المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذروا أهمال المقاوليين

بن غيث
22-11-2012, 04:36 AM
كنت بالأمس اتفقد أعمال خاصة بالشركة فرأيت صديق لي في الشارع وأخبرني أنه يبني منزله بالقرب من الموقع .. ودعاني لارى فيلته التي بدأ ببنائها .. فذهبت معه
فأنصدمدت عندما رأيت الاعمدة الخرسانية ..!!!!
جميعها بدون أستثناء مائلة بوضوح ملفت جداً
حيث ان ميول بعض الاعمده يتجاوز 10 سم
وأخبرته بأن يجبر المقاول بأزالتها فوراً .. وسألته أين الاستشاري وقت الصب ..؟؟؟
فقال انه لم يعين استشاري .. وانا كنت مع المقاول أثناء الصب وسألت العمال ..؟ هل كل شئ تمام .. فأخبروني أن شغلهم شغل محترفين ..!!
وأستأذنته بأن أصور الاعمده وأضعها بالمنتدى .. لكنه رفض منعاً لاحراجه

فأرجوا من الجميع تعيين مهندس أشرافي لمتابعة عمليات الصب وتنفيذ الاعمال الفنية الاخرى

بن غيث
22-11-2012, 04:48 AM
وأرجوا أيضاً التأكد من الخشب المستخدم لصب الاعمدة .. بأن يكون جديد ولا يوجد به أي انعواج

يونيك ^ قطر
22-11-2012, 05:40 AM
اخوي سؤال ؟
يعني الحين وجود استشاري مهم وهل وجوده يمنع هل السوالف او حدوث الاخطاء اثناء الصب او في المراحل الاولى من البنيان ...

khaldoon
22-11-2012, 06:21 AM
اخوي سؤال ؟
يعني الحين وجود استشاري مهم وهل وجوده يمنع هل السوالف او حدوث الاخطاء اثناء الصب او في المراحل الاولى من البنيان ...

ليسمح لي اخونا بن غيث اجاوبك على تساؤلك اخوي..... نعم وجود الاستشاري مهم جدا جدا و يمنع هالسوالف هذه كلها بس بشرط واحد..... انت كم ناوي تدفع لهذا الاستشاري؟

يعني خلنا نحسبها مع بعض..... انت بيتك ممكن جدا يكون خارج الدوحة.... و تعطي المكتب الاستشاري 1500 ريال بالشهر و عندك مقاول يشتغل 6 ايام بالاسبوع كشركات خاصه و ساعات العمل للمقاول لا تقل عن 8 ساعات اذا مب اكثر....(على الاقل 48 ساعة بالاسبوع) فأيش تتوقع من الاستشاري يغطي من هال 48 ساعة؟؟!!....كم مرة بيجي عندك الموقع بالاسبوع و كم بيتم بالموقع و ايش بيشوف و ايش بتغطي هال 1500 ريال من مصاريف و ربح له كمكتب استشاري لانه هو بالاخير شركه ربحية....

قسم 1500 على 26 يوم بالاسبوع لو افترضنا انه بيجي كل يوم علشان يشوف الشغل و يتم ساعة بالموقع تلاقيها 58 ريال.... يعني اقل من ساعة مدرس خصوصي لابنك.....شاملة الربح و مصاريف المواصلات علشان يشوف ساعة عمل واحده من اصل 8 ساعات عمل باليوم....يعني اصلا هي مب كافيه .... و لا تسوي شي.... فما بالك انه الاستشاري ما راح يجيك كل يوم فشوف ايش هو بيشرف من ال 48 ساعة و ايش بيراقب و بيتحكم بجودة العمل.... خلنا نكون منطقيين و منصفين

كثير يجيبون مشرف ب 1500 و 1200 ريال و يتوقع منه يمسك الموقع من اوله لاخره و اي خطأ و غش من المقاول يتركه و يدق بالاستشاري ....هل هذا الشي منطقي

خفيف الروح
22-11-2012, 07:19 AM
اكيد يااخوي منطقي ان دفع لك مبلغ معين على حسب الاتفاق سو كان 1500 او 1200 وان ملتزم معاك فا من حقي عليك انك تلتزم بتفاق وتشرف على المشروع

شكلك عندك مكتب استشارات ههههههه

wadha-qa
22-11-2012, 07:28 AM
للاسف المكاتب الاستشاريه الحين بس همها المبلغ اللي كل شهر ياخذونه منك ولا يجون البيت الا بطلعه الروح بس دورهم ختم اوراق الدفعات فقط لا غير ما يجون بشكل مستمر ولا يهتمون اصلا

Bozizoo
22-11-2012, 09:28 AM
اخ خلدون انت مب محتاج الاستشاري بكل صغيره و كبيره
في اشياء اساسيه بس المفروض يكون موجود
مثلا قبل اي الصب لتاكد من المحاور و الحديد -قبل الدفان يشيك نوع الدفان-الطابوق -الاختبارات(عوازل -بيبات الماء و الصرف) الكهرباء
يعني مب لازم تكون فوق راس المقاول

معماري قطري
22-11-2012, 12:26 PM
ليسمح لي اخونا بن غيث اجاوبك على تساؤلك اخوي..... نعم وجود الاستشاري مهم جدا جدا و يمنع هالسوالف هذه كلها بس بشرط واحد..... انت كم ناوي تدفع لهذا الاستشاري؟

يعني خلنا نحسبها مع بعض..... انت بيتك ممكن جدا يكون خارج الدوحة.... و تعطي المكتب الاستشاري 1500 ريال بالشهر و عندك مقاول يشتغل 6 ايام بالاسبوع كشركات خاصه و ساعات العمل للمقاول لا تقل عن 8 ساعات اذا مب اكثر....(على الاقل 48 ساعة بالاسبوع) فأيش تتوقع من الاستشاري يغطي من هال 48 ساعة؟؟!!....كم مرة بيجي عندك الموقع بالاسبوع و كم بيتم بالموقع و ايش بيشوف و ايش بتغطي هال 1500 ريال من مصاريف و ربح له كمكتب استشاري لانه هو بالاخير شركه ربحية....

قسم 1500 على 26 يوم بالاسبوع لو افترضنا انه بيجي كل يوم علشان يشوف الشغل و يتم ساعة بالموقع تلاقيها 58 ريال.... يعني اقل من ساعة مدرس خصوصي لابنك.....شاملة الربح و مصاريف المواصلات علشان يشوف ساعة عمل واحده من اصل 8 ساعات عمل باليوم....يعني اصلا هي مب كافيه .... و لا تسوي شي.... فما بالك انه الاستشاري ما راح يجيك كل يوم فشوف ايش هو بيشرف من ال 48 ساعة و ايش بيراقب و بيتحكم بجودة العمل.... خلنا نكون منطقيين و منصفين

كثير يجيبون مشرف ب 1500 و 1200 ريال و يتوقع منه يمسك الموقع من اوله لاخره و اي خطأ و غش من المقاول يتركه و يدق بالاستشاري ....هل هذا الشي منطقي

أخ خلدون المفروض يكون فيه عقد إستشارات متكامل ومن كم صفحة وموثق فيه كل شيء بغض النظر عن القيمة .. انا اتفقت مع استشاري كبير بالإشراف التخصصي على بيتي وبحيث يجيب مختصين لكل مرحلة .. ويتابع الشغل بصفة أُسبوعية ويقوم بزيارات وقت الصب ويتأكد من كل شيء قبل الصب .. بالإضافة إلى فحص المواد والكهربه وتأكيد الدفعات حسب حساب الكميات .. وكانت قيمة العقد 15000 للتصميم و3000 لحساب الكميات و 1200 شهرياً للإشراف .. علمأً إني انا من قمت بإعداد كافة الرسومات والتفاصيل المعمارية .. طبعاً كان هذا سنة 2004 وتم إكمال العمل في 2006 والحمد لله لم أُواجه أية مشاكل تذكر وكانت إجتماعاتنا أغلبها تتم في الموقع، وهذا الإستشاري نفسه إشتغل لصديق لي بمبلغ 1111 شهري كإشراف وللحين أتذكر الرقم لأنه حلو وحاولت أوصل له لكن نزل من 1500 إلى 1200 بس.

ما أردت قوله من هذا المثال هو الأفضل إن يخلص الواحد كل شيء من البداية ويوقع عقد مفصل مع مكتب محترم وبهالطريقة يضمن سلاسة الشغل.

معماري قطري
22-11-2012, 01:08 PM
كنت بالأمس اتفقد أعمال خاصة بالشركة فرأيت صديق لي في الشارع وأخبرني أنه يبني منزله بالقرب من الموقع .. ودعاني لارى فيلته التي بدأ ببنائها .. فذهبت معه
فأنصدمدت عندما رأيت الاعمدة الخرسانية ..!!!!
جميعها بدون أستثناء مائلة بوضوح ملفت جداً
حيث ان ميول بعض الاعمده يتجاوز 10 سم
وأخبرته بأن يجبر المقاول بأزالتها فوراً .. وسألته أين الاستشاري وقت الصب ..؟؟؟
فقال انه لم يعين استشاري .. وانا كنت مع المقاول أثناء الصب وسألت العمال ..؟ هل كل شئ تمام .. فأخبروني أن شغلهم شغل محترفين ..!!
وأستأذنته بأن أصور الاعمده وأضعها بالمنتدى .. لكنه رفض منعاً لاحراجه

فأرجوا من الجميع تعيين مهندس أشرافي لمتابعة عمليات الصب وتنفيذ الاعمال الفنية الاخرى

ما قصرت يا بن غيث

ما شاء الله عليك شفت موضوعك ذيه أول الصبح في الدوام .. بس كمبيوتري في البيت كله فاتح على هالمنتدى وما قدرت أدخل من هناك .. زين ما شاء الله تلاحظ هالأشياء .. المشكلة يمكن ما تبين هالأيام بتبين بعدين أقل ميلان بسيط وزيادة وزن على جدار بتسبب تشققات كبيرة وحلها صعب جداً.

مشكلتنا شكل ما قلت انت أنصاف المقاولين وإلا سهله انهم يتأكدون من استقامة العمود ويثبتون الخشب زين قبل الصب ويستخدمون الهزاز .. ويتأكدون من تغطية الحديد بالخرسانة .. أشياء مالت أول إبتدائي مقاولات واللي موجودين شوفة عينك من حلاق ولا راعي غنم فجأة صار مقاول وجاب ربعه كلهم يشتغلون من فورمنية إلى عمال إلى نجارين .. الكل قال قطر فيها خير واحنا أولى به.

نرجع للترخيص والشهادات والخبرات والإختبارات اللي تثبت خبرة هالأشخاص .. مثل السواق ما ياخذ ليسن الا يسوق صح .. وذيلا الأشخاص لازم لهم اختبار وترخيص كلٍ حسب مهنته.

khaldoon
22-11-2012, 03:37 PM
اكيد يااخوي منطقي ان دفع لك مبلغ معين على حسب الاتفاق سو كان 1500 او 1200 وان ملتزم معاك فا من حقي عليك انك تلتزم بتفاق وتشرف على المشروع

شكلك عندك مكتب استشارات ههههههه

اخ خلدون انت مب محتاج الاستشاري بكل صغيره و كبيره
في اشياء اساسيه بس المفروض يكون موجود
مثلا قبل اي الصب لتاكد من المحاور و الحديد -قبل الدفان يشيك نوع الدفان-الطابوق -الاختبارات(عوازل -بيبات الماء و الصرف) الكهرباء
يعني مب لازم تكون فوق راس المقاول

