المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انت قطري أو بدوي

تعليقي
13-12-2012, 08:27 AM
هذا عنوان مقال بل سقطة للكاتب عبدلله السالم(جريدة الوطن)

- من المعروف ان ثلاث ارباع المجتمع القطر من البدو بل على رئسهم قائد مسيرتنا حفظة الله
فهل هاؤلاء غير قطريين

- الكلام في معمعة قطري أو غير قطري أداه ساذجة لإثارة القراء .

- المجازفة في مثل هذا العنوان للفت الإنتباه دليل على وهن المادة المقدمة بل ومن يقدمها.

- في موقعه على تويتر يقول هذا خطئ في العنوان (وهذا كلام الجبان الذي لا يريد ان يواجه الحقيقة أو النقد أو بالإحرى لا يتحمل أقواله )

-إذا كان هذا خطئ من الجريدة بإمكانه مقاضاه الجرية على خطئ مثل هذا،فهل يجازف بصدق قلمة و سمعته من اجل اخطاء الغير.

- كتّابنا اليوم من قله النقد ماعاد ينتبهون لكلامهم زين وهذا من سلبيات مجتمعنا على السكوت على المايل.

بـــــدوي
13-12-2012, 08:43 AM
انا قطري وبدوي متحضر

يعني برمائي :p

اذا بالفعل الخطأ من الجريده اعتقد المفروض يجبرهم على التنويه والاعتذار ، واذا لم يتم الاعتذار فتأكدوا انها سقطه وماعنده الجرأه الكافيه لمواجهة الموقف

hamoor4ever
13-12-2012, 08:45 AM
قرأت مقاله ولم ارى مااشرت اليه في كلامك !!!

تعليقي
13-12-2012, 08:54 AM
قرأت مقاله ولم ارى مااشرت اليه في كلامك !!!

عفواً اخي انا لم اتكلم عن المقال تكلمت عن العنوان فقط

ولا اعتقد ان العنوان له تفسير ثاني

آنا غيــر
13-12-2012, 08:54 AM
قطريه بطن وظهر .. ابوي بدوي وامي حضريه

مهجّنه :p

bos3eed
13-12-2012, 08:59 AM
العنوان لايمثل محتوى الموضوع, برايي ان العنوان كان لازم يكون ((هل نحن قطريون ام بدو وحضر!!))

Abdulraman
13-12-2012, 09:16 AM
العنوان عادي مافي شي
كلنا بدو وحضر يعني اثنين في واحد مثل الشامبو:)

حسن
13-12-2012, 09:24 AM
منه عبدالله السالم هو من ال صباح ولا غير

تعليقي
13-12-2012, 09:46 AM
شكراً لمداخلة الجميع

حلوه مثل الشامبو.............

اخوي حسن مادرين من من هو و شكله من كتابنا القطريين بس مهما كان غلطة الكاتب بعشر

تهامي باشا
13-12-2012, 09:59 AM
البدوي هو رحال متنقل يعيش في البر ويسكن الخيام ويرعى الابل والماشية

يعني قطر كلها ما فيها أي بدوي، ومعظمنا أجدادنا كانو بدو في فترة من الفترات

وخلو عنكم السوالف

حميداني
13-12-2012, 10:01 AM
العنوان لايمثل محتوى الموضوع, برايي ان العنوان كان لازم يكون ((هل نحن قطريون ام بدو وحضر!!))

رايي من راي بوسعيد
احسنت يا بوسعيد

العنيده
13-12-2012, 10:06 AM
ماحب المقالات اللي فيهاا تصنيف لاهل قطر

بدوي حضري كلنا اهل قطر اعتقد العنوان مفروض يكون " بدوا ام حضر كلنا قطريون "

Abdulraman
13-12-2012, 10:07 AM
منه عبدالله السالم هو من ال صباح ولا غير

كاتب قطري

intesar
13-12-2012, 10:07 AM
هههههههههه:omen2:
صباح الخير..

عادي أي حد يسألك هالسؤال قول له.. أنا قطري.. قطري وبس..
وإذا قال أصل قطر هم البدو..
قول له عيل ليش البحر من ثلاث جهات.. ما خبر البدو يعيشون بالبحر..
أمزح..

يا أخي.. هالشعب.. ما دري متى بيرتقي بفكره.. ويترك عنه القبلية.. وعنصريته..

قطري.. قطري وبس.. ارتقوا بارك الله فيكم..
يعني ما فهمت البدوي مو قطري.. والقطري ما في منه بدوي.. والقبايل البدوية اللي بقطر.. خيال مثلاً..
بدوي ولا حضري.. مو مهم.. المهم قطري.. قطري وبس..

ممكن المقال لو سمحتوا..

Dana’1
13-12-2012, 10:11 AM
ههههه
بالعادة السؤال الروتيني الممل أنت بدوي وإلا حضري
أما هالسؤال عجيب موديل نهاية
ظ¢ظ*ظ،ظ¢
أنت قطري وإلا بدوي؟!!!

بنت الاجواد
13-12-2012, 10:12 AM
اشوف انه مقال تافه ومثير للفتن والمفروض يتحاسب كاتب المقاله

Dana’1
13-12-2012, 10:13 AM
هههههههههه
صباح الخير..

أمزح..

يعني ما فهمت البدوي مو قطري.. والقطري ما في منه بدوي.. والقبايل البدوية اللي بقطر.. خيال مثلاً..

ممكن المقال لو سمحتوا..
ليش الحضر يعيشون بالبحر:eek5:
أمزح مايضحك:tease:

تعليقي
13-12-2012, 10:14 AM
صباح الخير..

أمزح..

ممكن المقال لو سمحتوا..

اشكرك على مداخلتك وهذا الكلام المنطقي

اما عن المقال ففي اعتقادي انه هادف ويتناول احد مشاكل المجتمع القطري

لكن لم يوفق الكاتب في وضع العنوان أو على قوله خطئ من الجريدة(العلم عند الله)

المقال لا اريد ان اساهم في نشرة وهو موجود في جريدة الوطن 12.12.2012

حميداني
13-12-2012, 10:14 AM
صباح الخير..

أمزح..

ممكن المقال لو سمحتوا..

رد روعه

حسن
13-12-2012, 10:18 AM
ياريت نزلت المقال علشان نقراءه ونشوف والله انا افتكرت الوطن الكويتيه
واول مره اسمع بهذا الكاتب عندنا يجوز جديد على الساحه
والعنوان علشان لفت النظر
واقول مااقدر احكم على الموضوع الى بعد القراءه

ياريت نزلت لنا رابط الجريده

تعليقي
13-12-2012, 10:25 AM
ياريت نزلت المقال علشان نقراءه ونشوف والله انا افتكرت الوطن الكويتيه
واول مره اسمع بهذا الكاتب عندنا يجوز جديد على الساحه
والعنوان علشان لفت النظر
واقول مااقدر احكم على الموضوع الى بعد القراءه

ياريت نزلت لنا رابط الجريده

احب ان ابين للجميع ان موضوعي عن العنوان فقط فالموضوع كما قلت آنفاً هادف ويتناول احد مشاكل امجتمع

العنوان هو مربط الفرس ولا يحتاج الى تفسير

الفا برافو
13-12-2012, 10:32 AM
ياشين التصانيف..

قطر وحده واهلها اهل قطر

وكل واحد بعطائه لهذي الارض الطيبه

من حضرها وبدوها

يوم قطر الوطني على الابواب

وكل عام وقطر بخير

Aaziz
13-12-2012, 10:35 AM
هذا تصرف يتحمل مسؤليته رئيس تحرير الجريده ... و السيد احمد السليطي في اعتقادي انه شخص غير مناسب بتاتا لهذا المنصب

تعليقي
13-12-2012, 10:40 AM
هذا تصرف يتحمل مسؤليته رئيس تحرير الجريده ... و السيد احمد السليطي في اعتقادي انه شخص غير مناسب بتاتا لهذا المنصب

اوافقك الرأي على تحمل رئيس التحرير المسؤلية ولا أوافقك عن ماقلت في احمد السليطي

بوعلي2
13-12-2012, 10:41 AM
صباح الخير..

أمزح..

ممكن المقال لو سمحتوا..

رد جميل

بوعلي2
13-12-2012, 10:42 AM
كلناااااااااااا قطر ----> تذكرت ايام الاسياد الله خوش ايام

والله احبج ياقطر ترلن ترلن قد السما وقد البحر تن تن الخ

محمد إبراهيم
13-12-2012, 10:44 AM
صباح الخير..

أمزح..

ممكن المقال لو سمحتوا..

عجبني هذا الرد ..

مع اشارة سابقة الى واجب شكركِ على مداخله سابقة ..

فوجب الشكر ..

شكرا اختي الفاضله ..

Aaziz
13-12-2012, 10:45 AM

اختلاف الاراء شي طبيعي و مطلوب .
و المطلوب ان الرأي يبنى على حقائق و اطلاع و دون تحيز او محاباه .

انا شفت مواقف نتج عنها هذه القناعة .

ولا نبي نزيد لان ماكتب مش مضمون يستمر بقائه في الموضوع :rolleyes2:

حسن
13-12-2012, 10:52 AM
صباح الخير..

أمزح..

تيا أخي.. هالشعب.. ما دري متى بيرتقي بفكره.. ويرك عنه القبلية.. وعنصريته..

ممكن المقال لو سمحتوا..

اي والله متى بيرتقون اللي يقول من كثرنا الحين
ذكرتيني بالبدع يانتصار مادري وين راح:telephone:

khalid Qtr
13-12-2012, 10:58 AM
لا أريد الخوض في نيته أو مقصده

ولكن من الواجب الابتعاد عن هذه الالقاب والتصنيفات

khalid Qtr
13-12-2012, 11:00 AM

رئيس التحرير يتحمل المسؤولية القانونية عن كل ما ينشر في الجريدة

R 7 A L
13-12-2012, 11:02 AM
قطر موطنـي وانـا مثـل مـن تربـوا فيـه
راع البـل وراع المـال والغيـص والفـلاح

رجـال ٍ الـى سمعـوا نـداه اجمعـوا لبيـه
تطيح الغتر والروس بس العلـم مـا طـاح

تعليقي
13-12-2012, 11:07 AM
قطر موطنـي وانـا مثـل مـن تربـوا فيـه
راع البـل وراع المـال والغيـص والفـلاح

رجـال ٍ الـى سمعـوا نـداه اجمعـوا لبيـه
تطيح الغتر والروس بس العلـم مـا طـاح

تسلم على الإضافة وهذا دليل من شاعر قطري كبير

سيناتورنايف
13-12-2012, 11:17 AM
بدوي ولاحضري كلنا واحد ولافي داعي للعنصرية والتاريخ معروف بس للاسف في ناس توهم طالعين من البيضة مايدرون شالطبخة

الزعفراني
13-12-2012, 11:24 AM
قرأت المقال بالعكس الكاتب يعترض على العنصرية ، وأعتقد من محتوى الموضوع كان المقصود من العنوان :

أنت حضري أو بدوي ؟

ولا أعتقد انه خطأ مقصود .. لذلك المفروض ما نضخم الموضوع ، ومثل ما تفضلت ان الكاتب في تويتر اعترف ان العنوان خطأ .

المقال لمن فاته :

أنت قطري أو بدوي؟

عبدالله السالم

نحن في قطر بدو وحضر، هذا من حيث الأصول فقط، وإلا فلم يعد البدوي اليوم يشد الرحال خلف الإبل والغنم ويسكن في الصحراء، ولم يعد الحضري يموت من العطش والخوف إذا فارق العمران والإنارة والطرق المأهولة.

هذه كلها ولت مع التقدم الصناعي المعاصر، وستجد البدوي والحضري اليوم يعيشان في بيتين متجاورين، متقاربين في التصميم ومزودين بنفس الخدمات الحديثة من كهرباء وماء وهاتف، ويأكلان الطعام نفسه، ولهما نفس اللباس، ويركبان نفس السيارة وأولادهم في مدرسة واحدة، إذن ما الفرق؟

فقط يتحدثان بلكنة مختلفة، ويفضل أحدهما السمك على اللحم أو العكس، وقد يشجع أحدهما نادي الريان والآخر نادي السد!

بالله هل هذه الفروق جوهرية؟

ومع ذلك، فإننا نعيش عنصرية مقيتة، بين البدو والحضر، وإن أخفيناها خلف العبارات المدنية، والشعارات المسكنة.

هذه العنصرية لو توقفت عند التفضيلات الفردية، كأن يفضل البدوي متابعة سباق الخيل والهجن فيما يفضل الحضري سباق الدراجات والزوارق، لكان الأمر أهون، ولن يتعدى كونه محض اختلاف تنوع.

لو بقي الأمر عند الخلاف حول نوعية إكرام الضيف هل هو بذبح خروف أم بدعوة الضيف على بوفيه مفتوح في مطعم، أو حول قضاء إجازة الربيع، هل الأفضل السفر لجنوب إفريقيا أم التخييم شمال النعيرية؟

لو توقف الأمر هنا ما كنت سأتوقف عنده طويلا.

لكن الأمر أكبر من ذلك، لقد تغلغلت فينا العنصرية حتى أفسدت روحنا الوطنية، وعطلت مصالحنا العامة، وعبثت بقضايانا الاجتماعية المصيرية.

هذه العنصرية تسببت طويلا في تخلفنا الحضاري، وما زالت تعرقل مسيرتنا نحو التقدم والتطور الاجتماعي والسياسي الداخلي والاقتصادي وغير ذلك.

تجد في الدائرة الواحدة - وزارة، هيئة، مؤسسة - تكتلات مبنية على هذا الفرق، «بدوي ولاّ حضري»، هذه التكتلات تتسبب في ظلم الموظف بتجميده أو تهميشه أو تنحيِته، وذلك حين يكون الموظف من الأصل البدوي فيما رئيسه أو مديره أو زملاؤه من الحضر، أوالعكس.

يظل هذا المختلف عنا محارَبا مقصيا منبوذا، ونطبق عليه مقولة جان بول سارتر : الآخرون هم الجحيم.

فيما هو ابن جلدتنا وبلدنا وديننا ويشترك معنا في الهم الوطني نفسه.

نسمع كثيرا وبتكرار مرير أن رئيس القسم الفلاني في الوزارة الفلانية نقل من قسمه الحيوي إلى قسم ثانوي، يشل حركته وترقـّيه الاجتماعي والوظيفي.

نسمع أن المدير الفلاني والضابط الفلاني أحيل للتقاعد المبكر بلا أسباب واضحة.

نسمع أن المسؤول الفلاني استبعد فلانا من الناس عند طلب الوظيفة وقدم شخصا آخر أقل كفاءة وأهلية.

كل ذلك فقط لأن الرئيس والمرؤوس من فصيلتين مختلفتين، البدو والحضر.

وحتى الأدب والشعر لم يسلم من هذه العنصرية، سواء في إبراز المبدعين وإظهارهم بما يليق بهم أو حتى في المادة الأدبية المطروحة التي تثير النعرات وتعزف كثيرا على مسألة البدو والحضر.

غير ذلك من إطلاق النكات والسخرية اللاذعة بين الفصيلين، والتي تتعدى مسألة المزاح البريء، كأن يتخذ مجموعة من الزملاء أحد زملائهم مدعاة للسخرية والتجريح، لدرجة أن يفقد الطمأنينة في مقر العمل، والحماس والانتماء لعمله.

ولن تجد إلا الجهلاء والمجوفين يهتمون بمثل هذه النعرات والفروقات، ويتداولون الولاءات والتحالفات على ضوئها.

أما أصحاب الوعي والعلم والعقل فيتعاملون مع الإنسان من حيث كونه إنسانا أولا، ولما يقدم وينتج ثانيا، بغض النظر عن أصله ولونه وتفضيلاته الشخصية، وهذه إحدى القيم الإنسانية السامية التي علمناها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى».

وأنا لا أطالب الناس أن يكونوا كأبناء أب واحد وعلى مشرب واحد، فالعربي لا يفضل العجمي حين يكون الموضوع عن الأدب العربي واللغة العربية مثلا، والبدوي لن يختار الحضري حين يكون الموضوع رحلة قنص في الصحراء، ولكن حين يكون الموضوع خدمة مصالح المجتمع الواحد في قطر واحد، فلماذا هذه التحزبات المبنية على أوصاف لا شأن لها بالهدف؟

هل الحضري متهم في جديته لتحقيق مطالب المواطنين عموما واحتياجاتهم، وأهله وأسرته وعشيرته يسكنون هذا الوطن؟

أم البدوي متهم في إخلاصه لحماية الوطن من الأعداء، وأهله وأسرته وعشيرته يسكنون هذا الوطن؟

إنهم من حيث المبدأ سواء، وكلهم في الأصل أكفاء مخولون لتقلد المهام والوظائف التي تخدم الوطن والمواطنين.

لذا أدعو أولئك المصابين بداء العنصرية والعصبية المقيتة إلى تطهير عقولهم من هذه المخلفات الجاهلية، والنظر إلى الآخر المختلف عنا بحسن ظن وسلامة طوية، ومنحه الفرصة لإثبات جدارته فيما أوكل إليه، ثم معاملته بالعدل والحق، وبعد ذلك ليس من الواجب الأكل معه من صحن واحد.

عبدالله السالم ..

عضو دائم
13-12-2012, 11:33 AM
انت قطري أو بدوي؟

عبدالله السالم

نحن في قطر بدو وحضر، هذا من حيث الأصول فقط، وإلا فلم يعد البدوي اليوم يشد الرحال خلف الإبل والغنم ويسكن في الصحراء، ولم يعد الحضري يموت من العطش والخوف إذا فارق العمران والإنارة والطرق المأهولة.

