المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓██▓▒░الغيرة المرضية بين الأخـوات!! لماذا؟؟ وكيف؟؟░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 07:23 AM
السلام عليكم..
اتفاجأ عندما أقف على حالات يستفحل فيها الشقاق والنزاع لدرجة قطيعة الأرحام لدى أخوات شقيقات فيما بينهن، وبما قد يفوق الغيرة الحاصلة بين الزوجات الضرائر!!
والعجيب أن أهم أسباب هذه الغيرة المرضية بين الأخوات تكون مرتبطة بـ:
1) مستوى المعيشة الذي يتوفر لكل واحدة منهن بسبب زواجها أو بسبب وظيفتها.
2) الفروق الجمالية (طول/قصر، بياض/إسمرار....) إما فيما بينهن أو حتى من خلال القيام بعقد مقارنات لذلك في أولادهن أو حتى أزوجهن.
3) حالة الاستقرار ومدى النجاح داخل أسرة كل واحدة منهن.

والأعجب من هذا كله هو عندما نرى في كثير من الحالات أن هذه الفروق تتقبلها الواحدة منهن مع غير قريبتها، وعندما يأتي على لسانها ذكر نعمة تخص إحدى النساء الأبعاد؛ تبادر وتقول: ما شاء الله، واللهم لا حسد...الخ. أما عندما يأتي ذكر ذات النعمة التي تخص قريبتها أو شقيقتها فنجدها تمتعض ويتغير لونها وتعابير وجهها!!

ولاحظوا أن كلامنا هنا عن نساء يفترض أنهن راشدات وناضجات!! وليس مجرد في سن الطفولة أو المراهقة!! والسؤال المطروح للحوار والنقاش: لماذا كل هذا؟؟ وكيف يمكن التغلب على مثل هذه الغيرة المرضية؟؟ تحياتي وخالص تقديري.

الصغيره
17-10-2012, 07:48 AM
صدقت ياخوي

بين الضراير بنقول جايز

لكن بين الاخوات وللاسف فيه ناس صارت بينهم خصومات لاشياء تافهه

ونشوف الاخوات الحين مش على قلب واحد بالعكس صارت كل وحده تخش على الثانيه

الدنيا تغيرت

الله يهدي كل اخت ويردها لطريق الحق

امين

ضوى
17-10-2012, 07:57 AM
اتذكر وانا صغيرة يمكن بالطعش سنة ، كنت اغار من اختي اللي اكبر مني بسنتين غيرة شديدة لانه ابوي الله يرحمه ويسكنه جنات النعيم امييين يارب ، وايد كان يضرب فيها المثل في الهدوء وانها البنت المثالية بالصف ولها معاملة غير عني في كل شي بالبيت وكنت احقد عليها وايد وصلت بوقت من الاوقات اني اكرهها ، وانا كنت عكسها وايد مشاغبة وحركية ودايما لي مشاكل مع المدرسة وفي البيت بعد ،

لكن عقب ماكبرت وتزوجت وايد تغيرت صرت وايد احبها ولا ارضى عليها

المراد غيرة المراهقين اشوفها عادية خاصة اذا فيه فرق في المعاملة ، لكن كبار وكل واحد له حياته ويغار ويحقد ويكره من الثاني لا هذا شي غريب وغير مقبول اساسا

Dana’1
17-10-2012, 08:13 AM
اي احد يمتعض من نجاح شخص اخر سواء اخت او غيرها
هذا من رداة نفسة حسود وحقود ...من كذا ربي مو رازقها مثل اختها الي تحقد عليها والعياذ بالله
وايضا الوالدان لهم دور المفروض حتى بالدين ما يفرقون بين معاملة الاخوان والاخوات

والانسان ممكن يحس بالغيرة ... بس علية يهذب نفسة ويتعوذ من الشيطان من انها توصل للحسد والحقد...وبدل ما يحط كل طاقتة بهذا الشي الافضل يجتهد لان يصبح افضل الناس

والله لا يبلانا آمين يارب العالمين

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 08:14 AM
صدقت ياخوي

بين الضراير بنقول جايز

لكن بين الاخوات وللاسف فيه ناس صارت بينهم خصومات لاشياء تافهه

ونشوف الاخوات الحين مش على قلب واحد بالعكس صارت كل وحده تخش على الثانيه

الدنيا تغيرت

الله يهدي كل اخت ويردها لطريق الحق

امين

اختي الكريمة.. أشكرك على التفاعل، ولكن ما رأيك: لماذا تلك الغيرة المرضية بين الشقيقات؟؟ وكيف علاجها؟؟

بنت امي
17-10-2012, 08:14 AM
الاخوات نعمه

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 08:15 AM
اتذكر وانا صغيرة يمكن بالطعش سنة ، كنت اغار من اختي اللي اكبر مني بسنتين غيرة شديدة لانه ابوي الله يرحمه ويسكنه جنات النعيم امييين يارب ، وايد كان يضرب فيها المثل في الهدوء وانها البنت المثالية بالصف ولها معاملة غير عني في كل شي بالبيت وكنت احقد عليها وايد وصلت بوقت من الاوقات اني اكرهها ، وانا كنت عكسها وايد مشاغبة وحركية ودايما لي مشاكل مع المدرسة وفي البيت بعد ،

لكن عقب ماكبرت وتزوجت وايد تغيرت صرت وايد احبها ولا ارضى عليها

المراد غيرة المراهقين اشوفها عادية خاصة اذا فيه فرق في المعاملة ، لكن كبار وكل واحد له حياته ويغار ويحقد ويكره من الثاني لا هذا شي غريب وغير مقبول اساسا

اختي الكريمة.. أشكرك على التفاعل والإضافة
ولكن يبقى السؤال قائما!! فما وجهة نظرك بشأن: لماذا؟؟ وكيف؟؟

