المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السقف الداخلي لحواف الابواب (اللينتل - lintels)

Mohd_MB
28-11-2012, 05:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني بغيت مشورتكم

انا ماعندي خبرة فالبنيان والمقاول عندي حط لي لينتل لوح حديد في كل بيبان البيت مب صبية, ولكن لما سالت استشاري معروف قالي ان اللينتيل الحديد ينحط بس اذا كان فوقه طابوقتين او 3 بالكثير والمقاول عندي مقوم عليه طوفة كامله, هل صحيح كلام الاستشاري عن اللينتيل الحديد والا مايفرق؟

الصورة توضح اكثر:-

اسف اذا سؤالي ماكان واضح :shy:

تحياتي
محمد

معماري قطري
28-11-2012, 08:37 PM
يا اخوي الحديد فيه بأس شديد

وتبي الصحيح لكل مادة تستخدم مواصفاتها الهندسية، وما دام ثبتت الطابوق عند هذا الحد ما عندك مشكلة وأتوقع للعرض العادي متر إلى متر و20 سم، لأن هذي القطعة أكيد معدة لهذا الشيء.

شيء ثاني مهم إنها ما تصدي لو صدت بيتفكك البلاستر وبتواجه مشاكل مستقبلية، وشيء ثالث المفروض للإستشاري رأيه وهو يسمح بها أو لا قبل لتتركب.

عندك يا اخوي في الصورة عيوب ثانية، مثلاً عندك عمود خرسانة مركب عليه طابوق بالعرض 10 سم المفرغ، وكان الأسلم ترك العمود بدون طابوق حتى يكون كتف للباب، وفي هالحالة تكسير بسيط في العمود وإدخال الحديد وممكن وصله ولحمه مع حديد العمود وعمل بلاستر حوله، ومشكلة هذا الطابوق إنه ما يمسك مسامير أو براغي الفريم للباب، والمفروض حول كل الفتحات درايش وأبواب يكون طابوق معبأ في الفراغات خرسانة حتى تمسك هذي البراغي الطويلة ولا يهتز الباب أو يسقط.

يبين لي بعد بوضوح بعض الطابوقات ما بينها وبين الأُخرى مونة إسمنت، وهذي مشكلة لاحظتها في العديد من المباني وتتسبب في نشوء شلوخ حرارية مستقبلاً لأنها وصلة ضعيفة.

لفتحة الباب ممكن التجاوز عن الوضع الحالي بشرط تعبئة الفتحات هذي البسيطة بالخرسانة حتى تستوي قوية وشرط تركيب شبك حديد يشبك الطابوق بالعمود وببراغي خاصة أو مسامير خرسانة اللي تضرب بمسدس.

أتمنى إني قدرت أساعد في الحل، وشكراً.

MAZEN37
28-11-2012, 09:01 PM
الباب صغير
انا متاكد انه المقاس مختلف عن الخريطه
بالنسبه للبيم الحديد سالت قالو عادي نفس القوه على كلام المقاولين بس يبيلك ناس خبره تسال

بن غيث
28-11-2012, 10:31 PM
عزيزي .. كلام الاستشاري صحيح ولكن ..
يجب أن تعرف أنه يوجد lintels يتحمل أوزان كبيرة .. لكن ليست نفس التي بالصورة
ويكون من الحديد المجلفن لضمان عدم تأكل الحديد مستقبلاً ويتسبب في تشقق خرساني كبير

بن غيث
28-11-2012, 10:43 PM

وتبي الصحيح لكل مادة تستخدم مواصفاتها الهندسية، وما دام ثبتت الطابوق عند هذا الحد ما عندك مشكلة وأتوقع للعرض العادي متر إلى متر و20 سم، لأن هذي القطعة أكيد معدة لهذا الشيء.

شيء ثاني مهم إنها ما تصدي لو صدت بيتفكك البلاستر وبتواجه مشاكل مستقبلية، وشيء ثالث المفروض للإستشاري رأيه وهو يسمح بها أو لا قبل لتتركب.

عندك يا اخوي في الصورة عيوب ثانية، مثلاً عندك عمود خرسانة مركب عليه طابوق بالعرض 10 سم المفرغ، وكان الأسلم ترك العمود بدون طابوق حتى يكون كتف للباب، وفي هالحالة تكسير بسيط في العمود وإدخال الحديد وممكن وصله ولحمه مع حديد العمود وعمل بلاستر حوله، ومشكلة هذا الطابوق إنه ما يمسك مسامير أو براغي الفريم للباب، والمفروض حول كل الفتحات درايش وأبواب يكون طابوق معبأ في الفراغات خرسانة حتى تمسك هذي البراغي الطويلة ولا يهتز الباب أو يسقط.

