المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «qnb» يفوض بنوكاً عالمية لإدارة إصدار سندات



hma
08-11-2012, 09:01 AM
«QNB» يفوض بنوكاً عالمية لإدارة إصدار سندات

89 مليار دولار حجم ديون القطاع العام القطري

فوضت مجموعة «QNB» عدة بنوك عالمية للعمل بشكل مشترك كمديرين رئيسيين لعملية إصدار سندات بالدولار الأميركي.
وذكرت «QNB» في بيان نشر على موقع البورصة أمس أن عملية الإصدار ستكون وفقا لمعايير Reg S وذلك ضمن برنامج المجموعة لأوراق الدين متوسطة المدى (EMTN Program).
ويتوقع إصدار السندات المذكورة إن سمحت الظروف في أسواق المال العالمية بعد عرضها على مجموعة من المستثمرين.
والبنوك المشاركة في العملية تشمل Deutsche Bank AG وHSBC Bank plc وMitsubishi UFJ Securities International plc Standard Chartered Bank وQNB Capital LLC.
وفي سياق مصرفي، توقع تقرير صادر عن بنك «HSBC» أمس بقاء الدين العمومي القطري تحت السيطرة رغم ارتفاعه في الآونة الأخيرة.
وقال التقرير، الذي أطلق خلال الجولة السنوية لكبار المحليين الاقتصاديين لدى مجموعة HSBC في الدوحة إن الدين العام القطري بلغ نحو 89 مليار دولار بنهاية العام الماضي أي ما يعادل %44 من الناتج المحلي الإجمالي، فيما قدر التقرير نسبة دين الحكومة من الناتج بـ%32.8 لنفس العام منخفضة عن %41.9 في 2010.
وفي هذا السياق ذكر ديفيد بلوم الرئيس العالمي لاستراتيجية تداولات العملات الأجنبية لدى HSBC، أن ارتفاع الدين العمومي ليس سلبيا ما دام يؤدي في النهاية إلى نموّ الاقتصاد، وهذا ما يحدث في قطر على عكس الولايات المتحدة التي أثقلت بالديون دون نتائج ملموسة على اقتصادها.
وحول تأثر الاقتصاد المحلي بتداعيات الأزمة المالية العالمية وبالصعوبات المالية التي تتعرض لها منطقة الاتحاد الأوروبي أوضح سايمون وليامز، كبير المحللين الاقتصاديين في HSBC لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأن قطر تمكنت من تجاوز الأزمة بأقل الأضرار وقال: «يمكن القول إن الاقتصاد القطري كان الأقل تأثرا في المنطقة بتداعيات الأزمة المالية العالمية، وبشكل عام فإن دول مجلس التعاون لم تواجه هذه الأزمة بشكل مباشر».