المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟

مغروور قطر
01-07-2006, 06:05 AM
ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟

هي خطوة مهمة للحد من الضغوط على الريال وإيجاد عملية توازن بين سوق الأسهم والسيولة المتوافرة في البنوك.وهو محاولة لامتصاص السيولة على المدى الطويل تجنباً لارتفاع الأسعار .. ويعتبر أداة من أدوات ضبط الاقتصاد وتهدئة السوق، ويرجع القرار لعدة أسباب من أهمها وجود سيولة نقدية قوية في الاقتصاد المحلي ربما تؤدي إلى تضخم .. بمعنى آخر، كلما زادت السيولة (الكاش) ارتفعت أسعار السلع وكذلك أصول الأسهم.

وليس من المتوقع أن يؤثر رفع سعر الفائدة على أسعار السلع الموجودة في السوق أو المستوردة من الخارج .. ولكن قد يؤدي هذا الإجراء إلى ارتفاع تكلفة الودائع في البنوك ومن ثم انخفاض أرباح البنوك وإيراداتها .. كما أن رفع سعر الفائدة يشجع على تدفق المزيد من السيولة النقدية إلى حسابات الوديعة أو الادخار الزمني في البنوك، ما يعني أن البنوك ستدفع فائدة أعلى على الإيداعات الموجودة لديها.

بصفة عامة ليس من المتوقع أن تتأثر البنوك بشكل كبير لأن معظم أرباح البنوك يأتي أصلاً من الودائع والقروض .. إذاً ليس هناك خوف على عوائد البنوك خاصة أنه سيتم طرح أسهم العديد من الشركات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

الأختصاصي
01-07-2006, 08:01 AM
جزاك الله خير على الطرح المفيد
اخوي مغروور قطر

مغروور قطر
01-07-2006, 09:05 AM
جزاك الله خير على الطرح المفيد
اخوي مغروور قطر
وياك اخوي وشكرا لك

سهم الخيانة
01-07-2006, 09:42 AM
شكراً على التوضيح أخوي هذا السؤال كان في بالي :deal:

مغروور قطر
01-07-2006, 09:46 AM
شكراً على التوضيح أخوي هذا السؤال كان في بالي :deal:
العفو اخوي

said454
01-07-2006, 09:59 AM
يعطيك العافية ...
معلومة مهمة جداً

مغروور قطر
01-07-2006, 10:00 AM
يعطيك العافية ...
معلومة مهمة جداً
الله يعافيك اخوي

khaldoon
01-07-2006, 10:29 AM
جزاك الله كل خير على التوضيح الرائع

بوكر
01-07-2006, 12:21 PM
اضيف الى موضوعك اخ مغرور بأن رفع سعر الفائدة يؤدي الى تقليل الاستثمار في الاسهم والسندات
حيث ان سعر الفائدة المغري يدفع بالمستثمرين الى وضع اموالهم ذات الاجل الطويل كودائع في البنوك ومفضلينها عن وضعها كأسهم وسندات وذلك لثبات العائد ومضمونيته وارتفاعه

ولكن لايعتبر سعر الفائدة من الادوات المؤثرة بشكل كبير في الاقتصاد القطري وذلك لصغر حجمه وصغر حجم المستثمرين فيه ويعود رفع سعر الفائدة في قطر الى رفع سعر الفائدة على الدولار بشكل عام من الفدرالية الامريكية
وكما هو معلوم ان الفوائد البنكية المحلية مرتبطة بمعدلات الفائدة العالمية

وشكراً

رحال
01-07-2006, 12:34 PM
اضيف الى موضوعك اخ مغرور بأن رفع سعر الفائدة يؤدي الى تقليل الاستثمار في الاسهم والسندات
حيث ان سعر الفائدة المغري يدفع بالمستثمرين الى وضع اموالهم ذات الاجل الطويل كودائع في البنوك ومفضلينها عن وضعها كأسهم وسندات وذلك لثبات العائد ومضمونيته وارتفاعه

ولكن لايعتبر سعر الفائدة من الادوات المؤثرة بشكل كبير في الاقتصاد القطري وذلك لصغر حجمه وصغر حجم المستثمرين فيه ويعود رفع سعر الفائدة في قطر الى رفع سعر الفائدة على الدولار بشكل عام من الفدرالية الامريكية

وشكراً
:nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice:
وبالتالي من يمتلك الكاش يتوجه فورا الى ودائع البنوك

لضمان رأس المال والمخاطر ، وهذا ماستكشفه لنا الأيام القادمة !!!