يبين لي بعد بوضوح بعض الطابوقات ما بينها وبين الأُخرى مونة إسمنت، وهذي مشكلة لاحظتها في العديد من المباني وتتسبب في نشوء شلوخ حرارية مستقبلاً لأنها وصلة ضعيفة.

لفتحة الباب ممكن التجاوز عن الوضع الحالي بشرط تعبئة الفتحات هذي البسيطة بالخرسانة حتى تستوي قوية وشرط تركيب شبك حديد يشبك الطابوق بالعمود وببراغي خاصة أو مسامير خرسانة اللي تضرب بمسدس.

ملاحظات مهمة جداً يرجى الاخذ بها لضمان سلامة المبنى

Mohd_MB
29-11-2012, 06:58 AM

بيض الله ويهك اخوي معماري قطر وجزاك الله خير على التوضيح وذكر العيوب الاخرى الي ماكنت منتبه لها

انا مشكلتي الاولى اني خليت الاستشاري هو الي يجيب لي المقاول وانا ماعندي خبرة فالبنيان ومابميز بس الصح والغلط والحين احس ان كل واحد يحاول يرقع حق الثاني, الاستشاري قالي مافيها الشي والحديد نفس الصبية ولكن للاسف اكتشفت ان في اماكن اللينتل بدا ينعوي فيها من الثقل واجبرتهم يغيرون كل الحديد لصبية

وموضوع العمود الي عليه 10 سم طابوق بحاسبهم عليه وبخليهم يحلون المشكلة, وانا بيتي فيه اكثر من ملاحظه طلعها الاستشاري الثاني الي جبته عشان يدقق والله يعين انشالله

بيض الله ويهك اخوي مره ثانيه وماقصرت :)

Mohd_MB
29-11-2012, 07:01 AM
الباب صغير
انا متاكد انه المقاس مختلف عن الخريطه
بالنسبه للبيم الحديد سالت قالو عادي نفس القوه على كلام المقاولين بس يبيلك ناس خبره تسال

اي هالباب مثل ماقلت صغير وبيتم تعديله انشالله, وبالنسبة للينتل ومثل ماذكر اخوي بن غيث هو ممكن يكون نفس القوة وحزات يمكن اقوى لكن يعتمد على المواصفات

تسلم :)

Mohd_MB
29-11-2012, 07:03 AM
ويكون من الحديد المجلفن لضمان عدم تأكل الحديد مستقبلاً ويتسبب في تشقق خرساني كبير

بيض الله ويهك اخوي بن غيث على التوضيح ومثل ماقلت "ليست نفي التي بالصورة" وهم بيغيرونه كامل انشالله

ماقصرت :)

معماري قطري
29-11-2012, 01:31 PM
بيض الله ويهك اخوي معماري قطر وجزاك الله خير على التوضيح وذكر العيوب الاخرى الي ماكنت منتبه لها

انا مشكلتي الاولى اني خليت الاستشاري هو الي يجيب لي المقاول وانا ماعندي خبرة فالبنيان ومابميز بس الصح والغلط والحين احس ان كل واحد يحاول يرقع حق الثاني, الاستشاري قالي مافيها الشي والحديد نفس الصبية ولكن للاسف اكتشفت ان في اماكن اللينتل بدا ينعوي فيها من الثقل واجبرتهم يغيرون كل الحديد لصبية

وموضوع العمود الي عليه 10 سم طابوق بحاسبهم عليه وبخليهم يحلون المشكلة, وانا بيتي فيه اكثر من ملاحظه طلعها الاستشاري الثاني الي جبته عشان يدقق والله يعين انشالله

بيض الله ويهك اخوي مره ثانيه وماقصرت :)

ووجهك أبيض إن شاء الله

الله يعينك يا اخوي .. إن لاحظت الإستشاري يمشي كل هالأُمور إحتمال بيكون متفاهم مع المقاول على تسهيل الأمور له بمقابل، وعلى حساب المواصفات والشغل وعلى حسابك، يعني انت تدفع في شيء وتحصل شيء ثاني والفرقية يتقاسمونها الإثنين، وخصوصاً لو لاحظت العارضة الحديدية بدت تنعوي فيكون إستبدالها جميعاً أفضل.

معماري قطري
29-11-2012, 01:40 PM

إيه الحركات دي يا باش مهندس.

بس لو فيه مقاسات تناسب بنيانا كانت بتطلع جيدة .. شوف كيف تركيب الحائط طابوق داخلي عادي والخارجي طوب حراري .. يعطي شكل وبدون صبغ، وبعدين هالنوعية من العوارض ما عليها أي عيب ولا تسبب جسور حرارية، على عكس العوارض الخرسانية للنوافذ اللي تكون معمولة بنظام طابوق - عازل - طابوق أو حجر .. هذي تتسبب في جسر حراري لأنها تكون قطعة وحدة وتمرر الحرارة والبرودة للداخل بسرعة.