المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ؛؛ ما رأيكم بنظام الابتعاث للخارج في قطر ؛؛

رهج السنابك
17-10-2012, 11:40 AM
سلام عليكم ورحمة الله

؛

من الملاحظ ان شروط الابتعاث للخارج في قطر معقدة اكثر من غيرها من الدول خاصة شرط القبول الغير مشروط يعني الطالب مايبتعث الا وهو محقق درجة الايلز او التوفل من عقب الثانوية؛ الحين النظام تغير والدراسة تحولت الى عربي بعد ماكانت انجليزي يعني الجيل الحالي بيرجع يتفرمت الى العربية ( هاي النقطة مب لازم يتماشى معاها النظر في موضوع الابتعاث لان اللغه عند الجيل بترجع تنحدر بعد ماكانت تقوى في السابق)

عدد المبتعثين القطريين الاقل في الدول العربية لان الشروط عندنا الاصعب بالرغم انه الميزانية مووجوده
انا اشوف انه لازم وضر وري يكون فيه تدريس لغة انجليزية في الخارج والميزانية تسمح يالمجلس الاعلى كل سنة تترحل الميزانية الخاصة بالابتعاث دون الاستفادة منها

؛؛
الدولة داخلة على طفرة اقتصادية مهمة ولازم تنبني على سواعد مواطنيها وفيه تخصصات ضرورية ينحرم منها المواطن لانه مب قادر يحصل على بعثة خارجية مثل تخصص الطب وهندسة البترول والتخصصات العسكرية

؛

الطالب المتفوق دراسياً واللي نسبته اعلى من 90% ليش مايكون له امتياز انه يدرس لغة في الخارج عشان يحصل على البعثة ليش يتم مساواة الكل المتفوق والغير متفوق تحت عصاية شروط القبول

؛؛

Mr. H
17-10-2012, 11:47 AM
حسبي الله ونعم الوكيل , كل ما مريت على هالموضوع انقهر ..

أخوي كمل سنة و مبدع ما شاء الله عليه في الولايات المتحدة , متخرج بنسبة 94% لكن للاسف ولا شركة وافقت حتى تشوف أوراقه , فما بالكم باعطائه بعثه؟ و الحين على الحساب الخاص رغم ارتفاع تكاليف الدراسة في الخارج .. لكن لا مشكلة اهم شي التعليم على قولتهم

والعذر أنه لا يملك إيلتز .. بينما المبتعثين السعوديين فقط تعدوا الـ 100 الف مبتعث في امريكا لوحدها , لا ايلتز ولا توفل ولا بطيخ .. بعثه لغة + بعثه جامعة

رهج السنابك
17-10-2012, 11:57 AM
؛

هذا مايقهرني ويقهر الكثيرين

لماذا لايوجد امتياز او نقول تدليع لطلابنا المبدعين المتفوقين اللي نسبته اعلى من 90% او 95% اولاً بيكون حافز لكل طالب حاط في باله يدرس برا انه يجتهد يجيب نسبة عالية في الثانوية
وثانياً الطالب المتفوق من حقه يحس بهالتميز انه ماينحرم من اي تخصص يبي يدرسه بالخارج وتكون له بعثة

الطالب المتفوق مايبي بس يروح قصر الوجبه ويتكرم ويتعشا

ليش المساواة بينه وبين كل الطلبة؛؛؛

غير انه المجلس الاعلى قام يعفس كل شيء والحين الدراسة صارت باللغه العربية والمناهج تحولت

وجامعة قطر صارت تعج بالطلاب بعدم ما الغو التوفل والتاسيسي وصارت المجموعات الدراسية تسكر من الزحمة حتى ان هالسنة هاي اكبر دفعة شهدتها الجامعه من اعداد الطلبة والطالبات

Right
17-10-2012, 02:47 PM
بكلمة واحدة فقط نظام " فاااااااشل "

للأسف الشديد أن ترى الأجنبي غير القطري يدرس على حساب قطر

و ولد البلد يدرس على حسابه بعد قفلت جميع الأبواب أمامه

كـــ حالتي الآن !!!

