المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحت الحج ؟ وش رايك بالحمله ؟ انطباعاتك ؟ ملاحظاتك؟

الصغيره
30-10-2012, 03:56 AM
كل عام وانتوا بخير

وحج مبرور وذنب مغفور

الخاله ردت امس من الحج وكانت تعبانه حدها ولم اقابلها لشدة التعب وبروح لها الليله بس قالت لي بنتها انها مجهده وتعبانه ومنهكه

ويالليت من اللي حج منكم يحط لنا اخباره بالحج من طواف وسعي وسهوله وصعوبه ومميزات الحمله وسلبياتها وايش واجه وايش ملاحظاته حتى الكل يستفيد منها العام القادم

وكل عام وانتوا بخير:)

بريق الحق
30-10-2012, 08:01 AM
السلام عليكم
انتهى الحج والله مادري شقول اللهم لك الحمد الله يتقبل ويعيده علينا اعوام عديده ..... مع احترامي لي جميع الحملات القطريه بس كلها فيها دلع الي هايح هناااك ويبي الراحه يقعد فالبيت ابرك له لانه انا مستغرب من بعض الردود من اهل قطر الي قاعده تتحلطم من الحملات واتقول نقعونا و بهدلونا
..هذا هو المعنى الحقيقي لي من استطاع ... انا رحت مع حملة التوبه والله يوفقهم ويعطيهم العافيه . من ناحية التعب الحمدلله ماكان في تعب

بوعبدالله77
30-10-2012, 08:21 AM
حملة الهدى تحتاج إلى اعادة ترتيب الاوراق وهيكلة طاقم الإداريين
لانه من الواضح انه كان هناك خلل كبير جداً في التنسيق بين الحملة والسلطات السعودية من جهه ، وبين الإداريين انفسهم من جهه اخرى وهذه الطامة الاكبر .

دااانة قطر
30-10-2012, 09:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام والجميع بخير
والله يتقبل الطاعات من الجميع وحج مبرور وذنب مغفور وسعي مشكور لمن حج هذا العام
هناك بعض الملاحظات عالحمله ولكن كانت خارجة عن إرادتهم والله يجزيهم خير ولكن اتمنى التنظيم من الحملات والحكومه السعوديه بصورة اكبر لمشكلة الزحام والنظافة
كتبت كلام وايد لكن نسختها للملاحظات واذا حصلت وقت رجعت حطيته لكم

تمنيت أني انزل جبل عرفه وأشوف ولو الجزء البسيط واستشعر بالمكان لان الحمله وفرت لنا خيام مكيفه

باراك الله في الجميع

دااانة قطر
30-10-2012, 09:17 AM
حملة الهدى تحتاج إلى اعادة ترتيب الاوراق وهيكلة طاقم الإداريين
لانه من الواضح انه كان هناك خلل كبير جداً في التنسيق بين الحملة والسلطات السعودية من جهه ، وبين الإداريين انفسهم من جهه اخرى وهذه الطامة الاكبر .

معارف أختي و اخوي وصلوا لنا معاناتكم وبصراحه الله يعينكم والحمد لله على سلامتكم والله يتقبل حجم وسعيكم

حسن
30-10-2012, 09:27 AM
عسى الله يتقبل حجتهم

كنت متوقع ان يكون هناك موضوع بخصوص تقيم الحج والحملات
اكيد بنسمع هناك مئات الشكاوي والانتقادات هذا ماسوى وهذا سوى والناس تفكر انها رايحه سياحه كم يوم وراجعه مايحطون في تصورهم ان الحج جهاد في وقتنا الحالي رغم ان المملكه ماتقصر اثناء الحج من تسهيل الصعاب لكن من المستحيل ان تتحكم في عشرات الجنسيات واختلاف الثقافات والمذاهب وملايين الحجاج في ايام ماتتعدي العشر للاسف الكثير من الناس تتافف من الحج وماتركون عنهم الرفث والفسوق يفكر انه رايح رحله ولا سياحه ماعندهم غير الحش والانتقاد والاكل وخصوصا الحريم بزود
الحمدلله حجينا قبل وهناك كانت مشقه لنا في الحج لكن هذا شي طبيعي وكنت متوقع لها
المفروض من الحملات انها قبل الحج تعمل محاضرات تفهم الناس ان الحج تعب ومشقه مهب انهم رايحين الهايد بارك

راس مشعاب
30-10-2012, 09:42 AM
بخصوص التقييم
هذا حج وليست رحلة للتنزه أو سفرة لفلّة الحجاج والوناسة واكيد بيكون هناك شكاوي

على المسلم أن يعلم أنه قادم لقضاء نسك عظيم يخرج الحاج منه كيوم ولدته أمه !

عليه أن يكون صبورا متحملا للمشاق في سبيل الله

والحكومة السعودية أيدها الله لم تقصّر قدمت خدمات عظيمة لحجاج بيت الله الحرام

وإن حدثت بعض الأخطاء فهي فردية غير مقصودة

تخيّل أو تصور خمس دول خليجية بعدد سكانها تجمعهم في مكان واحد

تبلغ مساحته نحو ثلاث كيلومترات مربعة فقط ؟

عدد مهول جدا أكثر من ثلاثة ملايين حاج

ومن يفترش الأرض هذا خالف الأنظمة والتعليمات والحاج هو وحده المسؤول عن هذه الأخطاء لمخالفتهم التعليمات

عموما حجا مبرور وسعيا مشكور وذنبا مغفور بإذن الله

أنثى
30-10-2012, 12:44 PM
بصراحة انا رحت الحج مرتين ومع حملتين مختلفتين وفي المرتين كان فيه تعب وسهر وارهاق بس الفرق ان في حملة الاداريين اللي فيها ما تعرفهم من كثر الناس اللي يحاولون يساعدونك ويسهلون لك كل شي ويهتمون براحتك قبل راحتهم والحملة الثانية الله يهديدم ويصلحهم تعرف الاداريين والاداريات في الحملة من كثر الخلافات بينهم وبين الحجاج تخيل في الباص ادارية تجي للحجاج تقول قوموا من هذا الكرسي هذا مكاني ليش حاطينكم عشان تعصبون على الناس وتذلونهم لانكم من الاداريين

نيساني
30-10-2012, 01:42 PM
بخصوص التقييم

ومن يفترش الأرض هذا خالف الأنظمة والتعليمات والحاج هو وحده المسؤول عن هذه الأخطاء لمخالفتهم التعليمات

جزاك الله خير اخوي في كل حرف كتبته،

ولكن للاسف لوكان هناك خطأ واحد معليه لكن اخطاء كثيره من حمله لها سمعه طيبه واتوقع هي في الترتيب الثاني وسعرها تقريباً 30 الف

وتتوقع عدة اخطاء هذا مالم يعجب الكثيرين!

يعني لو دافع 17 الف بنقول معليه لكن مبلغ وقدره وتوصل المطار يقولك البوردنق في الفندق وطيارتك بعد ساعه!

واحد راح مع هله عطوه البوردنق هو مع بنته في طياره وزوجته في طياره ثانيه!

وماخفي اعظم!

اما تعطل القطار مانقدر نلوم اي حد لانهم كانوا معانا الله يجزاهم خير

وفي الاخير قدر الله وماشاء فعل

والحمدلله على كل حال:)

حفيد الأنصار
30-10-2012, 05:20 PM
ماعرف احد راح الحج مارجع تعبان ومهدود حيله
وان شاء الله كل شي باجره

الصغيره
30-10-2012, 05:39 PM
السلام عليكم
انتهى الحج والله مادري شقول اللهم لك الحمد الله يتقبل ويعيده علينا اعوام عديده ..... مع احترامي لي جميع الحملات القطريه بس كلها فيها دلع الي هايح هناااك ويبي الراحه يقعد فالبيت ابرك له لانه انا مستغرب من بعض الردود من اهل قطر الي قاعده تتحلطم من الحملات واتقول نقعونا و بهدلونا
..هذا هو المعنى الحقيقي لي من استطاع ... انا رحت مع حملة التوبه والله يوفقهم ويعطيهم العافيه . من ناحية التعب الحمدلله ماكان في تعب

تقبل الله منك
وحج مبرور وذنب مغفور

الحج جهاد

رحت الخالتي العصر وقعدت معها شوي كانت تحمد الله وهي بحملة الهدى تقول كل شي تمام الا المواصلات والتنقل والاهتمام من المشرفين وصاحب الحمله صفر على صفر
تقول كل شي بنجيبه بالفلوس لكن التنقل كان ما يسمح الا بالباصات وتقول القطار كان رعب مابعده رعب

راح استفسر منها بعد بكره وبحط ردها خاصه الرعب والقطار

تقبل الله منكم جميعا والحمد لله على السلامه والله يرحم من مات ويطول بعمر من رد

مشموم
30-10-2012, 07:36 PM
حج مبرور وذنب مغفور لجميع الحجاج
أنا بكاتب عن رحلتي العام الماضي ،مع حملة المواسم من البحرين
دفعت (16:500) الف ريال للعام والغرفة في العمارة خاصة
المعاملة ممتازة لجميع الحجاج من عام وخاص ،ويتميزون بفريق منظم على قلب واحد بدايتا من رئيس الحملة الى اصغر موظف فيها ،والابتسامه على محيا الكل في كل الأحوال
بالنسبة للمواصلات كانت سهالات لأنهم منظمين ،يرسلون بعض موظفينهم على الدراجات النارية ويتواصلون مع بعض عبر الهواتف وأي طريق سالك تأخذة الباصات ،يعني مش عشوائيا تحركهم .في الحرم ماضعنا ولا تأخرنا والباصات متواجدة تنتظرنا ،وعلامات الحملة نشوفها بين مسافات قصيرة ولا غابت عن نظرنا
في منى مرتاحين ولا فية اي منغصات لا من الحملة ولا من الحجاج والحمد لله .
وينطبق الكلام على مزدلفة و رمي الجمرات .
اما القطار والله كل اللي سمعناه من زحمة وتدافع ما مر علينا أبدا أبدا سهالاااااااااات .
وناوية ان شالله أني احج مرة ثانية بس خاص بالكامل ومع نفس الحملة ،لأنهم. ناس منظمين جداً .

أخيرا : بيض الله وجوههم ويجعله في ميزان حسناتهم .

سان سيمون
30-10-2012, 08:05 PM
بخصوص التقييم

السلام عليكم جميعا والحمد لله الي اتمم علي نعمته بقضاء حجته
اخوي ممكن تعليقك بسبب مواقف سمعتها بس ان بذكر ملاحظاتي على الحملة واحكموا اذا كان هذا بطره ولا شيء مهم
انا مع حملة طيبة
إيجابيات الحملة السكن والاكل فقط لا غير
سلبياتهم قلة عدد الإداريين وصغر سنهم
انعدام حلقات الذكر طبعا لنا نحن النساء فقط للامانه قبل اداء اي نسك تجمعنا الداعية وتقول سو هذا وهذا في 10 دقايق ان كثرت فقط لا غير

عدم ربط دورنا بميكرفونات لمصلى الرجال حتى نستمع لحلقاتهم واذا حاولوا ذلك اضطررنا الجلوس في الممر البالغ اتساعه متر وكم سانتي تخيل حتى نسمع عدل
لا يتم تفقد الحجاج بعد اداء اي نسك سواء ان كان مفقودا او مصابا ((( وهذا ما حصل معي شخصيا )))

اما بالنسبة للسعووووووووووووووووووودية

مع احترامي للجميع هالسنه ذنب الي ماتوا وانصابوا في رقابهم والله ياخذ حق الحجاج منهم احنا شفنا الموت بعيونا من الساعة 10 ونص ولغاية 5 الفجر ونحن في الاختناق و واليت السبب همجيت الحجاج مثل ما قاعدين يبررون للأسف رجال امنهم هم السبب والله ما أنسى صوت وصراخ النساء

وانهيار الرجال لعجزهم عن انقاذ محارمهم و وامهاتهم واباهاتهم وللأسف والله ثم والله ان الشرطة متكتفين يتفرجون لا هم بالي افتحوا الأبواب ليدخلوا الحجاج ولا هم بالي اذلفوا داخل بدل مشاهدة الفلم المئساوي بل والله ان واحد فيهم يصور بكميرته وضعنا بكل برود
وصلني خبر انه انتشرت صور انقاذ رجال الشرطة للأطفال وقت الاختناق جد عجيب ممكن تنشاف من منظور بطولي لكن الي حصل ان الأمهات عندما أحسوا بالموت وبسبب رفض الشرطة فتح الباب صرخوا يطلبون منهم أخذ أطفالهم وهم من مدوهم بالأطفال حتى ان الطريقة الي الشرطة البطولية المنقذه تاخذ بها الاطفال فقد التصاق جلد الاطفال بشبك ابو عقيده هـاه بطوله والله انت ما فتحت الباب تنقذ امهم بيحت قلبك على شله

تخيلو ان القطار طول الليل يتحرك بدون ركاب ويكذبون علينا انه ما راح يشتغل الا بعد الأربع الفجر ولا ولما اشتغل اعلنوا انه بينقلنا لعرفة بالله النفره من مزدلفة وين يتوجهون الحجاج موب منى او الحرم تخيلوا التلاعب
ولا لما الله قدر لنا نصل الجمرات للرجم ولا مروحة او مكيف شغال يعني الأوضاع جداً غريبة حتى أني اقول يا جماعة اتمنى ان الوضع خارج عن سيطرتهم وانه احد مهكر أجهزتهم وغيره وغيره لكن مع ازدياد الأوضاع سوء في الايام الاخرى اتضح انه الخلل في الجنه السعودية المسؤولية عن الحج وطبعا لجنة قطر من ضمن المقصرين وان كان جانبها اقل من السعودية

لا حد يقول رفاهية وبطره انا سبق وحجيت والله ان رجال الأمن والمدنيين كانوا بالشوارع يوزعون العصير والماي واللبن ويهفون علينا بالكراتين علشان يبردونا ما صادفنا الي صادفناه التعب لا بد منه لكن نحر الناس بكل برود بسبب إهمال وتقاعس لا والله

سان سيمون
30-10-2012, 08:09 PM
تقبل الله منك
وحج مبرور وذنب مغفور

الحج جهاد

رحت الخالتي العصر وقعدت معها شوي كانت تحمد الله وهي بحملة الهدى تقول كل شي تمام الا المواصلات والتنقل والاهتمام من المشرفين وصاحب الحمله صفر على صفر
تقول كل شي بنجيبه بالفلوس لكن التنقل كان ما يسمح الا بالباصات وتقول القطار كان رعب مابعده رعب

راح استفسر منها بعد بكره وبحط ردها خاصه الرعب والقطار

تقبل الله منكم جميعا والحمد لله على السلامه والله يرحم من مات ويطول بعمر من رد

وثقت جزء من الي صار في القطار حتى ما يصير كل يبرر اخطاء اذبحت انفس بريئه بس بحلول اشيل الصوت واذا تم بنزله لكم وانتم أحكموا

الباحثة
30-10-2012, 09:10 PM
الجزء الاول
انا حجيت السنه انا واهلي مع حملة الهدى وكانت تجربة صعبه ومريره ومستحيل اكرر التجربه مره ثانيه مع هالحملة التعيسه

السلبيات اكثر من الايجابيات بالنسبه لي
اولا انا امي من ذوي الاحتياجات الخاصه
المهم اول ماجينا المطار استقبلونا في الصاله الخاصه ويشكرون على ذلك ويوم خلصنا الاجراءات طلعنا واستقبلونا ووفرو الباصات

الباصات تصلح حق الاصحاء والسليمين اما الاشخاص المرضى والي مايمشون شلون يركبون وخصوصا الباصات عملاقة

المهم رحت كلمت الاداريين قالوا لا مستحيل صعب صعب تدخل سيايير مافيه الا الباصات قلت شلون اركب والدتي الباص انتوا شايفين حالتها قالوا لا عادي شنو عادي حرام عليكم قلت تصرفوا جيبو سياره قالوا لا مممنوع وقال الاداري طيب بشوف المهم وتمينا ساعتين لين المكان فضى وكل الباصات مشى واحنا قاعدين ومابقى الا اداري واحد وتفاجا بوجودنا قال شتسون هنيه قلت له الموضوع وقلت له الشخص الي بيساعدني قص عليي وشرد وراح واحنا متوهقين والساعه صارت تقريبا 3 الفجر واحنا منفرشين وقاعدين برع في مطار الحجاج جزاه الله الف خير بعد بهدله طلعنا برع المطار واجروا لنا سيارة ووودونا السكن المهم صلحوا غلطتهم وعدى الموضوع على خير

جينا حق السكن الا السكن له سلم كبيرررر لازم تصعد له الوالده وبقدره قادر وبمساعدتنا وبمساعده الوالد قدرنا نركب الوالدة

مشكلتنا ويااهم هي في التنقل نترجاهم يجيبون سيارة نازله لكن لاحياه لمن تنادي والكل يتصددد والكل يختفي
ولما نقول شي قالوا لا هذول دافعين عشان هالخدمة يعني الموضوع صار بفلوس يعني الموضوع بالنسبه لهم مادي

جينا يوم الذهاب الى عرفة طبعا الطاقم الاداري للحمله استغل الباص وراح وخلونا احنا في وسط المعمعه طبعا مشينا مشي في الحر في الموت لين وصلنا للبوابه الخاصه بالقطاراات والي تم اغلاقها نتيجة للتزاحم وحالات الاغماء والاختناقات الي صارت وتم اغلاق البوابه واحنا انفرشنا بالشارع حوالي ساعتين ومعانا ناس كبار بالسن وصبرنا واحتسبنا الاجر

اختي اختنقت بسبب الحر والحمدلله حمله الامارات ابناء السويدي انقذوا اختي وقدموا لها الاسعافات الاولية وووين حملة الهدى ابداا مالهم اي اثر في عمليه الانقاذ

المهم وصلنا عرفات بقدرة قادر مشينا من محطه قطارات عرفات لين وصلنا المكان المخصص لنا الي كان يضم حملتين طيبه والهدى والي من اهم مشاكله قلة الاكل والناس ماكلوا مافيه اكل

اكل قليل وعدد كبير من الحجاج
مب مشكله مش مهم الاكل عالمغرب قالوا لنا يله نتحرك للمحطه وكانوا الناس يتوافدون ويهجمون من كل الاتجاهات الكل يبي يركب القطاااار وصارت زحمة موطبييعة وكان سلم كبيررررررررررررر موجود وجيت للمرشدين اقولهم اخواني السلم كبير شلون والدتي بتركب قالي مادري مافي اصنصير معليه ساعدوها قلت شنو اساعد المهم المرشدين خلوني اولي ولا اهتموا وقالوا تصرفي قلت لهم مب معقوله مافي لفتات تشيل العجزه قالي مادري المهم الشباب القطريين الي ويانا بالحمله جزاهم اللله خير قالوا اذا الحمله ماساعدوكم احنا نساعدكم احنا شباب والله ماعطتنا القوه والعافيه المهم هاي صوره توضح الزحمة الي بالقطارات وشلون كنا واقفين بالملاييين في عرفه عشان نركب القطار الي بيودينا مزدلفة الزحمة الغير طبيعية المهم احتسبنا الاجر وصبرنا وركبنا القطار بصعوبه وتدافع
http://im20.gulfup.com/FQZq1.jpg (http://www.gulfup.com/?TYczEJ)
ورحنا مزدلفه شاقول ولا شخلي مشينا بدواعيس وورحنا حوطه ظلام وقالوا جلسه هنيه طيب زحمة مافي كراسي مافي شي نقعد عليه قالوا بس دوري مكان وقعدو

المهم على الساعه 10 ونص قالوا يله بنروح القطار كلمت الاداري قلت نبي سيارة مستحيل نركب القطار قال مافيه الا القطار وشتبون اسوي يعني
قلت حرام امي مريضه امي تعبت قالي مافيه حل هاي الموجود قلت انزين وفرو سيارة قال مستحيل
ولا روحي عالشارع تصرفي قلت اروح الشارع قال اي دوريلج سياره هناك وانا اخلي نفسي من المسئوليه وكان رده بمنتهى الوقاحه

المهم مشينا لين المحطه وووصلنا بالموت وبشق الانفس والتدافع والزحام وونتتظر القطار من 11 لين الساعه 4 الفجر وصار تزاحم تدافع اختناقات احتجاج الحجاج السعوديين وصار للهواش وكان بيكسرون الزجاج وووصل الى الهواش والتدافع مع رجال الامن شي مؤسف وووين حملتنا فص ملح وذاب اتصلنا للحمله انقذونا
حرام عليكم ابدن الحمله ماتحملت المسئوليه ولا فيه اي اهتمام قعدنا نبكي ونصيح ارجوكم انقذونا طرشوا لنا باصم افي فاايده مافي اي اهتمام وين راعي الحمله ركب الباص هو واهله والباص مجهز له خصوصي وخلانا نولي ولا اهتم بالحجاج الي جايبهم

http://im20.gulfup.com/6zQI2.jpg (http://www.gulfup.com/?boYgEL)

يتبع

الباحثة
30-10-2012, 09:29 PM
الجزء الثاني

المهم جاء القطار الي بيودينا للجمرات وصار ازدحام على البوابات وتدافع بحيت ان من الزحام والتدافع تم دفعي للقطار وصرت انا في القطار وهلي برع القطار واتسكر الباب ومشى القطار المهم شنو صار يوم وصلنا الجمرات ضعنا ولا في مرشدين نبي نوصل لمبنى الابراج الخاص بالسكن في منى وين المرشدين نتلفت اصلت براعي الحمله بعد ماياست وضعنا وسط الزحام واتصلت تلفون وردت زوجته وقلت لها ارجوكم طرشوا لنا اي حد يااخذنا احنا في الشارع ضايعين ارجوكم طرشوا لنا سياره احنا تحت الجسر قالت لي كلمي بوحسن وكلمت صاحب الحملة وقالي شاسوي انا بروحي ماعندي سياره قلت ارجوك امي كبيره بالسن وابوي كبير وخواتي غمى عليهم وطاحوا قسم بالله كانت خالتي ميته من الصياح وقلت له طرش حد من الاداريين او المرشدين لنا ورب الكعبه ماطرش ولاا افتكر ولااهتم وخلانا نولي ولا حرك اي سااكن لكن واحد من السعوديين ساعدنا

لين اللحين مانتهت المعاناه المهم الوالد راح حق صاحب الحملة وقاله ابي سياره تودينا الحرم نسوي طواف الافاضة المهم ان شاء الله بوفر لك ومجرد كلمه فقط بدون اي تنقيذ ولا فيه شي سواه بس يعطي وعود لا اكثر ليحد اخر يوم لنا في منى وهو يوعدنا بيجيب سياره تنقل امي الى الحرم لاداء طواف الافاضة ولاا في فاايدة اخرها وعدنا يجيب لنا سيارة الصبح الساعه 10 في اخر يوم لنا في منى وبالصدفة نزلت تحت وواحد من الاداريين قالي وين اهلج مابيردون العزيزيه قلت له لا صاحب الحملة وعدهم بيطلعهم من منى على طواف الافاضة قالي بالحرف الواحد وشهالحجي شلون بيدخل سياره خاصه مايقدر اصلا قلت شنو يعني مايقدر هلي جالسين ينتظرون قالي اقولج مستحيل مايصير

المهم ردينا العزيزيه وابوي مازال مع صاحب الحملة ويقوله ارجوك دبر سياره وهو يقول ان شاء الله بدون تنفيذ ليحد امس الفجر امي واالاهل ماسووو طواف الافاضه ليحد مارحت للاداري الي الله يجزيه الف خير محمد عبدالله والي وفر سياره اسعاف ونقلها للحرم وادت الطواف الافاضة والوداع مره وحده يعني لو ماوقفت هالرجال ويانا جان امي ماسوت ولاشي
انا ماقول شي عن صاحب الحملة بس اقول كون قد كلمتك ان صاحب الحمله تقدر توفر اي شي بس لاا تقعد توعد ولا تنفذ يعني يوم جينا وسجلنا ودفعنا لفلوس وربي حطوا لنا الشمس بيد والقمر بيد ويوم جينا للصج بدون اي فااايدة ولاشي

