المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : && عدد أبناء الأسرة .. والتربية &&

خليفـة
26-12-2012, 10:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية .. أعتذر لأنقطاعي في الفترة الأخيرة
وذلك لأسباب خارجة عن ارادتي .. وكل الشكر لكل من تواصل معي او سأل عني

الموضوع :

نرى الكثير من الأسر لديها أطفال يكبر أحدهما الأخر بـ 10 أشهر او سنه
وبشكل تسلسلي .. وهذا أمر ينتج عنه بعض السلبيات للأب والأم من جهة وللطفل
من الجهة الأخرى .

فالأب والأم سيعانون من تربية وحضانة طفلين متقاربين في العمر في آن واحد .. وفي الغالب يكون العبء الأكبر على الأم ( المسكينة )
اما الطفل .. ففي الغالب لن يأخذه حقه الكامل في الاهتمام من قبل ابويه بحكم ان هناك من ينافسه الأهتمام .

اما من الناحية الطبية .. فحدث ولا حرج
وخير مثال امهاتنا الآن .. فهناك من تعاني من روماتيزم مزمن .. واوجاع في الظهر والركبة
والمفاصل و و و الخ ..

والسبب : كثرة عدد الأبناء وبشكل متسلسل .. ودون أخذ قسط كافي للراحة .

سؤالي للرجال والنساء بشكل عام :

هل الأسرة ذات الأبناء الأقل عدداً .. أفضل تحكماً وتربية ًلأبنائها من الأسرة ذات العدد الأكبر من الأبناء !

مع اخذ حديث النبي عليه الصلاة والسلام بعين الاعتبار :

( تكاثروا تناسلوا فاني مفاخر بكم الامم يوم القيامة )

http://im25.gulfup.com/6HrV1.jpg (http://www.gulfup.com/?j1zz4l)

ولكم جزيل الشكر

خليفــة

حبر وقرطاس
26-12-2012, 10:38 AM
كثره الابناء وجع راس

انا مع التقنين والفارق العمري يكون من سنتين الى ثلاث افضل كثير من لتقارب

من سلبات التقارب العمري الغيره بينهم وتظهر قسوه لتعامل فيما بينهم البين

فيصبح البيت بكاء وصراخ بمعدل كل 30 ثانيه

وف ناس تمشي على مبدأ كل مولود يجي رزقه معاه فيميلون للعشوائيه سواء في الانجاب والتخطيط لمستقبل الطفل الجديد

فالاخير الله اعطانا العقل للتدبير والتخطيط في سياق ديني تربوي لاعطاء كل طفل حقه في التربيه

وليأخذ كل من الام والاب قسط من الراحه الذهنيه والنفسيه من تعبهم

هيا*
26-12-2012, 10:54 AM
انا مع التنظيم الوقتي بين كل طفل وطفل
حتى ياخذ كل منهم وقته فى الرعاية والتربية الصحيحة

خليفـة
26-12-2012, 10:57 AM
كثره الابناء وجع راس

انا مع التقنين والفارق العمري يكون من سنتين الى ثلاث افضل كثير من لتقارب

من سلبات التقارب العمري الغيره بينهم وتظهر قسوه لتعامل فيما بينهم البين

فيصبح البيت بكاء وصراخ بمعدل كل 30 ثانيه

وف ناس تمشي على مبدأ كل مولود يجي رزقه معاه فيميلون للعشوائيه سواء في الانجاب والتخطيط لمستقبل الطفل الجديد

فالاخير الله اعطانا العقل للتدبير والتخطيط في سياق ديني تربوي لاعطاء كل طفل حقه في التربيه

وليأخذ كل من الام والاب قسط من الراحه الذهنيه والنفسيه من تعبهم

انا مع التنظيم الوقتي بين كل طفل وطفل
حتى ياخذ كل منهم وقته فى الرعاية والتربية الصحيحة

شكرا للمشاركة

بوحمد111
26-12-2012, 11:08 AM
الله يرحم شيابنا وعجايزنا القدامى

ما كان عندهم تخطيط او تدبير في شي اسمه فتره زمنيه بين كل مولود ومولود وكان الفرق بينهم على قولة الاوليين حمال بطن والحمد لله اكثرهم في هذا الوقت وزراء ومديرين ورتب عاليه في الدوله ولا حد اشتكى من هذا الشي ولكن في وقتنا الحاضر الأزواج يدرسون خطط بعدد المواليد والفرق بين كل مولود والثاني وفي الاخير نشوف بعضهم مخالف للمخطط ويمكن يكون اهمال من احد اولياء الامور والكلام عن موضوع مثل هذا متشعب ومن الصعب وجود حلول جذريه له

وأكثر شي يقهرني بأن بعض الحريم الله يهديهم ويصلحهم ينجبون عيال ولكن التربيه على غيرهم من خدم وحشم وبعد لا اريد التشعب في مثل هذا النوع من التربيه وعلى قولتهم البنت تبي تحافظ على رشاقتها واناقتها

آسف على الاطاله وسأكون متابع ان شاء الله

R 7 A L
26-12-2012, 11:15 AM
مرحباً بعودتكــ اخوي خليفة

موضوع مهم للغاية
سوف اكون متابع لكي استفيد مستقبلاً ان شاء الله

خليفـة
26-12-2012, 11:16 AM
الله يرحم شيابنا وعجايزنا القدامى

ما كان عندهم تخطيط او تدبير في شي اسمه فتره زمنيه بين كل مولود ومولود وكان الفرق بينهم على قولة الاوليين حمال بطن والحمد لله اكثرهم في هذا الوقت وزراء ومديرين ورتب عاليه في الدوله ولا حد اشتكى من هذا الشي ولكن في وقتنا الحاضر الأزواج يدرسون خطط بعدد المواليد والفرق بين كل مولود والثاني وفي الاخير نشوف بعضهم مخالف للمخطط ويمكن يكون اهمال من احد اولياء الامور والكلام عن موضوع مثل هذا متشعب ومن الصعب وجود حلول جذريه له

وأكثر شي يقهرني بأن بعض الحريم الله يهديهم ويصلحهم ينجبون عيال ولكن التربيه على غيرهم من خدم وحشم وبعد لا اريد التشعب في مثل هذا النوع من التربيه وعلى قولتهم البنت تبي تحافظ على رشاقتها واناقتها

آسف على الاطاله وسأكون متابع ان شاء الله

ملاحظتك في غاية الأهمية اخوي بوحمد
شكرا للمداخلة الطيبة

خليفـة
26-12-2012, 11:17 AM
مرحباً بعودتكــ اخوي خليفة

موضوع مهم للغاية
سوف اكون متابع لكي استفيد مستقبلاً ان شاء الله

حياك الله اخوي رحال
وسعيد بتواجدك يالغالي

نور الحور
26-12-2012, 12:16 PM
في هالموضوع بالذات لي وجهة نظر واضحة وضوح الشمس ..

أنا من مؤيدي العدد القليل والفرق المعقول بين الأطفال (3 سنوات فرق مثالي) ..
الأسباب طبعا .. صحية للأم، وتربوية للأبناء، واجتماعية تختص بعلاقة المرأة بزوجها وأطفالها..
طبعا في ناس لهم القدرة وقوة التحمل ..ويعطون كل طفل حقه ..
لكن أعتقد هم قلة ..

التباعد بين الطفال له فوايد حتى من ناحية الرغبة في الطفل القادم والشوق له وتقبله أكثر في الأسرة ..

صراحة الموضوع له فوايد كثيرة لو بنعدها ما بنخلص ..
لكن في الأخير كل وقناعاته وقدراته :)
تسلم أخوي خليفة على هالموضوع الحلو والقيم ..

خليفـة
26-12-2012, 12:33 PM
في هالموضوع بالذات لي وجهة نظر واضحة وضوح الشمس ..

أنا من مؤيدي العدد القليل والفرق المعقول بين الأطفال (3 سنوات فرق مثالي) ..
الأسباب طبعا .. صحية للأم، وتربوية للأبناء، واجتماعية تختص بعلاقة المرأة بزوجها وأطفالها..
طبعا في ناس لهم القدرة وقوة التحمل ..ويعطون كل طفل حقه ..
لكن أعتقد هم قلة ..

التباعد بين الطفال له فوايد حتى من ناحية الرغبة في الطفل القادم والشوق له وتقبله أكثر في الأسرة ..

صراحة الموضوع له فوايد كثيرة لو بنعدها ما بنخلص ..
لكن في الأخير كل وقناعاته وقدراته :)
تسلم أخوي خليفة على هالموضوع الحلو والقيم ..

راي جميل وحكيم اختي نور الحور
لكي مني كل الشكر والتقدير على اثراء الموضوع بمداخلتج الطيبة
:)

Alshoog84
26-12-2012, 01:29 PM
الجيل قبل كانت اسهل في تربية الابناء حتى تلاحظونها ان الاغلبية عنده اكثر من 6 او 7 خوال واعمام
لاكن الحين الجيل تغير والتربية صارت صعبة وتوقعاتي الجيل القادم اصعب
كل ماقلوا العيال احسنوا في تربيتهم واذا جات ع الام اللي تبي تحافظ على رشاقتها او مظهرها
ف ما اتوقع الحين في اللي يتقبلون ان حريمهم مايحافظون على مظهرهم الا نااادر

ويعطيك الف عافيه اخوي ع الموضوع

خليفـة
26-12-2012, 01:35 PM
الجيل قبل كانت اسهل في تربية الابناء حتى تلاحظونها ان الاغلبية عنده اكثر من 6 او 7 خوال واعمام
لاكن الحين الجيل تغير والتربية صارت صعبة وتوقعاتي الجيل القادم اصعب
كل ماقلوا العيال احسنوا في تربيتهم واذا جات ع الام اللي تبي تحافظ على رشاقتها او مظهرها
ف ما اتوقع الحين في اللي يتقبلون ان حريمهم مايحافظون على مظهرهم الا نااادر

ويعطيك الف عافيه اخوي ع الموضوع

كلامج سليم 100% اختي الشوق
واتفق معاج ان الرجل يحب ان تكون زوجته محافظة على رشاقتها بشكل عام
وبنفس الوقت يبيها تترس له البيت أولاد !

اعتقد ان هذا أمر شبه مستحيل على المرأة

شكرا للمرور والمشاركة الصريحة

doha1
26-12-2012, 02:15 PM
انا مع الانجاب ولكن يكون في فوارق بينهم اقل حاجه سنه

عشان الوالدين يقدرون يربون ويفهمون عقول ابنائهم

عصير بو نص
26-12-2012, 02:52 PM
انا مع الانجاب ايضا" لاتفكرون في اليوم بس فكرو في بكره لين كبرنا وصرنا عجايز من اللي بيشيلنا بس يكون العمر بين كل طفل والثاني بمعدل سنتين لانه مذكورفي القرآن الارضاع حولين كاملين
وللاسف في بعض الاسر الله يصلحها يقولون طفلين وبس اللي تقول جسمها بيخترب واللي بيقول المصاريف واللي بيقول تربيتهم صعبه مافكرو اذا الله راد واخذ واحد منهم ايش بتسون

الله يحفظ لنا عيالنا ويقدرنا على تربيتهم تربيه سليمه
وآسفه على الاطاله

ريم 28
26-12-2012, 03:00 PM
بالفعل في القران مذكور حولين كاملين وهذا يجعل لدى المراه مانع طبيعي للحمل سبحان الله

فالافضل سنتين وبعدها تحمل مره اخرى

هنا الجسم استعاد الفيتامينات ونسبة الدم ترتفع والصحه تتحسن وتصبح افضل واعطت الابن الاول حقه من رضاعه واهتمام في حال لو حامل ستقصر بالطبع

اما لو وراء بعض ومن دون تفكير وكل سنه طفل راينأ بأعيننا امراض مستعصيه هشاشة عظام وذوبان الجسم ومشاكل في الظهر ووو وبعدها تصبح الام في عمر صغير وكانها في ال60 من مستشفى الى مستشفى

الحمدلله القران عطانا التوقيت الملائم

وكثرة الابناء لابد منهم لكن اختيار الفارق المناسب وحسن التربيه اهم من كل شي

شكرا لك

خليفـة
26-12-2012, 09:52 PM
انا مع الانجاب ولكن يكون في فوارق بينهم اقل حاجه سنه

عشان الوالدين يقدرون يربون ويفهمون عقول ابنائهم

اخوي الدوحه
سنة ما تعتبر فارق بارك الله فيك
لان كل مولود يحتاج لتسعة اشعر حمل والام تحتاج لأربعين يوم بعد الولادة

قول سنتين كحد أدنى بيكون افضل
شكرا للمشاركة يالغالي

انا مع الانجاب ايضا" لاتفكرون في اليوم بس فكرو في بكره لين كبرنا وصرنا عجايز من اللي بيشيلنا بس يكون العمر بين كل طفل والثاني بمعدل سنتين لانه مذكورفي القرآن الارضاع حولين كاملين
وللاسف في بعض الاسر الله يصلحها يقولون طفلين وبس اللي تقول جسمها بيخترب واللي بيقول المصاريف واللي بيقول تربيتهم صعبه مافكرو اذا الله راد واخذ واحد منهم ايش بتسون

الله يحفظ لنا عيالنا ويقدرنا على تربيتهم تربيه سليمه
وآسفه على الاطاله

مشاركة طيبة
بعيدا عن الموضوع .. اول مرة اعرف اليوم ان عصير بو نص هي سيدة فاضلة وليس سيد

شكرا للمشاركة

بالفعل في القران مذكور حولين كاملين وهذا يجعل لدى المراه مانع طبيعي للحمل سبحان الله

فالافضل سنتين وبعدها تحمل مره اخرى

هنا الجسم استعاد الفيتامينات ونسبة الدم ترتفع والصحه تتحسن وتصبح افضل واعطت الابن الاول حقه من رضاعه واهتمام في حال لو حامل ستقصر بالطبع

اما لو وراء بعض ومن دون تفكير وكل سنه طفل راينأ بأعيننا امراض مستعصيه هشاشة عظام وذوبان الجسم ومشاكل في الظهر ووو وبعدها تصبح الام في عمر صغير وكانها في ال60 من مستشفى الى مستشفى

الحمدلله القران عطانا التوقيت الملائم

وكثرة الابناء لابد منهم لكن اختيار الفارق المناسب وحسن التربيه اهم من كل شي

شكرا لك

بارك الله فيج اختي ريم
وفيتي وكفيتي
اتفق مع كل ما جاء في مداخلتج الرائعة
شاكر لج المرور والمشاركة الطيبة

intesar
26-12-2012, 10:01 PM
لا.. فهذه أرزاق.. كل شيء في الدنيا.. تستطيع أن تسيطر عليه.. بقليل من التدبير السليم..
لعل لديك طفل واحد.. وتكون تربيته غير سليمة.. ولعل 12 طفل متقاربين في العمر يكونون أشخاص فاعلين وذات دين..

التقنين وغيره من الكلمات ما هي إلا مخرجات جاءتنا من الغرب وربما بعض دول شرق آسيا.. ليوء تدبيرهم.. وكثرة ععد السكان.. وسبب آخر هو أن المرأة هناك كالرجال.. لا فرق بينهما في التعامل.. لذا لا وقت لإنشاء عائلة.. إلا بأعداد قليلة..

ودمتم بحفظ الرحمن..

حميداني
26-12-2012, 10:11 PM
الحمدالله على السلامه ياخوي خليفه , والله انك طريت
اقول وينه من زمان عنا

------

من صوبي اشوفها على حسب قدراتك الماديه , ان تغطي هذا العدد فما بتظلم شريكة حياتك
ولا بتظلم حالك ولا انت بظالم عيالك

----
ان كانت الماده مب بالمشكله فأنا بصراحه مع كثرة الاولاد
بكرا ان شاءالله ان ما شلك واحد يشلك اربع وان طاح منهم واحد لقى 4 حوله
يشلون بعض ويرتقون ويرقون ,يخافون على بعض ويحاسبون على بعض

اقرب ما بعد الابو والام للولد اخوانه
ان راح الابو بقو الاخوان , فان بترك حريص اثمن ولدي عليه ما بترك أحسن من اعيالي الثانين له
وشخصياً اشوف التربيه نسبيه على حسب الشخص

فيه ناس لو عنده ولد واحد , يدلعه دلع لدرجة انه يفسد اخلاقه
وفيه ناس عنده جيش لكنهم شداد ومتماسكين وقت الشدايد

ممكن اتابع الولد والولدين , وممكن ذاك الي عنده 5 و6 يتابعهم جميع بعد بالنصايح العامه
صعبه الواحد يتمكن من ولده 100% في هالوقت , شي اشوفه على حسب الاب وقدراته

رايي مشوش شوي في هالموضوع لكنه يرسي على هالمنوال
تعجبني الكثره

الله يوفقك خليفه

خليفـة
26-12-2012, 10:12 PM
لا.. فهذه أرزاق.. كل شيء في الدنيا.. تستطيع أن تسيطر عليه.. بقليل من التدبير السليم..
لعل لديك طفل واحد.. وتكون تربيته غير سليمة.. ولعل 12 طفل متقاربين في العمر يكونون أشخاص فاعلين وذات دين..

التقنين وغيره من الكلمات ما هي إلا مخرجات جاءتنا من الغرب وربما بعض دول شرق آسيا.. ليوء تدبيرهم.. وكثرة ععد السكان.. وسبب آخر هو أن المرأة هناك كالرجال.. لا فرق بينهما في التعامل.. لذا لا وقت لإنشاء عائلة.. إلا بأعداد قليلة..

ودمتم بحفظ الرحمن..

شكرا لمداخلتج الكريمة اختي انتصار
اتفق مع بعض ما جاء في كلامج
تقبلي تحياتي

خليفـة
26-12-2012, 10:19 PM
الحمدالله على السلامه ياخوي خليفه , والله انك طريت
اقول وينه من زمان عنا

------

من صوبي اشوفها على حسب قدراتك الماديه , ان تغطي هذا العدد فما بتظلم شريكة حياتك
ولا بتظلم حالك ولا انت بظالم عيالك

----
ان كانت الماده مب بالمشكله فأنا بصراحه مع كثرة الاولاد
بكرا ان شاءالله ان ما شلك واحد يشلك اربع وان طاح منهم واحد لقى 4 حوله
يشلون بعض ويرتقون ويرقون ,يخافون على بعض ويحاسبون على بعض

اقرب ما بعد الابو والام للولد اخوانه
ان راح الابو بقو الاخوان , فان بترك حريص اثمن ولدي عليه ما بترك أحسن من اعيالي الثانين له
وشخصياً اشوف التربيه نسبيه على حسب الشخص

فيه ناس لو عنده ولد واحد , يدلعه دلع لدرجة انه يفسد اخلاقه
وفيه ناس عنده جيش لكنهم شداد ومتماسكين وقت الشدايد

ممكن اتابع الولد والولدين , وممكن ذاك الي عنده 5 و6 يتابعهم جميع بعد بالنصايح العامه
صعبه الواحد يتمكن من ولده 100% في هالوقت , شي اشوفه على حسب الاب وقدراته

رايي مشوش شوي في هالموضوع لكنه يرسي على هالمنوال
تعجبني الكثره

الله يوفقك خليفه

جزاك الله خير يالغالي على السؤال
ما قصرت بارك الله فيك
اتفق مع ما ذكرته اخوي حميداني
بالفعل .. كثرتهم سند للوالدين
وان شاء الله يطلع منهم على الاقل احد صالح وبار بوالديه
شكرا لمداخلتك الطيبة اخوي
وسعيد بتواجدك يالغالي

حسن
26-12-2012, 10:36 PM
انا انصح اي واحد لايغلط غلطتي
حلات العيال مثل خرز المسباح شك ورا بعض الخير وايد
حكمتي كابروفسير تناكحو تكاثرو

وبالرفاه والبنين

:victory:

خليفـة
26-12-2012, 10:37 PM

وبالرفاه والبنين

هههههههههه
وينك يا بوعبدالله
:telephone:

حسن
26-12-2012, 10:42 PM
هههههههههه
وينك يا بوعبدالله
:telephone:

:nop:

:escape

نوار قطر
26-12-2012, 10:57 PM
اهلا بعودتك وتميزك اخوي خليفه

ممم اهلنا الاوليين على بساطتهم في الحياه بس ماشالله اقل اسره عندهم من العيال 6 وفعلا كانو ورى بعض على قولتهم ( حول ياك اخوك) ان الام تقول حق ولدها الي في حضنها انزل لان غيرك بيقعد مكانك ماكنو يخلون فتره كافيه بين كل ضنى والثاني بس ماشالله اعرفو يربوون طلعو عيالهم رياييل ينشد فيهم الظهر والحريم نسوان يعرفون السنع ايامنا هذي صج ان البيت فيه من اليهال 2 و3 البعض مب الكل تربية خدم ماتعلمو المريله والسنع ،،،، التربيه الصحيحه مب بكثرة العيال او قلتهم :)

مشاكل
26-12-2012, 11:38 PM
نصيحة لكل متزوج ومتزوجه حديثي العهد فالزواج ،،، وعلى قولة المثل اسأل مجرب ولاتسأل طبيب :
ان الله رزقكم بالذرية حاولوا تشكونهم مره وحده ،،، واحد ورى الثاني
لأن الفائدة كالتالي :
- عيالكم بيكبرون ونتوا توكم صغار
- الزوجة في شبابها تتحمل الحمل
- بترتاحون على كبر وخصوصاً أن العيال بيكونون كبار وكل واحد فيهم معتمد على نفسه ،،
- عيالكم بيتزوجون وبتصيرون اجداد ونتوا في سن الشباب
وفي مثل يقول ولد الشيبه يتيم ،،، والواحد على كبر مافيه شدة تربيه صغار

بالنسبة للعدد هذي ارزاق بيد الله سبحانه وتعالى ،،، وانا اشوف في الوقت الحالي 6 من الابناء كفاية ،،،

وبالمناسبة ،،، تذكرت على طاري الموضوع واحد من الربع اول ماتزوج الله ارزقه بخمس بنات - ماشالله تبارك الله - وقال ماراح اوقف الا لين يجوني عيال ،،، وسبحان الله بعد الخمس بنات الله ارزقه بثلاثه من الذكور وختمهم ببنت آخر العنقود ،، عقبها وقف ،،، قولوا مشالله تبارك الله ،،،

النهار
26-12-2012, 11:40 PM
والله ذكرتني بسالفه قديمه جارنا الله يرحمه مشاءالله كل سنه ولد اوولدين توم لين صار عددهم 17 ما بين ولد وبنت ومن مراء وحده لاتقول معدد هي وبس ومشاءالله عياله اباليس الكل متأذي منهم اكيد كل هل الجيش مالهم الادواره في السكيك واذية خلق الله الاولاد 12 ولد والبنات 5 المسكين في الليل يروح الغرفه ويعدهم اذا نقص واحد منهم يقومهم كلهم من من اخوانكم الناقص المشكله حتى مب حافظ اساميهم تحصل حالتهم حاله ولا واحد منهم فلح في الدراسه واحد بس خذالثانويه والبقيه لين الخامس اوالسادس بس الحين مشاءالله عليهم رجاجيل كلهم متزوجين او ياخليفه ذكرتني بمامضى
هذي لومتزوج 4 بيسوى انفجار سكاني :nice:

بو علاوي
27-12-2012, 12:21 AM
مثل مايقول المثل وقالوا الاعضاء اسأل مجرب ولا تسأل حكيم ...عدد الابناء لايؤثر في التربية ..وليس هناك قانون مثالي او نسبي لكيفية التربية .وخصوصاً عند العرب ان الفطرة والدين لهم دور في التربية ...فكم واحد خلف اكثر من 10 ابناء ورباهم وكلهم طلعوا ناجحين ونلقى واحد ماعنده الا ولد او ولدين ومامنهم نفعة لنفسه اولاهله...

اما عن تجربتي احنا 12 اخ والفارق بيننا يمكن سنة او سنة ونص وابواي كانوا أميين لايعرفوا القراءة او الكتابة وربوناوكبرونا ودرسونا واخواني اكثرهم اطباء ومهندسين وجامعيين والحمد لله ....يعني العدد مهو مشكلة ..

:nice:

بو علاوي
27-12-2012, 12:25 AM

وبالرفاه والبنين

بالرفاء :nice:

خليفـة
27-12-2012, 12:44 AM
اهلا بعودتك وتميزك اخوي خليفه

ممم اهلنا الاوليين على بساطتهم في الحياه بس ماشالله اقل اسره عندهم من العيال 6 وفعلا كانو ورى بعض على قولتهم ( حول ياك اخوك) ان الام تقول حق ولدها الي في حضنها انزل لان غيرك بيقعد مكانك ماكنو يخلون فتره كافيه بين كل ضنى والثاني بس ماشالله اعرفو يربوون طلعو عيالهم رياييل ينشد فيهم الظهر والحريم نسوان يعرفون السنع ايامنا هذي صج ان البيت فيه من اليهال 2 و3 البعض مب الكل تربية خدم ماتعلمو المريله والسنع ،،،، التربيه الصحيحه مب بكثرة العيال او قلتهم :)

هلا فيج اختي نوار قطر
اتفق مع كل ما ذكرتي في مداخلتج الطيبة
وخصوصاً مسألة ان التربية الصحيحة ليست بعدد الأبناء او قلتهم
شكرا لمداخلتج الطيبة ولتواجدج

نصيحة لكل متزوج ومتزوجه حديثي العهد فالزواج ،،، وعلى قولة المثل اسأل مجرب ولاتسأل طبيب :
ان الله رزقكم بالذرية حاولوا تشكونهم مره وحده ،،، واحد ورى الثاني
لأن الفائدة كالتالي :
- عيالكم بيكبرون ونتوا توكم صغار
- الزوجة في شبابها تتحمل الحمل
- بترتاحون على كبر وخصوصاً أن العيال بيكونون كبار وكل واحد فيهم معتمد على نفسه ،،
- عيالكم بيتزوجون وبتصيرون اجداد ونتوا في سن الشباب
وفي مثل يقول ولد الشيبه يتيم ،،، والواحد على كبر مافيه شدة تربيه صغار

بالنسبة للعدد هذي ارزاق بيد الله سبحانه وتعالى ،،، وانا اشوف في الوقت الحالي 6 من الابناء كفاية ،،،

وبالمناسبة ،،، تذكرت على طاري الموضوع واحد من الربع اول ماتزوج الله ارزقه بخمس بنات - ماشالله تبارك الله - وقال ماراح اوقف الا لين يجوني عيال ،،، وسبحان الله بعد الخمس بنات الله ارزقه بثلاثه من الذكور وختمهم ببنت آخر العنقود ،، عقبها وقف ،،، قولوا مشالله تبارك الله ،،،

نصيحة طيبة .. واسباب منطقية اخوي مشاكل
ولكنك لم تذكر اي جانب سلبي اخوي !
مثل العامل الصحي للزوجة مثلاً مستقبلاً

اما فيما يخص صديقك .. فنسأل الله ان يبارك له في ابنائه
ويخليهم له ان شاء الله
شكرا للمشاركة اخوي

والله ذكرتني بسالفه قديمه جارنا الله يرحمه مشاءالله كل سنه ولد اوولدين توم لين صار عددهم 17 ما بين ولد وبنت ومن مراء وحده لاتقول معدد هي وبس ومشاءالله عياله اباليس الكل متأذي منهم اكيد كل هل الجيش مالهم الادواره في السكيك واذية خلق الله الاولاد 12 ولد والبنات 5 المسكين في الليل يروح الغرفه ويعدهم اذا نقص واحد منهم يقومهم كلهم من من اخوانكم الناقص المشكله حتى مب حافظ اساميهم تحصل حالتهم حاله ولا واحد منهم فلح في الدراسه واحد بس خذالثانويه والبقيه لين الخامس اوالسادس بس الحين مشاءالله عليهم رجاجيل كلهم متزوجين او ياخليفه ذكرتني بمامضى
هذي لومتزوج 4 بيسوى انفجار سكاني :nice:

كلام جميل اخوي النهار
وبالفعل .. العدد الكبير من الابناء يجعل الوالدين يفقدون السيطرة على ابنائهم
وخصوصا الآن .. في زماننا الحالي

شكرا للمشاركة اخوي

مثل مايقول المثل وقالوا الاعضاء اسأل مجرب ولا تسأل حكيم ...عدد الابناء لايؤثر في التربية ..وليس هناك قانون مثالي او نسبي لكيفية التربية .وخصوصاً عند العرب ان الفطرة والدين لهم دور في التربية ...فكم واحد خلف اكثر من 10 ابناء ورباهم وكلهم طلعوا ناجحين ونلقى واحد ماعنده الا ولد او ولدين ومامنهم نفعة لنفسه اولاهله...

