المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى جميع أخواني المواطـنيـن ( كفاااايه ) ..!!

شاعر جزل
25-12-2012, 01:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه طيبه وبعد ..

أخواني وأخواتي الأعزاء نحنُ نَعلم جيداً بأن دولتنا الحبية قطر في تقدم وإزدهار ولله الحمد ونتطلع جميعنا إن شاء الله لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ / حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله ورعاه 2030 .

لنقف سوياً ونتحاور في موضوع كنت أود طرحه سابقاً ولكنني أنشغلت وها أنا الآن قد خصصت لي ولكم وقتاً لكي أطرح لكم موضوع يفيد مجتمعنا القطري لنقف يداً بيداً في المحافظة على الأمن والسلامه وحفظ الأرواح .

موضوعي اليوم عن ( المرور )

في البدايه أود أن أشكر كلاً من إدارة المرور والدوريات وإدارة الفزعة وقوة الأمن الداخلي من مُدراء الإدارات وحتى أصغر موظف لديهم على حرصهم في ضبط القوانين للمخالفين والوقوف في الحر الشديد والبرد في الشوارع من أجل تسهيل الحركة لسائقين المركبات .

* وأنا هنا لآ أتكلم بلسان أحد بل أتكلم بلساني أنا وسأكون دائماً في صف الحق .

* لقد جلست في المجالس وتكلمت مع المقيمين والأجانب والزوار وقد أخذت أراء الكثير عن سوء السواقة في دولتنا قطر فنتج لي الأبرز كالآتي :-

1- القيادة برعونة والتسابق وعدم الأحتراز وبكيفية تعريض حياة الآخرين للخطر .

2- عدم إفساح الطريق للمارين وعدم إعطاء المجال للمركبات الآخرى للمرور .

3- عدم الألتزام بالمواقف المخصصة والوقوف في مواقف المعاقين .

4- عدم إستعمال حزام الأمان .

5- تركيب أصوات مزعجة .

6- القيادة بدون رخصة .

* شبابنا ماتوا بالجملة في حوادث الطرق وللأسف نقول الشوارع والشوارع والرادارات و ..إلخ وما نشوف إحنا كم السرعة اللي ماشين فيها ولا نستعمل أحزمة الأمان ولا ننتبه للطريق ونلعب بالتلفون .

* والله يا أخوان إذا أحنا بنفسنا نرتكب أخطاء ونلقي اللوم على المرور وكأن هذي الأدارة أصبحت شماعه للمخالفين .

* وأنا هنا أتكلم عن البعض ولكن أي جهة لا تستطيع تغير الشخص نفسه ما لم يُغير الشخص من نفسه أولاً .

الأعذار التي أردها من بعض الشباب عن أسباب المخالفة وتكون الأجابات كالآتي :-

1- مستجعل . ( متأخر على صاحبه ) .

2- مب شي أربط حزام الأمان .

3- هم اللي حاطين ألف رادار .

* للأسف عذر أقبح من ذنب يا أخوان والله لو يحطون مليون رادار وألف عسكري ماراح يخاف السائق الملتزم بأنظمة المرور .

* أنا أنصح الشباب الطايش لأن معظم أحبائي توفاهم الله وهم في سن الشباب بسبب حوادث السرعة الزائدة التي لا مبرر لها .

* في ناس وصلوا لآخر الطريق ورجعوا وألحين ينصحونكم ويقولون لكم ترى آخر الطريق مسدود لو أنت عاقل بتكمل ولا بترجع مع اللي أرجعوا !؟

* العالم كله ينظر إلى التطوير في قطر ودولتنا من رقي إلى رقي ومن إستضافات إلى إنجازات ولكن أحنا لازم نساهم في نشر صورة المواطن القطري في سواقته والجميع يعرف أن أصغر المخالفات المرورية في دولة ( أمريكا ) المتطورة علمياً يُصدر كتاب قبض على المخالف بسبب سرعته المسمى بالجنونية وهي (160) والذين يكملون دراستهم في إمريكا ليسألوا عن صحة كلامي وعن القوانين الصارمة لديهم .

* كفااااااااايه يا شباب من السرعه في أمهات فالبيت ينطرون في أباء يبكون هناك العديد من الذين يحبونكم فلماذا تبتعدون عن من يحبونكم !!!

أسأله للنقاش :-

الشباب لا ينفع معهم لا تتصل حتى تصل فمالذي تراه مناسباً لوعيهم ؟!

مالمبررات في قيادة المركبة بسرعة جنونية ؟!

مالذي نطرحه للجهات الرسمية لتأمين سلامة أخواننا ؟!

لماذا نخجل من إستعمال حزام الأمان ؟!

والحوار مفتوح للجميع لمناقشة هذا الحوار أو التعليق عليه أو إضافة شي .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

بقلمي أخوكم / عبدالعزيز عبدالله عبدالرحمن ( شاعر جزل ) .

Rider
25-12-2012, 01:35 PM
انا معاك اخي العزيز لكن والله مرات الضغوط النفسيه بسبب الزحمه لي مب طبيعيه تولد هالاشياء

مرتبش
25-12-2012, 01:41 PM
قواك الله اخوي عبدالعزيز
طرحك رائع وموجه للشباب

بس اضافة بسيطة
اختصار المشاكل المرورية بس في فئة الشباب ما يساعد في ايجاد حلول جيدة .. لان 90% اجانب ..واحنا متجاهلين هالنسبة من السائقين ولا كأنها موجودة بمشاكلها .
النظر للمشكلة بصورة اشمل مطلوب

سهم عتيج
25-12-2012, 01:44 PM
كل ما أشوف موضو

سهم عتيج
25-12-2012, 01:48 PM
كل ما أشوف موضوع عن المرور او بحث كنت اتمنى يكون هناك بحث متخصص عن القيادة بسرعة بطيئة وكيف تتسبب في الارتباك المروري

بالنسبة للسرعة
نعم هناك من يسرع ولكن كم نسبتهم الى عدد السائقين اللي تعلموا السواقة في شوارع قطر ولم يكونوا حتى يركبوا دراجة في بلادهم

يعطيك العافية اخوي على حرصك على الشباب

بن غيث
25-12-2012, 01:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خير على هذا الطرح الجيد

لكن صدقني .. لا فائدة من النصائح لهذا الجيل .. لان من لم يكن الموت له واعظ فلا فائدة من كل المواعظ

يجب الاهتمام في الجيل القادم .. الصغار .. وتخصيص عدد من الصفحات في مناهجهم التعليمية في جميع المراحل العلمية وأقامة معارض خاصة لهم من قبل الجهات المختصة وتعريفهم بالأخلاق التي يجب أن يتحلى بها السائق .. وايضاً أن يتم ذلك عن طريق وزارة الاقاف بالحث على الائمة بالتحدث عن السياقة واحترام الاخرين على الطرق وخطورة السرعة ..

طبعاً الموضوع يحتاج الى صفحات كثيرة للتحدث عنه ..

واسمحولي على الاطالة

شاعر جزل
25-12-2012, 01:55 PM
قواك الله اخوي عبدالعزيز
طرحك رائع وموجه للشباب

بس اضافة بسيطة
اختصار المشاكل المرورية بس في فئة الشباب ما يساعد في ايجاد حلول جيدة .. لان 90% اجانب ..واحنا متجاهلين هالنسبة من السائقين ولا كأنها موجودة بمشاكلها .
النظر للمشكلة بصورة اشمل مطلوب

الله يقويك على طاعته أخوي

المشكلة أنه الــ 90 % اللي تتكلم عنهم 80 % منهم ملتزمين وأنا كنت أتكلم عن السرعة والمخالفات التي تؤدي إلى نواتج غير مرضيه وأحنا ما ننطر الغير يتغير عشان أحنا نتغير بالأول خلنا نعدل من نفسنا عقب غيرنا بيتغير وبعدين أحنا مالنا علاقه فيهم في جهات رسمية مُكلفة لضبطهم ومخالتفتهم وأنا كنت أتكلم عن شبابنا اللي راحوا وهم في عز شبابهم وعطاءهم ترى الدولة محتاجه لنا مب محتاجه لهم لأن فالنهاية أحنا اللي بنرفع علمها فوق مب الـ 90 % اللي تطرقت لهم هالــ 90 % بينقلون صورة المواطن القطري وقيادته للمركبه في دولتهم .

تقبل ردي المتواضع أخي العزيز والسموحه على الأطاله . .

شبح الصمت
25-12-2012, 01:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

تحيه طيبه وبعد ..

أخواني وأخواتي الأعزاء نحنُ نَعلم جيداً بأن دولتنا الحبية قطر في تقدم وإزدهار ولله الحمد ونتطلع جميعنا إن شاء الله لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ / حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله ورعاه 2030 .

اللهم امين والله يحفظه ويطول بعمره ويرزقه ووالدينه جناته الفردوس واهله والمسلمين اجمعين

لنقف سوياً ونتحاور في موضوع كنت أود طرحه سابقاً ولكنني أنشغلت وها أنا الآن قد خصصت لي ولكم وقتاً لكي أطرح لكم موضوع يفيد مجتمعنا القطري لنقف يداً بيداً في المحافظة على الأمن والسلامه وحفظ الأرواح .

موضوعي اليوم عن ( المرور )

في البدايه أود أن أشكر كلاً من إدارة المرور والدوريات وإدارة الفزعة وقوة الأمن الداخلي من مُدراء الإدارات وحتى أصغر موظف لديهم على حرصهم في ضبط القوانين للمخالفين والوقوف في الحر الشديد والبرد في الشوارع من أجل تسهيل الحركة لسائقين المركبات .

* وأنا هنا لآ أتكلم بلسان أحد بل أتكلم بلساني أنا وسأكون دائماً في صف الحق .

* لقد جلست في المجالس وتكلمت مع المقيمين والأجانب والزوار وقد أخذت أراء الكثير عن سوء السواقة في دولتنا قطر فنتج لي الأبرز كالآتي :-

1- القيادة برعونة والتسابق وعدم الأحتراز وبكيفية تعريض حياة الآخرين للخطر .

2- عدم إفساح الطريق للمارين وعدم إعطاء المجال للمركبات الآخرى للمرور .

3- عدم الألتزام بالمواقف المخصصة والوقوف في مواقف المعاقين .

4- عدم إستعمال حزام الأمان .

5- تركيب أصوات مزعجة .

6- القيادة بدون رخصة .

* شبابنا ماتوا بالجملة في حوادث الطرق وللأسف نقول الشوارع والشوارع والرادارات و ..إلخ وما نشوف إحنا كم السرعة اللي ماشين فيها ولا نستعمل أحزمة الأمان ولا ننتبه للطريق ونلعب بالتلفون .

* والله يا أخوان إذا أحنا بنفسنا نرتكب أخطاء ونلقي اللوم على المرور وكأن هذي الأدارة أصبحت شماعه للمخالفين .

* وأنا هنا أتكلم عن البعض ولكن أي جهة لا تستطيع تغير الشخص نفسه ما لم يُغير الشخص من نفسه أولاً .

الأعذار التي أردها من بعض الشباب عن أسباب المخالفة وتكون الأجابات كالآتي :-

1- مستجعل . ( متأخر على صاحبه ) .

2- مب شي أربط حزام الأمان .

3- هم اللي حاطين ألف رادار .

* للأسف عذر أقبح من ذنب يا أخوان والله لو يحطون مليون رادار وألف عسكري ماراح يخاف السائق الملتزم بأنظمة المرور .

* أنا أنصح الشباب الطايش لأن معظم أحبائي توفاهم الله وهم في سن الشباب بسبب حوادث السرعة الزائدة التي لا مبرر لها .

* في ناس وصلوا لآخر الطريق ورجعوا وألحين ينصحونكم ويقولون لكم ترى آخر الطريق مسدود لو أنت عاقل بتكمل ولا بترجع مع اللي أرجعوا !؟

* العالم كله ينظر إلى التطوير في قطر ودولتنا من رقي إلى رقي ومن إستضافات إلى إنجازات ولكن أحنا لازم نساهم في نشر صورة المواطن القطري في سواقته والجميع يعرف أن أصغر المخالفات المرورية في دولة ( أمريكا ) المتطورة علمياً يُصدر كتاب قبض على المخالف بسبب سرعته المسمى بالجنونية وهي (160) والذين يكملون دراستهم في إمريكا ليسألوا عن صحة كلامي وعن القوانين الصارمة لديهم .

* كفااااااااايه يا شباب من السرعه في أمهات فالبيت ينطرون في أباء يبكون هناك العديد من الذين يحبونكم فلماذا تبتعدون عن من يحبونكم !!!

أسأله للنقاش :-

الشباب لا ينفع معهم لا تتصل حتى تصل فمالذي تراه مناسباً لوعيهم ؟!

هالشيء في الدم ياخوي اذا الصغير يشوف الكبير خلاص والا اخوه والا ولد عمه والا ولا غيره ما ظنتي اهو راح يكون ملتزم بلا تتصل حتى تصل

كلنا لو نرد بس على المكالمات بسماعة تلفون والحافظ رب العالمين راح نكون بامان بس البلاك بيري والاي فون وانستقرام اهم دمار وخطرررررررررررررر لا يحمل عقباه !
وعن نفسي ادعي من الله انه يفكني منهم

مالمبررات في قيادة المركبة بسرعة جنونية ؟!

المبررات اهي الرعونه + الربشه + العامل الاساسي الربع الي حولك يشطونك ويقولون لك اي واي واي وانت تصدق عمرك + واحد لف عليك وتبي تطوفه وتبين له انه موترك اقوى من موتره

مالذي نطرحه للجهات الرسمية لتأمين سلامة أخواننا ؟!

ما اتوقع ادارة المرور مقصره في شيء كل شيء تطرحه ومحاضرات للتوعيه وغيرها

لماذا نخجل من إستعمال حزام الأمان ؟!

ليش خجل وانا اول واحد بتكلم عن نفسي اشوف اذا انا ملتزم بحدود السرعه ما اشوف له لازمه البسه مع اني داري في قرارة نفسي اني قاعد انقاض نفسي لانه حتى لو سرعتي قليلة فهو يحميني

والحوار مفتوح للجميع لمناقشة هذا الحوار أو التعليق عليه أو إضافة شي .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

أخوكم / عبدالعزيز عبدالله عبدالرحمن ( شاعر جزل ) .

ونعم فيك يا بوعبد الرحمن وتسلم على النقل

الزلزال
25-12-2012, 02:00 PM
طرحك جميل اخوي

وزارة الداخلية و ادارة المرور حطو القوانين

رب الاسرة له الدور الاكبر في مراقبة ابنائه

شاعر جزل
25-12-2012, 02:01 PM
انا معاك اخي العزيز لكن والله مرات الضغوط النفسيه بسبب الزحمه لي مب طبيعيه تولد هالاشياء

وأنا معاك أخوي بس مهما كان حجم المشاكل الأسريه أو الأحزان أو الهموم المتراكمه علينا نخليها تأثر علينا في سواقتنا لأن في أرواح خلق الله فالشارع شنو ذنبهم في مشاكل وضغوطات الشخص النفسيه !!

لآ هنت على المرور الطيب يالغالي

airbus
25-12-2012, 02:03 PM
مادري كاني حسيت انك من المرور

ياطيب المشكلة من المرور تعطي الرخص لي ناس والله ماتعرف تسوق وغباء غير طبيعي والله ضغطي يرتفع مليون

طيب سؤال ليش المرور تعطي الناس الي ماتعرف تسوق رخص ؟؟
ليش الحادث يندفع عليه 100 ريال ؟؟
عندك رقم يومي كم حادث غبي ييحدث بجهل بالقانون المرور و السواقين صفر صريح في السواقه ؟؟

ادا تجاوبلي السؤالين ادا كنت من المرور

او اي شخص ممكن يجاوب على الاسألة الى عندي .....اكون شاكرله

khalid525
25-12-2012, 02:18 PM
اجزلت يا شاعر ، وشبابنا بيتمون يعلقون اخطاؤهم على الغير .
الله يحفظ الجميع

@north_star@
25-12-2012, 07:05 PM
أولا يعطيك العافية على هالموضوع المهم اخوي .....
ثانيا بالنسبة للسرعة الجنونية والتي تودي بحياة السائق وأرواح أخرى بريئة مقابلها بطأ شديد بالسواقة كالسلحفاة ...

واحد لف على واحد بشكل مفاجئ في عدة احتمالات يمكن الرجال مشغول بالموبايل أو قاعد يفكر بالغدا وبالمقابل يمكن يكون قدامه كهف يتفاداه مب حفرة
والا منهول نابت من الارض مع ماء المطر ..

والا يمكن لف عليه لانه تخطيط بعض المسارب بالشوارع غلط يكون الخط ثلاث حارات وفجأة ما تدري شلون صار حارة ونص أو حارتين !!!!!!!

وعلى سبيل المثال الشارع الممتد من محطة بترول أبو هامور باتجاه اشارة سوبرماركت ريجنسي الى عند أرامكس الجديد يكون الخط مسربين وقبل لا تقرب على الاشارة تقريبا 200 متر تحصل الى كان بالمسرب اليسار اذا مالف على الى بالمسرب اليمين وكمل سيدا فمصيره بيلبس الاشارة الضوئية لا قدر الله ..

احنا ما ننكر انه فى نسبة من الناس يفتقرون للوعي المروري والاخلاق وهذي الفئة بالذات يجب ردعها بالقوانين الصارمة لاحترام القوانين ..

ولكن نتمنى وجود تخطيط أمثل للشوارع وعمل صيانة دورية للشوارع ..

وتقبل مروري

alsoq
25-12-2012, 07:23 PM
اول شي خل المرور يجيبون مدارس سواقه للتعليم وليست للتجاره
وخلهم يعلمون الاجانب السواقه صح مو 15 يوم وياخذ ليسن بواسطه علشان فلان يعرف فلان ويعطيه رخصه وثاني يوم متسبب في حادث

تمنع الواسطات من المرور نفسه وتدخل اشخاص نجحو دريولنا محتاجينه ما عندنا ادريول وينجح وهو لا وصل عند اشار او شاف شرطه تصيده رقله

يعني ابدا بمن يسمحون للهولاء بقتنا رخص بالواسطه وبعدين ابحثو في موضوع مثل موضوعك دام الاساس متاهلك لا ينفع البناء

وعلى فكره قبل الاجانب كانت نسبه الحوادث قليله بقطر

al-obaidly
26-12-2012, 12:45 AM
عاشت امريكا

qtr qtr
26-12-2012, 01:18 AM
اللي يسبب الحوادث والوفيات هم الاسيوين وبعض من الدول العربيه معروفه سواقتهم
واحد عمره 30 الى 40 سنه توه تعلم السواقه فتخيل شلون راح يسوق
وروح الصناعيه اكثرهم بنسبة تقريبا 90 %من اللي يسوقون ماعندهم لياسن وغير اللي سياراتهم البريك عندهم مب شغال وتتفاجئ فيه وغير السكارئ اï»·ي يسوقون كلها من مسببات الحوادث المرور
يعدروح خذ لفه على مراكز المرور او شركات التأمين وخذ لك احصائيه بعدد اللي سببوا بالحوادث من اي جنسيه

فلوس
26-12-2012, 03:07 AM
وشرايك بنخبه المجتمع الي تخالف المرور ولا احد يقدر يتكلم معاهم او يخالف سيارتهم
عندي اكثر من عشرين صوره لسيارات ناس معروفين واقفين في باركنات المخصصه للمعاقين وكلها سيارات فارهه واصحابها معروفين والدوريه تمر من جنبها ولا كانها شايفتها

من يحاسبهم ولا القانون على ناس وناس

Bin Hood
26-12-2012, 03:18 AM
يا اخوي كلامك سليم والله يجزاك خير

بس ما تطرقت حق نقطة مهمة جدا

وهي ان البعض يسير بسرعة مليون ويضرب اشارة ان تفسح له الدرب

واذا ما فسحت ( عطيته الطريق ) احتمال كبير ان يدخل عليك اذا كان طيب

وممكن ان الوضع يتهي في القبرة او المستشفى او المركز في افضل الحالات

نقطة اخرى البعض يمشي بسرعة صفر ويحكر الناس وكأن الشراع على حسابه عائلته الي ما عرفت تربيه

وطبعا ان كانت سيارتك مش موديل السنة ويابانية سلم على عمرك من الزين

Bin Hood
26-12-2012, 03:19 AM
عندي اكثر من عشرين صوره لسيارات ناس معروفين واقفين في باركنات المخصصه للمعاقين وكلها سيارات فارهه واصحابها معروفين والدوريه تمر من جنبها ولا كانها شايفتها

كلامك صحيح بس انا ما الوم المرور

لكن نكون واقعين هذا الشي ما يسمح لنا ان نخالف

فارس قطر
26-12-2012, 04:03 AM
كنت اتمنى تظيف بعض النقاط والتى من اسبابها كثرة الحوادث

1- الزحام الشديد في كثير من الشوارع والتي بعد مايفتح الشارح يضطر الانسان لسرعة
مثل التاخير عن الدوام نقل مريض توصيل الطلاب للمدارس الخ.

2- المطبات اشكال والوان ومختلفة الاحجام

3- تجاوز الحافلات والشاحانان مابين بعضهم وسباق في الشوارع الصغيرة

4- السماح للاجانب بسياراتهم الخاصة مزاولة مهنة التكسي

5- اعمال الصيانة واغلاق 90% من شوارع المدينة من اكثر من اربع سنوات.

bo3adel
26-12-2012, 06:12 AM
جزاك الله الف خير على طرح الموضوع اخوي شاعر جزل

بما اني درست في امريكا بتكلم عن نظامهم
في ولايتنا بما ان معدل الجرائم مقارنه بوايد ولايات قليل فالشرطه وايد مهتمين بالمرور والمخالفات المروريه

الشرطي يكون جالس في سيارته وعنده المسدس الرادار واذا لقطك مسرع يجيك على طول يوقفك وهني يصير التالي:
1- مخالفة مروريه عاديه لسرعه زائده عن الحد المسموح به بشيء بسيط.
2- تزيد العقوبه الى مخالفه ونقاط اذا السرعه اعلى من الحد المسموح ب15 مايل اظن
3- توصل العقوبه في حالات تعدي السرعه ب 15 مايل الى المحكمه وعقوبه ماليه مرتفعه
4- في حال السباق او السرعه الجنونيه جدا يتم حجز المركبه وعادي لو انك طالب او سائح توصل للتسفير والمشاكل الكبيره.

طبعا في امريكا المخالفه على الشخص السائق وليست على السياره.، الا في حالات السباق ولا الهرب من الشرطه ولا عدم دفع مخالفات مستحقه على السياره نفسها مثل مخالفات مواقف السيارات وهني بينسحب الموتر على طول. ( شيء نفتقده في قطر)

هناك السواقه فن وذوق واخلاق. تلف باشاره مروريه ودايما تخلي غيرك يطوف لو ضرب اشاره ويتم احترام القانون لان هالشي يدل على اللي تؤمن فيه (بالنسبة للامريكان). يعني لو انك تؤمن باحترام الغير واخلاق السواقه بتحترمها والعكس صحيح

طبعا مافي بلاد كامله ومحد كامل .. فيه متهورين بس يلقون اشد انواع العقاب.

بالنسبه لولاية كاليفورنيا وتجربتي الشخصيه .. لوس انجلوس مدينة معروفه بالجرائم
فالشرطه مب وايد فاضية لمخالفة المسرعين والبلاد كلها هاي ويات .. فتلقى الناس مسرعه بزياده عن وايد اماكن وممكن المراقبة المروريه تكون اخف من غيرها من الولايات

هاي تعقيب واضافه بسيطه بالنسبه للمرور في امريكا ونظامهم هناك

وتقبل مروري

شاعر جزل
26-12-2012, 12:22 PM
اول شي خل المرور يجيبون مدارس سواقه للتعليم وليست للتجاره
وخلهم يعلمون الاجانب السواقه صح مو 15 يوم وياخذ ليسن بواسطه علشان فلان يعرف فلان ويعطيه رخصه وثاني يوم متسبب في حادث

تمنع الواسطات من المرور نفسه وتدخل اشخاص نجحو دريولنا محتاجينه ما عندنا ادريول وينجح وهو لا وصل عند اشار او شاف شرطه تصيده رقله

يعني ابدا بمن يسمحون للهولاء بقتنا رخص بالواسطه وبعدين ابحثو في موضوع مثل موضوعك دام الاساس متاهلك لا ينفع البناء

وعلى فكره قبل الاجانب كانت نسبه الحوادث قليله بقطر

معليش أخوي أنا بآخذك وياي فنقطة محورية أنا المقصد من هالموضوع بالكامل توعية الشباب القطري بمخاطر السرعة الجنونية يعني الواحد لازم يآخذ الحيطه والحذر من الفئة اللي تكلمت عنهم أنت بغض النظر شلون طلع الليسن وإلخ واللي تتكلم عنهم يمشون ببطئ ترى عايشين ولله الحمد ولكن عطني أخبار اللي مسرعين اللي دعم شبه ولا صبيه ولا منقلب وإلخ مانبي نلقي اللوم على فلان وعلان قتلك إذا مجتمعنا تطور غصبن عن الغير بماشي مجتمعنا ، يعني مثلاً لو أنت تسوق في دولة مصر كان بتتعود على طريقة سواقتهم اللي هم يستعملونها وأنت لازم تسوق نفسهم عشان تتجنب الحوادث يعني سواقتك في قطر مستحيل أطبقها في دولة أخرى إذا كانت سواقتك ( غير جيدة ) .

يعطيك العافيه على مرورك وأسمحلي على الأطاله وأحترم رآيك .

شاعر جزل
26-12-2012, 12:33 PM
كل ما أشوف موضوع عن المرور او بحث كنت اتمنى يكون هناك بحث متخصص عن القيادة بسرعة بطيئة وكيف تتسبب في الارتباك المروري

بالنسبة للسرعة
نعم هناك من يسرع ولكن كم نسبتهم الى عدد السائقين اللي تعلموا السواقة في شوارع قطر ولم يكونوا حتى يركبوا دراجة في بلادهم

يعطيك العافية اخوي على حرصك على الشباب

معليش أخوي ترى أنت منحصر فالقانون وإجباري أنك أطبق القانون يعني لما تطلق لكافة المواطنين والمقيمين على هذي الدولة بأن يستخرجوا رخصة السواقة وفقاً للشروط الموضوعة من إدارة المرور وإذا أجتاز المتقدم الشروط والأختبارات فكيف لك أن تمنعه من الحصول على حقه وهنا سيكون القانون غير محكم ولكننا ولله الحمد في دولة قانون والأنصاف مطلوب في كل الأحوال .

مرورك رآق لي فتقبل مروري لك أخي العزيز

شاعر جزل
26-12-2012, 12:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خير على هذا الطرح الجيد

لكن صدقني .. لا فائدة من النصائح لهذا الجيل .. لان من لم يكن الموت له واعظ فلا فائدة من كل المواعظ

يجب الاهتمام في الجيل القادم .. الصغار .. وتخصيص عدد من الصفحات في مناهجهم التعليمية في جميع المراحل العلمية وأقامة معارض خاصة لهم من قبل الجهات المختصة وتعريفهم بالأخلاق التي يجب أن يتحلى بها السائق .. وايضاً أن يتم ذلك عن طريق وزارة الاقاف بالحث على الائمة بالتحدث عن السياقة واحترام الاخرين على الطرق وخطورة السرعة ..

طبعاً الموضوع يحتاج الى صفحات كثيرة للتحدث عنه ..

واسمحولي على الاطالة

فكرة جداً مميزه ورآقت لي كثيراً من ناحية تخصيص صفحات في المناهج التعليمية وفي خطب يوم الجمعة .

أخي الكريم أشكرك على مشاركتك التي رآقت لي كثيراً وتقبل ودي وأحترامي لقلمك الفذ .

شاعر جزل
26-12-2012, 12:40 PM
ونعم فيك يا بوعبد الرحمن وتسلم على النقل

ما عليك زود ولآ هنت ياخوي على توقيعك بالمشاركة الطيبة وتقبل مني إحترامي وتقديري لسموك الكريم .

شاعر جزل
26-12-2012, 12:43 PM
طرحك جميل اخوي

وزارة الداخلية و ادارة المرور حطو القوانين

رب الاسرة له الدور الاكبر في مراقبة ابنائه

نقطة تمثل ( 65 % ) في نظري من ناحية تربية الأبن وحثه بالوعي بخطورة الطريق .

شكراً جزيلاً أخي العزيز ولآ هنت على هذا المرور العذب .

شاعر جزل
26-12-2012, 12:53 PM
مادري كاني حسيت انك من المرور

ياطيب المشكلة من المرور تعطي الرخص لي ناس والله ماتعرف تسوق وغباء غير طبيعي والله ضغطي يرتفع مليون

طيب سؤال ليش المرور تعطي الناس الي ماتعرف تسوق رخص ؟؟
ليش الحادث يندفع عليه 100 ريال ؟؟
عندك رقم يومي كم حادث غبي ييحدث بجهل بالقانون المرور و السواقين صفر صريح في السواقه ؟؟

ادا تجاوبلي السؤالين ادا كنت من المرور

او اي شخص ممكن يجاوب على الاسألة الى عندي .....اكون شاكرله

فالبدايه يالغالي أنا ذكرت بالموضوع إني أمثل نفسي وأتكلم بلساني وأنا بصف الحق ولم ولن أنحاز لأي جهة قد تخل بالأمن والسلامة أو في عدم أنصاف الأشخاص .

بالنسبة للسؤال الأول جاوبت عليه وبجاوبك ياخوي وإجابته هي لما يجيك واحد بغض النظر عن جنسيته ويطلب إستمارة رخصة جديدة وتكون إجراءاته سليمه ويجتاز الشروط الموضوعه قانونياً من إدارة المرور فليس لك حق أن تمنعه من حقه وإلا فليس لك الحق بأن تصدر إستمارات رخص القيادة وتضع الشروط وفي النهاية لا تُجيز من أجتاز متطلباتك لأنك محكوم تحت قانون ثابت لا يقبل المساومه أو التغير .

بالنسبة لإجابتي على سؤالك الثاني بسيط لأن المتضرر ملزوم بدفع المبلغ نتيجة إصدامه .

أعجبتني مشاركتك الفعاله والمثيره ولكن أسدي لك بنصيحة الأخ لأخيه ألا وهي الأبتعاد عن الألفاظ السوقية لترتقي إلى حوار فكري هادف .

تقبل مني ردي المتواضع وكل الشكر لك ولقلمك على هذا الحوار الشيق .

شاعر جزل
26-12-2012, 12:56 PM
اجزلت يا شاعر ، وشبابنا بيتمون يعلقون اخطاؤهم على الغير .
الله يحفظ الجميع

وياك يا صاحب الذهن الفطين ولآ هنت على مرورك الطيب والجميل وشكراً جزيلاً على مشاركتك الخلابه .

Class - Qtr
26-12-2012, 01:01 PM
السلام عليكم

اول شي حبيت اشكرك على موضوعك وعلى طرحك الموفق

اخوي بلادنا بلاد خير وفي ناس مع هالخير ماتعرف شتسوي تحصل الواحد راكب سيارة اخر موديل

وغير مشكله البيت نفسها في رب الاسرة اللي ماقدر يسيطر على ابنائه ويربيهم ويعقلكم انا

شخص ماانتظر اعلام ولا وزارة الداخليه تعقل ولدي

العيب في الاسرة نفسها في اباء مايقدرون

على تربيه ابنائهم يجيك الولد

طايش بزيادة والاب مهمل

شاعر جزل
27-12-2012, 11:53 AM
أولا يعطيك العافية على هالموضوع المهم اخوي .....
ثانيا بالنسبة للسرعة الجنونية والتي تودي بحياة السائق وأرواح أخرى بريئة مقابلها بطأ شديد بالسواقة كالسلحفاة ...

واحد لف على واحد بشكل مفاجئ في عدة احتمالات يمكن الرجال مشغول بالموبايل أو قاعد يفكر بالغدا وبالمقابل يمكن يكون قدامه كهف يتفاداه مب حفرة
والا منهول نابت من الارض مع ماء المطر ..

والا يمكن لف عليه لانه تخطيط بعض المسارب بالشوارع غلط يكون الخط ثلاث حارات وفجأة ما تدري شلون صار حارة ونص أو حارتين !!!!!!!

وعلى سبيل المثال الشارع الممتد من محطة بترول أبو هامور باتجاه اشارة سوبرماركت ريجنسي الى عند أرامكس الجديد يكون الخط مسربين وقبل لا تقرب على الاشارة تقريبا 200 متر تحصل الى كان بالمسرب اليسار اذا مالف على الى بالمسرب اليمين وكمل سيدا فمصيره بيلبس الاشارة الضوئية لا قدر الله ..

احنا ما ننكر انه فى نسبة من الناس يفتقرون للوعي المروري والاخلاق وهذي الفئة بالذات يجب ردعها بالقوانين الصارمة لاحترام القوانين ..

ولكن نتمنى وجود تخطيط أمثل للشوارع وعمل صيانة دورية للشوارع ..

وتقبل مروري

الله يعافيك أخوي وبالنسبة لردك أعجبني كثيراً ولآ هنت على تفاعلك معاي ولكن :-

أنا ألقي نسبة ( 10 % ) على هيئة الأشغال العامة لعدم تقيدها بنظام الأمن وسلامة الطريق وعلى سبيل المثال أفتحوا شارع سيلين وخلوه خطين وعقب أسبوع كسروا الشارع وخلوه خط واحد وطبعاً هالموال في كل شوارع الدوحه مما يسبب ضغط متواصل على إدارة المرور والفزعة وقوة الأمن الداخلي بس أنت لما تتكلم عن المسارات ترى ضيق المسارات يولد الأزدحام وليس الحوادث وذلك على حسب سرعة تصرف السائق في مثل هذهِ المواقف .

الله يهدي هيئة الأشغال العامة اللي تكسر شوارعنا فيومين وتبنيها في 10 سنوات كل ماشوف الدول المجاورة أقول في خاطري كل الأمكانيات عندنا بس نبي نعرف الخلل من عند من !!

بالتوفيق للجميع ومشكور مره ثانية على تفاعلك معاي أخي العزيز

شاعر جزل
27-12-2012, 11:58 AM
عاشت امريكا

عاشت قطر وكل الدول العربية

لآهنت أخوي على تعليقك على الموضوع

شاعر جزل
27-12-2012, 12:02 PM
اللي يسبب الحوادث والوفيات هم الاسيوين وبعض من الدول العربيه معروفه سواقتهم
واحد عمره 30 الى 40 سنه توه تعلم السواقه فتخيل شلون راح يسوق
وروح الصناعيه اكثرهم بنسبة تقريبا 90 %من اللي يسوقون ماعندهم لياسن وغير اللي سياراتهم البريك عندهم مب شغال وتتفاجئ فيه وغير السكارئ اï»·ي يسوقون كلها من مسببات الحوادث المرور
يعدروح خذ لفه على مراكز المرور او شركات التأمين وخذ لك احصائيه بعدد اللي سببوا بالحوادث من اي جنسيه

إذا غيري سواقته ضعيفة فالشارع ما ظنتي بيلحقك لين يدعمك أتمنى إن نأخذ الحيطه والحذر منهم إذا كان هذا السبب في نظرك ولكن يجب أن نتقيد بربط حزام الأمان والسير على الطريق العام بالسرعة المحددة له .

شكراً جزيلاً أخوي على مشاركتك الطيبه وتقبل مروري . .

شاعر جزل
27-12-2012, 12:07 PM

أخوي أتمنى أنت تثبت ذلك وأنا سأوجهك :-

عليك أخذ رقم السيارة المخالفة وأخذ رقم الدورية الرسمية والتوجه إلى إدارة المرور وطلب تقديم شكوى رسمية لكي يتسنى للجهات المعنية أخذ الأجراءات اللازمه حيال ذلك ولكنك لا تسطيع أن تخبر الناس شفوياً وتطالب بالحق توجه إلى الجهات الرسمية بمذكرة وإن لم تتلقى رد هنا سيكون لك الحق بالتظلم ..

هذه هي وجهت نظري وشكراً جزيلاً لك أخي العزيز على مشاركتك الفعاله

شاعر جزل
27-12-2012, 12:11 PM
كلامك صحيح بس انا ما الوم المرور

لكن نكون واقعين هذا الشي ما يسمح لنا ان نخالف

أعترض على جوابك أخي العزيز لأن كل مخالف لأي قانون بغض النظر عن الجهة سواء كانت مروريه أم جنائية أم مدنيه فهناك دائماً قانون ومواد ونصوص يتم تطبيقه على كل شخص يعيش على هذي الدولة .

تقبل وجهة نظري وشكراً جزيلاً لك أخي العزيز على مشاركتك الطيبه

شاعر جزل
27-12-2012, 12:25 PM
يا اخوي كلامك سليم والله يجزاك خير

بس ما تطرقت حق نقطة مهمة جدا

وهي ان البعض يسير بسرعة مليون ويضرب اشارة ان تفسح له الدرب

واذا ما فسحت ( عطيته الطريق ) احتمال كبير ان يدخل عليك اذا كان طيب

وممكن ان الوضع يتهي في القبرة او المستشفى او المركز في افضل الحالات

نقطة اخرى البعض يمشي بسرعة صفر ويحكر الناس وكأن الشراع على حسابه عائلته الي ما عرفت تربيه

وطبعا ان كانت سيارتك مش موديل السنة ويابانية سلم على عمرك من الزين

بالنسبة للسؤال الأول هذا وارد وهالموقف حصلي أكثر من مره وهذا يدل على تربية الشخص نفسه ولن تستطيع الجهات المعنيه بردعه ما لم يتم ردعه من خلال تربيته في المنزل ولكن هذا لا يعني أن الجهات المعنيه لا تطبق القوانين عليه بل تتخذ أشد العقوبات حياله بس ممكن تعذر بعض السائقين وحط تحت بعض ألف خط لأن يمكن عنده حالة وفاه أو البيت محترق لا سمح الله وإلخ وهنا سيكون السائق غير واعي لتصرفاته .

وبالنسبه للسؤال الثاني للي يمشون صفر على الطريق العام فتجده في معظم الأحيان يتحدث عبر الهاتف وإن شاء الله يتم ضبطهم من قبل الجهات المعنيه ومخالفتهم .

يعطيك العافيه على مشاركتك أخي العزيز

abdo222
27-12-2012, 12:32 PM
سلمت يمناك على الموضوع :)

انا رأيي انه وزاره الداخليه والمرور مب مقصرين, مب ناقص الا يقعد شرطي جنب كل واحد يسوق ويقول له "شوي شوي يا وليدي" !!

الي يقولون "الزحمه ترفع الضغط وتخلينا نتخالف"

1- الي يتجاوزون من اليمين بسبب هال الحجه "ترى كل الي تجاوزتهم لهم حق عليك, تخيل كل واحد منهم يجيك يوم القيامه يقولك انت تجاوزتني بدون حق, لو تقدر تتحملها تجاوز"

2- سواقه الاسيوين والدوريوليه الضعيفه تخليك تديم و تزعج الكل, اذكر يوم كنت مستعجل لسبب عادي, وماسك الخط اليسار الا سياره بطيئه قدامي, ديمت له وهرنت وازعجته, ولين تجاوزته, اكتشفت انه والد واحد من الربع الله يحفظه , والله استحيت على نفسي, لاني ما ارضيها لناس وعادي ازعج واحد هندي,,

3- الي الي يخالفون حولك وامورهم طيبه, ترى التجاوز من اليمين والوقوف في مكان المعاقين مب مرجله, ولا يقول الواحد انا مستعجل واوفر وقت, نص وقتنا نقول "شنسوي الحين, وين نروح" ولين ننوي نروح مكان نروح طايرين,,

4- للتوعيه : الاعلانات حق وزاره الداخليه للتوعيه بالحزام وعدم السرعه ,, اعتذر لاللفظ بس اعلانات "فاشله جدا"
ولا مره مريت جنب اخونا ناصح وقلت "اوه واو بلبس الحزام الحين"
ولا اعلان "ليس لديه حد يفقده, انت لديك"

انا رأيي تعطون العلاقات العامه حق وزاره الداخليه ل"شباب" يبدعون, نفس اخر اعلان "عساك سالم" و التصوير العجيب لاعلان الي في الشارع لا تقف في محل المعاقين"

اخر شيء السموحه على الكتابه الركيكه :) و الله يعطيكم العافيه

شاعر جزل
27-12-2012, 12:37 PM
كنت اتمنى تظيف بعض النقاط والتى من اسبابها كثرة الحوادث

1- الزحام الشديد في كثير من الشوارع والتي بعد مايفتح الشارح يضطر الانسان لسرعة
مثل التاخير عن الدوام نقل مريض توصيل الطلاب للمدارس الخ.

2- المطبات اشكال والوان ومختلفة الاحجام

3- تجاوز الحافلات والشاحانان مابين بعضهم وسباق في الشوارع الصغيرة

4- السماح للاجانب بسياراتهم الخاصة مزاولة مهنة التكسي

5- اعمال الصيانة واغلاق 90% من شوارع المدينة من اكثر من اربع سنوات.

النقطه الأول أتفق معاك في نقل المريض وأعترض على التأخير على الدوام أو توصيل الطلاب إلى المدارس لأنهُ توجد حلول لذلك وهي الخروج من المنزل في الوقت المناسب وعمل حساب للأزدحام .

النقطه الثانيه أعتقد المسؤول عن المطبات البلديه أو هيئة الأشغال العامة والله أعلم .

النقطه الثالثه والرابع نعم تحدث هذي المواقف ولكن هناك جهة رسمية مُكلفة بضبط المخالفين منهم .

النقطه الخامسه علينا توجيه رساله أو مذكرة رسمية إلى هيئة الأشغال العامة لمعرفة كيفية عمل الشوارع والأستفسار عن المدة الزمنية في بناء الشارع التي لا دولة في العام تبني الشارع في زمن بناءه عن طريق هيئة الأشغال العامة وعلماً بأننا في تطور وإزدهر ولله الحمد ولكن إلى متى الأعذار يا هيئة الأشغال العامة .

شكراً جزيلاً على مشاركتك التي أعجبتني كثيراً أخي العزيز

شاعر جزل
30-12-2012, 09:49 AM
جزاك الله الف خير على طرح الموضوع اخوي شاعر جزل

بما اني درست في امريكا بتكلم عن نظامهم
في ولايتنا بما ان معدل الجرائم مقارنه بوايد ولايات قليل فالشرطه وايد مهتمين بالمرور والمخالفات المروريه

الشرطي يكون جالس في سيارته وعنده المسدس الرادار واذا لقطك مسرع يجيك على طول يوقفك وهني يصير التالي:
1- مخالفة مروريه عاديه لسرعه زائده عن الحد المسموح به بشيء بسيط.
2- تزيد العقوبه الى مخالفه ونقاط اذا السرعه اعلى من الحد المسموح ب15 مايل اظن
3- توصل العقوبه في حالات تعدي السرعه ب 15 مايل الى المحكمه وعقوبه ماليه مرتفعه
4- في حال السباق او السرعه الجنونيه جدا يتم حجز المركبه وعادي لو انك طالب او سائح توصل للتسفير والمشاكل الكبيره.

طبعا في امريكا المخالفه على الشخص السائق وليست على السياره.، الا في حالات السباق ولا الهرب من الشرطه ولا عدم دفع مخالفات مستحقه على السياره نفسها مثل مخالفات مواقف السيارات وهني بينسحب الموتر على طول. ( شيء نفتقده في قطر)

هناك السواقه فن وذوق واخلاق. تلف باشاره مروريه ودايما تخلي غيرك يطوف لو ضرب اشاره ويتم احترام القانون لان هالشي يدل على اللي تؤمن فيه (بالنسبة للامريكان). يعني لو انك تؤمن باحترام الغير واخلاق السواقه بتحترمها والعكس صحيح

طبعا مافي بلاد كامله ومحد كامل .. فيه متهورين بس يلقون اشد انواع العقاب.

بالنسبه لولاية كاليفورنيا وتجربتي الشخصيه .. لوس انجلوس مدينة معروفه بالجرائم
فالشرطه مب وايد فاضية لمخالفة المسرعين والبلاد كلها هاي ويات .. فتلقى الناس مسرعه بزياده عن وايد اماكن وممكن المراقبة المروريه تكون اخف من غيرها من الولايات

هاي تعقيب واضافه بسيطه بالنسبه للمرور في امريكا ونظامهم هناك

وتقبل مروري

ويجزاك مثله أخوي

وشكراً جزيلاً على شهادتك ولآ منك قصور يالغالي كفيت ووفيت بالرد ولآ هنت على تفاعلك معانا .

وتقبل مروري والله الموفق

شاعر جزل
30-12-2012, 09:54 AM
السلام عليكم

اول شي حبيت اشكرك على موضوعك وعلى طرحك الموفق

اخوي بلادنا بلاد خير وفي ناس مع هالخير ماتعرف شتسوي تحصل الواحد راكب سيارة اخر موديل

وغير مشكله البيت نفسها في رب الاسرة اللي ماقدر يسيطر على ابنائه ويربيهم ويعقلكم انا

شخص ماانتظر اعلام ولا وزارة الداخليه تعقل ولدي

العيب في الاسرة نفسها في اباء مايقدرون

على تربيه ابنائهم يجيك الولد

طايش بزيادة والاب مهمل

الشكر لله سبحانه وتعالى أولاً وللجهات الباذله جهداً في المحافظه على الأمن والسلامه ولكل من يخاف على سلامة المواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبه .

بالنسبة لمشاركتك ندعو الله بالهدايه لأخواننا الذي يتباهون بخطورة الطريق بأن يرشدهم إلى الطريق الصحيح .

شكراً جزيلاً أخي العزيز لك ولقلمك المبدع على مثابرته معنا في هذا الموضوع الهادف .

شاعر جزل
31-12-2012, 10:18 AM
سلمت يمناك على الموضوع :)

انا رأيي انه وزاره الداخليه والمرور مب مقصرين, مب ناقص الا يقعد شرطي جنب كل واحد يسوق ويقول له "شوي شوي يا وليدي" !!

الي يقولون "الزحمه ترفع الضغط وتخلينا نتخالف"

1- الي يتجاوزون من اليمين بسبب هال الحجه "ترى كل الي تجاوزتهم لهم حق عليك, تخيل كل واحد منهم يجيك يوم القيامه يقولك انت تجاوزتني بدون حق, لو تقدر تتحملها تجاوز"

2- سواقه الاسيوين والدوريوليه الضعيفه تخليك تديم و تزعج الكل, اذكر يوم كنت مستعجل لسبب عادي, وماسك الخط اليسار الا سياره بطيئه قدامي, ديمت له وهرنت وازعجته, ولين تجاوزته, اكتشفت انه والد واحد من الربع الله يحفظه , والله استحيت على نفسي, لاني ما ارضيها لناس وعادي ازعج واحد هندي,,

3- الي الي يخالفون حولك وامورهم طيبه, ترى التجاوز من اليمين والوقوف في مكان المعاقين مب مرجله, ولا يقول الواحد انا مستعجل واوفر وقت, نص وقتنا نقول "شنسوي الحين, وين نروح" ولين ننوي نروح مكان نروح طايرين,,

4- للتوعيه : الاعلانات حق وزاره الداخليه للتوعيه بالحزام وعدم السرعه ,, اعتذر لاللفظ بس اعلانات "فاشله جدا"
ولا مره مريت جنب اخونا ناصح وقلت "اوه واو بلبس الحزام الحين"
ولا اعلان "ليس لديه حد يفقده, انت لديك"

انا رأيي تعطون العلاقات العامه حق وزاره الداخليه ل"شباب" يبدعون, نفس اخر اعلان "عساك سالم" و التصوير العجيب لاعلان الي في الشارع لا تقف في محل المعاقين"

اخر شيء السموحه على الكتابه الركيكه :) و الله يعطيكم العافيه

الله يعافيك وما منك قصور يالغالي كفيت ووفيت بشرحك ومشاركتك وتفاعلك ويانا فالموضوع والله يعطيك على قد نيتك في توصيل الفكر الهادف للمجتمع القطري .

وتفضل بقول فائق الاحترام والتقدير من أخوك المخلص

بوغانم995
01-01-2013, 07:40 AM
والله كفووووووووووو.....يابوعوف ....العذر وكل العذر من أنشغلنا في العمل .....وهو تسكير احسبات السنه 2012 , فولجت للموضوع متأخر شوي ......وعلى كل حال تسلم على هذا الطرح المتقن .....والأسلوب السهل الممتع .......وبسسسسسسسس

تعليقي
01-01-2013, 07:03 PM
اشكرك بدايتاً على الطرح الممتاز .

لا شك ان التوعية مازالت لا تؤدي الغرض المرجو وما زالت الدراسات قاصرة في ادائها

لبد لحل مشكلة من مشاكل المجتمع ان لا تستشير خبراء اجانب لأنهم لا يعلمون عن ثقافة

مجتمعك ولا عن عقلياتهم ومبرراتهم في اعمالهم وهذا مربط الفرس

عندما يناقش مشاكلنا من هم منا لا شك انهم باستطاعتهم طرح الحلول المناسبة

في اعتقادي ان التوعية هي حلقات متصلة ببعض ولكل حلقة فرضياتها ومشاكلها

واحد هذه الحلقات هي دمج ذوي الاعاقة في المجتمع ممن( اصيبو بحوادث الطرق)

فعندما نرى هذه الشريحة المنعزلة بيننا في العمل في الجامعة في المدرسة ونرى معاناتهم

سنقدر وقتها النعمة التي تغمرنا .

بصمة قطرية
01-01-2013, 07:30 PM
موضوع حلو و مهم جداً ..
التوعية مطلوبة للجميع
مش بس لشبابنا
الأجانب بصراحة سواقتهم الله بالخير ..

Bo jassim 33
01-01-2013, 07:35 PM
كفيت ووفيت

ولد البدر
01-01-2013, 11:38 PM