المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرشوه والواسطه ماهو الفرق

Black Cat
21-11-2012, 12:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اريد ان اعرف ماهو الفرق بين الرشوه والواسطه من خلال نظرتكم

naklan
21-11-2012, 01:03 AM
الرشوة هي
دفع مال من الطرف الاول الراشي
لاجل خدمة من الطرف الثاني المرتشي --

اما الواسطة
فتختلف تماما فهي خدمة من موضف او مسئول لشخص يعرفه
او من اهله او اصدقائه يمشي معاملة له سواء كانت مكتملة الشروط او غير ذالك
لارضاء هذا الشخص ---

وقد تدخل الواسطة في الرشوة اذا كان المسئول يعمل خدمة لاجل خدمة
فبدل قبض رشوة يقبض خدمة تعادل مالا والله اعلم ---

تحياتي اخي الكريم :)

جفى الجوارح
21-11-2012, 01:05 AM
مازيد على الشيخ naklan

Aaziz
21-11-2012, 01:06 AM
الرشوة هي
دفع مال من الطرف الاول الراشي
لاجل خدمة من الطرف الثاني المرتشي --

اما الواسطة
فتختلف تماما فهي خدمة من موضف او مسئول لشخص يعرفه
او من اهله او اصدقائه يمشي معاملة له سواء كانت مكتملة الشروط او غير ذالك
لارضاء هذا الشخص ---

وقد تدخل الواسطة في الرشوة اذا كان المسئول يعمل خدمة لاجل خدمة
فبدل قبض رشوة يقبض خدمة تعادل مالا والله اعلم ---

تحياتي اخي الكريم :)

:thumbup1:

مشاكل
21-11-2012, 06:44 AM
اذا كنت اخي الفاضل تبحث عن اجابة على سؤالك
فأنك قد تجد الاجابة هنا :deal:
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=511894
وبالنسبة فأنني لااجد فرقاً بين الواسطة والرشوة

حنظلة
21-11-2012, 06:56 AM
الواسطة هي رشوة بطريق غير مباشر يعني اخدمك مقابل اني اعرف انك بتردها لي في يوم وبتخدمني او بتفيدني

كازانوفا
21-11-2012, 07:01 AM
الاثنين نفس المعنى ونفس الهدف بس اختلفت المسميات من بعض لبعض

بوحمد111
21-11-2012, 07:11 AM
الراشي والمرتشي في النار وعجبي التوضيح ادناه

نتكلم اولا عن الرشوه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ(27) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) وقال سبحانه في ذم اليهود: (سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ) والرشوة من السحت وهي خصلة في اليهود عليهم من الله ما يستحقون وهناك حديث (( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي )) وفي لفظ (( لعنة الله على الراشي والمرتشي )) فتخيل من الذي يلعن والله المستعان ..

اما الواسطه فهي الشفاعة وتحرم ان كانت بحجب العمل عن مستحق لغير مستحق اي تكون في حكم التحريم ..أما ان كانت لا يترتب عليها ضياع حقوق شرعيه فهي جائزة بل ومن الشرع ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .

dm styal
21-11-2012, 10:34 AM
الرشوة : بخشيش عشان الواعد يمشي اموره بكل اختصار وأنا ضده لأن اذا لي حقوق باخذها وبالقانون ما فيها شي.
الواسطه: هذه يبيلها عنوان بروحه طبعا مختلفة تماما عن الرشوة الواسطة هي اما تنازلات أو هلي اولى من الغريب (نادراً طبعاً) او لشخصية ابوها بلان أو يقرب له من بعيد بس لازم انجامل عشان نطلع في الصوره !!
وإلي عنده شهادة وتعب عليها خله يخشها في زمنا اخاف تكون عائق لقريب المسؤول من وصوله للمنصب اعتقد فهمتوا قصدي
وشكرا

الزعفراني
21-11-2012, 10:36 AM
الرشوة داااااااااااااااااااايما سلبية

الواسطة ممكن تكون سلبية وممكن تكون ايجابية

عاهد بن علي
21-11-2012, 10:41 AM
الرشوه ( حرام )
والواسطه حلال اذا ما اسأت للطرف الاخر

ضوى
21-11-2012, 10:55 AM
الرشوة داااااااااااااااااااايما سلبية

الواسطة ممكن تكون سلبية وممكن تكون ايجابية

معاك اخوي

بس الرشوة مب سلبية الا حراااام وملعون معطيها واخذها

الزعفراني
21-11-2012, 11:04 AM
معاك اخوي

بس الرشوة مب سلبية الا حراااام وملعون معطيها واخذها

هالشيء مفروغ منه ، لكن أنا بينت ان الرشوة دايما تكون سلبية بس الواسطة مش سلبية ممكن تكون ايجابيه ، والواسطة اذا كانت سلبية ايضا تكون حرام .

GENIUS
21-11-2012, 11:32 AM
ممكن تكون الواسطة لتسهيل او تعجيل امور و إجراءات ليس فيها تعدي للغير او تجاوز للقانون

@north_star@
21-11-2012, 11:46 AM
الفرق بينهم كبير لانه الرشوة فيها دفع فلوس وغيره أما الواسطه اذا الواحد يعرف ناس يخلصونله معاملته او اجراءاته بسرعه ما فيها دفع فلوس هي مجرد معرفة او قرابة

ام ناصر1
21-11-2012, 01:08 PM
الرشوه فعل منهي عنه ويؤثم صاحبه ...
الواسطة ممكن تاخذ شكل حميد تخليص شغل للناس موقف على اجراء بسيط دون سلب لحق طرف آخر ..
وممكن تاخذ شكل فاسد ..وتؤدي للفساد ..مثل توظيف طرف من جماعتك وهناك من هو اكفأ منه واكثر حاجه للوظيفة
هل هما عملة لها وجهين ...لا
لأنه الأولى يشملها الاثم والعقاب الآلهي بكل صورها واشكالها ....
الثانية هي التي لها صورتين ...احدهما نافعة ...والآخرى سيئة ...في استخدام سلطة الفرد ...

BoFahed
21-11-2012, 01:29 PM
والله اشوفهم كلهم شر لانهم اكبر سبب في ضياع حقوق المسلمين

مثل ما هي الرشوة ملعونة الواسطه بعد نادرا ما تكون علا حساب الخير الا هي ام المصايب والبلاوي

مثلا مدير في وزارة او مؤسسة خدمية يعين رجال ونساء من جماعته وهم مب قدر المسئولية لا علم لا خلق لا ادب ويضيعون ملفات المراجعين ويغلطون عليهم وتطير حقوقهم (يا ما عايشتها ) ويا ما مسئولين سببوا كوارث ولعوزوا العالم بقرارتهم لانهم ثور الله وبرسيمه جوا بالواسطة

مثلا مسئول في الاراضي يوزع الاراضي علا عيال عمه كانها حلال ابوه وعالم متزوجه وعنددهم عيال ينطرون الدور سنة ورا سنة مرصوصين في بيت الشيبة .

مثلا واحد يرتكب جريمة والطرف المتضرر اجنبي مسكين ويفزع له عيال عمه وجماعته في الشرطة ويغيريون مجرى التحقيق ويضيع حق الغلبان .

الواسطة حتى وصلت في الجمعيات الخيرية يعطون مساعدات ورواتب لناس مب محتاجه بس عندهم فيتامين واو

مجزرة فيلاجيو مب سببها الواسطة ولا شلون روضة في اشهر مجمع تشتغل بدون تصريح -حادثة العرس اللي في الفندق مب سببه الواسطه ولا شلون يعطون الدفاع المدني والبلدية راعي الفندق التصريح ومواصفات التككيف ومجاري التهوية زباله .وغيره وغيره وغيره

فراغ
21-11-2012, 01:52 PM
كليهم الرشوه والواسطة مفسدة
تخرب الانتاجيه كقطعه ترس غير اصليه تضعها في ماكينة العمل فتعطلها عن العمل وتوقفه

┋أَجِوَدًيّ┋
21-11-2012, 01:59 PM
الرشوة والواسطة واحد ولا فرق بينهم إلا:

الرشوة بفلوس !

والواسطة رشوة لكن باللسان !

ريتويت
21-11-2012, 02:02 PM
الرشوه فلوس والواسطه فلوس مافي فرق

وحش قطر
21-11-2012, 02:55 PM
في المجتمعات الفقيرة الرشوه

وفي المجتمعات الغنية الواسطة

وكلهم يلتقون في نفس الطريق

Black Cat
21-11-2012, 09:28 PM
يعطيكم العافيه جميعا وابو فهد سهل علي طرح الموضوع الذي جعلني اطرح هذا الموضوع

والموضوع كالآتي

هي معامله لي في تختص بها ادارتين في وزارتين منفصلتين والمعامله قانونيه جدا
ولا تأخذ اجرائاتها اكثر من اسبوع اذا تيسر الامر
ولكن هذه المعامله استمرت لقرابة شهرين وكل ادارة ترسلني للاداره الاخرى يحجة ان الموضوع
ان هناك خطابا لابد ان يرسل من الادارة الاخرى خلاصة الموضوع ان الادارة الاولى رفضت اعطائي كتاب بصيغه يطلبها الطرف الاخر
والطرف الاخر رفض تغيير معاملتي وعدم رفعها للجهه الاخيره
بعدها اضطريت للجوء الى احد الاصدقاء وبالصدفه كان يعمل في احد الادارتين بلغته بالموضوع كاملا واخذ اوراقي وخلص المعامله في يوم واحد بدون وجع راس ولا لف ولا دوران
لذلك تذكرت الرشوه في الدول الفقيره والتي يقابلها لدينا الواسطه وقارنت بينها فرأيت انها
ممرره لاكثر من موضوع متوقف في هذه الادارات علما ان موضوعي جدا بسيط ولا يستحق هذه الاجرائات المطوله والمعقده
فلماذا لاتكون هناك مرونه وعمل بذمه وضمير او بنود وقوانين واضحه يستطيع المراجع
العوده لها في مثل حالتي

شكرا لكم جميعا

shadad
22-11-2012, 03:05 PM
زين... ودهن السير :) ؟

Qtrqtr
24-11-2012, 02:35 AM
انا اشوفهم واحد كلهم فيها اكل حقوق الناس

بصمة قطرية
24-11-2012, 03:12 AM
الرشوة إدفع