سنين طولية.
وكنت بنفسي عضوة في لجنة حاولت أن تقنن أوضاع أصحاب التراخيص الذين عملوا سنوات دون هيكلة تحمي حقوقهم كمواطنين قطريين ذوي خبرات ذهبية في هذا المجال، فتقاضوا مكافأة ثابتة لم تزد ريالاً واحداً حتى صدرت هذه اللائحة العام الماضي!!
ولا أشك أن المجتمع كله شارك العاملين بالمدارس -خاصة أصحاب التراخيص- فرحتهم بحصولهم على حقوقهم، وكيف لا و قد أفنوا زهرة شبابهم في التعليم بنظاميه القديم والجديد.
كيف لا وهم من يعلمون أبناءنا ويبذلون الجهود المضنية للنجاح في ذلك تحت ضغط إدارة تنتهج الارتجالية والغموض وانعدام الشفافية؟!
فما أخبرتني به المدرسة القديرة -التي يحق لها التقاعد- أنها حينما همّت بإجراءاته اكتشفت أن الرواتب العالية التي أغدقها ولي اﻷمر عليهم عسل دس فيه المجلس الأعلى للتعليم سماً، حيث أخفى عن العاملين بالمدارس (المستغلة) جزء خطيراً من القانون هو الجزء الخاص بتقاعدهم!!
فتلك اللائحة أقرّت احتساب الراتب التقاعدي على أساس متوسط رواتب آخر خمس سنوات، ﻷنهم يعملون في مؤسسات تعليمية بناء على تعديل قانون المدارس المستقلة الصادر في 2010
وبهذا ذهبت الفرحة أدراج الرياح وقضي على مستقبل آمن يستحقونه لولا عبث العابثين.
علما بأن هذا القانون يطبق فقط على العاملين داخل المدارس ولا يطول المجلس اﻷعلى وهيئاته.
فهل هذا قرار عادل ومنصف للمديرين والمدرسين الذين صدّقوا كذبة التغيير إلى اﻷفضل، والتحقوا بالعمل في المدارس ليقعوا في المصيدة؟!
بينما حصل زملاؤهم الذين ما انطلت عليهم تلك الكذبة على تقاعد مناسب لسنوات خدمتهم؟!
العجيب في اﻷمر أن المجلس الذي تفنن في اجتراح اﻷسباب لعقد اجتماعات لم يكلف نفسه إخطار هؤلاء العاملين بالجديد في نظام القهر.
فلماذا يا ترى أخفى المجلس اﻷعلى للتعليم هذا القرار عنهم؟!
لماذا لم يدعُهم إلى اجتماع يشرح لهم القانون ويوضح ما لهم وما عليهم؟ أم إن اجتماعاتهم فقط ﻹملاء القرارات والتلويح بعصا سحب الترخيص والتهديد بالويل والثبور وعظائم الأمـور؟!
لماذا ترك هذا الجزء كمفاجأة غير سارة يكتشفها من وصل إلى التقاعد؟
هل تم ذلك للنجاة من رد فعل جماعي وساخط
أم لكسب الوقت حتى يستقر القانون ويصبح أمراً واقعاً لا فرار منه؟!
هل هذا جزاء من أقدم على العمل في النظام الجديد الذي ولد واعداً وصار هزيلاً مترنحاً ينتظر خطوة إصلاحيّة واسعة المدى تقتلع جماعة وليت أمر التعليم فشقت على العاملين فيه؟!
هذه الجماعة التي عملت منذ تولت اﻷمر على محاربة الكفاءات حتى انتهت تلك الحرب بالقضاء على حقوقهم في تقاعد مريح بعد سنوات شاقة أمضوها تحت مظلة مجلس لم يراع فيهم إلاً ولا ذمة!!
أختي التربوية الفاضلة: اطمئني فالله عز وجل فوق الجميع، وما ضاع حق وراءه مطالب..
أوصيك وغيرك من العاملين بالمدارس أن تطالبوا بحقوقكم ولا تخشوا ظلماً، فأنتم تعيشون في حمى (بومشعل) الذي أعلى قيمة اﻹنسان القطري.. ولم يقصر في دعمه وتشجيعه فامضوا إلى حيث العدل وانتصروا له..

هذا مقال للأخت نورة المسيفري في صحيفة العرب

وهذا الرابط
http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1754&artid=210028

زمان
01-10-2012, 11:42 AM
اعتقد طبقوا عليهم هذه المادة
http://الميزان.قطر/LawArticles.aspx?LawTreeSectionID=12930&lawId=3972&language=ar
• المادة 10
يحسب المعاش الشهري للموظفين أو العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة على أساس (5%) خمسة في المائة من آخر راتب، مضروباً في عدد سنوات مدة الخدمة، على ألا يجاوز المعاش مقدار الراتب.
ويحسب معاش الموظفين أو العاملين في غير الجهات المشار إليها في الفقرة السابقة على أساس (5%) من متوسط الراتب خلال السنوات الخمس الأخيرة من مدة الإشتراك مضروباً في عدد سنوات مدة الخدمة، على ألا يجاوز المعاش ذلك المتوسط.

والله يعينهم

كازانوفا
01-10-2012, 01:53 PM
الكثير منا نسى او تناسى بأننا باخر الزمان
واهمها ان ضيعت الامانه

حسبنا الله ونعم الوكيل

اوف ليميت
01-10-2012, 02:08 PM
اعتقد طبقوا عليهم هذه المادة
http://الميزان.قطر/lawarticles.aspx?lawtreesectionid=12930&lawid=3972&language=ar
• المادة 10
يحسب المعاش الشهري للموظفين أو العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة على أساس (5%) خمسة في المائة من آخر راتب، مضروباً في عدد سنوات مدة الخدمة، على ألا يجاوز المعاش مقدار الراتب.
ويحسب معاش الموظفين أو العاملين في غير الجهات المشار إليها في الفقرة السابقة على أساس (5%) من متوسط الراتب خلال السنوات الخمس الأخيرة من مدة الإشتراك مضروباً في عدد سنوات مدة الخدمة، على ألا يجاوز المعاش ذلك المتوسط.

والله يعينهم

مطبق ايضا في القطاع الصناعي وبعض القطاعات البتروكيماويه والنفطيه
:]

mohammed68
05-10-2012, 05:15 PM
نعم تطبق القانون اللي في متوسط راتب خمس سنوات بنسبة 5% على قطاع العاملين بالمدارس وللأسف الشديد محد اعلن هذا الأمر اللي تباعته خطيرة جدا .. العاملين بالمدارس كان يطبق عليهم النظام الحكومي اللي بصالحهم .. ضاعت الحقوق الآن ولا حد سأل .. مسكين من يعمل بالمدارس فعلا دسوا السم بالعسل ولا من محاسب بالموضوع

مسااااااااهم
05-10-2012, 08:33 PM
إخواني ممكن حد يعطينا مثال عن كيفية احتساب متوسط الراتب خلال السنوات الخمس الاخيرة ( بالأرقام ) لتتضح الصورة اكثر

دانة الطواش
10-10-2012, 01:30 PM
اخوي بوحمد أنا من المدرسات الي حضرتك تتكلم عنهم ، أنا لي ٢٣ سنة في سلك التعليم أمضيها في تدريس المرحلة الابتدائية والنموذجية ، وقد وافق المجلس الاعلى على استقالتي التقاعدية انا ومجموعة لها نفس الخبرات براتبنا الجديد وبلغنا انها استثناء لان عدينا سنوات الخبرة واعمارنا تجاوزت ال ٤٥ سنة وفي نهاية المطاف وبعد ان أنهينا جميع الاشياء المطلوبة منا صدمنا بان هيئة التقاعد لم توافق على الراتب الجديد وان القانون يكون على راتب اخر خمس سنوات !!!!!!!! وهنا تحطم الأمل واصبنا بشيء من الإحباط واجبرنا للعودة الى العمل مرة ثانية بضغوط وطلبات اكثر بدون مراعاة لعمرنا وطاقتنا، ارجو كل الرجاء من المسؤولين النظر في موضوعنا مرة ثانية بعين من الرحمة ودمتم .