المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة قطر غاز وشركة توتال الفرنسية توقعان اتفاقية لتسويق الغاز القطرى



نديم
06-07-2006, 04:07 PM
شركة قطر غاز وشركة توتال الفرنسية توقعان اتفاقية لتسويق الغاز القطرى
الدوحة فى 6 يوليو/ بنا / وقعت اليوم كل من شركة قطر غاز وشركة توتال
الفرنيسة على اتفاقية تقوم شركة توتال بموجب الاتفاقية بتسويق 2ر5
مليون طن مترى سنويا من الغاز المسال المنتج من مشروع / قطر غاز 2 /
الى عدد من البلدان هى فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا
والمكسيك. ووقع الاتفاقية عن شركة قطر غاز السيد عبدالله بن حمد
العطية النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس
مجلس ادارة شركة قطر غاز وعن شركة توتال رئيسها السيد كرستوفر مارجيرى.


ويذكر ان مشروع قطر غاز 2 يتكون من خطى انتاج لانتاج 6ر15 مليون
طن سنويا من الغاز المسال سوف يصدر منها 4ر10 مليون طن الى بريطانيا
والباقى وقدره 2ر5 مليون طن سوف توزع على فرنسا لكمية قدرها 85ر1 مليون
طن وبريطانيا كمية ثانية قدرها 5ر1 مليون طن والمكسيك 700 الف طن
والولايات المتحدة الامريكية تبدا بكمية 15ر1 مليون طن لترتفع مستقبلا
بالتدريج الى 85 ر1 مليون طن سنويا.


وقال العطية سوف يبدا مشروع قطر غاز 2 التصدير مع اواخر عام 2008
وبداية عام 2009 الى العديد من بلدان العالم هى بريطانيا وبلجيكا
وفرنسا الولايات المتحدة الامريكية واليوم نعلن لاول مرة دخول الغاز
القطرى بلد جديد هى المكسيك.


واعرب عبدالله بن حمد العطية فى تصريحات له بعد التوقيع عن ارتياحه
للتطور الذى شهدته تجارة الغاز القطرية والتى سوف تغطى معظم قارات
العالم مثل اليابان والهند وكوريا الجنوبية ومعظم بلدان اوربا
والولايات المتحدة الامريكية والمكسيك.


وحول مدة زمن هذه الاتفاقيات بين شركتى قطر غاز وراس غاز والدول
المصدرلها الغاز القطرى المسال قال العطية ان زمن كل الاتفاقيات لا تقل
عن 25 سنة.

Source REF# U4578841.txt

ROSE
07-07-2006, 02:58 AM
توتال تسوق 5.2 مليون طن من منتجات قطر غاز 2.. العطية: ...الدولار سيظل العملة الرئيسية لتسويق النفط والغاز


