المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنفاق 50 مليار ريال على البنية التحتيّة في 5 سنوات



قناصه
11-11-2012, 08:07 AM
إنفاق 50 مليار ريال على البنية التحتيّة في 5 سنوات

توقّع تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية أن تبلغ قيمة المشاريع العقارية التي ستطرحها قطر خلال الأربعة أعوام القادمة "30" مليار دولار.

وأضاف التقرير إن قطرستنفق خلال السنوات الخمس القادمة "50" مليار ريال على أعمال البنية التحتية المتعلقة بإنشاء وتحسين الطرق والصرف الصحي، مشيرًا إلى أن عدد المشاريع التي سيتم تنفيذها ستصل 241 مشروعًا للبنية التحتية للمناطق في قطر، موضحًا أن هذه الأعمال تم البدء فيها ما سيحرك قطاع المقاولات في قطر.

وأوضح أن جملة القروض والتسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك القطرية لقطاع المقاولات، بلغت "16.2" مليار ريال و"81.8" مليار ريال للقطاع العقاري نهاية شهر سبتمبر الماضي، منوهًا إلى أن قطرتمكنت من الحفاظ على مكانتها كوجهة رئيسة لكبرى الشركات الإنشائية العالمية وأبرز المطورين العقارين والمعنيين بقطاع الهندسة، وذلك في ظل مواصلة الحكومة الاستثمار على نطاق واسع في مشاريع التطوير الرئيسة بما فيها الاستثمار في مشاريع تحديث البنى التحتية لقطاع السياحة بقيمة 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بإشراف الهيئة العامة للسياحة في قطر.

وأشار التقرير إلى أن العام "2012" شهد منذ بدايته حتى الآن افتتاح ما يقارب "15" فندقًا جديدًا من فئات مختلفة منها "6" فنادق تقريبًا من فئة "5" نجوم، موضحًا أن عدد الفنادق وصل إلى أكثرمن "84" فندقًا، وازداد عدد الغرف الفندقية بنسبة "15 %" خلال الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلى قرابة "13000" غرفة مقابل "11500"غرفة في العام "2011" ، وأشار التقرير إلى أن "80 %" من هذه الغرف من فئة أربع وخمس نجوم.

وبين تقرير الأصمخ أن من ضمن الخطط السياحية في قطر إنشاء "77" فندقًا قبل عام "2022" ، لتضيف "17" ألف غرفة فندقية جديدة إلى السوق ، مشيرًا إلى أن "85 %" من هذه الغرف من فئة أربع وخمس نجوم. وأضاف التقرير إن التوقعات تشير إلى افتتاح عدد من فنادق فئة "5"نجوم خلال العام الحالي "2012".

وقال إن وتيرة نمو القطاع العقاري القطري ستشهد تسارعًا كبيرًا خلال العام الحالي، مدفوعة بالمشروعات المزمع إطلاقها لاستكمال البنية التحتية.

وأضاف التقرير إن قطاع العقار في قطر سيواصل تحقيق قفزات نوعية خلال العام الحالي مصحوبة بنمو متزايد في أحجام المبايعات العقارية سواء على صعيد الأراضي الفضاء أو العقارات المتنوعة ،وتوقع التقرير بأن تتجاوز حجم التعاملات العقارية نهاية العام الحالي الـ"35" مليار ريال، وسط ارتفاع أسعار الأراضي المعروضة للبيع في مختلف مناطق قطر وأكد التقرير أن هذا الارتفاع مؤشر واضح على نمو كبير للقطاع العقاري خلال العام الحالي والسنوات القادمة.

السكن في قطر

وعلى صعيد عدد الشقق السكنية وتوزعها في قطر خلال العام "2012" قال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية إن عدد الوحدات السكنية في بلدية الدوحة يبلغ قرابة "170"ألف وحدة سكنية بينما يبلغ عدد الفلل قرابة "24" ألف فيلا، أما عدد البيوت العربية "الشعبية" والعجزة فقد بلغ 10700 بيتًا.

وأضاف إن عدد الوحدات السكنية في الريان بلغ 77 ألف وحدة، بينما بلغ عدد الفلل قرابة لـ 26500 فيلا، وبلغ عدد البيوت العربية 11 ألف بيت، مبينًا أن عدد الوحدات السكنية في الوكرة بلغ قرابة 16 ألف وحدة سكنية وبلغ عدد الفلل قرابة 4700 فيلا ، كما بلغ عدد الوحدات السكنية في أم صلال قرابة 7250 وحدة وبلغ عدد الفلل 3500 فيلا.