هذه كلها ولت مع التقدم الصناعي المعاصر، وستجد البدوي والحضري اليوم يعيشان في بيتين متجاورين، متقاربين في التصميم ومزودين بنفس الخدمات الحديثة من كهرباء وماء وهاتف، ويأكلان الطعام نفسه، ولهما نفس اللباس، ويركبان نفس السيارة وأولادهم في مدرسة واحدة، إذن ما الفرق؟

فقط يتحدثان بلكنة مختلفة، ويفضل أحدهما السمك على اللحم أو العكس، وقد يشجع أحدهما نادي الريان والآخر نادي السد!

بالله هل هذه الفروق جوهرية؟

ومع ذلك، فإننا نعيش عنصرية مقيتة، بين البدو والحضر، وإن أخفيناها خلف العبارات المدنية، والشعارات المسكنة.

هذه العنصرية لو توقفت عند التفضيلات الفردية، كأن يفضل البدوي متابعة سباق الخيل والهجن فيما يفضل الحضري سباق الدراجات والزوارق، لكان الأمر أهون، ولن يتعدى كونه محض اختلاف تنوع.

لو بقي الأمر عند الخلاف حول نوعية إكرام الضيف هل هو بذبح خروف أم بدعوة الضيف على بوفيه مفتوح في مطعم، أو حول قضاء إجازة الربيع، هل الأفضل السفر لجنوب إفريقيا أم التخييم شمال النعيرية؟

لو توقف الأمر هنا ما كنت سأتوقف عنده طويلا.

لكن الأمر أكبر من ذلك، لقد تغلغلت فينا العنصرية حتى أفسدت روحنا الوطنية، وعطلت مصالحنا العامة، وعبثت بقضايانا الاجتماعية المصيرية.

هذه العنصرية تسببت طويلا في تخلفنا الحضاري، وما زالت تعرقل مسيرتنا نحو التقدم والتطور الاجتماعي والسياسي الداخلي والاقتصادي وغير ذلك.

تجد في الدائرة الواحدة - وزارة، هيئة، مؤسسة - تكتلات مبنية على هذا الفرق، «بدوي ولاّ حضري»، هذه التكتلات تتسبب في ظلم الموظف بتجميده أو تهميشه أو تنحيِته، وذلك حين يكون الموظف من الأصل البدوي فيما رئيسه أو مديره أو زملاؤه من الحضر، أوالعكس.

يظل هذا المختلف عنا محارَبا مقصيا منبوذا، ونطبق عليه مقولة جان بول سارتر : الآخرون هم الجحيم.

فيما هو ابن جلدتنا وبلدنا وديننا ويشترك معنا في الهم الوطني نفسه.

نسمع كثيرا وبتكرار مرير أن رئيس القسم الفلاني في الوزارة الفلانية نقل من قسمه الحيوي إلى قسم ثانوي، يشل حركته وترقـّيه الاجتماعي والوظيفي.

نسمع أن المدير الفلاني والضابط الفلاني أحيل للتقاعد المبكر بلا أسباب واضحة.

نسمع أن المسؤول الفلاني استبعد فلانا من الناس عند طلب الوظيفة وقدم شخصا آخر أقل كفاءة وأهلية.

كل ذلك فقط لأن الرئيس والمرؤوس من فصيلتين مختلفتين، البدو والحضر.

وحتى الأدب والشعر لم يسلم من هذه العنصرية، سواء في إبراز المبدعين وإظهارهم بما يليق بهم أو حتى في المادة الأدبية المطروحة التي تثير النعرات وتعزف كثيرا على مسألة البدو والحضر.

غير ذلك من إطلاق النكات والسخرية اللاذعة بين الفصيلين، والتي تتعدى مسألة المزاح البريء، كأن يتخذ مجموعة من الزملاء أحد زملائهم مدعاة للسخرية والتجريح، لدرجة أن يفقد الطمأنينة في مقر العمل، والحماس والانتماء لعمله.

ولن تجد إلا الجهلاء والمجوفين يهتمون بمثل هذه النعرات والفروقات، ويتداولون الولاءات والتحالفات على ضوئها.

أما أصحاب الوعي والعلم والعقل فيتعاملون مع الإنسان من حيث كونه إنسانا أولا، ولما يقدم وينتج ثانيا، بغض النظر عن أصله ولونه وتفضيلاته الشخصية، وهذه إحدى القيم الإنسانية السامية التي علمناها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى».

وأنا لا أطالب الناس أن يكونوا كأبناء أب واحد وعلى مشرب واحد، فالعربي لا يفضل العجمي حين يكون الموضوع عن الأدب العربي واللغة العربية مثلا، والبدوي لن يختار الحضري حين يكون الموضوع رحلة قنص في الصحراء، ولكن حين يكون الموضوع خدمة مصالح المجتمع الواحد في قطر واحد، فلماذا هذه التحزبات المبنية على أوصاف لا شأن لها بالهدف؟

هل الحضري متهم في جديته لتحقيق مطالب المواطنين عموما واحتياجاتهم، وأهله وأسرته وعشيرته يسكنون هذا الوطن؟

أم البدوي متهم في إخلاصه لحماية الوطن من الأعداء، وأهله وأسرته وعشيرته يسكنون هذا الوطن؟

إنهم من حيث المبدأ سواء، وكلهم في الأصل أكفاء مخولون لتقلد المهام والوظائف التي تخدم الوطن والمواطنين.

لذا أدعو أولئك المصابين بداء العنصرية والعصبية المقيتة إلى تطهير عقولهم من هذه المخلفات الجاهلية، والنظر إلى الآخر المختلف عنا بحسن ظن وسلامة طوية، ومنحه الفرصة لإثبات جدارته فيما أوكل إليه، ثم معاملته بالعدل والحق، وبعد ذلك ليس من الواجب الأكل معه من صحن واحد.

عبدالله السالم ..

( لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى )..وكلنا قطريين . والمقال لايوجد فية شي يستحق لهذا التوتر [/color][/size]

ابوحشر
13-12-2012, 11:40 AM
مقال ممتاز

والخطأ وارد واذ كان الرجال اعتذر على موقعه ، فلاداعي لتكبير الموضوع

وكلنا اخوان

تعليقي
13-12-2012, 11:43 AM
قرأت المقال بالعكس الكاتب يعترض على العنصرية ، وأعتقد من محتوى الموضوع كان المقصود من العنوان :

أنت حضري أو بدوي ؟

ولا أعتقد انه خطأ مقصود .. لذلك المفروض ما نضخم الموضوع ، ومثل ما تفضلت ان الكاتب في تويتر اعترف ان العنوان خطأ .

اكرر اني اثنيت على المقال اما بالنسبه للعنوان ما تقدر تجزم بأنه(ما كان مقصود)

اما بالنسبه لتضخيم الموضوع فأنا طرحت وجهة نظري فقط

اما عن كلامه في تويتر فلا يكفي لابد ان يكون الاعتراف والاعتذار في نفس مكان الخطء

تعليقي
13-12-2012, 11:50 AM
( لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى )..وكلنا قطريين . والمقال لايوجد فية شي يستحق لهذا التوتر [/color][/size]

إذا كان فيه كتاب ينشرون على صفحة يومية وطنية مثل هذه العناوين اللاذعة اللتي ترمز الى العنصرية والتفرقة فلا بد ان نلتمس لهم العذر ونسكت كي يتمادون في المرة القادمة ويطرحون ماهو اشد فلا داعي للتوتر او التضخيم

الكنترول
13-12-2012, 11:58 AM
I nautical

تعليقي
13-12-2012, 11:59 AM
بدوي ولاحضري كلنا واحد ولافي داعي للعنصرية والتاريخ معروف بس للاسف في ناس توهم طالعين من البيضة مايدرون شالطبخة

Best Reply

الزعفراني
13-12-2012, 11:59 AM
اكرر اني اثنيت على المقال اما بالنسبه للعنوان ما تقدر تجزم بأنه(ما كان مقصود)

اما بالنسبه لتضخيم الموضوع فأنا طرحت وجهة نظري فقط

اما عن كلامه في تويتر فلا يكفي لابد ان يكون الاعتراف والاعتذار في نفس مكان الخطء

أعتقد محتوى المقال أكبر دليل على انه العنوان كان خطأ غير مقصود .. يعني لو كان المحتوى مختلف كنت أقدر أجزم ان العنوان مقصود

وبالنسبة للاعتذار اتفق وياك ونتمنى من الكاتب اضافة تنويه لهالنقطة على الاقل في مقالاته القادمة حتى يزول اللبس والكلام اللي صاير في هالموضوع .

العلم
13-12-2012, 12:05 PM
إذا ترك الأمر بدون تصحيح للخطأ فالأمر مقصود ،،،،،،،

ستبدي لنا الأيام :)

عضو دائم
13-12-2012, 12:08 PM
إذا كان فيه كتاب ينشرون على صفحة يومية وطنية مثل هذه العناوين اللاذعة اللتي ترمز الى العنصرية والتفرقة فلا بد ان نلتمس لهم العذر ونسكت كي يتمادون في المرة القادمة ويطرحون ماهو اشد فلا داعي للتوتر او التضخيم

الخطأ وارد .. ونلتمس للكاتب العذر واعتقد ان المقال اكبر دليل على حسن نية الكاتب ..واذا اعتذر الكاتب فهذا من شيم الأكابر ..

رآعي موآجيب
13-12-2012, 12:13 PM
العنوان ليس خطأ والله أعلم

أعتقد أن الكاتب لم يوفق بأختيار العنوان ، لأن مثل هذه العناوين لن تمر على القارء مرور الكرام أو مجرد قراءة عناوين فقط

بل ستثير فضوله لمعرفة ما بين السطور في المقاله

* نعم للعنوان أهميه كبيره لجذب القراء ، لأن العنوان واجهة المقاله

فإن راق لي العنوان أو لفت انتباهي سأكمل المقاله ، والعكس صحيح

على العموم هذي سقطه من الكاتب ، ولكن مقالته تشفع له وكان جريء و واقعي في طرحه

معماري قطري
13-12-2012, 12:48 PM
الله يرحم والديكم .. البدو هم من يعيشون حياة البادية بصدق أما الآن فأغلب أهل قطر متحضرين أقلها من جيل مضى .. وقد يكون جيل الأجداد جُلهم من البادية أو من حديثي التحضر، لكن الآباء قصدي من هم من مواليد الخمسينات وحتى آخر الأربعينات هم متحضرين ومن ساكني المدن.

BoAof
13-12-2012, 12:59 PM
المقال من اصدق ماقرأت
ولكن في ناس لحد الحين ما جازلها الوضع والمقال
وتوهم طالعين من بيضتهم
مع احترامي لكل عقل راقي (فقط)

تاسيتوس
13-12-2012, 01:02 PM
وش سالفة الناس الى طالعين من البيض ؟ , اخبر تكاثر الانسان بالولادة ؟.

تعليقي
13-12-2012, 01:08 PM
العنوان ليس خطأ والله أعلم

أعتقد أن الكاتب لم يوفق بأختيار العنوان ، لأن مثل هذه العناوين لن تمر على القارء مرور الكرام أو مجرد قراءة عناوين فقط

بل ستثير فضوله لمعرفة ما بين السطور في المقاله

* نعم للعنوان أهميه كبيره لجذب القراء ، لأن العنوان واجهة المقاله

فإن راق لي العنوان أو لفت انتباهي سأكمل المقاله ، والعكس صحيح

على العموم هذي سقطه من الكاتب ، ولكن مقالته تشفع له وكان جريء و واقعي في طرحه

اشكرك على هذه المداخلة والواقعية في الطرح وتوضيح ما يدور في الصحافة

بنت قطريههه
13-12-2012, 01:10 PM
اعتقد من رأي الشخصي ان العنوان وضع لقراءة المقال ولفت الانتباه كلنا قطريون سواء كنا بدو ام حضر بعطائه وحبه لهذا البلد الخير ويجب الارتقاء عن المقالات ألهدامه لإثارة البلبه والنعرات القبليه سواء قصدت ام لا ويجب محاسبة رئيس التحرير فان كان يعلم فتلك مصيبه وان كان لايعلم فالمصيبة اعظم

(بوطلال)
13-12-2012, 01:10 PM
هذا عنوان مقال بل سقطة للكاتب عبدلله السالم(جريدة الوطن)

- من المعروف ان ثلاث ارباع المجتمع القطر من البدو بل على رئسهم قائد مسيرتنا حفظة الله
فهل هاؤلاء غير قطريين

انا افتكرت هالمجمله من كاتب المقال طلعت انت قايلها . وبدال ماتعالج خطاء زدت الطين بله .

