المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (((( لو الفقر صاروووووخ مالحقني ))))؟؟؟؟

سهم قوي جدا
01-07-2006, 09:24 PM
الله يمسيكم بالخير
لاحظت في هذا المنتدى من طريقة ردود الناس ومواضيعهم ان اكثر الناس خسرانين ومتوهقين هذا والله اعلم اذا ماكان في بعضهم راهن بيته او ماخذ قرض ضخم من البنك ومتكلف في التسديد ومايبقى له شي يكفيه ويكفي اهله الى نهاية الشهر.
نصيحه للشباب المستثمرين ادخلو السوق بربع ماتملك من مال لاتدخل السوق بكل حلالك او بالبلدي(( تحويشة العمر)) هذا سوق مثل كل اسواق العالم يوم نازل ويوم طالع واشاعه تنزله واشاعه تطلعه والي راح يدخل بربع ماله حتى لو نزل السوق او تأخر في الارتفع ماراح يتضايق او يتوهق مثلا من محكمه راح تبيع بيته او بنك بيحجر على كل راتبه الخ....
(((((فأرجو من الشباب الاخذ بهذه النصيحه)))))
وشكرا للجميع.

الأختصاصي
01-07-2006, 09:27 PM
يعيطك الف عافيه اخوي على النصيحه
ان شاء الله تفيدنا وتفيد غيرنا

سيف قطر
01-07-2006, 09:36 PM
كلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالال ام صحيح

crazy crazy crazy crazy crazy

عبــ الرحمن ــد
01-07-2006, 09:37 PM
الطمع يااخي الفاضل
والتوقعات الخيالية

النوخذة
01-07-2006, 10:28 PM
الله يمسيكم بالخير
لاحظت في هذا المنتدى من طريقة ردود الناس ومواضيعهم ان اكثر الناس خسرانين ومتوهقين هذا والله اعلم اذا ماكان في بعضهم راهن بيته او ماخذ قرض ضخم من البنك ومتكلف في التسديد ومايبقى له شي يكفيه ويكفي اهله الى نهاية الشهر.
نصيحه للشباب المستثمرين ادخلو السوق بربع ماتملك من مال لاتدخل السوق بكل حلالك او بالبلدي(( تحويشة العمر)) هذا سوق مثل كل اسواق العالم يوم نازل ويوم طالع واشاعه تنزله واشاعه تطلعه والي راح يدخل بربع ماله حتى لو نزل السوق او تأخر في الارتفع ماراح يتضايق او يتوهق مثلا من محكمه راح تبيع بيته او بنك بيحجر على كل راتبه الخ....
(((((فأرجو من الشباب الاخذ بهذه النصيحه)))))
وشكرا للجميع.
:nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice:

:nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice:

ابن الوطن
01-07-2006, 10:54 PM
:app:
شكرا لك على النصيحة وعلى مقالاتك .
:nice: :nice: :nice: :nice::nice:

سهم قوي جدا
02-07-2006, 07:48 AM
يعطيكم الف عافيه على المشاركه

alwadi105
02-07-2006, 08:38 AM
نصيحة قيمة .........ولاكن ما عاد تنفع لكثير من الناس المتوهقين الان...
ونبى نصيحة للناس المتوهقة الان ..وايش تسوى للخروج من مأزق التعلق
بأسعار عالية ..

والله يوقف الجميع

سهم قوي جدا
02-07-2006, 12:08 PM
نصيحة قيمة .........ولاكن ما عاد تنفع لكثير من الناس المتوهقين الان...
ونبى نصيحة للناس المتوهقة الان ..وايش تسوى للخروج من مأزق التعلق
بأسعار عالية ..

والله يوقف الجميع

هناك طريقتان الاولى البيع بخساره والثانيه الصبر وانا عن نفسي انصح بالصبر

simsim1963
02-07-2006, 04:52 PM
لا تتحدى الله في صفاته .....لو الفقر صاروووخ ما لحقني ..... كلام جدا خطير خطير عليك طبعا ( ان الانسان ليطغى ان رآه استغنى ) وانتظر العواقب

abusultan707
02-07-2006, 05:47 PM
سهم قوي شكرا على النصيحه بس عندي ملاحظه على لو الفقر صا روخ؟؟؟ مالها داعي والله يزيدك بالنسبه للدخول بربع راس المال صدقت وحتى لو بالنص انا توهقت في شركه وشريتها 170 وانتظرت وكل يوم تزيد خسايري ونزلت الى 130 واشتريها لان عندي سيوله وسويت افرج والحمدلله اليوم بعت براس مالي الا شوي وشرد تحياتي

سهم قوي جدا
02-07-2006, 07:33 PM
لا تتحدى الله في صفاته .....لو الفقر صاروووخ ما لحقني ..... كلام جدا خطير خطير عليك طبعا ( ان الانسان ليطغى ان رآه استغنى ) وانتظر العواقب
اعوذ بالله من ردك انا ماتحدى صفات الله اذا انا قايم بكل واجباتي من ناحية ربي من صدقات وزكاه ومشاريع خيريه ومساجد الخ..... ماعتقد ان ربي بيفقرني واعتقد الناس الي يتحدون هم الي يربحون ويسافرون البلدان الخليعه؟؟؟؟ مابي اكمل ويرجع ويقول ماعندي فلوس انا يكون في علمك مشاريعي الخيريه اكثر من المشاريع الخاصه بي والله مغنيني وفلوسي كل يوم تزيد ومن شر حاسد اذا حسد واعيد وقول
((((((((( لو الفقر صارووووووووووووووووخ ما لحقني ))))))))

سهم قوي جدا
02-07-2006, 07:44 PM
سهم قوي شكرا على النصيحه بس عندي ملاحظه على لو الفقر صا روخ؟؟؟ مالها داعي والله يزيدك بالنسبه للدخول بربع راس المال صدقت وحتى لو بالنص انا توهقت في شركه وشريتها 170 وانتظرت وكل يوم تزيد خسايري ونزلت الى 130 واشتريها لان عندي سيوله وسويت افرج والحمدلله اليوم بعت براس مالي الا شوي وشرد تحياتي
الي اقصده في عبارتي ان الشخص الي يدخل السوق بجزء من ماله وقايم بكل واجباته ناحية ربه لو الفقر ايش مايجيه مش بمعنى التحدي نفس الشخص الي يصلي ويزكي الخ... راح يكون متوفق في حياته والعكس صحيح

سهم عتيج
02-07-2006, 07:50 PM
الإعجاب بالمال والنفس

سورة الكهف:

»واضرب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخلٍ وجعلنا بينهما زرعاً ء كِلتا الجنتَّين أتت أُكُلها ولم تظلم منه شيئاً وفجرنا خلالهما نهراً ء وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالاً وأعزُ نفراً ء ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبداً ء وما أظن الساعة قائمةً ولئن رُددت إلى ربي لأجِدنّ‏َ خيراً منها منقلباً ء قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً ء لكنا هو الله ربي ولا أُشرك بربي أحداً ء ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترنِ أنا أقلَّ منك مالاً وولداً ء فعسى ربي أن يُؤتين خيراً من جنتك ويرسل عليها حُسباناً من السماء فتُصبح صعيداً زلقاً ء أو يصبح ماؤها غوراً فلن تستطيع له طلباً ء وأُحيط بثمره فأصبح يُقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم أُشرك بربي أحداً«(1).

الشرح:

يقص المولى علينا في كتابه العزيز قصة رجلين، كان لأحدهما بستانان وفيرا الثمر من شتى الألوان، ولديه من المال الكثير وهو ذو عشيرة. وأما الآخر فكان فقيراً لا مال له ولا عشيرة، إلاّ أنه مؤمن صالح يمارس حياته على ضوء عقيدته ومبادئها.

وفي إحدى المرات دار بينهما حوار، حاول الرجل المؤمن من خلاله ان يؤدي دوره باسداء النصح للآخر حتى لا يؤخذ بغناه، فينسى المنعم المفضل الذي هو الله تبارك وتعالى، فرّد الآخر بما يرويه القرآن: »أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً«، متباهياً بما أنعمه الله عليه ومفتخراً بذلك.

ولكن القصة لم تقف عند هذا الحد، بل إن الرجل اسكرته النعمة إلى درجة ان ينكر قدرة الله، ويظن بنفسه وماله الخلود قائلاً في نفسه: »ما أظن أن تبيد هذه«.

وتمادى في غيه ليصل إلى إنكار الساعة والبعث قائلاً: »وما أظن الساعة قائمة«.

الإعجاب بالنفس:

وكشف عن مكنون نفسه الذي دعاه إلى هذا الدرك. وهو أنَّه كان يظن بنفسه خيراً وأنه أهل للنعمة ولذلك أعطيت له، ونسي ان القانون الإلهي هو الإبتلاء لكشف جواهر النفوس، فتارة يكون بالإفتقار، وأخرى بالغنى والذي يعطي قد لا يعطي عن استحقاق، وإنَّما بواقع جوده وكرمه أو بمقتضى قانون الإبتلاء، ولذا كشف هذا الشخص عما يختلج في نفسه قائلاً: »ولئن رددت إلى ربي لأجدنّ خيراً منها منقلبا«.

وبهذا الكلام كشف هذا الشخص عن حقيقة مرضه، وعن الدرجة التي بلغها هذا المرض الذي أعمى بصيرته، وأفقده قدرة رؤية حقائق الأمور..

محاولة علاج:

ولكن الرجل الصالح وبسبب إخلاصه وإيمانه، اطلع على حقيقة ما تختلج به نفس هذا العبد المريض، وسمى نتيجة هذا المرض واضعاً يده عليه ليرشد صاحبه الى مكمن الخطر قائلاً: »أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً«.

إنَّه الكبر الذي أصاب الرجل بسبب ما رآه من نعم، وبداية العلاج إعادته إلى رشده ليعرف أصله، فلا يستعلي ولا يستكبر: »خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلاً«.

مع ما في هذا الخطاب من تذكير بنعم الله من تراب ثم من نطفة.... إلى بلوغ الرجولة.

وأرشده إلى بداية تلقي العلاج بالعودة إلى ساحة العبودية، ملمحاً له بأن يتأسى به فقال: »لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحداً«.

محاولاً التحصن من أن تصيبه عدوى التكبر وسكر النعم، حيث يبدو في خشية على نفسه، وحتى لا تأخذه الحسرة من اختيال الآخر وتفاخره عليه، وحتى لا يظن أن في نفسه غضاضة من أن يعطي الله غيره ما لم يعطه مقدماً بالقول: »إن ترن أنا أقل منك مالاً وولداً، فعسى ربي ان يؤتين خيراً من جنتك«.

ثم عاد ليمارس دوره في النصح مذكراً بقدرة الله، بأن الذي اعطى يمكن أن يأخذ، وهذه المرة يمكن أن يأخذ عقاباً على ما بدر من تكبر واستعلاء واختيال قائلاً: ».. ويرسل عليها حسباناً من السماء فتصبح صعيداً زلقاً«.

اذن صماء فعقاب:

لكن هيهات ان ينفع النصح أو يجدي معه الوعظ فقد مضى الرجل في غيه وعماه.. وكان ما حذره صاحبه منه: »وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها..«. فقد أدركه الندم والأسف على ما فرط، ورد إليه رشده فأطلق عبارات الأسى والندم قائلاً: »يا ليتني لم أشرك بربي أحداً«. وهنا أدرك أنَّه بنسبة الفضل إلى نفسه فقد أشرك نفسه في نعمة ربه، فندم ولات ساعة مندم.

عبر من القصة:

في القصة الكثير من العبر النافعة نذكر منها ما يلي:

1- إن النعم التي يخولها الله للإنسان لا تدل على فضل له، كما لا يدل الفقر على ضعة المقام عند الله، وإنما المعطي هو الله الكريم، ووفق قانون الحياة وهو الإبتلاء. »وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون«.

وهذا الإبتلاء صادر عن الحكيم، والغاية والحكمة منه اصلاح العباد وهدايتهم، ولذا فإن المال والبنين والنعم جميعاً لا تصلح ميزاناً للتفاضل بين الخلق، بل إن ميزان التفاضل قائم على اساس التقوى، والعبرة ليست بالكثرة المادية، بل العبرة في أسلوب التعاطي مع كل الظروف، في الرخاء أو في الشدة، »لنبلوهم أيهم أحسن عملاً«، لا أكثر مالاً ولا أكثر ولداً ولا أكثر عملاً..

2- إن الإنسان كما يسكره الخمر فلا يعود قادراً على اعمال قواه العقلية، فكذلك تسكره النعم، فيصاب في قلبه، وتعمى بصيرته، فلا يعود مدركاً لحقيقته وضعفه، فيستكبر وينسى المنعم، فيتباهى بما أعطاه الله ويشرك نفسه في النعم، فيصبح شريكاً للباري في الإنعام، بل قد يرى في نفسه استقلالاً في ذلك ليقول: »إنَّما أوتيته على علم عندي..«.

ثم يزيد في عمى بصيرته أكثر، أنَّه بدل أن يرى حقيقة نفسه وحقيقة المنعم توهم وجود ما لا واقع له، وما ليس حقيقة، وذلك أنه كان يرى لنفسه المقام والفضل، »ولئن رددت إلى ربي لأجدنّ خيراً منها منقلباً«.

3- العلاج الحقيقي لهذه الأمراض أولاً: أن لا نقصّر نظرنا على النعم وعلى ظواهر الأمور بشكل عام، بل ان نبقي نظرنا على خلفيات الأمور، ونربطها بعلتها الأساسية ألا وهو الله، وأن نتواضع فلا تأخذنا الخيلاء بسبب النعم التي بين أيدينا، فنستعلي على الناس.. وأن نذكّر أنفسنا دائماً بحقيقتها ومكانتها، وأننا لا بد ميتون وفانون كما تفنى الدنيا ونعمها، وأننا سنرد إلى خالقنا فنسأل عما كنا نفعل..

حكمة للحفظ

عن أمير المؤمنين (ع) في »نهج البلاغة«:

1- »سيئة تسؤك خير من حسنة تعجبك«.

2- »الإعجاب يمنع الإزدياد«.

3- »ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكنّ‏َ الخير أن يكثر علمك«.

منقوووووول

الفيصلي
02-07-2006, 08:31 PM
سهم عتيج ماشاء الله عليك كفيت ووفيت

سهم قوي جدا
02-07-2006, 09:06 PM
مشكورين على المشاركه واذا كان كل هالتعليق علشان العنوان فالرجاء توفير ردودكم لأني عارف واجباتي اتجاه ربي و متصل بالله في صلواتي ودعواتي واعمالي فالشر والفقر ماراح اعرفهم دام اني مع الله سبحانه وتعلى والرجاء التركيز على الموضوع فقط
تحياتي

زانط اسد
02-07-2006, 10:18 PM
نصيحه للشباب المستثمرين ادخلو السوق بربع ماتملك من مال لاتدخل السوق بكل حلالك او بالبلدي(( تحويشة العمر))

كلام موزووووووووون

صفقه
03-07-2006, 07:15 AM
الله يهديك ياسهم قوي ... على كل اللي يقولونه وتناحس بعد .. يا اخي ابتعد عن الرياء .. ترى أعمالك كلها لله ... ترى محد يهمه انت تصلي ولا تزكي ولا تعمل خير بدنياك الا الله جل شأنه .. فلا تقعد تقول انا اسوي واسوي ومادري وشو .. ترى صدقة السر تطفئ غضب الرب وانت تسوي العكس .. يا أخي انت لا تعلم انك بريائك هذا قد يمسح منك الله سبحانه الأجر في افعالك ..
اتق الله يا أخي واللي تسويه حق ربك .. خله بينك وبين ربك .

سهم قوي جدا
03-07-2006, 08:16 AM
الله يهديك ياسهم قوي ... على كل اللي يقولونه وتناحس بعد .. يا اخي ابتعد عن الرياء .. ترى أعمالك كلها لله ... ترى محد يهمه انت تصلي ولا تزكي ولا تعمل خير بدنياك الا الله جل شأنه .. فلا تقعد تقول انا اسوي واسوي ومادري وشو .. ترى صدقة السر تطفئ غضب الرب وانت تسوي العكس .. يا أخي انت لا تعلم انك بريائك هذا قد يمسح منك الله سبحانه الأجر في افعالك ..
اتق الله يا أخي واللي تسويه حق ربك .. خله بينك وبين ربك .
مشكور وماقصرت انا ودي اسكت بس الي كاتبينه عني يقهر واحد كاتب لي تتحدى صفات الله اعوذ بالله

simsim1963
03-07-2006, 05:34 PM
مشكورين على المشاركه واذا كان كل هالتعليق علشان العنوان فالرجاء توفير ردودكم لأني عارف واجباتي اتجاه ربي و متصل بالله في صلواتي ودعواتي واعمالي فالشر والفقر ماراح اعرفهم دام اني مع الله سبحانه وتعلى والرجاء التركيز على الموضوع فقط
تحياتي

على فكره هذا انذار من ربك لك ..... ومن احبه الله احبوه الناس والعكس صحيح يبي لك مراجعه نفسك قبل مايزيد غضب ربك عليك يعني لا تترائ في اعمالك الخيريه لكي يقال عنك كريم والا انت تبيها لربك يحميك فيها من مشكله يمكن تصير في المستقبل ما تدري فيها لك لأي واحد عزيز لك يمكن مالك وعندك اهل لكويت راقدين في امان الله ومنهم من قال نفس كلامك لو الفقر صاروخ ما لحقني والي يقول انا عندي فلوس تكفيني انا وعيال عيالي بس كلام الله وامره اقوى واكبر من احلامهم وانهارت في يوم وليله وصاروا بعد ماكانو عايشيين في قصور وسيارات فخمه صاروا بلا بيت وتاهيين في جميع دول العالم هذا درس واتمنى منك تقرأ التاريخ زين وتتعض ولا تييب لنا غضب ربنا علينا ..... والله يقول وامرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليهم العذاب :anger2:

امير الاسهم
05-07-2006, 12:38 PM
لا حول ولا قوة الابالله وصلنا لزمن حتى النصيحه نرفضها

الغرور والرياء ممكن يطير كل اعمال الانسان فياتي في يوم القيامه خالي اليدين

من الحسنات قد اكلت اعماله الرياء والتكبر والغرور عسى الله يبعدنه عنه

المال فتنه واختبار اذا احسن الانسان التعامل فيه قد يكون سبب في سعادته في

الدنيا وسبب في نجاته من النار ودخوله الجنه اما اذا اساء التصرف فيه

يمكن يخسره دنياه واخرته عسى الله يهدينا جميعا

ويحسن خواتم اعمالنا

(بوطلال)
05-07-2006, 01:30 PM
مايحسد المال الا راعيه