بن غيث
17-10-2012, 08:21 AM
أمس بجده طفله عمرها خمس سنوات قتلت اختها الرضيعة بقلم رصاص بسبب الغيرة منها

مشاكل
17-10-2012, 08:27 AM
مهما كبرت المرأة في العمر الا انه يبقى في عقلها جزء طفولي يخونها احياناً ليجعلها تتصرف كما يتصرف الأطفال

رفقاً بالقوارير يالربع

ضوى
17-10-2012, 08:29 AM
اختي الكريمة.. أشكرك على التفاعل والإضافة
ولكن يبقى السؤال قائما!! فما وجهة نظرك بشأن: لماذا؟؟ وكيف؟؟

لماذا ، اكيد عشان التفضيل اللي كان يصير من قبل الوالدين والمدح ،
كيف التخلص من هالغيرة ؟ الحمد لله نضجت وكبرت وتخلصت منها اما بالنسبة للحالات المرضية والتي تصل لحد الضرر والسحر فصدقاً لا املك اي اجابة على كيفية حلها

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 08:47 AM
اي احد يمتعض من نجاح شخص اخر سواء اخت او غيرها
هذا من رداة نفسة حسود وحقود ...من كذا ربي مو رازقها مثل اختها الي تحقد عليها والعياذ بالله
وايضا الوالدان لهم دور المفروض حتى بالدين ما يفرقون بين معاملة الاخوان والاخوات
والانسان ممكن يحس بالغيرة ... بس علية يهذب نفسة ويتعوذ من الشيطان من انها توصل للحسد والحقد...وبدل ما يحط كل طاقتة بهذا الشي الافضل يجتهد لان يصبح افضل الناس
والله لا يبلانا آمين يارب العالمين

لا أتفق معك، فكثير من الحالات التي رأيتها المتعلقة بالغيرة المرضية بين الأخوات؛ عندما اطلعت على العلاقة بين الأخوة الذكور وجدتها في الأغلب طبيعية جداً

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 08:50 AM
الاخوات نعمه

البعض لا تعترف بهذه النعمة إلا في حالة الضعف والانكسار وإلا فـ (كلا إن الإنسان ليطغى، أن رآه استغنى)!!

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 08:52 AM
أمس بجده طفله عمرها خمس سنوات قتلت اختها الرضيعة بقلم رصاص بسبب الغيرة منها

لا مسؤولية على الأطفال في هذه السن، ولكن: ما بال الراشدات الناضجات تؤدي الغيرة بهن إلى ارتكاب الكبائر أحيانا، ليس الغيبة والنميمة وحسب، وإنما يصل إلى السحر والـ...

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 08:59 AM
مهما كبرت المرأة في العمر الا انه يبقى في عقلها جزء طفولي يخونها احياناً ليجعلها تتصرف كما يتصرف الأطفال

رفقاً بالقوارير يالربع

كثيرا ما نبرر للمرأة ونلتمس لها أعذارا حتى في كبائر الذنوب والآثام!!
لا أقصدك أنت، ولكن كلامك ذكرني بحال البعض لا نجد يمتعض من أي حديث عن جوانب النقص والقصور في عقل المرأة إلا حال كان يريد يجير الموضوع لصالحها!!

نوار قطر
17-10-2012, 09:01 AM
الي بتغار من اختها هاي مب طبيعيه مافيها شي لو كانت اختي ححظها احسن مني في حياتها الشخصيه والعمليه بالعكس بافتخر فيها الغيره الطبيعيه ممكن تكون بين الصديقات بس الخوات قويه شوي الله لا يبلانا

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 09:03 AM
لماذا ، اكيد عشان التفضيل اللي كان يصير من قبل الوالدين والمدح ،
كيف التخلص من هالغيرة ؟ الحمد لله نضجت وكبرت وتخلصت منها اما بالنسبة للحالات المرضية والتي تصل لحد الضرر والسحر فصدقاً لا املك اي اجابة على كيفية حلها

أعتقد بأنه تبسيط للأمور إذا أرجعنا سبب هذه الغيرة المرضية إلى معاملة الوالدين التفضيلية أحيانا!!
توجد حالات لا يظهر فيها أي تفضيل، ومع ذلك توجد هذه الغيرة، كما أننا في حالات أخرى لا نلحظ مثل هذه الغيرة بين الأخوة الذكور في حينها مستفحلة بين أخواتهم الإناث!!

ام ناصر1
17-10-2012, 09:09 AM
من البيت والتربية ...اذا الوالدين مافضلوا احد على احد ...مثل ماتفضلت ضوى لن يكن اي احد مشاعر غيرة
وثاني شي ...نوعية الرابط بين الخوات ...متى كبروا واستقللن يحدد درجة الرابط والغيرة ...فالكثير من النساء يستغنين
بازواجهن واسرتهن عن العلاقة مع اخواتهن ...
وثالث شي ...المرأة اكثر غيرة وتمردا ..نظرا لكثرة القيود على ارادتها وطموحها

ضوى
17-10-2012, 09:17 AM
أعتقد بأنه تبسيط للأمور إذا أرجعنا سبب هذه الغيرة المرضية إلى معاملة الوالدين التفضيلية أحيانا!!
توجد حالات لا يظهر فيها أي تفضيل، ومع ذلك توجد هذه الغيرة، كما أننا في حالات أخرى لا نلحظ مثل هذه الغيرة بين الأخوة الذكور في حينها مستفحلة بين أخواتهم الإناث!!