ومعلوماتك خاطئه ولا اريد النقاش فيها لانها دخول في تعنصر ممقوت .لكن راجع خريطة قطر وراجع تاريخ بني تميم .

intesar
13-12-2012, 01:20 PM
شكرا لكم.. أنا طلبت المقال عشان أعرف فكرة الكاتب..
ليش يا راعي الموضوع تثير النعرات القبلية اللي مبتليين فيه..

بالعكس مقال رائع يصب في صميم الفكر المنتشر بين الكثيرين.. من حكومتنا الرشيدة.. وحتى أصغر كائن وهو الطفل..
الحضري يعاير البدوي ولا العكس..
والبدوي بدوره يعاير المصري.. المقيم بشكل عام..
المصري.. يعاير الهندي..
والهندي مسكين يضطر ينجب ويبتسم.. وينذل.. لأنه جاي يترزق.. وياكل بالحلال..

بس للأسف السبب مو من الشعب.. السبب من الكبار.. الكبار أوي..
اليوم اللي عنده فلوس.. محد يقدر يقول له انت بدوي ولا حضري.. ولا عجمي..
الفلوس يفرض الاحترام بكل مكان توجهت.. حتى لو العقول نشارة خشب..

المقاله ما فيها أي خطأ.. يا راعي الموضوع.. فليش تولع الدنيا وتغيب..
مقاله رائعة..

ودمتم بحفظ الرحمن..

تعليقي
13-12-2012, 01:28 PM
شكرا لكم.. أنا طلبت المقال عشان أعرف فكرة الكاتب..
ليش يا راعي الموضوع تثير النعرات القبلية اللي مبتليين فيه..

بالعكس مقال رائع يصب في صميم الفكر المنتشر بين الكثيرين.. من حكومتنا الرشيدة.. وحتى أصغر كائن وهو الطفل..
الحضري يعاير البدوي ولا العكس..
والبدوي بدوره يعاير المصري.. المقيم بشكل عام..
المصري.. يعاير الهندي..
والهندي مسكين يضطر ينجب ويبتسم.. وينذل.. لأنه جاي يترزق.. وياكل بالحلال..

بس للأسف السبب مو من الشعب.. السبب من الكبار.. الكبار أوي..
اليوم اللي عنده فلوس.. محد يقدر يقول له انت بدوي ولا حضري.. ولا عجمي..
الفلوس يفرض الاحترام بكل مكان توجهت.. حتى لو العقول نشارة خشب..

المقاله ما فيها أي خطأ.. يا راعي الموضوع.. فليش تولع الدنيا وتغيب..
مقاله رائعة..

ودمتم بحفظ الرحمن..

للإسف ان بعض الناس ما يبغون يفهمون كلامي وأعيد مليون مرة الكلام على العنوان فقط اما المقال فأنا اثنيت عليه

نظرت للموضوع من ناحية ان بعض الكتاب يطلع شطارته في العنوان حتى يجلب القراء مهما كان الثمن ولكن العنوان هو ما يثير العنصرية

R 7 A L
13-12-2012, 01:33 PM
فعلا العنوان غير موفق

ام ناصر1
13-12-2012, 01:39 PM
العنوان لايثير كل هذه المخاوف والعنصرية ...فحوى المقال هي الاهم
والنزعة العنصرية مترسبة بالمجتمع دون الحاجة لعنوان او مقال

بوغانم995
13-12-2012, 01:54 PM
سبحان الله العلي القدير المدبر البصير ......لم تأتي الحضارة إلا من رحم البداوة ......وكانت كل القبائل تطورت من البداوة للحضارة ......ومرجع الحضارة : يأتي من استقرار العرب في مكان واحد وتغير مهنة التنقلل للاستقرار .
يعني انتقال الناس من البداوة وهذا جاء من استقرار العرب على السواحل وتعتبر هذه هي نقطة التحول .....وبعدها ......بداء عصر القوص وسبر اغوار المجهول وهذا هو التحدي الذي لم شمل الناس وجعلهم متقاربين ومتعارفين فنشئت اللحمه والموده بين اهل قطر وبعدها جاء عصر البترول ......واليوم بداء عصر التفاخر والتلامز ....فاويلآ لكل همزتالومزه.......اللهم احفض أهلنا أجمعين وعيال فرجينا الطيبين وأهلهم الغالين على قلوبنا على الرقم انه لا تربطنا بهم غرابة الدم بل للجيره علينا ألف حق .......والسلام

intesar
13-12-2012, 01:54 PM
للإسف ان بعض الناس ما يبغون يفهمون كلامي وأعيد مليون مرة الكلام على العنوان فقط اما المقال فأنا اثنيت عليه

نظرت للموضوع من ناحية ان بعض الكتاب يطلع شطارته في العنوان حتى يجلب القراء مهما كان الثمن ولكن العنوان هو ما يثير العنصرية

أنا ما يهمني العنوان.. طال الفحوى مختلف.. فليش النوايا السيئة.. وما يحتاج تكتب بخط كبير.. تراني أقدر أقرأ.. يا راعي الموضوع.. صار لنا فترة هاديين وناسيين هذا الموضوع بسبب الثورات وما آلت عليه من مخاوف وحزن وغيره الكثير.. نعم أنت أثرت موضوع ما لازم يبت به.. لأن راعي المقال كان يقصد الخير .. ليش نترك اللب ونتمسك بالقشور.. ونسويها سالفة..
أنا قطرية وأنت قطري.. غصب عن اللي ما يرضى..
وهذي وجهة نظر.. لازم تتقبل كل الكلام.. وأنا فاهمتك جيدا.. لكن اللي يهمني الموضوع لا عنوانه.. ما أحب سياسة النوايا الغير حسنة.. حتى يظهر العكس من ذلك..
لذا وجب التنويه سيدي..

ودمتم بحفظ الرحمن.

qatari 111
13-12-2012, 01:58 PM
انا اشوف العنوان عادي .. ماخوذ من الموضوع نفسه

وكل واحد وله عقليته وفهمه وتفسيره للعنوان .. ولحد يسيئ الظن بالناس .

قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات:12}

ام ناصر1
13-12-2012, 02:01 PM
الحضارة نشأت بسبب وجود الأنهار والمياه والزراعة ووجود السواحل وطرق التجارة ...وليس بسبب نوعية الافراد" تعقيب ع الي قال البدو اصل الحضارة "

intesar
13-12-2012, 02:10 PM
شوف يا تعليقي.. هذا رد الكاتب على العنوان.. اللي حاطه.. وايش يقصد.. لو بس تقرون بوعي وتركيز أكثر.. بتوصلون للمعنى.. أقصد نفسي والجميع..

عبدالله السالم

قديما البدوي لم يكن له موطنا معينا.. لكثرة الترحال بحثا عن الأفضلية.. وهذه حقيقة درسناها منذ الصغر.. اليوم البدوي أصبح مثل الحضري.. لا يختلف عنه.. بل الكثير منهم أفضل من الحضري في تحصيل العلم.. والتفوق..
لذا هو قال أو عنون مقاله بـ: أنت قطري ولا بدوي..

من زمان في خاطري كلام عن البدو أبي أقول.. والحق يقال.. البدو اليوم أصبحوا حضر كونهم يعيشون مثل ما يعيش الحضر بل أفضل..
ما أحببت أن أنوه عنه أنهم يحصلون العلم.. ويرتقون بفكرهم.. والبعض الذي يسمي نفسه متحضرا.. يشمتون.. ويعلقون عليهم بنكت وكلام وطنازه.. مثل ما صار العام الماضي.. وانتشر عبر تويتر..
ضحكت يومها كثيرا من جهل مطلقي النكتة ومروجيها..
لو تدخل عبر تويتر.. وتشوف الأسامي البارزة فيها.. بصراحة أغلبهم من القبايل البدوية.. ولازم يفتخرون بذلك..
اللي بقوله.. دع الشامتون والمروجون يطلقون.. واسعى لتنوير قلبك وعقلك بالدين والعلم.. ارتقي أنت.. وهم محلك سر..

عرفت يا أخي ما أقصده..

ابن البيطار
13-12-2012, 02:14 PM
الحضارة نشأت بسبب وجود الأنهار والمياه والزراعة ووجود السواحل وطرق التجارة ...وليس بسبب نوعية الافراد" تعقيب ع الي قال البدو اصل الحضارة "

صحيح الحضاره نشأت في اماكن تواجد المياه والانهار والزراعه وهي اساس البشريه لذلك الشعوب القديمه استوطنت مجاري الانهار والتربه الصالحه للزراعه .

تعليقي
13-12-2012, 02:14 PM
اشكر الجميع على المشاركة في الموضوع واختلاف الآراء لا يفسد للود قضية

انا لا اريد الاسهاب في الرد على الآراء او التعصب لرأيي

هذه رسالة واعتقد انها وصلت للكل خاصة الكتاب

المشاركات ادت الهدف المرجوا وأتمنى من الجميع الوقوف عند هذه النقطة .

الصغيره
13-12-2012, 02:46 PM
اللي عرفته هل انت حضري او بدوي

راشد محمد
13-12-2012, 02:55 PM
كلنا قطر ....

جمال اليافعي
13-12-2012, 02:58 PM
I nautical

يا بحري أنت :nice:

alsoq
13-12-2012, 03:44 PM
زبده الكلام كلمه انت بدوي او حضري لا تجدهها في اهل قطر الاصلين وانما تجدها عند من تم تجنيسهم وهم ناس معروفه بحب بلادهم الام للفتن

قطر قديما الحضر على السيف من الرويس للخور للطلب الزق وحبهم للمهنتهم الغوص والبدو من دخان الى العريق

وكان فيه شبه تبادل تجاري بينهم حيث ان اهل البر يحضرون السمن والاغنام والحطب واهل المدينه الملبس والاكل وغيرها

كان فيه تناغم بينهم وكل واحد يشيل الثاني وعاشت قطر قرون على هذا الحال ولم يتاثر لا هذا ولا هذا وكان الاحترام متبادل والزواج بينهم وبين بعض ولم تكن هناك عنصريه

WhiteBeard
13-12-2012, 03:47 PM

من وين جبت هالكلام؟!

وحيد-الشوق
13-12-2012, 04:04 PM
المقال عادي والعنوان عادي أيضا يا اخوان والمقال تطرق لواقع موجود بس يمكن مب مثل ماذكر الاخ عبدالله السالم بل انا اشوف ان بين القطريين للأسف عنصرية قبلية طبعا مانعمم بس محد يقدر ينكر ان هالشيء غير موجود

السموحة منك ياراعي الموضوع بس صدقني العنوان عادي جدا

ريم 28
13-12-2012, 06:27 PM
للاسف الكاتب لم يوفق في العنوان

قرأت العنوان اكثر من مرة وعلمت بانه يقول اخطئ في العنوان

نعم محتوئ المقاله رائع

ولكن عنوانك في قمة التناقض

عنوانك في الكثير من التفرقه العنصريه

نعم انت منا وفينا والنعم فيك

لكن لا احد يرضئ ان يقول هذا الكاتب الذي لم يراجع العنوان جيدا او الجريده التي لم تعمل معاينه ان تقول لنا بصريح العباره

عليك ان تكون حضري لتكون قطري

للاسف لم يرتقي الكاتب والعنوان افسد الهدف كله والرساله ككل

حسن
13-12-2012, 06:41 PM
ها وش وصلتو له مادري اوديكم البحر واطبعكم

QtrGate
13-12-2012, 07:08 PM
نصيحة للي يردون على هذه المواضيع والي متعصبين

ارتقوا لنرتقي ولنكن يد واحده امام المعتدي

.. الكاش ..
13-12-2012, 07:16 PM
الله المستعان

العلم
13-12-2012, 08:04 PM
للاسف الكاتب لم يوفق في العنوان

قرأت العنوان اكثر من مرة وعلمت بانه يقول اخطئ في العنوان

نعم محتوئ المقاله رائع

ولكن عنوانك في قمة التناقض

عنوانك في الكثير من التفرقه العنصريه

نعم انت منا وفينا والنعم فيك

لكن لا احد يرضئ ان يقول هذا الكاتب الذي لم يراجع العنوان جيدا او الجريده التي لم تعمل معاينه ان تقول لنا بصريح العباره

عليك ان تكون حضري لتكون قطري

للاسف لم يرتقي الكاتب والعنوان افسد الهدف كله والرساله ككل

عين الصواب

intesar
13-12-2012, 08:19 PM
ها وش وصلتو له مادري اوديكم البحر واطبعكم

ياريت

العميل 007
13-12-2012, 08:28 PM
أنا رأي أن الكاتب كان يهدف بالعنوان

جذب القراء وأحسنوا النيه

جزاكم الله خير..

ريم 28
13-12-2012, 08:38 PM
أنا رأي أن الكاتب كان يهدف بالعنوان

جذب القراء وأحسنوا النيه

جزاكم الله خير..

واياك اخي الكريم
والظن حسن باذن الله

ولكن لا بد ان ننتقد العنوان ولو لم يكن العنوان فيه قمة العنصريه

لما قرأنا كل تلك التبريرات في تويتر وغيره

وانا تأيدا لما يقول في المقال لابد انتقد العنوان وعساه نقد بناء ليتجنب الكتاب تلك الاساليب

ولن اقول اراد التشهير او الجذب

بل اقول
خالف تعرف

نسناس
13-12-2012, 08:38 PM
هذه الضاهره غير صحيه ولاتخدم الوطن كشعب متعدد الاطياف == لكن السؤال اللي يطرح نفسه

هل الصعيدي الفلاح اللي في مصر منذ فجر التاريخ ليس مصري وهل رعاة البقر في امريكا الكاو بوي ليسو مواطنين وهل البوادي والفلاحين في جميع انحاء العالم ليسو مواطنين وهل يعفون من واجب الدفاع عن اوطانهم
بحجة انهم بدو او فلاحين فنحن لسنا غير عن العالم نحن جزئ من هذا العالم الواسع ولماذا لايجد الانسان من الكلام الى الطعن والهمز في اخوانه في الدين والمواطنه السنا شعب وشعوب تتالف من جميع اطياف المجتمع
نسالله ان يهدي الجميع الى طاعة ربهم وخدمة وطنهم وان يؤلف بين قلوبهم كي يبقو يد وحده في بنا وطنهم وذود عنه في النوازل

ريم 28
13-12-2012, 08:45 PM
هذه الضاهره غير صحيه ولاتخدم الوطن كشعب متعدد الاطياف == لكن السؤال اللي يطرح نفسه

هل الصعيدي الفلاح اللي في مصر منذ فجر التاريخ ليس مصري وهل رعاة البقر في امريكا الكاو بوي ليسو مواطنين وهل البوادي والفلاحين في جميع انحاء العالم ليسو مواطنين وهل يعفون من واجب الدفاع عن اوطانهم
بحجة انهم بدو او فلاحين فنحن لسنا غير عن العالم نحن جزئ من هذا العالم الواسع ولماذا لايجد الانسان من الكلام الى الطعن والهمز في اخوانه في الدين والمواطنه السنا شعب وشعوب تتالف من جميع اطياف المجتمع
نسالله ان يهدي الجميع الى طاعة ربهم وخدمة وطنهم وان يؤلف بين قلوبهم كي يبقو يد وحده في بنا وطنهم وذود عنه في النوازل

امين

الله يوحد القلوب بالفعل
وليس بالهمز والطعن وبطرق ملتويه

احييك على كل كلمه كتبتها ظاهره نتمنئ انها تتلاشئ
اختصرت وبشكل واضح في عنوان فاشل

العميل 007
13-12-2012, 09:03 PM
واياك اخي الكريم
والظن حسن باذن الله

وانا تأيدا لما يقول في المقال لابد انتقد العنوان وعساه نقد بناء ليتجنب الكتاب تلك الاساليب

بل اقول
خالف تعرف

صدقتي ياأختي الفاضله فالكثير

من الكتاب يلجأ إلى نفس المقوله

للشهره وجلب الأضواء...

ms-qtr
13-12-2012, 09:51 PM
نية عنوان الكاتب
المفروض تبين في الموضوع نفسه
لأن العنوان يعكس المقالة
والمقالة شرح للعنوان
فمحتوى مقالة الكاتب تبين حسن نية الكاتب
لذلك ما اتوقع انه يقصد اي نوع من انواع العنصرية
على الرغم من ان كان يجب عليه اختيار عنوان أفضل
لحساسية الامور

أبو عبدالعزيز
13-12-2012, 10:52 PM
المقال جميل جدا وبناء
والعنوان كان وسيلة قوية لجذب الأنظار
ومن المستبعد جداً أن يقصد الكاتب استنقاص ذوي الأصول البدوية، لأنه - وبكل بساطة - أحدهم.. خالص تقديري

intesar
13-12-2012, 11:28 PM
واياك اخي الكريم
والظن حسن باذن الله

بل اقول
خالف تعرف

هدي أعصابج ريم.. هههههههه..:rolleyes2: