المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصميم البادجير او البادقير

CiTy
11-12-2012, 10:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله

البادجير كما هو معروف عبارة عن برج هوائي يستخدم في السابق في التهوية ويسمح بدخول الهواء البراد للمنزل ..
حالياً لا يسمح بعمل أو بناء اي منزل يحمل تصميم البادجير . حيث أني قمت بوضع هذا البرج ضمن تصميم الفيلا الخاصة بي ولكن تم رفض تصميم البادجير بحجة انه ليس من التراث القطري ؟؟!!!
حتى لو كان الامر صحيح بانه ليس من التراث القطري . هل هذا يعني أن كل ما يتم بناءه الان في قطر هو من التراث القطري ؟؟؟!!
من لديه فكرة عن سبب المنع أو اذا كانت هناك طريقة يمكنني تنفيذ فكرة تصميم البادجير في الفيلا . اكون له شاكر
وتقبلو تحياتي
^_*

غناتي1
11-12-2012, 10:47 AM
الله ييسر لك وتكمل بيتك وتنزله على خير

وطن
11-12-2012, 10:49 AM
حتى لو مب من التراث القطري
ليش المنع ؟؟

شي غريب

شموخ دائم
11-12-2012, 10:54 AM
,

,

مرحبا

البادجير

كلمه فارسيه تعني البرج

اما البادقير فهي كلمه عربيه وتعني البرج الهوائي

في منظمه اليونسكو مسجل ان البادقير من تراث منطقه ( البستكيه في دبي )

اعتقد المشكله وسبب المنع والله اعلم
انه البادجير منتشر انتشار كبير في الساحل الايراني

صوره عن البادجير

وتتحدث المصادر ان عرب منطقة " لنجه " على الضفة الأخرى من الخليج
هم أول من بنوه وجاءوا به إلى دول الخليج .

صوره من الساحل الايراني

اعتقد والله اعلم هذا سبب المنع

,

,

اخوك

شموخ دائم

معماري قطري
11-12-2012, 11:09 AM
سمعت هالكلام من زمان والله .. والسبب على ما اعتقد إن بادغير كلمه فارسية.

لكن كان البادغير مستخدم بكثرة في مباني قديمة في قطر ويمكن بصورة أكبر في دبي حتى إنه صار شعار للكثير من الهيئات والمؤسسات هناك.

وحقيقة معروفة تراث البناء في الخليج يطغى عليه الطابع الفارسي وشوي من الطابع الهندي في أقصى جنوب الخليج كعمان، وهذا مع تدخل ووجود بعد لطابع شبه الجزيرة والحجاز اللذي كان موجود من القدم، والطابع اليمني القديم.

فأعتقد وهذا اعتقاد شخصي أن ما هو موجود في الكويت وصولاً لعمان وقد يكون كذلك الكثير من ملامح التراث العراقي مأخوذة أو مختلطة بتراث البناء الفارسي.. دنجل مثلاً كلمة فارسية الأصل وما زلنا نستخدم هذه الكلمة وهذه المادة كمادة بناء رئيسية في المشاريع التراثية، ودريشة كلمة مشتقة من دروازه أو درفازه.. وهنا لا نتكلم عن الكلمات فقط بل أن الأيدي العاملة لفترة بسيطة كانت هي الفارسية أو الإيرانية وكانت من أفضل وأمهر الأيدي للبناء التراثي القديم، وحتى للبناء في قطر وكثير من الدول الخليجية في فترة ما قبل 1979، ولنسأل فقط من بنى سوق واقف بحلته الجديدة؟ وأذكر جدي رحمه الله كيف كان يخطط الأرض بعصاه ويترك البناء وطريقته لمن يسمى بالأُستاد الإيراني وهذا بعد تدخل مباشر من الأُستاد في توزيع المساحات وترتيب الغرف.

صباح أمس كنت أتكلم مع أحد الأصدقاء وأشرح له طريقة البادغير، فهي مجاري رأسية لدخول الهواء من إرتفاع عالي وبتيار قوي وبحيث يكون الهواء نقي وبارد لعدم ملامسته الأرض ويدخل هذا الهواء من خلال درايش أو من خلال فتحة في السقف.

توجد مباني كثيرة بنيت حديثاً لكن على ما يبدو قبل قرار المنع، وحجج التخطيط واهية في الكثير من العناصر المعمارية والكثير من مواد البناء الحديثة، فمثلاً أذكر أن أحد الأشخاص ممن لديهم حتى واسطة كبيرة في التخطيط تم منعه من استخدام ألواح الألمنيوم لتغطية مبناه الواقع على طريق ستاد خليفة، بسبب أن هذا المبنى تجاري مؤقت والألمنيوم فقط للمباني التجارية، ومنذ أيام مريت داخل منطقة العزيزية وفي شارع فرعي مما يسمى كذلك بالشارع التجاري المؤقت ورأيت مبنى مغطى بالألمنيوم، وهذا تناقض كبير في منطقة صغيرة.

إستوينا نشوف بيوت حجر وبعدة طرق وبعدة أنواع من الحجر سوري وأُردني وسعودي وغيره، هل ممكن نقول الحجر ممنوع وليس من التراث القطري؟

لا بد وأن تكون النقاط النقاشية لدى مهندسي التخطيط والحجج واضحة وتعمم على الكل، أذكر مره تدخل أحد المهندسين الأفاضل بأن عتبة الدرج يجب أن تكون مرتفعة وتكون العتبات قليلة بحيث لا تزيد عن عشر وبعدها استراحة، وكان تصميم الدرج عندي 14 عتبة وإرتفاع كل عتبة 14 سم ومن ثم استراحة وعدد آخر على ما اعتقد 6 أو 7 عتبات، وكان رايه حسب القانون 10 عتبات، وناقشته بصعوبة وتمكنت من الحصول على الموافقة.

CiTy
11-12-2012, 11:12 AM
غناتي1
و وطن
شكرا على المشاركة
=
شموخ دائم
اتصور انك اصبت كبد الحقيقة بان سبب المنع انه منتشر او من تراث ساحل إيران . وربما المنع كان لعدم التشبه بهم
ولكن الا يعد هذا الامر فيه تناقض
حيث ينتشر في الدوحه تصميم العماره الاجنبيه دون منع او ذكر للتشبه بهم . او حتى للمحافظة على التراث القطري ..
مجهود تشكر عليه من جلب المعلومة ووضع الصور المناسبة للموضوع .
.
أنا لا يعجبني من ينام بالليل ويصحو في الصباح بعد حلم مدبلج ثم يصدر قرارات تعطل مصالح البشر دون دراسة صحيحه ووافيه .

الزبدة ::: المثل يقول اربط السيارة محل ما يردها صاحبها
^_*

CiTy
11-12-2012, 11:18 AM
معماري قطري
سعيد جداً بتحليلك وعرض ما نواجه من وجود عباقرة في مناصب يصدر عنها قرارت لحظية او دون تفكير ..
واحتمال ان احنا ما نقدر انوصل حق عبقريتهم ونظرتهم البعيدة وانا العيب فينا كلشيء نبيه يصير ^_* .

معماري قطري
11-12-2012, 11:20 AM
,

,

مرحبا

البادجير

كلمه فارسيه تعني البرج

اما البادقير فهي كلمه عربيه وتعني البرج الهوائي

في منظمه اليونسكو مسجل ان البادقير من تراث منطقه ( البستكيه في دبي )

اعتقد المشكله وسبب المنع والله اعلم
انه البادجير منتشر انتشار كبير في الساحل الايراني

صوره عن البادجير

وتتحدث المصادر ان عرب منطقة " لنجه " على الضفة الأخرى من الخليج
هم أول من بنوه وجاءوا به إلى دول الخليج .

صوره من الساحل الايراني

اعتقد والله اعلم هذا سبب المنع

,

,

اخوك

شموخ دائم

ما شاء الله عليك أخ شموخ دائم

وضحت توضيح كافي وبالصور .. ملاحظة البادجير يدخل الهواء لجهة وحدة أو عدة جهات وياخذ الهواء من فوق من الجهات الأربع.

يعني عرب فارس هم من بدأوا بناؤه وهم من نقلوه للخليج، ومعروف إن قبل تراث البناء في الخليج تقريباً واحد، فما اعتقد إن سبب المنع من التخطيط واضح.

مره سويت لصديق مقترح بيتين على شكل حرف U متقابلين وفي الزوايا الداخلية أربع أبراج بادغير ومعلقة عليهم مظلة كبيرة تظلل الحوش الوسطي، وكان صاحب قرار وتنفيذ وما قصر طور المقترح إلى تصميم متكامل وبناه، وكان هذا في آخر التسعينات، والبرج يدخل الهواء على حوض زراعة تحته وفيه دريشة على البيت وفيه فتحة على الحوش الداخلي .. داخل تجويف حرف اليو وتسوي تيار هواء حلو للمكان :nice:

CiTy
11-12-2012, 11:28 AM
طيب بما انه مافي مجال اسوي البادجير في الفيلا ،، وانا مافيني شدة اناطحهم بالوسطات ( احتمال اسويها *_^) فا حالياً جالس ادور على فكرة او تصميم تعطي نفس نتيجة البادجير ،، لاني انا وضعته في التصميم على شان استفيد منه وليس للزينة .. اذا كان لديكم تصميم يمكن الموافقة عليه من قبل البلدية ويعمل بنفس آلية البادجير اكون شاكر لكم .

معماري قطري
11-12-2012, 11:45 AM
طيب بما انه مافي مجال اسوي البادجير في الفيلا ،، وانا مافيني شدة اناطحهم بالوسطات ( احتمال اسويها *_^) فا حالياً جالس ادور على فكرة او تصميم تعطي نفس نتيجة البادجير ،، لاني انا وضعته في التصميم على شان استفيد منه وليس للزينة .. اذا كان لديكم تصميم يمكن الموافقة عليه من قبل البلدية ويعمل بنفس آلية البادجير اكون شاكر لكم .

سؤالك صعب ممكن كان يحله الكفراوي مصمم جامعة قطر بس الله يرحمه توفى .. وعلى ما اذكر الدكتوره بنته كانت موجودة في قطر وزوجها وهم معماريون .. ومكتبهم إسمه الكفراوي أتيليه .. عدي بهم من 10 سنين يمكن سكروا الحين لأنهم فاشلين بعد الكبير اللي رحل.

وفكرة تصميم جامعة قطر من البادغير .. المفروض تنهدم عيل!

CiTy
11-12-2012, 11:54 AM
مشكور أخوي
معماري قطري
على المتابعة والردود ، أنا راح افكر وتخيل نفسي مكان الي يخطوط ويصدرون قرارات احتمال يطلع في يدي شيء مفيد ، انا مش مصمم معماري
لكن بفكر وبشخبط مثلهم ،، اذا طلع في يدي شيء مفيد للجميع راح انزله في المنتدى ، عاد هذا ما نسيتكم ،
^_*

معماري قطري
11-12-2012, 12:27 PM
مشكور أخوي
معماري قطري
على المتابعة والردود ، أنا راح افكر وتخيل نفسي مكان الي يخطوط ويصدرون قرارات احتمال يطلع في يدي شيء مفيد ، انا مش مصمم معماري
لكن بفكر وبشخبط مثلهم ،، اذا طلع في يدي شيء مفيد للجميع راح انزله في المنتدى ، عاد هذا ما نسيتكم ،
^_*

بالتوفيق لك وتأكد دوم إن المرخصين للتخطيط والمصممين يشتغلون بقوانين صعب إنهم يتخطونها بس فيه طرق وأساليب تناقشهم فيها وتوصل للي تبي بسهولة.

مثل قانون الدفاع المدني بعمل فاصل بين المطبخ الخارجي والداخلي لحصر منطقة الحريق لا قدر الله خارجياً .. هذي وجهة نظر جيدة لكن كثير يسون تغطية ووصل بين الملحق والمنزل للتظليل ولعمل أبواب تعطي خصوصية للمنطقة وممكن تنقفل .. وتقدر تقول الإثنين صح الدفاع المدني والمواطن وهذي الطريقة في وجهة نظري أهون بكثير من اللي يحط حواجز حديدية على النوافذ .. لأن هذي الحواجز قد تنفع في عدم دخول أحد من الخارج لكن تكون كارثية في حال حريق ومحاولة الهروب من الداخل للخارج، والأولى منعها إن أردنا الموازنة في هذا الصدد.. والإهتمام بنظام الإنذار ونظام كاشف تسرب الغاز أهم من وجهة نظري من عمل هذا الفاصل.. وبمناقشتهم ممكن الحصول على اللي تبي وبتعهد منك وهذا المهم الوصول لنقطة وسط، والإخوان دوم ما يقصرون في هذي الجهات.

naklan
11-12-2012, 09:39 PM
مشكور أخوي
معماري قطري
^_*

هلا اخوي CiTy انت شمقصدك في عمل البادجير هل علشان التهوية فقط
او علشان انارة المكان او للزينة اذا تبي للاناره في اثناء النهاراعمل قبة فيه اشكال
وانواع واذا للتهوية اعمل قبة بنوافذ تهوية بس ما انصح فيها لْن الجو عندنا مغبر
طول السنة ممكن بس شهرين الشتاء يكون الجو حلو ربي يوفقك خطط بس لا
تتهور وتسوي شي غلط :tease: وخبرنا بقرارك الاخير :)

CiTy
12-12-2012, 12:49 PM
الأخ
Naklan
بخصوص الادف من البادجير في الفيلا عندي هو
عددهم 2 بادجير
هدف جمالي ، وكذلك لستر البيت من المنازل المجاورة ، الإضاءة والتهوية
بخصوص التهوية يمكن البعض تصور اني راح اخلي البادجير فتحاته داخل البيت ، لا
انا عندي بلكونة في الدور الثاني والبادجير فوقها القصد ان الهواء ينزل على البلكونه ويحرك شعري ^_* في حالة جلسنا فيها .
البادجير الثاني موجود في الحوش موجود كذلك فوق غرفة او جلسة مفتوحة من اربع جوانب منها منظر ومنها تستر جزء من البيت وكذلك عند الجلوس في الجلسة يدخل علينا هوا من أعلى .

اتمنى اني اكون وضحت الفكرة .
وبخصوص تخطيطي وتدبيري فا احب اقولك اني حطيت فكرة وأن شاء الله راح يطلع العمل ممتاز واتم الموافقه عليه .
تقبل تحياتي وشكرا لك

محد مرتاح
12-12-2012, 12:54 PM
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

al saad
12-12-2012, 01:03 PM
غريبة انا سويته عندي في البيت ومحد قال شي وخذت اتمام البناء
بس ماكان في التصميم عبارة عن غرفة مكانكية للمصعد على شكل البادجير

وطن
12-12-2012, 02:13 PM
اخوي يمكن السبب ارتفاعه ؟؟

معماري قطري
12-12-2012, 03:20 PM
الأخ
naklan
بخصوص الادف من البادجير في الفيلا عندي هو
عددهم 2 بادجير
هدف جمالي ، وكذلك لستر البيت من المنازل المجاورة ، الإضاءة والتهوية
بخصوص التهوية يمكن البعض تصور اني راح اخلي البادجير فتحاته داخل البيت ، لا
انا عندي بلكونة في الدور الثاني والبادجير فوقها القصد ان الهواء ينزل على البلكونه ويحرك شعري ^_* في حالة جلسنا فيها .
البادجير الثاني موجود في الحوش موجود كذلك فوق غرفة او جلسة مفتوحة من اربع جوانب منها منظر ومنها تستر جزء من البيت وكذلك عند الجلوس في الجلسة يدخل علينا هوا من أعلى .

اتمنى اني اكون وضحت الفكرة .
وبخصوص تخطيطي وتدبيري فا احب اقولك اني حطيت فكرة وأن شاء الله راح يطلع العمل ممتاز واتم الموافقه عليه .
تقبل تحياتي وشكرا لك

تبين الفكرة حلوه .. بس نطالب بتصوير ومتابعة .. وممكن تسويه بسهولة في حالة ما وافقوا عليه .. أسس له مبدئياً وكمل البنيان بعد الكهربه.

CiTy
12-12-2012, 05:35 PM
شكراً على أهتمامكم ومتابعتكم للموضوع ..
هذا المخطط الاصلي وواضح عليه شخابيط المهندس شخبط شخابيط ^_*
http://store3.up-00.com/Nov12/YPL22895.jpg (http://www.up-00.com/)

معماري قطري
12-12-2012, 08:08 PM
ما شاء الله التصميم حلو ومشكلته إن الشكل الخارجي يبين تراثي .. وخصوصاً من النوافذ ومن الزوايا " القمريات " .. زين ليش ما طلبوا بعد زوايا قطرية تراثية هذي اللي مسويها م. شخبط شخابيط مهب تراثية قطرية.

شوف هذي الزوايا قريبة من التراثية .. واللي هي عبارة عن تقاطعات لخمس دوائر تنعمل بالفرجار الكبير على قطعة من الجص في السابق وتنقش على هالشكل.. وصعب هنيه أوضح كيف كانوا يعملونها.

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?hhDzBN)

مضارب دوسري
13-12-2012, 02:57 AM
من لا حيلة له فليحتال

سوا مثل ماتبي باتفاق بينك وبين المقاول

كثير يلعبون بالبيت لعب بعد استلام اتمام البناء :)

يعني رتب لهالشي واعمل ترتيباتك
ولكن لا تنفذ اللي في راسك خلهم واسمع كلامهم لين يجي اتمام البنا
بعد اتمام البنا لو تسوي معرض سيارات محد بيدري عنك ههههه

مالك الا الحيله

معماري قطري
14-12-2012, 02:16 PM
معليش إستحملني عندي تعليق بسيط

البادغير يكون مفتوح أكبر إنفتاح من فوق وبعدين تجي حوائط متقاطعة من زاوية لزاوية يعني تسوي مثلثات من فوق إذا فهمت علي .. وبحيث تدخل الهواء البارد نسبياً من فوق لتحت ويكون الباقي حوايط مسدودة الا من تحت تكون فتحات تدخل على الغرف وتهويها بالتهوئة القوية.

واللي مسويه م. شخبط شخابيط من فوق فتحات صغيرة ومن الوسط وتحت كبيرة، والمفروض الوسط حايط مسكر وتحت فتحات صغيره وفوق كبيره.

معماري قطري
19-12-2012, 12:39 AM
قرأت في جريدة الوطن أو الشرق لا أذكر بالضبط أيهما هذا الأُسبوع لا أذكر أي يوم .. الذاكرة خلاص يبي لها تفريغ .. تقريراً حول سفارات قطر في الخارج وكانت إحدى السفارات ببادغيرين كبيرين .. وين التخبيط العمراني عنهم؟؟

naklan
19-12-2012, 02:06 AM
قرأت في جريدة الوطن أو الشرق لا أذكر بالضبط أيهما هذا الأُسبوع لا أذكر أي يوم .. الذاكرة خلاص يبي لها تفريغ .. تقريراً حول سفارات قطر في الخارج وكانت إحدى السفارات ببادغيرين كبيرين .. وين التخبيط العمراني عنهم؟؟

ههههههههه خوش شي ينصحون الناس وينسون انفسهم :omg:
الحكومة ابخص :secret: وعلى ما قالو في درب الزلق صار صخر صار صخر
تصدق اخوي معماري قطري التخطيط عندنا يدار بالمزاجية لي موضوع عندهم لعمارة
مدخل خلفي للبيسمنت رافضين الا تفتح على الشارع الامامي مع ان الي على يميني ويساري
فاتحين مداخل في الخلف :omg: وين تعمر لبلاد ومثل هالاشكال يخيطون ويبيطون في
البلد وكله نطالب بابناء البلد ولي امسكو منصب في مكان مشو مصالحهم !!!
ومصالح الناس يسكرون البيبان عنها باسمنت وما تمشي الا بعد شهور
لين كرهوك نفسك مراجعات وجبت لك واسطة وبعدها بتمشي :)

معماري قطري
19-12-2012, 02:09 PM
مدخل خلفي للبيسمنت رافضين الا تفتح على الشارع الامامي مع ان الي على يميني ويساري

وضعك أهون انا حاولت معاهم يعطوني ارتفاع أكثر قالوا حدك 4 أدوار بسبب عدم توفر مواقف وأسباب واهية أُخرى، وغيري حولي نفس المساحة وأصغر ومسوين 10 أدوار ويمكن أكثر.. زين قلت بدال شقتين في كل دور باسوي 8 أدوار كل دور بشقة كبيرة قالوا لا ما يصير .. صج مزاجية بشكل يبط الجبد.

CiTy
21-12-2012, 10:29 PM
غريبة انا سويته عندي في البيت ومحد قال شي وخذت اتمام البناء
بس ماكان في التصميم عبارة عن غرفة مكانكية للمصعد على شكل البادجير
قد تكون الموافقة قديمة او المهندس الي اعتمد لك الرسومات لا يعرف عن المنع ، الحمدلله انك نفذت المشروع والله يوفقك .

CiTy
21-12-2012, 10:31 PM
اخوي يمكن السبب ارتفاعه ؟؟
أخي العزيز الارتفاع ليس السبب ، السبب كما ذكروا الاخوة هو الطراز الفارسي . شكرا لك

CiTy
21-12-2012, 10:34 PM
من لا حيلة له فليحتال

مالك الا الحيله

فعلاً اخي كلامك صحيح احنا عندنا في الدوحة اي موضوع في البداية لازم ينرفض لكن لما تصبر عليه اشوي راح اتم الموافقة عليه ،،، وانا هذا الي راح اسويه مع الرخص ،، وابشرك رحت لهم وتقريباً في أمل للبادجير ^_*

CiTy
21-12-2012, 10:41 PM
من لا حيلة له فليحتال

مالك الا الحيله

معليش إستحملني عندي تعليق بسيط

البادغير يكون مفتوح أكبر إنفتاح من فوق وبعدين تجي حوائط متقاطعة من زاوية لزاوية يعني تسوي مثلثات من فوق إذا فهمت علي .. وبحيث تدخل الهواء البارد نسبياً من فوق لتحت ويكون الباقي حوايط مسدودة الا من تحت تكون فتحات تدخل على الغرف وتهويها بالتهوئة القوية.

واللي مسويه م. شخبط شخابيط من فوق فتحات صغيرة ومن الوسط وتحت كبيرة، والمفروض الوسط حايط مسكر وتحت فتحات صغيره وفوق كبيره.
أخوي معماري قطري انت مهندس وكلامك هذا يحتاج الى متخصص على شان يفسره لي بس اتصور انك تقصد ليش الفتحات صغيرة ،، انا بشرح كيف تصميمه واتمنى ان يكون هو الي تتكلم عنه .
البادجير فقط في الاقواس الثلاث او الفتحات الثلاث الي فوق اما الفتحة الكبيرة الي تحت فهى البلكونا والمفروض ان البادجير يدفع الهوا عليه من اعلى .
مافي شيء امسكر اذا كنت اتظن ان هناك حوائط او عواز لا الفكرة أو الآلية نفس راح تتطبق للبادجير ،،،
وأبشر أمس الخميس مريت عليهم المجمع وطلع المهندس متعاون وانا كنت ناوي الشر عليه وماخليت فلم هندي الا وتخيلته معاه وكيف راح اقنعهم واحتمال اتنرفز عليهم ،،امسوي نفسي بطل ،،، الموضوع ما خذ مني معاه دقيقة قلت له انا ابي احتفظ بالبادجير لانه يؤدي لي غرض وهو التهوية ، وقلت له ممكن اغير التصميم وشل شكل البادجير ، قال ما عندك مشكلة اهم شيء مايكون شكله شكل البادجير الفارسي ،،
ان شاء الله راح اعمل لهم تصميم يوناني ^_* بادجير يوناني
واسف على التاخير في الرد لاني بس امس مريت عليهم

CiTy
21-12-2012, 10:47 PM

ملاحظة انا ماعرف كثير عن الاقتباس فا اذا صارت لخطبة في المشاركات فوتولي ^_^
في بعض المباني الحكومية عليها بادجير لكن هذا كله ترخيص قديم ،، انا سألتهم عن مستشفى الوكرة وفيها بادجيرين كل واحد اكبر من الثاني وبشكل واضح ،، الجواب كان سريع وسهل ان ترخيص المستشفى قديم جداً وقبل المنع ،،، لكن اتصور كان في امكانهم تعديله في التنفيذ صح ^_*

naklan
21-12-2012, 11:01 PM
وضعك أهون انا حاولت معاهم يعطوني ارتفاع أكثر قالوا حدك 4 أدوار بسبب عدم توفر مواقف وأسباب واهية أُخرى، وغيري حولي نفس المساحة وأصغر ومسوين 10 أدوار ويمكن أكثر.. زين قلت بدال شقتين في كل دور باسوي 8 أدوار كل دور بشقة كبيرة قالوا لا ما يصير .. صج مزاجية بشكل يبط الجبد.

اتوقع الارض عندك صغيرة من 200 الى 300 مترالمشكلة في الاراضي
الصغيرة صعبة المواقف للشقق المفروض ربعنا يساعدون المساحات الصغيرة
بالسماح لادوار مواقف اضافية لا تحسب في الارتفاع ما جربت معاهم تعمل دورين
او 3 للمواقف تحت الارض والا بعد ممنوع ربعنا معقدين الله يصلحهم المواطن اهو
الي يشيل تخبطهم ومكابرتهم على الباطل لازم يعرفون ان دعوة المظلوم ليس بينها
وبين الله حجاب وانهم مسائلين امام الله حتى لو كان هناك مساواة في الظلم فهو
بيكون اهون وكما يقال (( ظلم بالسوية عدل في الرعية )) تحياتي يالغالي :)

معماري قطري
22-12-2012, 12:30 AM
اتوقع الارض عندك صغيرة من 200 الى 300 مترالمشكلة في الاراضي
الصغيرة صعبة المواقف للشقق المفروض ربعنا يساعدون المساحات الصغيرة
بالسماح لادوار مواقف اضافية لا تحسب في الارتفاع ما جربت معاهم تعمل دورين
او 3 للمواقف تحت الارض والا بعد ممنوع ربعنا معقدين الله يصلحهم المواطن اهو
الي يشيل تخبطهم ومكابرتهم على الباطل لازم يعرفون ان دعوة المظلوم ليس بينها
وبين الله حجاب وانهم مسائلين امام الله حتى لو كان هناك مساواة في الظلم فهو
بيكون اهون وكما يقال (( ظلم بالسوية عدل في الرعية )) تحياتي يالغالي :)

صحيح الأرض فوق 300 بشوي إحتمال 330 ومستحيل أسوي موقف دورين وحدها المواقف وصلت 7 وسامحوني في واحد يعني سمحوا بثمان شقق .. بس إذا قلت كل دور باخليه شقه بروحها وباوفر موقف لكل شقة شفيها؟ قالوا ما يصير يعني فرض ومزاجية، والمشكلة اللي حولي بارتفاع حوالي 10 أدوار ومواقفهم حول 5 مواقف.

عندنا عشوائية دوم وناس ياخذون في منطقة ما لها مستقبل كلش ويقلبونها تجارية وبأدوار تشوف بنيانهم فوق كل المباني، معروفه السالفه كلها واسطات.

