المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدفاع المدني يحذر من تحايل مكاتب هندسية على المواطنين

معماري قطري
21-10-2012, 05:25 PM
الدوحة [: أكد العميد
الركن عبد الله محمد السويدي
مدير عام الإدارة العامة للدفاع
المدني أنه لم يترتب على
تعديلات قانون الدفاع المدنى
رقم ( ٩) لسنة ٢٠١٢ إضافة
أي اشتراطات جديدة متعلقة
بمتطلبات أنظمة السلامة
للمنشآت كما تدعي بعض
المكاتب الهندسية العاملة
بالدولة

وأشار السويدي في
تصريحات له إلى استغلال
بعض المكاتب الهندسية
تعديلات القانون وأوهمت
أصحاب المشروعات بأن
الدفاع المدني قد فرض
شروطًا جديدة على متطلبات
السلامة وأن ذلك يتطلب زيادة
في النفقات بهدف تحصيل
أموال إضافية من أصحاب
المشروعات والمباني .

وأكدت أن الإدارة تتعامل
مع كل المكاتب الهندسية
المعتمدة من قبل الجهات
المختصة بالدولة ولا توجد
مكاتب بعينها يقتصر اعتماد
مخططاتها، وذلك على
خلاف ما يردّده البعض من
مسؤولي المكاتب الهندسية
بهدف التحايل على أصحاب
المشروعات .

وأشار مدير عام الإدارة
العامة للدفاع المدني إلى أنه
من خلال التعامل المباشر
لإدارة الوقاية مع المكاتب
الهندسية ومع أصحاب
المشروعات تبيّن أن بعض
المكاتب تشيع - على خلاف
الحقيقة - أن هناك مكاتب
هندسية بعينها هي وحدها
المعتمدة من قبل الدفاع
المدني وأن عرض المخططات
على هذه المكاتب الاستشارية
من أجل الحصول على الموافقة
يتطلب زيادة في النفقات
وهذا غير صحيح بالمرة،
وأوضح العميد السويدي أن
إدارة الوقاية وانطلاقاً من
تحمّل مسؤوليتها واضعة في
الاعتبار الحركة العمرانية
الكبيرة التي تشهدها الدولة
فإنها تسعى دائمًا إلى التسهيل
على المراجعين وعلى المكاتب
الهندسية بهدف سرعة إنجاز
المعاملات دون الإخلال
بمتطلبات وإجراءات السلامة.

وحذر مدير عام الإدارة
العامة للدفاع المدني من
التحايل على المواطنين
وأصحاب المشروعات باسم
القانون مطالبًا كل الجهات
المعنية باتخاذ كل الإجراءات
التي تضمن سلامة سير العمل
والإجراءات حسب اختصاص
كل جهة وعدم السماح لأي جهة
باستغلال أصحاب المشروعات
بهدف تحصيل أموال إضافية
منهم بدون وجه حق.

ذلك كان خبر مقتبس من جريدة الراية، وتحذير كهذا يدق ناقوس الخطر لدينا لتحري المكتب الجيد، ولعلم الجميع فهذا الموضوع له فترة طويلة قبل حريق فيلاجيو، ومنذ أن قامت إدارة الدفاع المدني تتطلب إحتياطات خاصة لمكافحة الحريق.

وقد تبين لي ذلك جلياً في أحد المشاريع وذكرته سابقاً في هذا المنتدى، فقد قام مكتب سبق وأن حذرت أحد الإخوان من التعامل معه بعمل تصميمات مبالغ فيها لمبنى سكني صغير في حدود 1300 متر مربع ومن 4 أدوار، وناقشتهم في التصميم وكان ردهم إن كل شيء مدروس وان إدارة الدفاع المدني طلبت مضخة ماء كبيرة للإإطفاء، وبحيث تشتغل على ديزل ولها غرفة خاصة وأُمور كثيرة معقدة.

تقديرياً قيمة هذه المعدات مع التركيب تصل إلى 500 ألف ريال، ويوم التوقيع على العقد ناداني صاحب المبنى لأكون شاهداً، ففوجئت بالمقاول .. مصري .. والإستشاري .. مصري يتغامزون حيث وعدنا المقاول بعمل كل ما هو مطلوب بمبلغ 2,100,000 بدون المصعد وإنه بيخلص رخصة البناية من الدفاع المدني.

هنا أنا فكرت أن الإستشاري يبالغ كثيراً لكي يتعامل مع المقاول وينزل معاه هذه المبالغات المسعرة أصلاً والتي يدفع ثمنها من المالك، ويتقاسمها الإستشاري والمقاول فأوقفت التوقيع وسط ذهول الكل، وقلت سأُعيد التصميم وألغي متطلبات الدفاع المدني وسآتي بمقاول آخر، ورحت ثاني يوم للدفاع المدني وقابلت أحد المهندسين هناك حيث أفادني بأن المالك راجعهم وطلب مراجعة الرسومات بسرعة وختمها، وهذا ما تم لأنها تحتوي على أكثر من متطلبات الدفاع المدني والمالك جاهل بهذه الأُمور وطبعاً تم ختم الرسومات والموافقة عليها، فطلبت منهم إعطائي متطلباتهم بعد دراسة المخططات علماً بأن البناية تعتبر منزل عائلي كبير ولا تحتاج لهذا النظام المبالغ فيه، فتمت مراجعتها في ما يقارب الثلاثة أيام وأفادوني بإلغاء كامل النظام والإكتفاء بطفايات حريق في المطابخ وببطانيات حريق فقط.

وحال إعادة المناقصة حصلنا على عرض سعر 1,450,000 وهذا رقم يقل ب 650 ألف ريال عن السابق، لكن الإستشاري لم ينتهي من ألاعيبه واستبدل مخططات القواعد المنفصلة بقاعدة كاملة لكامل المبنى لحظة التوقيع على العقد واستلمها المقاول ووقعها بدون تدقيق لأنه دقق مخطط آخر إقتصادي كان الإستشاري مضمنه مخططات دراسة المناقصة، فوقعت في إحراج كبير والسبب في اعتقادي أن الإستشاري سيعتمد المخطط المبالغ في هيكله الإنشائي للتسعير ثم سيغير في الهيكل الإنشائي بآخر إقتصادي وفرق السعر بينه وبين المقاول، لكن بعد صراع ونقاش حاد تم تعديل الاساسات لحجم أصغر وأدبياً تم تعويض المقاول عن الفرق بحدود 25 الف ريال.

من يبغي إسم الإستشاري حاضر له بس خاص لأن المالك للحين متمسك بالشغل معاه وطلع من المالك مبالغ خيالية في شغلات وايد لكن شسوي نصحت بما فيه الكفاية ولا حد يسمع.

زين نجي حق نقطة مهمة جداً ... قبل الإخوان في التخطيط متفرغين شوي ويدققون الخرايط الإنشائية ولهم شروط محددة الكل يلتزم بها .. وفيه مبالغات شوي في التصميم .. لكن الحين المبالغات وايد وايد لأن خلاص الإنشائي يتكفل به الإستشاري بدون ما يتدقق بواسطة التخبييط .. تعبانين مساكين من كثر ما يخبطون .. المهم إستشاريينا الأفاضل يسون هياكل مبالغ فيها وايد ويجي التسعير على حسب المبالغات، وبعدين وقت التنفيذ يغيرون لتصميم وايد أوفر والمبلغ الموفر بينهم وبين المقاول وصدقوني مستعد ابصم بالعشرين .. اليد والقدم تكرمون .. واستوى الإستشاري الفاضل ما عليه مساءَلة لأن ما فيه رسومات انشائية مدققة ومختومة ... والتوفير في بعض المشاريع يوصل ملايين والله يعين الملاك.

سامحوني طولت بس من اللي شايفه ومنتبه له وأي واحد مستصعب نقطة يتفضل يسئل.

وكان المفروض بالإضافة للتصريح الرسمي دراسة المشكلة بشكل واسع ووضع حد لمهزلة المكاتب الإستشارية.

khaldoon
22-10-2012, 08:23 AM
بارك الله فيك يا الغالي على هذه النصيحه الطيبه

بناء على ما تفضلت اعتقد انه المالك لازم يحتفظ بنسخة من خرايط التصميم و اللي تم التسعير على اساسها و لو يقدر يعين استشاري منفصل عن اللي يشرف و تكون وظيفته هي الاشراف و التشييك على اعمال الحديد و النجارة قبل الصب و تسجيل ما يراه علشان ال as-built drawings مستقبلا خاصة و لو انه تم التوفير لصالح المالك بناء على طلب او بواسطة المقاول و ليس المالك فبيصير فيه cost saving و يتم الاتفاق على هالشي بالعقد

معماري قطري
22-10-2012, 10:36 AM
بارك الله فيك يا الغالي على هذه النصيحه الطيبه

بناء على ما تفضلت اعتقد انه المالك لازم يحتفظ بنسخة من خرايط التصميم و اللي تم التسعير على اساسها و لو يقدر يعين استشاري منفصل عن اللي يشرف و تكون وظيفته هي الاشراف و التشييك على اعمال الحديد و النجارة قبل الصب و تسجيل ما يراه علشان ال as-built drawings مستقبلا خاصة و لو انه تم التوفير لصالح المالك بناء على طلب او بواسطة المقاول و ليس المالك فبيصير فيه cost saving و يتم الاتفاق على هالشي بالعقد

حل جيد إخوي خلدون والله يبارك فيك ومشكور على الكلام الطيب.

مشكلة هالحل في المشاريع الخاصة .. بناء عمارة مثلاً أو بيت عادي والمالك مستخسر حتى الإستشاري المشرف على العملية، وأغلبهم واثق في استشاري واحد هو المصمم وهو المشرف، وبعضهم حاط مشرف غير وممكن حتى المهندس اللي من طرف المقاول يشوف مبالغات خيالية تم التسعير على أساسها ويغير بدون علم الإستشاري ويكون التوفير في صالحه ... هذا بالنسبة للإنشائي أما للدفاع المدني فالمقاول مراوغ أثناء توقيع العقد وسيسعر كإجمالي سعر وليس كبنود متفرقة، وكما لاحظت وسمعت بأن المقاول سيؤدي المطلوب وسيوفر لحسابه الشخصي فأوقفت العملية، وغيري كثيرين سيتابعون في هذا الوضع وسيتقبلون توفير المقاول على حساب أن يبدأ العمل وسيكون هنالك توفير كبير على حساب المالك اللذي لا يعي هذه الألاعيب.

فكيف يتم تفسير عمل غرفة كاملة بمعدات ميكانيكية غالية وتجهيزات إطفاء ذاتي .. وهي مبالغة لا تتطلبها قوانين الدولة .. لبناية صغيرة يكفيها نظام بسيط واحتياطات بسيطة؟ ومن ثم يتمكن المقاول من الغائها لعدم الحاجة لها ويكون المالك دفع ثمنها والمقاول المستفيد!

khaldoon
22-10-2012, 11:07 AM
حل جيد إخوي خلدون والله يبارك فيك ومشكور على الكلام الطيب.

مشكلة هالحل في المشاريع الخاصة .. بناء عمارة مثلاً أو بيت عادي والمالك مستخسر حتى الإستشاري المشرف على العملية، وأغلبهم واثق في استشاري واحد هو المصمم وهو المشرف، وبعضهم حاط مشرف غير وممكن حتى المهندس اللي من طرف المقاول يشوف مبالغات خيالية تم التسعير على أساسها ويغير بدون علم الإستشاري ويكون التوفير في صالحه ... هذا بالنسبة للإنشائي أما للدفاع المدني فالمقاول مراوغ أثناء توقيع العقد وسيسعر كإجمالي سعر وليس كبنود متفرقة، وكما لاحظت وسمعت بأن المقاول سيؤدي المطلوب وسيوفر لحسابه الشخصي فأوقفت العملية، وغيري كثيرين سيتابعون في هذا الوضع وسيتقبلون توفير المقاول على حساب أن يبدأ العمل وسيكون هنالك توفير كبير على حساب المالك اللذي لا يعي هذه الألاعيب.

فكيف يتم تفسير عمل غرفة كاملة بمعدات ميكانيكية غالية وتجهيزات إطفاء ذاتي .. وهي مبالغة لا تتطلبها قوانين الدولة .. لبناية صغيرة يكفيها نظام بسيط واحتياطات بسيطة؟ ومن ثم يتمكن المقاول من الغائها لعدم الحاجة لها ويكون المالك دفع ثمنها والمقاول المستفيد!