الدوحة - الشرق :
شدد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني وزير الطاقة والصناعة على أن الدولار سيظل العملة الرئيسية لتسويق النفط والغاز على المدى الطويل، وقال سعادته ردا على سؤال من الشرق إن المنتجين فى اوروبا يتعاملون بالعملة الأمريكية وان عملية سلة العملات التى تقوم بها بعض الدول ليست المرة الأولى التى تقوم بها البنوك المركزية وزارة المالية واجهزة الاستثمار تمشيا مع مقولة «لاتضع البيض في سلة واحدة» باعتبارها استثمارات لها مخاطرها ومحاذيرها تأتي في اطار التكيف مع المتغيرات الدولية والأسواق.
واضاف ان ليس هناك خيارات في تصوري حاليا غير الدولار منذ اكثر من مائة عام عندما بدأ تسويق النفط فى العالم ووقعت شركة قطرغاز وشركة توتال الفرنسية على اتفاقية تقوم شركة توتال بموجب الاتفاقية بتسويق «2.5» مليون طن متري سنويا من الغاز المسال المنتج من مشروع «قطر غاز 2» إلى السوق الفرنسية فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والمكسيك ويبلغ إجمالي الانتاج من المشروع 15,6 مليون طن وسوف يبدأ المشروع التصدير أواخرعام 2008 وبداية عام 2009، ووقع الاتفاقية عن شركة «قطر غاز» سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة شركة «قطر غاز»، وعن شركة توتال رئيسها السيد كرستوفر مارجيري.
وقال العطية إننا سعداء للتوقيع على اتفاقية طويلة المدى مع الشركاء بعد مناقشات طويلة نعلن لأول مرة دخول الغاز القطري للسوقين الفرنسى والمكسيكي.
واعرب سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية فى تصريحات له بعد التوقيع عن ارتياحه للتطور الذى شهدته تجارة الغاز القطرية والتى سوف تغطى معظم قارات العالم مثل اليابان والهند وكوريا الجنوبية ومعظم بلدان اوروبا والولايات المتحدة الامريكية والمكسيك.
وقال العطية ردا على سؤال من الشرق إن الصفقة تعتبر مهمة لقطر للبترول بعد دخول الغاز دولتين جديدتين هما المكسيك وفرنسا، موضحا بان هذه الخطوة تساهم فى تعزيز استرتيجية قطر للبترول في تنويع أسواق الامدادات والطلب للمصدرين.
وأعرب عن أمله في رؤية أول شحنة من الغاز القطرى من راس لفان لمحطات الاستقبال بنهاية عام 2008 إلى السوق البريطاني، مشيرا إلى أن خطط بناء وحدات الاستقبال في البحر الادرياتيكي وقولدن باس بتكساس في الولايات المتحدة مستمرة وفق الخطط المقررة.
تفاصيل >>>>
من خط الإنتاج البالغ 15,6 مليون طن والتصدير مطلع عام 2009
«توتال» تسوق 5.2 مليون طن من منتجات قطر غاز 2 وفتح أسواق جديدة في فرنسا والمكسيك
العطية: الصفقة تساهم في تعزيز استراتيجية قطر للبترول في تنويع الاسواق
مارجيري: الاتفاقية تدعم الشراكة و مشاريع التنمية القطرية
حسن أبوعرفات :
وقعت شركة قطر غاز وشركة توتال الفرنسية على اتفاقية تقوم شركة توتال بموجب الاتفاقية بتسويق «5.2» مليون طن مترى سنويا من الغاز المسال المنتج من مشروع «قطر غاز2 » الى السوق الفرنسية والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والمكسيك ويبلغ اجمالى الانتاج من المشروع 15,6 مليون طن وسوف يبدأ المشروع التصدير اواخر عام 2008 وبداية عام 2009 .
ووقع الاتفاقية عن شركة « قطر غاز» سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة شركة «قطر غاز» وعن شركة توتال رئيسها السيد كرستوفر مارجيرى.
ويذكر ان مشروع «قطرغاز 2» يتكون من خطى انتاج لانتاج «15.6» مليون طن سنويا من الغاز المسال سوف يصدر منها « 10.4» مليون طن الى بريطانيا والباقى وقدره «5.2» مليون طن سوف يتم تسويق كميات منها لفرنسا قدرها «85،1» مليون طن وبريطانيا «1.5» مليون طن والمكسيك «700» الف طن والولايات المتحدة الامريكية «1.85» مليون طن سنويا.
وقال العطية اننا سعداء للتوقيع على اتفاقية طويلة المدى مع الشركاء بعد مناقشات طويلة نعلن لاول مرة دخول الغاز القطرى للسوقين الفرنسى والمكسيكى.

واعرب سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية فى تصريحات له بعد التوقيع عن ارتياحه للتطور الذى شهدته تجارة الغاز القطرية والتى سوف تغطى معظم قارات العالم مثل اليابان والهند وكوريا الجنوبية ومعظم بلدان اوروبا والولايات المتحدة الامريكية والمكسيك.