لا وازيدكم بعد الاخ صاحب الحملة الفاضل يوم كنا بمنى طالبوه الحجاج بتوفير سيارات غولف للنقل للجمرات قال المكان قريب امشو صرتوا اتدلونه تخيلوا الرد مع ان حملة الفرقان سيااييرالغولف شغاله على مدار الساعهه لنقل الحجاج للجمرات

بصرااحه وبكل بساطه الحملة لا تصلح لكبار السن ولا الاحتياجات الخاصه ولا تراعي الناس التعبانين والمرضى والكل في الحملة كان يتشكى من سوء الادارة لان كلنا بهدله مب طبيعية

bnb
30-10-2012, 10:04 PM
أختي الباحثة
الله يتقبل منا ومنكم
وحج مبرور وسعي مشكور وتجارة عند الله لن تبور..
للأمانة لجنة شؤون الحج يجب ان يكون لها كلمة فاصلة
ويجب توضيح كل الامور للحج قبل السفر
بكتاب خطي وليس وعود ليس لها أساس من الصحة
وكان الاجدر بكِ التواصل مع لجنة شؤون الحج

شموخ
30-10-2012, 10:14 PM
اولا حج مقبول وذنب مغفور ان شاءالله أختي الباحثة وثانيا كلامج كله صح لأن في ناس من أهلي وايد اشتكوا من حملة الهدى واذا هو مهب قد المسؤولية ليش ياخذ عدد كبيرمن الحجاج وفوق طاقته لكن شاقول غير هالطمع وهالفلوس اللي عامية عيونهم واللي يقول هذا جهاد واجر انزين ماقلنا شيئ بس المرضى شيسوون الله يكون بعونهم ان شائءالله

حفيد الأنصار
30-10-2012, 10:17 PM
أعتقد اكثر واكبر المشاكل صارت في القطار حسب ماأقرأ
نتمنى يكون فيه محاسبة ومعرفة الخلل
قبل يومين قريت تصريح من مسؤول يقول ليس لدينا نية لتسوير المشاعر المقدسة من اجل الحجاج المخالفين وكنت اوافقه الراي
لكن اللحين اتمنى يصير هالشي
لانه مليون و 400 الف حاج مخالف مادري كيف حجو بدون حملات وسببه اختناقات

راس مشعاب
30-10-2012, 10:30 PM
اخوي سان سيمون واختي الباحثة
تقبل الله طاعاتكم وجعل حجكم مبرور وسعيكم مشكور وذنبكم مغفور .
انا ما قصدت بكلامي عن الاخطاء الادارية اللي تعرضتوا لها
فهذي اخطاء شنيعة وواضحة للعيان من قبل ادارة حملتكم وانا ما الومكم
بس كان كلامي عن اللي يتشكى من الزحمة والحشرة والتعب
فالحج كما قال الصادق المصدوق هو الثج والفج !!
ولابد من العنا والتعب فيه

الفكر الحر
30-10-2012, 11:42 PM
السلام عليكم

تقبل الله حج من حج وأجزل له الأجر وبلغ المريد

قبل يومين قريت تصريح من مسؤول يقول ليس لدينا نية لتسوير المشاعر المقدسة من اجل الحجاج المخالفين وكنت اوافقه الراي

أساسا القطار كان موضوع للعجزة من المرضى وكبار السن لأن عليهم مشقة وبعضهم يفقد حياته بسبب مرضه أو كبر سنه مع الزحام فتم اقتراح القطار كحل لهذه الفئة فقط لكن مع الأسف الشباب نافسوا الكبار والمرضى في الركوب فوجد المسؤولون أنفسهم في موقف يشبه المسرح الهزلي ! الكل يبي يركب دون تقدير لأوضاع المحتاجين أو حتى للقدرة الاستيعابية للقطار ! ولو كلمتهم لتفهمهم لن تجد سوى الاحتجاج والصريخ !

بالله أكثر من 3 ملايين حاج ( النظاميين غير المتسللين) يريدون جميعهم ركوب القطار في نفس الوقت ؟! وين القطار اللي يستوعب هالعدد في نفس الوقت ( وقت النفرة ) ؟

لو صنعنا قطار مخصوص يستوعبهم كلهم راح نضطر نمده على مساحة شريط حدود المملكة كاملة ويستحيل أن يصل في نفس الوقت أيضا !!

الحل هو أن تقوم الدول بتوعية حجاجها قبل مغادرتهم بما لهم وما عليهم دون أن تتكلهم على حملات الحج الربحية لأن أغلب هذه الحملات مع الأسف ( سواء داخل السعودية أو خارجها ) لا هم لها غير الربح والربح فقط

وبالفعل يفترض تسوير منطقة المناسك لأن هناك من يتسلل ويحج كل سنة غير مبال أن هناك الملايين ينتظرونها طول حياتهم ولا يستطيعونها إلا مرة واحدة في العمر ومن حقهم آدائها في سكينة واطمئنان !

بريق الحق
30-10-2012, 11:48 PM
الي طلع وقال متسللين ... هو اصلن يحج براحته ومايحس بي تعب الحجاج ويقولي في نهاية حج هاي السنه اسهل من الي قبله اي حضرتك ترمي الجمرات من الطابق السفلي اكيد ماراح تحس ولا القطار الي مسوينه عرضه نفس عرض الباصات والله حرام عليهم القطار التعبان لازم يعيدون تصميم الطرق الفاشله الي مطولين الطريق حق وشو مادري انه حركه

حفيد الأنصار
30-10-2012, 11:49 PM
السلام عليكم

أساسا القطار كان موضوع للعجزة من المرضى وكبار السن لأن عليهم مشقة وبعضهم يفقد حياته بسبب مرضه أو كبر سنه مع الزحام فتم اقتراح القطار كحل لهذه الفئة فقط لكن مع الأسف الشباب نافسوا الكبار والمرضى في الركوب فوجد المسؤولون أنفسهم في موقف يشبه المسرح الهزلي ! الكل يبي يركب دون تقدير لأوضاع المحتاجين أو حتى للقدرة الاستيعابية للقطار ! ولو كلمتهم لتفهمهم لن تجد سوى الاحتجاج والصريخ !

بالله أكثر من 3 ملايين حاج ( النظاميين غير المتسللين) يريدون جميعهم ركوب القطار في نفس الوقت ؟! وين القطار اللي يستوعب هالعدد في نفس الوقت ( وقت النفرة ) ؟

لو صنعنا قطار مخصوص يستوعبهم كلهم راح نضطر نمده على مساحة شريط حدود المملكة كاملة ويستحيل أن يصل في نفس الوقت أيضا !!

الحل هو أن تقوم الدول بتوعية حجاجها قبل مغادرتهم بما لهم وما عليهم دون أن تتكلهم على حملات الحج الربحية لأن أغلب هذه الحملات مع الأسف ( سواء داخل السعودية أو خارجها ) لا هم لها غير الربح والربح فقط

وبالفعل يفترض تسوير منطقة المناسك لأن هناك من يتسلل ويحج كل سنة غير مبال أن هناك الملايين ينتظرونها طول حياتهم ولا يستطيعونها إلا مرة واحدة في العمر ومن حقهم آدائها في سكينة واطمئنان !

صدقت
وبكل صراحة افضل الحجاج والزوار هم الماليزيين
وهذا كله من المحاضرات والدورات اللي ياخذونها قبل مايجون

alsoq
30-10-2012, 11:53 PM
واحد من ربع راح تم في الطائف وطلع معا حمله من هناك بالفين ريال

الحملات لبد من وجود بعض الاخطاء وعلى قولتهم بعضها vip يعني ما يبي يتعب والاجر
ما فيه احلى من التعب في الحج

الصغيره
31-10-2012, 12:10 AM
كل عام والجميع بخير
والله يتقبل الطاعات من الجميع وحج مبرور وذنب مغفور وسعي مشكور لمن حج هذا العام
هناك بعض الملاحظات عالحمله ولكن كانت خارجة عن إرادتهم والله يجزيهم خير ولكن اتمنى التنظيم من الحملات والحكومه السعوديه بصورة اكبر لمشكلة الزحام والنظافة
كتبت كلام وايد لكن نسختها للملاحظات واذا حصلت وقت رجعت حطيته لكم

تمنيت أني انزل جبل عرفه وأشوف ولو الجزء البسيط واستشعر بالمكان لان الحمله وفرت لنا خيام مكيفه

باراك الله في الجميع

الحج عرفات

وللاسف بعض الحجاج بحمله الهدى ومنهم خالتي راح نص اليوم بالتنقل بالقطار والانتظار والزحام ولما وصلوا الخيمه اخذت خيمة النساء وقت لا باس به بجمع تبرعات واسهم وقف وتبرع للخدم والعمال مما اخذ انتباه ووقت الحاجات وسبب لهم الاحراج خاصه وان البعض كان مشترك سابقا بوقف الاسهم التي وزعت والبعض احرج لانه لم يكون معه مال كافي خاصه وان التصويت على التبرع صار اكثر من ثلاث لاربع مرات

الله يعوضهم خير وربي يتقبل منهم

الصغيره
31-10-2012, 12:14 AM
السلام عليكم

وين دور الحملات من هذا ياااااخي دامه لفئات خاصه ليه الحملات ما صنفت الحالات ولا الجهات السعوديه صنفت الحالات لكن للاسف الحملات ارسلت بكل حجاجها على وجه السواء الصاحي والمريض وخاصه حملة الهدى للاسف قصرت بتنقل الحجاج وبهدلتهم بكل الحالات طبعا اتكلم عن الفئه العاديه اللي ماهي في اي بي

الصغيره
31-10-2012, 12:16 AM
حج مبرور وذنب مغفور لجميع الحجاج
أنا بكاتب عن رحلتي العام الماضي ،مع حملة المواسم من البحرين
دفعت (16:500) الف ريال للعام والغرفة في العمارة خاصة
المعاملة ممتازة لجميع الحجاج من عام وخاص ،ويتميزون بفريق منظم على قلب واحد بدايتا من رئيس الحملة الى اصغر موظف فيها ،والابتسامه على محيا الكل في كل الأحوال
بالنسبة للمواصلات كانت سهالات لأنهم منظمين ،يرسلون بعض موظفينهم على الدراجات النارية ويتواصلون مع بعض عبر الهواتف وأي طريق سالك تأخذة الباصات ،يعني مش عشوائيا تحركهم .في الحرم ماضعنا ولا تأخرنا والباصات متواجدة تنتظرنا ،وعلامات الحملة نشوفها بين مسافات قصيرة ولا غابت عن نظرنا
في منى مرتاحين ولا فية اي منغصات لا من الحملة ولا من الحجاج والحمد لله .
وينطبق الكلام على مزدلفة و رمي الجمرات .
اما القطار والله كل اللي سمعناه من زحمة وتدافع ما مر علينا أبدا أبدا سهالاااااااااات .
وناوية ان شالله أني احج مرة ثانية بس خاص بالكامل ومع نفس الحملة ،لأنهم. ناس منظمين جداً .

أخيرا : بيض الله وجوههم ويجعله في ميزان حسناتهم .

:nice:

واللي يخليك ابي عنوانهم

او عنوان اي حمله سعوديه موثوق بها

الصغيره
31-10-2012, 12:21 AM
اخوي ممكن تعليقك بسبب مواقف سمعتها بس ان بذكر ملاحظاتي على الحملة واحكموا اذا كان هذا بطره ولا شيء مهم
انا مع حملة طيبة
انعدام حلقات الذكر طبعا لنا نحن النساء فقط للامانه قبل اداء اي نسك تجمعنا الداعية وتقول سو هذا وهذا في 10 دقايق ان كثرت فقط لا غير

عدم ربط دورنا بميكرفونات لمصلى الرجال حتى نستمع لحلقاتهم واذا حاولوا ذلك اضطررنا الجلوس في الممر البالغ اتساعه متر وكم سانتي تخيل حتى نسمع عدل
لا يتم تفقد الحجاج بعد اداء اي نسك سواء ان كان مفقودا او مصابا ((( وهذا ما حصل معي شخصيا )))

مع احترامي للجميع هالسنه ذنب الي ماتوا وانصابوا في رقابهم والله ياخذ حق الحجاج منهم احنا شفنا الموت بعيونا من الساعة 10 ونص ولغاية 5 الفجر ونحن في الاختناق و واليت السبب همجيت الحجاج مثل ما قاعدين يبررون للأسف رجال امنهم هم السبب والله ما أنسى صوت وصراخ النساء

وانهيار الرجال لعجزهم عن انقاذ محارمهم و وامهاتهم واباهاتهم وللأسف والله ثم والله ان الشرطة متكتفين يتفرجون لا هم بالي افتحوا الأبواب ليدخلوا الحجاج ولا هم بالي اذلفوا داخل بدل مشاهدة الفلم المئساوي بل والله ان واحد فيهم يصور بكميرته وضعنا بكل برود
وصلني خبر انه انتشرت صور انقاذ رجال الشرطة للأطفال وقت الاختناق جد عجيب ممكن تنشاف من منظور بطولي لكن الي حصل ان الأمهات عندما أحسوا بالموت وبسبب رفض الشرطة فتح الباب صرخوا يطلبون منهم أخذ أطفالهم وهم من مدوهم بالأطفال حتى ان الطريقة الي الشرطة البطولية المنقذه تاخذ بها الاطفال فقد التصاق جلد الاطفال بشبك ابو عقيده هـاه بطوله والله انت ما فتحت الباب تنقذ امهم بيحت قلبك على شله

تخيلو ان القطار طول الليل يتحرك بدون ركاب ويكذبون علينا انه ما راح يشتغل الا بعد الأربع الفجر ولا ولما اشتغل اعلنوا انه بينقلنا لعرفة بالله النفره من مزدلفة وين يتوجهون الحجاج موب منى او الحرم تخيلوا التلاعب
ولا لما الله قدر لنا نصل الجمرات للرجم ولا مروحة او مكيف شغال يعني الأوضاع جداً غريبة حتى أني اقول يا جماعة اتمنى ان الوضع خارج عن سيطرتهم وانه احد مهكر أجهزتهم وغيره وغيره لكن مع ازدياد الأوضاع سوء في الايام الاخرى اتضح انه الخلل في الجنه السعودية المسؤولية عن الحج وطبعا لجنة قطر من ضمن المقصرين وان كان جانبها اقل من السعودية

لا حد يقول رفاهية وبطره انا سبق وحجيت والله ان رجال الأمن والمدنيين كانوا بالشوارع يوزعون العصير والماي واللبن ويهفون علينا بالكراتين علشان يبردونا ما صادفنا الي صادفناه التعب لا بد منه لكن نحر الناس بكل برود بسبب إهمال وتقاعس لا والله

لحول ولا قوه والله قصص خلت الواحد يفكر الف مره ويخطط قبل اي حجز لعمره او ححج

واحد من الاخوان قال والله الماساه ان كبار السن المصابين بالسكر كان وضعهم مااااساوي جدا اما انهيار بسبب حاجتهم للطعام او انخفاض سكر او حاجه ماسه لدورات المياه مما جعلهم يستخدمون وسائل اخرى لتصريف الحاجه

يارب لا تجعلنا بذلك الوضع

الصغيره
31-10-2012, 12:23 AM
وثقت جزء من الي صار في القطار حتى ما يصير كل يبرر اخطاء اذبحت انفس بريئه بس بحلول اشيل الصوت واذا تم بنزله لكم وانتم أحكموا

بنتظارك

يالجنة حجاج قطر نبي رد نبي موقف

وين حمايتنا وين حماية شعائرنا الدينيه

يالله غفرانك

يارب ارفع عن عباده وسهل لنا العام المقبل يارب

الصغيره
31-10-2012, 12:30 AM
الجزء الثاني

المهم جاء القطار الي بيودينا للجمرات وصار ازدحام على البوابات وتدافع بحيت ان من الزحام والتدافع تم دفعي للقطار وصرت انا في القطار وهلي برع القطار واتسكر الباب ومشى القطار المهم شنو صار يوم وصلنا الجمرات ضعنا ولا في مرشدين نبي نوصل لمبنى الابراج الخاص بالسكن في منى وين المرشدين نتلفت اصلت براعي الحمله بعد ماياست وضعنا وسط الزحام واتصلت تلفون وردت زوجته وقلت لها ارجوكم طرشوا لنا اي حد يااخذنا احنا في الشارع ضايعين ارجوكم طرشوا لنا سياره احنا تحت الجسر قالت لي كلمي بوحسن وكلمت صاحب الحملة وقالي شاسوي انا بروحي ماعندي سياره قلت ارجوك امي كبيره بالسن وابوي كبير وخواتي غمى عليهم وطاحوا قسم بالله كانت خالتي ميته من الصياح وقلت له طرش حد من الاداريين او المرشدين لنا ورب الكعبه ماطرش ولاا افتكر ولااهتم وخلانا نولي ولا حرك اي سااكن لكن واحد من السعوديين ساعدنا

لين اللحين مانتهت المعاناه المهم الوالد راح حق صاحب الحملة وقاله ابي سياره تودينا الحرم نسوي طواف الافاضة المهم ان شاء الله بوفر لك ومجرد كلمه فقط بدون اي تنقيذ ولا فيه شي سواه بس يعطي وعود لا اكثر ليحد اخر يوم لنا في منى وهو يوعدنا بيجيب سياره تنقل امي الى الحرم لاداء طواف الافاضة ولاا في فاايدة اخرها وعدنا يجيب لنا سيارة الصبح الساعه 10 في اخر يوم لنا في منى وبالصدفة نزلت تحت وواحد من الاداريين قالي وين اهلج مابيردون العزيزيه قلت له لا صاحب الحملة وعدهم بيطلعهم من منى على طواف الافاضة قالي بالحرف الواحد وشهالحجي شلون بيدخل سياره خاصه مايقدر اصلا قلت شنو يعني مايقدر هلي جالسين ينتظرون قالي اقولج مستحيل مايصير

المهم ردينا العزيزيه وابوي مازال مع صاحب الحملة ويقوله ارجوك دبر سياره وهو يقول ان شاء الله بدون تنفيذ ليحد امس الفجر امي واالاهل ماسووو طواف الافاضه ليحد مارحت للاداري الي الله يجزيه الف خير محمد عبدالله والي وفر سياره اسعاف ونقلها للحرم وادت الطواف الافاضة والوداع مره وحده يعني لو ماوقفت هالرجال ويانا جان امي ماسوت ولاشي
انا ماقول شي عن صاحب الحملة بس اقول كون قد كلمتك ان صاحب الحمله تقدر توفر اي شي بس لاا تقعد توعد ولا تنفذ يعني يوم جينا وسجلنا ودفعنا لفلوس وربي حطوا لنا الشمس بيد والقمر بيد ويوم جينا للصج بدون اي فااايدة ولاشي

لا وازيدكم بعد الاخ صاحب الحملة الفاضل يوم كنا بمنى طالبوه الحجاج بتوفير سيارات غولف للنقل للجمرات قال المكان قريب امشو صرتوا اتدلونه تخيلوا الرد مع ان حملة الفرقان سيااييرالغولف شغاله على مدار الساعهه لنقل الحجاج للجمرات

بصرااحه وبكل بساطه الحملة لا تصلح لكبار السن ولا الاحتياجات الخاصه ولا تراعي الناس التعبانين والمرضى والكل في الحملة كان يتشكى من سوء الادارة لان كلنا بهدله مب طبيعية

بعد هالمعاناه ايش نقول

نترك الكلام لجنة الحجاج ترد على هالكلام وعلى صاحب الحملة ومشرفينه وحملته

سمعت عن معانات التنقل وسمعنا عن الاتصال على المشرفين وتطنيشهم وسمعنا عن الجوازت التي جمعت من الحجاج بكيس من الباصات اول ما دخلوا مكه قادمين من مطار جده وتم توزيعها عشوائيا على غرف الحجاج ناسين ان هذه معلومات شخصيه وصور شخصيه لبناتنا وخواتنا وامهاتنا وان الجواز القطري اماااااااانه كبيره لا يعبث بها فقط حملة الهدى ما كانت قد هالامانه للاسف

حملة الهدى الا تهتدي ؟؟؟؟ وتتقي الله في ضيوف الرحمن ؟؟؟؟؟

الصغيره
31-10-2012, 12:32 AM
أختي الباحثة
الله يتقبل منا ومنكم
وحج مبرور وسعي مشكور وتجارة عند الله لن تبور..
للأمانة لجنة شؤون الحج يجب ان يكون لها كلمة فاصلة
ويجب توضيح كل الامور للحج قبل السفر
بكتاب خطي وليس وعود ليس لها أساس من الصحة
وكان الاجدر بكِ التواصل مع لجنة شؤون الحج

لابد ان الكل يتنقل معاناته وملاحظاته للجنة الحج واذا لجنة الحج ما اخذت باللازم خلاص مالناالا الحملات السعوديه فيه ناس قطريين حجوا مع حملات سعوديه ب 16 الف وكانت الحملات مثل ماقالوا ميه على ميه

الصغيره
31-10-2012, 12:35 AM
اولا حج مقبول وذنب مغفور ان شاءالله أختي الباحثة وثانيا كلامج كله صح لأن في ناس من أهلي وايد اشتكوا من حملة الهدى واذا هو مهب قد المسؤولية ليش ياخذ عدد كبيرمن الحجاج وفوق طاقته لكن شاقول غير هالطمع وهالفلوس اللي عامية عيونهم واللي يقول هذا جهاد واجر انزين ماقلنا شيئ بس المرضى شيسوون الله يكون بعونهم ان شائءالله

كان نصيب حملة الهدى حسب ما سمعت 900 حاج من مجموع حجاج قطر هذا العام والله اعلم مدري صح مدري لا بس هذا اللي وصلني وعلى ذمة الراوي

الصغيره
31-10-2012, 12:39 AM

اخوي وشرايك بحملة عندها فوق 30 باص وتعجز من نقل حجاجها من منى لمواقف النقل الجماعي او من منى للحرم او لمزدلفه او لعرفات

الصراحه يقولون حتى الحملات الافريقيه موفره باصات لحجاجها للتنقل من منى لعرفات لمزدلفه للجمرات وكان الامر سهل ويسر

لابد من وقفه الصراحه

ما تكلمت مع احد الا وهو مرعوب من القطار ومتذمر من الحمله وخاصه الهدى مدري ليه حملة الهدى وصلت الى هذه الحاله وين الهدى قبل اربع سنين وست سنين

الصغيره
31-10-2012, 12:43 AM
انا مع حملة طيبة

والله العظيم تقول لي وحده انها من مطار جده لمكة بالباص عشر ساعااااات تقول كل ما بغينا ندخل ابتسم الضابط وقال لف ورد وتقول عقدنا نلف ونرد نلف ونرد وهو يبتسم وتقول الاداريين بحملة الهدى يترجونه ويبون يفسح لنا المجال ندخل تقول وهو يرفض قلنا للحمله نزلونا بنروح نمشي رفضوا لما جينا منى وحتجينا قلنا ضيعتوا علينا طواف القدوم ليه ما نزلتونا نمشي قالوا احنا قلنا لكم انزلوا ما نزلتوا تقول كذب وووين بمكه

سبحان الله

ربي يهدي الجميع

الصغيره
31-10-2012, 12:46 AM
نسيت اضيف ملاحظه وصلتني ان الاشاره اللي يستدل بها الحجاج على الحمله كانت لحملة الهدى ااشاره كبر الكف تقريبا صغيره والعصا ء قصيره طول ذراع تقريبا لا يراها الا الذي امامها مباشره وبعد مشناشدة المشرفين بتطويلها تم تطويلها وهي كما ترون بالصوره السابقه باللون الازرق

حفيد الأنصار
31-10-2012, 12:50 AM
الله المستعان

الباحثة
31-10-2012, 12:59 AM
نسيت اضيف ملاحظه وصلتني ان الاشاره اللي يستدل بها الحجاج على الحمله كانت لحملة الهدى ااشاره كبر الكف تقريبا صغيره والعصا ء قصيره طول ذراع تقريبا لا يراها الا الذي امامها مباشره وبعد مشناشدة المشرفين بتطويلها تم تطويلها وهي كما ترون بالصوره السابقه باللون الازرق

كلام صحيح الاشاره صغيرررره جداااا مادري يعني مسويها ومتعب نفسه ليش

نسيت اقول شغله في الجمرات لما الناس ضاعوا وماعرفوا يوصلون للسكن كانوا يلوثون مساكين لقوا واحد عنده اشاره الهدى ولابس احرام تتوقعون من هاي واحد ربي يجزيه الجنه حاج قطري يوم شااف الناس متوهقين قام وتبرع وووقف بالاشاره عشان يدلي الناس للسكن
وين المشرفين والاداريين طبعا نايمين في العسل

الباحثة
31-10-2012, 01:05 AM
بس في شغله لازم اذكرهاا عشان ماكون ضد الحمله في كل شي لازم اكون حقانيه في منى الفرش والنوم على مرتبه على الارض ويوم رحت وشفت وامي شافت طبعا طبعا امي تقدر تقعد عالارض جزاه الله الف خير الاداري محمد المهندي الي وفر حق امي سرير وجابه وحطه لامي بدون طلب اي مبلغ اضافي اشكر له تعاونه وبمبادرته الانسانيه في حين اني كلمت حد قبله وقال مانقدر نسوي شي هاي شروط السكن ومانقدر نغير اي شي

الخزرجي قطر
31-10-2012, 01:20 AM
الحمد لله على سلامة الجميع وعودتهم من الحج هذا العام
حجا مقبولا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا ان شاءالله

الباحثة
31-10-2012, 02:51 AM
هاذي صوره توضح حجم المعاناه عندما اغلقت بوابه الدخول للقطارات واحنا في منى وكنا سنتجه الى عرفه وين الاداريين وين صاحب الحملة ايشوف وضعنا واحنا مفترشين الارض في الحر والموت ابدا لم يكن يبالي في حالنا لانه كان في الباص الفي اي بي المكيف واحنا نعاني ونصرخ ونبكي ومعانا كبار في السن لقينا هالمكان الوحيد الي فيه ظل وجلسنا

http://im18.gulfup.com/iL4a1.jpg (http://www.gulfup.com/?gR4OdW)

دااانة قطر
31-10-2012, 08:57 AM
الحج عرفات

وللاسف بعض الحجاج بحمله الهدى ومنهم خالتي راح نص اليوم بالتنقل بالقطار والانتظار والزحام ولما وصلوا الخيمه اخذت خيمة النساء وقت لا باس به بجمع تبرعات واسهم وقف وتبرع للخدم والعمال مما اخذ انتباه ووقت الحاجات وسبب لهم الاحراج خاصه وان البعض كان مشترك سابقا بوقف الاسهم التي وزعت والبعض احرج لانه لم يكون معه مال كافي خاصه وان التصويت على التبرع صار اكثر من ثلاث لاربع مرات

الله يعوضهم خير وربي يتقبل منهم

الحمد لله على سلامتها وربي يتقبل حجها وسعيها

حتى انا استغربت من هالشي لما ذكروا لنا عن مشاريعهم الخيريه وعن الارقام اللي كل شوي قامت تزيد قمت اقول خلونا نركز في الصلاة والدعاء

افكر أحج مرة ثانيه لكن اتمنى احس أني حجيت مؤ كنت في رحله سياحيه اهتمام الحمله كان بالبوفيه اكثر من تنظيم الغرف وعدد الافراد فيه

بريق الحق
31-10-2012, 09:05 AM
كل الحملات القطريه لا تلخو من السلبيات ... انتو شتبون اكثر من هاي لازم الواحد يصبر كله بي اجره باذن الله
اتمنى من الحملات القطريه توفر سلندرات غاز السنه الجايه مال الاوكجسين

Qatarina
31-10-2012, 11:58 AM
أختي الباحثة الحمدلله على سلامة اختج انا كنت موجودة يوم تتعب ويسعفونها الحملة الاماراتية

انا معاج بكل كلمة وبكل حرف قلتية
اسواء حملة
حملــــــلة الهدى

انزين كل شي قطوة على السعودية وان مب منهم عيل احنا دافعين لباص خاص وفاجئونا ان بنروح بالقطار
وكان ردهم ان السعودية ما عطوهم تصريح قلت حق زوجي مستحيل لان حملة الفرقان كلهم بالباص وبعدين وين فلوس الباص اللي دفعناها ..
حتى الاداريين كل ما سألناهم قالوا ها ها ماندري وبنرد عليكم لين جا الصبح الا صاحب الحملة واللي معاة في باص و كم عائلة ماخذين لهم باصات خاصة واحنا دافعين مالنا باص قلنا الشكوى لله بنروح يمكن القطار سهل خلونا نمشي اكثر من كيلو ونص انا الحمدلله بصحة لكن الكبار في السن؟؟ المرضى ؟؟ اللي فيهم سكر وضغط اذا انا بصحة اغمى علي مرتين واختنقت ولحد الان اعاني
يوم جيت عرفة قلت لهم ارجوكم ابي باص احنا دافعين ويتهربون
بالاخير عائلة جزاها الله خير ركبتني وياهم لين مزدلفة واتفاجاء ان عائلة صاحب الحملة واغلب المشرفين لهم باص .. المفروض لو صار نقص بالباصات هم يروحون بالقطار مب احنا لان احنا دافعين
وفي مزدلفة قلت بروح لزوجي او زوجي يجي ياخذني وقعد صاحب الحملة يقول مستحيل بتضيعين وما يصير لان انا كنت ابي ارمي الجمرات وهم بيروحون الطواف قبل الجمرات فمارضيت اروح بدون محرم اخاف اتعب او يغمى علي
لكن لما اصر زوجي ارسل له مرشد وجا واخذني لمحطة القطار مزدلفة-3
وهناك تبتدي معاناة جديدة اللي افترشنا الارض
واتعب ونطلب اسعاف مافي
ونسال المرشدين كل واحد ماندري مانعرف
ولحظة ويشردون ... الوحيدة الخدومة هي ريم الهيدوس ماقصرت صج عانت معانا
عن الف رجال .. اما الرجاجيل ما اثبتوا وجودهم

اذا احنا دافعين لباص وركبونا القطار واحنا دافعين 230 الف ريال لشخصين (( بدون التذاكر)) وعندي الوصل
ايش هالخدمة التعبانة ..
والناس ما قالوا لهم انكم بتروحون بالقطار

حملة الفرقان دافعين للقطار و راحوا بالباص
محمد جوهر موفر لهم الباصات ولا سمح الله اخترب باص او صار شي عندهم طريقة بديلة اللي هي القطار

والمفروض هذا الي تسوية حملة الهدى

لحد يقولي هذا حج ومب رحلة صيفية .. انا اعرف الحج وحاجة .. لما تدفع مبلغ عشان شي ويصير العكس هذا اسمية عدم مصداقية
ولما تخلص من الحج ويجيك اداري يقولك باصك موجود ليش رحت رحت بالقطار ... !! وانت ماخليت حد وسألتة وين باصي
ويقولون لك مافي باصات الكل بالقطار!!!!!!
واخر يوم يجيك واحد يقول باصك موجود (( هاي ايش يسمونة ؟؟))
الحمدلله على كل حال

باراكودا
31-10-2012, 12:27 PM
حجيت مع عميد الحملات القطرية وأسم على مسمى حاتم والحمدلله كل شىء تمام ماقصر ابد أخجلنا بتواضعه وكرمه الامحدود .
وخبرته أنقذتنا من المواقف الصعبة خاصة القطار بارك الله فيه ولاتوجد سلبيات سوى عدم تمكن سائق الباص رقم 6 المصرى من الدخول الى موقف الباصات في مزدلفة قبل امتلائه ونزلنا خارج المواقف مماسبب مشكلة للنساء لوجود حاجز اسمنتي ارتفاعه متر وتم اجتياز الحاجز بدون اصابات والحمدلله .

الباحثة
31-10-2012, 12:51 PM
أختي الباحثة الحمدلله على سلامة اختج انا كنت موجودة يوم تتعب ويسعفونها الحملة الاماراتية

اسواء حملة
حملــــــلة الهدى

انزين كل شي قطوة على السعودية وان مب منهم عيل احنا دافعين لباص خاص وفاجئونا ان بنروح بالقطار
وكان ردهم ان السعودية ما عطوهم تصريح قلت حق زوجي مستحيل لان حملة الفرقان كلهم بالباص وبعدين وين فلوس الباص اللي دفعناها ..
حتى الاداريين كل ما سألناهم قالوا ها ها ماندري وبنرد عليكم لين جا الصبح الا صاحب الحملة واللي معاة في باص و كم عائلة ماخذين لهم باصات خاصة واحنا دافعين مالنا باص قلنا الشكوى لله بنروح يمكن القطار سهل خلونا نمشي اكثر من كيلو ونص انا الحمدلله بصحة لكن الكبار في السن؟؟ المرضى ؟؟ اللي فيهم سكر وضغط اذا انا بصحة اغمى علي مرتين واختنقت ولحد الان اعاني
بالاخير عائلة جزاها الله خير ركبتني وياهم لين مزدلفة واتفاجاء ان عائلة صاحب الحملة واغلب المشرفين لهم باص .. المفروض لو صار نقص بالباصات هم يروحون بالقطار مب احنا لان احنا دافعين
وفي مزدلفة قلت بروح لزوجي او زوجي يجي ياخذني وقعد صاحب الحملة يقول مستحيل بتضيعين وما يصير لان انا كنت ابي ارمي الجمرات وهم بيروحون الطواف قبل الجمرات فمارضيت اروح بدون محرم اخاف اتعب او يغمى علي
واتعب ونطلب اسعاف مافي

اذا احنا دافعين لباص وركبونا القطار واحنا دافعين 230 الف ريال لشخصين (( بدون التذاكر)) وعندي الوصل
ايش هالخدمة التعبانة ..

محمد جوهر موفر لهم الباصات ولا سمح الله اخترب باص او صار شي عندهم طريقة بديلة اللي هي القطار

لحد يقولي هذا حج ومب رحلة صيفية .. انا اعرف الحج وحاجة .. لما تدفع مبلغ عشان شي ويصير العكس هذا اسمية عدم مصداقية
ولما تخلص من الحج ويجيك اداري يقولك باصك موجود ليش رحت رحت بالقطار ... !! وانت ماخليت حد وسألتة وين باصي
الحمدلله على كل حال

الله يعينج يااارب انا اتصل حق لجنه شؤون الحج ووللاسف شكلهم مش مداومين والله مافوتها حق هالحملة وبشتكي عليهم وانتي لا تسكتين اشتكي ولا عليج منهم وطالبي بفلوسج وبكل شي مب احنا سبيل عندهم ويقصون علينا انا صديقتي يوم جات بتركب وياه في الباص طردهاا تخيلي ايقولها شتبين جاايه رجعي للمكان الي كنتي فيه هالباص مافيه مكان لج تخيلي رده واسلوبه ودخلت هي وقعدت في بااصه الخاص تقول شفت العجب والرفاهيه

Qatarina
31-10-2012, 01:49 PM
الله يعينج يااارب انا اتصل حق لجنه شؤون الحج ووللاسف شكلهم مش مداومين والله مافوتها حق هالحملة وبشتكي عليهم وانتي لا تسكتين اشتكي ولا عليج منهم وطالبي بفلوسج وبكل شي مب احنا سبيل عندهم ويقصون علينا انا صديقتي يوم جات بتركب وياه في الباص طردهاا تخيلي ايقولها شتبين جاايه رجعي للمكان الي كنتي فيه هالباص مافيه مكان لج تخيلي رده واسلوبه ودخلت هي وقعدت في بااصه الخاص تقول شفت العجب والرفاهيه

صحيح صج الدنيا صغيرة

صديقتج ركبت معاي ومعاها وحدة مع ناس في باص من عرفة لين مزدلفة لان كنت تعبانة
ويوم جاني زوجي ورحت معاة محطة مزدلفة
حاولت تركب مع صاحب الحملة وقال رجعوا من وين ما جيتوا
و كان الباص فاضي
ومسكرين الليتات عشان محد يشوف
والله عورني قلبي على الناس في مزدلفة وهم مرتاحين مايدرون ايش صاير في محطة القطار
كان اسلوبه غلط ..
ماديين درجة اولى

بريق الحق
31-10-2012, 02:27 PM
لهدرجه صارت مشاكل في الحملات القطريه غريبه والله .... الفرقان للعلم محد طاف الوداع ..... الله يتقبل من الجميع والله الحج عالم ثاني معادن تبين فالحج

الوسمي 1974
31-10-2012, 02:35 PM
الحمد لله ربي وفقني هذا العام للحج وحجيت مع حملة فهد الكواري وعلى ما قريت من سلبيات الحملات الاخرى وخاصة في حملة الهدى أعتبر حملة فهد من أفضل الحملات رغم وجود بعض السلبيات البسيطة لكن اداريين الحملة من تواضعهم وابتسامتهم ومحاولتهم تبسيط الامور جعل الرحلة ميسرة واشكر صاحب الحملة الاخ فهد على تواضعه وابتسامته الدائمة ومحاولة حله للمشاكل واشكر جميع الاداريين وخاصة الاخوة صالح الذي يتميز بابتساماته واسلوبه السلس والرائع مع الحجاج والاخ علي الاداري الخلوق صاحب الروح المرحه وحسب ماوصلني انه انقذ امراتين من الموت في رمي الجمرات والمرشدان الشيخ السوري و الشيخ اليمني والذان كانا مميزان في الدروس خاصة في يوم عرفه وكان اكثر حجاج هذه الحملة من خيرة الناس وكانوا راضيين عن خدمات هذه الرحلة ، ومن توفيق الله في هذه الحملة استخدامهم للباصات والغاء استخدام القطارفي المناسك فجزاهم الله احسن الجزاء .

ذيب البورصة
31-10-2012, 05:42 PM
الحمدلله حجيت مع حملة الفرقان وللامانة كل الشكر والتقدير لمحمد جوهر على تواجده الدائم مع الحجاج ومتابعة متطلبات الحجاج وتنفيذها .. وكل الشكر والتقدير لاداريين الحملة على حسن تعاملهم والسهر على راحة الحجاج وتلبية احتياجاتهم واخص فيها السيد/ عيسى الجابر

Locale
31-10-2012, 07:05 PM
حجيت مع عميد الحملات القطرية وأسم على مسمى حاتم والحمدلله كل شىء تمام ماقصر ابد أخجلنا بتواضعه وكرمه الامحدود .
وخبرته أنقذتنا من المواقف الصعبة خاصة القطار بارك الله فيه ولاتوجد سلبيات سوى عدم تمكن سائق الباص رقم 6 المصرى من الدخول الى موقف الباصات في مزدلفة قبل امتلائه ونزلنا خارج المواقف مماسبب مشكلة للنساء لوجود حاجز اسمنتي ارتفاعه متر وتم اجتياز الحاجز بدون اصابات والحمدلله .

يعل ربي يسلمه حاتم لو اكتب مدح فيه من اليوم لين باجر ماراح اوفيه حقه
انا حجيت وياه سنة 2009 فعلا ماقصر يعمل المستحيل لراحة حجاجه
اخبر لما كنا في الرميه اهو بنفسه متقدمنا وشايل لوحة الحمله ودخلنا مرتااحين للجمرات لازحمة ولاشي
واول ناس دخلو الحرم لطواف الوداع احنا الحرم فاااضي طفنا واحنا مرتاحين ولما خلصنا شفنا الحجاج جاين وصارت الزحمه
صدقت والله في وصفه عميد الحملات
اخبر نسوان ضاعوا فالحرم ومادلوا باصاتنا لما اتصلوا فالحمله بروحه جالهم ياخذهم
الله يآجره ان شاء الله ويجزيه كل خير

بن مفتاح
31-10-2012, 08:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

اولاً الحمد لله والحمد لله والحمد لله .. نحن في نعمة في حملاتنا القطرية .. وخاصةً عندما نُقارن أنفسنا بمن يفترشون الارض ويلتحفون السماء وغذائهم وشرابهم أقل القليل .. وقد يكون معهم أطفالهم وعجايزهم .. فالحمد لله والله لا يغير علينا وعليكم .. ويديم نعمه على أهل قطر والخليج خاصة .. وعلى جميع ديار المسلمين ممن يعيشون في نعمة ورغد ورخاء .. وعسى الله أن يصب الخير صباً على اخواننا المسلمين في شتى بقاع الارض ..

الحقيقة ما قرأته فاجأني وسائني بخصوص اهمال بعض الحملات القطرية .. نعم نحن حجاج والحج جهاد .. لكن أن يحدث ما قرأت فذلك ما لا يرضي الله ولا يرضي عباده .. وخاصة ان البعض من الحملات اخذت مبلغاً وقدره لقاء تلك الخدمات ..

نعم أنا ضد بعض التصرفات من بعض الحجيج الذين يُريدون أن يكون الحج رحلة خمس نجوم .. فهذا غاضب لأن الأكل مع تنوعه لم يعجبه ( مع انه اعجب اخرين ) والثاني الذي يقول لمَ لا تستلمون عنا الحقائب في مطار جدة .. والثالث الذي لم تعجبه وجبة مزدلفة لأنها كانت وجبة جاهزة ( سناك ) لخوف الحملة على حجاجها من التسمم فأغلب الوجبات تُطبخ من قبلهم ما عدا وجبة مزدلفة لعدم وجود وقت لذلك .. هذه النوعيات نسوا ان الحج جهاد وأن عليهم أن يتعبوا قليلاً مقابل ذلك الاجر الكبير الذي أتمنى من الله ان لا يحرم جميع حجاج بيته منه .. فهو المتكرم دوماً وابداً .. نسوا ان الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة .. وان من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه .. نسوا كل ذلك .. واصبح البعض من حجاجنا يبحث عن النواقص التي لا تُذكر ويكبرها كأنها كبيره .. هؤلاء أنا لااعتد بكلامهم ..

أما ما قرأته هاهنا فشيء آخر .. ومن حق اخواتي واخواني أن يأخذوا حقهم ممن قصر في خدمتهم .. وخدمتهم كانت واجبة عليه لأنهم دفعوا مبلغاً وقدره مقابل تلك الخدمة .. نعم نحن حجاج ونبتغي الاجر اولاً واخيراً من الله .. وهذا لا يتعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم (( كلكم راعِ ومسؤول عن رعيته )) .. وقوله (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه )) .. أو كما قال عليه الصلاة والسلام ..
فأين اتقان العمل من بعض حملاتنا ..!!!

لن امدح في حملتي .. ولن اذكر اسمها فشهادتي بهم قد تكون مجروحة لصلة نسب بيني وبين صاحبها .. ولكن اعتقد والله اعلم أنه باداريه عمل ما يستطيع عليه لخدمة اخوانه واخواته من الحجيج فجزاه الله عنهم كل خير ..

اما بالنسبة للقطار فالحقيقة كنت أتمنى ان لا يكون موجوداً .. لأنه بدل أن يُسهل صعب على الحجيج والله اعلم ..

جزاكم الله كل خير ..
وتقبل الله منا ومنكم الطاعات ..
وكل عام وانتم من الله اقرب ..
وحج مبرور وذنب مغفور لمن حج هذا العام ..

القحطاني505
31-10-2012, 09:37 PM
الجزء الاول
انا حجيت السنه انا واهلي مع حملة الهدى وكانت تجربة صعبه ومريره ومستحيل اكرر التجربه مره ثانيه مع هالحملة التعيسه

المهم اول ماجينا المطار استقبلونا في الصاله الخاصه ويشكرون على ذلك ويوم خلصنا الاجراءات طلعنا واستقبلونا ووفرو الباصات

الباصات تصلح حق الاصحاء والسليمين اما الاشخاص المرضى والي مايمشون شلون يركبون وخصوصا الباصات عملاقة

المهم رحت كلمت الاداريين قالوا لا مستحيل صعب صعب تدخل سيايير مافيه الا الباصات قلت شلون اركب والدتي الباص انتوا شايفين حالتها قالوا لا عادي شنو عادي حرام عليكم قلت تصرفوا جيبو سياره قالوا لا مممنوع وقال الاداري طيب بشوف المهم وتمينا ساعتين لين المكان فضى وكل الباصات مشى واحنا قاعدين ومابقى الا اداري واحد وتفاجا بوجودنا قال شتسون هنيه قلت له الموضوع وقلت له الشخص الي بيساعدني قص عليي وشرد وراح واحنا متوهقين والساعه صارت تقريبا 3 الفجر واحنا منفرشين وقاعدين برع في مطار الحجاج جزاه الله الف خير بعد بهدله طلعنا برع المطار واجروا لنا سيارة ووودونا السكن المهم صلحوا غلطتهم وعدى الموضوع على خير

جينا حق السكن الا السكن له سلم كبيرررر لازم تصعد له الوالده وبقدره قادر وبمساعدتنا وبمساعده الوالد قدرنا نركب الوالدة

مشكلتنا ويااهم هي في التنقل نترجاهم يجيبون سيارة نازله لكن لاحياه لمن تنادي والكل يتصددد والكل يختفي
ولما نقول شي قالوا لا هذول دافعين عشان هالخدمة يعني الموضوع صار بفلوس يعني الموضوع بالنسبه لهم مادي

جينا يوم الذهاب الى عرفة طبعا الطاقم الاداري للحمله استغل الباص وراح وخلونا احنا في وسط المعمعه طبعا مشينا مشي في الحر في الموت لين وصلنا للبوابه الخاصه بالقطاراات والي تم اغلاقها نتيجة للتزاحم وحالات الاغماء والاختناقات الي صارت وتم اغلاق البوابه واحنا انفرشنا بالشارع حوالي ساعتين ومعانا ناس كبار بالسن وصبرنا واحتسبنا الاجر

اختي اختنقت بسبب الحر والحمدلله حمله الامارات ابناء السويدي انقذوا اختي وقدموا لها الاسعافات الاولية وووين حملة الهدى ابداا مالهم اي اثر في عمليه الانقاذ

المهم وصلنا عرفات بقدرة قادر مشينا من محطه قطارات عرفات لين وصلنا المكان المخصص لنا الي كان يضم حملتين طيبه والهدى والي من اهم مشاكله قلة الاكل والناس ماكلوا مافيه اكل

مب مشكله مش مهم الاكل عالمغرب قالوا لنا يله نتحرك للمحطه وكانوا الناس يتوافدون ويهجمون من كل الاتجاهات الكل يبي يركب القطاااار وصارت زحمة موطبييعة وكان سلم كبيررررررررررررر موجود وجيت للمرشدين اقولهم اخواني السلم كبير شلون والدتي بتركب قالي مادري مافي اصنصير معليه ساعدوها قلت شنو اساعد المهم المرشدين خلوني اولي ولا اهتموا وقالوا تصرفي قلت لهم مب معقوله مافي لفتات تشيل العجزه قالي مادري المهم الشباب القطريين الي ويانا بالحمله جزاهم اللله خير قالوا اذا الحمله ماساعدوكم احنا نساعدكم احنا شباب والله ماعطتنا القوه والعافيه المهم هاي صوره توضح الزحمة الي بالقطارات وشلون كنا واقفين بالملاييين في عرفه عشان نركب القطار الي بيودينا مزدلفة الزحمة الغير طبيعية المهم احتسبنا الاجر وصبرنا وركبنا القطار بصعوبه وتدافع
http://im20.gulfup.com/fqzq1.jpg (http://www.gulfup.com/?tyczej)
ورحنا مزدلفه شاقول ولا شخلي مشينا بدواعيس وورحنا حوطه ظلام وقالوا جلسه هنيه طيب زحمة مافي كراسي مافي شي نقعد عليه قالوا بس دوري مكان وقعدو

المهم على الساعه 10 ونص قالوا يله بنروح القطار كلمت الاداري قلت نبي سيارة مستحيل نركب القطار قال مافيه الا القطار وشتبون اسوي يعني
قلت حرام امي مريضه امي تعبت قالي مافيه حل هاي الموجود قلت انزين وفرو سيارة قال مستحيل
ولا روحي عالشارع تصرفي قلت اروح الشارع قال اي دوريلج سياره هناك وانا اخلي نفسي من المسئوليه وكان رده بمنتهى الوقاحه

