المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهيكل الاداري للجهات الحكومية .....@@@@@@@@

العربية نت
25-11-2012, 11:34 AM
اسعد الله اوقاتكم بكل خير إن شاء الله ،،،

تقريباً اغلب الوزارات ان ما كانت كلها تتضمن نفس الهيكل الاداري والمقصود به الي ما يعرف المستويات الادارية مثال:
الوزير
الوكيل
المساعد
الادارات .... الخ
الهدف يا اخوان هو هل نرى ان كثرة عدد الاداارت وتوسع الهيكل للجهة هل فيه مصلحه للجهة ولمن يعمل فيها :eek5:
انا ارى انه غير ذلك فهناك بعض الوزارات توجد بها ادارات ولكنها لاتؤثر في انتاجية الوزارة اي انها فقط اسم في الهيكل فمن المسئول عن ذلك؟

هل كل الوزرات فعلاً بحاجة الى وكيل ووكيل مساعد وغيره من المسميات

بقى ملاحظة وهي انه وان تمت اعادة الدراسة في اي هيكل من الهياكل التي يتم الموافقة عليها فمعنى ذلك هو دمج الادارات وما يترتب عليه من نقل موظفين الى ادارت اخرى وربما اماكن اخرى او حتى الاستغناء وتحويله بند مركزي وهذا ملاحظ في زارة العمل عندما تم فصلها عن الشئون الاجتماعية ولاان يتم التفكير في اعادتها كما كانت فهذا له اثر على الموظفين ؟؟

رأيك في الهيكل الاداري لجهتك ؟

نوار قطر
25-11-2012, 12:13 PM
بالنسبه حق ادارتنا كنا ماسكين شغل الوزاره كااامل وضغط علينا والله مانفضى كراف من الزين بس للاسف الادارة تكنسلت وتوزع الشغل على الادارات او بمعنى اصح الجهه الطالبه وبما ان الاداره تكنسلت معناتها ان الموظفين يتوزعون ... زين ليش الاداره كانت ماسكه المشاريع وموفره على الادارات الباقيه شغل المتابعه وغيره .. ويوم سألنا ليش الاداره تكنسلت قالو لانها مب مدرجه ضمن الهيكل التنظيمي الجديد....

العربية نت
25-11-2012, 01:58 PM
بالنسبه حق ادارتنا كنا ماسكين شغل الوزاره كااامل وضغط علينا والله مانفضى كراف من الزين بس للاسف الادارة تكنسلت وتوزع الشغل على الادارات او بمعنى اصح الجهه الطالبه وبما ان الاداره تكنسلت معناتها ان الموظفين يتوزعون ... زين ليش الاداره كانت ماسكه المشاريع وموفره على الادارات الباقيه شغل المتابعه وغيره .. ويوم سألنا ليش الاداره تكنسلت قالو لانها مب مدرجه ضمن الهيكل التنظيمي الجديد....

هلا اختي نشكر حضورك بالموضوع
الغاء ودمج الادارات يترتب عليه ضياع حقوق لبعض الموظفين نفس ما اوضحنا والغاء الادارات ياتي تصحيح لاخطاء لكن من هو المسئول عنها هل هو الجهة الي هي الوزارة نفسها ام شخص مجهول هذا ما نحاول ان نفهمه ؟؟ :omg:

حياكم الله...

أسياد
25-11-2012, 10:32 PM
لكن هل تصدق ان في الجزيرة 52 ؟؟؟؟:eek5:

العربية نت
26-11-2012, 08:08 AM
لكن هل تصدق ان في الجزيرة 52 ؟؟؟؟:eek5:

هلا الشيخ نشكر حضورك اخوي
الجزيرة قطاع مختلف عن الجهات الحكومية وليس لدي معلومات بمدى اهمية ال 52 ادارة في الجزيرة لكن في الحكومة اغلب الجهات تم توسيع قطاعات الهيكل الاداري بشكل لايخدم بعض الجهات

مثال اغلب الوزارات يوجد بها ادارة خدمات عامة وادارة شئون ادارية ومالية
مع ان ادارة الشئون المالية والادارية تفي بالغرض ولاداعي ابداً لوجود خدمات عامة :eek5::omg: هذا مثال وفيه الكثير :)

حياك الشيخ ....

moonبنتnight
27-11-2012, 07:43 AM
بالعكس كل وزارة تقدر تابع أمورها بدون أختلاط التخصصات 00
وهذا النظام ينفع حق الوزارات لي عدد موظفينها عدد كبير وهذا نظام يسهل أمور كثيرة وفي أغلاب الاحيان المستفيد الأول الموظفين والمراجعين 00
أما الوزارت لي عدد موظفيها صغير بتعاني من كثر الاقسام وقلة الموظفين وتكون عملية الدمج أفضل بس أكثر متضرريين بكون الموظفين والمراجعين 00
كثر الاقسام والمسؤولين أفضل في تسيير أمور العمل بس بدون أزدواج التخصصات في الادارات التابعة للوزارات 00
بنسبة عن رأي في الهيكل لي في وزاراتي مازال حبر على ورق 0

R 7 A L
27-11-2012, 07:50 AM
بعض الوزارات توجد بها ادارات ولكنها لاتؤثر في انتاجية الوزارة

لنا في وزارة المالية وبعد الترقيات الأخيرة أكبر مثال

العربية نت
27-11-2012, 07:52 AM
بالعكس كل وزارة تقدر تابع أمورها بدون أختلاط التخصصات 00
وهذا النظام ينفع حق الوزارات لي عدد موظفينها عدد كبير وهذا نظام يسهل أمور كثيرة وفي أغلاب الاحيان المستفيد الأول الموظفين والمراجعين 00
أما الوزارت لي عدد موظفيها صغير بتعاني من كثر الاقسام وقلة الموظفين وتكون عملية الدمج أفضل بس أكثر متضرريين بكون الموظفين والمراجعين 00
كثر الاقسام والمسؤولين أفضل في تسيير أمور العمل بس بدون أزدواج التخصصات في الادارات التابعة للوزارات 00
بنسبة عن رأي في الهيكل لي في وزاراتي مازال حبر على ورق 0

هلا اختي نشكر مروك بالموضوع ...
الوزارات الكبيرة وذات الخدمات المتعددة قد يخدمها التوسع في الهيكل الاداري لكن الحال يختلف للوزارات المتوسطة في عدد الموظفين فالي حاصل انه يكون هناك عدم تخطيط في البداية من الناحية الادارية في انشاء الاقسام والادارات وبعد مرور فترة زمنية معينهة قد يتم اعادة النظر في ما تم وضعه ونحن هنا نقول ان هذا الامر فيه ضرر على الموظفين لانه بعمليات الدمج قد يحصل استغناء وهنا مضيعة للحقوق

الموضع متشعب قليلاً لكن اتوقع ان الفكرة وصلت :)

حياكم الله جميعاً ... :)

العربية نت
27-11-2012, 07:54 AM
لنا في وزارة المالية وبعد الترقيات الأخيرة أكبر مثال

هههههههه قد يكون ذلك لكن الي نبغي ان نوصل له انه كلما كثر عدد الادارات والاقسام ليس بالضرورة زيادة الانتاجية لتلك الجهة ربما قد يكون عكسي وتخبط اداري وربما مثالك يثبت ما نقول :eek5:

حياك الله الشيخ ومشكور على تواجدك بالموضوع ....

R 7 A L
27-11-2012, 08:22 AM
هههههههه قد يكون ذلك لكن الي نبغي ان نوصل له انه كلما كثر عدد الادارات والاقسام ليس بالضرورة زيادة الانتاجية لتلك الجهة ربما قد يكون عكسي وتخبط اداري وربما مثالك يثبت ما نقول :eek5:

حياك الله الشيخ ومشكور على تواجدك بالموضوع ....

على طاري كثرة الأقسام
من أسبوع رحت عندي مراجعة في وزارة البيئة ( صديقتنا ) إدارة التقييس الى في بوهامور ( مسيمير على شان مايزعلون من المسمى ) المهم ابيهم في شغله بسيطة واصلتني اغراض وحاجزينها في الميناء وبعد أكثر من ساعة وانا أدور بين المكاتب الى تفاجأت أن كل مكتب يختلف مسماه عن الى حذاه بالعربي كل مكتب قسم :anger1:
قالوا لي في الأخير معاملتك في مكتبنا الى في الميناء احنا بس خاصين بالحاويات الى تجي عن طريق البر

اقترح عليهم
يضعون مطويات عن موظفين الأستقبال ( الغير موجودين بالاساس ) برسم كروكي حتى يعرف الجهور والمراجعين وين يروحون .

ما أجمل الدمج لاقسام بس مسمى دون فاعليه

العربية نت
27-11-2012, 08:46 AM
على طاري كثرة الأقسام
من أسبوع رحت عندي مراجعة في وزارة البيئة ( صديقتنا ) إدارة التقييس الى في بوهامور ( مسيمير على شان مايزعلون من المسمى ) المهم ابيهم في شغله بسيطة واصلتني اغراض وحاجزينها في الميناء وبعد أكثر من ساعة وانا أدور بين المكاتب الى تفاجأت أن كل مكتب يختلف مسماه عن الى حذاه بالعربي كل مكتب قسم :anger1:
قالوا لي في الأخير معاملتك في مكتبنا الى في الميناء احنا بس خاصين بالحاويات الى تجي عن طريق البر

اقترح عليهم
يضعون مطويات عن موظفين الأستقبال ( الغير موجودين بالاساس ) برسم كروكي حتى يعرف الجهور والمراجعين وين يروحون .

ما أجمل الدمج لاقسام بس مسمى دون فاعليه

هلا اخوي نشكر مرورك مره اخرى وعلى اضافتك بمثال من الوزارت الموجودة

بالفعل اخوي المشكلة ان اغلب الاقسام في اغلب الجهات شكلي وليس معروف ماله وماعليه :omg:

وما رايته نتيجه لعدم التخطيط السليم

انا اقترح ان تكون هناك لجنة يتم تشكيلها من قبل سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية
ويكون من مهامها وضع ودراسة شكل الهيكل الاداري لكل الجهات الحكومية وعدم ترك الامر للجهات مثل الي حاصل الحين :eek5: وهي ان كل جهة تقترح الادارات والاقسام ومجلس الوزراء يوافق وفقط وانتهى ارى ان كل شي يتم عن طريق مجلس الوزراء ومن خلال دراسات وافيه في هذا الجانب

حياك الله الشيخ .... :)