أخ خلدون المفروض يكون فيه عقد إستشارات متكامل ومن كم صفحة وموثق فيه كل شيء بغض النظر عن القيمة .. انا اتفقت مع استشاري كبير بالإشراف التخصصي على بيتي وبحيث يجيب مختصين لكل مرحلة .. ويتابع الشغل بصفة أُسبوعية ويقوم بزيارات وقت الصب ويتأكد من كل شيء قبل الصب .. بالإضافة إلى فحص المواد والكهربه وتأكيد الدفعات حسب حساب الكميات .. وكانت قيمة العقد 15000 للتصميم و3000 لحساب الكميات و 1200 شهرياً للإشراف .. علمأً إني انا من قمت بإعداد كافة الرسومات والتفاصيل المعمارية .. طبعاً كان هذا سنة 2004 وتم إكمال العمل في 2006 والحمد لله لم أُواجه أية مشاكل تذكر وكانت إجتماعاتنا أغلبها تتم في الموقع، وهذا الإستشاري نفسه إشتغل لصديق لي بمبلغ 1111 شهري كإشراف وللحين أتذكر الرقم لأنه حلو وحاولت أوصل له لكن نزل من 1500 إلى 1200 بس.

ما أردت قوله من هذا المثال هو الأفضل إن يخلص الواحد كل شيء من البداية ويوقع عقد مفصل مع مكتب محترم وبهالطريقة يضمن سلاسة الشغل.

خلنا نتفق على شي واضح......لما تبي تروح مكتب استشارات هندسية و تطلب منه انه يشرف على بيتك و تدفع له 1500 او 1200 ريال فلازم تتفق معاه بالضبط هو على ايش راح يشرف و كم مره بيزور موقعك و على ايش راح يتابع و كم المفروض يتم فيه في كل زيارة و كم عدد الزيارات بالاسبوع او بالشهر.....الخ.

لو وافق على الاشراف الكامل بهذا المبلغ فمثل ما يقولون ذنبه على جنبه و هو مسؤول و العقد شريعة المتعاقدين..... اما لو ما تم الاتفاق بدقة على هذه التفاصيل فكل واحد فيكم راح يسوي اللي بخاطره نتيجة تعويم الاتفاق و ان شاء الله وقتها ما تظهر المشاكل ولا يكون في مفاجات غير سارة لاي من الطرفين

بالتوفيق

jassimqtr
22-11-2012, 03:51 PM
بضيف تعليق بسيط
المالك يدفع مبلغ مقطوع للمقاول لاتمام بناء منزل حسب المتفق عليه
المقاول هو منفذ منزل المالك اللي بيدفع له اجر البناء بالكامل .
الاستشاري هو ممثل المالك في متابعه عملية البناء للمالك .
يعني وضيفة الاستشاري متابعه البناء وليس الحضور كل يوم في الموقع , انا احب اعلق على كلام اخوي خلدون ان الاستشاري يداوم فالموقع كل يوم ساعه هذا الكلام مخالف للمتعارف عليه الاستشاري يستلم من المقاول الاعمال المنجزه حسب العقد قبل اتمامها يستلم بند الحفر وتحرير الارض واسقاط البناء بالخنزيره ويعطي الموافقه لعملية الصب للمقاول , ثمم يأتي الاستشاري مره اخرى للصب ويفحص الخرسانه مع المهندس المشرف على البيان (المقاول) , بعدها يختفي الاستشاري وبعد ذلك يحضر الاستشاري مره اخرى في المرحلة التاليه ليكشف على الموقع وينظر الى القواعد وعملية اسقاط البناء وتركيب الحديد وتثبيت الرقاب , ويعطي ملاحظات على الشغل ومن ثم يعطي المقاول الموافقه على الصب ويأخذ موعد للصب ويفحص الخرسانه مع المقاول مره اخرى , يعني لو نعد عدد الزيارات للاستشاري ما تزيد عن 30 زياره للبناء . وباقي الامور تكون ادارية بيبر وورك ومراسلات بين الاستشاري والمقاول والمالك . هذا كله راتب شهري 1500 او 1600 ريال , والاستشاري شبة يوميا له زيارات للمواقع بين 3 و4 مواقع وفي الشهر له 7 مواقع زياره وعليكم الحسبة , اللي حاب اقوله ان الاستشاري لا يتعذر بالمبلغ والاستشاري يجب ان يتحلى بالامانه والصدق والاخلاص في العمل .

