المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي تجاربكم في منع المشروبات الغازية عن الأبناء ؟

asulaiti
11-10-2012, 10:42 PM
في الحقيقة أردت معرفة تجارب الوالدين في منع هذه المشروبات عن الأبناء ..

جميعنا يعرف مضار هذه المشروبات لو أدمن الشخص عليها ..
أنا كنت واحد احب شرب البيبسي والكولا كثيرا .. وان خففت في السنوات الاخيرة ..
لا اقول قطعتها .. لكن تقدر تقول في الاسبوع مرة او مرتين ،، ( وايد ؟؟ خلاص بنخفف أكثر )

المهم اني انا والاهل مانعين هذا الشيء للصغيرة بنتي .. لكن المشكلة تكمن في اللقاءات العائلية
عندما تحدث الزيارات ويتجمع الابناء مع بعض .. تشاهد عيال العمام والخوال يشربون
البيبسي والكولا .. وعندما تأتي ابنتي تطلب مثلهم احاول (ألهيها شوي) عن الفكرة ..
مرات انجح في اني أنسيها ومرات افشل .. واحاول افهمها انه ضار عليها وانه بيسبب لها كحه وتعب .. الخ

لكن .. صارت بعض المواقف خلتني أفكر في الموضوع بشكل اكبر .. خصوصا يوم تجمع للاهل ..
وجاوا العيال كلهم ،، احدهم كان معاه بيبسي وقاعد يشرب فيه كل شوي .. جات بنتي وتصرخ عليه
وتقول له مهب زين تشربه .. قطه في الزبالة الحين يلا !! والولد منصدم من صراخها وطريقتها !!

تجي عندي وتقول لي شوف بابا يشرب مهب زين ،، قول له .. وانا طبعا ما قدرت اسوي شيء
وكالعادة احاول انسيها ..

المهم .. الولد حط البيبسي على الطاول وراح يلعب .. وعلى طول شفت بنتي راح تمسك القوطي
واقولها وش تسوين بابا .. قالت بس امسكه ما اسوي شيء .. وانا فيني الضحكة لكن ماسك نفسي ..
لكن فاجأتني خذت لها شربة (جقمة على السريع) عن خاطرها ،، مسكينة كانت شفيانة ..

تكررت حركتها اكثر من مرة في الايام التالية .. وهنا فكرت في الموضوع ..

هل منعنا لها خطأ ؟
على اعتبار ان باقي عيال العائلة يشربون امامها .. ويمكن يسبب لها نوع من عدم الثقة في والديها مثلا
لانهم يمنعونها من هذه الاشياء وهي ترى البقية يشربون امام الوالدين بدون منع !!

لا اعرف لكني محتاج معرفة تجارب الاخوة والآراء ووجهات النظر التي بالتأكيد ستضفي للموضوع بعدا وتساعد في ايجاد الحلول ..

حفظ الله أبناءنا ورعاهم .. وجعلهم ذخرا للوطن وللامة الاسلامية ..

ريتويت
11-10-2012, 10:46 PM
سهل منعهم من المشروبات الغازيه

abu ali1
11-10-2012, 10:58 PM
المشروبات الغازية مصيبة والله ... وهي سبب الكثير من امراض العصر ....

بنت المطر
11-10-2012, 11:00 PM
وفر لهم البديل ونوع فيه

عصاير فرش كوكتيل فراولة افوكادو

اي فاكهة مكس مع فاكهة ثانية

الزعفراني
11-10-2012, 11:19 PM
خطوة جيدة اللي عملتها ، أنا عيالي من الصغر مانع عنهم المشروبات الغازيه مابيهم يتعودون عليها

واستخدمت وياهم طريقة ربط المشروب بشي ضار ومحسوس كذبت عليهم وقلت لهم البيبسي يخلي ضروسكم تطيح ويكسر عظامكم

فارتبطت الصوره الذهنيه عندهم بهالموضوع

وبنفس الوقت وفرت لهم بدائل العصائر بنكهاتها المختلفة وخصوصا اللي مع الحليب وربطت لهم مفهوم ان الحليب يقوي العظام والاسنان

والحمدلله ممتنعين عن شرب المشروبات الغازيه وتعودوا على الموضوع

الأصيلة
11-10-2012, 11:30 PM
قعدت معاهم وفهمتهم مضارها
ومنعتها من البيت من زمان..واستبدلناها بعصير البرتقال والليمون بالنعناع...
عاد ليطلعوا برع البيت ومرات في المطاعم يطلبونها...
وإذا أنا معاهم أحاول أقنعهم بالعصير...

والله الحافظ...

النهار
11-10-2012, 11:37 PM
مافي فايده في البيت ممنوع وخارج البيت مرغوب وبشده

حمد 2002
11-10-2012, 11:45 PM
ممم انا لاحظت أن بعض الاباء يشربون كل انواع المشروبات الغازيه من بيبسي وسفن آب وغيرها المزيد ... وفي نفس الوقت ينصحون الابناء بعدم تناول المشروبات الغازيه تخيلو التناقض بهالشيء !!!:)

flourish
12-10-2012, 08:12 AM
فعلاً مشكلة ليس فقط المشروبات الغازية أيضاً الحلويات اللي كلها ألوان ومواد حافظة..

منعهم منها مفيد والردود أعلاه مفيدة، لكن من المهم أيضاً أن لا يشعر الطفل بأنه محروم من أشياء يستمتع بها من حوله..

أعتقد أنه يجب على الأب والأم أولاً الامتناع عن هذه المشروبات تماماً على الأقل أمام الطفل، وفي زيارات الأهل يمكن أخذ هذا الطفل في السيارة لفة قصيرة أو على الدكان لشراء شيء أفضل.. وعند العودة يكون بقية الأطفال انتهوا من الجريمة والآثار اختفت :) وبنفس الوقت ردة فعل قوية وحلوة يفهم منها أهالي بقية الأطفال أهمية منع أطفالهم من شرب هذه المشروبات..

والله المستعان

رجل مثالي
12-10-2012, 08:17 AM
بالعكس اخوي الحين ماشي عند الشباب على فكرة ماي اسمه بيريه

مياه غازية وماشي ممتاز عندهم في كل الاوقات ممكن والله اعلم

نوار قطر
12-10-2012, 02:24 PM
انا مااشرب ولا ارغب بالسوفت درنك وااايد يعني نادر اذا بشرب وبنتي خذت هالشي مني مع اني اشتري حق البيت كل الانواع ماقول انها ماتشرب كلش لا تشرب بس شي لا يذكر يعني مب لدرجة اني اخاف عليها وامنعها لا ،،،،، والله يحفظ عييلنا من كل شر

qrt_trading
12-10-2012, 10:46 PM
أنا صراحه اعترف أنا اشرب المشروبات الغازية بأنواعها لكن مانعه اعيالي منها بس بعد قللت منها يعني قبل كنت اشرب في اليوم ما بين ٢ إلى ٤ غراش في اليوم والحين كل ثلاث أو اربع أيام غرشه واعيالي من البداية ما سمحت لهم يشربونه أو حتى يذوقونه وفهمتهم انه هالمشروب للكبار بس ولما يقولون لي في جمعت كل أسبوع أفلان يشرب وعلان يشرب أقول لهم أنهم راح يمرضون لان هذا للكبار بس ويقتنعون والحين حتى لو شافوه جدامهم ما يحنون يبون يجربونه وإن شاء الله يستمرون على هالشي لما يكبرون.

وإللي يقول تناقض أن الأهل يشربون ويمنعون العيال إحنى راحت علينا خلاص ما نقدر نقطعه ١٠٠٪ يادوب نقد كلش كلش ٥٠-٤٠٪ بس أما اعيالنا نبي لهم الزين ونبي مصلحتهم فنمنعهم من الشي اللي راح يضرهم خاصه أن معدة اليهال حساسه أكثر من معدتنا إحنا.

mr.hamouda
12-10-2012, 11:21 PM
انا عن نفسي وقفت شرب الغازات مما يقارب 3 سنين
الاسباب
1- مقاطعه للمنتجات الإسرائيليه ( لحد يعلق ويقول زين انت تستخدم كذا وكذا وهاي سرائيلي - قاعدين نحاول انسوي اللي نقدر عليه والله المستعان )
2- صار عندي نقص في فيتامين ( د ) ويقولون من اسبابه شرب البيبسي بكثره ( والله اعلم موب متاكد )
3- بدلت البيبسي بالحليب صرت ادماااااان حليب وهاي افيد

بصمة قطرية
13-10-2012, 12:50 AM
الحمدلله من وعوا على الدنيا عيالي و الغازات ممنوعة
وتعودوا على هالشي ،،

mr.hamouda
13-10-2012, 12:53 AM
المشكله اللي ما يشربون البيبسي ويتجهون ل الردبول ×_×

شميرام
13-10-2012, 12:54 PM
لا تمنعه ولا تشتريه
اذا منعته وخطير لكن الغير عادي يشربونه بيكون في تناقض ولا تنسئ كل ممنوع مرغوب خاصه اذا كان متوفر عند الأقران والكبار في ذي الحاله معنى المنع بيختلف عند الياهل ،،،، الشي ممنوع لكن عادي الكل يشربه يعني مب صاير شئ اذا خذت رشفه عن خاطرها
أنا منعوني من الشاني والميراندا والفيمتو والهابي التانج أن فيهم أصباغ كل واحد كنا نشتري من الدكان اسكريم نفس الشي عل برتقال او عل توت وكله أصباغ وفي فترات تصيدني لين اليوم اشرب شاني او اشتري تانج تعويض عن أيام المنع

عقب منعت نفسي عن البيبسي في فتره وكنت اشرب عصاير عشان البيبسي ضار للعظم لكن عقب صادتني حاله عكسية إدمان اذا ما شربت خلال 24 اصدع لكن اكتشفت له فوائد ههههه يريح اذا جات ضربه شمس وكنا نمشي في الحر في الجامعه

لا تعلق بكلمه ممنوع إلا اذا شي صج ممنوع وكل اليهال ممنوعين منه عشان صج تبتعد عنه عشان ما تعلم عل التناقض ذي شي ممنوع خلاص ممنوع عل الكل بتكون في قناعه انه خطر محظور

اذا ما تبغيها تشربه خلاص لا تشتريه لان ضار واشتر عصاير ولا تشربه جدامها وإذا بغت عطها تشرب شوي خل شي مسموح لكن غير متوفر

شميرام
13-10-2012, 01:10 PM
صار عندي نقص في فيتامين ( د ) ويقولون من اسبابه شرب البيبسي بكثره ( والله اعلم موب متاكد )

نقص دال من نقص تعرض لشمس
مره قريت أن إشعاع المحمل يحجب فيتامين دال ومتاكده من المعلومه

asulaiti
14-10-2012, 09:26 AM
أولا أشكر الجميع على تجاوبهم وطرح تجاربهم وآرائهم في هذا الموضوع الحساس تجاه أبنائنا ..

فعلا .. المشروبات الغازية ثابت ضررها في حالة الإكثار منها .. والمشكلة أنها تسبب الإدمان للكثير منا في حالة
الاستمرار على تناولها .. وهي مقصودة من قبل الشركة المنتجة لتستمر في شراء هذه المشروبات الغازية ..
وهنا تكمن الخطورة .. فالإكثار منها ضرر .. وهي قد تجبر الإنسان على الإدمان ..

أذكر في أيام الثانوية .. لا استطيع تناول أي وجبة أو ساندويشات بدون مايكون معها علبة بيبسي أو كولا ..
ولم اتخلص من هذه العادة إلا بسنيين طويلة بعدها ..

كلنا نحب لأطفالنا الغذاء الصحي .. وكلنا نحاول إبعاد أبنائنا عن ما يضرهم ..
فنحنا لمسنا هذا الضرر جراء الإكثار من تناولها .. والآن قلصنا عدد مرات شربها ..
ولابد لي من التوقف نهائياً من شربها قدر الإمكان .. وإلا سأسرع من اصابتي بالسكري بسببها ..

لكن تمكن المشكلة في البيئة التي تحاط بك .. واقصد هنا الأقارب والجيران ..
بعضهم متساهل في هذه الأمور .. تجد أبنائهم يشربون الغازات أمام أبنائك بشكل اعتيادي ..
وأبنائك ينظرون لهم باستغراب !! كيف يشربونها هذا (عيني عينك !!) وأمام الأب والأم !! دون أن ينهونهم عنها ..
ونحن ممنوعون منها بتعليمات البابا والماما !! (قاصين علينا !!)