يمكن معاملة الوالدين التفضيلية هي سبب رئيسي لغيرتي من اختي في ذاك الوقت ، واكيد فيه اسباب ثانية عند الاخرين ، يمكن غيرة من جمال ، من منصب ، من وجاهة اجتماعية من زوج .. الخ ، مع اني ماشوف هذا سبب لغيرة الاخوات من بعضهن البعض ، بالعكس افرح لخواتي اذا واحدة فيهم حصلت على حظ احسن من حظي ليش اتمنى رداة الحظ لاختي من امي وابوي ؟ بس كانثى اكيد مافرح اذا اختي اجمل مني وهاي طبيعة الانثى انها تكون احلى الموجودين ، وباغار وباحاول في كل مناسة اكون احلى واجمل

بالنسبة للذكور معاك حق عندي اخوان كل واحد درجته في العلم متفاوتة تفاوت بين قمة وقاع بس سبحان الله قلوبهم على بعض ويحبون بعض لا اللي فوق يطالعهم بدونية ولا اللي تحت يغار ويحقد على اللي فوق مدري يمكن ماعندهم وقت يشتاوفون دايما بعكس البنات اللي دايما مع بعض

مشاكل
17-10-2012, 09:25 AM
كثيرا ما نبرر للمرأة ونلتمس لها أعذارا حتى في كبائر الذنوب والآثام!!
لا أقصدك أنت، ولكن كلامك ذكرني بحال البعض لا نجد يمتعض من أي حديث عن جوانب النقص والقصور في عقل المرأة إلا حال كان يريد يجير الموضوع لصالحها!!

ياأخي الفاضل تصدق ان واحد من الربع عنده من العيال 6 اخرهم بنت عمرها 17 سنه
كل هال17 سنه وهي اخر العنقود لين ماجاه ولد عقب هالمدة
يقول الرجال ان بنته ام 17 سنه تغار من اخوها ابو شهرين لدرجة انهم يخافون يهدونه معاها لحالهم يمكن تذبحة

يااخي الفاضل الغيره هي المرأة والمرأة هي الغيرة منذ ان خلق الله الارض ومن عليها
لكن هذه الغيرة تتفاوت درجاتها بين أحداهن والأخرى

حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسلم من الغيرة !!

الم تسمع بهذا الحديث اخي الفاضل

كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) عند عائشة رضي الله عنها في يوم من الأيام، فأرسلت إحدى زوجاته رضي الله عنهن جميعا طعاما للرسول (صلى الله عليه وسلم) قد أصلحته بصحفة مع جارية لها.

فلما جاءت بالطعام والرسول عند عائشة، أخذت الغيرة عائشة رضي الله عنها، تأتي بطعام واليوم يومها والرسول عندها، فقامت عائشة وأخذت الصحفة وكسرتها وانتثر الطعام، فقام (صلى الله عليه وسلم) يجمع ما انتثر من الطعام ويقول:

غارت أمكم، غارت أمكم وهو يبتسم (صلى الله عليه وسلم)،

أسد الجزيرة
17-10-2012, 09:46 AM
تفرقة الوالدين و التربية لها دور كبير

HAYA
17-10-2012, 09:48 AM
الأخ الكريم أبوعبدالعزيز :

الغيرة موجودة منذ بدء الخليقة ، و قد ذكر القرآن الكريم العديد من الأمثلة عليها :
- غيرة إبليس من أبينا آدم .
- الغيرة التي دفعت بأحد ابني آدم إلى قتل أخيه .
- غيرة أبناء يعقوب من أخيهم يوسف ( عليه السلام ) .
- غيرة قريش من محمد الصادق الأمين .
و الأمثلة كثيرة في هذا المجال ......
فالغيرة إذن موجودة و بنسب متفاوتة ، فهناك من يستطيع السيطرة على غيرته بشغل نفسه والتوكل على خالقه و هناك من يجعل نفسه أسيرا للغيرة فتسيطر عليه و تكون المحرك الأول لسلوكه و تصرفاته .
أخي الكريم ...
حينما تكثر مشاكل المجتمع بسبب الغيرة تيقن بأن هناك خلل في التربية الدينية الصحيحة و بث الثقافة الإسلامية الواعية .

حفظنا الله و إياكم .

رهج السنابك
17-10-2012, 10:46 AM
؛

الحمدلله ما اعاني من غيرة الاخوات بعد ماكبرنا يمكن بس واحنا صغار كان وحده من خواتي تغار لما حد يشوفنا ويقولون عني الاجمل ( مع انه عادي وانا ماكنت اهتم ولا اشوف نفسي الاجمل وكل وحده لها جمالها الخاص اللي يميزها)كنت الاحظها تغار جداً وغيرتها للاسف تقلبها على راسي مشاكل وخناقة كل يوم لازم تختلق مشكلة معاي؛ لين كبرت وبدت الغيره تخف تدريجياً من هالناحية
وبديت في انواع غيرة ثانيه من النجاح والتفوق الدراسي لدرجة زميلاتي يكرهوني وانا ماعمري احتكيت فيهم ولا كلمتهم بس نظراتهم كلها كره وهذا اقبح مافي الغيره انها تنقلب كراهيه انا اشذنبي اذا كنت شاطرة بالمدرسة انكره!! لدرجة ان بعض البنات كان تمزع صفحة الواجب عشان المعلمة لما تدور واتشوف الواجبات اطلع انا مب حالة الواجب لانها مازعين دفتري :( اوووف الحمدلله عدينا من هالايام لكن الغيرة لازلت اعاني من اشكالها وانواعها يا على نجاح دراسي او مهني او شخصي؛ لكن غيرة الاخوات الحمدلله مرحلة وعدت.