وأوضح التقرير أن عدد الوحدات السكنية في الخور بلغ تقريبًا 8600 وحدة وبلغ عدد الفلل قرابة 3300 فيلا، كم بلغ عدد الوحدات السكنية في الظعاين قرابة 3260 وحدة وبلغ عدد الفلل تقريبًا 1700 ، وفي الشمال بلغ عدد الوحدات السكنية قرابة 1500 وحدة.

وأوضح التقرير أن حجم التعاملات والصفقات العقارية شهدت أداءً مرتفعًا وفق بيانات آخر نشرة صادرة من إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتدة من "21" إلى "24" أكتوبر الماضي، كما بلغت قيم عمليات البيع والرهن قرابة "796" مليون ريال من خلال تنفيذ "158" صفقة، مبينًا أن بلديتي الدوحة وأم صلال شهدتا نشاطًا كبيرًا في حجم الصفقات المنفذة واحتلتا المرتبة الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات المنفذة، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغت "39" صفقة.

وحول أسعار الأراضي أشار التقرير إلى أنها ستشهد مزيدًا من الارتفاعات خلال الربع الرابع من العام الحالي نتيجة الحاجة إلى إنشاء عدد من المشروعات السكنية والتجارية والسياحية والخدمية، مبينًا أن نسبة تلك الزيادة سوف تعتمد على عامل العرض والطلب في كل منطقة.

وأوضح التقرير أن هناك توجهًا كبيرًا من المستثمرين العقاريين إلى إنجاز العديد من المشروعات المتضمنة فنادق ومجمعات وعمارات سكنية.

وعلى صعيد أسعار القدم المربع للأراضي التي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر بين المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" بأن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن دراهم بلغ "1300" ريال ، وسجل في منطقة نجمة ارتفاعًا بلغ "1100" ريال للقدم المربعة الواحدة ، كما بلغ متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة "360" ريالاً ، وسجل في منطقة المطار العتيق متوسط سعر بلغ "750" ريالاً للعمارات.

كما أشار مؤشر الأصمخ العقاري إلى أن سعر القدم المربعة ارتفع في منطقة العزيزية مسجلاً "340" ريالاً كما ارتفع في منطقة أم غويلينة عند سعر "1100"ريال للقدم المربعة الواحدة.

وقال التقرير : إن متوسط سعر القدم المربعة شهد ارتفاعًا في منطقة الثمامة مسجلاً "340" ريالاً للقدم المربعة الواحدة، وارتفع متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكرة بكافة الأنواع العقارية وبلغ "1000" للقدم المربعة التجارية ،و"460" ريالاً للعمارات ، و"245" ريالاً للفلل. وقال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية : إن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير بلغ "180" ريالاً.

نمو القطاع السكنيّ

وعلى صعيد حركة النمو التي يشهدها القطاع السكني قال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية : إن متوسط الإيجار الشهري للشقة المكونة من غرفتي نوم في مشروع اللؤلؤة بلغ خلال الربع الثالث من العام الحالي "13" ألف ريال في الشهر الواحد، كما بلغ "16500" ريال للشقة المكونة من 3 غرف نوم.

وقال التقرير إن متوسط قيم إيجار الشقق السكنية في مناطق الدوحة للوحدة المكونة من "2" غرفة نوم مفروشة يتراوح مابين "6.5" إلى "7.5" ألف ريال، وغير المفروشة مابين "6" إلى "7" آلاف ريال.

وأوضح أن متوسط قيم إيجارات الشقق السكنية في مناطق الدوحة المؤلفة من "3" غرف نوم مفروشة تتراوح بين "7.5" إلى "8.5" ألف ريال ، وغير المفروشة مابين "7" إلى "8" آلاف ريال.

وقال التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن أسعار الشقق السكنية لمناطق حق الانتفاع الـ"18"، لم تشهد أي تغيير، مشيرًا إلى أن الزيادة على طلب الأراضي أحدثت ارتفاعات في أسعار القدم المربعة للأراضي.