المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منقول من موقع



alsenjari
09-05-2005, 11:01 PM
مقاله شيقه في منتدى آخر أنقلها لكم للفائده



من يتحمل المسؤلية ؟

--------------------------------------------------------------------------------




بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اخواتي الكرام .....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

استبشرنا خيرا عندما تم فتح الباب للاجانب لدخول السوق كنا نتوقع انعكاس ايجابي على مؤشر السوق ، انتظرنا وترقبنا دخولهم ، فكانت النتيجة كالصاعقة على اغلب المستثمرين ، فالقضية ليست بدخول الاجانب من عدمه فالقضية الرئيسية ماذا فعلت ادارة السوق ؟ وكيف كان موقفها حيال هذا القرار التاريخي المهم ؟

في حقيقة الامر من تابع ويتابع مجريات الاحداث يدرك تمام الادراك ان ماحدث ويحدث من انهيار هو نتيجة مباشرة للاخطاء الغير مبررة التي وقعت بها الادراة ، فكل الاجرأت الاداريه المتخذه لتنفيذ القرار والاستفاده منه بالصورة الامثل كانت اجرأت عقيمه وان شئت قل عنها غبيه حمقاء تعكس تخلف القائمين على تنفيذها .

واؤكد جازما بانه لو تم اتخاذ هذا القرار في دولة اخرى تتمتع بما تتمتع به دولتنا ذات الاقتصاد القوي لما وقعت في مثل هذه الاخطاء المدمره ولكن ادراة السوق بتصرفاتها ترفض رفضا قاطعا الاستفاده من هذا القرار وكأن من يدير هذا السوق هم قلة من مبتدئي الاداراة ، وقد اثبتوا بما لايدع مجالا للشك بانهم غير اكفاء لتولي مسؤلية ادارة سوق يعكس وجهة قطر الاقتصاديه .

فكل الاجرأت والقوانين والاليات لاتعبر عن مضمون التوجه المعلن عنه بجذب رؤؤس الاموال الاجنبيه لدعم اقتصاد الدوله وخير شاهد على ذلك ماحدث ويحدث الان من انهيار واضح للاسعار والمسلسل اليومي للخسائر المتلاحقه دون ادنى تدخل من القائمين على السوق وكأن الامر لايعنيهم فما يحدث ليس في سوق فنزويلا او سوق شنغهاي ، ان مايحدث يصيب السوق القطري في مقتل ويعجل بتدمير جزء مهم من الوجهه الاقتصاديه لقطر .

جميعنا ندرك بان من ضمن سياسات قطر الاقتصاديه المعلنه هو جذب رؤؤس الاموال الاجنيه وتوظيفها في القطاعات الاقتصاديه المختلفه ، ومن المتعارف عليه بان اصحاب رؤؤس الاموال حين يقررون اقتحام سوق اجنبي للاستثمار فيه فان اول نظراتهم تتجه لاسواق المال يحللونها ومن خلالها يستشفون فيما اذا كانت هذا الارض خصبه للاستثمار ام انها صحراء قاحله لاتنبت زرعا ولاتحلب ضرعا ومن ثم يتخذون قرارهم ، واعتقد الان بان اي من اصحاب رؤؤس الامول سوف يعزف عن دخول السوق القطري بعدما يشاهد العجز الواضح من قبل ادارة السوق عن ايقاف انهيار السوق ، والحقيقه المره التي يجب ان نعرفها بان هناك فعلا من قرر ان يعزف عن دخول السوق القطري والحقيقه الاكثر مراره ان هناك اموال قطريه هاجرت بالفعل بعد ان يئست من وضع السوق المخزي .

ان المستثمر الصغير في وعيه والصغير في رأس ماله لايمكن ان نحمله المسؤلية كامله فيما حدث او سيحدث رحمة به وبما يمر به من ظروف اسريه ومادية فهو الضحية الاولى يشاركه في ذلك التضحية سمعت الاقتصاد القطري .

ان القرار الحكيم لسيدي حضرة صاحب السمو حفظة لا تسحتق ان تقوم بتنفيذه حفنه من معدومي الاداراه والاراده ، فاكان الاجدى ان تنفذه اداره اقوى حتى لو كانت اجنبيه فالمهم ان تنهض بدورها وتنفذ القرار الصائب للوصول للنتائج المرجوه .


وهنا تطرح علامة استفهام كبيره .

من يتحمل مسؤلية الانهيار ؟

في اعتقادي الشخصي بان من يتحمل المسؤلية والمتسبب الرئيس فيما حدث هم ثلاثة اطراف

1- ادارة السوق


2- كبار المستمثرين قطريين وغير قطريين


3 - شركات الوساطه


وان كانت ادارة السوق تتحمل مسؤلية 90 % من الاثم فالجميع محكوم بالقيود والقوانين التي تسن من قبل هذه الاداره المتضعضعه .

اما عن كبار المستثمرين فهم اصحاب الالعاب القذره والتي احالت السوق الى وضعيه مزريه فهم من يبني وبنى نجاحه على فشل الاخرين دون ادنى وازع من ضمير او اخلاق ، او قل هو المتسبب الثاني في فشل الاخرين ، ولكن مثل هؤلاء يمكن ان تحكمهم قيود تحد من قذاراتهم وتكبح جماح اجرامهم لو فرضت عليهم من قبل اداراة متطوره .


اما شركات الوساطه فحدث ولاحرج فعندما تقرر القيام بعملية بيع او شراء وتذهب اليهم متفأئلا فاول منظر تشاهده يذكرك بسوق الحراج ، فهم الذين ضربوا صدورهم قبيل دخول الاجانب للسوق مؤكدين انهم على استعداد لاستيعاب حجم التداول مهما كان ، وبعدما حان الوقت اختبؤا وكانهم جرابيع خائفه في جحورها ، ولا اشك لحظه واحده ان هذه الشركات يمكن لها ان تستقيم لو فرضت علهيا العصى من قبل ادارة السوق ولكن قبل ان تفرض هذه الاداره العصى على الغير عليها ان تجرب العصى على نفسها .


تحياتي للجميع .

qatary1
10-05-2005, 12:06 AM
خوشذمقاله والله
عاد بيستحون وبيقولون احنا غلطانين
طبعا لا كل واحد همه كرسيه
اقول بس امحق اداره

qtiger43
10-05-2005, 12:51 AM
اعتقد والله اعلم ان مايدور الأن هو العودة باالأسعار قبل الأرتفاع الغير مبرر لتسمح الفرصة لدخول المستثمرين الأجانب بأسعار معقولة تساوى قيمة او اقرب الى قيمة السهم وهذة هى عملية تصحيح استعدادا للأقلااااااااااااع واعتقد بأن وقت الأقلاااااااااااااع حان الأن او قريبا جدا سيبدأ السوق للأعلى ولكن بحذر لكى لانصرف باالتفاؤل ودمتم بخير

بـوصـالـح
10-05-2005, 01:13 AM
من نظرة اليوم

اتوقع ان الاسعار راح تستمر على انخفاض هالاسبوع

ويمكن تستعدل على بداءة الاسبوع الجاي

وعن نفسي ( ارى ان الشراء لم يحن وقته بعد ) لان شكل النزول مستمر

ما يندرى وين نهاية هالسوق ( كل نزول بنزول )

نورس الخليج
10-05-2005, 07:54 AM
المشكلة كما نقل الاخ السنجاري هي ادارة السوق +بعض من كبار المستثمرين 000
ويجب معالجة هذاالخلل 00فسوقنا لا يستاهل غبر كل خير واقتصادنا ولله الحمدفوق الممتاز0
ولكن يجب معالجة الاخطاء لتكون البورصة كما في شعارها :

--- مرآة الاقتصاد الوطني ---

نايف
10-05-2005, 08:28 AM
وان شالله ياجماعة الخير يتعالج الخلل سريعا ويرجع السوق نفس سابق عهده واحسن ان شالله وان شالله الكل يعرف الناس اللي يقولون احنا ماندري وهم ...........................

ويعطيك العافيه اخوي alsenjari