$...المبارك...$
22-12-2012, 05:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله

البادجير كما هو معروف عبارة عن برج هوائي يستخدم في السابق في التهوية ويسمح بدخول الهواء البراد للمنزل ..
حالياً لا يسمح بعمل أو بناء اي منزل يحمل تصميم البادجير . حيث أني قمت بوضع هذا البرج ضمن تصميم الفيلا الخاصة بي ولكن تم رفض تصميم البادجير بحجة انه ليس من التراث القطري ؟؟!!!
حتى لو كان الامر صحيح بانه ليس من التراث القطري . هل هذا يعني أن كل ما يتم بناءه الان في قطر هو من التراث القطري ؟؟؟!!
من لديه فكرة عن سبب المنع أو اذا كانت هناك طريقة يمكنني تنفيذ فكرة تصميم البادجير في الفيلا . اكون له شاكر
وتقبلو تحياتي
^_*

سبب المنع هو الإرتفاع ، أنا حالياً أبني فيلا وفيها قبه في فترة الموافقات على السومات واجهت عقبة في الموافقة وهي تقليل إرتفاع القبه أو المبنى وقللت لإرتفاع وأخذت الموافقة .

بالتوفيق

معماري قطري
22-12-2012, 05:39 PM
سبب المنع هو الإرتفاع ، أنا حالياً أبني فيلا وفيها قبه في فترة الموافقات على السومات واجهت عقبة في الموافقة وهي تقليل إرتفاع القبه أو المبنى وقللت لإرتفاع وأخذت الموافقة .

بالتوفيق

معليش سامحني على التدخل

خلنا نفترض إن الإرتفاع محدد ب 12 متر والقبة بتزيد الإرتفاع بحدود متر عن المسموح، والقبة مقارنة بباقي البيت جزء صغير يمكن يوصل 10% بالكثير من إجمالي خط واجهة البيت، وفيه ناس تحب تظهرها فوق البيت كمنظر.

لازم المهندسين اللي يعطون التراخيص يشوفون الصورة الجمالية الشاملة، والقبة مب مضيقة على حد وبتعكس منظر حلو للكل فليش ما تكون مستثناة من شرط الإرتفاع بحدود ما تخل بالمنظر العام؟

ونفس اللي ينطبق على القبة ينطبق على البادجير .. هو طبيعي لازم يكون مرتفع.

$...المبارك...$
22-12-2012, 05:50 PM
معليش سامحني على التدخل

خلنا نفترض إن الإرتفاع محدد ب 12 متر والقبة بتزيد الإرتفاع بحدود متر عن المسموح، والقبة مقارنة بباقي البيت جزء صغير يمكن يوصل 10% بالكثير من إجمالي خط واجهة البيت، وفيه ناس تحب تظهرها فوق البيت كمنظر.

لازم المهندسين اللي يعطون التراخيص يشوفون الصورة الجمالية الشاملة، والقبة مب مضيقة على حد وبتعكس منظر حلو للكل فليش ما تكون مستثناة من شرط الإرتفاع بحدود ما تخل بالمنظر العام؟

ونفس اللي ينطبق على القبة ينطبق على البادجير .. هو طبيعي لازم يكون مرتفع.

والله يا أخوي الجماعة معقدين أشوي ، وثاني شي أنا فلتي رفيعة اشوي مع القبه ، الصراحه ضحكت يوم قالي الإستشاري أنهم ما وافقوا ع التصميم لان إرتفاع المبنى عالي اشوي .

المفروض مثل ما تفضلت يأخذون الشكل الجمالي في الإعتبار
بس هم ينظرون لخصوصية الجيران وبس

معماري قطري
22-12-2012, 06:10 PM
والله يا أخوي الجماعة معقدين أشوي ، وثاني شي أنا فلتي رفيعة اشوي مع القبه ، الصراحه ضحكت يوم قالي الإستشاري أنهم ما وافقوا ع التصميم لان إرتفاع المبنى عالي اشوي .

المفروض مثل ما تفضلت يأخذون الشكل الجمالي في الإعتبار
بس هم ينظرون لخصوصية الجيران وبس

لو رايح مناقشهم بيمشون شغلك

دوم عندهم ناس يشتغلون بقوانين وما يفكرون ولو رحت انت تقدر تتفاهم معاهم أو تشوف مسؤولهم تقنعه بوجهة نظرك وفي الغالب يوافق.

CiTy
23-12-2012, 09:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله ،،،
تم تعديل التصميم وأن شاء الله لي موعد معاهم هذا الاسبوع ، وبنشوف كيف الامور تمشي ،، الله يجعل كل امر صعب سهل ،،،، ^_*