المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قمة الادب والاخلاق

arcon
24-10-2012, 12:48 PM
ثلاث كلمات . . . قمة الاخلاق والأدب هي ثلاث كلمات .. علموها أبناءكم .. 'علموا أولادكم ثقافة ثلاث كلمات: لو سمحت ... آسف ... شكرا ...
ما أروعك .. عندما تخطئ ولو كان خطؤك صغيرًا جدًا فتقول : أنا آسف ..! وما أجملك .. عندما تطلب شيئًا فتقول : لو سمحت !.. وما أهذبك عندما تُقَدّم لك خدمة أو أي شيئ فتقول : شكرًا .. كثير من الناس .. " يأخذون " أغراض وممتلكات غيرهم ... دون أن " يأخذوا " إذنهم على ذلك بكلمة " لو سمحت " ! وكثيرون أيضًا .. "يخطئون " ويسيئون إليك باختلاف أخطائهم . .وقد لا يبخلوا عن شتمك .. سبّك .. أو سوء الظنّ بك .. ولكنهم يبخلون بكلمة "آسف ".. ! وأكثر من هؤلاء.. " تخدمهم ".. تساعدهم .. تساندهم .. وقد تنقذ حياتهم !.... وأكثر من ذلك .. ولكنك للأسف . .لا تحظى منهم بكلمة " شكرًا" ! كثير من الناس لا يقدّرون هذه الكلمات الثلاث.. وقد يعتبرون قولها "سذاجة " .. أو " ضعف شخصية " ... وقد يعتبرونها ... كلام فاضي لا منه ولا إليه ! .. ولكنهم لا يعلمون .. بأنهم عندما يقولون لمن جرحوه أو أخطئوا في حقه أنا آسف .. !؟ بأنهم قد وضعوا بلسمًا على ذاك الجرح ..! أيضًا .. هم لا يعلمون .. بأنهم عندما يقولون لمن قدّم لهم معروفًا .. ومن أحسن معهم وإليهم ..شكرًا .. بأنها ستكرم الفاعل .. وتعطيه حقه.. وتزيد من حماسه لفعل الخي ر ... وأنهم بذلك فتحوا باب "الودّ" معه ..! كذلك .. فهم لا يعلمون .. بأنهم عندما يقولون في حالة رغبتهم في شيء ما أو طلب أمر ما ... لو سمحت بأنها ستفتح أبواب "المحبة" بينهم وبين من سألوه .. وأنها ستساعد على حصولهم بما يرغبون به وأكثر .. غير أنها ستحفظ لذلك الإنسان وتحترم خصوصيته .. ومكانته ...! ولأن هذه الكلمات .. تفتح باب الودّ والمحبة .. وتحفظ للآخر قدره ومكانته ... وتحترم شخصه . وتداوي الجرح .. وتطيب الخاطر وتزيد من حماس المعطي .. وتقدّر بذله .. لأجل كل هذا . علموها انفسكم وعلموها أبنائكم .. وأهلكم .. وأصدقائكم. ! و لنحفظ للناس حقوقهم ... ونستأذنهم .. ولنطلب منهم السماح والصفح عن أخطائنا .. ولنقدّر بذلهم ومعروفهم .. لذلك فهي تعتبر ثقافة .. لا يملكها كل الناس ..

طبيب قطري
24-10-2012, 12:57 PM
مره جالسين بمطعم .... إلا طفل مع امه وأبوه ينادي الموظف :تعال أبي ماي.. سمعت الأم تقول لولدها خليك مؤدب وقول لوسمحت وبعدين اطلب الي تبيه! راح الأب مهاوشها يقولها بلا لوسمحت بلا بطيخ خلي الياهل علي كيفه وبعدين إلا هذا نتفه موظف !!!

شرايكم !!!

elders
24-10-2012, 01:16 PM
بجننو بس يحكو هيك ....بنت اختي بس تغلط بتحكيلي اسفه ..سامحييييني ...بعدين بعدك بتحبيني؟

الله يحماهم ومن شب على شيء شاب عليه ..

مره جالسين بمطعم .... إلا طفل مع امه وأبوه ينادي الموظف :تعال أبي ماي.. سمعت الأم تقول لولدها خليك مؤدب وقول لوسمحت وبعدين اطلب الي تبيه! راح الأب مهاوشها يقولها بلا لوسمحت بلا بطيخ خلي الياهل علي كيفه وبعدين إلا هذا نتفه موظف !!!

شرايكم !!!

هاد بس يكبر ابنو رح يندم ..لانو قلة تهذيب الابن رح تأذي الاب بشكل مباشر اوتسود وجهه ..الله يهدينا والجميع ان شاء الله

حميداني
24-10-2012, 01:56 PM
صح السانك يا اركون
الادب والتهذيب يصقلون الهيبه والحكمه في راعيها

حميداني
24-10-2012, 01:57 PM
بجننو بس يحكو هيك ....بنت اختي بس تغلط بتحكيلي اسفه ..سامحييييني ...بعدين بعدك بتحبيني؟

الله يحماهم ومن شب على شيء شاب عليه ..

هاد بس يكبر ابنو رح يندم ..لانو قلة تهذيب الابن رح تأذي الاب بشكل مباشر اوتسود وجهه ..الله يهدينا والجميع ان شاء الله

:) الله يخليهم لكم .. وصح السانج الدرز
يا شين الولد لما قلة ادبه تنقلب على الاب على كبر , بيفهم بعدين وش نتيجة ان شافه ابنه نتفة اب

arcon
24-10-2012, 02:13 PM
صح السانك يا اركون
الادب والتهذيب يصقلون الهيبه والحكمه في راعيها

وياك اخوي

(بوطلال)
24-10-2012, 02:32 PM
مره وانا في القطار ولد انجليزي مع امه طول الطريق وهو يستخدم هالكلمات مع امه وهي نفس الشي معاه . يبي شي يقولها بليز تعطيه شي يقولها ثانكيو . فلاحظت الاوروبيين يربون عيالهم على هذي القيم وتكبر معاهم وتكون عاده نسمعها في بلادهم 100الف مره في اليوم لو سمحت شكرا اسف