المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشرة أشياء لا نستطيع شراءها بالمال



شمس2
03-12-2012, 12:55 PM
د. جاسم المطوع

الاثنين 3 ديسمبر 2012 - الأنباء


الأفراد الذين يملكون مليون دولار فأكثر نسبتهم عالية في دول الخليج، هذا ما قرأناه في التقرير الاقتصادي منذ يومين، ومن أعلى الدول قطر والكويت والسعودية إلا ان هناك أمورا لا يستطيع الإنسان ان يشتريها بالمال مهما بلغت ثروته، وقد كتبت في هذا المقال 10 أشياء لا نستطيع شراءها بالمال ويستوي فيها الفقير والغني وهي:
1- الصديق الوفي، فليس كل صديق مخلصا ووفيا، فقد يصادقك من يطلب ودك أو يتقرب إليك لمصلحة مال أو جاه او عائلة وقد تشتري بمالك أصدقاءك، ولكن إذا ذهب مالك ذهب عنك أصدقاؤك.

2- الحب الخالص، عاطفة صادقة ومحبة مخلصة وهذه من أصعب الأمور في العلاقات الاجتماعية بين الناس ولو تحققت بينك وبين أهلك وأقربائك وأصدقائك فإنك ستكون غنيا بهم وسعيدا معهم.

3- حب النبي صلى الله عليه وسلم، حب نبيك والتعرف عليه والاقتداء بسنته ومحبته تجعلك من أحباب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وتحشر في زمرته إن شاء الله وهذه لا تحتاج أن تشتريها.

4- الاحترام، احترام الناس وتقديرهم لك بسبب احترامك لهم أو لرقي أخلاقك، ولو تحقق لك ذلك فقد يحسدك الناس عليها لأن الناس يشترون احترام الناس لهم بالمال، فإذا استطعت ان تحققها بغير مال فأنت في خير ونعمة عظيمة، وكل ذي نعمة محسود.

5- الصحة، صحة دائمة وهذه أمنية كل إنسان أن يحيا بصحة دائمة وعطاء مستمر وأذكر ذات يوم أن رجلا قال لي أنا مستعد لأن أعطيك ما تريد على ان تبعد عني التوتر والأرق ليلا، وأن أغمض عيني وأنام، فقلت له حافظ على مليونك في جيبك وأوصيك بقراءة آية الكرسي والمعوذتين وكثرة الأذكار عندها سيطمئن قلبك وتنام بإذن الله.

6- عدم هرمك، استمرار حياتك وعدم هرمك وموتك، وهذه أمنية الجميع ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، وإن كان الطب الحديث اكتشف حقنة بالعضل تعطيك قوة ونشاطا لمدة 10 سنوات، ولكن ماذا بعد ذلك؟! فكل نفس ذائقة الموت والعمر محدود.

7- الرضا، ان تكون راضيا عن نفسك غير كاره لها، وقليل من الناس من يرضى عن ذاته ونفسه وشكله ولكنها لو تحققت فهذه أولى خطوات السعادة والرضا وهذه لا تحتاج الى مال لتشتريها، وإنما هي قناعة داخلية محلها النفس.

8- العائلة، اجتماع عائلتك وأهلك حولك، وهذه نعمة كبيرة لا تتحقق بالمال وإنما بالمحبة والألفة.

9- الأمان، شعورك بالأمان مع من تتعامل معه سواء كان أهلك أو زوجك او ولدك او أصدقاءك أو وظيفتك وهذا الشعور الكل يبحث عنه وهو صعب التحقيق، ولا يشترى بالمال.

10- الإيمان بالله، إيمانك بالله تعالى ويقينك ورضا ربك عنك.. فهي عاشرة في كتابة المقال، لكنها هي الأولى بالترتيب وهي الأساس وهذه لا تستطيع شراءها بالمال.

فليس كل غني سعيدا وليس كل فقير شقيا، وإنما السعادة في داخل النفس لا في خارجها إلا ان وسائل الإعلام وحديث الناس تركز على ان السعادة بالمال ومن يملك المال يملك كل شيء، فقد ذكرنا 10 أمور جالبة للسعادة ولا تحتاج للمال في كسبها، فقد قال أحد الصالحين: من كان غناه بماله لم يزل فقيرا، ومن كان غناه في قلبه لم يزل غنيا، ومن كان غناه بربه فقد قطع عنه اسم الفقر. فالمال مطلوب ومرغوب ونحن لا ننكر هذا، ولكن لا يكون الإنسان عبدا للمال بل يطوّع المال لأهداف نبيلة، فقد قال سعيد بن المسيب (رحمه الله): لا خير فيمن لا يحب هذا المال يصل به رحمه، ويؤدي به أمانته، فإن كان المال يصرف لزيادة الطاعة فأهلا وسهلا بالمال وأهله.

وقد عرّف أحد الزهاد المال تعريفا يختلف عن تعريف الناس، وهو الزاهد سلمة بن دينار عندما سئل: ما مالك؟ فقال لدي مالان، فقيل له: ما هما؟ قال الثقة بما عند الله واليأس مما في أيدي الناس، وهذه نظرة جديدة للمال بالمعنى الإيماني، ولهذا يرى الغني من يثق بما عند الله ويائس بما في أيدي الناس، وهذه إضافة جديدة في تعريف الغنى.

إن هذه المعاني الـ 10 التي كتبتها أتمنى أن تعرض على الأصدقاء والأحباب للنقاش والحوار، وقد عرضتها قبل كتابة المقال على بعض الأصدقاء وكان حوارا ممتعا ومفيدا، فأضاف أحد الأصدقاء الشعور بالأمن، وربما أنتم تضيفون اليها كذلك.

drjasem@

عجبني المقال حبيت تشاركوني :nice:

asd_mido
03-12-2012, 01:00 PM
مقال اكثر من رائع فى ناس كتيرة معها فلوس بس ما تقدر تشترى السعادة

intesar
03-12-2012, 02:16 PM
نعم المال يجلب التعاسة لصاحبه إن كان غاية وهدف..
وكل ما ذكر لا يشترى بمال..

مقالة حلوة.. تشكرات..

عاهد بن علي
03-12-2012, 02:20 PM
كلام صحيح

حسن
03-12-2012, 02:37 PM
المال يجلب الراحه النفسيه صح ولا انا غلطان ياعاهد
بحكم انك شيبه الموجودين عطني رايك

شمس2
04-12-2012, 01:06 PM
مقال اكثر من رائع فى ناس كتيرة معها فلوس بس ما تقدر تشترى السعادة

صح كلامك :nice:

شمس2
04-12-2012, 01:07 PM
نعم المال يجلب التعاسة لصاحبه إن كان غاية وهدف..
وكل ما ذكر لا يشترى بمال..

مقالة حلوة.. تشكرات..

حضورج الحلو :victory:

شمس2
04-12-2012, 01:10 PM
كلام صحيح

:) حياك الله

شمس2
04-12-2012, 01:11 PM
المال يجلب الراحه النفسيه صح ولا انا غلطان ياعاهد
بحكم انك شيبه الموجودين عطني رايك

مش دايما :secret:
يلا عاهد جاوب :omen2: