المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فقمة نافقة على شاطئ عريدة !!

طير
12-11-2012, 10:28 AM
عثر المواطن خليفة المهندي على فقمة نافقة تظهر عليها علامات التحلل والتعفن بشاطئ "عريدة" يزيد طولها على المتر والنصف دون أن تعمل الجهة المسؤولة عن إزالتها والتخلص منها والكشف عليها للتأكد من خلوها من الأمراض والأوبئة المعدية.

يقول المهندي: أثناء قيامي بالتجول على شاطئ "عريدة" لاحظت جسما غريبا ملقى على الشاطئ ، ظننت في البداية أن أحد الأشخاص فقد وعيه وبحاجة إلى المساعدة ما جعلني أترجل من مركبتي والتوجه إليه، ولكن فوجئت برائحة كريهة جداً واكتشفت أن الجسم الغريب ما هو إلا فقمة نافقة متعفنة وشبه متحللة.

وتساءل المهندي عن الجهة المسؤولة عن إزالة الحيوانات البحرية التي تتعرض للنفوق لافتاً إلى ضرورة أن تعكف الجهة المسؤولة عن نظافة الشواطئ العامة حتى يتسنى لمن يعثر على أي حيوان نافق الاتصال فوراً إلى هذه الجهة وإزالته من المكان.

وأشار إلى أنه من التعفن والتحلل والرائحة الكريهة التي تخرج من الجثة تدل على أن الفقمة لها ما يقارب الـ10 أيام في موقعها دون أن يلحظها مراقبو البيئة الذين من المفترض أنهم يتجولون في المكان بشكل متواصل

المصدر : جريدة الراية
http://www.raya.com/news/pages/0254383f-665b-4a23-b719-3710d79f7bed

khaldoon
12-11-2012, 10:36 AM
لزوم نسأل اخونا حسن عن السالفه

شكرا على نقل الموضوع

طير
12-11-2012, 10:44 AM

شكرا على نقل الموضوع

العفو اخوي ... شي غريب فقمة مرة وحدة
سبحان الله

سعادة الوزير
12-11-2012, 10:52 AM
فقط للتنويه : هاذي مب فقمة ، هاذي يسمونها بقرة البحر ، وموجودة بكثرة في مياه الخليج وكثيرا ما تنفق على السواحل.

ريتويت
12-11-2012, 10:59 AM
فقط للتنويه : هاذي مب فقمة ، هاذي يسمونها بقرة البحر ، وموجودة بكثرة في مياه الخليج وكثيرا ما تنفق على السواحل.

اول مره اسمع بهالمسمى؟؟؟ طيب وش سبب موتها على السواحل؟

مرحوم قطر
12-11-2012, 12:32 PM
الله كريم و ان شاء الله الجهات المعنية تلتفت حق هلموضوع

اما بخصوص وجود الفقمات او كما نسميها بقرة البحر

فهاذي منتشرف في قطر استغرب من الي ما يعرفون انهم موجودين في قطر

و كذا مره بعد اكتشفت ان في ناس ما يعرفون بوجود الدقص او الدلفين ( مادري الكتابه صحيحه ولا غلط )

اما سبب الموت في اسباء وايد اولها امر رب العالمين و خلص عمرها

في اوقات يكون بسبب الحراره الشديده و اوقات بسبب مشاجرات بينهم و اوقات بسبب انهم يعلقون في المساكر

حسن
12-11-2012, 12:41 PM

شكرا على نقل الموضوع

اهلا اخي خلدون وشكرا لك

للاسف هذا الاسم غلط احنا ماعندنا فقمه
هذه تسمى بقره البحر او بقره الصيد
موجوده من زمان واعتقد في هذه الفتره تلقاها ميته على الشواطي بسبب الحين وقت شباك الكنعد وهي كبيره وتنصب في البحر العميق واحيانا تصيد بقر البحر وتعلق في شباكها وتموت ويقومون البحاره برمي ها في البحر خوفا من جلبها بسبب منع اصديادها بحكم انها من الحيوانات النادره

السنه الماضيه صورت فوق 150 بقره بحر مع عجولها المكان سري حيث كانت قطيع اول مره اشاهده بهذا الحجم لاكن للاسف كان التصوير من تلفو النوكيا وشوي مهب واضخ
ولا كان نزلت لكم الفيديو
بس تصدق لحمها ياخلون احلى من البتلو

حسن
12-11-2012, 12:44 PM
نست اضيف شي خطاء على الجريده شلون يكتبون فقمه هذا يدل على انهم في الباي باي

بوعمير
12-11-2012, 12:54 PM
مهب اول مره قد صارت من قبل واجد، مغير عط الخبز لخبازة وحنا بخير يا جريدة الرايه.

khaldoon
12-11-2012, 01:13 PM
اهلا اخي خلدون وشكرا لك

للاسف هذا الاسم غلط احنا ماعندنا فقمه
هذه تسمى بقره البحر او بقره الصيد
موجوده من زمان واعتقد في هذه الفتره تلقاها ميته على الشواطي بسبب الحين وقت شباك الكنعد وهي كبيره وتنصب في البحر العميق واحيانا تصيد بقر البحر وتعلق في شباكها وتموت ويقومون البحاره برمي ها في البحر خوفا من جلبها بسبب منع اصديادها بحكم انها من الحيوانات النادره

السنه الماضيه صورت فوق 150 بقره بحر مع عجولها المكان سري حيث كانت قطيع اول مره اشاهده بهذا الحجم لاكن للاسف كان التصوير من تلفو النوكيا وشوي مهب واضخ
ولا كان نزلت لكم الفيديو
بس تصدق لحمها ياخلون احلى من البتلو

بارك الله فيك يا الغالي على هذا التوضيح الرائع

انا ما قلت لكم لزوم نسأل حسن :victory:

شموخ دائم
12-11-2012, 02:23 PM
,

,

مرحبا

على فكره شاطىء عريده يقع بين الخور والذخيره
وهو اقرب للذخيره

صوره لبقرة الصيد في مياة الخليج

http://up.h-alwakra.com/uploads/489fd5cb80.bmp

وهي تختلف عن الفقمه خاصه في الوجه الراس والفم

بقره الصيد تعيش في المياه الدافئه
والفقمه تعيش في المياه البارده

,

,

اخوك

شموخ دائم

alsoq
12-11-2012, 04:44 PM
اول مره اسمع بهالمسمى؟؟؟ طيب وش سبب موتها على السواحل؟

مثل الحيتان اللي تنتحر بشكل كبيره على سيف ولم يعرفو السبب للحين

نوار قطر
12-11-2012, 08:52 PM
اي وايد سمعت من ابوي واخواني عن بقرة البحر حتى اذكر مره شفت لحمتها جنها لحم عادي اقصد لحم خروف او عجل ،،،،، انا بالنسبه للدولفين الاسم المتداول عندنا هو الدقس

مــاي ورد
12-11-2012, 10:55 PM
عادي انا كم مرة شايفة بقرة البحر ميتة

كحيلآن
13-11-2012, 12:18 AM

مآ عندهم ناس تعرف بهالامور .. وانا واحد من الناس والله ماعرف انواع السمك ولا اشكالها .. اللهم اروح لـ الجبره واقول له عطني هآمور ولآ عطني زبيدي ..

تدري أخوي حسن قبل كم يوم قلت ابي أجرب اصيد .. شفت فلبيني رآكب على الطآبوق مآدري شسمه بالخليج الغربي ويصيد سمك صغير .. انا قلت ابي اصيد ابي استانس مآبي آكله .. ابي أجرب اصير رآمي الصياد الصغير .. المهم رحت اشتريت خيط ولآ اعرف للمقآسآت قلت عطني خيط حق سمك صغير سيم سيم تونا .. وعطآني خيط مكتوب عليه 100 متر وجنبه الظاهر قيآسه مآدري هو 0.30 أو 0.33 واشتري الحديده الي تنشب بـ حلق السمكه .. وتوهقت بالطعم مآدري شآخذ سألت الهندي مآ يعرف .. قلت يالله لين اسئل الشباب بالجامعه من أهل البحر وهم يعلموني .. ثآني يوم رحت الخليج الغربي .. طبعاً ما سألت الشباب ولآ كانت لي نية صيد .. < صآر صيآد الحين خخخخخ ... وانا واقف على البحر الا سمك صغير .. تذكرت العده معي بس مآ معي طعم .. وانا افكر .. الا معي علك سهم قلت يالله العلك يمكن ينفع وانا أحطه واحذف الخيط .. عآد السمك طلع من البحر وحلف ثآني مره مآ يرجع ومآت على السيف خخخخخخخخخخخخخ لآ أمزح ... بس مآ صدت شي :(

العميد الركن
13-11-2012, 01:37 AM
شايف وحده من سنه ميته صوب بحر الزباره

يمكن طولها 3 متر كنها يخت