khaldoon
22-11-2012, 04:20 PM
بضيف تعليق بسيط
المالك يدفع مبلغ مقطوع للمقاول لاتمام بناء منزل حسب المتفق عليه
المقاول هو منفذ منزل المالك اللي بيدفع له اجر البناء بالكامل .
الاستشاري هو ممثل المالك في متابعه عملية البناء للمالك .
يعني وضيفة الاستشاري متابعه البناء وليس الحضور كل يوم في الموقع , انا احب اعلق على كلام اخوي خلدون ان الاستشاري يداوم فالموقع كل يوم ساعه هذا الكلام مخالف للمتعارف عليه الاستشاري يستلم من المقاول الاعمال المنجزه حسب العقد قبل اتمامها يستلم بند الحفر وتحرير الارض واسقاط البناء بالخنزيره ويعطي الموافقه لعملية الصب للمقاول , ثمم يأتي الاستشاري مره اخرى للصب ويفحص الخرسانه مع المهندس المشرف على البيان (المقاول) , بعدها يختفي الاستشاري وبعد ذلك يحضر الاستشاري مره اخرى في المرحلة التاليه ليكشف على الموقع وينظر الى القواعد وعملية اسقاط البناء وتركيب الحديد وتثبيت الرقاب , ويعطي ملاحظات على الشغل ومن ثم يعطي المقاول الموافقه على الصب ويأخذ موعد للصب ويفحص الخرسانه مع المقاول مره اخرى , يعني لو نعد عدد الزيارات للاستشاري ما تزيد عن 30 زياره للبناء . وباقي الامور تكون ادارية بيبر وورك ومراسلات بين الاستشاري والمقاول والمالك . هذا كله راتب شهري 1500 او 1600 ريال , والاستشاري شبة يوميا له زيارات للمواقع بين 3 و4 مواقع وفي الشهر له 7 مواقع زياره وعليكم الحسبة , اللي حاب اقوله ان الاستشاري لا يتعذر بالمبلغ والاستشاري يجب ان يتحلى بالامانه والصدق والاخلاص في العمل .

جزاك الله كل خير على هذه المشاركة الطيبة....في اشياء لابد من متابعتها غير setting-out للقواعد و الاعمدة ....لو ما حضر الاستشاري دائما للموقع راح يكون في اعمال قد تم الانتهاء منها و يصبح فكها و اعادة اتمامها اصعب ....و ممكن تأخر الشغل ..... مثلا استخدام بلايود غير مناسب و غير متفق عليه او مستهلك اكثر من اللازم يوم يجي يشيك و يستلم اعمال النجاره و الحديد قبل الصب سواء اعمدة او قواعد او اسقف و خاصة الاعمال الخرسانية فوق الارض...نوع العوازل و طريقة تركيبها ..نوع النايلون المستخدم و سماكته و طريقة تركيبه

قد يحضر القاول حديد او مواد لم يتم التفاق عليها او مرفوضة بحجة عدم توفر المواد الموصفه بالعقد و قد تكون مقبولة و لكن اقل قيمة من ما دفعه المالك و تم الاتفاق عليه

استلام البلاستر و اوجه الدهان من برايمر و معجون و وجه اول و وجه ثاني... هل سيرى كل الوجوه ام يستلم الوجه النهائي فقط ؟

الرمل المستخدم في الطابوق او البلاستر

نوعية اكسسوارات الطابوق و البلاستر و طريقة تركيبها ام انه سيستلم حوائط جاهزة كاملة و لا نعرف هل وضع بها التسليح اللازم بشكل صحيح ام وفر فيها

في شيء اسمه quality control و ايضا quality assurance.....قد تحصل على جزء من الاولى ب 1200 ريال و لكن لا اعتقد انك راح تحصل على الثانية

المشاريع الضخمة و التي تقوم بها شركات مقاولات عالمية ذات سمعه طيبه و بوجود مشرفين من شركات استشارية عالمية مرموقة يداومون مع المقاول دوام كامل و على شفتات و يكون على الاستشاري مشرف ايضا هو ممثل للمالك مع وجود المالك ايضا و لا تخلو من الاخطاء الفادحة...فما بالكم بمن يمر على فترات متباعدة او غير منتظمة او غير يومية لمتابعة الاعمال؟

على العموم كل واحد بينام على الجانب اللي يريحه

jassimqtr
23-11-2012, 09:01 AM
الاستشاري عليه متابعه امور البناء كاملة وعليه تنسيق اوقات الحضور كل يوم كل يومين كل اسبوع زياره بالمبلغ المتفق عليه سواء كان 1000 . او 2000 او 3000 حتى لو 500 . عليه الالتزام بالعقد . لانه ممثل المالك ام المقاول وايضا ام القانون . في حالة حدوث خطا من حق المالك مطالبة الاستشاري بأفاده حول هذا الخطأ ومحاسبته قانونيا والمطالبة في تصحيحه . لذلك على كل طرف قبل المبلغ المتفق عليه مهما كاننت القيمه عليه مراعات المواصفات القطري للبناء . لان فالقضاء مايقدر يقول والله انا كان سعري قليل ومب ملزوم ادقق في الاشراف .

MAZEN37
23-11-2012, 10:00 AM
صراحه الي يبي يبني ياخذ اجازه من دوامه
لا مقاول ولا استشاري يريحون

khaldoon
23-11-2012, 10:14 AM
الاستشاري عليه متابعه امور البناء كاملة وعليه تنسيق اوقات الحضور كل يوم كل يومين كل اسبوع زياره بالمبلغ المتفق عليه سواء كان 1000 . او 2000 او 3000 حتى لو 500 . عليه الالتزام بالعقد . لانه ممثل المالك ام المقاول وايضا ام القانون . في حالة حدوث خطا من حق المالك مطالبة الاستشاري بأفاده حول هذا الخطأ ومحاسبته قانونيا والمطالبة في تصحيحه . لذلك على كل طرف قبل المبلغ المتفق عليه مهما كاننت القيمه عليه مراعات المواصفات القطري للبناء . لان فالقضاء مايقدر يقول والله انا كان سعري قليل ومب ملزوم ادقق في الاشراف .

خلنا نتفق على شي واضح......لما تبي تروح مكتب استشارات هندسية و تطلب منه انه يشرف على بيتك و تدفع له 1500 او 1200 ريال فلازم تتفق معاه بالضبط هو على ايش راح يشرف و كم مره بيزور موقعك و على ايش راح يتابع و كم المفروض يتم فيه في كل زيارة و كم عدد الزيارات بالاسبوع او بالشهر.....الخ.

لو وافق على الاشراف الكامل بهذا المبلغ فمثل ما يقولون ذنبه على جنبه و هو مسؤول و العقد شريعة المتعاقدين..... اما لو ما تم الاتفاق بدقة على هذه التفاصيل فكل واحد فيكم راح يسوي اللي بخاطره نتيجة تعويم الاتفاق و ان شاء الله وقتها ما تظهر المشاكل ولا يكون في مفاجات غير سارة لاي من الطرفين

بالتوفيق

:):):)

معماري قطري
23-11-2012, 01:08 PM

بالتوفيق

صح كلامك مهندس خلدون

فيه عندك استشاري مقيم اللي شغال طول وقت الشغل وهذا يكون للمشاريع الكُبرى وتكلفته تكون حسب المشروع.

Aaziz
23-11-2012, 01:14 PM
موضوع مفيد بارك الله في جهودكم جميعا

حسن الاحمد
23-11-2012, 09:37 PM
فعلا ملاحظتك مهمة جدا مثلا الحين احنا نركب حجر بمشروع في السلطة الجديدة وتفاجأنا ببعض الواجهات العمود مايل‏ ‏ 12 سم فاضطرينا نوقف الواجهات حتى جبنا زوايا طويلة ونعدل الواجهة وصاحب البيت يقول ماكنت ناوي اركب هالواجهات الخلفية لكن اضطريت علشان اعدلهم بالحجر لان استحالة يتعدلون بالبلاستر

هارودز
23-11-2012, 10:52 PM
وفي نقطه مهمه ايضا عدم التعامل مع المقاولين السوريين

حسن الاحمد
23-11-2012, 10:57 PM
وفي نقطه مهمه ايضا عدم التعامل مع المقاولين السوريين

انا سوري ممكن اعرف شنهي ملاحظتك عالسوريين
انا اعرف مشاكلهم اكثر منك وانا اصلا تاذيت من بعضهم
لكن التعميم غلططط

هارودز
23-11-2012, 11:13 PM
كفايه انك تعرف مشاكلهم

حسن الاحمد
23-11-2012, 11:24 PM
كفايه انك تعرف مشاكلهم

اللي يسوي مشاكل القانون موجود والمحاكم تنتظره
لكن انك تشوه سمعة بلد علشان شخص فهذا مرفوض في قاموس الاحكام

هارودز
24-11-2012, 12:07 AM
هم يشوهون سمعت بلدهم من كثرة مشاكلهم وهم اشخاص وليس شخص
بالأمس تم اغلاق محل الامارات لرخام من قبل حماية المستهلك بناء على 5 اشخاص قدموا شكوتهم على صاحب المحل ولن اذكر جنسيته حتى مايكون تعميم كما تقول الحمدالله اني ماتعاملت مع المحل
نعم هناك قانون ومحاكم وانت كما تعرف قانون المحاكم حتى اصدار الحكم ليس بالسرعة او بالسهوله
يعني يتم تعطيل عمل المشروع الى اصدار الحكم

عيون الدوحة
24-11-2012, 12:15 AM
مافي احسن من البتان
هم في الأساس ماسكين البنيان بالدوحة من ال 1980 او اقل
والبقية دخيلين على الشغلة

معماري قطري
24-11-2012, 01:48 AM
انا سوري ممكن اعرف شنهي ملاحظتك عالسوريين
انا اعرف مشاكلهم اكثر منك وانا اصلا تاذيت من بعضهم
لكن التعميم غلططط

إسمح لي يا اخوي أشرح لك .. الشعب السوري شعب طيب ومنهم المتعلم ومنهم صاحب النخوة .. بس ونجي حق بس "الشين يطغي على الزين" .. والله يمكن مهو برايي بس ناس وايد عانوا من هالجنسية بالذات .. يمكن لأن عددهم كبير في قطر ومن العدد الكبير هذا 10% اللي هم أهل طيب وأخلاق ومصداقية و90% لا .. فهذا شيء طبيعي يخلينا نعمم ... انت من معرفتنا بك في المنتدى نحس بأنك إنسان محترم وما شاء الله صراحة شغلك مميز في الحجر ومعرفتك من خلال نقاشي معاك معرفة عالية وهذا شيء يشهد به شغلك.. ولكن لي معرفة بآخرين ومريت بتجارب مثل الكل مع سوريين ... تصدق باقول لك شيء ولا تزعل العامل السوري يجي من مزرعة ويستوي صباغ فجأة ويصبغ بالكلام زين وبالفعل صبغه يبين بعد أول رشة مطر.. وقلت الصباغ كمثال والباقين وايد .. ووايد يعتقدون الشعب القطري كل شيء يمشي عليه ويجون يحسون نفسهم بيغتنون في يوم وليله وبالغش.

شوف يا اخوي من تسمع حد ينصح بالبعد عن السوري إعرف إن الخطأ فيكم، ومن حقنا نعمم من اللي قلته قبل ... روح بس إسئل المحكام شكثر القضايا اللي يسوونها " سوريين" ومتوقع انت تتعب من التعامل مع أبناء بلدك.

بن غيث
24-11-2012, 05:37 PM
مافي احسن من البتان
هم في الأساس ماسكين البنيان بالدوحة من ال 1980 او اقل
والبقية دخيلين على الشغلة

ههههه

هارودز
25-11-2012, 11:54 AM
ربي يوفق الجميع انشاءالله في بناء بيت العمر بدون مشاكل ربي يسعدكم

حسام سلامة
01-03-2013, 11:39 AM
حسبي الله ونعم الوكيل. ارواح الناس. ماهي لعبة