وهذه هي نقطة البحث .. المنع من قبلك مقابل السماح من قبل الجيران والأقارب !!
ياترى ماهي الآثار التي ستصيب أبنائنا هنا بمنعهم من مجرد الاقتراب من الممنوع ؟؟
مقابل رؤيتهم لباقي الأطفال مسموح لهم بذلك ؟

الدمعه
14-10-2012, 10:33 AM
أنا عانيت فتره مع العيال وأبوهم من المشروبات ومسميتها سم :secret:

أنا كلش ما احبها. لكن اتفقت معاهم أن في البيت ممنوع نشرب. ومسموح لهم يشربون مره في الشهر.

المشكلة في جمعة الأهل ،، بعض البيوت متفهمين ومايوفرون هالمشروبات في هاليوم ،، لكن بعضهم الله يسامحهم مب مقتنعين أنه مضر ،، فيكون هاليوم اللي اضطر أخلي العيال على راحتهم يختارون اللي يبغونه :(

asulaiti
17-10-2012, 08:46 AM
شكرا للجميع على المداخلة ..

نقطة البحث .. المنع من قبلك .. مقابل السماح من قبل الجيران والأقارب !!

ياترى .. ماهي الآثار التي ستصيب أبنائنا هنا بمنعهم من مجرد الاقتراب من الممنوع ؟؟

مقابل رؤيتهم لباقي الأطفال مسموح لهم بذلك ؟

الدمعه
17-10-2012, 08:59 AM
يمكن بنعاني شوي وهم صغار بس لين كبروا بيعرفون انه لمصلحتهم ،،، البنات دائماً أقوالهم أن مب زين وب تستوي لهم كرش وأسنانهم بتسوس أكثر وبتطلع لهم حبوب في وجهم :nice: ،،، والولد أقوله مايصير انت تلعب في النادي وبيضرك وبيأثر على قلبك ونموك :victory:

واصلا عيالي عندهم حساسيه من أشياء وايد فخلاص تعودوا أنهم ممنوعين من أشياء غيرهم ممكن يأخذها. وممكن اسمح لهم بالشي القليل وان شاء الله ما يضرهم ،،، اهم شئ الأهل يكونون قدوه عيالهم وما عليهم من الناس اللي حواليهم.

المشروبات الغازية حالها حال الحلويات المتروسة اللوان صناعيه والشبس المتروس دهون.

dream~qa
17-10-2012, 09:29 AM
أنا ما منعتهم بس كرهتهم فيها لين صاروا بنفسهم ما يشربونه إلا نادر وحتى مع الوجبات .... أصلا كرهتهم في أكل المطاعم من كثر الفيديوهات اللي أحطها لهم .. فصار المنع ذاتي .. والحمدلله من سنين وأحنا ما نشتريه
في المقابل صارت عندنا عادة يومية هو عمل العصير الطازج بأنواعه في البيت وبكميات كبيرة تغنيهم عن المشروبات الغازية .

mr.hamouda
17-10-2012, 09:32 AM
نقص دال من نقص تعرض لشمس
مره قريت أن إشعاع المحمل يحجب فيتامين دال ومتاكده من المعلومه

سمعت بهالمعلومات بس انا انشويت في الشمس وعندي نقص
حتى بالصيف كنت اروح العب كوره
يقولون احسن وقت للتعرض للشمس بعد صلاة الفجر و المغرب

عوآآآآشـي
17-10-2012, 12:39 PM
لاتنسوون مشروبات الطاقه واللي اسمحوا به الحين

كود رد وعليه تحذير ممنوع لتحت 16 سنه يشربونه

وللاسف شفت تحت 16 يشربونه اذا منعته في البيت بيشربونه برع البيت

ضوى
17-10-2012, 12:46 PM
من زمان مايدور ببيتنا نادر اذا اخذناه ، وعيالي نفس الشي وهم صغار ممنوع منعا باتا ، الحين من وقت لوقت وهالشي شبه نادر والحمد لله

اهم شي يكون عندنا ثقافة غذائية ، مو بس في المشروبات الغازية حتى العصاير وحتى الشبس والحلويات والسكاكر ، ممكن ناخذ هالاشياء في حدود معقولة وبكميات قليلة جدا فالنفس تشتهي احيانا الممنوعات