المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما تلاحظون كثرة الكتابة بأخطاء لغوية عند البعض؟

معماري قطري
13-10-2012, 03:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه

البعض ومنهم انا نكتب أحياناً بلهجتنا المحلية لسهولة التفاهم، والبعض يكتب باللغة العربية الفصحى وانا مرات أعتمد الكتابة بالفصحى ولو في كم جمله أو في أغلب اللي أكتبه، بس انا ملاحظتي على اللي يكتبون بأخطاء إملائية فادحه وبعد يمكن انا أكون منهم، ولو أخطأت أتمنى حد يعلمني خطأي.

مثلاً بعضهم ما يفرق بين الظاء والضاد في الكتابة .. أو يكتب البلى وهو يقصد في موضوعه البلاء وهذي كلمه والثانية كلمه غير، وهالمنتدى وأعضاءَه الفاهمين في هذي النواحي عليهم مساعدة من يخطئون في كتابتهم، ومن يخطئون عليهم تقبل الرأي الآخر وتصحيح أخطائهم لأن أتوقع الكل يحب يتعلم لغة القرآن، ولا شرايكم؟

ريم 28
13-10-2012, 04:11 AM
موضوعك رائع ومهم

لاحظت كثير ما لاحظته

خصوصا الفرق بين ظ و ض

واذا انا اخطأت اتقبل التصحيح

اما اخطاء الايفون انا بريئه منها احيانا نرد ولا نرجع للرد ولين انعدل اقتبسوا الرد :rolleyes2:

alsoq
13-10-2012, 04:14 AM
انا اولهم :)
ما اركز نظر ميح:)

لاجل QT
13-10-2012, 04:25 AM
نلاحظ ونصيدهم ههههه

اولهم انا

لاتاخذون على اخطائي الاملائية ترانى اكتب في الظلام
وساعات ازرة الاب مجيمة

مشوها عاد واسترو على ماوجهتم

لامانع من التصحيح بشكل لطيف

السكين
13-10-2012, 04:25 AM
أخطاء السرعة وعدم التركيز مقبولة وواضحة .

أما اللي يلخبط التاء المربوطة مع العادية مثل ( ذهبت = ذهبة ) هنا الكارثة !!

غير الضاد والظاء والغين والقاف وهلم جراً ..

أحياناً أركز بأخطاء صاحب الموضوع وأنسى الموضوع نفسه هههههههههه

صباحكم ورد

سهم..
13-10-2012, 05:41 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع مهم بس تخاف إن بعض الأعضاء يرد عليك رد جارح وهذي حصلت بس في مكان آخر
قال لي انا مهب تخصص لغة عربية و و ... طيب هذا انت تنتقد الكبار والصغار وباسلوب دفش محد سلم منك ولا عذرت أحد ليش ما تتقبل التصحيح ..
الله يعينا واياكم
شكراً يا صاحب الموضوع

الجوكر90
13-10-2012, 06:30 AM
السلام عليكم
اي نعم ملاحظ وايد اعضاء
ملاحضه = ملاحظه
قصب = غصب
علا = على
معا = مع

هاي يبين ان في تفاوت فالتعليم
في الي شهادته ابتدائي والي اعدادي والي ثانوي

انا من صوبي اعذرهم لان مب الكل يقدر يدرس نفسنا او نفس الجامعي
لان في ناس عندهم ظروف

وحتى الي شهادته الثانويه تحصله كان يكتب الكلمه صح بس مع الايام نساها ويوم يبي يكتبها يتهجئ الكلمه وتطلع غلط وهو تحصله شاك فالكلمه بس يقول اهم شي تنفهم

وبالتوفيق

بن غيث
13-10-2012, 06:58 AM
لاكن = لكن
الموضف= الموظف
شكرن = شكراً

R 7 A L
13-10-2012, 07:09 AM
نتمنى يكون فيه موضوع مثبت
للجديه وليس للسخرية

وان توضع فيه كل الكلمات الخاطئه
مع اخبار صاحبها برسالة خاصة
حتى يستفيد الجميع
بدل من تصيد الاخطاء والاستهزاء

تحياتي

@north_star@
13-10-2012, 08:16 AM
موضوع جميل ومفيد بنفس الوقت وفعلا هناك الكثير من الأخطاء الإملائية بمواضيع المنتدى والأجمل إنه الواحد يشوف أخطائه ويتعلم ويفيد ويستفيد

أبو~يوسف
13-10-2012, 11:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه

البعض ومنهم انا نكتب أحياناً بلهجتنا المحلية لسهولة التفاهم، والبعض يكتب باللغة العربية الفصحى وانا مرات أعتمد الكتابة بالفصحى ولو في كم جمله أو في أغلب اللي أكتبه، بس انا ملاحظتي على اللي يكتبون بأخطاء إملائية فادحه وبعد يمكن انا أكون منهم، ولو أخطأت أتمنى حد يعلمني خطأي.

مثلاً بعضهم ما يفرق بين الظاء والضاد في الكتابة .. أو يكتب البلى وهو يقصد في موضوعه البلاء وهذي كلمه والثانية كلمه غير، وهالمنتدى وأعضاءَه الفاهمين في هذي النواحي عليهم مساعدة من يخطئون في كتابتهم، ومن يخطئون عليهم تقبل الرأي الآخر وتصحيح أخطائهم لأن أتوقع الكل يحب يتعلم لغة القرآن، ولا شرايكم؟
وعليكم السلام
لديك خطأ هنا ، وهو كلمة (خطأي) ، الصواب (خطئي) ، ومشكور على الموضوع .

ام ناصر1
13-10-2012, 11:19 AM
مافيها شي الخطأ مردود ...اذا تكررت من العضو /ة يجب التنبيه ....

Al-Kuwari
13-10-2012, 11:47 AM
كل هذا يهون

البلا الكثير في هالمنتدى يكتبون اسم الله سبحانه وتعالى غلط

يكتبونه اللة واللي تنقرى كـ اللاة والعياذ بالله

اتمنى المشرفين يضعون خاصية التعديل التلقائي من خيارات المنتدى فكلىما يكتب عضو اللة تلقائي تتحول الى الله

يعطيكم العافية

نوار قطر
13-10-2012, 11:49 AM
اي انا وايد ملاحظه كثرة الاخطاء الاملائيه في ناس وايد ماتفرق بين تاء الفاعل والتاء المربوطه ومايفرقون بين حرف الظ وض في اخطاء تكون مقبوله يعني بسبب السرعه في الكتابه او استخدام الاي فون '،،،،،،،و فعلا ممكن يكون المستوى التعليمي سبب بس في ناس جامعيين بعد الاملاء ميح عندهم يعني مب بس الي مب مكمل دارسته مايعرف يكتب او يميز بالعكس في بعضهم من كثر مايقرون ويتثقفون يتعلمون،،،،،،

نوار قطر
13-10-2012, 11:51 AM
كل هذا يهون

اتمنى المشرفين يضعون خاصية التعديل التلقائي من خيارات المنتدى فكلىما يكتب عضو اللة تلقائي تتحول الى الله

يعطيكم العافية

فعلا او يكتبون الله بالتاء المربوطه بالاضافه الى كلمة ان شاء الله يكتبوونها (انشاءالله) اتمنى من الاعضاء الانتباه ...

بن غيث
13-10-2012, 11:59 AM
يجب أن يحاسب المجلس الاعلى للتعليم للأخطاء التي يقع فيها بعض الاعضاء ..!!

نوار قطر
13-10-2012, 12:07 PM
يجب أن يحاسب المجلس الاعلى للتعليم للأخطاء التي يقع فيها بعض الاعضاء ..!!

المجلس الاعلى شدخله اخوي ؟؟؟؟؟ على ايامنا ماكان فيه مجلس اعلى كانت وزارة التربيه في النهاية حتى ولو عقب هالعمر نقول كل ذي يرجع على تأسيسنا في الابتدائي بالذات في الصفوف الثلاث الاولى :victory:

معماري قطري
13-10-2012, 12:10 PM
نلاحظ ونصيدهم ههههه

اولهم انا

وساعات ازرة الاب مجيمة

عيل صح كتابتنا تكون سريعه وما نركز وايد ولا نهتم وأوقات حرف ما ينضغط ولا ينكتب على هالأساس مثل هذي الأخطاء أعتبرها بريئة وعفوية، مثل آخر كلمة كتبتيها هنيه .. وجهتم والأصح واجهتم أو واجهتوا .. شفتي صدت خطأ بريء وبتصيدين علي أخطاء وايد بنسيان حرف أو إضافة حرف .. لكن اللي يقهر واحد أو وحده يكتب أو تكتب كلام وايد فيه أخطاء وتأنيث للمذكر وإفراد للجمع ولغة مكسرة من قلب.

بن غيث
13-10-2012, 12:13 PM
المجلس الاعلى شدخله اخوي ؟؟؟؟؟ على ايامنا ماكان فيه مجلس اعلى كانت وزارة التربيه في النهاية حتى ولو عقب هالعمر نقول كل ذي يرجع على تأسيسنا في الابتدائي بالذات في الصفوف الثلاث الاولى :victory:

على أيامي كان التعليم .. تعليم .. والمدرسين عندهم ذمة وضمير ويخافون الله
وكان مدرسين اللغة الانجليزية كلهم من بريطانيا

بس أنا ما أدري نوار قطر على أيامك أشلون كان التدريس ...؟؟؟

معماري قطري
13-10-2012, 12:15 PM

انا مع بن غيث فيما قال .. عندي بنتي ما تعرف تقرأ عربي عدل وتفتف وتتحرف وهي في ثالث إعدادي ألحين.. الإعداد غلط .. وين أيام الغزالة العوراء؟ حد يتذكر قصتها منكم؟

نوار قطر
13-10-2012, 12:17 PM

لا اختك طلعت من ربعك :shy: من ايام التربيه اصلا اغلب الاعضاء من ايام التربيه والتعليم ،،،،

بن غيث
13-10-2012, 12:18 PM
انا مع بن غيث فيما قال .. عندي بنتي ما تعرف تقرأ عربي عدل وتفتف وتتحرف وهي في ثالث إعدادي ألحين.. الإعداد غلط .. وين أيام الغزالة العوراء؟ حد يتذكر قصتها منكم؟

رأيت غزالً شارداً .. ههههههههه

هذه من الستينات معماري

بن غيث
13-10-2012, 12:19 PM
لا اختك طلعت من ربعك :shy: من ايام التربيه اصلا اغلب الاعضاء من ايام التربيه والتعليم ،،،،

أغلب الاعضاء اطلعوا من ايام وزارة المعارف ...!!!!!

معماري قطري
13-10-2012, 12:19 PM

إيه والله كان لكل مادة مدرس قدير وفاهم والمدرس الفاشل ينشال بسرعة ويتبدل وأصلاً كانت قيود الوزارة على استجلاب المدرسين قوية، والحين على حسب هوية وشخصية صاحب الترخيص وصلوا ناس للتدريس والإدارة والتربية فاشلين فشل ذريع .. وهذا كله نتيجة سياسات المجلس الأعلى للتعليم تركيز على حيثية ونسيان حيثيات أهم.

الرويـس
13-10-2012, 12:21 PM
لاننا هرمنا

نوار قطر
13-10-2012, 12:22 PM
أغلب الاعضاء اطلعوا من ايام وزارة المعارف ...!!!!!

المعارف :omg: لا المعارف هذي مااعرفها ههههه اعرف وزارة التربيه والتعليم :nice:

معماري قطري
13-10-2012, 12:25 PM
رأيت غزالً شارداً .. ههههههههه

هذه من الستينات معماري

هههههههه طلعت عيل مخضرم مثلي .. لا لا ما تذكرتها عدل هذي قصتها كانت ترعى قرب البحر وكانت عوراء، فقالت بتخلي عينها العوراء صوب البحر لأن صعب يجي صياد من البحر، وعينها الصاحية صوب البر حتى تأمن الصيادين، وجاها صياد بحري على مركب وصادها، والعبره إن الشخص ياخذ الحذر من جميع الجهات ... هههههه قصة تضحك وتقدر تقول فاشله بس كنا صغار أي شيء يمشي علينا والمهم قراءَة القصة هذي وكتابتها وتعلم الكلمات اللي فيها.

معماري قطري
13-10-2012, 12:28 PM
وعليكم السلام
لديك خطأ هنا ، وهو كلمة (خطأي) ، الصواب (خطئي) ، ومشكور على الموضوع .

ما قصرت يا اخوي بو يوسف كنت افكر فيها ومتردد عاد شكلي باغلط مرة ثانية أكيد

intesar
13-10-2012, 12:29 PM
بالفعل مو حلوه أن يتم تنبيه العضو في العام على الأخطاء الوارده منه.. ومن ثم فيه ناس بتقعد تتصيد بهدف الإنتقام من عضو معين.. وتزيد المشاكل..

وفيه أخطاء سببها سرعة الكتابة.. وهناك أخطاء مصيبة..
لكن أنا بصراحة ما أهتم لآخطاء الغير..

لكن أتمنى عن جد أن الغير يصحح لي أخطائي..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ضوى
13-10-2012, 12:32 PM
الاخطاء العادية مقبولة ولكن اخطاء تغير المعنى بالكامل هذي غير مقبولة ، اتذكر كنت اغلط وكان مصحح الاملاء عالخاص يصلح لي الله يجزيه خير عني

GENIUS
13-10-2012, 12:32 PM
الكثير من الكلمات العامية طريقة كتابتها لن تكون صحيحة بشكل كبير لإختلاف اللفظ وتركيبة الكلمات . ولا تنسى ان الكثير من الأعضاء يكتبون ردودهم عن طريق الآيفون وغيره وهنا ستجد اخطاء لغوية و مطبعية واكثرها غير مقصودة . ورحم الله ايام جاءت مريم من لبنان .

معماري قطري
13-10-2012, 12:33 PM
المعارف :omg: لا المعارف هذي مااعرفها ههههه اعرف وزارة التربيه والتعليم :nice:

المعارف هذي قبل دخولنا المدرسه .. اللي لحق عليها المفروض نعتمده مسؤول تدقيق إملائي ولغوي للمنتدى .. وعقبها يات وزارة التربية والتعليم وتناوبوا عليها كم وزير أولهم على ما اعتقد جاسم بن حمد الله يغفر له عم سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني .. الله يحفظه .. والحين المجلس الأعلى للتعليم وبدون تربيه طلعوا عيالنا مبلتعين في الانجليزي وفاشلين في العربي ويبي لهم مطوع وعصا يعطونهم شوية تربية.

معماري قطري
13-10-2012, 12:36 PM
الكثير من الكلمات العامية طريقة كتابتها لن تكون صحيحة بشكل كبير لإختلاف اللفظ وتركيبة الكلمات . ولا تنسى ان الكثير من الأعضاء يكتبون ردودهم عن طريق الآيفون وغيره وهنا ستجد اخطاء لغوية و مطبعية واكثرها غير مقصودة . ورحم الله ايام جاءت مريم من لبنان .

محد عنده كتاب لغة عربية قديم؟ هذي مريم كلش ناسيها.

بن غيث
13-10-2012, 12:37 PM
هههههههه طلعت عيل مخضرم مثلي .. لا لا ما تذكرتها عدل هذي قصتها كانت ترعى قرب البحر وكانت عوراء، فقالت بتخلي عينها العوراء صوب البحر لأن صعب يجي صياد من البحر، وعينها الصاحية صوب البر حتى تأمن الصيادين، وجاها صياد بحري على مركب وصادها، والعبره إن الشخص ياخذ الحذر من جميع الجهات ... هههههه قصة تضحك وتقدر تقول فاشله بس كنا صغار أي شيء يمشي علينا والمهم قراءَة القصة هذي وكتابتها وتعلم الكلمات اللي فيها.

طبعا اتذكرها .. وكانت العبره .. " يؤتى الحذر من مأمنه "

معماري قطري
13-10-2012, 12:41 PM
كل هذا يهون

يعطيكم العافية

صحيح والله وجملة " إن شاء الله " بعضهم يكتبونها إنشاء ووضحوا بعض الأعضاء الفرق بحيث إن شاء تعني بمشيئة وإنشاء تعني بناء أو تأليف

معماري قطري
13-10-2012, 12:45 PM
اي انا وايد ملاحظه كثرة الاخطاء الاملائيه في ناس وايد ماتفرق بين تاء الفاعل والتاء المربوطه ومايفرقون بين حرف الظ وض في اخطاء تكون مقبوله يعني بسبب السرعه في الكتابه او استخدام الاي فون '،،،،،،،و فعلا ممكن يكون المستوى التعليمي سبب بس في ناس جامعيين بعد الاملاء ميح عندهم يعني مب بس الي مب مكمل دارسته مايعرف يكتب او يميز بالعكس في بعضهم من كثر مايقرون ويتثقفون يتعلمون،،،،،،

تأييدي الكامل لهذا الكلام

المفروض نكون أُمة " إقرأ " ، فاليهود يعيبون علينا قلة القراءَة وهم يقرون ليل نهار ويتعلمون اللغات الأُخرى ويبدعون في لغتهم الأصلية.

معماري قطري
13-10-2012, 12:47 PM
طبعا اتذكرها .. وكانت العبره .. " يؤتى الحذر من مأمنه "

لتكون من ربع مدرسة بو بكر الصديق؟

بصمة قطرية
13-10-2012, 12:54 PM
الأخطاء اللغوية كثيرة
وكثير من الأعضاء ما يفرقون بين القاف والغين
هل نصحح لهم الأخطاء بالخاص و لا شلون ..!!:secret:

بن غيث
13-10-2012, 12:55 PM

احلى ايام .. وبعد درست في الخليج .. ايام الله يذكره بالخير .. الزمــــان

بصمة قطرية
13-10-2012, 12:56 PM
نلاحظ ونصيدهم ههههه

اولهم انا

وساعات ازرة الاب مجيمة

الاب = اب والد
ال لاب = اللاب = اللاب توب :nice:

:shy:

khalid525
13-10-2012, 01:02 PM
يعني الواحد شلون يسمح له ضميره يكتب كلمة غابت الشمس بهالطريقة : قابت الشمس
شلون ياخي

معماري قطري
13-10-2012, 01:06 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع مهم بس تخاف إن بعض الأعضاء يرد عليك رد جارح وهذي حصلت بس في مكان آخر
قال لي انا مهب تخصص لغة عربية و و ... طيب هذا انت تنتقد الكبار والصغار وباسلوب دفش محد سلم منك ولا عذرت أحد ليش ما تتقبل التصحيح ..
الله يعينا واياكم
شكراً يا صاحب الموضوع

الشُكُر لك إخوي ولكل من تفاعل مع الموضوع

أحد الإخوان أو الأخوات صاد علي خطأ وصوبني وكنت متردد في كتابة الكلمة وهي خطأي بدال خطئي، وإن شاء الله باكون تعلمتها خلاص، وأي واحد يرد رد جارح صراحة يكون معتقد إن النقاش ما فيه أخذ وعطاء وإن الكل لازم يحترم رايه.

في مره من المرات أقول معلومة هندسية تخصصية متأكد منها، وطلع لي واحد حتى إسمه المستعار فضيحة برد قاسي، وقال في رده عيب هالكلام يطلع من مهندس، وكلمة عيب شيء كبير وخصوصاً تجي من شخص جاهل بالموضوع ومستعد أثبت جهلة وصحة معلوماتي، فما كان مني الا إن رديت عليه رد قوي أقوى من رده وبالحجة القوية والإثبات، ولاحظت إن رده أُزيل فاضطررت أن أُخاطب أحد مسؤولي المنتدى الذي أفادني بأنه هو من أزال الرد المقزز من ذاك العضو وأن ردي سيبقى، وأنه معي في كل ما قلت... وهذا ما يجعل للنقاش موضوعية وحدود يجب على الكل أن يراعيها ولا يتعداها.

معماري قطري
13-10-2012, 01:09 PM
شلون ياخي

إن شاء الله يقرأ ويفهم خطئه ويصحح مستقبلاً

khaldoon
13-10-2012, 01:17 PM
والله يا اخوي مرات اشوف اعضاء مثقفين جدا و على درجة كبيرة من العلم و الفهم و الثقافه و يغلطون بالاملاء اغلاط فادحة مثل لاكن= لكن و علا= على

مرات النك نيك لبعض الاعضاء تلاقيه غلط في غلط دليل على ان الاسم مب اسمه
و استغرب

معماري قطري
13-10-2012, 01:17 PM
نتمنى يكون فيه موضوع مثبت
للجديه وليس للسخرية

وان توضع فيه كل الكلمات الخاطئه
مع اخبار صاحبها برسالة خاصة
حتى يستفيد الجميع
بدل من تصيد الاخطاء والاستهزاء

تحياتي

والله ونعم الرأي رأيك أخ رحال

إخبار صاحب الخطأ برسالة خاصة أو حتى لو عامة للكل يستفيد وبطريقة غير جارحة هو المهم واللي نتمناه، ومحد كامل وما زلنا نتعلم .. لاحظ يا اخوي ما زلنا الكثير يكتبونها ما ذلنا .. ووالله اني لاحظت الكثير من مذيعي الجزيرة ينطقون الزاي ذال بسبب شكهم فيها لأن لهجتهم المحلية قلبت الذال زاي فصار يشك في أي زاي فيقلبها ذال.

معماري قطري
13-10-2012, 01:21 PM
والله يا اخوي مرات اشوف اعضاء مثقفين جدا و على درجة كبيرة من العلم و الفهم و الثقافه و يغلطون بالاملاء اغلاط فادحة مثل لاكن= لكن و علا= على

مرات النك نيك لبعض الاعضاء تلاقيه غلط في غلط دليل على ان الاسم مب اسمه
و استغرب

معك حق أخ خلدون، وإن شاء الله من يقرأ يُصحح نفسه تلقائياً لأن هذه لغتنا واهتمامنا بها يرتقي بها وبلساننا وبثقافتنا.

الحياة الخالدة
13-10-2012, 01:28 PM
إن شاء الله يقرأ ويفهم خطئه ويصحح مستقبلاً

خطــــــأه :telephone:

بودحوم
13-10-2012, 02:06 PM

اهااا

أنت من اللي تخرجوا على يد الأستاد شاهر :app:

وتشتري الصفيحة من عربانة عبده اليمني :confused:

نوار قطر
13-10-2012, 02:22 PM
شلون ياخي

وعليه يعني لو كان يعرف انها غلط شلون بيكتبها وبيخلي نفسه اضحوكه للناس وضميره معاه مايدري :rolleyes2:

Bo jassim 33
13-10-2012, 02:39 PM
مب مهم لغة كتابة الموضوع بكثر ما يهم لغة التخاطب وايصال الفكره بسهوله\

في ناس تكتب موضوعات انشائية وفكرتها تتمحور في سطرين

دانة الطواش
13-10-2012, 03:21 PM
شكرًا لك اختيار الموضوع واحب أبشرك بأن الجيل الجاي أخطاء إملائية بالهبل عنده لانه جيل المجلس الاعلى للتعليم والأقل مستوى في الإملاء والله يستر ، ودمتم.

نوار قطر
13-10-2012, 03:40 PM
المعارف هذي قبل دخولنا المدرسه .. اللي لحق عليها المفروض نعتمده مسؤول تدقيق إملائي ولغوي للمنتدى .. وعقبها يات وزارة التربية والتعليم وتناوبوا عليها كم وزير أولهم على ما اعتقد جاسم بن حمد الله يغفر له عم سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني .. الله يحفظه .. والحين المجلس الأعلى للتعليم وبدون تربيه طلعوا عيالنا مبلتعين في الانجليزي وفاشلين في العربي ويبي لهم مطوع وعصا يعطونهم شوية تربية.

عيل ااكيد بن غيث من الطيبين الي على ايام وزارة المعارف انا ارشحه انه يمسك منصب التدقيق اللغوي :nice:

طويل النفس
13-10-2012, 05:30 PM
انا عندي هالمشكلة بس من يتبرع يعلمني متى اكتب الظاء ومتى اكتب الضاد

أبو~يوسف
13-10-2012, 10:04 PM

حقيقة أخي الكريم هذه مسألة مهمة من مسائل اللغة ، فإن من لم يفرق بين الضاد والظاء ، فإنه حتما سيجعل المستظلين ، مضلين والعياذ بالله ، ولك أن تتصور أخي الكريم كم سيكون امتعاض امرأةٍ ما ، أراد زوجها أن يدللها فقال لها : عيونك عيون الضبي، ـ وطبعا هو يريد الظبي ـ
المهم أخي الكريم بما أنك طويل النفس، سأورد لك ولمن تهمه المعرفة ، جملة من الضوابط التي تعين الكاتب على معرفة الفرق بين الحرفين .
أولا: عليك إذا شككت في كلمة أن تراجعها في القواميس المعتمدة، فذلك أيسر لك من أن تكتبها خطأ، فإن المشقة لحصول المعرفة خير من الاستمرار في الجهل .
ثانيا : حفظ الكلمات الظائية ، لأنها أقل ، وبذلك يسهل التفريق ، وقد ألف في هذا ما يقرب من خمسين كتابا ، أهم هذه الكتب ، كتاب " الاقتضاء للفرق بين الذال والضاد والظاء " لأبي عبد الله الداني. و" الفرق بين الضاد والظاء للحريري. وهناك "أرجوزة في الضاد والظاء ": لابن مالك الأندلسي، صاحب ألفية النحو.
وقد نظمَ الحريريّ في ( المقامةِ الحلبيةِ ) منظومةً في الفرق بينهما ؛ قالَ :
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيـكَ فاسمـعها استِماعَ امـرِئٍ لـهُ استيقـاظُ
هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْـظُ والنّظـمُ والتـقريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـاحِـظُ والنّاظِـرونَ والأيْـقـاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّةُ والكاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ
والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّةُ والإنتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّـاهِـرُ ثـمّ الفَظيـعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشــاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِـظْلِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْهـا لتَقْفـو آثـارَكَ الحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْـظٍ وقاظـوا

أخيرا أخي الكريم ، أرجو أني قد أفدتك بشيء . وبالله التوفيق .

بصمة قطرية
13-10-2012, 10:05 PM

أنا :victory:

الزعفراني
13-10-2012, 10:15 PM
اللي يبي يفرق بين الضاد والظاء ينطق الكلمة باللهجة المصرية اذا نطقها بحرف الزاي يعني ( ظاء ) واذا نطقها بالدال يعني ( ضاد ) .. :)

مثال :

العظيم ( ينطقونها المصريين العزيم ) ..

الحضور ( ينطقونها المصريين الحدور ) ..

بعدين الكلمات اللي تنكتب بالظاء في اللغة العربية معدوده أظن أقل من 30 كلمة وفي الغالب شائعة هذه الكلمات بحاول اجيبها لكم .

بصمة قطرية
13-10-2012, 10:17 PM
اللي يبي يفرق بين الضاد والظاء ينطق الكلمة باللهجة المصرية اذا نطقها بحرف الزاي يعني ( ظاء ) واذا نطقها بالدال يعني ( ضاد ) .. :)

مثال :

بعدين الكلمات اللي تنكتب بالظاء في اللغة العربية معدوده أظن أقل من 30 كلمة وفي الغالب شائعة هذه الكلمات بحاول اجيبها لكم .
خخخخخخخخخ :nice:
:victory:

أخت الكل
13-10-2012, 10:24 PM

أبشررررررر بعزك بس رجاااااااءءءءءءًًًًً لحد يضحك

شوف أخوي الكلمة اللي تسمعها وتحتار بحرفها هل هو (ض) أو (ظ)

انطقها بسرعة ولاحظ هل طلع طرف بسيط من لسانك أو طلع أكثر

في حالة ما إذا طلع طرف بسيط من اللسان وانت تنطق الحرف فهي ضــــ

أما إذا طرف اللسان كان أطول وانت تنطق الحرف فهو إذا ظـــ

مثال علشان توضح الفكرة لاني فاشلة في الشرح

انطق كلمة ظلام وأنطق كلمة ضلال

al wafi
13-10-2012, 10:29 PM

ووووووو (ه) (ة) :(

أخت الكل
13-10-2012, 10:37 PM
التاء (ــة) سهله هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل

مثال ذلك : مكة المكرمة

أما الهاء (ــه) فـ سهالات لانها هاء في كل حالاتها سواء عند الوصل لا الوقف

وياليت مدرسات اللغة يصححون لنا إذا فيه خطأ

الأصيلة
13-10-2012, 10:49 PM
المشكلة في الإملاء
ليست جديدة
هي تلازم الشخص منذ طفولته
فعندما لايهتم باللغة والإملاء
ولايجد من أهله والمربين أي اهتمام فإنه ينشأ على الأخطاء
ولولا والدي رحمه الله لأصبحنا كذلك ..
ولكن كان يهتم كثيرا بالإملاء ويتابعنا ولايقبل أي خطأ
وفي وقت الفراغ يمسك أي كتاب ويمليه علينا...
ويصحح الأخطاء لنا ويعاقبنا إذا ما أخطأنا في الهمزات والألفات والتاءات ..

بعض الأعضاء أخطائهم تأتي نتيجة العجلة ..ونلاحظ ذلك من خلال عدم تكرارها مرة أخرى
اما البعض فالأخطاء متكررة كل مرة وفي كل موضوع..
إذن هنا مشكلة أتمنى التغلب عليها عن طريق التمارين...

بصمة قطرية
13-10-2012, 10:52 PM
التاء (ــة) سهله هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل

مثال ذلك : مكة المكرمة

أما الهاء (ــه) فـ سهالات لانها هاء في كل حالاتها سواء عند الوصل لا الوقف

وياليت مدرسات اللغة يصححون لنا إذا فيه خطأ
في الغالب الهاء صعبة تكون تنوين
و التاء المربوطة تنوين
مثل مدرسة .. مدرسةٌ
له .. لهُ

بوخالد911
13-10-2012, 10:56 PM
يبيلهم يدرسوون الابتدائية مرة ثانية

ريم 28
13-10-2012, 11:26 PM

خطيره
:nice:

الجوكر90
14-10-2012, 01:16 AM
يبيلهم يدرسوون الابتدائية مرة ثانية

لا ماله خص
تقدر تتعلم هالكلمات من القرايه او تحصل وايد كلمات من القران يوم تقرى

معماري قطري
20-10-2012, 01:43 AM
المشكلة في الإملاء
ليست جديدة
هي تلازم الشخص منذ طفولته
فعندما لايهتم باللغة والإملاء
ولايجد من أهله والمربين أي اهتمام فإنه ينشأ على الأخطاء
ولولا والدي رحمه الله لأصبحنا كذلك ..
ولكن كان يهتم كثيرا بالإملاء ويتابعنا ولايقبل أي خطأ
وفي وقت الفراغ يمسك أي كتاب ويمليه علينا...
ويصحح الأخطاء لنا ويعاقبنا إذا ما أخطأنا في الهمزات والألفات والتاءات ..

بعض الأعضاء أخطائهم تأتي نتيجة العجلة ..ونلاحظ ذلك من خلال عدم تكرارها مرة أخرى
اما البعض فالأخطاء متكررة كل مرة وفي كل موضوع..
إذن هنا مشكلة أتمنى التغلب عليها عن طريق التمارين...

أُخت الأصيله .. الله يرحم والدكم... إذن = رخصة وانتي قصدتي إذاً، والتصحيح ليس للتجريح بل لفائدة الكُل ومتقبل تصحيح أي خطأ لي بصدر رحب .. ودمتم سالمين.

النهار
20-10-2012, 01:45 AM
انا اولهم :)
ما اركز نظر ميح:)

ايش فيها النظاره :nice:

النهار
20-10-2012, 01:48 AM

معلومه خطيره فعلا كنا بحاجه لها شكرا اخت الكل

معماري قطري
20-10-2012, 01:54 AM
حقيقة أخي الكريم هذه مسألة مهمة من مسائل اللغة ، فإن من لم يفرق بين الضاد والظاء ، فإنه حتما سيجعل المستظلين ، مضلين والعياذ بالله ، ولك أن تتصور أخي الكريم كم سيكون امتعاض امرأةٍ ما ، أراد زوجها أن يدللها فقال لها : عيونك عيون الضبي، ـ وطبعا هو يريد الظبي ـ
المهم أخي الكريم بما أنك طويل النفس، سأورد لك ولمن تهمه المعرفة ، جملة من الضوابط التي تعين الكاتب على معرفة الفرق بين الحرفين .
أولا: عليك إذا شككت في كلمة أن تراجعها في القواميس المعتمدة، فذلك أيسر لك من أن تكتبها خطأ، فإن المشقة لحصول المعرفة خير من الاستمرار في الجهل .
ثانيا : حفظ الكلمات الظائية ، لأنها أقل ، وبذلك يسهل التفريق ، وقد ألف في هذا ما يقرب من خمسين كتابا ، أهم هذه الكتب ، كتاب " الاقتضاء للفرق بين الذال والضاد والظاء " لأبي عبد الله الداني. و" الفرق بين الضاد والظاء للحريري. وهناك "أرجوزة في الضاد والظاء ": لابن مالك الأندلسي، صاحب ألفية النحو.
وقد نظمَ الحريريّ في ( المقامةِ الحلبيةِ ) منظومةً في الفرق بينهما ؛ قالَ :
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيـكَ فاسمـعها استِماعَ امـرِئٍ لـهُ استيقـاظُ
هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْـظُ والنّظـمُ والتـقريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـاحِـظُ والنّاظِـرونَ والأيْـقـاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّةُ والكاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ
والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّةُ والإنتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّـاهِـرُ ثـمّ الفَظيـعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشــاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِـظْلِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْهـا لتَقْفـو آثـارَكَ الحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْـظٍ وقاظـوا

أخيرا أخي الكريم ، أرجو أني قد أفدتك بشيء . وبالله التوفيق .

الله يرحم والديك يا بو يوسف أفدت الجميع

معماري قطري
20-10-2012, 01:57 AM
شكرًا لك اختيار الموضوع واحب أبشرك بأن الجيل الجاي أخطاء إملائية بالهبل عنده لانه جيل المجلس الاعلى للتعليم والأقل مستوى في الإملاء والله يستر ، ودمتم.

لج كل الشُكر انج مهتمة وتقرين .. وصحيح بنتي في ثالث إعدادي للحين تتهجأ وكلمات بسيطة

معماري قطري
20-10-2012, 01:58 AM
عيل ااكيد بن غيث من الطيبين الي على ايام وزارة المعارف انا ارشحه انه يمسك منصب التدقيق اللغوي :nice:

انا عندي شك إن وزارة المعارف كانت فكرته وكان مؤسسها :)

معماري قطري
20-10-2012, 02:03 AM

تعبت وانا احاول فيه ظِلال وضَلال .. ايه إذا نطقتهم بالسرعة وبالحركة تبين واضحه .. مشكوره وما قصرتي

معماري قطري
20-10-2012, 02:05 AM

مثال :

ههههههه على هالطاري بنتي تسئلني يبه فيه بنت اسمها دوحة .. قلت يمكن قالت مدرستها مصرية وتكلم بنتها في التلفون تقول دُحى قلت ضحى تقصد :tease:

معماري قطري
20-10-2012, 02:12 AM
اهااا

أنت من اللي تخرجوا على يد الأستاد شاهر :app:

وتشتري الصفيحة من عربانة عبده اليمني :confused:

هههههه فضيحه قطر صغيره

أتذكر الصفيحة بس من يبيعها ما أذكره .. وأستاد شاهر الله يرحمه حي أو ميت صورته ما تفارقني ولا العصا القصيرة .. بس كنا مجرمين نقول له أستاد شاهر بو دبه ونشرد ما يقدر يلحقنا

النهار
20-10-2012, 02:14 AM
ههههههه على هالطاري بنتي تسئلني يبه فيه بنت اسمها دوحة .. قلت يمكن قالت مدرستها مصرية وتكلم بنتها في التلفون تقول دُحى قلت ضحى تقصد :tease:

اخوي في بنات اسمهم دوحه او الدوحه

دوحة : شجرة عظيمة متسعة . او ورافة الظل
دوحة : مظلة عظيمة .

معماري قطري
20-10-2012, 02:19 AM
اخوي في بنات اسمهم دوحه او الدوحه

دوحة : شجرة عظيمة متسعة . او ورافة الظل
دوحة : مظلة عظيمة .

صحيح كلامك النهار بس هي المدرسة تقصد ضحى والدوحة سمعت انها السدره الكبيره

(راشـد)
20-10-2012, 03:22 AM
والله فيه ناس ماشاء الله اذا سولفت وياه كأنك فاتح موسوعه وتقرا فيها !
بس من يكتب يجيب العيد ههههههه

يالله نغض البصر عن بعض الاخطاء البسيطه :)

Alpinestars
20-10-2012, 12:16 PM
السلام عليكم
اي نعم ملاحظ وايد اعضاء
ملاحضه = ملاحظه
قصب = غصب
علا = على
معا = مع

هاي يبين ان في تفاوت فالتعليم
في الي شهادته ابتدائي والي اعدادي والي ثانوي

انا من صوبي اعذرهم لان مب الكل يقدر يدرس نفسنا او نفس الجامعي
لان في ناس عندهم ظروف

وحتى الي شهادته الثانويه تحصله كان يكتب الكلمه صح بس مع الايام نساها ويوم يبي يكتبها يتهجئ الكلمه وتطلع غلط وهو تحصله شاك فالكلمه بس يقول اهم شي تنفهم

وبالتوفيق

والله جبتها صح

الله يكون في العوون

نوار قطر
20-10-2012, 01:11 PM
انا عندي شك إن وزارة المعارف كانت فكرته وكان مؤسسها :)

عيل هو بابا عود المنتدى :shy:

بومحمد المطاوعه
20-10-2012, 01:16 PM
جزاك الله خير على طرح هالموضوع الطيب

الصراحه الايفون والايباد

اهم سبب الحرقات والاخطاء في المنتدى

تكتب كلمه يغيرها بنفسه واحنا نكمل نكتب ولا ندري بالتغيير

الحين انا راد على الموضوع من الايفون

ان شاءالله مافي خطأ ولا حرقه هههههه

تحياتي لك

المسك1969
20-10-2012, 03:35 PM
لاكن = لكن
الموضف= الموظف
شكرن = شكراً

أنا عقدوني الاعضاء بكتابة "لكن" لدرجة قلت لنفسي لعلهم على حق وانا على خطأ... وقلت لعل في القرآن تكتب لكن وفي الاصل قد تكون لاكن... ولكني لا اقدر إلا أكتب لكن

وقد تحدث بعض الاخطاء البسيطه أثناء الكتابة من العجله أو قد تجد بعض الجمل مكسرة وكأن من يكتب ليس بعربي ولكنها قليلة جدا إن شاء الله
جزاك الله خيرا

معماري قطري
20-10-2012, 03:42 PM
عيل هو بابا عود المنتدى :shy:

هههههههههه يجوز بيزعل علينا ألحين خليتيني أعقر فيه في هالأيام المبروكه.

سامحني بن غيث .. انا الوالد درس على أيام المعارف وبدأ دراسته عند مطوع بس الحمد لله خلص لين أول ثانوي .. باسئله عن بن غيث يمكن يطلع يعرفه!

معماري قطري
20-10-2012, 03:45 PM
أنا عقدوني الاعضاء بكتابة "لكن" لدرجة قلت لنفسي لعلهم على حق وانا على خطأ... وقلت لعل في القرآن تكتب لكن وفي الاصل قد تكون لاكن... ولكني لا اقدر إلا أكتب لكن

وقد تحدث بعض الاخطاء البسيطه أثناء الكتابة من العجله أو قد تجد بعض الجمل مكسرة وكأن من يكتب ليس بعربي ولكنها قليلة جدا إن شاء الله
جزاك الله خيرا

الحمد لله وأي شخص غير كامل ولا بد يخطيء وكثير وانا استفدت وعرفت إن لي أخطاء وشكراً لمن صوبني

معماري قطري
20-10-2012, 03:47 PM
جزاك الله خير على طرح هالموضوع الطيب

الصراحه الايفون والايباد

اهم سبب الحرقات والاخطاء في المنتدى

تكتب كلمه يغيرها بنفسه واحنا نكمل نكتب ولا ندري بالتغيير

الحين انا راد على الموضوع من الايفون

ان شاءالله مافي خطأ ولا حرقه هههههه

تحياتي لك

:nice: برفكتو ولد المطاوعه ولا غلطه :nice:

نوار قطر
20-10-2012, 03:49 PM
هههههههههه يجوز بيزعل علينا ألحين خليتيني أعقر فيه في هالأيام المبروكه.

سامحني بن غيث .. انا الوالد درس على أيام المعارف وبدأ دراسته عند مطوع بس الحمد لله خلص لين أول ثانوي .. باسئله عن بن غيث يمكن يطلع يعرفه!

معماري انا مالي شغل انت تروح وتنبش وراه هههههههه

بن غيث اخوي لاتزعل من اخوانك الصغار :shy:

معماري قطري
21-10-2012, 02:05 AM
معماري انا مالي شغل انت تروح وتنبش وراه هههههههه

بن غيث اخوي لاتزعل من اخوانك الصغار :shy:

لا طلع بريء ذاك بو غيث تشابه أسماء