وحول مدة هذه الاتفاقيات بين شركتى «قطر غاز» و«راس غاز» والدول المصدر لها الغاز القطرى المسال قال العطية ان الاتفاقيات مدتها «25» سنة واشاد سعادة السيدعبدالله بن حمدالعطية النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس ادارة «قطر للبترول» بالتعاون الايجابى بين قطر للبترول وكل من شركتى توتال الفرنسية وشركة إكسون موبيل الامريكية فى مجال صناعة تسييل الغاز القطرى وفى المجالات الاخرى المتعلقة بصناعة النفط والغاز والبتروكيماويات، وقال العطية ردا على سؤال من الشرق إن الصفقة تعتبر مهمة لقطر للبترول بعد دخول الغاز دولتين جديدتين هما المكسيك وفرنسا موضحا ان هذه الخطوة تساهم فى تعزيز استراتيجية قطر للبترول فى تنويع اسواق الامدادات والطلب للمصدرين كما يحقق امن الامدادات لمستقبلى الغاز القطرى، مشيدا بدور الشركاء الايجابى فى تطوير مشروع قطر غاز 2 الموجه اساسا للسوق البريطانى وقال نحن سعداء بأن خريطة تسويق الغاز الطبيعى متنوعة بعد ان اصبحت قطر من اكبر منتجى الغاز فى العالم بعد نجاحها فى دخول عدة اسواق، بما يحقق قيمة مضافة للمنتجات ولقطر متحدثا عن اهمية العولمة وتأثيراتها الكبيرة فى فتح الاسواق وعلى الاسعار والعرض والطلب.
واعرب عن امله فى رؤية اول شحنة من الغاز القطرى من راس لفان لمحطات الاستقبال بنهاية عام 2008 الى السوق البريطانى، مشيرا بأن خطط بناء وحدات الاستقبال فى البحر الادرياتيكى وقولدن باس بتكساس فى الولايات المتحدة مستمرة وفق الخطط المقررة.
واشاد كرستوفر مارجيرى بتوقيع توتال على هذه الصفقة مشدداً اعلى اهمية التعاون مع قطر للبترول والشراكة القائمة بين الشركاء الثلاثة تحقيقا لقيمة مضافة لصالح المشروعات المشتركة المساهمة فى دعم مشاريع التنمية القطرية واوضح ان محطتى الاستقبال سوف يكون بينهما ترابط لتوفير الغاز الى السوقين الامريكى والمكسيكى.
كما تحدث السيد واين هارمز رئيس مكتب إكسون موبيل قطر انك السابق بالدوحة، مشيدا بالصفقة والتعاون المشترك وقال ان الاتفاقية تؤكد استمرارية الشراكة القوية مع قطر مشيرا الى الطلب الكبير على الغاز فى العالم.
وشدد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثانى وزير الطاقة والصناعة على ان الدولار سيظل العملة الرئيسية لتسويق النفط والغاز على المدى الطويل، وقال سعادته ردا على سؤال من الشرق ان المنتجين فى اوروبا يتعاملون بالعملة الامريكية، وان عملية سلة العملات التى تقوم بها بعض الدول ليست المرة الاولى التى تقوم بها البنوك المركزية ووزارة المالية واجهزة الاستثمار تمشيا مع مقولة «لاتضع البيض فى سلة واحدة» باعتبارها استثمارات لها مخاطرها ومحاذيرها تأتى فى اطار التكيف مع المتغيرات الدولية والاسواق.
واضاف ان ليس هناك خيارات فى تصورى حاليا غير الدولار منذ اكثر من مائة عام عندما بدأ تسويق النفط فى العالم.
فيما قال كرستوفر مارجيرى ان قرار مثل هذا يختص بالدول نفسها واضاف ان يرى انه ليس هناك فائدة لاىة جهة للتحول من الدول فى تسويق النفط.
وبين يجب الفصل بين ما يمكن تسميته بالاموال المتحصلة من تسويق النفط والغاز واسلوب التسويق الخاصة بالمنتجات التى قد تتم باية عملات.
واوضح ان الدولار يعتبر عملة مشتركة فى آليات البيع بين دولة واخرى.
فيصل السويدي نائب رئيس مجلس الإدارة ..الصفقة تعزز خطة تنويع اقتصاديات مشروع قطر غاز 2
قال السيد فيصل محمد السويدي نائب رئيس مجلس ادارة قطر غاز والمدير العام فى تصريحات لـ «الشرق» ان الصفقة التى ابرمت امس والتى سيتم تسويقها فى اربعة اسواق هدفها الاساسى تعزيز وتنويع اقتصاديات مشروع قطر غاز 2 من خلال استخدام اربع محطات استقبال، موضحا ان التكاليف الاجمالية لقطر غاز 2 بلغت حوالى 13 مليار دولار بما فيها تكاليف الناقلات.
واوضح السويدى انه سيتم استخدام 14 ناقلة من احجام تتراوح بين 210 الاف و265 الف متر مكعب، مشيرا إلى ان 70 مليون طن من الغاز المنتج من مشروعى قطر غاز وراس غاز كمية كبيرة تحتاج لاسطول ضخم من الناقلات لضمان انسياب الصادرات القطرية لكافة الاسواق العالمية.
وقال السويدى ان قطر غاز ماضية فى خططها لانتاج نحو 42 مليون طن من الغاز من خلال التوسعات الخاصة بالمشروع نهاية عام 2010.
وردا على سؤال من الشرق اوضح ان شركة ناقلات طلبت نحو 34 ناقلة غاز بكلفة تصل الى 16 مليار دولار حصة ناقلات ستكون فى حدود 11 مليار دولار.
وذكر ان مشروع الحوض الجاف حاليا فى مرحلة الدراسات والتصاميم ويتوقع استكمال المشروع عام 2010.
تحديد سعر الافتتاح مسبقا ليعادل القيمة الدفترية للسهم الخميس المقبل موعد إدراج الأولى للتمويل في السوق المالي
الدوحة - الشرق :
وافقت لجنة سوق الدوحة للأوراق المالية على إدراج أسهم شركة الأولى للتمويل للتداول في السوق اعتبارا من يوم الخميس 13/7/2006، ليرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 35 شركة مساهمة عامة.
وقال مصدر مسؤول في السوق إن اللجنة قررت أن يكون سعر الافتتاح لسهم الشركة في يوم التداول الأول معادلا للقيمة الدفترية للسهم البالغة (13.28) ريال قطري، وذلك حسب آخر بيانات مالية تلقتها إدارة السوق من الشركة، بينما سيسمح بتذبذب سعر السهم في اليوم الأول للتداول صعودا وهبوطا بنسبة 10%، لينضم سهم الشركة إلى باقي أسهم الشركات في اليوم التالي من حيث نسبة التذبذب المسموح بها وعلى نحو ما تنص عليه لوائح وإجراءات السوق.
وأضاف المصدر إن شركة الأولى للتمويل ستدرج ضمن قطاع البنوك، بعد تعديل مسماه ليصبح قطاع البنوك والمؤسسات المالية وذلك بموجب موافقة لجنة السوق على ذلك التعديل.
ويذكر أن شركة الأولى للتمويل كانت قد أسست بتاريخ 30/11/1999 شركة مساهمة مقفلة برأس مال مقداره خمسون مليون ريال قطري. وقد طرأت عدة زيادات على رأس مالها إلى أن بلغ 352.6 مليون ريال قطري مدفوع بالكامل وتم تحويلها إلى شركة مساهمة عامة بتاريخ 29/5/2006 . ويبلغ عدد أسهم الشركة 35.26 مليون سهم بمساهمة قطرية نسبتها 77.21%، ومساهمة خليجية نسبتها 22.79 %.
أما عدد المساهمين الحاليين في الشركة فيبلغ 244 مساهما فقط. وستقوم الإدارات المعنية في السوق بإدخال بياناتهم على نظام التسجيل المركزي اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق 9/7/2006 ، لتكون متاحة أمام المستثمرين ومكاتب الوساطة المعتمدة في السوق اعتبارا من يوم الاثنين 10/7/2006، استعدادا لتداول أسهم الشركة في اليوم المحدد.
وتقدم الشركة خدمات تمويلية متخصصة استنادا إلى أحكام الشريعة الإسلامية، وتتضمن أنشطتها تقديم خدمات التمويل الاستهلاكية المختلفة لعملائها من الأفراد والمؤسسات والشركات، كما تقدم خدمات الاستثمار في أنواع الأوراق المالية كافة كالمحافظ والصناديق الاستثمارية داخل وخارج دولة قطر. ومن ضمن أغراض قيامها التعاون مع المؤسسات والشركات والبنوك التمويلية الأجنبية في الإدارة والتمويل وإعداد البحوث والدراسات وتقديم الاستشارات وتبادل الخبرات لتحقيق أهدافها، بالإضافة إلى القيام بجميع أعمال التمويل والوساطة المالية المرتبطة بالأنشطة التمويلية، بينما يحظر عليها فتح الحسابات الجارية للعملاء أو تلقي الودائع.
يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء برئاسة السيد / غانم بن سعد آل سعد، ولها هيئة للرقابة الشرعية برئاسة الشيخ الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي.