المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايش بتنادي من هو اكبر منك سنا في العمل؟

khaldoon
16-10-2012, 10:37 PM
تعودت اني انادي زملائي في العمل اللي هم اكبر مني سنا بحدود 10 سنوات ب مهندس فلان سواء كان رئيسي في العمل او مجرد زميل لي......و اخجل جدا ان اناديهم باسمائهم مجردة من غير القاب و علاقتي معهم طيبه جدا

لما جاء زملاء عمل اصغر مني سنا و بحدود 10 سنوات لقيتهم بينادوا هؤلاء المهندسين اللي ذكرتهم بالاعلى و اللي بيكونوا بعمر اباء هؤلاء الزملاء الصغار باسمائهم مجرده من غير القاب و لقيت المهندسين الكبار قد تقبلوا هذا الامر من غير استهجان و احيانا بيكون في رفع تكليف زايد و مزاح من هؤلاء الصغار مع الكبار يصل الى حد الوقاحة و الجرأة و الكبار تقبلوا الموضوع ....و اكيد طبعا ما حصلت على نفس الاحترام اللي كنت اقدمه لمن هو اكبر مني سنا من قبل هؤلاء الزملاء الصغار بالسن لما وجدتهم بينادوني طبعا باسمي مجردا من غير القاب رغم اني رئيسهم بالعمل!!

هل هذا سوء ادب من الصغار و قلة تربية منهم و الا انا اللي عملت تكليف مع من هم اكبر مني سنا من غير داعي؟!!

الان اجد نفسي اني ما اقدر انادي من هم اكبر مني سنا باسمائهم مجردة لاني عودتهم اني اناديهم بالقاب من زمان!!

مين الصح و مين الغلط فينا؟

هل انا احترمت الكبار و هم ما بيستحقوا الاحترام خاصة اني اجد من بعضهم انه علاقته مع الصغار افضل من علاقته معي احيانا رغم انه ما في اي مشاكل بيني و بينه و علاقتي معهم اقدم وما في بيني و بينهم الا كل احترام و ود؟

ما وجدت اي تقدير و لا اعتبار من قبل الكبار لما انا مازلت اناديهم بألقابهم رغم انه اللي اصغر مني بناديهم بأسمائهم المجرده

لو انتوا مكاني كيف راح تتصرفوا الان؟

كيف بتنادوا من هم اكبر منكم سنا و بعمر ابائكم؟

روح الاطلس
16-10-2012, 10:50 PM
طبعا حفظ الالقاب فيه احترام كبير جداً
لكن شفت النتيجه بنفسك :)
احيانا كثرة الاحترام والالقاب تخلق نوع من الرسمية لايمكن كسرها انت محترم جدا ورئيسك يتقبل احترامك بالتالي نتج عنه حاجز من الرسميه

اما الجدد تخطوا هذا الحاجز فأصبحوا اكثر قرب لهم منك !!!

الرسميات مع زملاء العمل جيده لكن من واقع تجربة وملاحظة ان رفع الكلفة والرسميات يقربك الى القلوب اكثر

شراع
16-10-2012, 10:50 PM
لا تحيد عن دربك واكمل مسيرتك عليه فان احترامك للآخرين ما هو الا احترام لنفسك قبل كل شئ
فلا تبالي ولا تحزن واثبت على منهجك ونهجك

غايه الطواش
16-10-2012, 10:58 PM
اناديهم باساميهم
ماعدى اثنين
واحد اناديه بوجاسم والثاني بو هاني
لان اعمارهم بالستين

ماحب ينادوني بلقب قبل اسمي وبنفس ال،قت ماحب اي حد يتجاوز حدوده معاي حتى لو كانت موظفه
وعلاقه الشغل تنتهي بنهايه دوامي الرسمي
وماحب زماله العمل تتحول لصداقه

السكين
16-10-2012, 10:59 PM
في مجال الشغل لو تشيل التكليف ( مع احترامهم طبعاً ) النتيجة تكون افضل والعلاقات امتن واقوى .لا مانع ان تنادي كبير السن مثلاً بأبو فلان ، انا لحد هاللحظة وبحكم اللي اشتغل معهم كلهم اكبر مني وانا اصغرهم مشيت على نفس درب اللي قبلي .. كنت اخجل في البداية بس لاحظت انهم مرتاحين بهالشي .أما مديري اللي هو أكبر من والدي أقوله مهندس فلان لانه مهندس بالفعل ولو ما كان كان قلت له ( أستاذ فلان ) .

ولا يخلو الأمر اني أمام أصدقائهم أو ضيوفهم اناديهم ( بأبو فلان ) كنوع من الرسمية وزيادة التقدير أمام ضيوفهم .

نقطة أخيرة لاحظت الأوروبيين ينادوا الكبير والصغير والمدير والتي بوي كلهم باسمه وبدون أي ألقاب وهالشي أشوفه أفضل .

حلو الكلام يا ( أستاذ ) خلدون :nice:

العقل الحر
16-10-2012, 11:02 PM
هذا طبع عند العرب اخوي خلدون

ما نقدر انقول الاسم حاف للكبار

بس الظاهر هذا اخر جيل ... جيلي وجيلك

بوسالمين
16-10-2012, 11:05 PM
أولاً، يجب عليك أن تعلم الناس تختلف وتتفاوت في منظورهم للإحترام. في ناس تجد أن الأمر قد عفى عنه الزمن وأن قيمة الإنسان لم تعد في عمره ولكن في مؤهلاته وقيمته العلمية او الإجتماعية. لذلك يرون أنه من الطبيعي أن ينادي مهندس زميله المهندس بأسمه العادي فكلاهم مهندس ولو كانت أعمارهم تتفاوت بشكل كبير. وآخرون يرون أن الإحترام مُلزم لمن هم أكبر منك سناً .. لذلك حافظوا على إحترام الكبير ..

ثانياً، مفهوم الإحترام يختلف عند كل شخص. فليس كل الناس ينظرون لمناداة الآخر بالألقاب دليل على الإحترام. قد ينادي شخص زميله الأكبر سناً بإسمه ولكن مقدار إحترامه له يكون كبير جداً. ولا تنسى أن الكثير جداً من القطريين الوافدين لسوق العمل حديثاً قد تخرجوا من جامعات غربية سواءاً داخل قطر او خارجها. والطلبة في تلك الجامعات غالباً ما ينادون أساتذتهم بأسمائهم الصريحة. بل أن الأساتذه في كثير من الأحيان يقولون للطلبه أن يكلموهم بأسمائهم الصريحة - جون، جورج ...إلخ. لذلك تجد أن هؤلاء المهندسن الجدد قد إعتادوا على مخاطبة من هم أكبر منهم بأسمائهم.

زد على ذلك، أن في السنوات الأخير في قطر، وجدت أن هناك علاقات صداقه قوية بين شباب وآباء أصدقائهم. يعني أنا كانت ولا زالت لي علاقة صداقه مع والد صديقي وصديقي له علاقة صداقه مع والدي. لما يجينا المجلس اشوفه يسولف مع الوالد كأنهم ربع ضحك وسوالف. ونفس الشي يحصل بيني وبين ابو صديقي ..

الشاهد أن حاجز العمر بدأ ينكسر عند الكثير من الشباب.

أما عن ماذا كنت لأفعل لو أني مكانك، فجوابي هو كالتالي:
كنت سأعامل كل شخص حسب نظرته للموضوع. الأشخاص الذين يرون أنه لا يمكن ان تكون هناك صداقه بين اثنين بسبب العمر، فسأعاملهم بكل إحترام وتقدير ورسمية (أناديهم بألقابهم ..إلخ)

أما الأشخاص الذين لا يميلون لرفع الكلافه والبساطه، فسأعاملهم بما يحبون. سأخاطبهم بأسمائهم واكون معهم صداقات.

ثانياً، هؤلاء الزملاء الذين كونوا علاقات صداقه مع الموظفين الصغار أفضل من علاقتهم معك، بسبب امر من اثنين:
1- أنك ربما كنت رسمي معاهم أكثر من اللازم فصارت علاقتك بهم مثل علاقة المشاهد بقناة بلادة الرسمية. يعني علاقة مملة.

2- أو أنه ببساطه، هؤلاء الصغار يملكون شخصيات، روح دعابه، او غيرها من الامور التي لا تتوافر عندك.

أنا عن نفسي شخصيتي ممله بالنسبه لكثير من الناس. لأن شخصيتي تميل للجدية والحديث في قضايا سياسية وفلسفية. لذلك شخصيتي لا تروق للكثيرين من شباب قطر، لأنهم يميلون للدعابه والحديث في الامور الترفيهية وموديلات السيارات والفروق بينها ..إلخ

وطبعاً، لأني لا أميل لنفس الامور التي يحبونها، لا تتوفر لدي المعلومات ولست متابع للأحداث التي يتابعونها. لذلك أميل في حضرتهم للصمت والإستماع وإظهار إستغرابي لما يقولونه حيناً وإعجابي لما يقولونه حيناً آخر.

لذلك، الخص كلامي بالقول، عامل كل إنسان حسب شخصيته وطبيعته من يميل للرسمية كن رسمي معه ومن يميل للدعابه اكسر كل الحواجز بينك وبينه. واعلم انك لن تكون علاقة قوية مع كل الناس لأن الناس لهم طبائع وشخصيات بعضها يتفق مع بعض وبعضها الآخر لا يتفق.

ام ناصر1
16-10-2012, 11:06 PM
في العمل انسميهم باسمائهم باستثناء المدير ونائبه ..نحط لهم اللقب( استاذ ) وبس
ليش نعطيهم القاب ...ماله داعي ...مادام حالهم من حالنا موظفين .....وبنفس المكان

نوار قطر
16-10-2012, 11:10 PM
الاحترام واجب خاصة لمن هم اكبر مني سنا ومقاما انا اناديهم باسامي عيالهم يعني بوفلان نادر اذا انادي بعض الموظفين باساميهم

khaldoon
16-10-2012, 11:14 PM
جزاكم الله كل خير جميعا على المرور و الردود الطيبه و ان شاء الله لي عودة للرد و التعليق على كل رد بمشاركة منفصله

بس لاني حبيت اضيف ايضا انه انا في المنتدى من 7 سنوات و مازلت اجد للان الاخوان و الاخوات سواء اعضاء او مشرفين و اللي بعضهم اتعامل معاه من سبع سنوات للان و رغم انه غالبيتنا يتعامل بأسماء و القاب وهمية و لا نعرف بعضنا البعض خارج المنتدى بس مازلنا ننادي بعض بأخ و أخوي و اختي سواء بيني و بين الاعضاء او الاعضاء مع بعضهم

احس مرات انه هالشي فيه تكليف ما له داعي في المنتدى خاصة اننا نعرف بعض و اخوان و اصدقاء داخل هذه الشبكة من زمان

هو هو ادب زايد و متكلف من طرفنا كلنا و الا ايش بالضبط؟

المتألم
16-10-2012, 11:17 PM
أنا ارفض واوقف من يناديني بلقب قبل اسمي واقول له نادني باسمي بس .
أنا أكره الألقاب ، أكرهها بطريقة ما تتصورها ، أكرها حد المقت ، ولهذا ما أقبل حد يحط
قبل أسمي لقب .
يناديني بو فلان ماعليه بس بلقب قبل أسمي ما أرضى .
الي أكبر مني أحسه شيء صعب أناديهم بأسمائهم المجرده
فكل واحد أناديه بكنيته يا بو فلان ويا بو فلان ، إلا من أريد أن تبقى علاقتنا رسمية
أناديهم بالقابهم ، اما الي صرنا ربع واخوان عقب ما كنا زملاء أناديهم باسماءهم إن أحبوا.

الالقاب مثل ما ذكر الأخ روح الأطلس تبني نوع من الرسمية يصعب كسره
ولكن بالنهاية يعتمد على أسلوبك وطريقتك ، سواء بالقاب أو بدونها .
وعموما يمكن كسر الشباب للرسمية ولد عند هالمجموعه نوع من النشاط
والشعور بالشباب ، يعني رفعوا معنوياتهم وجددوا الدماء فيهم .
المفروض ما تضايق إذا كان الي تسويه مقتنع فيه ، وقرب الناس
من بعضهم ما يكون حسب قوانين معينه ، هذه الأمور تكون تلقائيه .

خلك كول وأمورك تمشي صح .

khaldoon
16-10-2012, 11:20 PM
طبعا حفظ الالقاب فيه احترام كبير جداً
لكن شفت النتيجه بنفسك :)
احيانا كثرة الاحترام والالقاب تخلق نوع من الرسمية لايمكن كسرها انت محترم جدا ورئيسك يتقبل احترامك بالتالي نتج عنه حاجز من الرسميه

اما الجدد تخطوا هذا الحاجز فأصبحوا اكثر قرب لهم منك !!!

الرسميات مع زملاء العمل جيده لكن من واقع تجربة وملاحظة ان رفع الكلفة والرسميات يقربك الى القلوب اكثر

والله علاقتي مع اللي اكبر و اللي اصغر مني ليست رسمية نهائيا و نمزح مع بعض بس انا اللي محافظ على الالقاب مع الكبار بشكل خلاني اندم عليه الان

الجدد تخطوا هذا الحاجز من اول ساعة و ليس مع العشره و الزمن ... و كأنه لا يمكن انهم ينادوا اللي اكبر منهم سنا الا باسمهم المجرد

جرحتي جدا كلمتك الاخيرة اللي قلتي فيها انه الرسميات يقربك الى القلوب اكثر لانها صحيحة 100% و احس فيها و اشعر بالاحباط من قبل طرحي للموضوع ..... احس اني احترمت بعض الكبار و هم لا يستحقون الاحترام

khaldoon
16-10-2012, 11:28 PM
لا تحيد عن دربك واكمل مسيرتك عليه فان احترامك للآخرين ما هو الا احترام لنفسك قبل كل شئ
فلا تبالي ولا تحزن واثبت على منهجك ونهجك

بارك الله فيك على هذا الرد الطيب.... هذا ما كنت اظنه ومقتنع فيه من قبل بس ما قوبل بمثل ما تمنيت و لا توقعت و لا حسيت بأي اعتبار ولا تقدير لتصرفي هذا

صدقني انا ما اطلب من الناس انهم ينادوني بلقب مثل الروس اللي يحطون سبع القاب قبل اسمهم خاصة لو انهم متعلمين بعكس الامريكان اللي يتلاقيه بروفيسور و بطلب الناس تناديه باسهم مجرد

بس كنت اتمنى انهم يحسوا انه انا احترمهم اكثر من غيرهم و المفروض انه اول شيء يقربك من الناس هو لما تبدي احترامك لهم بس الظاهر في ناس ما تحب اننا نعطيهم هيبه و احترام زيادة و يبون يرفعون التكليف مباشرة معهم .... و الله اعلم

khaldoon
16-10-2012, 11:33 PM
اناديهم باساميهم
ماعدى اثنين
واحد اناديه بوجاسم والثاني بو هاني
لان اعمارهم بالستين

ماحب ينادوني بلقب قبل اسمي وبنفس ال،قت ماحب اي حد يتجاوز حدوده معاي حتى لو كانت موظفه
وعلاقه الشغل تنتهي بنهايه دوامي الرسمي
وماحب زماله العمل تتحول لصداقه

صراحة اشوف انه مب من العدل انه الموظفه تنادي زميلها باسمه المجرد و تطلب منه انه يناديها مدام او انسه

اسف لو قلت انه احس انه الموطفه لازم تسوي الحاجز من نفسها من اول يوم مع زملائها علشان لما واحد يناديها باسمها المجرد ما تقدر تعترض و الا هو راح يقولها طالما انت تبيني اناديكي بمدام او انسه فلو سمحتي لا تناديني الا باستاذ ....

يعني عن نفسي افضل ابقاء الالقاب مع النساء رغم اني كسرته بالعمل لما لقيت زميلاتي بالعمل و اللي انا رئيسهم بينادوني بدون القاب

ارجو تقبل ردي بصدر رحب

ضوى
16-10-2012, 11:39 PM
كوني اعمل مع صيادلة فالكل اناديه بلقب دكتور ، واحب الكل يناديني بمدام او استاذة اما البنات عادي باسمائنا من غير القاب ، اعتقد هذا افضل

كحيلآن
16-10-2012, 11:44 PM
تعودت اني انادي زملائي في العمل اللي هم اكبر مني سنا بحدود 10 سنوات ب مهندس فلان سواء كان رئيسي في العمل او مجرد زميل لي......و اخجل جدا ان اناديهم باسمائهم مجردة من غير القاب و علاقتي معهم طيبه جدا

لما جاء زملاء عمل اصغر مني سنا و بحدود 10 سنوات لقيتهم بينادوا هؤلاء المهندسين اللي ذكرتهم بالاعلى و اللي بيكونوا بعمر اباء هؤلاء الزملاء الصغار باسمائهم مجرده من غير القاب و لقيت المهندسين الكبار قد تقبلوا هذا الامر من غير استهجان و احيانا بيكون في رفع تكليف زايد و مزاح من هؤلاء الصغار مع الكبار يصل الى حد الوقاحة و الجرأة و الكبار تقبلوا الموضوع ....و اكيد طبعا ما حصلت على نفس الاحترام اللي كنت اقدمه لمن هو اكبر مني سنا من قبل هؤلاء الزملاء الصغار بالسن لما وجدتهم بينادوني طبعا باسمي مجردا من غير القاب رغم اني رئيسهم بالعمل!!

هل هذا سوء ادب من الصغار و قلة تربية منهم و الا انا اللي عملت تكليف مع من هم اكبر مني سنا من غير داعي؟!!

الان اجد نفسي اني ما اقدر انادي من هم اكبر مني سنا باسمائهم مجردة لاني عودتهم اني اناديهم بالقاب من زمان!!

هل انا احترمت الكبار و هم ما بيستحقوا الاحترام خاصة اني اجد من بعضهم انه علاقته مع الصغار افضل من علاقته معي احيانا رغم انه ما في اي مشاكل بيني و بينه و علاقتي معهم اقدم وما في بيني و بينهم الا كل احترام و ود؟

ما وجدت اي تقدير و لا اعتبار من قبل الكبار لما انا مازلت اناديهم بألقابهم رغم انه اللي اصغر مني بناديهم بأسمائهم المجرده

كلن يعمل بـ شآنه ... وأنت أطيب .. أستمر على الوضع الي انت فيه منه يستآنسون الشيبآن ومنه يبقى تقديرك عندهم مثل ماهو ... ولو تغيرت الحين راح يلآحظون دآمهم تعودوا منك الالقاب ..

شفني انا انصحك وانا اصغر منك خخخخخخخخخخخخخخخخ

الله يوفقك :)

ديار الخير
16-10-2012, 11:51 PM
مرحباً ....،

هي سنة من سنن الأدب النبوي، فلقد صح عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أن نادى أخ خادم له [ أبا عمير ] ، في حديث [ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ] .

فهذا النبيّ الكريم يكلم بكل تواضع وأدب أخو خادمه وهو صغير لم يبلغ ....،

وفيه جواز تكنية من لم يولد له

للفائدة :
http://www.saaid.net/bahoth/153.htm

//

في الحقيقة أن البعض [ الجهلاء بسنة النبيّ ] يظنون أن منصبهم أو لونهم أو عرقهم هو الذي جعل من الناس تخاطبهم بهذا الأدب والحياء ....،

//

وما يثير الدهشة ....، قرأت مرة تعميم إداري في دولة خليجية يمنع مخاطبة زملاء العمل فيما بينهم في العمل بالكنية [ يا أبو أو يا أبا ] .

فعجباً ؟!

تحيتي ،

aljaber1
16-10-2012, 11:52 PM
الا ألقاب حق ادبي يستحقه حامله وليس بالعمر او الخبرة
من ذوق ان اذكر القب في اجتماع رسمي او في المخاطبه بالكتب
اما اذا جلست معه محادثه عاديه اخاطبه باسمه فلان او ابو فلان
حتى لو مدير
بكل الاحوال من وجهة نظري تكلف مش مطلوب
فهو بالنهاية يبقى زميل وان ذكرت لهم مسماهم مثل دكتور او مهندس
فهذا حق ادبي يستحقونه وذوق منك .

حفظك الله واسعدك بابتسامة الرضى .

khalid525
17-10-2012, 12:17 AM
اذا كان اكبر منك وفيه فرق بالعمر افضل تناديه بابو فلان سواء كان اعلى منك او اصغر منك في الوظيفة هاذي عادتنا

الصغيره
17-10-2012, 08:02 AM
استاذ

اذكر مره بالغلط لاني متعوده على لوالد قلت للمدير يبه وهو فعلا قد ابوي

مما جعله يبتسم ويقول بارك الله فيج

اعتذرت قال ما تعتذرين

الله يعطيه العافيه

سارونه
17-10-2012, 08:18 AM
ههههه موضوع شيق

المدير ومدير مكتب ( استاذ ) واسميه باسمه (لازم يكون في خط بيني وبين المسؤولين)

الموظفين ( اخي ) ( اختي ) زملاء عمل فقط وبعيد عن المجاملات

اما المقربين لي من الموظفات (1-2) فقط :) اناديهم باسمهم لاني ماحب يكون بيني وبينهم رسميات ..

khaldoon
17-10-2012, 12:23 PM
في مجال الشغل لو تشيل التكليف ( مع احترامهم طبعاً ) النتيجة تكون افضل والعلاقات امتن واقوى .لا مانع ان تنادي كبير السن مثلاً بأبو فلان ، انا لحد هاللحظة وبحكم اللي اشتغل معهم كلهم اكبر مني وانا اصغرهم مشيت على نفس درب اللي قبلي .. كنت اخجل في البداية بس لاحظت انهم مرتاحين بهالشي .أما مديري اللي هو أكبر من والدي أقوله مهندس فلان لانه مهندس بالفعل ولو ما كان كان قلت له ( أستاذ فلان ) .

ولا يخلو الأمر اني أمام أصدقائهم أو ضيوفهم اناديهم ( بأبو فلان ) كنوع من الرسمية وزيادة التقدير أمام ضيوفهم .

نقطة أخيرة لاحظت الأوروبيين ينادوا الكبير والصغير والمدير والتي بوي كلهم باسمه وبدون أي ألقاب وهالشي أشوفه أفضل .

حلو الكلام يا ( أستاذ ) خلدون :nice:

بارك الله فيك يا الغالي على هذا الرأي الرائع ... متفق تماما معاك

شوف هو ما راح يجي واحد يقولي لو سمحت ناديني مهندس فلان ..... بس اكيد انه راح يشعر فيها نتيجة اي تغيير... او لما ترفع التكليف..... على العموم التنفيذ صعب الان و لكن مب مستحيل :(

khaldoon
17-10-2012, 12:26 PM
هذا طبع عند العرب اخوي خلدون

ما نقدر انقول الاسم حاف للكبار

بس الظاهر هذا اخر جيل ... جيلي وجيلك

بصراحة و بكل امانه ... كل اللي شفتهم معاي بالشغل من الصغار بالسن يفتقروا الى الذوق و الادب اللي نقوم فيه .. اسف لقول الصراحه.... بس عيب لما واحد بيني و بينه 20 سنه اناديه باسمه... هو ما اعترض يوم سووا هالشكل بس اكيد ما يعجبه من داخله.... على الاقل هذا ما اعتقد او المفروض يكون و الله اعلم

ريتويت
17-10-2012, 12:30 PM
اختي او اخي

حبر وقرطاس
17-10-2012, 12:31 PM
لو مقربين لسني ومني وفيني اقصد قطريين اناديهم بأساميهم عادي مابينا رسميات

بس لو عرب مقيمين مب من دول الخليج اناديه اخ فلان او استاذ فلان

اما كبار السن ومدراء اناديهم مثل بو فلان او طال عمرك
بس كل اللي معاي كلهم من اكبرهم لاصغرهم من الجاليه المصريه لهم كل تقدير واحترام
وشهادتي فيهم مجروحه اخلق وادب ولباقه والتزام فالعمل

khaldoon
17-10-2012, 07:29 PM
:nice:
أولاً، يجب عليك أن تعلم الناس تختلف وتتفاوت في منظورهم للإحترام. في ناس تجد أن الأمر قد عفى عنه الزمن وأن قيمة الإنسان لم تعد في عمره ولكن في مؤهلاته وقيمته العلمية او الإجتماعية. لذلك يرون أنه من الطبيعي أن ينادي مهندس زميله المهندس بأسمه العادي فكلاهم مهندس ولو كانت أعمارهم تتفاوت بشكل كبير. وآخرون يرون أن الإحترام مُلزم لمن هم أكبر منك سناً .. لذلك حافظوا على إحترام الكبير ..

كلامك صحيح بس مثلا هل لما اتخرج من الهندسة اصير انادي من درسني باسمه لاننا صرنا مهندسين مثل بعض مثلا؟!...... هذا ليس استهجان او رفض لما تفضلت انت انما هو استهجان لمنطق هؤلاء

ثانياً، مفهوم الإحترام يختلف عند كل شخص. فليس كل الناس ينظرون لمناداة الآخر بالألقاب دليل على الإحترام. قد ينادي شخص زميله الأكبر سناً بإسمه ولكن مقدار إحترامه له يكون كبير جداً. ولا تنسى أن الكثير جداً من القطريين الوافدين لسوق العمل حديثاً قد تخرجوا من جامعات غربية سواءاً داخل قطر او خارجها. والطلبة في تلك الجامعات غالباً ما ينادون أساتذتهم بأسمائهم الصريحة. بل أن الأساتذه في كثير من الأحيان يقولون للطلبه أن يكلموهم بأسمائهم الصريحة - جون، جورج ...إلخ. لذلك تجد أن هؤلاء المهندسن الجدد قد إعتادوا على مخاطبة من هم أكبر منهم بأسمائهم.

زد على ذلك، أن في السنوات الأخير في قطر، وجدت أن هناك علاقات صداقه قوية بين شباب وآباء أصدقائهم. يعني أنا كانت ولا زالت لي علاقة صداقه مع والد صديقي وصديقي له علاقة صداقه مع والدي. لما يجينا المجلس اشوفه يسولف مع الوالد كأنهم ربع ضحك وسوالف. ونفس الشي يحصل بيني وبين ابو صديقي ..

صحيح كلامك و انا ايضا لي صداقات مع اباء اصدقائي و كان بعضهم لو شافني صدفة بالشارع يوقف السيارة و يتم معاي والله ساعة يسولف و يطلب مني اني انصح ابنه بكذا و كذا لانه يسمع مني و لا يسمع منه بس انا ضد الاجانب و استهجن جدا ما اشوفه منهم لما الاقي الواحد بينادي والد صديقه او حماه او حماته باسمه ..... هل هذا ادب ..... مستحيل اقتنع انه ادب و هي ثقافة من شعب لاخر

الشاهد أن حاجز العمر بدأ ينكسر عند الكثير من الشباب.

ما تنسى انه الرجل الكبير لو اعطى مجال للشباب الصغار فهو الخسران و هذه قاعدة عامة اثبتت صحتها غالبا

أما عن ماذا كنت لأفعل لو أني مكانك، فجوابي هو كالتالي:
كنت سأعامل كل شخص حسب نظرته للموضوع. الأشخاص الذين يرون أنه لا يمكن ان تكون هناك صداقه بين اثنين بسبب العمر، فسأعاملهم بكل إحترام وتقدير ورسمية (أناديهم بألقابهم ..إلخ)

أما الأشخاص الذين لا يميلون لرفع الكلافه والبساطه، فسأعاملهم بما يحبون. سأخاطبهم بأسمائهم واكون معهم صداقات.

ثانياً، هؤلاء الزملاء الذين كونوا علاقات صداقه مع الموظفين الصغار أفضل من علاقتهم معك، بسبب امر من اثنين:
1- أنك ربما كنت رسمي معاهم أكثر من اللازم فصارت علاقتك بهم مثل علاقة المشاهد بقناة بلادة الرسمية. يعني علاقة مملة.

2- أو أنه ببساطه، هؤلاء الصغار يملكون شخصيات، روح دعابه، او غيرها من الامور التي لا تتوافر عندك.
:(

أنا عن نفسي شخصيتي ممله بالنسبه لكثير من الناس. لأن شخصيتي تميل للجدية والحديث في قضايا سياسية وفلسفية. لذلك شخصيتي لا تروق للكثيرين من شباب قطر، لأنهم يميلون للدعابه والحديث في الامور الترفيهية وموديلات السيارات والفروق بينها ..إلخ

وطبعاً، لأني لا أميل لنفس الامور التي يحبونها، لا تتوفر لدي المعلومات ولست متابع للأحداث التي يتابعونها. لذلك أميل في حضرتهم للصمت والإستماع وإظهار إستغرابي لما يقولونه حيناً وإعجابي لما يقولونه حيناً آخر.

لا انا اشارك بكل شيء و لست من النوع غير المؤثر في الجلسات بل بالعكس

لذلك، الخص كلامي بالقول، عامل كل إنسان حسب شخصيته وطبيعته من يميل للرسمية كن رسمي معه ومن يميل للدعابه اكسر كل الحواجز بينك وبينه. واعلم انك لن تكون علاقة قوية مع كل الناس لأن الناس لهم طبائع وشخصيات بعضها يتفق مع بعض وبعضها الآخر لا يتفق.

بارك الله فيك اخوي و اشكرك كل الشكر على هذا الرد الرائع و النصيحه الصادقة و تشرفت بمرورك الجميل

khaldoon
17-10-2012, 07:34 PM
في العمل انسميهم باسمائهم باستثناء المدير ونائبه ..نحط لهم اللقب( استاذ ) وبس
ليش نعطيهم القاب ...ماله داعي ...مادام حالهم من حالنا موظفين .....وبنفس المكان

بارك الله فيكي على المرور و الرد الطيب

كل الشكر و التقدير اختي :nice:

خليفـة
17-10-2012, 07:37 PM
عن نفسي اناديه بأبو محمد
او ابو خالد
او ابو عبدالعزيز
حسب أسم اكبر ابنائه

وان كان كبير في السن وما عنده ابناء .. ممكن اناديه بحسب اسم والده
بوسلطان بو خالد .. حسب اسم والده

فيه اماكن لابد فيها من الرسميات
مثل الطبيب .. يُفضل اناديه يا دكتور فلان

خليفـــة

ROSE
17-10-2012, 07:41 PM
تعلمت يا خلدون ان الالقاب تخلق حواجز ممكن تبعد بينك وبين مسؤولينك وممكن يحترمونك ويحبونها

ولكن ازالة الالقاب هي الاقرب لهم ،، فكسر الحواجز بازالة الالقاب هي افضل تعامل مع من ما كان ماعدى الكبار في السن تناديهم بابو فلان

محد الحين ينادي مديره او اللي اكبر منه بالمهندس او حضرة المدير انا حتى المدير التنفيذي اناديه باسمه الحين الا في حالة المراسلات الرسميه تكون بلقبة

عاهد بن علي
17-10-2012, 07:47 PM
ودي اقول ( حضرة حسن ) بس والله ما تركب

king fish
17-10-2012, 08:22 PM
انا اييد كلامك لازم يكون احترام

اذا مصري اكبر مني اناديه ومنصب استاذ كذاذ
فلسطيني اناديه ابو كذا
هندي باسمه (احترمته لاني ماناديته رفقيق)

الخزرجي قطر
17-10-2012, 08:25 PM
المختصر المفيد انك انت صح ولاتغير اسلوبك وطبعك بالخطاء
في الاول والاخير التربيه لها دور في المجتمع وانعكس على تعاملك معهم
مما يزيد من قدرك واحترامك مهما وجدت تغير من هم اصغر سنا.لايصح الا الصحيح

شمس
17-10-2012, 10:49 PM
نادهم بالاسم المحبب لديهم سواء مهندس او ابو فلان
ولا اعتقد انه سيعجبهم الاسم حاف الا اذا كانوا يسترجعون سن الطفوله والشباب مع الاسم الحاف

khaldoon
17-10-2012, 11:34 PM
الاحترام واجب خاصة لمن هم اكبر مني سنا ومقاما انا اناديهم باسامي عيالهم يعني بوفلان نادر اذا انادي بعض الموظفين باساميهم

بارك الله فيكي اختي على تشريفي بمرورك و ردك...... كل الشكر و التقدير ما قصرتي

khaldoon
17-10-2012, 11:35 PM
جزاكم الله كل خير جميعا على المرور و الردود الطيبه و ان شاء الله لي عودة للرد و التعليق على كل رد بمشاركة منفصله

بس لاني حبيت اضيف ايضا انه انا في المنتدى من 7 سنوات و مازلت اجد للان الاخوان و الاخوات سواء اعضاء او مشرفين و اللي بعضهم اتعامل معاه من سبع سنوات للان و رغم انه غالبيتنا يتعامل بأسماء و القاب وهمية و لا نعرف بعضنا البعض خارج المنتدى بس مازلنا ننادي بعض بأخ و أخوي و اختي سواء بيني و بين الاعضاء او الاعضاء مع بعضهم

احس مرات انه هالشي فيه تكليف ما له داعي في المنتدى خاصة اننا نعرف بعض و اخوان و اصدقاء داخل هذه الشبكة من زمان

هو هو ادب زايد و متكلف من طرفنا كلنا و الا ايش بالضبط؟

لماذا لم يرد احد على مشاركتي هذه:telephone:

khaldoon
17-10-2012, 11:37 PM
أنا ارفض واوقف من يناديني بلقب قبل اسمي واقول له نادني باسمي بس .
أنا أكره الألقاب ، أكرهها بطريقة ما تتصورها ، أكرها حد المقت ، ولهذا ما أقبل حد يحط
قبل أسمي لقب .
يناديني بو فلان ماعليه بس بلقب قبل أسمي ما أرضى .
الي أكبر مني أحسه شيء صعب أناديهم بأسمائهم المجرده
فكل واحد أناديه بكنيته يا بو فلان ويا بو فلان ، إلا من أريد أن تبقى علاقتنا رسمية
أناديهم بالقابهم ، اما الي صرنا ربع واخوان عقب ما كنا زملاء أناديهم باسماءهم إن أحبوا.

الالقاب مثل ما ذكر الأخ روح الأطلس تبني نوع من الرسمية يصعب كسره
ولكن بالنهاية يعتمد على أسلوبك وطريقتك ، سواء بالقاب أو بدونها .
وعموما يمكن كسر الشباب للرسمية ولد عند هالمجموعه نوع من النشاط
والشعور بالشباب ، يعني رفعوا معنوياتهم وجددوا الدماء فيهم .
المفروض ما تضايق إذا كان الي تسويه مقتنع فيه ، وقرب الناس
من بعضهم ما يكون حسب قوانين معينه ، هذه الأمور تكون تلقائيه .

خلك كول وأمورك تمشي صح .

شيء محبط لما تحاول تقدم شيء لا احد يقدره ولا ينظر اليه و يهتموا بمن لم يقدم شيء

بس في مثل بيقول ان جنوا ربعك عقلك ما ينفعك

بارك الله فيك على ردك المميز

khaldoon
17-10-2012, 11:38 PM
كوني اعمل مع صيادلة فالكل اناديه بلقب دكتور ، واحب الكل يناديني بمدام او استاذة اما البنات عادي باسمائنا من غير القاب ، اعتقد هذا افضل

بارك الله فيكي اخت ضوى على مرورك الجميل :nice:

حميداني
17-10-2012, 11:38 PM
.......... راجع

khaldoon
17-10-2012, 11:39 PM
هالاسماء والالقاب هم اللي اختاروها لانفسهم , فهذا هو ما يحبون يتنادون به
لا تكليف ولاشي بالعكس انت تسميهم باسميهم المحببه لهم

انا قصدت كثرت استعمال كلمة اخوي و اختي و احنا نتعامل مع بعض من كذا سنة..... ليش كل هالتكليف و احنا نتعامل بألقاب وهمية و ليست حقيقية

khaldoon
17-10-2012, 11:40 PM
كلن يعمل بـ شآنه ... وأنت أطيب .. أستمر على الوضع الي انت فيه منه يستآنسون الشيبآن ومنه يبقى تقديرك عندهم مثل ماهو ... ولو تغيرت الحين راح يلآحظون دآمهم تعودوا منك الالقاب ..

شفني انا انصحك وانا اصغر منك خخخخخخخخخخخخخخخخ

الله يوفقك :)

هههههههههههههههه جزاك الله كل خير على هذه النصيحه الطيبة

حميداني
18-10-2012, 12:06 AM
هذي اخرة العيله وانت الله يهديك ما صارت ثواني الا راد << احط نفسي بمواقف ...

والله يا خوي خلدون هذا الشي على حسبك انت
صراحه احيان مو حلوه تستخدم كلمة اخوي واختي في كل جمله

مثلاً في الالعاب او المسابقات او اي شي فيه تفاعل تكرار اخوي بيكون الشي غريب
الموضوع كيف تتفاعل ويتفاعل معاك هالعضو وايش هو صلب الموضوع

هل رسمي هل مزح هل كذا وهل وهل ..

ومهما كان حتى في مكان العمل انت نفسك لو تبقى مع مديرك لعشر سنوات او لشخص احذى مكتبك
بتقعد تستخدم الالقاب لو بعد عشر سنوات لانك مش وياه بشكل متسلسل
وهي على حسب تستخدمها مجامله علشان يفرح او من باب تبادل الاحترام وفرض حالك

على حسبك انت صراحه وكيف تعاملك واسلوبك , ان كسرت الحاجز بتحصل اللي يتقبلك يكسره وياك
واللي فيه عليك تحفظ في اي شيء راح يخليه والناس تختلف فيه بعضهم اللي ما يزيله الا بعد ما يثق فيك تمام
ويعني على حسب معايير من هو قدامك ...

يا رجل خلك عادي في المنتدى مثل ما انت في مكان العمل ان تعرفت على جارك باسمه وكل يوم سلمت عليه وابتسمت له الموضوع بيكون عادي وحتى لو بعد سنه وانت اخترت انك تناديه باسمه وهو راضي بيبقى
شي بيدك وياخي موضوعك شرحه صعب صراحه ابروحي اليوم مش ولا بد

يالله يبا الله يوفقك وتصبح على خير

خالد32
18-10-2012, 11:33 AM
نادهم مثل ما ينادونك
كلها القاب احنا اخترعناها. ايش اعز عند الانسان انه ينذكر باسمه؟
و اذا حبيت تضيف شي ككنية او لقب فهذا كرم منك
و الي ما يزيد مب معناه مب متربي

انا اقول لمديري بو*** لانه اكبر مني ب 15 سنه اما الي يقول لي خالد اناديه باسمه

احيانا الالقاب تبعد الناس من بعض و مالها داعي ابداً

khaldoon
18-10-2012, 04:57 PM
مرحباً ....،

هي سنة من سنن الأدب النبوي، فلقد صح عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أن نادى أخ خادم له [ أبا عمير ] ، في حديث [ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ] .

فهذا النبيّ الكريم يكلم بكل تواضع وأدب أخو خادمه وهو صغير لم يبلغ ....،

للفائدة :
http://www.saaid.net/bahoth/153.htm

//

في الحقيقة أن البعض [ الجهلاء بسنة النبيّ ] يظنون أن منصبهم أو لونهم أو عرقهم هو الذي جعل من الناس تخاطبهم بهذا الأدب والحياء ....،

//

وما يثير الدهشة ....، قرأت مرة تعميم إداري في دولة خليجية يمنع مخاطبة زملاء العمل فيما بينهم في العمل بالكنية [ يا أبو أو يا أبا ] .

فعجباً ؟!

تحيتي ،

جزاك الله كل خير اخوي على هذه المشاركة الطيبة

khaldoon
18-10-2012, 04:58 PM
الا ألقاب حق ادبي يستحقه حامله وليس بالعمر او الخبرة
من ذوق ان اذكر القب في اجتماع رسمي او في المخاطبه بالكتب
اما اذا جلست معه محادثه عاديه اخاطبه باسمه فلان او ابو فلان
حتى لو مدير
بكل الاحوال من وجهة نظري تكلف مش مطلوب
فهو بالنهاية يبقى زميل وان ذكرت لهم مسماهم مثل دكتور او مهندس
فهذا حق ادبي يستحقونه وذوق منك .

حفظك الله واسعدك بابتسامة الرضى .

بارك الله فيك يا الغالي

دائما ذوق و مميز بردودك الجميلة

khaldoon
18-10-2012, 04:59 PM
اذا كان اكبر منك وفيه فرق بالعمر افضل تناديه بابو فلان سواء كان اعلى منك او اصغر منك في الوظيفة هاذي عادتنا

جزاك الله كل خير على هذه النصيحة الطيبة :nice:

khaldoon
18-10-2012, 05:00 PM
استاذ

اذكر مره بالغلط لاني متعوده على لوالد قلت للمدير يبه وهو فعلا قد ابوي

مما جعله يبتسم ويقول بارك الله فيج

اعتذرت قال ما تعتذرين

الله يعطيه العافيه

الله يجزيكي كل خير على هذا الرد الطيب

كل الشكر و التقدير

khaldoon
18-10-2012, 05:01 PM
ههههه موضوع شيق

المدير ومدير مكتب ( استاذ ) واسميه باسمه (لازم يكون في خط بيني وبين المسؤولين)

الموظفين ( اخي ) ( اختي ) زملاء عمل فقط وبعيد عن المجاملات

اما المقربين لي من الموظفات (1-2) فقط :) اناديهم باسمهم لاني ماحب يكون بيني وبينهم رسميات ..

عساها دوم الضحكه

اشكرك على نصيحتك الحلوه و كل الشكر و التقدير

khaldoon
18-10-2012, 05:02 PM
اختي او اخي

للاسف ما احد ينادي عندنا الاخر هالشكل....لو بقولها بتكون كثير مستهجنة

جزاكي الله كل خير اختي

الزعفراني
18-10-2012, 05:06 PM
بوفلان سواء اكبر مني أو أصغر سواء مدير أو موظف عادي سواء عنده دكتوراه او اعداديه او هندسه نوويه ميتازافيقيه :)

مدري ليش التعقيد في الموضوع

التميمي 3
18-10-2012, 05:10 PM
بوفلان أفضل شي

Cooki
18-10-2012, 05:45 PM
تحضرني سالفه قالتها لي وحده عن زملائها وزميلاتها فالعمل.. وكيفيه التعامل معهم ..
ينادون بعض كالتالي ...

احمدوووووه ... فطوووم ..حسووون ... نصور الدب .. نصور الضعيف ..

هي تتكلم وانا مبطله حلجي .. عسى ماشر وين قاعدين ..

قلت لها انا اخوي اللي اصغر مني من تزوج وصار بوعيال وانا ما اناديه الا يا فلان والا يابو فلان ..

قالت لي عاااادي .. كلهم حسبة اخواني .. وانتي اللي عقد شوي

دمتم بود

ام ناصر1
19-10-2012, 05:32 PM
من بعد إذن صاحب الموضوع الاستاذ خلدون ..
طيب إذا مسؤوله عن موظفات وموظفين ..اتناديهم باساميهم المجردة لأنها رئيستهم والا شنو المتعارف عليه بهالحالة

khaldoon
19-10-2012, 05:53 PM
من بعد إذن صاحب الموضوع الاستاذ خلدون ..
طيب إذا مسؤوله عن موظفات وموظفين ..اتناديهم باساميهم المجردة لأنها رئيستهم والا شنو المتعارف عليه بهالحالة

خذي راحتك و الموضوع موضوعك.... بس بدون استاذ لو سمحتي

تناديهم باسمهم لو انهم صغار بالنسبة لها و في فرق بالعمر

لو بسنها تناديهم بأبو فلان و اللي تنادي باسم الرجل لازم تتوقع انه هو بعد ممكن يناديها باسمها بدون تكليف

لولو2022
19-10-2012, 06:45 PM

هههههههههههههه (حضرة حسن ) ماتركب كلش
يمكن حضرة احسينوه

Bin Hood
19-10-2012, 09:46 PM
ذكرتني بأول ايام شغلي القديم , اتصل لي شخص قال لي وين فهد ( الي هو المدير ) قلت له استاذ فهد !
قام الاخ يضحك ويقول لي ههههههههههه صار استاذ ويتطنز انا انحرجت بس عادي لان اعرف ان كلامي سليم
فقال لي احد الزملاء من الافضل تقول له بوفلان ومن ذاك اليوم صرت اناديه بوفلان

وفي هذه الشغلة لفت موضوعي ما تفضلت به وهو ان يقوم الناس بمناداة بعضهم بأسمائهم دون القاب , وهالشي ماكنت اسويه الا مع من هم في عمري

انت صح

ليس شرط ان العلاقة افضل لكن طابع الرسمية هو الغالب بينكم , وانت تظن ان علاقتهم ببعض افضل لانها غير رسمية

ما راح اغير اسلوبي خاصة انه محترم ويعكس اخلاقي

بحكم عملي في المجال الاكاديمي , مسمى رسمي يعني دكتور
واذا عند مسؤولي العزيز طويل العمر ( كلمة طويل العمر هب خسارة فيه ) اخلاق وعلم وتواضع

بوخالد911
19-10-2012, 10:36 PM
اناديه
بو فلاان

mr.hamouda
19-10-2012, 10:50 PM
اخوي خلك ع الاحترام
احترم=تحترم
لا تحرم ,,تفضل,,ولكن مع مرور الوقت ممكن تصير مشكله حتى لو كانت صغيره وتحط نفسك بموقف محرج
وعقولة المثل ( أبعد عن الشر وغنيله )

رجل تعليم
20-10-2012, 12:02 PM
الحمد لله داخل المدرسة لا أرى غير الأساتذة والأستاذات

لا أحد منا ينادي الآخر إلا بكلمة " أستاذ / أستاذة"

مدير المدرسة أو نائب الوزير أو مديرة الأكاديمية أو أي زائر من مصالح الوزارة يتم مناداته بأستاذ وهو يفعلون بدورهم نفس الأمر

هذا يشعرنا جميعا أننا -رغم كل شيء- مازلنا على استعداد لنتحترم بعضنا البعض وهذا ما يجب أن نفعله باستمرار

صباحكم سعيد أساتذتي الأعزاء

شبح الصمت
21-10-2012, 09:33 AM
عن نفسي

آنادي أوقات المسآئيل الكبار عندنا يبه شالسالفه مدري خلاص تعودت رجآل آكبر منـي بعشرين سنه له آلاحترام ..

وعن سآلفة المسميات

مره آتصلت في وحده وآبي آسود موعد للمدير

المهم

من ضمن الكلام قلت لها الاخت سكرتيرة

حسيت آنها تضآيقت وودها وخآطره ادش علي من التلفون تقص رقبتي

آشوي ألا ترد علي لو سمحت مديرة مكتبه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههآآي

أقولكم فيني الضحكه

عآلعموم قلتها أنزين آختي ممكن تعطينا رقمج بعد وإلا لا للتوآآصل

قآلت أي ممكن بعصبيه

موقف وإلا احلى عجل لو انتي المديره نفسها عآآدي اسمع صوت القطار من بعد كيلوا

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههآآآي

:shy:

khaldoon
21-10-2012, 04:16 PM
لو مقربين لسني ومني وفيني اقصد قطريين اناديهم بأساميهم عادي مابينا رسميات

بس لو عرب مقيمين مب من دول الخليج اناديه اخ فلان او استاذ فلان

اما كبار السن ومدراء اناديهم مثل بو فلان او طال عمرك
بس كل اللي معاي كلهم من اكبرهم لاصغرهم من الجاليه المصريه لهم كل تقدير واحترام
وشهادتي فيهم مجروحه اخلق وادب ولباقه والتزام فالعمل

صراحة انت المؤدب و اللبق في ردودك.... جزاك الله كل خير و شرفني تواجدك بالموضوع

khaldoon
21-10-2012, 04:17 PM
عن نفسي اناديه بأبو محمد
او ابو خالد
او ابو عبدالعزيز
حسب أسم اكبر ابنائه

وان كان كبير في السن وما عنده ابناء .. ممكن اناديه بحسب اسم والده
بوسلطان بو خالد .. حسب اسم والده

فيه اماكن لابد فيها من الرسميات
مثل الطبيب .. يُفضل اناديه يا دكتور فلان

خليفـــة

بارك الله فيك يا الغالي على هذا المرور الجميل

khaldoon
21-10-2012, 04:19 PM
تعلمت يا خلدون ان الالقاب تخلق حواجز ممكن تبعد بينك وبين مسؤولينك وممكن يحترمونك ويحبونها

ولكن ازالة الالقاب هي الاقرب لهم ،، فكسر الحواجز بازالة الالقاب هي افضل تعامل مع من ما كان ماعدى الكبار في السن تناديهم بابو فلان

محد الحين ينادي مديره او اللي اكبر منه بالمهندس او حضرة المدير انا حتى المدير التنفيذي اناديه باسمه الحين الا في حالة المراسلات الرسميه تكون بلقبة

هالشي تعلمته متأخر الظاهر و كنت اظن انه افضل اني احترم اللي اكبر مني بالسن و ما ارفع التكليف مع من هم اكبر مني ب 10 سنوات على الاقل..... اعترف اني غلطان و بدل اني اشعره اني احترمه خلقت حاجز و رسميات بيني و بينه

بارك الله فيكي يا روز على هذا الرد الوافي ما قصرتي

khaldoon
21-10-2012, 04:20 PM

هههههههههههههه ليش طيب ما تركب.... نبي تفاصيل اكثر

khaldoon
21-10-2012, 04:21 PM
انا اييد كلامك لازم يكون احترام

اذا مصري اكبر مني اناديه ومنصب استاذ كذاذ
فلسطيني اناديه ابو كذا
هندي باسمه (احترمته لاني ماناديته رفقيق)

كلمة رفيق الحين يفهمونها الهنود انها استهانة فيهم و تقليل من شأنهم و ما عادت تمشي في هالزمن هذا

اشكرك على مرورك الجميل

khaldoon
21-10-2012, 04:22 PM
المختصر المفيد انك انت صح ولاتغير اسلوبك وطبعك بالخطاء
في الاول والاخير التربيه لها دور في المجتمع وانعكس على تعاملك معهم
مما يزيد من قدرك واحترامك مهما وجدت تغير من هم اصغر سنا.لايصح الا الصحيح

بارك الله فيك يا اخوي الخزرجي قطر و هذا من سمو لطفك و ذوقك و طيب خلقك

بس الحين انا اقتنعت بالمثل اللي بيقول ان جنوا ربعك عقلك ما ينفعك

khaldoon
21-10-2012, 04:23 PM
نادهم بالاسم المحبب لديهم سواء مهندس او ابو فلان
ولا اعتقد انه سيعجبهم الاسم حاف الا اذا كانوا يسترجعون سن الطفوله والشباب مع الاسم الحاف

بارك الله فيكي اختي على هذه النصيحه الطيبه

كل الشكر و التقدير

khaldoon
21-10-2012, 04:24 PM
.......... راجع

حياك الله دائما و ابدا يا حميداني :nice:

مضارب دوسري
21-10-2012, 04:35 PM
اذا قطري اناديه بابو فلان
واذا مب قطري اناديه مستر فلان
واذا مقيم يختلف الوضع
احيانا اناديه بابو فلان واحيانا اناديه يا فلان لين اعرف اسم اكبر عياله واحيانا اذا طيحت معاه الميانه اناديه باسمه حاف

هدوء العاصفة
21-10-2012, 06:24 PM
خلدون معليك انت الصح .. انا بالشغل ما انادي حد باسمه خصوصا اني في ادارة هندسية انادي الجميع باشمهندس فلان او مهندس فلان .. المهندس لقب يجب ان يحترم في العمل .. معظم الموجودين يعاملوني بالمثل والقليل جدا اللي يناديني باسمي المجرد واتغاضى عن ذلك واعاملهم عادي

خصوصا اني رئيسهم في العمل ولكن احترامي اكبر جدا لمن يناديني بالمهندس فلان او ابوفلان اما من يناديني باسمي فاناديه باسمه وهو كيفه شي راجع له بس هذا اعتبره غباء وعدم احترام وتقدير ..

حفيد الأنصار
21-10-2012, 06:30 PM
ابو فلان

عاهد بن علي
21-10-2012, 06:38 PM
الاحترام واجب للكبير وللصغير ، حتى الولد الي عمره 15 سنه لما تصوت عليه يابوفلان ، فأنك ترفع من شانه وقدره امام الجميع فيرجع هذا التقدير عليك وتجني ثماره .

حليتان*
21-10-2012, 07:25 PM
سواء اكبر او اصغر قووله بوفلان واموورك ططيييبه

وشووف الشي الزايد عن حده ينقلب ضده !! حتى الاحتراام !