والله يا اخوي لابد من استشاري لمراقبة عمل المقاول خلال الاعمال الانشائية من اجل سلامة و عمر المبنى.... صحيح انه ربما سيخ حديد او اكثر ما راح يأثر على سلامة المبنى لو تم ازالته لانه التصميم بيكون اكثر من الحاجه over design بس مب معناته انه المقاول يصير يقلل على كيفه و لا كأننا بنشتغل هندسه و بتصير المسألة معومه و مصيبه

حتى لو الحديد ما له داعي فعلا بس مدفوع ثمنه من المالك للمقاول و اي توفير او تغيير لصالح المالك من حق المالك انه يسوي cost saving و الا ما يقبل اي تغيير و لا تقليل

المقاول اللي بيخاف ربنا اتمنى منه انه ينصح المالك بأالاشياء اللي ما لها داعي و يطلب منه انها تنلغى خاصة لو ما بيأثر هالشي على استصدار شهادة اتمام بناء مستقبلا و تكون الموافقه من المالك مشروطه بالتوفير .... بس مين اللي بيسوي هالشي ....غير مقاول من طبقة الملائكة او من رحم ربي

معماري قطري
22-10-2012, 02:59 PM
والله يا اخوي لابد من استشاري لمراقبة عمل المقاول خلال الاعمال الانشائية من اجل سلامة و عمر المبنى.... صحيح انه ربما سيخ حديد او اكثر ما راح يأثر على سلامة المبنى لو تم ازالته لانه التصميم بيكون اكثر من الحاجه over design بس مب معناته انه المقاول يصير يقلل على كيفه و لا كأننا بنشتغل هندسه و بتصير المسألة معومه و مصيبه

حتى لو الحديد ما له داعي فعلا بس مدفوع ثمنه من المالك للمقاول و اي توفير او تغيير لصالح المالك من حق المالك انه يسوي cost saving و الا ما يقبل اي تغيير و لا تقليل

المقاول اللي بيخاف ربنا اتمنى منه انه ينصح المالك بأالاشياء اللي ما لها داعي و يطلب منه انها تنلغى خاصة لو ما بيأثر هالشي على استصدار شهادة اتمام بناء مستقبلا و تكون الموافقه من المالك مشروطه بالتوفير .... بس مين اللي بيسوي هالشي ....غير مقاول من طبقة الملائكة او من رحم ربي

صدقت يا اخوي وانا ركزت على متطلبات الدفاع المدني اللي فيها السعر الأكبر .. أما تعديل بسيط في الإنشائي ما يؤثر كثير .. لكن لو كان التعديل كبير بيكون توفير كبير ولصالح المقاول والإستشاري إذا متفاهمين على هذا التعديل.

مثال قواعد 2 * 3 * 1 في رسومات العقد وتحصلها في الطبيعة بالضبط نص الحجم أو ثلثين الحجم .. فالتوفير فيها يكون بين 33 و50% ككمية مواد وكثير مستحيل يراجعون الرسومات الموقعة مع اللي حاصل في الموقع..

وأحياناً إنت تنزل مشروع مناقصة وعن طريق الإستشاري وانت تجيب عدد شركات ترشحهم للمشروع والإستشاري ممكن يجيب واحد بس وهالواحد يكون زين ومساوي للباقيين ومسعر كثير أرخص منهم .. طبعاً بيكون الإختيار الأفضل، لكن بيكون سعر أرخص لأنه ضامن التعامل مع الإستشاري بسبب هذي التغييرات الغير ملاحظة للعامة ... بعبارة أبسط لو هيكل إنشائي بيكلفني مليون وقدرت أصغر فيه 10% بتطلع تكلفته 900 ألف كمواد بناء وهذي ال 100 ألف جزء منها للمهندس المشرف إنه غمض عينه وجزء للمقاول، والتوفير ما يكون بس في الأساسات يكون في كل شيء وكل مواد التشطيب الثانية ودوم على حساب المالك لأن دايماً عقودنا سعر إجمالي أو lump sum وسلامتكم.

khaldoon
22-10-2012, 03:02 PM
على فكرة انت تكلمت عن الاستشاري المرتشي و انا متفق تماما معاك.... انا صارلي فترة اعاني و مازلت من المالك المرتشي (ممثل المالك) و انا الاستشاري و يبي يمرر الغش بينه و بين المقاول بتوقيعي و موافقتي و مباركتي علشان لو صار شي انا المسؤول مب هو و هو يقبض على البارد المستريح

ايش رأيك

معماري قطري
23-10-2012, 12:42 AM
على فكرة انت تكلمت عن الاستشاري المرتشي و انا متفق تماما معاك.... انا صارلي فترة اعاني و مازلت من المالك المرتشي (ممثل المالك) و انا الاستشاري و يبي يمرر الغش بينه و بين المقاول بتوقيعي و موافقتي و مباركتي علشان لو صار شي انا المسؤول مب هو و هو يقبض على البارد المستريح

ايش رأيك

بعد هذا جزء من اللعبة .. سيناريو آخر ودوم الذمة تلعب دور وإذا كان ما فيه متابعة وما فيه عقاب رادع المسئلة بتطول وبتتشعب.