مغروور قطر
01-07-2006, 01:10 PM
جزاك الله كل خير على التوضيح الرائع
وياك اخوي خلدون

مغروور قطر
01-07-2006, 01:14 PM

وشكراً
كلامك صحيح اخي العزيز وبارك الله فيك على الاضافه ولكن في نظري لازال سوق الاوراق افضل استثمار من الودائع علما في الوقت الحالي تقريبا المليون ريال كاوديعه سنويه 6500 ريال تقريبا ولكن اختلف معاك بأن رفع الفائده لايؤثر في سوق قطر الفائده تؤثر ولكن تختلف حدة التأثير من دولة الى اخر

مؤمن بالقدر
01-07-2006, 01:22 PM
ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟

هي خطوة مهمة للحد من الضغوط على الريال وإيجاد عملية توازن بين سوق الأسهم والسيولة المتوافرة في البنوك.وهو محاولة لامتصاص السيولة على المدى الطويل تجنباً لارتفاع الأسعار .. ويعتبر أداة من أدوات ضبط الاقتصاد وتهدئة السوق، ويرجع القرار لعدة أسباب من أهمها وجود سيولة نقدية قوية في الاقتصاد المحلي ربما تؤدي إلى تضخم .. بمعنى آخر، كلما زادت السيولة (الكاش) ارتفعت أسعار السلع وكذلك أصول الأسهم.

وليس من المتوقع أن يؤثر رفع سعر الفائدة على أسعار السلع الموجودة في السوق أو المستوردة من الخارج .. ولكن قد يؤدي هذا الإجراء إلى ارتفاع تكلفة الودائع في البنوك ومن ثم انخفاض أرباح البنوك وإيراداتها .. كما أن رفع سعر الفائدة يشجع على تدفق المزيد من السيولة النقدية إلى حسابات الوديعة أو الادخار الزمني في البنوك، ما يعني أن البنوك ستدفع فائدة أعلى على الإيداعات الموجودة لديها.

بصفة عامة ليس من المتوقع أن تتأثر البنوك بشكل كبير لأن معظم أرباح البنوك يأتي أصلاً من الودائع والقروض .. إذاً ليس هناك خوف على عوائد البنوك خاصة أنه سيتم طرح أسهم العديد من الشركات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

انا اللي ابي افهمه شي واحد:

ليش كل مارفعوا الفايدة على قولتهم قام البنك البريطاني ورفع علي قسط القرض وفايدة القرض؟؟؟

اصلخوني صلاخ
وكني انا اللي ارفع الفايدة عليهم مب مصرف قطر المركزي!!!!

مغروور قطر
01-07-2006, 01:24 PM

ليش كل مارفعوا الفايدة على قولتهم قام البنك البريطاني ورفع علي قسط القرض وفايدة القرض؟؟؟

اصلخوني صلاخ
وكاني انا اللي ارفع الفايدة عليهم مب مصرف قطر المركزي!!!!
اخي العزيز كيف يرفعون عليك القسط او الفائده مايصير اذا موقع معاهم بداية القرض على فائده معينه وقسط معين ماعتقد يستطيعون ان يزيدون عليك الفائده

ابن بطوطه
01-07-2006, 01:27 PM

اصلخوني صلاخ
وكني انا اللي ارفع الفايدة عليهم مب مصرف قطر المركزي!!!!

كيف يرفعون عليك؟!!! فيه عقد بينك وبينهم محدد وموثق
لو تستشير قانوني بالموضوع اخي مؤمن بالقدر

مؤمن بالقدر
01-07-2006, 01:31 PM
كيف يرفعون عليك؟!!! فيه عقد بينك وبينهم محدد وموثق
لو تستشير قانوني بالموضوع اخي مؤمن بالقدر

اخي العزيز كيف يرفعون عليك القسط او الفائده مايصير اذا موقع معاهم بداية القرض على فائده معينه وقسط معين ماعتقد يستطيعون ان يزيدون عليك الفائده

اولا يرحم والديكم على الردود
ثاني شي والله العظيم انهم يرفعون الفايدة كل مارفعها مصرف قطر المركزي
يعني كل مارفع المصرف المركزي الفايدة , قاموا وارفعوا نسبة الفايدة على العميل حتى لو انه ماخذ سلفته قبل مايرفعون , وبالتالي يرتفع القسط , وبالتالي ينكسر اظهرك يالعميل , وبالتالي تقعد اتصيح وتبيع في اسهمك من القهر
وبعدين انا كنت اموقع عليهم على 9 ونص تقريبا نسبة الفايدة , تدرون الحين كم؟
11 وشي !!!!!!
وكل مااسالهم يقولون لي البنك المركزي رفع الفايدة
هذا طبعا ان ردوا علي , لاني في بعض الاحيان اتصل بالايام ولا حد يرد !!!

يعني صرت احس انهم يبون ينتقمون مني , وكني انا السبب في الازمات العربية , اقصموا ظهري عدل!!!شنو الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مغروور قطر
01-07-2006, 01:39 PM
يعني كل مارفع المصرف المركزي الفايدة , قاموا وارفعوا نسبة الفايدة على العميل حتى لو انه ماخذ سلفته قبل مايرفعون , وبالتالي يرتفع القسط , وبالتالي ينكسر اظهرك يالعميل , وبالتالي تقعد اتصيح وتبيع في اسهمك من القهر
11 وشي !!!!!!

يعني صرت احس انهم يبون ينتقمون مني , وكني انا السبب في الازمات العربية , اقصموا ظهري عدل!!!شنو الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخي العزيز لابد ان تراجعهم او اخذ استشاره قانونيه من اي مكتب محاماه

مؤمن بالقدر
01-07-2006, 01:46 PM
اخي العزيز لابد ان تراجعهم او اخذ استشاره قانونيه من اي مكتب محاماه

بس عندي سؤال اخوي مغرور

هل البنوك الثانية اتسوي جذيه؟ يعني هلا هالنظام هذا في كل البنوك ولا بس في البريطاني؟؟

يعني هل في البنوك الثانية ممكن العميل ياخذ سلفه فايدتها 9 مثلا ويجي بعد 3 شهور ايلاقي الفايدة صارت 12 ؟؟؟ !!!! وبقدرة قادر القسط صار من 3600 ريال الى 4300 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مغروور قطر
01-07-2006, 01:51 PM
بس عندي سؤال اخوي مغرور

هل البنوك الثانية اتسوي جذيه؟ يعني هلا هالنظام هذا في كل البنوك ولا بس في البريطاني؟؟

يعني هل في البنوك الثانية ممكن العميل ياخذ سلفه فايدتها 9 مثلا ويجي بعد 3 شهور ايلاقي الفايدة صارت 12 ؟؟؟ !!!! وبقدرة قادر القسط صار من 3600 ريال الى 4300 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا اعلم بكل صدق ولكن في نظري لا يجوز رفع الفائده

ابن بطوطه
01-07-2006, 01:59 PM
الله يعينك مؤمن بالقدر على الفايده الغير معقوله ..لدينا بالسعودية البنوك وصلت الى 5%
كما قال لك اخي مغروور قطر ..اسشتر قانونيين ..وحقك مايضيع ..هذا تلاعب بالعقود
في زنجبار .. البيت لها:D

مؤمن بالقدر
01-07-2006, 02:07 PM
الله يعينك مؤمن بالقدر على الفايده الغير معقوله ..لدينا بالسعودية البنوك وصلت الى 5%
كما قال لك اخي مغروور قطر ..اسشتر قانونيين ..وحقك مايضيع ..هذا تلاعب بالعقود
في زنجبار .. البيت لها:D
:eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3:

مافيا الاسهم
01-07-2006, 08:04 PM
11 وشي !!!!!!

هذي مشكلة البنوك الربوية نصيحة لوجه الله تصفي حسابك معاهم وتروح بنك اسلامي على الاقل ان الارباح ( الفائدة ) عندهم ثابته ما فيها اي تغير

اعرف واحد اخذ سيارة عام 98 كامري الى الحين بيسدد في اقساط بسبب نفس المشكلة اللي عندك

صدق رب العالمين (واحل الله البيع وحرم الربا)

قطري طموح
01-07-2006, 09:56 PM
والله اخوي فعلا مثل ماقال لك الاخ مافيا الاسهم هذا اسلوب البنوك الربويه ، توكل على الله وحول ديونك على بنك اسلامي ابتغاء مرضاة الله وشف كيف الله يبارك لك في حلك وحلالك واهلك ودنياك .
( ويمحق الله الربا ويربي الصدقات )

مؤمن بالقدر
01-07-2006, 10:43 PM
المشكلة يااخوان ان قرضي عالي اشوي , ومافي بنك يبي ياخذني

انا اللي ابي اعرفه هم ليش يرفعون الفايدة علي لما يرفعها مصرف قطر المركزي؟

انا وشدخلني؟؟

مب انا اللي رفعتها!!!

مافيا الاسهم
01-07-2006, 11:28 PM
المشكلة يااخوان ان قرضي عالي اشوي , ومافي بنك يبي ياخذني

انا اللي ابي اعرفه هم ليش يرفعون الفايدة علي لما يرفعها مصرف قطر المركزي؟

انا وشدخلني؟؟

مب انا اللي رفعتها!!!

كيف تبي البنك يربح ؟؟ هذي احد الطرق اللي تخلي البنك يربح باستمرار
شوف في الدول الغربية مثلا يظل المواطن يسدد ديون الى ان يورث الديون احفاده هذا اسلوب البنوك الربوية كي يضمن دخل مستمر وعلى هذا يبنى اقتصادهم الفاشل
ومن المتضرر هو المواطن المسكين
واذا سألت عن طريقة لكي تتخلص من هذي المشكلة يكون افضل
ثق يا اخي عزيزي ان الله يمحق الربا ما راح ترتاح ابدا الى ان تنتهي من هذا الكابوس
جزاك الله خير

مؤمن بالقدر
02-07-2006, 05:45 AM
كيف تبي البنك يربح ؟؟ هذي احد الطرق اللي تخلي البنك يربح باستمرار
شوف في الدول الغربية مثلا يظل المواطن يسدد ديون الى ان يورث الديون احفاده هذا اسلوب البنوك الربوية كي يضمن دخل مستمر وعلى هذا يبنى اقتصادهم الفاشل
ومن المتضرر هو المواطن المسكين
واذا سألت عن طريقة لكي تتخلص من هذي المشكلة يكون افضل
ثق يا اخي عزيزي ان الله يمحق الربا ما راح ترتاح ابدا الى ان تنتهي من هذا الكابوس
جزاك الله خير

كيف ابي البنك يربح؟؟

اخوي مافيا الاسهم البنك اصلا ربحان لما حط علي فايدة على القرض اللي خذته منه

المشكلة انه كل يومين قام وزادها

خوفي يجي يوم والقى نسبة الفايدة صارت 30 في الامية والقسط الشهري صار 15 الف!!!!!

وانا راتبي كله مايوصل عشر الاف !!!!!

حزتها عاد شوف الاسهم اللي بقعد ابيع فيها لين الله يشوف لي

الحمد لله على كل حال طبعا

بس انا مستغرب من الوضع , لين متى بيتمون يرفعون الفايدة ؟؟؟؟
شكرا على ردك اخوي