المهم مشينا لين المحطه وووصلنا بالموت وبشق الانفس والتدافع والزحام وونتتظر القطار من 11 لين الساعه 4 الفجر وصار تزاحم تدافع اختناقات احتجاج الحجاج السعوديين وصار للهواش وكان بيكسرون الزجاج وووصل الى الهواش والتدافع مع رجال الامن شي مؤسف وووين حملتنا فص ملح وذاب اتصلنا للحمله انقذونا
حرام عليكم ابدن الحمله ماتحملت المسئوليه ولا فيه اي اهتمام قعدنا نبكي ونصيح ارجوكم انقذونا طرشوا لنا باصم افي فاايده مافي اي اهتمام وين راعي الحمله ركب الباص هو واهله والباص مجهز له خصوصي وخلانا نولي ولا اهتم بالحجاج الي جايبهم

http://im20.gulfup.com/6zqi2.jpg (http://www.gulfup.com/?boygel)

يتبع

أعانكم الله وجعل ما أصابكم في ميزان حسناتكم

يا أختي ترى فيه اصنصيرات في محطات القطار لكبار السن

بالنسبة للقطار استخدمناه مرة واحدة من منى إلى عرفات

خذينا ساعتين ونص شاملة المسير من مكان الحملة في منى إلى محطة القطار والانتظار عند القطار ومن ثم ركوب القطار الذي أخذ بنا 20 دقيقة تقريباً

القحطاني505
31-10-2012, 10:08 PM
يعل ربي يسلمه حاتم لو اكتب مدح فيه من اليوم لين باجر ماراح اوفيه حقه
انا حجيت وياه سنة 2009 فعلا ماقصر يعمل المستحيل لراحة حجاجه
اخبر لما كنا في الرميه اهو بنفسه متقدمنا وشايل لوحة الحمله ودخلنا مرتااحين للجمرات لازحمة ولاشي
واول ناس دخلو الحرم لطواف الوداع احنا الحرم فاااضي طفنا واحنا مرتاحين ولما خلصنا شفنا الحجاج جاين وصارت الزحمه
صدقت والله في وصفه عميد الحملات
اخبر نسوان ضاعوا فالحرم ومادلوا باصاتنا لما اتصلوا فالحمله بروحه جالهم ياخذهم
الله يآجره ان شاء الله ويجزيه كل خير

صدقتي أختي رأيت حاتم المنصوري يحمل المايكروفون مع حجاج حملته في رمي الجمرات ويلبي طول الطريق وهو في المقدمة

وقد علمت أنه قد أخذ المركز الأول هذا العام

ضحية البورصة
31-10-2012, 11:04 PM
الحج جهاد ،،، اكثر شي واجه الحجاج السنه الحر والزحمه والقطار،،،الحراره اثرت على الحجاج خاصه في منى لان المكيفات تعبانه ومن النوع اللي يشتغل على الماي ،، طعبا لا راحه ولا رقاد وكمل علينا القطار وساعات الانتظار في نص الليل ،، عرفات كان سهالات والمكيفات ابرد ،، طواف الوداع ،، الطريق من العزيزيه للحرم تقريبا عشر دقايق تاخذها ب اربع ساعات من الزحمه ،، الحرم فل ما شاء الله مالك محط رجل واذا قدرت اطوف يبيلك اربع ساعات في الدور الاول ،، بس نقول الحمدلله

الأصيلة
31-10-2012, 11:12 PM
الحج جهاد ،،، اكثر شي واجه الحجاج السنه الحر والزحمه والقطار،،،الحراره اثرت على الحجاج خاصه في منى لان المكيفات تعبانه ومن النوع اللي يشتغل على الماي ،، طعبا لا راحه ولا رقاد وكمل علينا القطار وساعات الانتظار في نص الليل ،، عرفات كان سهالات والمكيفات ابرد ،، طواف الوداع ،، الطريق من العزيزيه للحرم تقريبا عشر دقايق تاخذها ب اربع ساعات من الزحمه ،، الحرم فل ما شاء الله مالك محط رجل واذا قدرت اطوف يبيلك اربع ساعات في الدور الاول ،، بس نقول الحمدلله

ليش على الماي...في أي زمن احنا..
وإلا بس قاصين على الناس الحج جهاد...واستحملوا مكيفات الماي
ليش مايتم تقوية الكهرباء واستبدالها بمكيفات متطورة...
كل شيء تطور..
الحج كان مشيا على الأقدام ثم على الجمال ثم بالسيارات والحين بالطائارت..
باقي المكيفات تتطور والخيام تنتهي وتستبدل بابراج وعمارات متطورة...
حكومة المملكة لازم تسوي المستحيل حتى تقضي على كل المشالك..
ولاتنسون إن الحر رح يزيد كل سنة والناس ماعادت تستحمل...

أسد الجزيرة
31-10-2012, 11:43 PM
Qatarina اشدعوا دافعين 230 الف حق الباص و ما حصلتوا باص على طول روحوا المحكمة فلوسكم مب لاقينها في الشارع

وبشرالصابرين
31-10-2012, 11:54 PM

اسواء حملة
حملــــــلة الهدى

واتعب ونطلب اسعاف مافي

ايش هالخدمة التعبانة ..

الحمدلله على كل حال

(((( اذا احنا دافعين لباص وركبونا القطار واحنا دافعين 230 الف ريال لشخصين (( بدون التذاكر)) وعندي الوصل
ايش هالخدمة التعبانة ..

__________________________________________________ __

انا اقول ارفعوا قضيه على الحمله حتى لو دفع لكم الفلوس

لازم تعويض نفسي على التبهدل الي بهدلكم ...

(( المقاول ماجاملكم بالسعر .. لا تجاملونه بالخدمه ))

230الف مو سهله على شويه اكل وعصير .. اقل شي معامله

ولا ياخذكم بالشيمه والكلام وطاح الحطب

ارفعوا قضيه

..

Locale
01-11-2012, 12:26 AM
صدقتي أختي رأيت حاتم المنصوري يحمل المايكروفون مع حجاج حملته في رمي الجمرات ويلبي طول الطريق وهو في المقدمة

ماشاء الله عليه

حملة حاتم تاخذ المركز الاول 11 سنه عالتوالي
ماعدا العام اللي اظن ان محد من الحملات خذ المركز الاول

Locale
01-11-2012, 12:31 AM
qatarina اشدعوا دافعين 230 الف حق الباص و ما حصلتوا باص على طول روحوا المحكمة فلوسكم مب لاقينها في الشارع

هل الاخت تقصد 23 الف ( ثلاثه وعشرين الف)
ولا 230 الف (مئتين وثلاثين الف)
لان اذا المبلغ الثاني وااايد على خدمة باص خاص ؟؟؟

الصغيره
01-11-2012, 12:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

اولاً الحمد لله والحمد لله والحمد لله .. نحن في نعمة في حملاتنا القطرية .. وخاصةً عندما نُقارن أنفسنا بمن يفترشون الارض ويلتحفون السماء وغذائهم وشرابهم أقل القليل .. وقد يكون معهم أطفالهم وعجايزهم .. فالحمد لله والله لا يغير علينا وعليكم .. ويديم نعمه على أهل قطر والخليج خاصة .. وعلى جميع ديار المسلمين ممن يعيشون في نعمة ورغد ورخاء .. وعسى الله أن يصب الخير صباً على اخواننا المسلمين في شتى بقاع الارض ..

الحقيقة ما قرأته فاجأني وسائني بخصوص اهمال بعض الحملات القطرية .. نعم نحن حجاج والحج جهاد .. لكن أن يحدث ما قرأت فذلك ما لا يرضي الله ولا يرضي عباده .. وخاصة ان البعض من الحملات اخذت مبلغاً وقدره لقاء تلك الخدمات ..

نعم أنا ضد بعض التصرفات من بعض الحجيج الذين يُريدون أن يكون الحج رحلة خمس نجوم .. فهذا غاضب لأن الأكل مع تنوعه لم يعجبه ( مع انه اعجب اخرين ) والثاني الذي يقول لمَ لا تستلمون عنا الحقائب في مطار جدة .. والثالث الذي لم تعجبه وجبة مزدلفة لأنها كانت وجبة جاهزة ( سناك ) لخوف الحملة على حجاجها من التسمم فأغلب الوجبات تُطبخ من قبلهم ما عدا وجبة مزدلفة لعدم وجود وقت لذلك .. هذه النوعيات نسوا ان الحج جهاد وأن عليهم أن يتعبوا قليلاً مقابل ذلك الاجر الكبير الذي أتمنى من الله ان لا يحرم جميع حجاج بيته منه .. فهو المتكرم دوماً وابداً .. نسوا ان الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة .. وان من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه .. نسوا كل ذلك .. واصبح البعض من حجاجنا يبحث عن النواقص التي لا تُذكر ويكبرها كأنها كبيره .. هؤلاء أنا لااعتد بكلامهم ..

أما ما قرأته هاهنا فشيء آخر .. ومن حق اخواتي واخواني أن يأخذوا حقهم ممن قصر في خدمتهم .. وخدمتهم كانت واجبة عليه لأنهم دفعوا مبلغاً وقدره مقابل تلك الخدمة .. نعم نحن حجاج ونبتغي الاجر اولاً واخيراً من الله .. وهذا لا يتعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم (( كلكم راعِ ومسؤول عن رعيته )) .. وقوله (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه )) .. أو كما قال عليه الصلاة والسلام ..
فأين اتقان العمل من بعض حملاتنا ..!!!

لن امدح في حملتي .. ولن اذكر اسمها فشهادتي بهم قد تكون مجروحة لصلة نسب بيني وبين صاحبها .. ولكن اعتقد والله اعلم أنه باداريه عمل ما يستطيع عليه لخدمة اخوانه واخواته من الحجيج فجزاه الله عنهم كل خير ..

اما بالنسبة للقطار فالحقيقة كنت أتمنى ان لا يكون موجوداً .. لأنه بدل أن يُسهل صعب على الحجيج والله اعلم ..

جزاكم الله كل خير ..
وتقبل الله منا ومنكم الطاعات ..
وكل عام وانتم من الله اقرب ..
وحج مبرور وذنب مغفور لمن حج هذا العام ..

والنعم بحملة ابن مفتاح كما سمعت الشكر والثناء عليه من قبل الحجيج نتمنى ان يبقى على هذا النهج وان لا يتغير الحال بالمستقبل جزاه الله كل خير

بالنسبه للحجاج على حملة الهدى ما شكو من اكل او قلة اكل او مرقد او رفاهيه شكوا من سوء اداره وسوء متابعه ومن عبث بارواح الناس وممتلكاتهم واللي منها جوازات السفر

وبعدين ليه الداعيه اللي معهم تشغل الحجاج بجمع تبرعات لمشروع خاص لا يتبع اي جهه رسميه لا في قطر ولا في المملكه السعوديه

ليه شعائر الحجاج تستغل بهذه الطريقه ويشغلون بوقت هم امس الحاجه فيه وهو يوم عرفه والحج عرفه راح نصه بالتنقل من منى لعرفات بقطار الرعب وجزء لاباس به بالدعايه لمشروع الداعيه وتجمع التبرعات له وللخدم والعمال وجزء قليل كان فقط للذكر والمحاظرات

سسسسسسسسسسسسسوء تصرف وسسسسسسسسسسوء اداره الصراحه الله يعوض الحجاج هالعام خير على تعبهم والله يتقبل منهم

الصغيره
01-11-2012, 12:41 AM
(((( اذا احنا دافعين لباص وركبونا القطار واحنا دافعين 230 الف ريال لشخصين (( بدون التذاكر)) وعندي الوصل
ايش هالخدمة التعبانة ..

__________________________________________________ __

انا اقول ارفعوا قضيه على الحمله حتى لو دفع لكم الفلوس

لازم تعويض نفسي على التبهدل الي بهدلكم ...

(( المقاول ماجاملكم بالسعر .. لا تجاملونه بالخدمه ))

230الف مو سهله على شويه اكل وعصير .. اقل شي معامله

ولا ياخذكم بالشيمه والكلام وطاح الحطب

ارفعوا قضيه

..

لحول ولا قوه

خالتي تقول ان الطبيبه من ضمن الحجاج وكل ما يروحون لها يلقونها تقوم بمناسك الحج مما يضظرهم يحولون على الطبيب الرجل وبدوره يقول وين الطبيبه وين الطبيبه تقول العاملات راحت ترمي جمرات راحت طواف نتصل على المشرف مايرد نروح للاستقبال يقول مالي خص انا مسؤول مبنى

المشرفه المسؤوله كله تصارخ والمسؤولات اللي معها ما يحسنون التصرف الا بها

الصراحه حملة الهدى تبي اعادة هيكله او تعطى فرصه بعيد عن الحملات القطريه لكي تعيد حساباتها ارواح الناس مب لعب وفلوسهم مش ماخذينها من الارض الا اللي جامعها اربع سنين والاغلبيه ذوي الدخل المحدود

الصغيره
01-11-2012, 12:50 AM
أعانكم الله وجعل ما أصابكم في ميزان حسناتكم

يا أختي ترى فيه اصنصيرات في محطات القطار لكبار السن

بالنسبة للقطار استخدمناه مرة واحدة من منى إلى عرفات

خذينا ساعتين ونص شاملة المسير من مكان الحملة في منى إلى محطة القطار والانتظار عند القطار ومن ثم ركوب القطار الذي أخذ بنا 20 دقيقة تقريباً

رحلة خالتي

ركبت القطار ثلاث مرات من منى لعرفه ومن عرفه لمزدلفه ومن مزدلفه للجمرات وكل رحله اربع ساعات وتقول فيه بعد الجمرت وحده من الحمله ضاعت بالرمي ليلة العيد تقول لقوها ثاني يوم الساعه تسع الصبح :(

الصغيره
01-11-2012, 12:57 AM
الحمد لله على سلامتها وربي يتقبل حجها وسعيها

حتى انا استغربت من هالشي لما ذكروا لنا عن مشاريعهم الخيريه وعن الارقام اللي كل شوي قامت تزيد قمت اقول خلونا نركز في الصلاة والدعاء

افكر أحج مرة ثانيه لكن اتمنى احس أني حجيت مؤ كنت في رحله سياحيه اهتمام الحمله كان بالبوفيه اكثر من تنظيم الغرف وعدد الافراد فيه

للاسف يااختي المشروع هذا اللي للاخت الداعيه مشروع غير مصدق من اي جهه رسميه ولا من اي جمعيه خيريه مدري ليه ما تتبناه جهه مثل الاوقاف وليه ماعلى الاوراق تصريح من اي جهه ماعليه الا اسم الداعيه واسم شخص سعودي وتلفون الداعيه القطري والسعودي وتلفون الشخص السعودي

ولله الحمد الاغلبيه مشتركين فيه ولكن هالداعيه بكل عزاء او ندوه توزعه ولو احد مشترك به مره بيشترك اكثر من مره لانه خاص سهم وقف للام واسلوبها بالعرض هي والاخوات وبوقعت شعائر الحد خطااااااااااااء كبير يحسب على ادارة حملة الهدى يعني هم باقي لهم وقت للعباده وصلوا على صلاة الظهر اخذوا وجبة الافطار وصلوا وبدا المشروع والدعايه له وتجمع التبرعات تخلله محاضرات للمشايخ جزاهم الله خير ثم صلاة العصر بعدها بساعه زحفوا لمحطة القطار يعني وقتهم مابين التنقل والدعايه للمشروع الا من رحم الله وكان خارج الخيمه ينفرد بنفسه بروحانيه خاصه بينه وبين ربه

ربي يتقبل من الجميع ولابد من محاسبة الحمله على الاخطاء اللي وقعوا فيها :anger1:

الصغيره
01-11-2012, 01:06 AM

دام مافيه قطار اعتقد الامور طيبه

اليوم عشاء خالتي ببيتها للحجاج اللي حاجين الكل تفرفر الدمعه بعينه لما يتكلم عن رحلة القطار وكانه فلم رعب والا قصه الزحام وبعض المواقف المحزنه مثل سقوط النساء وتكشفهم او رصهم من قبل رجال غرب او الرجال كبار السن وكيف كانوا يتصرفون لصرف حاجتهم بغراش المياه حتى لا يلوثون ملابسهم

الصراحه اقوووول الحمد لله انني ما كنت معهم والا ما راح اقدر استحمل اشوف ابوي او امي بهذا المنظر

يعني حد من الاداره دخل القطار صاحب الحمله دخل مع الحجاج شاف المنظر استشعر معهم الموقف ؟

لو كل صاحب حمله يتقدم حملته ويمشي قدامها كان شفنا كل الحملات بالمركز الاول

لانه ماراح يرضى على نفسه مايرضاه لغيره او لاهله :(

الصغيره
01-11-2012, 01:09 AM

عجيب

ياليت لو صورت لنا شوي من الرفاهيه

لو هو بمقدمة للي يمشون او اللي رايحين للقطار كان لتمسنى له العذر لكن اللي رجله بالماي مش اللي رجله بالنار

نستحمل احنا الشباب نستحمل لكن الشياب والعجز وين حيلهم وقوتهم ما يخاف الله ؟؟؟

استغفر الله

مالكم الا لجنة شؤون الحج

الصغيره
01-11-2012, 01:17 AM
كلام صحيح الاشاره صغيرررره جداااا مادري يعني مسويها ومتعب نفسه ليش

نسيت اقول شغله في الجمرات لما الناس ضاعوا وماعرفوا يوصلون للسكن كانوا يلوثون مساكين لقوا واحد عنده اشاره الهدى ولابس احرام تتوقعون من هاي واحد ربي يجزيه الجنه حاج قطري يوم شااف الناس متوهقين قام وتبرع وووقف بالاشاره عشان يدلي الناس للسكن
وين المشرفين والاداريين طبعا نايمين في العسل

خالتي تقول طفت الوداع وطلعت من الزحمه تعبانه تقول لما وصلت المواقف ششفت المشرف معه الاشاره مالت الهدى قلت له انا من حملة الهدى وين الباصات وين اروح ابي تذكره قال روحي على طول على طول تقول لقيت نسوان اعرفهم من البرج للي بمنى وقفت معهم قلت معكم تذاكر عوده قالوا الرجوع بدون تذاكر تقول الا زحمه قالوا خلونا نمشي من الانفاق حتى مواقف باصات النقل الجماعي اللي توقف بجنبه باصات الحمله تقول خاطرنا بانفسنا بدون مرشدين تقول واجرنا اللي معنا من فلوس قواري تقول وهات يا تساببق بين اللي يدفون القواري بالانفاق لحد ما وصلنا الباصات وركبنا ورحنا لجده

تقول لو حد صار له دهس بالانفاق من المسؤول ؟؟؟؟؟؟؟

ياللجنه الحج استدعوا حجاج حملة الهدى وحققوا واسمعوا وستفسروا قبل الحكم على الحاج او المقاول

فتحوا لهم باب يوصولون لكم معاناتهم وشهاداتهم

الناس ما تكلمت عن اكل ولا لحاف او شرب او قهوه او شاي او بيبسي الناس تكلمت عن اخطاء فادحه بل تصل الى اخطاء بحق الانسانيه

الصغيره
01-11-2012, 01:20 AM
هاذي صوره توضح حجم المعاناه عندما اغلقت بوابه الدخول للقطارات واحنا في منى وكنا سنتجه الى عرفه وين الاداريين وين صاحب الحملة ايشوف وضعنا واحنا مفترشين الارض في الحر والموت ابدا لم يكن يبالي في حالنا لانه كان في الباص الفي اي بي المكيف واحنا نعاني ونصرخ ونبكي ومعانا كبار في السن لقينا هالمكان الوحيد الي فيه ظل وجلسنا

http://im18.gulfup.com/il4a1.jpg (http://www.gulfup.com/?gr4odw)

هالصوره يمكن ارحم من اللي قالت لي بنت الجيران وخالتي

وش نقول الحمد لله على السلامه وبس والله ينقبل منكم يارب

مواقف النجادة
01-11-2012, 01:35 AM
السلام عليكم

اخوي انت حجيت من قبل؟ واذا حجيت .. هل استعملت قطار المناسك او شفته؟

طال عمرك القطار محد يبيه.. و هو مفروض فرض على البعثة القطرية و الحملات القطرية من قبل السلطات السعودية علشان يطلعون تكاليفه.. من صجك ان فيه تنافس عليه؟! .. يبا فيه تنافس على الشردة منه.. لكن حسبي الله على السلطات السعودية التي تعامل الحجاج في بعض الاماكن و المناسك مثل الغنم اعز الله السامعين .. انا حجيت هالسنة و سالفة القطارات الله يسلمك انه يتم تجميع الحجاج (المجبورين و اكرر المجبورين من قبل سلطات الحج السعودية على استعماله) في ازقة و شوارع قذرة و ضيقة حول محطات القطار بالالاف و يجبرون على الوقوف على ارجلهم ( لا يوجد مكان يصلح للجلوس ولا حتى الارض ) بالساعات في الحر و الشمس و الرطوبة و سط القاذورات الى مدد تصل احيانا الى 6 او 7 ساعت حتى يصلوا بالدور وبالطابور الى رصيف المحطة ومن ثم ركوب القطار.

السهم الذهبي
01-11-2012, 02:14 AM
الحمدلله على السلامة وحج مبرور وذنب مغفور
حجيت مع حملة التوبة وللأمانه صاحب الحملة جاسم الحردان مب مقصر في شيء فقط اتصل له أو ارسل له مسج ويلبي طلبك في نفس الوقت ولاكن الأشكالية تقع في أولاً :
مع الأداريين اللي مع الحملة لاحظت منهم بعض القصور في تنظيم سير الحملة والأفواج في جميع مناسك الحج احس بعضهم مب قد المسؤلية وخاصة من عرفة الى مزدلفة كان يفترض النقل عن طريق الباصات وعدم استخدام القطار للزحمة عند المغادرة وعند الوصول وذلك للأكتظاظ الشديد عند بوابة القطاريعني خذنا فقط ساعتين افضل بكثير من اللي تأخرو في بعض الحملات الى 4 ساعات.
ثانياً : تفتقد الحملة المحاضرات وحلقات الذكر وخاصة الحاج عنده وقت كبير محتاج انه يسمع بعض المحاضرات الدينية .
فقط هذا اللي بغيت اذكره حتى تاخذها الحملة بعين الأعتبار ، ولاكن بشكل عام الحملة جيدة والمحاسن تغطي كثير من الملاحظات .

بريق الحق
01-11-2012, 02:27 AM
كلام كبير عن الهدى الله يستر ... معنا ماكان فيه شي فالقطار لم وصلنا من الكلام الي قريته اهني

قطريه جدا
01-11-2012, 10:00 AM
الجزء الاول

http://im20.gulfup.com/fqzq1.jpg (http://www.gulfup.com/?tyczej)

http://im20.gulfup.com/6zqi2.jpg (http://www.gulfup.com/?boygel)

يتبع

السلام عليكم
اختي على ان الكل يشتكي من حمله الهدى هالسنه والتقصير كان واضح الا ان في سوء تدبير منكم انتي وعايلتج مع احترامي لج

يعني على الاقل اذا الحمله سيئه على الاقل الواحد يدبر نفسه ولا يعتمد عليهم ..
المفروض ادبرون لكم تاكسي يا كثرهم حتى لو على حسابكم !! انا على حمله التوبه وعلى ان الحمله كان متفاعله وقمه التعاون والتنظيم الا انني اوقات نحتاج للتاكسي لاحتياجاتنا الخاصه

اما من ناحية القطارات اختي ايضا الخطأ منكم لان لو تركزون على شرطة السعوديه راح تلاحظون ان اذا شافوا مقعد او كبير سن يأشرون لهم يقولون لهم روحوا المصعد
في مصعد اختي لكن انتوا ما انتهتو وحتى لو الحمله مقصره كان المفروض يوم وصلتوا عند القطار المفروض انتوا الي تبادرون وتسئلون الموظفين والشرطة ان كان في مصعد او لا ولو سئلتوا كان ارشدوكم

اختي مو كل شي ينقط على الحمله حتى لو كان من اسوأ الحملات المفروض الحاج تكون عنده فطنه ويدبر نفسه بنفسه في ناس تسافر بدون حملات وقطرين بعد لكنهم دبروا نفسهم ونظموا وقتهم وايش الي يحتاجونه ...

اما بالنسبه لسيارات السكواش لرمي الجمرات .. اختي الحج لازم يكون فيه تعب يعني مع احترامي لج احنا مو في رحله او في رفاهيه حتى نركب هالسياره ,, كيف يكون لج اجر اذا ما تعبتي .. كلنا مشينا اختي والمسافه طويله جدا لكن لله الحمد ماحسينا وهذا بفضل رب العالمين وانا بعيني شفت ناس كباريه قطر معانا في الحمله لكن الكل مشى ولا تذمر
السيارات السكواش للناس العجزه او المرضى فقط مو اي حد يركب اختي !!
لازم نتبع السنه ونتعب شوي ونمشي لان الرسول صلى الله عليه وسلم ماكان عنده سيارة سكواش ولا حتى باص ولا قطار

سهم..
01-11-2012, 12:14 PM
هنيئاً لكم حجاج بيت الله الحرام
والحمد لله على كل حال ونسأل الله القبول
الحمدلله البارحة الساعة 11 مساءً دخلنا البيت وكان سفرنا عن طريق البر

hamoor4ever
01-11-2012, 02:06 PM
الحج لازم فيه تعب ولا مايكون حج

الصغيره
01-11-2012, 03:01 PM
السلام عليكم
اختي على ان الكل يشتكي من حمله الهدى هالسنه والتقصير كان واضح الا ان في سوء تدبير منكم انتي وعايلتج مع احترامي لج

المفروض ادبرون لكم تاكسي يا كثرهم حتى لو على حسابكم !! انا على حمله التوبه وعلى ان الحمله كان متفاعله وقمه التعاون والتنظيم الا انني اوقات نحتاج للتاكسي لاحتياجاتنا الخاصه

اما من ناحية القطارات اختي ايضا الخطأ منكم لان لو تركزون على شرطة السعوديه راح تلاحظون ان اذا شافوا مقعد او كبير سن يأشرون لهم يقولون لهم روحوا المصعد
في مصعد اختي لكن انتوا ما انتهتو وحتى لو الحمله مقصره كان المفروض يوم وصلتوا عند القطار المفروض انتوا الي تبادرون وتسئلون الموظفين والشرطة ان كان في مصعد او لا ولو سئلتوا كان ارشدوكم

اختي مو كل شي ينقط على الحمله حتى لو كان من اسوأ الحملات المفروض الحاج تكون عنده فطنه ويدبر نفسه بنفسه في ناس تسافر بدون حملات وقطرين بعد لكنهم دبروا نفسهم ونظموا وقتهم وايش الي يحتاجونه ...

اما بالنسبه لسيارات السكواش لرمي الجمرات .. اختي الحج لازم يكون فيه تعب يعني مع احترامي لج احنا مو في رحله او في رفاهيه حتى نركب هالسياره ,, كيف يكون لج اجر اذا ما تعبتي .. كلنا مشينا اختي والمسافه طويله جدا لكن لله الحمد ماحسينا وهذا بفضل رب العالمين وانا بعيني شفت ناس كباريه قطر معانا في الحمله لكن الكل مشى ولا تذمر
لازم نتبع السنه ونتعب شوي ونمشي لان الرسول صلى الله عليه وسلم ماكان عنده سيارة سكواش ولا حتى باص ولا قطار

تقول لج امها من ذوي الحاجات الخاصه والمصاعد تبي لها حد يوجه لها هي بتهتم بامها او بالبحث وبعدين الحمله ماخذه فوق طاقتها من الحجاج لما عدد الحجاج 1500 والحمله نصيبها 900 حاج ومقدوراتها محدوده وبوفيها محدود

يقولون لج ان يوم الخروج لعرفات مشوا من ابراج منى لحد محطات القطاااار ثم القطار لحد عرفات بدوووووون افطار تخيلي كبار سن وبالسكر ومشي 5 ساعات بدون افطار يختي الناس ما تقول لج رافاهيه الرافاهيه مخلينها للي يتنقل بالباص في اي بي ويناظر من شباكه لماسي الناس الحج جهاد لكن هو وادارة السيئه خربوا على الحجاج حجهم حملة الهدى كان يضرب بها المثل وانا قد حجيت معهم عام 2003 تقريبا كانوا معيشينا برافهيه كرهتنا بالرفاهيه نبي نتعب لكن ما سمعناه من لناس هالعام تخلينا نطالب باخراجها من قائمة الحملاات حتى تعيد اوراقها من جديد ارواح الناس وخصوصيتهم مش لعبه بيد صاحب الحملة ومشرفيه نعم لما جوازي القطري يرمى بيد حاجه ما تعرفني ويقال لها وزعوه هذا قمة الاستهتار هذي صورتي هذي هويتي هذا اسمي قد يستقل بيد حد مش قد المسؤوليه

الصراحه هالحملة لازم الكل يتوجه الى هيئة الحج ويقدم شكواه ضدها يوم الاحد مش نقعد هنا بالموضوع نتكلم وبس

:anger1:

الصغيره
01-11-2012, 03:07 PM
الحج لازم فيه تعب ولا مايكون حج

صح الحج تعب وجهاد لكن مش لدرجة تشوف امك او ابوك بوضع ماساوي

صح الحج تعب وجهاد ولكن مش لدرجه انك تشوف حجاب اختك او زوجتك ينداس تحت الاقدام

صح الحج تعب وجهاد لكن مش لدرجه ان تدور كسرة سكر تذوبها بماء تسقي امك او ابوك او جارك او اللي معك بالحمله حتى ترفع له نسبة السكر لانه هذاك اليوم طلعوهم بدون فطور

الحج جهاد لكن مش لدرجه ان تصب اختك حصاه من رمي الجمرات وتسرع بها للعياده للحمله وتلقى العياده فاضيه والمشرف يقول مالي خص الطبيبه راحت تطوف وترمي وتضطر تخلي اختك يفحص عليها الطبيب الرجل غصب عنها

الصراحه نقول الحج جهاد نبي نمشي على رجولنا نبي ناجر بفلوسنا نبي نركب عربانات نبي ولكن بذاك اليوم هو يوم المقاول

وين صاحب الحملة السنوات السابقه يوم كان هو اللي يستقبل الحجاج ويمشي معهم ويتفقدهم والحين حتى التلفونا ت ماحد يرد عليها

حملة الهدى تبي من يهديها الصراحه

واللي رجله بالنار مش مثل اللي رجله بباص في اي بي طبعا :)

الصغيره
01-11-2012, 03:11 PM
اخوي انت حجيت من قبل؟ واذا حجيت .. هل استعملت قطار المناسك او شفته؟

طال عمرك القطار محد يبيه.. و هو مفروض فرض على البعثة القطرية و الحملات القطرية من قبل السلطات السعودية علشان يطلعون تكاليفه.. من صجك ان فيه تنافس عليه؟! .. يبا فيه تنافس على الشردة منه.. لكن حسبي الله على السلطات السعودية التي تعامل الحجاج في بعض الاماكن و المناسك مثل الغنم اعز الله السامعين .. انا حجيت هالسنة و سالفة القطارات الله يسلمك انه يتم تجميع الحجاج (المجبورين و اكرر المجبورين من قبل سلطات الحج السعودية على استعماله) في ازقة و شوارع قذرة و ضيقة حول محطات القطار بالالاف و يجبرون على الوقوف على ارجلهم ( لا يوجد مكان يصلح للجلوس ولا حتى الارض ) بالساعات في الحر و الشمس و الرطوبة و سط القاذورات الى مدد تصل احيانا الى 6 او 7 ساعت حتى يصلوا بالدور وبالطابور الى رصيف المحطة ومن ثم ركوب القطار.

صح ل سانك اخوي

لي ثلاث ايام بس مع الحجاج بزيارتهم او بالعشاء الخاص بالحجاج سمعت ماسي يقولون نجمع ويدفع بنا دفع والمحضوض من دخل ما دهس ولا صرف على نفسه وانتوا بكرامه يقولون لكم معهم ماء خلص معهم علوك صاروا يقسمونه على الناس اللي يبهم السكر

وش نقول ونعيد ناس تعلق على الموضوع وهي اما حاجه حج مع مقاول يخاف الله او اصلا ماراحت الحج ولا خاضت تجربة القطار ولا جربت حملة الهدى هالسنه

دااانة قطر
01-11-2012, 03:13 PM
السلام عليكم

اجل الحملة وش دورها والإداريين حاط ينهم أراجوز ودافعين لهم عشاان بالأخير يتعبون

قولي غيرها
إحنا من الباص نشوف العالم وندعي لهم الله يعينهم

ذكرتني يوم تعبت الوالدة وتبعوا ورآها كم وحده والباصات تأخرت علينا قال الإداري للحجاج اول باص يوصل نطلع المصابين ومحارهم وبعدين الباقي مع الباصات الثانية ما شاء الله عليهم الحجاج تقول عميان وصمخان كلن شال عمره وركب الباص مع هله وخلوا المصابين
زين على حظنا الآياويد ركبونا الباص الثالث

دااانة قطر
01-11-2012, 03:16 PM
[quote=الصغيره;8545274]
[/quote

صح لسانج

الباحثة
01-11-2012, 04:04 PM
صح الحج تعب وجهاد لكن مش لدرجة تشوف امك او ابوك بوضع ماساوي

صح لسانج :nice:

hamoor4ever
01-11-2012, 04:24 PM
اعتقد الحمله تتكفل بالسكن والاكل والسفر ولو كان فيه مشاكل بعضها يمكن خارج عن السيطرة والحمله مش مجبورة تحط لكل شخص اداري يقعد يداريه ويحج عنه بعد وبعدين اللي يقول ذوي احتياجات خاصه الحمله مابتحطه في سيارة خاصه وغيرة وهو دافع حج عادي هاذه شئ طبيعي يااخوان والتعب لابد منه ومب كل غلط ينحط ع الحمله الواحد يحاول يدبر نفسه اللي يبي سيارة جولف واللي يبي سيارة خاصه ماصار حج اذكر يوم حجيت ماسألت عن شي حالي حال غيري اي نعم فيه ناس عندهم سيارات خاصه عاد كم دافعين فيه ناس تدفع ميتين الف ع الشخص هل هاذه بتركب وياة واحد عادي ماراح يرضه طبعاً بحكم انه كبير سن وجذيه السيارات الخاصه محجوزة لهم مسبقاً لو شي موجود عند الحمله وقادرين عليه ورفضو اهنيه الواحد ممكن يتكلم ويااخوان التاخير لابد منه بالخمس والست ساعات اللي حاجين وياكم هالسنه اربعه مليون مب شي بسيط ولو يدرون كانت الحمله توفر للبعض هلوكبتر الحمدلله على سلامتكم احتمال فيه اخطاء فرديه لكن اللي يقول تاخرنا ووقفنا ومدري ايش الله العالم الحمله كل سنه مافيها مشاكل ايش اللي صار بالضبط الله اعلم لازم نسمع للطرفين

Thamer_Qat
01-11-2012, 05:12 PM
اعتقد الحمله تتكفل بالسكن والاكل والسفر ولو كان فيه مشاكل بعضها يمكن خارج عن السيطرة والحمله مش مجبورة تحط لكل شخص اداري يقعد يداريه ويحج عنه بعد وبعدين اللي يقول ذوي احتياجات خاصه الحمله مابتحطه في سيارة خاصه وغيرة وهو دافع حج عادي هاذه شئ طبيعي يااخوان والتعب لابد منه ومب كل غلط ينحط ع الحمله الواحد يحاول يدبر نفسه اللي يبي سيارة جولف واللي يبي سيارة خاصه ماصار حج اذكر يوم حجيت ماسألت عن شي حالي حال غيري اي نعم فيه ناس عندهم سيارات خاصه عاد كم دافعين فيه ناس تدفع ميتين الف ع الشخص هل هاذه بتركب وياة واحد عادي ماراح يرضه طبعاً بحكم انه كبير سن وجذيه السيارات الخاصه محجوزة لهم مسبقاً لو شي موجود عند الحمله وقادرين عليه ورفضو اهنيه الواحد ممكن يتكلم ويااخوان التاخير لابد منه بالخمس والست ساعات اللي حاجين وياكم هالسنه اربعه مليون مب شي بسيط ولو يدرون كانت الحمله توفر للبعض هلوكبتر الحمدلله على سلامتكم احتمال فيه اخطاء فرديه لكن اللي يقول تاخرنا ووقفنا ومدري ايش الله العالم الحمله كل سنه مافيها مشاكل ايش اللي صار بالضبط الله اعلم لازم نسمع للطرفين

بارك الله فيك اخوي
ترددت اشارك وادلو بدلوي ولكنك جعلتني اتشجع واشارك واقول كلمة حق

بالاضافه الى ماتفضلت به وانا مؤيد لكل كلمة قلتها، فانا كنت من حجاج بيت الله الحرام ولله الحمد وكنت مع حملة طيبه الموقره مع الاستاذ احمد بن يوسف الملا ومساعده اخوه الاستاذ محمد الملا المحترم
وكانت تجربتي الاولى وكانت صعبه جدا حقيقه واعتقد ظروف كثيرة ساهمت في جعل هذا الموسم من اصعب المواسم مما تسبب في متاعب لكل الاطراف من حكومة السعوديه وسلطاتها ومقاولين وبالتالي حجاج بيت الله الذين كان لهم النصيب الاكبر في المتاعب وخيبة الامال.

يشهد الله علي انني لاتربطني اي علاقة او معرفه حميمه بيني وبين عيال الملا او الحمادي الكرام.
كنا نتناصف برج من ابراج منى الحديثه مع حملة الهدى وحملة الفرقان لها برج ملاصق تتشارك مع احدى حملات الامارات.
ومقارنه مع خيام منى كنا نعيش في فخامه وراحه ونظافه الى ابعد الحدود.
نعم مشينا كثيرا وكان هناك ازدحام لافواج الحجاج على القطارات وذلك من سوء تنظيم السلطات السعوديه وليس من الحمادي او الملا.
تشاركنا البوفيه في عرفه مع حملة الهدى وكان الاكل جيد ومتوفر من ذبايح وهريس وغيره.
في مزدلفه كان الوضع صعب شوي واعتقد كان على الكل واعتقد ايضا ان خبرة المقاولين خانتهم ولم يستطيعوا تدارك بعض المشاكل وهنا يجب محاسبتهم.

في حملة طيبه كان معنا الاستاذ الفاضل يوسف الملا وكيل وزارة التربية والتعليم سابقا وهو والد صاحب الحمله الاخ احمد الملا ومساعده محمد الملا
ولم يكن يحظى باي تعامل خاص بل كان حاله حال اي حاج عادي دافع 31000 ريال. وبصراحه لو كنت بمكان المقاول كنت ريحت الوالد شوي بمعامله افضل.

ياجماعة الخير رحلات الحج لها ظروف خاصه جدا وهي ليست كرحلات القنص او رحلات للسياحه. فيها خبايا وامور لايعلمها غير الله سبحانه ومقاولين الحج ياللي اعتقد انهم لا يهنا لهم نوم من هول المسؤولية

شكرا والحمدلله على سلامتكم وحج مبرور وذنب مغفور

أغلى البشر
01-11-2012, 05:25 PM
اولا الحمدلله على سلامة حجاجنا وتقبل الله منا ومنكم

بصراحة انا حجيت مع ربعي عن طريق البر السكن كان متوفر شقة واحد من الربع ويوم عرفة توجهنا عن طريق تأجيرنا درجات ربع ساعه واحنا في عرفة ونصبنا خيمتنا والحمدلله ما واجهنا اي صعوبة وبصراحة شفنا الصعوبات اللي واجهت الناس في استخدام القطار واللي كانت اكبر سلبية في الموسم ولذلك لعدم وجود تنظيم لانه اللي عنده تذكرة واللي ما عنده تذكره كان يدخل
وبعد مغيب الشمس قعدنا لين الساعة سبع ونص وبعدها تحركنا لمزدلفة بالدراجات وكلها عشر دقايق واحنا في مزدلفه نصبنا خيمتنا وبيتنا لين صلينا الفجر وبعد الشروق تحركنا ومشينا لين الجمرات ورمينا وخلصنا الساعة ٨ صباحا وبعدها رحنا السكن وبعد الزوال رجعنا منى وكنا نقعد لين الفجر ونرد السكن لانه احذى الجمرات وطبعا كان اصعب يوم يوم طواف الوداع واللي كان الحرم فيه مكتض بالحجاج وطبعا ناس وايد طاحوا وصارت حالات وفاة .
بصراحة انا حجيت مع حمله من قبل بس هالمره الحمدلله افضل بكثييييييير وللعلم انه كلف الشخص الواحد مبلغ ١٥٠٠ ريال فقط من غير السكن لان السكن متوفر
وللعلم انه في قريب سكنا شقق تؤجر لموسم الحج بمبلغ ٥٠٠٠ ريال

ahmed jasim
01-11-2012, 10:58 PM
حجيت مع حملة المواسم فى البحرين
عدد حجاج حملتنا 525 وعدد الأداريين 200
مع الحملة 3 شيوخ دين محمد عبدالوهاب و ناجي العربي والعراقي موفق
أشكر الحكومة السعودية على حسن إدارة الحجيج
توقعاتي عدد حجاج هذا العام 5-7 مليون

أقترح مستقبلا عرفات - مزدلفة -طواف الأفاضة - رمي الجمرات

صورة للجمرة الكبري فى تانى أيام التشريق /الطابق الأرضي

الصغيره
02-11-2012, 01:31 AM

زين اخوي الاداريين ليه ما يردون على الحجاج ؟بعد هذي تبي لها شغله ؟ يشل التلفون ويرد :telephone:

الاغلبيه دفعوا للمواصلات من راحوا لحد ماردوا والاغلبيه على القواري بالانفاق

الحمله السودانيه باصات بمنى ومزدلفه وكذلك الصومال وكذلك الحملات البحرينيه والاماراتيه

يعني جات على حملة الهدى والا لان القطار تذاكر فري مش بفلوس حسب ما قالوا

مازالت القصص والكلام يزيد ويعيد لكن مع اول دوام لجنة الحج راح يكون هناك طبعا اتصاللات واضيحااااات وشكاوي

الصغيره
02-11-2012, 01:35 AM
كلام كبير عن الهدى الله يستر ... معنا ماكان فيه شي فالقطار لم وصلنا من الكلام الي قريته اهني

اي ساعه انت رحت بلقطار ؟ ومع اي حمله كنت ؟

الصغيره
02-11-2012, 01:40 AM
ليش على الماي...في أي زمن احنا..
وإلا بس قاصين على الناس الحج جهاد...واستحملوا مكيفات الماي
ليش مايتم تقوية الكهرباء واستبدالها بمكيفات متطورة...
كل شيء تطور..
الحج كان مشيا على الأقدام ثم على الجمال ثم بالسيارات والحين بالطائارت..
باقي المكيفات تتطور والخيام تنتهي وتستبدل بابراج وعمارات متطورة...
حكومة المملكة لازم تسوي المستحيل حتى تقضي على كل المشالك..
ولاتنسون إن الحر رح يزيد كل سنة والناس ماعادت تستحمل...

اختي الكريمه

تقول لي بنت الجيران واكدت الكلام خالتي

ان بالبرج اللي بحملة الهدى نادوا عليهم ان به محاضره خاصه بالنساء لازم تجون بالمصلى الشيخ يبي النساء فقط

تقول قلنا يمكن بيشرح لنا شي من الامور الخاصه بالنساء وبيوضح لنا

قالت احدى لحاجات انا مش رايحه لان المحاضره راح تكون عن لا تطلبون ولا تقولون والحد جهاد وان حالكم احسن من غيركم واصبروا تقول ما ردينا علي الاخت ونزلنا تقول استلمنا الشيخ عن محاضره ان الحج جهاد وان حلكم حسن من غيركم واستحملوا ووووو وثاني يوم فكونا بطريق الرعب القطار:)

يعني حتى المحاضرات لها هدف بحملة لهدى

لله يهدي الجميع

قطرية وافتخر
02-11-2012, 02:20 AM
والله اذكر في اكثر من حجة لي مع حملة الفرقان كل اللي كانوا يكررونه علينا الحج جهاد في انك تنام عدل وتتغذى عدل وترتاح كثر ما تقدر لان في مناسك تحتاج منك القوة والعافية مثل الطواف والسعي وان صعب عليك تنزل للصحن فلازم اتطوف فوق اللي يكون فيه تعب وإرهاق اكثر

ما قالوا تعالوا بنعذبكم ولا بنهلكم وبنخليكم نتهارون حتى المشي للجمرات كانوا يتحوطون الحريم ويسون حلقات عشان محد يضيع وباصات صغيرة منثره في كل مكان وعليها لوحات الحمله وغير المرشدين اللي بدون عدد

وحتى لو بنروح اي مشوار شخصي صيدليه ولا غيرة حتى في غير اوقات خروج الباصات يفرون لنا السيياير الصغيره تودينا بدون اي مقابل

اروع استقبال وتوديع ناس تخليك في كل لحظه تدعي لها مب تدعي عليها

واللي مب قد الشي ليش ياخذ فلوس من ناس وياخذ عدد اكبر من طاقتة

الحج جهاد في ان الانسان يقدر يادي المناسك مب يتعذب لين ما يوصل المناسك ويوصلها منهار مافيه حيل وقوة

واللي يقول كان دبرتوا عمركم ورحتوا على حسابكم ترى مب كلمن يقدر يتداخل بين الناس ويدبر اموره خصوصا اذا كانوا كبار سن ولا حريم

أنا أحبكم
02-11-2012, 02:35 AM
اللي يتحسب على السلطات السعودية واللي ينتقد التنظيم واللي يعتقد ان هدف القطار مادي !!
اقول ترى هذا حج فيه اكثر من 4 مليون يتجمعون في بقعة جغرافية صغيرة جداً جداً جداً
+ لغات مختلفة + ثقافات مختلفة
هذا مش تنظيم مباراة كرة قدم حتى كل واحد يحط نفسه فاهم والسلطات السعودية بعددها وعتادها ما تفهم
ومب ذنب السلطات السعودية اذا فيه بعض الحجاج همج وما يفتهمون ويحسبون نظام الحج هو البقاء للأقوى !

Qatarina
02-11-2012, 02:39 AM
هل الاخت تقصد 23 الف ( ثلاثه وعشرين الف)
ولا 230 الف (مئتين وثلاثين الف)
لان اذا المبلغ الثاني وااايد على خدمة باص خاص ؟؟؟

مئتين وثلاثين الف وليس ثلاثة وعشرون الف

وكان الاتفاق باص + غرفة خاصة

أسد الجزيرة
02-11-2012, 02:49 AM
اختي qatarina لا تضيعون حقكم ما اكثر المحامين في البلد طالبوا بفلوسكم و فلوس تعويض عن الضرر

بوعبدالله77
02-11-2012, 08:29 AM
ان لم يفتح تحقيق في ممارسات وسلبيات حملة الهدى فإن مصداقية وزارة الأوقاف ممثلة ببعثة الحج القطرية على المحك .
واليكم بعض الملاحظات :
1- كثرة الحديث في يوم عرفه عن التبرعات بدل الحث على الدعاء .
2- الشيخ/ نبيل العوضي اول مره اكتشف ان ما يقوله كلام خيالي لا يعكس الواقع ، حيث ان من ضمن ما ذكر - حاول ان تفعل مثلي ان تكون مبتسم حتى وانت في شدة الزحام وتأخر الوقت الوقت فعندها ستجد ان اللحظات تمر سريعه بدون تعب . :omg:
ياسلام يا شيخنا انت جاي بروحك ويمشي وراك اثنين طول بعرض طبعا بتبتسم
بس الله لا يهينك حط نفسك مع اللي جايين مع اهاليهم وامهم على كرسي متحرك ووحده منهم تفقد الوعي امامك وانت مو قادر تسوي شي والآسيويين محاطين بهم من كل جهه

ذاك الوقت ابي اشوفك تبتسم يا شيخنا الفاضل
ونصيحة لحد يتابع حملة الهدى في تويتر او يجهز حبوب ضغط ويقرأ الكذب في الناس اللي يشكرونهم طبعا هم من المقربين اللي ما عانوا مثلنا في القطارات
وانا مع اي اجراء يتخذ ضد الحملة ، حتى لا تتجرأ اي حملة اخرى في المستقبل بالاستهانة بحجاج بيت الله الحرام
ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

الصغيره
02-11-2012, 09:44 AM
اللي يتحسب على السلطات السعودية واللي ينتقد التنظيم واللي يعتقد ان هدف القطار مادي !!
اقول ترى هذا حج فيه اكثر من 4 مليون يتجمعون في بقعة جغرافية صغيرة جداً جداً جداً
+ لغات مختلفة + ثقافات مختلفة
هذا مش تنظيم مباراة كرة قدم حتى كل واحد يحط نفسه فاهم والسلطات السعودية بعددها وعتادها ما تفهم
ومب ذنب السلطات السعودية اذا فيه بعض الحجاج همج وما يفتهمون ويحسبون نظام الحج هو البقاء للأقوى !

المشكله مش بالسلطات السعوديه السلطات لسعوديه ايش سوت لحملة الهدى الطريق هو الطريق والهواء هو الهواء والشمس هي لشمس والكهرباء هو الكهرباء والماي هو الماي

المشكله بالحملة والاداره وسوء التنظيم

لجة الحج ووزارة الاوقاف اذا ما جمعت حجاج الهدى وحققت معهم ووقفت على النقاط اللي عانوا منها الصراحه بيكون موقفها مش كويس

يفتحون تحقيق ويحضرون الحجاج وبنشوف من الصادق الحمله او الحجاج

مايبي لها شي يحضرون الـــــ 900 حاج وسين سؤال وجيم جواب

لا نبي حد يظلم حد

الصغيره
02-11-2012, 09:46 AM
ان لم يفتح تحقيق في ممارسات وسلبيات حملة الهدى فإن مصداقية وزارة الأوقاف ممثلة ببعثة الحج القطرية على المحك .
واليكم بعض الملاحظات :
2- الشيخ/ نبيل العوضي اول مره اكتشف ان ما يقوله كلام خيالي لا يعكس الواقع ، حيث ان من ضمن ما ذكر - حاول ان تفعل مثلي ان تكون مبتسم حتى وانت في شدة الزحام وتأخر الوقت الوقت فعندها ستجد ان اللحظات تمر سريعه بدون تعب . :omg:
بس الله لا يهينك حط نفسك مع اللي جايين مع اهاليهم وامهم على كرسي متحرك ووحده منهم تفقد الوعي امامك وانت مو قادر تسوي شي والآسيويين محاطين بهم من كل جهه

ونصيحة لحد يتابع حملة الهدى في تويتر او يجهز حبوب ضغط ويقرأ الكذب في الناس اللي يشكرونهم طبعا هم من المقربين اللي ما عانوا مثلنا في القطارات
وانا مع اي اجراء يتخذ ضد الحملة ، حتى لا تتجرأ اي حملة اخرى في المستقبل بالاستهانة بحجاج بيت الله الحرام

لحوووووووووووووووووول ولا قوه

فعلا يقولون المحاضرات كلها تصب بصالح المحاضر او صالح الحمله ماشي فاد الناس الا محاضرات لداعيه مصري الله يجزاه خير

الصغيره
02-11-2012, 09:51 AM
اولا الحمدلله على سلامة حجاجنا وتقبل الله منا ومنكم

بصراحة انا حجيت مع ربعي عن طريق البر السكن كان متوفر شقة واحد من الربع ويوم عرفة توجهنا عن طريق تأجيرنا درجات ربع ساعه واحنا في عرفة ونصبنا خيمتنا والحمدلله ما واجهنا اي صعوبة وبصراحة شفنا الصعوبات اللي واجهت الناس في استخدام القطار واللي كانت اكبر سلبية في الموسم ولذلك لعدم وجود تنظيم لانه اللي عنده تذكرة واللي ما عنده تذكره كان يدخل
وبعد مغيب الشمس قعدنا لين الساعة سبع ونص وبعدها تحركنا لمزدلفة بالدراجات وكلها عشر دقايق واحنا في مزدلفه نصبنا خيمتنا وبيتنا لين صلينا الفجر وبعد الشروق تحركنا ومشينا لين الجمرات ورمينا وخلصنا الساعة ٨ صباحا وبعدها رحنا السكن وبعد الزوال رجعنا منى وكنا نقعد لين الفجر ونرد السكن لانه احذى الجمرات وطبعا كان اصعب يوم يوم طواف الوداع واللي كان الحرم فيه مكتض بالحجاج وطبعا ناس وايد طاحوا وصارت حالات وفاة .
بصراحة انا حجيت مع حمله من قبل بس هالمره الحمدلله افضل بكثييييييير وللعلم انه كلف الشخص الواحد مبلغ ١٥٠٠ ريال فقط من غير السكن لان السكن متوفر
وللعلم انه في قريب سكنا شقق تؤجر لموسم الحج بمبلغ ٥٠٠٠ ريال

عمي وهله حجوا مع حمله سعوديه يشكرووون عليها ويقولون ما شفنا القطار ولا عرفناه :eek5:

شكلي بحج مع الحملات السعوديه ارخص وافضل

ام الحلوين
02-11-2012, 09:58 AM
حج مبرور وذنب مغفور لجميع الحجاج يارب

احنا حجينا عن طريق حملة الاسواف بالسعوديه الشخص ب 14 الف
اتعب وانا اشكر هالحمله
بالبدايه كانت الطيارة خاصه من الدمام الى جدة المبنى بمنى بينا وبين الجمرات تقريبا 30 متر
انا معي خالاتي 2 يحتاجون عربيه
خصصوا لنا عربيه مع 2 هنود يدفونهم لجميع المناسك بدون تذمر وبكل ترحيب
الاكل والشرب بجميع الاوقات متوفر وبكل نظافه
الحمامات اعزكم الله نظظظظظيفه والله العاملات من كثرهم مقدر اعدهم
المحاضرات ماتوقف الشيخ ياسر الدوسري والغنام
وللحريم حصه الغنام ود نوال العيد
الادارة سواء رجال او حريم الكل يقابلك باجمل ابتسامه وبدون تذمر
بيض الله وجيهكم ياحملة الاسواف عز الله ماقصرتوا

الصغيره
02-11-2012, 11:17 AM

احنا حجينا عن طريق حملة الاسواف بالسعوديه الشخص ب 14 الف
اتعب وانا اشكر هالحمله
بالبدايه كانت الطيارة خاصه من الدمام الى جدة المبنى بمنى بينا وبين الجمرات تقريبا 30 متر
انا معي خالاتي 2 يحتاجون عربيه
خصصوا لنا عربيه مع 2 هنود يدفونهم لجميع المناسك بدون تذمر وبكل ترحيب
الاكل والشرب بجميع الاوقات متوفر وبكل نظافه
الحمامات اعزكم الله نظظظظظيفه والله العاملات من كثرهم مقدر اعدهم
المحاضرات ماتوقف الشيخ ياسر الدوسري والغنام
وللحريم حصه الغنام ود نوال العيد
الادارة سواء رجال او حريم الكل يقابلك باجمل ابتسامه وبدون تذمر
بيض الله وجيهكم ياحملة الاسواف عز الله ماقصرتوا

ممكن تلفووونهم لو سمحتي اختي والله يجزاك خير

السكن بمنى سواء للهدى او غيرها من ناحية لنظافه ماحد تكلم من ناحية الاكل ماحد تكلم حتى لو ينقص ماحد راح يتكلم لكن تجي على ان تضيع امك من المساء حتى الصباح او ان تدفع لتلقى حتفك او تنكشف اختك او امك قدام خلق الله هذا اللي لا يرضاه الله ولا رسوله او يستخف بك وتطنش على ان تقدم لك خدمة انت دافع ثمنها مقدم

نورهان88
02-11-2012, 11:39 AM

نيساني
02-11-2012, 02:23 PM
واليكم بعض الملاحظات :

كلامك سليم اخوي،

ومادريت اخويعن اللي صار معانا في المطار البوردنق مخلينه في الفندق ويوم وصل الباص المطار اللي يقول احد المشرفين لحد ينسى البوردنق طلع موزعين البوردنق على العالم في اللوبي مال الفندق يعني اللي ركب الباص ماعطوه
اخخخخخخ
يمكن الضغط وصل عندي مليون انا وواحد من الربع!!!!

والنكبه الثانيه رفيجي جاي مع هله تخيلوا هو في طياره ومرته في طياره؟؟؟؟
مسكين استخف ذاك اليوم؟؟؟

هذي غلطات من ؟؟؟

نقول الحمدلله على كل حال وقدر الله وماشاء فعل:rolleyes2:

al_maystro
02-11-2012, 02:27 PM
انا اذا ما تعبت في الحج ما ابي الحجه من الاساس
الحملات ضيع اجر الحاج احيانا

شموخ
02-11-2012, 02:43 PM
ان شاء الله واذا الله كتب لنا الذهاب الى الحج أكيد بنروح مع الحملات السعودية لأن أسعارها أقل وخدماتها أرقى من خدمات الحملات القطرية طبعا مهب كل الحملات اذا السنة هذي 30 ألف عيل السنة الجاية 35 أو 40 ألف لا عزة الله كدينا

شمس
02-11-2012, 04:21 PM

نسمع من يريد الحج فلا يرخص له في حين يذهب للحج من حج العام الفائت
اعتقد أن هذا سوء تنظيم من الأوقاف المفروض تعطى الأولوية لمن لم يحج

قطريه جدا
02-11-2012, 07:31 PM
تقول لج امها من ذوي الحاجات الخاصه والمصاعد تبي لها حد يوجه لها هي بتهتم بامها او بالبحث وبعدين الحمله ماخذه فوق طاقتها من الحجاج لما عدد الحجاج 1500 والحمله نصيبها 900 حاج ومقدوراتها محدوده وبوفيها محدود

يقولون لج ان يوم الخروج لعرفات مشوا من ابراج منى لحد محطات القطاااار ثم القطار لحد عرفات بدوووووون افطار تخيلي كبار سن وبالسكر ومشي 5 ساعات بدون افطار يختي الناس ما تقول لج رافاهيه الرافاهيه مخلينها للي يتنقل بالباص في اي بي ويناظر من شباكه لماسي الناس الحج جهاد لكن هو وادارة السيئه خربوا على الحجاج حجهم حملة الهدى كان يضرب بها المثل وانا قد حجيت معهم عام 2003 تقريبا كانوا معيشينا برافهيه كرهتنا بالرفاهيه نبي نتعب لكن ما سمعناه من لناس هالعام تخلينا نطالب باخراجها من قائمة الحملاات حتى تعيد اوراقها من جديد ارواح الناس وخصوصيتهم مش لعبه بيد صاحب الحملة ومشرفيه نعم لما جوازي القطري يرمى بيد حاجه ما تعرفني ويقال لها وزعوه هذا قمة الاستهتار هذي صورتي هذي هويتي هذا اسمي قد يستقل بيد حد مش قد المسؤوليه

الصراحه هالحملة لازم الكل يتوجه الى هيئة الحج ويقدم شكواه ضدها يوم الاحد مش نقعد هنا بالموضوع نتكلم وبس

:anger1:

وانا بعد امي من كبار السن وطول وقتها بالكرسي المتحرك وانا الي كنت اجرها بنفسي وعلى ان حملتي ممتازه الا مايمنع ان اعتمد على نفسي لان كم مره ضيعت مكان المصعد مع ذلك اسئل !!! وكم مره ضعت بروحي وانا اجر امي لكن حمدلله مدبره نفسي واتصل كل فتره على خواتي

وحنا نفس الشي بعد يوم خرجنا من منى لعرفه وقفنا عند القطار حوالي 3 ساعات واكثر واكلنا تصبريات مافي فطور ولا عشى

واقري تعليقي اختي عدل بتعرفين ان ماقصد الحمله حتى تعددين لي ان كانت سئيه او فاشله انا اتكلم عن سوء التصرف

ولد ام صلال
02-11-2012, 07:31 PM
عسى الله يتقبل حجتهم

كنت متوقع ان يكون هناك موضوع بخصوص تقيم الحج والحملات
اكيد بنسمع هناك مئات الشكاوي والانتقادات هذا ماسوى وهذا سوى والناس تفكر انها رايحه سياحه كم يوم وراجعه مايحطون في تصورهم ان الحج جهاد في وقتنا الحالي رغم ان المملكه ماتقصر اثناء الحج من تسهيل الصعاب لكن من المستحيل ان تتحكم في عشرات الجنسيات واختلاف الثقافات والمذاهب وملايين الحجاج في ايام ماتتعدي العشر للاسف الكثير من الناس تتافف من الحج وماتركون عنهم الرفث والفسوق يفكر انه رايح رحله ولا سياحه ماعندهم غير الحش والانتقاد والاكل وخصوصا الحريم بزود
الحمدلله حجينا قبل وهناك كانت مشقه لنا في الحج لكن هذا شي طبيعي وكنت متوقع لها
المفروض من الحملات انها قبل الحج تعمل محاضرات تفهم الناس ان الحج تعب ومشقه مهب انهم رايحين الهايد بارك

حسن انا معك ان الحج مشقه وتعب بس انا وغيري دافعين 20 الف واكثر من هذا

يعني لما اشكي عليهم اشكي لاني دافع فلوووس لهم

الشئ الثاني تعريف المشقه مو الطواف ولا رمي الحجرات ولا المبات في مزدلفه ولا وقفة عرفه

هاذي الامور عارفينها وان فيها تعب وهذا شى معروف للكل طبعا بس احنا نعني الاشياء

الي تصير في الحمله وكان المفروض تلافيها مثل على مااظن حملة حاتم السنه الي فاتت

خذووا حجاج اكثر ولاحصلوا لهم مكان في خيام منى واذا تشكوا قالوا انتوا ناس دلوعين

في حملة التوبه وانا كنت موجود معهم واحنا طالعين من منى واحد من الادراه قام يصارخ على

النسوان وطبعا انا جاي عزابي ولا كان حجينا مره ثانيه , المهم تهاد ويا واحد من اهل دحيل

وصارت عفسه ولويه ,

خاتمه ذنب مغفور وحجا مغفور ان شاء الله لك من حج هاذي السنه

قطريه جدا
02-11-2012, 07:36 PM
اجل الحملة وش دورها والإداريين حاط ينهم أراجوز ودافعين لهم عشاان بالأخير يتعبون

قولي غيرها
إحنا من الباص نشوف العالم وندعي لهم الله يعينهم

ذكرتني يوم تعبت الوالدة وتبعوا ورآها كم وحده والباصات تأخرت علينا قال الإداري للحجاج اول باص يوصل نطلع المصابين ومحارهم وبعدين الباقي مع الباصات الثانية ما شاء الله عليهم الحجاج تقول عميان وصمخان كلن شال عمره وركب الباص مع هله وخلوا المصابين
زين على حظنا الآياويد ركبونا الباص الثالث

اختي اقري كلامي وتعليقي عدل وبتعرفين انا شقصد انا ماتكلم على الحمله انا اتكلم عن سوء التصرف

يعني مو معقوله نقول خلاص دفعنا وبنترك كل شي على الحمله ,, وانا قلت حتى لو كانت الحمله اسوء حمله هذا مو معناته ان مادبر نفسي بنفسي ,, اهي تقول نطروا في المطار اكثر من 3 ساعات والحمله راحت عنهم وقالت ان ابوها ترجاهم لطلب سياره خاصه ولا ردوا عليه
هذا تعليقي قلت ان كانت الحمله سيئه المفروض الحاج يدبر نفسه ولا يعتمد 100 % على الحمله

حسن
02-11-2012, 08:55 PM
الحين كنت اكلم راعي حمله بحرينيه واقوله كم عدد الاداريين في حملتك يقولى معاي من البحرين 60 اداري و20 ناخذهم من السعوديه غير 7حريم من هناك علشان النسوان
حد يعرف كم اداري في حملاتنه ؟

ms-qtr
02-11-2012, 11:41 PM
غريبة كل هالذم لحملة الهدى
مع ان العام كانت ممتازة
حتى الحجاج جمعوا مبلغ علشان ينزلون شكر للحملة في الجريدة

حابه ابين ان اخطاء القطار مب مسؤولية الحملة لكن مسؤولية السلطات السعودية الي تعامل الناس كانهم سيارات

الأصيلة
02-11-2012, 11:59 PM
بالنسبة للنساء كبيرات السن المقعدات
ياترى هذه أول حجة لهم وإلآ حاجين من قبل
الحين تغير الحال وصار الحج متعب قطارات وباصات وزحمة
مافيه داعي أودي أمي أو جدتي وهم محتاجين كراسي
ودكاترة وفيهم الضغط والقلب والسكر
المشكلة العيال يستحون يردون طلبات أمهاتهم
وكل وحده تقول ياوليدي خاطري أحج السنة يقولها ابشري...
ويصير اللي يصير...!!!
ياليت نفهمهم بمتاعب وخطورة المشقة عليهم...

بريق الحق
03-11-2012, 01:00 AM
الحين كنت اكلم راعي حمله بحرينيه واقوله كم عدد الاداريين في حملتك يقولى معاي من البحرين 60 اداري و20 ناخذهم من السعوديه غير 7حريم من هناك علشان النسوان
حد يعرف كم اداري في حملاتنه ؟

الحملات القطريه فيها يمكن فوق 25 اداري وغير المرشدين الي من اهل مكة موجودين في كل باص ومب مقصرين والله عدد الباصات 16 باص
وغير هاي مال الثقافي المشرفين الي يتطوعون في مساعدة الحجاج بعد
انا اتكلم عن حملة التوبة جزاهم الله خير حملة التوبه

الواحد فالحج لازم يشيل نفسه بنفسه مب كل شي حملة وحملة والي يقول انا دافع 30 - 40 ترى الحج لي من استطاعه والاستطاعه مب بس بالافلوس

الصغيره
03-11-2012, 02:04 AM
غريبة كل هالذم لحملة الهدى
مع ان العام كانت ممتازة
حتى الحجاج جمعوا مبلغ علشان ينزلون شكر للحملة في الجريدة

ههههههههه اكيد اللي اعرفهم ومنهم خالتي وبنت جيرانا وام سيف مش مع اللي بيشكرووون :nice:

يالله يوم الاحد لجة الحج بيداووومون نشوف الاتصالات والتحقيقات :)

الصغيره
03-11-2012, 02:08 AM
الحملات القطريه فيها يمكن فوق 25 اداري وغير المرشدين الي من اهل مكة موجودين في كل باص ومب مقصرين والله عدد الباصات 16 باص

الواحد فالحج لازم يشيل نفسه بنفسه مب كل شي حملة وحملة والي يقول انا دافع 30 - 40 ترى الحج لي من استطاعه والاستطاعه مب بس بالافلوس

كل شي يهون ولا اشوف امي ضايعه او ابوي لسمح الله يصرف على نفسه وهو ينتظر 6 ساعات

كل شي يهووون ولا ارعص ويطيح حجابي وانا جايه ادي فريضه

ياترى حد عنده فكره هل كل الحملات القطريه دخلوا حجاجها القطار ؟؟؟؟

وبعدين حملة الهدى توزع جوازات الناس عشوائيا وعلى يد مشرفيها لييييييييييه؟

الا يعلموووون ان العنابي غالي وهو هوية وهو امانه ليه هاللعب بوثيقه رسميه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نبي جواب من مشرفين الحمله او صاحبها

ياليت نلقى جواب ؟؟؟

الصغيره
03-11-2012, 02:15 AM
كلامك سليم اخوي،

ومادريت اخويعن اللي صار معانا في المطار البوردنق مخلينه في الفندق ويوم وصل الباص المطار اللي يقول احد المشرفين لحد ينسى البوردنق طلع موزعين البوردنق على العالم في اللوبي مال الفندق يعني اللي ركب الباص ماعطوه
اخخخخخخ
يمكن الضغط وصل عندي مليون انا وواحد من الربع!!!!

والنكبه الثانيه رفيجي جاي مع هله تخيلوا هو في طياره ومرته في طياره؟؟؟؟
مسكين استخف ذاك اليوم؟؟؟

هذي غلطات من ؟؟؟

نقول الحمدلله على كل حال وقدر الله وماشاء فعل:rolleyes2:

اخوي وكيف عطوكم الجوازات؟

الجوازات لمت من الجماعه اللي بطيارة يوم 23 \10 وهم داخلين مكه بالطريق لموهم بخريطه قبل السفر بليله تم توزيع جوازات النساء عشوائيا وكل من يفتش ويعرف اسم لفلانه يوصل لها تم التوزيع الساعه 1 فجرا والاغلبيه نيام ووصلت الجوازات بايدي ناس لا يعرفهم المستلم بس مسوين خير انهم وصلوا الجوازات

ياليت صاحب الحملة يجاوب على هالمعضله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بل المصيبه جوااازات يعني يمكن يضيع ويصبح على الحدود بدون الجواز

مصيبه هالاداره والله افكارها شيء

الصغيره
03-11-2012, 02:20 AM
انا اذا ما تعبت في الحج ما ابي الحجه من الاساس
الحملات ضيع اجر الحاج احيانا

لازم تعب بالعكس التعب يعطيك احساس انك فعلا حجيت

لكن ان يدفع بك الى مشي اربع ساعات وانتظار 5 ساعات وتشوف من الاهوال وقد يؤدي ذلك لتمزق ملابسك او اتساخها او او هذا قمة الضعف والذل خاصه ان كنت تصحب امك اختك بنتك زوجتك

ما نتكلم على مشي ولا على اكل ولا نوم

لا نتكلم على قرارات وافعال لا يتقبلها فكر ولا عقل

واذا راجعت جدول واعمال وافعال هالحمله هالسنه حسب ما نسمع نقول حتى نقطع الشك باليقين اجمعوا الحجاج وحققوا معهم نعم اجمعوا الحجاج فرد فرد وحققوا معهم تلفوناتهم بالحمله مسجله اتصلوا عليهم واجمعوهم خلونا نشوف اللي يشكر واللي يشكي واللي يضحك واللي يبكي والصادق والكاذب لسمح الله

والحج عرفه وايش بقى من عرفه للحجاج من وقت ؟

نيساني
03-11-2012, 01:05 PM
اخوي وكيف عطوكم الجوازات؟

الجوازات لمت من الجماعه اللي بطيارة يوم 23 \10 وهم داخلين مكه بالطريق لموهم بخريطه قبل السفر بليله تم توزيع جوازات النساء عشوائيا وكل من يفتش ويعرف اسم لفلانه يوصل لها تم التوزيع الساعه 1 فجرا والاغلبيه نيام ووصلت الجوازات بايدي ناس لا يعرفهم المستلم بس مسوين خير انهم وصلوا الجوازات

ياليت صاحب الحملة يجاوب على هالمعضله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بل المصيبه جوااازات يعني يمكن يضيع ويصبح على الحدود بدون الجواز

مصيبه هالاداره والله افكارها شيء

لا اختي احنا سمعناهم في مكبرات الصوت ونزلنا خذنا الجوازات وكانت حزة الظهر تقريباً

حمدت ربي اني ماخذت هلي بعد ماشفت معانات النسوان

والله يعينكم :)

قطريه جدا
03-11-2012, 01:29 PM
اختي مع احترامي لج احسج وايد تهولين وتبالغين بدرجه غير طبيعيه وهذا ما حجيتي اساسا هالسنه !!!
يعني كل واحد رد بتعليق مختلف تردين عليه بطريقه سلبيه .. دافعين فلوس!! او ترضون يحطيح حجاب اختك مادري امك !! ترضون على امكم او خواتكم !!
هذا حج اختي اكيد بصيدنا مزاحمه سواء كانت الحمله افضل حمله او اسوأها
اختي مو كلنا حمله الهدى علشان تكون ردودج سلبيه بهالطريقه .. يعني انا رحت هالسنه ولا شفت من الكلام الي قلتيه ابدا بالعكس تماما يعني كل واحد حملته تختلف عن الثاني فأتركي اختي الاعضاء يعلقون ويردون عن تجاربهم وارايهم بحرية
العنوان يختلف عن محتوى الموضوع
لاتزعلين مني بس هاي الي حسيته

حسن
03-11-2012, 03:36 PM

انا اتكلم عن حملات عاديه مهب مثل حملاتنه الكبار ولاتنسي ان الحج من البحرين ارخص من قطر وبالنسبه لعدد الاداريين انا اشوف مافي مقارنه مع اداري الحمله البحرينيه فوق 80 اداري واحنا 25 فرق السماء والارض اعتقد يبون يوفرون الربع عندنا
اتوقع بكره برنامج وطني الحبيب بيولع
بس للاسف مافي فايده

امس كنت اقول لراحي الحمله البحرينيه عن المشاكل اللي هني يقوله المفروض يسحب منه ترخيص الحمله هذا مايعرف يوجه الحمله ويقودها

راس مشعاب
03-11-2012, 03:52 PM
الظاهر ان برنامج وطني الحبيب حق يوم الاحد بيولع !!
الله يعين بس

الخــوري
03-11-2012, 06:30 PM
عسى الله يتقبل حجتهم

بريق الحق
03-11-2012, 11:11 PM
وطني الحبيب مامنه فايده
الله يكتب اجركم ياضيوف الرحمن وان شاء الله الاجر مايضيع وخلو الفلوس تولي

وذنـان
03-11-2012, 11:34 PM
كلكم تمدحون حاتم السنة وتبونه ياخذ امتياز ... ونسيتوا اللي سواه العام الماضي ...
والحمادي - صاحب الهدى - كل سنة ياخذ الامتياز ... والظاهر كبوته هذا العام .. والسنة الجاية لو أصاب الكل بيطالب يعطونه امتياز ....
يااااااااا جماااااااااعة خدمة الحجاج ليست بالأمر الهين وليست بالأهواء لها معايير وشروط وضوابط ينبغي التقيد بها .. من أصاب عليه أن يستمر ومن أخطأ فيعاقب على قدر الخطأ .. إما بالتعويض أو الغرامة أو السحب ... ولا نفتي بما لسنا به علم ... والله الموفق

أعمار
04-11-2012, 12:03 AM
أحيكم تحية طيبة للجميع
أخوكم حج مع حملة طيبة ومعاي زوجتي وامها وعمة زوجتي الله يحفظهم جميع
أشكر حملة طيبة وعلى رأسهم الأخ / أحمد الملا وشقيقه الأخ محمد الملا كان لهم جهود كبيرة في إراحة الحجاج
وفيه بعض الأمور التنظيمية الخاصة بالقطار أعتقد أنها خارج إرادة الحملة ولا يلامون عليها والله أعلم

الصغيره
04-11-2012, 12:36 AM
لا اختي احنا سمعناهم في مكبرات الصوت ونزلنا خذنا الجوازات وكانت حزة الظهر تقريباً

حمدت ربي اني ماخذت هلي بعد ماشفت معانات النسوان

والله يعينكم :)

الناس مالها كلام الا حملة الهدى ومشاكلها نبي اراء اللي بلحملات الثانيه هل شهدتوا مثل ماحدث بالهدى

احس الهدى حاطه ناس لاول مره يتعاملون مع الجمهور

الله يكون بالعون ويتقبل من هالمساكين بكره دوووام ولجنة شؤوون الحج متواجده بس يارب يردون على التلفووونات :)

الصغيره
04-11-2012, 12:40 AM
اختي مع احترامي لج احسج وايد تهولين وتبالغين بدرجه غير طبيعيه وهذا ما حجيتي اساسا هالسنه !!!
يعني كل واحد رد بتعليق مختلف تردين عليه بطريقه سلبيه .. دافعين فلوس!! او ترضون يحطيح حجاب اختك مادري امك !! ترضون على امكم او خواتكم !!
هذا حج اختي اكيد بصيدنا مزاحمه سواء كانت الحمله افضل حمله او اسوأها
اختي مو كلنا حمله الهدى علشان تكون ردودج سلبيه بهالطريقه .. يعني انا رحت هالسنه ولا شفت من الكلام الي قلتيه ابدا بالعكس تماما يعني كل واحد حملته تختلف عن الثاني فأتركي اختي الاعضاء يعلقون ويردون عن تجاربهم وارايهم بحرية
العنوان يختلف عن محتوى الموضوع
لاتزعلين مني بس هاي الي حسيته

عزيزتي

هدي انتي كنتي مع حملة الهدى انا حجيت من قبل مع حملة الهدى وكانت من كثر الرفاهيه اللي احنا فيها ما حسينا بالحج عشان كذا انا مصدووومه من اللي اسمعه

ولانج ماكنتي بحملة الهدى ولان اغلى ناسي كانوا مع الحمله انا احس بهم ومصدومه من الحال اللي صار بها الحمله لاني مجربه الحمله من قبل وما كان فيها هاللي اسمعه لكن بعد مااقدر اكذب اهلي يا حبوبه اسمحي لي وشكرا لج على المروور:)

الصغيره
04-11-2012, 12:44 AM
انا اتكلم عن حملات عاديه مهب مثل حملاتنه الكبار ولاتنسي ان الحج من البحرين ارخص من قطر وبالنسبه لعدد الاداريين انا اشوف مافي مقارنه مع اداري الحمله البحرينيه فوق 80 اداري واحنا 25 فرق السماء والارض اعتقد يبون يوفرون الربع عندنا
اتوقع بكره برنامج وطني الحبيب بيولع
بس للاسف مافي فايده

امس كنت اقول لراحي الحمله البحرينيه عن المشاكل اللي هني يقوله المفروض يسحب منه ترخيص الحمله هذا مايعرف يوجه الحمله ويقودها

حملة الهدى توفير حتى تفوير بحجم الاشاره اللي يستدل بها الحاج لو ما الناس صاروا يستدلون بالاكياس الخاصه بالحمله ماكان لقوى بعض

الله يعين

والله يتقبل منهم

للاسف حملة الهدى كان لها اسم ومكانه ماكنا نتمنى تنزل من مستواها السابق اللي عهدناه بها

لكن لابد من اعادة ترتيب الاوراق وتلافي السلبيات

وياليت كل حمله تجنب حجاجها القطار وباي سبيل تقدر عليه لانه فعلا صاير رعب للكل

الناس بتصبر من الاكل من الشرب من المواصلات بس افتحوا لهم نسمه هواء والمشي زين وصحي لكن يركبون وسيله غصب عليهم ومهلكه لهم هذا الظلم بعينه

الصغيره
04-11-2012, 12:49 AM
كلكم تمدحون حاتم السنة وتبونه ياخذ امتياز ... ونسيتوا اللي سواه العام الماضي ...
والحمادي - صاحب الهدى - كل سنة ياخذ الامتياز ... والظاهر كبوته هذا العام .. والسنة الجاية لو أصاب الكل بيطالب يعطونه امتياز ....
يااااااااا جماااااااااعة خدمة الحجاج ليست بالأمر الهين وليست بالأهواء لها معايير وشروط وضوابط ينبغي التقيد بها .. من أصاب عليه أن يستمر ومن أخطأ فيعاقب على قدر الخطأ .. إما بالتعويض أو الغرامة أو السحب ... ولا نفتي بما لسنا به علم ... والله الموفق

اللي يستاهل الامتياز بياخذه

لان فيه لجنه اشرافيه ومتابعه من قبل لجنة شؤوون الحج

لكن ماهو عيب نوقف على السلبيات ونذكر الايجابيات

ماحد تكلم عن اكل ولا شرب لين الحين ولا نوم ولا فرش نتكلم عن اشياء ضروريه واشياء تهم الحاج باكمال حجه مش ترفيه وسياحه

الله يتقبل من الجميع

الصغيره
04-11-2012, 12:51 AM
أحيكم تحية طيبة للجميع
أخوكم حج مع حملة طيبة ومعاي زوجتي وامها وعمة زوجتي الله يحفظهم جميع
أشكر حملة طيبة وعلى رأسهم الأخ / أحمد الملا وشقيقه الأخ محمد الملا كان لهم جهود كبيرة في إراحة الحجاج
وفيه بعض الأمور التنظيمية الخاصة بالقطار أعتقد أنها خارج إرادة الحملة ولا يلامون عليها والله أعلم

حج مبرور وذنب مغفور والله يتقبل منك أعمار

Qatarina
04-11-2012, 01:37 AM
انا مهما تكلمت ادري ما بتحسون
اللي كان معاي بالحملة هو الوحيد اللي بيحس

في مزدلفة من التعب انسدحت على الارض من التعب ادور على الاداري فص ملح وذاب
اسأل اللي رافع الافتة اقول وينة يقول مادري مب معانا
اتصلت على الرقم اللي ورى البطاقة الي نلبسها ويرد علي واحد اذا ما خاب ظني اسمة ابراهيم واقولة ابي حد من الاداريين في محطة مزدلفة 3 يكلمني .. يرد علي لاتصارخين انا بس ارد على التلفونات اقولة انا ما اصرخ انا تعبانة شرايكم في اسلوبة
مهملينا ورى الافتة ولا حد معانا
مسكينة ريم الهيدوس للامانة هي الوحيدة اللي تستحق الشكر اما الباقي مب كفو
ريم كسرت خاطري عن الف رجال لقيتها مع مجموعة بنات ما خلتهم دقيقة وحدة
طيب للحين انا فيني حرة ان ماخذ فلوس باص خاص علينا ويقول ماعندي تراخيص وغيرنا في باص وصاحب الحملة في باص .. لما ياخذ فلوس ويقول ماعندي تراخيص وهو يركب مع اهلة في باص وغيرنا في باصات هاي ايش تسمونة؟
والله لو ايش يكون لو صج ماعندة ترخيص ابسط شي انة هو اللي يروح بالقطار واحنا بالباص لان دافعين وبيننا اتفاق
وبعد ماخلصنا من عرفة بيوم العيد يوم كلمناه بلهجة شديدة قال لا انتوا لكم باص بس ركبتوا قطار شرايكم فية؟
واكثر من مرة رايحين لهم وين باصنا و وين باصنا يقولون لنا محد بيروح في باص كلكم قطار وعطونا الاساور
سوء تنظيم سوء تصرف
احنا قلنا معلية كل الناس بتروح قطار مادرينا ان في باصات خاصة
----
اما عن اللي مادفع للباصات الخاصة يا ناس ترى في حملات في ابراج منى دافعين اقل
وراكبين باصات
---
الفرقان كلهم باصات + ابراج منى
---
القطار اوفر لهم لان اذا عدد الحجاج 900 بيحتاج عدد كبير من الباصات
فبيأجر عدد كبير + راتب السائق
من جدة الى مكة الحجاج تاتي على عدة رحلات فما بتصير مشكلة اذا عدد الباصات اقل من احتياج الحجاج
لكن يوم عرفة لازم كلنا نمشي مع بعض فما بتكفي الباصات اللي ماجرها
فالحل الوحيد هو القطار
----
الدليل ان عدد الباصات اقل هو ان الحجاج يوم طواف الوداع من منى الى الحرم في (بعض الباصات ) اضطر الرجال الى الوقوف + الجلوس بالارض
--------------------------------------------------------------------------------------

المبتسم
04-11-2012, 08:14 AM

اشلون علمت اخوي القحطاني انه حاتم المركز الاول وليلحين ما اجتمعوا البعثة ولا اسمعوا للشكاوي وتقييم الحملات!!! وما مدى تقارير المفتشين وصلت لهم!!!!!!!!!!!!

أنثى
04-11-2012, 09:52 AM
لا تعتمدون على البعثه وانها بتسمع شكاوي الحجاج انا رحت مع الهدى من سنتين وكنت مع اخواني وخواتي والوالدة وتخيلي صارت مشكلة كبيرة بيننا وبين كم ادارية في الحملة ودخلت علينا الغرفة ترفع صوتها وتصارخ وكنت ارد عليها بهدوء لاني ما أبي اخرب حجتي وتقول كلام ما صار قلت لها بكل هدوء بس كلامج في ذمتج لين يوم القيامة اذا ما كان صحيح(راحت اشتكت عن اصحاب الحملة) زلما رجعنا كانت البعثة تسأل عن اراء الحجاج محد اتصل فينا ولا كلمنا لانهم يعرفون رأينا في الحملة فيعطون البعثة بس ارقام اصحابهم واللي بيمدحونهم مب اللي صارت لهم مشاكل

مبرمج QA
04-11-2012, 09:53 AM
حج مبرور وذنب مغفور والله يتقبل من الجميع

اللهم لك الحمد .. هالسنه كالعاده حجيت مع حملة الفرقان .. صاحب الحملة : كلمتي فيه مجروحه .. رجل والنعم فيه ( قول وفعل ).. الاداريين : من خيرة شباب قطر ( كفاءه وخبرة وكل مكان تحصلهم جدامك وخلفك ويمينك ويسارك ) الله يحفظهم .. تعب لأجل راحة الحاج .. الدعاة : 3 مشايخ ضيوف على الحملة ( د.راشد الزهراني، د.علي الشبيلي، د.خالد البكر كلهم غنيين عن التعريف ولا ننسى القارئ المعروف إدريس ابكر ) ناهيك على الشباب الاداريين الدعاة .. السكن : فوول ابداع ، على مستوى عالي جدا أرقى من العام الماضي ، التغذية : بوفيه على مستوى ومطعم شرح ونظيف ، المواصلات : باصات 2011 وفوق ، ميني كار ( من السكن للجمرات ) شغاله ما توقف وللامانه تخدم حتى الحملات الثانيه ( انا سامع الاخ محمد جوهر باذني يقول للاداريين اي حاج تشوفونه جدامكم تساعدونه وتوصلونه مب شرط من الفرقان احنا نخدم الفرقان وغيرهم .. كلهم ضيوف الرحمن (( كبر في عيني )) البرامج الدينيه والثقافيه : من كثر المحاضرات ما شاء الله وودك تاخذ برييك ، العلاقات العامه : ترحيب وابتسامه عريضه دائما وابدا ، الاعلامية : تغطيات يومية وتوثيق لكل المحاضرات+ مجلات ورقيه خاصة للحملة بشكل يومي+فيديو يومي يعرض به انشطة الحملة بشكل عام ، لجنة التذاكر : تسليم الجواز والبوردنق لكل شخص في مطار الحجاج، الحج الخاص : طبعا حج دلع في دلع ( اتوقع السنوات الجايه ممكن يخلون الحاج في السكن وهم يحجون عنه من الدلع ) ، السكن بعرفه : أول مره في تاريخ الحمله سكن 7 نجوم بعرفه ( خيمة كبيرة وشاشات تنقل الخطبه والاهم من هذا الخيمة بارده حده .. يعني فقط تتفرغ للدعاء لا غير.

طبعا انا بس تكلمت عن الرجال ، اما النساء اتوقع مثلنا وأفضل..

كل الشكر للسيد بوجوهر والأخ عيسى الجابر المدير التنفيذي اللي ما يرد حد والاداريين

نايف لشامخ
04-11-2012, 10:10 AM
اخواني واخواتي حجاج هذا العام تقبل الله منكم ومن جميع الحجاج و ارجوا من كل من حج هذا العام ان يطلعنا على تجربتة مع الحملة الى حجوا معها علشان نستفيد كلنا وما يكون الكلام مركز على حملة او حملتين وما نبغي ذكر المساوى دون الايجابيات لانه مثل ما الحملة تغلط او تخطاء فية لهم ايجابيات بعد

نايف لشامخ
04-11-2012, 11:16 AM
رفيجي كان مع الركن الخامس ويمدح الاخوان القائمين على الحملة والمشايخ المرافقين لهم ويقول انه يوم عرفة كانوا مع حملة الاقصى اول ناس طلعوا على القطار و وصلوا مزدلفة خلال 10 دقايق

ابن مانع
04-11-2012, 04:13 PM
رفيجي كان مع الركن الخامس ويمدح الاخوان القائمين على الحملة والمشايخ المرافقين لهم ويقول انه يوم عرفة كانوا مع حملة الاقصى اول ناس طلعوا على القطار و وصلوا مزدلفة خلال 10 دقايق

تصحيح للمعلومه الله يطول عمرك اول من ركب القطار من الحملات القطريه في يوم النفره حملة قطر وعقب الركن الخامس والاقصى وبعض اعضاء البعثه القطريه
والركن الخامس حمله ماعليها كلام جعل ربي يوفقهم

نايف لشامخ
05-11-2012, 06:39 AM
صباح الخير اخوي بن مانع انا نقلت ماوصلني على لسان رفيجي ويقول ان هم اول من طلع من عرفة مع حملة الاقصى بعد اذان المغرب يمكن حملة قطر طلعوا من عرفة قبل الاذان والعلم عند الله ومشكور على مداخلتك

ولد شرق
05-11-2012, 07:46 AM
السلام عليكم

عفوا اخوي
وين المشكله اذا كان الحج بسهوله و يسر؟
لازم تتنقع وتتبهدل علشان اتكون حاج؟
وبعدين اسمحلي كلامك فيه نوع من التناقض وانا اخوك اذا بتتقبل النقد البناء
اتقول في سياق كلامك اللي انا فهمته (وقد اكون على خطأ) ان الحج لازم اصلن فيه تعب ودليل كلامي انك قلت (هذا هو المعنى الحقيقي لي من استطاع )
وبعدين ختمت كلامك بقول (من ناحية التعب الحمدلله ماكان في تعب)

يعني الحين في تعب ولا مافي مادام من استطاع إليه سبيلا؟؟؟

طبعا انا مهب مع حج الدلع لكن وجهة نظر
كل حملات قطر الحمدلله مافيها دلع إلا يمكن الفرقان والله اعلم وهذا للحج الخاص

ALJokar
05-11-2012, 08:47 AM
بكم هالسنه حمله فرقان وصلت اسعارهم

وحاتم بعد

يعني السنه الجايه اروح مع حاتم او الفرقان ؟ وبكم تكاليفهم ابي طياره

لان بيكون معاي نسوان وعجايز ياليت تنصحوني بحمله زينه ولايهمني السعر

Qatarina
05-11-2012, 10:02 AM

وحاتم بعد

اذا ماخاب ظني الفرقان 35 الف او اقل بشوي مع تذكرة الطيارة

انا ما جربت الحمادي فما اقدر اقولك ان ايش احسن
بس المعروف ان الفرقان ما عليها كلام
وبما ان مع عجايز وكبار بالسن ونسوان انصحك ابعد عن حملة الهدى لان عادي يشوفون النسوان طايحين على الارض ولا يساعدونك

بكل الاحوال تأكد ان المواصلات مب عن طريق قطار المشاعر لان بيكون صعب عليك وعلى اهلك

المقاول
05-11-2012, 10:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الحمد لله قضينا فريضة الحج والله يتقبل منا ومنكم جميعا صالح الاعمال
طبعا الحملة كانت حاتم للحج والعمرة بيض الله وجوههم كل الخدمات كانت
5نجوم وحسب ما سمعت حصلوا على المركز الاول وتم تكريمهم من البعثة
القطرية .. بالنسبة للسعر يبتدي من 26 الف مع تذكرة الطيارة .. وكل
إحتياجات الحاج موفرة بزيادة الله يجزاهم كل خير .. وامس احد الحجاج
قدم شكر للحملة في جريدة الشرق .. وكل عام وانتم بألف خير.

ALHAJAJI
05-11-2012, 12:07 PM
الحمد لله الذي يسر لنا ادى هذه الفريضة ونسأل الله القبول والحمد لله على سلامة العودة للجميع .

انا رحت مع حملة الحمادي للحج والعمرة ( محمد يوسف الحمادي )

الله يجزاه كل خير على ما قام به من اجل راحت الحجيج , 24 ساعة معنا وفي كل مكان هو واولاده .

مبرمج QA
05-11-2012, 01:31 PM
حملة الفرقان هالسنه ب 31 ألف شامل كل شي ( من ضمنها سعر التذكره ) نفس سعر حملة الهدى .. والسبب في ارتفاع الاسعار عن الحملات الباقيه لأن تكلفة السكن في ابراج منى اغلى من سعر الخيام
أما الخاص فاسعارها تعتمد على الخدمات ( كل شي بحسابه مثل ما يقولون )

ابن مانع
05-11-2012, 02:45 PM
صباح الخير اخوي بن مانع انا نقلت ماوصلني على لسان رفيجي ويقول ان هم اول من طلع من عرفة مع حملة الاقصى بعد اذان المغرب يمكن حملة قطر طلعوا من عرفة قبل الاذان والعلم عند الله ومشكور على مداخلتك

لاهنت ياخوي وكل الحملات طلعوا مع بعض للقطار قبل الاذان وركبوا القطار بعد الاذان انا من المنظمين الي كانوا واقفين على البوابه وشفت الحملات القطريه يوم تركب القطار وكان ترتيبهم نفس ماعلمتك والحمدالله انهم من افضل الحملات ترتيب في ركوبهم القطار كانوا من الاوئل قطر والركن الخامس والاقصى

بوخالد911
05-11-2012, 07:51 PM
الله يتقبل

والحج رحلة ايمانية
وليست للنزهة

واصحاب الحملات المقصرين عليهم مراجعة وترتيب أوراقهم تارة اخرى
لتلافي الوقوع بالخطأ بالمرات القادمة

الصغيره
06-11-2012, 12:31 AM

وحاتم بعد

يخوي الفرقان ما قد جربتهم بس يقولون فيه اداري بحمله مدري الفرقان التوبه حاتم بس هذا الاداري الاول اسمه احمد جوهر كل الناس تتكلم عنه وعن تعامله الراقي واهتمامه

ارجو ان تسال وتتاكد من الحملات والاهم من كل شي ان ما يكون فيه قطار اخذ لك باص خاص كيفك تروح فيه وين ماتبي احسن لك

الصغيره
06-11-2012, 12:34 AM
لاهنت ياخوي وكل الحملات طلعوا مع بعض للقطار قبل الاذان وركبوا القطار بعد الاذان انا من المنظمين الي كانوا واقفين على البوابه وشفت الحملات القطريه يوم تركب القطار وكان ترتيبهم نفس ماعلمتك والحمدالله انهم من افضل الحملات ترتيب في ركوبهم القطار كانوا من الاوئل قطر والركن الخامس والاقصى

حملة الهدى ياخوي دخلت حسب ما سمعت عشوائي ومش منظم ومن خلال جماعات متفرقه ينتهي دور الادري عندما يقترب الحاج من بوابة القطار

Abdullah_89
06-11-2012, 12:39 AM
ربعي راحوا الحج السنه ويقولون ان الحملات القطريه كلها دلع

بس اللي واجههم ان قطار المشاعر تأخر عليهم اكثر من 4 ساعات وهالشي عادي لان كم مليون حاج يستخدم هالقطار

مقارنه هالسنه بالسنوات الماضيه : ان الحج السنه راحه تامه ومافيها اي تعب

الله يكتبلنا ان شاء الله السنه الجايه

الصغيره
06-11-2012, 12:40 AM
اخواني واخواتي حجاج هذا العام تقبل الله منكم ومن جميع الحجاج و ارجوا من كل من حج هذا العام ان يطلعنا على تجربتة مع الحملة الى حجوا معها علشان نستفيد كلنا وما يكون الكلام مركز على حملة او حملتين وما نبغي ذكر المساوى دون الايجابيات لانه مثل ما الحملة تغلط او تخطاء فية لهم ايجابيات بعد

اخوي كل شيء بنظري يهون الا المواصلات

حلفت خالتي وهي سيدة حاجه وخايفه الله انها ركبت مواصلات حملة الهدى كالاتي :

من المطار لمنى

من منى لمواقف النقل الجماعي لطواف الوداع من مواقف النقل الجماعي بمكه لفندق بجده من الفندق للمطار

يعني التنقل الداخلي من طواف قدوم طواف الافاضه من والى منى ومكه على حسابها الخاص هي واللي معها كل مره حد يحلف على الجماعه ويدفع ويتنقلون من مكه لمكان النقل الجماعي او للسياره الخاصه بهم اللي ماجرينها بالكرسي المتحركه عبر الانفاق الخاصه بالنقل الجماعي

ايش هالبهدله ماهم مآمنين انفسهم مع حمله لها اسمها وسمعتها ما طالبوا باكل ولا بشرب ولا برفاهيه فقط يبون وسيلة نقل آآآآآمنه فقط

لكن ما صار هذا والله يتقبل منهم صالح الاعمال

Abdullah_89
06-11-2012, 12:42 AM
يخوي الفرقان ما قد جربتهم بس يقولون فيه اداري بحمله مدري الفرقان التوبه حاتم بس هذا الاداري الاول اسمه احمد جوهر كل الناس تتكلم عنه وعن تعامله الراقي واهتمامه

ارجو ان تسال وتتاكد من الحملات والاهم من كل شي ان ما يكون فيه قطار اخذ لك باص خاص كيفك تروح فيه وين ماتبي احسن لك

احمد جوهر ماله داعي الواحد يمدحه لان معروف كل سنه الكل يمدح فيه محد ذمه

سنه من السنوات حملة حاتم كان الاكل تعبان عندهم وحالتهم حاله قال حق حجاج حمله حاتم يستعملون خيمه الأكل الخاصة في حملته وعلى مسؤوليته ( منقول من الوالده الله يحفظها ويطول في عمرها ويشفيها )

الباحثة
06-11-2012, 04:01 AM
اصلا ودي اقول شي جميع المناسك كانت اجتهاد شخصي منا ماكان للحمله اي دور احنا نروح الطواف احنا نسوي كل شي وين حمله الهدى ابدااااااااااااا ولا كأنهم موجودين هم المسىولين يودونا ويتحملون فينا ابدا اختفوا ولا لهم اي وجود يوم سجلنا الاخ الي موجود قال بتتواجد باصات على مدار الساعه للنقل للحرم ودي اقوله وين الباصات ياخوي انا ماشفت شي احنا اجرنا بحساابنا الخاص السياره من العزيزيه لين الحرم ب 750 ريال
واصحاب التكاسي تمو يتضربون فينا بالاسعار واحنا الي ندفع وين دور حملة الهدى الي الله يهديها

ALHAJAJI
06-11-2012, 07:51 AM
سؤال

ليش حملات قطر كلها سكنهم في العزيزية . ليش ما يكون قريب من الحرم .
سبحان الله , الحملات المصرية والجزائرية واليمنية والاندونيسية والليبية والفجيرة وووووو... كلها جمب الحرم على بعد خطوات قليلة , اعتقد بس حملة الهدى اللي اسكنو جمب الحرم والباقي في العزيزية .

الحجاج الاتراك هذه السنة باصات اخر موديل تنزلهم وتأخذهم من قدام الحرم ولها مواقف خاصة , سألت سواق سوداني ليش الاتراك بس قال الحكومة التركية دافعه فلوس من اجل توصيل ونقل الحجاج.

حملة الحمادي كانت موفرة لنا باصات نقل من العزيزية للحرم والعكس , سيارات الاجرة غالية في ايام الحج فقط , اخذت سيارة كامري بـــ 300 ريال من الحرم للعزيزية يوم العيد بعد طواف الافاضة .

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

قطريه ماركه
06-11-2012, 09:53 AM
مهما سووا صاحب الحملة بعد الناس بتتذمر ...

حمدوا ربكم انه الله اختاركم حجاج بيته الحرام ..

و احتسبوا أجر التعب و العناء من الله ...

و تقبل الله مننا و منكم صالح الأعمال ...

نايف لشامخ
06-11-2012, 10:01 AM
مهما سووا صاحب الحملة بعد الناس بتتذمر ...

حمدوا ربكم انه الله اختاركم حجاج بيته الحرام ..

و احتسبوا أجر التعب و العناء من الله ...

و تقبل الله مننا و منكم صالح الأعمال ...

اختى الفاضلة
جزاك الله خير على هذا الكلام الطيب وجعلة الله في ميزان حسناتك وهذي شيم وعادات اها قطر العفو والتسامح وعفاء الله عن ماسلف

قناص قطر
06-11-2012, 10:41 AM
السلام عليكم

تقبل الله منكم صالح الاعمال

حج مبرور وذنب مغفور ان شاء الله

كل سنه نفس الاسطوانه

لابد من موقف حازم من قبل البعثه القطريه

sout qatar
06-11-2012, 11:22 AM

محمد جوهر وهو صاحب حملة الفرقان

قناص الخليج
06-11-2012, 01:19 PM
السنه الله وفقني ورحت مع حملى الاقصى

الشهاده لله ماقصروا من صاحب الحمله ابراهيم المفتاح

والطاقم الاداري ، الله يجزاهم كل خير
كل شيء مرتب ، وكانت معاي الوالده كبيره بالسن وعلى كرسي

ماقصروا معانا حتى موفرين كرسي مع الشخص يدفع الكرسي للطواف والسعي

والتنقل كان بالقطار والباصات والله وفقنا وكنا اول دفعه دخلت مزدلفه بالقطار

تنسيق وترتيب ماعليه كلام

الله يجزاهم كل خير

$بنت شيوخ$
06-11-2012, 03:02 PM
الفرقاااااااااااان وبس

القحطاني505
06-11-2012, 03:41 PM

وحاتم بعد

روح في حملة حاتم

الكل يمدحها ويشكر صاحبها

سعر الحج للفرد مع الطائرة بستة وعشرين الف

الصغيره
08-11-2012, 12:21 AM
روح في حملة حاتم

الكل يمدحها ويشكر صاحبها

سعر الحج للفرد مع الطائرة بستة وعشرين الف

المهم المواصلات كيف وفيه قطار او لا

والا كل الامور ينصبر عليه ونوجر عليها

مبرمج QA
08-11-2012, 10:53 AM
المهم المواصلات كيف وفيه قطار او لا

والا كل الامور ينصبر عليه ونوجر عليها

هالسنة حملة حاتم استخدموا القطار والباص

نايف لشامخ
08-11-2012, 01:34 PM

عندي اقتراح واتمنى ان يصل الى المسئولين

اتمنى ان تعلن نتائج المقاولين بالتعاون بين بعثة الحج و هيئة الرقابة الإدارية والشفافية

حتى يكون الحجاج في السنة القادمة على علم بمستوى خدمات المقاولين والاشكاليات التي وقعوا فيها هذا العام

الصغيره
09-11-2012, 02:23 AM

عندي اقتراح واتمنى ان يصل الى المسئولين

اتمنى ان تعلن نتائج المقاولين بالتعاون بين بعثة الحج و هيئة الرقابة الإدارية والشفافية

حتى يكون الحجاج في السنة القادمة على علم بمستوى خدمات المقاولين والاشكاليات التي وقعوا فيها هذا العام

كلام سليم

وينشر بالجرد الرسميه

الأصيلة
09-11-2012, 02:30 AM
السنه الله وفقني ورحت مع حملى الاقصى

الشهاده لله ماقصروا من صاحب الحمله ابراهيم المفتاح

والطاقم الاداري ، الله يجزاهم كل خير
كل شيء مرتب ، وكانت معاي الوالده كبيره بالسن وعلى كرسي

ماقصروا معانا حتى موفرين كرسي مع الشخص يدفع الكرسي للطواف والسعي

والتنقل كان بالقطار والباصات والله وفقنا وكنا اول دفعه دخلت مزدلفه بالقطار

تنسيق وترتيب ماعليه كلام

الله يجزاهم كل خير

أنا سمعت العكس
ماكان الكل مرتاح ...أبسط الأشياء كانت غير موجودة
يعني السعر المدفوع ما يناسب الخدمة...

Qatarina
10-11-2012, 02:22 PM
سؤال

ليش حملات قطر كلها سكنهم في العزيزية . ليش ما يكون قريب من الحرم .
سبحان الله , الحملات المصرية والجزائرية واليمنية والاندونيسية والليبية والفجيرة وووووو... كلها جمب الحرم على بعد خطوات قليلة , اعتقد بس حملة الهدى اللي اسكنو جمب الحرم والباقي في العزيزية .

الحجاج الاتراك هذه السنة باصات اخر موديل تنزلهم وتأخذهم من قدام الحرم ولها مواقف خاصة , سألت سواق سوداني ليش الاتراك بس قال الحكومة التركية دافعه فلوس من اجل توصيل ونقل الحجاج.

حملة الحمادي كانت موفرة لنا باصات نقل من العزيزية للحرم والعكس , سيارات الاجرة غالية في ايام الحج فقط , اخذت سيارة كامري بـــ 300 ريال من الحرم للعزيزية يوم العيد بعد طواف الافاضة .

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

تصحيح .. حملة الهدى في العزيزية ..

حملة الفرقان في دار التوحيد انتركونتينتال
واسعار الهدى والفرقان للحج السنة نفس الشي .. بس الهدى تبي توفر

نوار قطر
10-11-2012, 03:43 PM
اولا حج مبرور وذنب مغفور للحجاج والحمدلله على سلامتكم ثانيا الله يكتب لي حجه السنه اليايه بأذن الله انا حاطه في بالي اروح مع حدى الحملات الخليجيه والله المستعان

الصغيره
11-11-2012, 12:39 AM

الحمد لله يوفرون بغربال الناس وتعبهم

ابي حد حج مع حملة الهدى ياكد او ينفي ان المواصلات كانت شبه منعدمه او انهم راحوا بمواصلات خاصه

لان اللي اعرفهم كلهم قالوا الحمله نقلتنا من المطار لمنى ومن طواف الوداع لجده للمطار

الله يعين

الصغيره
11-11-2012, 12:40 AM
اولا حج مبرور وذنب مغفور للحجاج والحمدلله على سلامتكم ثانيا الله يكتب لي حجه السنه اليايه بأذن الله انا حاطه في بالي اروح مع حدى الحملات الخليجيه والله المستعان

اذا عندك اي فكره عن الحملات الخليجيه خاصه الامارات والسعوديه

وشكرا

العنيده
11-11-2012, 10:05 AM
الحمد لله يوفرون بغربال الناس وتعبهم

ابي حد حج مع حملة الهدى ياكد او ينفي ان المواصلات كانت شبه منعدمه او انهم راحوا بمواصلات خاصه

لان اللي اعرفهم كلهم قالوا الحمله نقلتنا من المطار لمنى ومن طواف الوداع لجده للمطار

الله يعين

انا كنت مع الهدى والله يتقبل حجتنا ان شاء الله ..

المواصلات كانت من المطار للعزيزيه ومنها لين منى
الباقي قطارت والله المستعان :)
الباص رجعنا لين العزيزيه وبعدها المطار

طواف الوداع صارت اشكاليه عليه ان البعثه طلبت محد يروح على حسب شيخ الحمله
بس كان في باص للي ماطاف الافاضه ضروري يروح

في ناس وايد كانوا يروحون الحرم بسيايير نوقفهم من الشارع ومن قال 300 انا مع هلي ركبنا ب 1500

صحيح ماكانت اول حجه لي بس فعلا حسينا بمعنى كلمة جهاد فيهااا
اتمنى الحمله تصحصح اغلاطهاا للسنه الجايه ..

المبالغ اللي اندفعت مب شويه كان بامكان الحمله تتفادى بعض الاخطاء ..
بس مانقدر الا نقول قدر الله وماشاء فعل ,,

وشكرا ..

مرت محمد
11-11-2012, 10:52 AM
الحمدالله الذي جعلني الله من بين حجاجه هذا العام اللهم لك الحمد ولك الشكر وقد وقع اختيارنا على حمله الاقصى لم يكن يهمني ان اذهب مع اي حمله كانت كثر ماكان همي الوحيد اني احج وبس

ركبنا طاريتنا بكل سهوله ويسر الساعه 12 بالليل وصلنا مطار جده في الساعه 2 بالليل وكانت الحمله في استقبالنا وتوجهنا الي مكه ووصلنا الساعه 4 فجرا الى مكه متوجهين الى مقر الحمله في العزيزيه

والحمدالله استقبلونا احسن استقبال وكانت الابتسامه على ووجوههم ومعامله راقيه جدا نسيت تعب الطريق ثم توجهنا الى الحرم طفنا وسعينا في منتهى السهوله واليسر ولله الحمد

ركبنا باصاتنا وتوجهنا الى مقر الحمله
وهنا اريد ان اوضح بكل امانه وصدق عما رايته من هذه الحمله معامله راقيه والناس كلهم طيبون
يوجهوننا بطريقه واضحه محاضرات دينيه وتوجيهيه - وكل دور توجد فيه 3 خادمات من اجل تنظيف الغرف وخدمتنا على مدار 24 ساعه

مرشدين ومشايخ يرشدون الحجاج وجدنا الراحه في هذه الحمله والله ثم والله لم اكتب عن هذه الحمله من اجل الدعايه بل من اجل ان اشكر هذه الحمله على ماقدموه لنا من خدمات جزاهم الله الف خير وفي ميزان حسناتهم من اصغر واحد الى اكبر واحد فيهم

اشكر كل من قدم لي المساعده في هذه الحمله واشكر كل من تحمل ضيقي ونرفزتي واشكر كل من قام بخدمتي منذ ان الصباح وحتى المساء
اشكر كل من وجهني وارشدني اشكر كل من اخبرني وعلمني بايه او ذكرني بدعاء اشكر كل من ايقضني لصلاه

ولاكن بالمقابل حزنت لما شاهدته من بعض المواقف من قبل البعض يتذمرون لاقل حاجه وكانهم في سفره سياحيه وليس حجا بعضهم تصر على الذهاب للاسواق في وقت الصلاه مما يجعل البعض تضيع هذا الصلوات . بعضهم تنام من الساعه الحاديه عشره وتصحوا متذمره ليش خلصوا الغدا عنا . طيب في مواعيد للاكل من الساعه 12 وحتى 3 وبعدها خلاص

يستعدون للغسل وطبخ للعشاء . المبيت في منى هذه من المشاعر ومن لايتحمل من الافضل الا يحج نحن في صحراء وعراء لاكن جزاها الله خير الحمله مو مقصره الاكل على اعلى مستوى من النظافه وكل شي متوفر

من يتذمر الى يقول حر والي يقول ليش الحمامات بهذا المستوى نحن في العراء ولسنا في فنادق خمس نجوم هذا حج يجب علينا الصبر والاحتساب للاجر

BoFahed
11-11-2012, 11:01 AM
الحمدالله الذي جعلني الله من بين حجاجه هذا العام اللهم لك الحمد ولك الشكر وقد وقع اختيارنا على حمله الاقصى لم يكن يهمني ان اذهب مع اي حمله كانت كثر ماكان همي الوحيد اني احج وبس

ركبنا طاريتنا بكل سهوله ويسر الساعه 12 بالليل وصلنا مطار جده في الساعه 2 بالليل وكانت الحمله في استقبالنا وتوجهنا الي مكه ووصلنا الساعه 4 فجرا الى مكه متوجهين الى مقر الحمله في العزيزيه

والحمدالله استقبلونا احسن استقبال وكانت الابتسامه على ووجوههم ومعامله راقيه جدا نسيت تعب الطريق ثم توجهنا الى الحرم طفنا وسعينا في منتهى السهوله واليسر ولله الحمد

وهنا اريد ان اوضح بكل امانه وصدق عما رايته من هذه الحمله معامله راقيه والناس كلهم طيبون
يوجهوننا بطريقه واضحه محاضرات دينيه وتوجيهيه - وكل دور توجد فيه 3 خادمات من اجل تنظيف الغرف وخدمتنا على مدار 24 ساعه

مرشدين ومشايخ يرشدون الحجاج وجدنا الراحه في هذه الحمله والله ثم والله لم اكتب عن هذه الحمله من اجل الدعايه بل من اجل ان اشكر هذه الحمله على ماقدموه لنا من خدمات جزاهم الله الف خير وفي ميزان حسناتهم من اصغر واحد الى اكبر واحد فيهم

اشكر كل من قدم لي المساعده في هذه الحمله واشكر كل من تحمل ضيقي ونرفزتي واشكر كل من قام بخدمتي منذ ان الصباح وحتى المساء
اشكر كل من وجهني وارشدني اشكر كل من اخبرني وعلمني بايه او ذكرني بدعاء اشكر كل من ايقضني لصلاه

ولاكن بالمقابل حزنت لما شاهدته من بعض المواقف من قبل البعض يتذمرون لاقل حاجه وكانهم في سفره سياحيه وليس حجا بعضهم تصر على الذهاب للاسواق في وقت الصلاه مما يجعل البعض تضيع هذا الصلوات . بعضهم تنام من الساعه الحاديه عشره وتصحوا متذمره ليش خلصوا الغدا عنا . طيب في مواعيد للاكل من الساعه 12 وحتى 3 وبعدها خلاص

يستعدون للغسل وطبخ للعشاء . المبيت في منى هذه من المشاعر ومن لايتحمل من الافضل الا يحج نحن في صحراء وعراء لاكن جزاها الله خير الحمله مو مقصره الاكل على اعلى مستوى من النظافه وكل شي متوفر

من يتذمر الى يقول حر والي يقول ليش الحمامات بهذا المستوى نحن في العراء ولسنا في فنادق خمس نجوم هذا حج يجب علينا الصبر والاحتساب للاجر

اختي انا حجيت في نفس الحملة قبل 3 سنوات وما عليهم قصور امانة وجزا الله راعي الحملة راعي الحملة جابر المفتاح كل خير

البعض اختي وخصوصا الحريم ما يعجبهم العجب واذا نصحهم قالوا احنا دافعين فلوس عشرات الالف مب بلاش سبحان الله هم وين واخلاق الحج وين ؟؟؟؟

مرت محمد
11-11-2012, 11:13 AM
اي والله صدقتي كله متذمرين بقى ان الحمله تطوف وتسعى عنهم . تخيلى حتى في الباصات حاطين لنا الماي والكيك والعصير

والكراسي وموفرين ناس تز الكراسي للين الباص يعني شبقى ماسوو لنا بس في ناس ادور على الزله
قلت لهم ابي اروح الحرم اصلي هناك قالولي صعب تروحين لانه الزحمه واصله حدها وحنا خايفين على حياتكم

لاكني اصريته واخذت تكسي انا ومحرمي لاكن تعرفين قضيت اربع ساعات وانا في السياره من كثر الزحمه
هما يوجوهونا لاكن احنا مانسمع الكلام

نورهان88
11-11-2012, 11:23 AM
حج مقبول وذنب مغفور والحمداللة على سلامتكم

نوار قطر
11-11-2012, 11:53 AM
اذا عندك اي فكره عن الحملات الخليجيه خاصه الامارات والسعوديه

وشكرا

عندي اسم حمله في السعودية واحد من الاعضاء عطاني اسم الحمله ببعثها لج على الخاص

سهم..
11-11-2012, 12:05 PM
الحمدلله على سلامتكم
الله يتقبل ويجعله حجاً مبروراً

qatarman8008
11-11-2012, 01:15 PM

متاكد اخوي من هالكلام ... انا حجيت مع هالحملة من سنتين وكانت من اسوأ الحملات اللي حجيت معاها ...
اولا: راي الجماعة في الطواف والسعي والرمي كلها ملغية .. الراي هو لحجاج الفي اي بي فقط .. والباقي مش مهم ...
ثانيا : اغلبية الباصات كانت بدون منسق ولا مرشد ديني .. الباصات غادرت عرفات قبل غروب الشمس... حذفت الحجاج في مزدلفة وتمينا ندور عليها لين نص الليل ..
ولا في باصات يومية تروح وترد الحرم نفس الحملات القطرية الثانية...
ثالثا: الاكل قليل يخلص بسرعة ... تمسك طابور ساعة عشان تاكل لقمة...
ونوعية الاكل سيئة جدا .. الكثير الحجاج جاهم تسممم ...
رابعا: ولا فيه دكتور .. طوابير قدام العيادة ... وين الدكتور ..؟؟ الدكتور مصري طاف طواف الوداع وراح مطار جدة لانه مسافر مصر .. ياسلااااااام ؟؟؟ روح خذ هلك وفيه عياده كويسة ورى الفندق ..!!:eek5::eek5:
عدد الحجاج اكبر بكثير من الطاقة الاستيعابية للحملة .. والغالبية غير قطريين ..الحجاج متزاحمين حدهم اشوي يرقدون على بعض .. في خيمة منى اضطر المقاول انه يكنسل المطعم .. عشان يوفر مكان لباقي الحجاج .. وصرنا ناكل على فراشاتنا ..!! عادي تجي تلاقي عيش وروب على فرشك .. والنمل والحشرات مبسوطين ..!!
اخر شي تبي تفهمني انه هذي الحملة فئة أ ..؟؟؟
وان هذه الحملة ما عليها كلام ..؟؟

انا نصحت كل اهلي وكل من يعز علي انه لا يروح مع هالحملة .. من اللي شفته بعيني .. مو من كلام انقال لي ..
وجزاكم الله خير ....

دااانة قطر
12-11-2012, 09:25 AM

الفرقاان وفرت سكن في ابرااج منى
كنا ننزل مصلى داار التوحيد للوضوء والصلاه ونستريح في المصلى
والحمله دفعت للقطاار ووفرت الباااصات لكن ماستخدمنا الباصاات

مقصروا الله يجزيهم خير

والحمدلله على سلامة الحجااج
الله يتقبل منا ومنكم ويجعله حجاً مبروراً

الصغيره
13-11-2012, 07:26 AM
مدري اش اخبار الشكاوي في لجنة الحج ومن اشتكى ومن اهتم وكيف التقييم لهذه الحملات هذا العام

؟

N2323
13-11-2012, 12:34 PM
السلام عليكم

(( حمله طيبه )) جزاهم الله خير السنه الكل يشكر فيهم

وخاصه السيد / محمد بن يوسف الملا شعله من النشاط الله يعطيه العافيه ومشكور على المعامله مع الحجاج

اما فيما يخص حمله الهدى ( الله يهديهم يارب ) التقصير واضح السنه والشكاوي كثيره عليهم

اتمنى لهم الرجوع مثل السنوات السابقه

والله ولي التوفيق

باراكودا
13-11-2012, 11:09 PM
ألان نتائج الحملات الدرجة الاولى واسماء الفائزين بالمراكز الثلاث :
الاول : حملة الفرقان .
الثاني : حملة حاتم .
الثالث : حملة طيبة .
-------------------------------------------------------------
نتائج حملات الدرجة الثانية :
الاول : حملة فهد .
الثاني : حملة الركن الخامس .
الثالث : حملة التوبة .
---------------------------------------------------------------
للاسف لم تطلع اى حملة من الدرجة الثانية للاولى
بينما هبطت حملة الهدى للدرجة الثانية .

ملاحظة النتائج غير رسمية بل من مشاهدة شخصية مني على ارض الواقع .

Locale
13-11-2012, 11:43 PM

حسبت ان نتايج رسميه لان سمعت من ناس موثوق فيهم ان المركز الاول لحمله غير عن اللي انت حاطها
ماراح اذكر لكن بيبين الايام القادمه

hamad almohd
14-11-2012, 12:33 AM

لتصحيح ياخوي صاحب حملة الفرقان اسمه محمد جوهر مش احمد جوهر واسمحلي على المداخله :shy:

نايف لشامخ
16-11-2012, 08:41 PM

السلام عليكم بس حبيت اصحح المعلومة كل الحملات الي ذكرتها حملات فئة أ حسب ما هو موجود على موقع بعثة الحج يعني كلهم درجة اولى

وشكرا :nice:

باراكودا
17-11-2012, 09:41 AM
السلام عليكم بس حبيت اصحح المعلومة كل الحملات الي ذكرتها حملات فئة أ حسب ما هو موجود على موقع بعثة الحج يعني كلهم درجة اولى

وشكرا :nice:

أنا ذكرت النتائج غير رسمية وبالتالي التصنيف غير رسمي هذا تصنيفي لهم
على مشاهداتي للحملات على أرض الواقع حرام حملات تصنف الفئة أ وتقدم جميع
الوجبات بعلب كرتون طوال فترة الحج .

وبعض الحملات من الفئة أ تقدم وجبات الكشافة لحجاجها وبكميات قليلة يجب سحب التنصيف أ منها .

R 7 A L
17-11-2012, 09:49 AM
حجيت مع حمله الركن الخامس

كان المأخذ عليهم
1- مكانهم في منى ضيق والعدد كبير
2- وسائل المواصلات شوي تتأخر ولانحملهم اللوم بسبب الزحمة بس بعد يقدرون يطورون انفسهم من هالناحيه في المستقبل

مميزاتهم كثيرة ولعل أبرزها
النخبه الطيبة من الدعاه والمرشدين شعله من النشاط 24 ساعة متواجدين
المواد الغذائية ممتازة وشغاله 24 ساعة
تحركاتهم الى عرفات ومزدلفه و اوقات الرمي كانت موفقة

وشكراً