ما قصرت إخوي خلدون على تفاعلك وعلى نشاطك ومشاركاتك الطيبة، ومع كل كلامي اللي قلته انا قابلت ناس كثيرين مخلصين في عملهم، منهم مهندس مصري الله يذكره بالخير اسمه سيد لو تعرفه .. شيبه وخبره ونشيط الله يعطيه العافية وين ما يكون وأتوقع إنه في مصر ألحين، وغيره كثيرين بس حبيت أوضح هذي النقاط للي تخفى عنهم، وأتمنى من الجهات المختصة تشدد الرقابة على هذي الأُمور ويكون هناك عقاب رادع حتى ما يكون المالك ضحية، وطبعاً إقتصاد البلاد ضحية ومشاريع أي كلام.

KSK Logistic
26-10-2012, 09:56 AM
القانون لايحمي المغفلين ، ملينا من كثرتهم ، ناس عايشها علي التقليد والزبوا والخرطي ، لازم سهل ينضحك عليهم .

معماري قطري
27-10-2012, 02:30 PM
القانون لايحمي المغفلين ، ملينا من كثرتهم ، ناس عايشها علي التقليد والزبوا والخرطي ، لازم سهل ينضحك عليهم .

يا اخوي مهما تكون منتبه ولماح وذكي تمشي عليك ألاعيب من يبغي يلعب، وصدقني ما يسمون هذي سرقة يسمونها شطارة وربح حلال.

انا حاولت أوضح اللي يصادفني واللي أشوفه بطريقة مبسطة جداً.

مرة يا اخوي جهة طلبت عمل حوض سباحة 5 في 10 مفتوح ومبسط .. وبدون مخططات هندسية يعني الشركة تعطيهم مقترحاتها .. وجاتهم أسعار مختلفة ومواصفات مختلفة وعجبهم عرض شركة مديرها عربي .. سوري .. وشكله محترم وواثق وكان عرضه مبهم للغاية يو قريته ومن يمكن صفحتين ومواصفات عامة للغاية يقدر يلعب فيها على كيفة، وفوق هذا الشركة مطموسة وغير معروفة.

وصدفة انا كنت مار عليهم واسئلوني رايي فقلته بصراحة وكان السعر وقتها 100 ألف يعني الكثيرين بيقولون ما يسوى .. فقلت لهم انا باجيب لكم عرض من شركة زينه ومعروفة في السوق ولكم الإختيار، وكم يوم وجبت لهم عرض مفصل لكل شيء وبالضمان وبنوعية وكتلوجات المعدات وبمكينة ضخ للسباحة ضد التيار وبتدفئة وكان في حدود 105 آلاف، فقرروا أخذ العرض اللي انا جبته وجاني كلمني صاحب الشركة الأُولى وحتى لمح لي إنه بيعطيني عمولة بس أمشي عرض شركته .. لكن انا صديت عنه كأني لا أسمعه، ويعلم الله إن الشركة الثانية عرفتها من خلال معرفتي للسوق وليس من خلال تفضيل شخصي .. لكن العقد الواضح والتفاصيل الواضحة تلزم الشركة بتنفيذ جيد وشغل جيد مضمون لفترة طويلة وهذا ما صار بعد نهاية الشغل والكل شهد بأن المشروع تم بسهولة وبدون مشاكل.

بالنسبة للشركة الثانية سمعت أنها عملت حوض سباحة لأحد الأهل ودخل معهم في قضايا ومشاكل لم تتوقف الا بعد أن أتى بآخرين يصلحوا ما أفسدوه.

ساعي الخير
05-11-2012, 10:19 PM
الأخ المعماري
أرجو أن ترسل لي( على الخاص) أسماء بعض شركات ال (fire sysms) الجيدين لأن عندي مشروع ومن متطلباته نظام إطفاء متقدم.( لو كلفنا عليك) وبارك الله فيك.

معماري قطري
06-11-2012, 10:16 AM
الأخ المعماري
أرجو أن ترسل لي( على الخاص) أسماء بعض شركات ال (fire sysms) الجيدين لأن عندي مشروع ومن متطلباته نظام إطفاء متقدم.( لو كلفنا عليك) وبارك الله فيك.

تم الرد وشكراً لك.