يوسف0
17-10-2012, 03:08 PM
هاي الايام الواحد مايفهم شنو المطلوب من هاي الانظمه الجميله.

حسبي الله ونعم الوكيل

رُفق المجنّا
17-10-2012, 06:46 PM
أنا من اللي حالفهم الحظ في الابتعاث وابتعثت لغة وجامعة ، وكان محتوى مواد المستويات العالية مقارب لما تعلمناه في الثانوية

مشكلتنا تبدأ من مرحلة التأسيس ، لما يكون همنا النجاح والتخلص من المرحلة الحالية بأي طريقة وبأي تكلفة ، دون الوعي أن المسالة تراكمية

والنتيجة ان مادة الانجليزي ( وقبل الاختبارات ) كنا نحاول معرفة مواضيع الإنشاء ونتدرب عليها ، وليس أن نعرف كيفية الكتابة أصلا

نظام الابتعاث في قطر متوسط ولو أن هنالك مشاكل من هيئة لأخرى لكان جيد ، ولو يتم فتح المجال للتعلم في الداخل بإيجاد جامعات عربية عريقه وبعض التسهيلات لكان أطيب واطيبين

(راشـد)
17-10-2012, 06:57 PM
نظام الابتعاث الحالي يتطلب ايلز 5.5 فقط!! وقبول من جامعه مدرجه في لستة الجامعات الرسميه لا اكثر
الايلز بحد ذاته بالنسبه لخريجي المدارس المستقله ليس بالصعب ابدا, انما لاتوجد عزيمه كافيه لدى بعض الطالب ...

اليك تجربتي الشخصيه ولك الحكم..

انا تخرجت من مدرسه حكوميه (المواد باللغه العربيه), اخذت كورس بعد التخرج في البرتش كانسل وكانت مدته 30 ساعه .... قدمت اختبار ايلز بعد الكورس مباشره وحصلت على 5.0 وكان المطلوب مني 5.5 ! بعدها باسبوعين قدمت اقين والحمدلله حصلت على النتيجه المطلوبه اللي هي 5.5 وكنت مقدم على فاونديشن في جامعة نوتنجهاام (جامعه قويه) ...

الزبده: اللي يقول الايلز صعب وهو متخرج من مدرسه مستقله مع احترامي له غلطان! ولازم يراجع نفسه ويشوف وين الخلل بالضبط!

الله يوفق طلابنا ومشكوره ع الموضوع
:nice:

خيالة قطر
17-10-2012, 07:13 PM
انا اللي اجوفه نظام فاشل
من الصعب الطالب يحصل على ابتعاث على حساب الدوله
كل شي صعب مايسهلون على الطلاب تمر كم سنه ولين ولين مايقبلون واجراءات

ياريت لو يسهلون ، مثل السعوديه الطالب لما يخلص ثانويه سيده يبتعثونه

تويوتا تيربو
17-10-2012, 08:02 PM
أتمنى اي مسؤل يشوف هالموضوع ويشوف الطلبه الي يتخرجون من الثانويه شلون حالتهم اذا بغوا يبتعثون في منهم الي حالته الماديه تقدر انه تخليه يدرس على حسابه الخاص وفي الي مايقدر.

واحنا الحمدالله دوله غنيه عسى الله يدوم هالنعمه ليش مانسوي شي يخيلينا انكون افضل مثال على كلامي جميع دول الخليج تعطي بعثات للغه وللجامعه وبسهوله ولكن عندنا انا مب عارف ليش الموضوع صعب كل شي متوفر وانا اقتراحي للي يبي يبتعث ويدرس لغه في البدايه يعطونه فتره مدتها سنه كامله وبعدين يجيب الدرجه المطلوبه عشان ادخله الجامعه والي مايجيب الدرجه المطلوبه تتوقف عليه بعثته اتمنى اي مسؤل يشوف احنا وين ودول الخليج وين الحين

بس المشكله محد يسمع !!

ابوالكلام
17-10-2012, 09:40 PM
الابتعاث مستمر والحمد الله من فترة قطر للكيماويات مطرشة فلبينيين دورة أمريكا

بوسالمين
17-10-2012, 10:44 PM
أنا بدأت دراستي في الخارج على حسابي لأن درجاتي الثانوية مب مرتفعه. معاهم حق مايعطوني بعثه ..

لكن ولله الحمد أثبت جدارتي في الجامعة وتفوقت والجامعة كرمتني بشهادة تفوق لأني كنت من أفضل 15% من طلبة الجامعة ..

خذت اوراقي وقدمتها على السفارة القطرية، قالولي انت مب تخصصنا لأن تخصصك علوم سياسية ... قدم على الخارجية ..

قدمت على الخارجية، قالولي وقفوا الإبتعاث ولكن لو تقدر تكلم اي حد من الي "فوق" بيمشيلك المعاملة (يعني واسطه) ...

المهم جدني قد كملت سنتين .. قلت حق نفسي، مابقى إلا سنتين وما تسوى اكلم فلان وعلان علشان سنتين .. كملت على حسابي الخاص ..

ثم قالولنا، الطلبة الي درسوا على حسابهم الخاص يراجعون المجلس الأعلى لأن الدولة بتعوضهم .. طلبوا مني اوراق معينه من الجامعة خمس مرات تقريباً .. كل شهرين يطلبون نفس الاوراق ..

هذا الكلام من سنة ونص .. وللحين ما صار شي!!

نظام الإبتعاث محتاج تغيير

رهج السنابك
18-10-2012, 08:56 AM
أنا من اللي حالفهم الحظ في الابتعاث وابتعثت لغة وجامعة ، وكان محتوى مواد المستويات العالية مقارب لما تعلمناه في الثانوية

مشكلتنا تبدأ من مرحلة التأسيس ، لما يكون همنا النجاح والتخلص من المرحلة الحالية بأي طريقة وبأي تكلفة ، دون الوعي أن المسالة تراكمية

والنتيجة ان مادة الانجليزي ( وقبل الاختبارات ) كنا نحاول معرفة مواضيع الإنشاء ونتدرب عليها ، وليس أن نعرف كيفية الكتابة أصلا

نظام الابتعاث في قطر متوسط ولو أن هنالك مشاكل من هيئة لأخرى لكان جيد ، ولو يتم فتح المجال للتعلم في الداخل بإيجاد جامعات عربية عريقه وبعض التسهيلات لكان أطيب واطيبين

؛

شلون خذت ابتعاث لغة؟؟ ولا انت على ايام الوزارة؟

رُفق المجنّا
18-10-2012, 09:00 AM
؛

شلون خذت ابتعاث لغة؟؟ ولا انت على ايام الوزارة؟

عن طريق مؤسسة شبه حكومية وألغي الابتعاث للغة ، ولا يطبق إلا في الخارجية الآن كما أظن

رهج السنابك
18-10-2012, 09:01 AM
نظام الابتعاث الحالي يتطلب ايلز 5.5 فقط!! وقبول من جامعه مدرجه في لستة الجامعات الرسميه لا اكثر
الايلز بحد ذاته بالنسبه لخريجي المدارس المستقله ليس بالصعب ابدا, انما لاتوجد عزيمه كافيه لدى بعض الطالب ...

اليك تجربتي الشخصيه ولك الحكم..

انا تخرجت من مدرسه حكوميه (المواد باللغه العربيه), اخذت كورس بعد التخرج في البرتش كانسل وكانت مدته 30 ساعه .... قدمت اختبار ايلز بعد الكورس مباشره وحصلت على 5.0 وكان المطلوب مني 5.5 ! بعدها باسبوعين قدمت اقين والحمدلله حصلت على النتيجه المطلوبه اللي هي 5.5 وكنت مقدم على فاونديشن في جامعة نوتنجهاام (جامعه قويه) ...

الزبده: اللي يقول الايلز صعب وهو متخرج من مدرسه مستقله مع احترامي له غلطان! ولازم يراجع نفسه ويشوف وين الخلل بالضبط!

الله يوفق طلابنا ومشكوره ع الموضوع
:nice:

؛

وين يبه انت تقول المدارس المستقله تقوي لغة الطالب

الحين المدارس المستقلة حولت على العربي يلا حلها لنا :) :)

وبعدين انت واحد من الطلاب اللي قدرت تجيب 5.5 دولتنا ماتحتاج لواحد او 2 او 6 قدروا يتخطون الايلز !! دولتنا قاعدة تجيب موظفين من برا وتشغلهم عندنا بحجة ان تخصصاتهم مب متوفره ومافي مواطنين عندهم هالشهادات فيه تخصصات مب متوفرة بقطر والابتعاث صعب عند فئة كبيرة

وايد متفوقين علمياً مب لغوياً ماقدروا يتخصصون في مجالات يبونها لانهم لغوياً ضعاف

انت اخوي مثل وايد شاطرين لغوياً لكن مب شرط علمياً شاطرين او نسبكم عالية بالثانوية لكن لغوياً انتوا افضل لذلك حصلتوا على البعثه

رهج السنابك
18-10-2012, 09:03 AM
عن طريق مؤسسة شبه حكومية وألغي الابتعاث للغة ، ولا يطبق إلا في الخارجية الآن كما أظن

؛

شي طيب ياليت كل المؤسسات تسوي جذي

؛؛

اويفتحون مجال ابتعاث اللغة في المجلس الاعلى لان مب كل اللي يخلصون ثانوية موظفين وبيروحون على حساب شغلهم!

؛

اهنيء جهة عملك وياليت وايد جهات تحذو حذوها

رهج السنابك
18-10-2012, 09:06 AM
أنا بدأت دراستي في الخارج على حسابي لأن درجاتي الثانوية مب مرتفعه. معاهم حق مايعطوني بعثه ..

لكن ولله الحمد أثبت جدارتي في الجامعة وتفوقت والجامعة كرمتني بشهادة تفوق لأني كنت من أفضل 15% من طلبة الجامعة ..

خذت اوراقي وقدمتها على السفارة القطرية، قالولي انت مب تخصصنا لأن تخصصك علوم سياسية ... قدم على الخارجية ..

قدمت على الخارجية، قالولي وقفوا الإبتعاث ولكن لو تقدر تكلم اي حد من الي "فوق" بيمشيلك المعاملة (يعني واسطه) ...

المهم جدني قد كملت سنتين .. قلت حق نفسي، مابقى إلا سنتين وما تسوى اكلم فلان وعلان علشان سنتين .. كملت على حسابي الخاص ..

ثم قالولنا، الطلبة الي درسوا على حسابهم الخاص يراجعون المجلس الأعلى لأن الدولة بتعوضهم .. طلبوا مني اوراق معينه من الجامعة خمس مرات تقريباً .. كل شهرين يطلبون نفس الاوراق ..

هذا الكلام من سنة ونص .. وللحين ما صار شي!!

نظام الإبتعاث محتاج تغيير

؛

حرام طالب متفوق مثلك مايلقى جهة تدعمه!! لكن ان شاء الله ربي بيعوضك دام تخصصك مرغوب وقوي وترجع وتفيد بلادك بدراستك

(راشـد)
18-10-2012, 09:20 PM
؛

وين يبه انت تقول المدارس المستقله تقوي لغة الطالب

الحين المدارس المستقلة حولت على العربي يلا حلها لنا :) :)

وبعدين انت واحد من الطلاب اللي قدرت تجيب 5.5 دولتنا ماتحتاج لواحد او 2 او 6 قدروا يتخطون الايلز !! دولتنا قاعدة تجيب موظفين من برا وتشغلهم عندنا بحجة ان تخصصاتهم مب متوفره ومافي مواطنين عندهم هالشهادات فيه تخصصات مب متوفرة بقطر والابتعاث صعب عند فئة كبيرة

وايد متفوقين علمياً مب لغوياً ماقدروا يتخصصون في مجالات يبونها لانهم لغوياً ضعاف

انت اخوي مثل وايد شاطرين لغوياً لكن مب شرط علمياً شاطرين او نسبكم عالية بالثانوية لكن لغوياً انتوا افضل لذلك حصلتوا على البعثه

فعلا كلامج صحيح فيه ناس افضل لغويا وفي ناس افضل علميا, لكن الايلز لايتطلب "عبقري" للحصول عليه, ومافرقت معاي سواء كانت المواد بالانجليزيه او العربيه :omen2:

bo3adel
19-10-2012, 09:49 AM
انا عن نفسي من اللي كان التوفيق نصيبهم ولله الحمد .. حصلت بعثه من قطر للبترول ومن مؤسسه ثانيه بعد ماطلعت من البترول ..

بصراحه المجلس الاعلى اسوء مؤسسه تعليميه من وجهة نظري المتواضعه ..

تعاملهم مع الطلاب سيء للغايه .. موظفين مايردون ع التليفونات .. مكرمة الامير من 2010 يمكن وللحين الشباب ماستحقوها وهي مكرمه من سمو الامير .. حاطين شروط بصراحه اقل مايقال عنها تعجيزيه .. يعني مثال :

انا ادرس ف ولايه سنتين ولا سنه على حسابي ويجون يقولون لي انقل ولايه ثانيه لان جامعتك مب فاللسته .. طيب هاللسته اللي احنا مب عارفين ايش اساسها شموضوعها ..

زياده على ذلك.. راتب المجلس الاعلى سيء للغايه بالمقارنه مع الميزانيه المفتوحه للتعليم .. 1900 دولار شتسوي حق الطالب ..

لو نقارن بعثة المجلس الاعلى مع البعثه السعوديه .. البعثه السعوديه اهم شي انك توصل امريكا سواء لغه .. او جامعه لدراسه الباكلوريوس او الدراسات العليا .. وعلى طول تاخذ البعثه .. مايقولون لك جامعه مب عاللسته ولا شي من هالقبيل .. والراتب اظن انه 2000 دولار وشوي .. طبعا ماتقارن عدد الطلاب السعوديين بالقطريين ..

الحمدلله ان الله وفقني ببعثه ... والله يعين اللي على المجلس الاعلى واللي على حسابهم الخاص

متروس
19-10-2012, 10:42 AM
السعودية والامارات بعثاتهم مرتبة مع بعض الحركات والشروط الغبية الي عندهم لكن احسن منا

من الشروط الغبية في الامارات والخاصة ببعثات المرشحين ظباط للشرطة هو انك الطالب بعد مايتخرج وانشالله من اصعب الجامعات الامريكية ومع مرتبة الشرف ,,, لازم لما يرجع الامارات يقدم توفل ؟؟؟؟؟ توفل بعد التخرج من امريكا؟؟؟ ولا ما تحلص اجراءاتة وتصديق الشهادة

قطر ,, خلوني ساكت بس

STAR2012
20-10-2012, 12:32 AM
[quote=متروس;8526148]السعودية والامارات بعثاتهم مرتبة مع بعض الحركات والشروط الغبية الي عندهم لكن احسن منا

من الشروط الغبية في الامارات والخاصة ببعثات المرشحين ظباط للشرطة هو انك الطالب بعد مايتخرج وانشالله من اصعب الجامعات الامريكية ومع مرتبة الشرف ,,, لازم لما يرجع الامارات يقدم توفل ؟؟؟؟؟ توفل بعد التخرج من امريكا؟؟؟ ولا ما تحلص اجراءاتة وتصديق الشهادة

قطر ,, خلوني ساكت بس

انا مادري عن الامارات لكن السعودية فيه اكثر من جهه عندها بعثة تختلف عن الاخرى
برنامج الابتعاث الخاص بوزارة التعليم العالي وهو اكبر عدد من المبتعثين وبعدة القطاعات العسكرية وخصوصا القوات الجوية لهم نظام خاص وفيزا خاصة مدته من عام الى 3 اعوام
القطاع الخاص وشركات البترول لهم نظام ابتعاث خاص يختلف عن الباقين سوى كان دورات تدريبية او اكمال تعليم الجهات شبة الحكومية مثل الخطوط والهلال الاحمر والجمارك وسكة الحديد والتامينات برامجها تختلف في كل شي من الرواتب والحوافز تلقى مبتعث التعليم العالي راتبه 2000 دولار ومبتعث شركة راتبة 5 الاف دولار وغيرها لكن مافيه احد يطلب منك بعد ماترجع من امريكا اختبار توفل