؛

الأصيلة
17-10-2012, 10:46 AM
التربية والمقارنة الدائمة بين الأخوات من قِبل الأب أو الأم او الأهل
يسبب حساسية ومع الوقت غيرة شديدة...
والأمر طبيعي في الصغر لكن لما يكبرون المفروض يعرفون أن الحسد حرام
والقناعة مهمة في الحياة ...
في البيت عندي بناتي يغيرون من بعضهم البعض لو سمعوا كلمة طيبة عن وحده منهم
او مدحت وحده دون الأخرى
لازم المدح يشمل الجميع أونقسم المدح على كل وحده بطريقة معينه
صراحة وهقة تربية البنات من هذه الناحية وتبغي لها صبر وركادة وتفكير

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 10:47 AM
الي بتغار من اختها هاي مب طبيعيه مافيها شي لو كانت اختي ححظها احسن مني في حياتها الشخصيه والعمليه بالعكس بافتخر فيها الغيره الطبيعيه ممكن تكون بين الصديقات بس الخوات قويه شوي الله لا يبلانا

الحالات كثيرة وليست بالقليلة!!
أخشى أن يأتي يوم نقول فيه: اللي لا تكون فيها مثل هذه الغيرة المرضية من أختها هي امرأة غير طبيعية!!

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 10:55 AM
من البيت والتربية ...اذا الوالدين مافضلوا احد على احد ...مثل ماتفضلت ضوى لن يكن اي احد مشاعر غيرة
وثاني شي ...نوعية الرابط بين الخوات ...متى كبروا واستقللن يحدد درجة الرابط والغيرة ...فالكثير من النساء يستغنين
بازواجهن واسرتهن عن العلاقة مع اخواتهن ...
وثالث شي ...المرأة اكثر غيرة وتمردا ..نظرا لكثرة القيود على ارادتها وطموحها

أشكرك على الإضافات المفيدة!!
صحيح أن حدود العلاقة والرابط بين الأخوات يؤثر لحد كبير فيما يتعلق بهذه الغيرة!!
لكن لم أفهم العلاقة بين الغيرة وكثرة القيود!!

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 10:58 AM
يمكن معاملة الوالدين التفضيلية هي سبب رئيسي لغيرتي من اختي في ذاك الوقت ، واكيد فيه اسباب ثانية عند الاخرين ، يمكن غيرة من جمال ، من منصب ، من وجاهة اجتماعية من زوج .. الخ ، مع اني ماشوف هذا سبب لغيرة الاخوات من بعضهن البعض ، بالعكس افرح لخواتي اذا واحدة فيهم حصلت على حظ احسن من حظي ليش اتمنى رداة الحظ لاختي من امي وابوي ؟ بس كانثى اكيد مافرح اذا اختي اجمل مني وهاي طبيعة الانثى انها تكون احلى الموجودين ، وباغار وباحاول في كل مناسة اكون احلى واجمل

بالنسبة للذكور معاك حق عندي اخوان كل واحد درجته في العلم متفاوتة تفاوت بين قمة وقاع بس سبحان الله قلوبهم على بعض ويحبون بعض لا اللي فوق يطالعهم بدونية ولا اللي تحت يغار ويحقد على اللي فوق مدري يمكن ماعندهم وقت يشتاوفون دايما بعكس البنات اللي دايما مع بعض

أتفق معك في أن حرص المرأة على جمالها يجعلها تغار من الأخريات قريبات أو بعيدات!!
ولكن أحيانا ترتبط تلك الغيرة ليس بجمالها وإنما أيضا بجمال ووسامة الأولاد والأزواج والمنزل...الخ!!

ريم 28
17-10-2012, 11:03 AM
اهلا بك اخي وبمواضيعك الرائعه دائما

بالنسبه لي سمعت فقط عن ما قرأته في موضوعك ولم اصدق ذلك حتئ الان

ولا اشعر ان هناك اخت تفعل ذلك ولكن هم موجودين مثل ما نسمع
واتعجب اذا رايت اخت او اخو. بينهم امور مادية يتحاسبون عليها نوعا ما
والله في نظري اختي او اخوي يفداااهم كل شي اعجبهم والماده اخر شي

تربية الاب والام هم من تجعل الاخوة يد واحده ويحبون الخير لانفسهم ومهما حصل لا يفترقون

والوالدين يزرعون هالشئ منذ الصغر
ويقربونهم من بعض كثير ولا يثيرون غيرة احد ولا يفضلون احد علئ احد

اما انها حالة مرضيه اظن تحتاج للعلاج وتتدخل
اللهم عافانا بما ابتلاهم فيه
استضيق اذا سمعت اخوان في المحاكم او خوات يتشاجرون ولا يتواصلون قد يكون مرض او طمع او خفة عقل

اللهم احفظ اخواني وخواتي والجميع

أبو راكان
17-10-2012, 11:03 AM
هل تعلم يابوعبدالعزيز ان بعض الزوجات يغرن على ازواجهن من بناتهن :rolleyes2:

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:06 AM
ياأخي الفاضل تصدق ان واحد من الربع عنده من العيال 6 اخرهم بنت عمرها 17 سنه
كل هال17 سنه وهي اخر العنقود لين ماجاه ولد عقب هالمدة
يقول الرجال ان بنته ام 17 سنه تغار من اخوها ابو شهرين لدرجة انهم يخافون يهدونه معاها لحالهم يمكن تذبحة

يااخي الفاضل الغيره هي المرأة والمرأة هي الغيرة منذ ان خلق الله الارض ومن عليها
لكن هذه الغيرة تتفاوت درجاتها بين أحداهن والأخرى

حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسلم من الغيرة !!

الم تسمع بهذا الحديث اخي الفاضل

كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) عند عائشة رضي الله عنها في يوم من الأيام، فأرسلت إحدى زوجاته رضي الله عنهن جميعا طعاما للرسول (صلى الله عليه وسلم) قد أصلحته بصحفة مع جارية لها.

فلما جاءت بالطعام والرسول عند عائشة، أخذت الغيرة عائشة رضي الله عنها، تأتي بطعام واليوم يومها والرسول عندها، فقامت عائشة وأخذت الصحفة وكسرتها وانتثر الطعام، فقام (صلى الله عليه وسلم) يجمع ما انتثر من الطعام ويقول:

غارت أمكم، غارت أمكم وهو يبتسم (صلى الله عليه وسلم)،

أشكرك أخي الكريم على هذه الإفادة والاستشهاد بالحديث النبوي، والغيرة من الضرائر معهود كثيراً قديما وحديثاً.. خلافاً للأخوة والأخوات فلا استحضر حاليا إلا قصة أخوة يوسف، وأظنهم أبناء ضرائر أيضا!!
بخصوص حالة بنت الـ17 أخشى أن يكون الوالدان أجرموا في حقها بتدليعهم لها حتى وصلت لهذا المستوى من الأنا والنرجسية!!

ريم 28
17-10-2012, 11:06 AM
وسمعت يغرن من اخوات ازواجهن
ويغرن من امهات ازواجهن

اما هذا مرض بلا شك ولا سبب اخر لذلك

sweet qatar
17-10-2012, 11:08 AM
لا نلحظ مثل هذه الغيرة بين الأخوة الذكور في حينها مستفحلة بين أخواتهم الإناث!!

اخوي عبدالعزيز.. ما اعرف سبب تأكيدك على ان الغيرة بين الأخوات انتشارها أكبر من الأخوان..

في ظني عندك مثال في بالك.. وفكرت ان الاخوان في هذه الحالة لاتتملكهم الغيرة مثل الاخوات..

الغيرة موجودة في الاخوان والاخوات واحيانا الاخت من اخوها او العكس..
مشاعر الغيرة والحقد والحسد لا تميز بين جنس وآخر..
مثل الأمثلة الي ذكرتها الأخت haya

مثل استغرابك من الحالة الي تتكلم عنها.. انا استغرب بعد من حالة واقعية شفتها لكن أبطالها رجال..
فاتحين بيوت وعندهم عيال.. لكن الغيرة عامية عيونهم.. عسى الله يهديهم ويصلح أحوالهم..

والسموحة ماعندي جواب لسؤالك عن الأسباب..

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:09 AM
تفرقة الوالدين و التربية لها دور كبير

بالقطع لعل التفرقة والمفاضلة وعدم التربية الصحيحة هي العامل الرئيسي، ولكن أعتقد بأنها جميعا ليست بمبرر كاف لهذه الغيرة وخصوصا عند بلوغ الرشد وسن النضج!!

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:17 AM
الأخ الكريم أبوعبدالعزيز :

الغيرة موجودة منذ بدء الخليقة ، و قد ذكر القرآن الكريم العديد من الأمثلة عليها :
- غيرة إبليس من أبينا آدم .
- الغيرة التي دفعت بأحد ابني آدم إلى قتل أخيه .
- غيرة أبناء يعقوب من أخيهم يوسف ( عليه السلام ) .
- غيرة قريش من محمد الصادق الأمين .
و الأمثلة كثيرة في هذا المجال ......
فالغيرة إذن موجودة و بنسب متفاوتة ، فهناك من يستطيع السيطرة على غيرته بشغل نفسه والتوكل على خالقه و هناك من يجعل نفسه أسيرا للغيرة فتسيطر عليه و تكون المحرك الأول لسلوكه و تصرفاته .
أخي الكريم ...
حينما تكثر مشاكل المجتمع بسبب الغيرة تيقن بأن هناك خلل في التربية الدينية الصحيحة و بث الثقافة الإسلامية الواعية .
حفظنا الله و إياكم .

أختي الفاضلة كلامك صحيح جدا ورائع استحضارك للأمثلة تلك، وأتفق معك على تأثير التربية على هذا الخلق الذميم، ولكن نقص التربية والقصور فيها هو من وجهة نظري يصلح اعتباره سببا رئيسيا للتفسير والتعليل لا للتبرير!! وبالأخص عندما يكون الشخص ناضجا قد بلغ رشده.
ثم لو نلاحظ تلك الأمثلة؛ هي أمثلة رائعة على الغيرة، ولكن لا يظهر أن التربية الخاطئة هي السبب فيها، كما لم يعذر أحد منهم عن آثار حسده وغيرته.. تقديري لك

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:21 AM
؛

الحمدلله ما اعاني من غيرة الاخوات بعد ماكبرنا يمكن بس واحنا صغار كان وحده من خواتي تغار لما حد يشوفنا ويقولون عني الاجمل ( مع انه عادي وانا ماكنت اهتم ولا اشوف نفسي الاجمل وكل وحده لها جمالها الخاص اللي يميزها)كنت الاحظها تغار جداً وغيرتها للاسف تقلبها على راسي مشاكل وخناقة كل يوم لازم تختلق مشكلة معاي؛ لين كبرت وبدت الغيره تخف تدريجياً من هالناحية
وبديت في انواع غيرة ثانيه من النجاح والتفوق الدراسي لدرجة زميلاتي يكرهوني وانا ماعمري احتكيت فيهم ولا كلمتهم بس نظراتهم كلها كره وهذا اقبح مافي الغيره انها تنقلب كراهيه انا اشذنبي اذا كنت شاطرة بالمدرسة انكره!! لدرجة ان بعض البنات كان تمزع صفحة الواجب عشان المعلمة لما تدور واتشوف الواجبات اطلع انا مب حالة الواجب لانها مازعين دفتري :( اوووف الحمدلله عدينا من هالايام لكن الغيرة لازلت اعاني من اشكالها وانواعها يا على نجاح دراسي او مهني او شخصي؛ لكن غيرة الاخوات الحمدلله مرحلة وعدت.

؛

الحمد لله على تجاوزك مرحلة الغيرة الأخوية!!
وطبيعي جدا أن الشخص ببلوغ سن الرشد أن يذهب تدريجيا عنه هذا الخلق الذميم، ويتحول الحال من غيرة إلى شفقة وتراحم.

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:29 AM
التربية والمقارنة الدائمة بين الأخوات من قِبل الأب أو الأم او الأهل
يسبب حساسية ومع الوقت غيرة شديدة...
والأمر طبيعي في الصغر لكن لما يكبرون المفروض يعرفون أن الحسد حرام
والقناعة مهمة في الحياة ...
في البيت عندي بناتي يغيرون من بعضهم البعض لو سمعوا كلمة طيبة عن وحده منهم
او مدحت وحده دون الأخرى
لازم المدح يشمل الجميع أونقسم المدح على كل وحده بطريقة معينه
صراحة وهقة تربية البنات من هذه الناحية وتبغي لها صبر وركادة وتفكير

أحسنت في الإشارة إلى كيفية تجنب هذه الغيرة..شخصيا أعتقد أيضا بأنه عندما يكبر الشخص ويستقل؛ سيكون عليه جزء من العبء في درء غيرة الآخرين منه!!
أعتقد بأن عليه مراعاة من حوله إن تميز بشيء قد يجلب الغيرة؛ فمن غير اللائق بالغني أن يكسر قلب الفقير بتحدثه عن سفراته الشهرية واقتنائه الماركات!! وعلى الوسيم أو المرأة الجميلة مراعاة من حولهما، كل بحسب حاله ووضعه.

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:34 AM
اهلا بك اخي وبمواضيعك الرائعه دائما
بالنسبه لي سمعت فقط عن ما قرأته في موضوعك ولم اصدق ذلك حتئ الان
ولا اشعر ان هناك اخت تفعل ذلك ولكن هم موجودين مثل ما نسمع
واتعجب اذا رايت اخت او اخو. بينهم امور مادية يتحاسبون عليها نوعا ما
والله في نظري اختي او اخوي يفداااهم كل شي اعجبهم والماده اخر شي
تربية الاب والام هم من تجعل الاخوة يد واحده ويحبون الخير لانفسهم ومهما حصل لا يفترقون
والوالدين يزرعون هالشئ منذ الصغر
ويقربونهم من بعض كثير ولا يثيرون غيرة احد ولا يفضلون احد علئ احد
اما انها حالة مرضيه اظن تحتاج للعلاج وتتدخل
اللهم عافانا بما ابتلاهم فيه
استضيق اذا سمعت اخوان في المحاكم او خوات يتشاجرون ولا يتواصلون قد يكون مرض او طمع او خفة عقل
اللهم احفظ اخواني وخواتي والجميع

الشكر والتقدير لك أختي الكريمة، والحمد لله الذي عافاكم مما ابتلى كثيرا من خلقه وفضلكم تفضيلاً!!
وصاحب الغيرة هو في أساسه إنسان حسود، معجب بنفسه، ضعيف إيمانه بالقضاء والقدر، وباليوم الآخر وما فيه من حساب وعقاب!!

حبر وقرطاس
17-10-2012, 11:36 AM
انا وانا اشوف في وسط الرجال حسد
اخس من حسد المراه للمراه

عالاقل الحريم فيهم سطحيه فالتفكير في اغلب الاحوال
لانها ماتعاصر الناس وتشوف مجريات وتدابير الحياه
ولا تشوف المسؤوليه والتعب الي نتعبه كرجال
فتلقها تحسد فلانه على الذهب والا الدراعه
والا الخدامات والا الفيلا والا هوايه التقليد
لان فلانه خذت سياره انا بعد ابي ، والا فلانه سافرت
انا بعد بسافر ومحد احسن من حد
تفكير الله بالخير ما انضجوا للحين والا صفعتهم الحياه
عشان يتعلمون ويكبرون عقولهم
اما رجال يحسد رجال يااااااا هي قويه وياكبرها عند الله
حسد الرجل لرجل هذي اللي ما ابلعها كلش
يعني تشوف اخوك الله معطيه خير ورزاقه رزق حلال
تقوم تحسده ياحيف عالشوارب والعقل والله

عقول صغيره مب مشكله
بس بشكل عام الاخت اذا تحسد اختها اكيد في خلل
في علاقتهم منذ الطفوله والسبب الوالدين
ماعطوا وحده حقها فالاهتمام والاطراء
واغدقوا على الثانيه
وقد تحسد الاخت اختها اذا هي نفسها كانت فاشله وقراراتها غير حكيمه في حياتها
ودائما ماتفشل في خطواتها الزواج العمل الصداقات
لانها تعلمت ان تسمع نفسها ولا تنصت لغيرها
في حين اختها الناجحه تعلمت واحتكت واستفادت وكانت اكثر مرونه
فنجحت
اقول لكل اخت تحسد اختها : صفي النوايا ترى الحسود مايتوفق بدنياه ويمرض بسرعه
ومايملا عينه الا التراب فليش تحصرين نفسج بهذي الفئه ؟؟ وتجاه من تجاه اختج من امج وابوج

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:37 AM

هذه آفة أخرى!!
لا أدري إن كان علماء النفس قد توصلوا لتفسير لها كما توصلوا لنظرية (عقدة أوديب وألكترا) أم لا!!

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:42 AM
اخوي عبدالعزيز.. ما اعرف سبب تأكيدك على ان الغيرة بين الأخوات انتشارها أكبر من الأخوان..
في ظني عندك مثال في بالك.. وفكرت ان الاخوان في هذه الحالة لاتتملكهم الغيرة مثل الاخوات..
الغيرة موجودة في الاخوان والاخوات واحيانا الاخت من اخوها او العكس..
مشاعر الغيرة والحقد والحسد لا تميز بين جنس وآخر..
مثل الأمثلة الي ذكرتها الأخت haya
مثل استغرابك من الحالة الي تتكلم عنها.. انا استغرب بعد من حالة واقعية شفتها لكن أبطالها رجال..
فاتحين بيوت وعندهم عيال.. لكن الغيرة عامية عيونهم.. عسى الله يهديهم ويصلح أحوالهم..
والسموحة ماعندي جواب لسؤالك عن الأسباب..

السبب ذكرته في البداية، وهو الحالات التي رأيتها على أرض الواقع وجدتها بين الأخوات الإناث أكثر!!
نعم وجدت حالات أخرى بين الذكور ولكنها أقل، إضافة إلى أنه يمكن القول بأنها أقرب إلى التحاسد نتيجة خلافات - مالية غالبا - قائمة أصلا بين الأخوة الذكور!!
وفرق بين أن تكون الخلاف والنزاع والقطيعة أساسها الغيرة، وبين أن ينتج عن الخلاف والنزاع شيء من الغيرة أو التحاسد، والله أعلم

حبر وقرطاس
17-10-2012, 11:44 AM
اي انثى وصلت سن النضج ومازالت تغار من اختها
تراها مريضه وعينها فارغه والله شال من قلبها تقواه ومافيها ذره حكمه

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 11:45 AM
انا وانا اشوف في وسط الرجال حسد
اخس من حسد المراه للمراه

عالاقل الحريم فيهم سطحيه فالتفكير في اغلب الاحوال
لانها ماتعاصر الناس وتشوف مجريات وتدابير الحياه
ولا تشوف المسؤوليه والتعب الي نتعبه كرجال
فتلقها تحسد فلانه على الذهب والا الدراعه
والا الخدامات والا الفيلا والا هوايه التقليد
لان فلانه خذت سياره انا بعد ابي ، والا فلانه سافرت
انا بعد بسافر ومحد احسن من حد
تفكير الله بالخير ما انضجوا للحين والا صفعتهم الحياه
عشان يتعلمون ويكبرون عقولهم
اما رجال يحسد رجال يااااااا هي قويه وياكبرها عند الله
حسد الرجل لرجل هذي اللي ما ابلعها كلش
يعني تشوف اخوك الله معطيه خير ورزاقه رزق حلال
تقوم تحسده ياحيف عالشوارب والعقل والله

عقول صغيره مب مشكله
بس بشكل عام الاخت اذا تحسد اختها اكيد في خلل
في علاقتهم منذ الطفوله والسبب الوالدين
ماعطوا وحده حقها فالاهتمام والاطراء
واغدقوا على الثانيه
وقد تحسد الاخت اختها اذا هي نفسها كانت فاشله وقراراتها غير حكيمه في حياتها
ودائما ماتفشل في خطواتها الزواج العمل الصداقات
لانها تعلمت ان تسمع نفسها ولا تنصت لغيرها
في حين اختها الناجحه تعلمت واحتكت واستفادت وكانت اكثر مرونه
فنجحت
اقول لكل اخت تحسد اختها : صفي النوايا ترى الحسود مايتوفق بدنياه ويمرض بسرعه
ومايملا عينه الا التراب فليش تحصرين نفسج بهذي الفئه ؟؟ وتجاه من تجاه اختج من امج وابوج

أحسنت، فبالفعل هذا الخلق المذموم يكون أكثر قبحا إن ابتلي به الرجال!!

intesar
17-10-2012, 12:53 PM
ما عندي إضافة لذا أفضل المتابعة..
شكرا سيدي على هذا الطرح الرائع..

(الفيصل)
17-10-2012, 02:09 PM
ينبغي أن نُسلم أن هناك غيرة محمودة وغيرة مذمومة
وجميعنا يتذكر غيرة نساء النبي صلى الله عليه وسلم من بعضهن البعض لاسيما أمنا عائشة بالذات (رضي الله عنها)
وهذا من محبتها (الرائعة الخالدة) لحبيبها وحبيبنا عليه الصلاة والسلام

دعني أقولها لك
عندما تغار (حصه) من (منى) لأن (حصه) لديها علم بفنون الطبخ وإدارة شؤون منزلها ،قد تكون الغيرة هنا (محموده ) لو قامت (حصة) بتعلم فنون الطبخ وكيفية إدارة شؤون منزلها ، وستكون (مذمومة) بل وقد تنقلب إلى (حسد) إلى ودت حصه أن تكون بدل (منى) وتفقد (منى) ماهي عليه من فضل ونعمه .

وكما أن غيرة النساء أو الرجال على بعضهم البعض أمر محمود إذا كانت بلا أفراط ولاتفريط
(اي بإعتدال) ولاخير في رجل لايغار على أهله

إذن الغيرة إذا كانت بإعتدال فلابأس بها ، ونتائجها قد تكون طيبه -كما بالمثال السابق-.

وأختم بقول صلى الله عليه وسلم
(أنَّ من الغيرةِ ما يُحبّ اللهُ ومن الغِيْرةِ ما يُبغضُ اللهُ ومن الخُيلاءِ ما يحبُ اللهُ ومنها ما يُبغضُ اللهُ فأما الغيرةُ التي يحبُ اللهُ فالغيرةُ على الرّيبةِ . وأما الغِيرةُ التي يُبغضُ اللهُ فالغيرةُ في غيرِ الريبةِ)

تحياتي وتقديري

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 09:51 PM
ما عندي إضافة لذا أفضل المتابعة..
شكرا سيدي على هذا الطرح الرائع..

الشكر لك وللأخوة الأعضاء الذين أثروا هذا الموضوع بمداخلاتهم

أبو عبدالعزيز
17-10-2012, 10:00 PM
وجميعنا يتذكر غيرة نساء النبي صلى الله عليه وسلم من بعضهن البعض لاسيما أمنا عائشة بالذات (رضي الله عنها)

دعني أقولها لك
عندما تغار (حصه) من (منى) لأن (حصه) لديها علم بفنون الطبخ وإدارة شؤون منزلها ،قد تكون الغيرة هنا (محموده ) لو قامت (حصة) بتعلم فنون الطبخ وكيفية إدارة شؤون منزلها ، وستكون (مذمومة) بل وقد تنقلب إلى (حسد) إلى ودت حصه أن تكون بدل (منى) وتفقد (منى) ماهي عليه من فضل ونعمه .

وكما أن غيرة النساء أو الرجال على بعضهم البعض أمر محمود إذا كانت بلا أفراط ولاتفريط

إذن الغيرة إذا كانت بإعتدال فلابأس بها ، ونتائجها قد تكون طيبه -كما بالمثال السابق-.

(أنَّ من الغيرةِ ما يُحبّ اللهُ ومن الغِيْرةِ ما يُبغضُ اللهُ ومن الخُيلاءِ ما يحبُ اللهُ ومنها ما يُبغضُ اللهُ فأما الغيرةُ التي يحبُ اللهُ فالغيرةُ على الرّيبةِ . وأما الغِيرةُ التي يُبغضُ اللهُ فالغيرةُ في غيرِ الريبةِ)

تحياتي وتقديري

أحسنت جداً
وكما قيل بأن ثم فروق دقيقة بين الشجاعة والتهور، وبين الكرم والإسراف.. فكذلك أتفق معك فيما بين تلك الغيرتين من فروق!!
فالغيرة الإيجابية المحمودة تقوم فكرتها على الغبطة وتؤدي إلى التنافس والتسابق في الخيرات.. بينما الغيرة السلبية المذمومة تقوم على الحسد وتؤدي إلى التباغض والقطيعة والاختلاف!! وكثيرا ما تتداخل الأمور لدى البعض، أو تتشابه عليه،

شمس
17-10-2012, 10:32 PM

دعني أقولها لك

تحياتي وتقديري

رد شافي من الاخ الفيصل
جزاكم الله خيرا

(راشـد)
17-10-2012, 10:33 PM
سبحان الله الرازق في السماء والحاسد في الارض :weeping:

والله كلامك يعكس الواقع اللي قاعدين نجوفه

والمصيبه اذا كانو خوات هاي مالها حل صراحه :eek5:

الله يزيل من قلوبنا الحقد والحسد على اخوانا واخواتنا :shy:

المسك1969
18-10-2012, 10:08 AM
الحمدلله ما مريت بمثل ما ذكرت... ممكن أغبط أخت في الله على حفظ أجزاء أكثر في القرآن أو على رجاحة عقلها في التصرف في أمر ما أو على خُلق أحب أن يكون فيني فأحاول أن أعين نفسي عليه بس مثلما ذكرت لم يحدث ولن يحدث إن شاء الله.

أعوذ بالله هذولا قلوبهم مب صافيه والمسلم لا يحقد ولا يحسد ولا يكره غيره من المسلمين ولو كانت ضرة... نعم تحدث غيره (عشان عيون الزوج وإن حوله) ولكن ليس والعياذ بالله كما وصفت ولا أن تكاد المكائد او الضغائن وخلافه. فلن يصبح للحياة معنى غير الكيد وملاحقة كل واحدة للأخرى وايجاد المشاكل وتكبيرها فيحيوا حياة كلها نكد وضيق وهم وغم والعياذ بالله... بدل الحب والتآلف

والنساء لرجل معدد عليهن أن يكن أكثر حكمة في مثل هذا الأمر أن أرادت ان تحيا وزوجها حياة كريمه ملئها الحب والود والوئام فإن كانت ضرتها جاهله فلتتركها لجهلها ولا تسايرها ولتكرمها فقد تكسبها يوما ما ولكن العاقله لا تتحدى جاهله فتصبح مثلها والله أعلى وأعلم

جزاكم الله خيرا

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله... الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

أبو عبدالعزيز
18-10-2012, 02:54 PM
سبحان الله الرازق في السماء والحاسد في الارض :weeping:

والله كلامك يعكس الواقع اللي قاعدين نجوفه

والمصيبه اذا كانو خوات هاي مالها حل صراحه :eek5:

الله يزيل من قلوبنا الحقد والحسد على اخوانا واخواتنا :shy:

اللهم آمين

أبو عبدالعزيز
18-10-2012, 02:56 PM
الحمدلله ما مريت بمثل ما ذكرت... ممكن أغبط أخت في الله على حفظ أجزاء أكثر في القرآن أو على رجاحة عقلها في التصرف في أمر ما أو على خُلق أحب أن يكون فيني فأحاول أن أعين نفسي عليه بس مثلما ذكرت لم يحدث ولن يحدث إن شاء الله.

أعوذ بالله هذولا قلوبهم مب صافيه والمسلم لا يحقد ولا يحسد ولا يكره غيره من المسلمين ولو كانت ضرة... نعم تحدث غيره (عشان عيون الزوج وإن حوله) ولكن ليس والعياذ بالله كما وصفت ولا أن تكاد المكائد او الضغائن وخلافه. فلن يصبح للحياة معنى غير الكيد وملاحقة كل واحدة للأخرى وايجاد المشاكل وتكبيرها فيحيوا حياة كلها نكد وضيق وهم وغم والعياذ بالله... بدل الحب والتآلف

والنساء لرجل معدد عليهن أن يكن أكثر حكمة في مثل هذا الأمر أن أرادت ان تحيا وزوجها حياة كريمه ملئها الحب والود والوئام فإن كانت ضرتها جاهله فلتتركها لجهلها ولا تسايرها ولتكرمها فقد تكسبها يوما ما ولكن العاقله لا تتحدى جاهله فتصبح مثلها والله أعلى وأعلم

جزاكم الله خيرا

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله... الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

وإياك اختي الكريمة.. أشكر لك المرور والتعقيب