اما عن تجربتي احنا 12 اخ والفارق بيننا يمكن سنة او سنة ونص وابواي كانوا أميين لايعرفوا القراءة او الكتابة وربوناوكبرونا ودرسونا واخواني اكثرهم اطباء ومهندسين وجامعيين والحمد لله ....يعني العدد مهو مشكلة ..

بارك الله فيكم اخوي .. والله يمدكم بالصحة والعافية ان شاء الله
وعي الوالدين .. وادراكهم بالكيفية اللازمة لتربية الأطفال ضرورة مُلحة
لانشاء ابناء صالحين مستقبلاً .. يكون لهم أثر ايجابي في المجتمع مستقبلاً
شكرا للمداخلة الطيبة

Al-Kuwari
27-12-2012, 01:39 AM
تو ما نور المنتدى برجعتك اخوي خليفة ,,

موضوعك حلو كعادة مواضيعك

شوف يا طويل العمر انا مب متزوج للحين والله يرزقنا ان شاء الله ..

بالنسبه لي انا ضد مقولة كل ما زادوا الابناء صعبت التربية ,,

التربية واجب مشترك يتشارك فيه الاب والام والاخوان ان وجدوا والجد والجدة والاعمام والعمات والخوال والخالات

وهذا الشي اللي كان يميز جيل ابائنا واجدادنا , تلقى الواحد فيهم عنده 6 او 7 عيال وما شاء الله كلهم متربين وينشد فيهم الظهر وذلك يرجع لقوة الاواصر العائلية , فتلقى الابن المتزوج عايش مع ابوه واخوانه او تلقاهم جيران والولد يتربى بين حضن امه وابوه وجده وعمامه والفريج كامل فكان يلاقي متابعه شاملة طول الوقت

لكن في وقتنا الحالي العلاقات العائلية ضعفت وزادت فيها المجاملات وقلت الزيارات واصبحت الزيارات فالغالب فالمناسبات لا اكثر بسبب انشغال الكل في حياتهم من ساعات عمل طويلة وتجارة

فأصبح الأب حتى ولو كان عنده ابن واحد يحس بصعوبة تربيته

فالاب مشغول بعمله والام مشغولة بعملها والابن يروح ويرجع والله العالم من يماشي ووين يروح ومن وين يجي , بينما قديماً كان محيط عالم الابن هو الفريج فتلقاه متابع طول الوقت من الجد او العم في حال غياب الاب

فالمعادلة هي كالاتي اذا كانت العلاقات العائلية قوية سهل تربية الابناء وان كانت ضعيفه صعبت على الاب التربية

طبعاً هذا رأيي ولكن لكل قاعدة شواذ فما زلنا نرى اب لا يملك الا ابن واحد ومع ذلك الابن لا يعتمد عليه وعالة عالمجتمع وما زلنا نرى أب يملك 4 او 6 ابناء ومع ذلك الله مبارك له فيهم وكلهم رجاجيل وينشد فيهم الظهر

بالنسبة للأسئلة فأنا مع ان العدد يكون بين 4 و 6 بالكثير والفارق بينهم من سنه ونصف الى سنتين او 3 سنين بالكثير عشان مايكون في فجوة بين الابناء او الاطفال
والعذر والسموحه عالاطالة يابو دعيج

بوحارب
27-12-2012, 04:54 AM
ياريال الحين بعض الحريم ما تبي تحمل كلش تقول واحد وخلاص انا ابي استانس في حياتي !!!!!

وين رايحة الأأخت ليش متزوجة عيل وحاكره الرجال وياج

والمشكلة اذا طلع هذا الفكر من بعض الرجال هنا الطامة الكبرى!

الحمدلله امهاتنا وابائنا جابوا اطفال بدون ترتيب ولاشي والتريبة من احلى ما يكون

الأستعانه بالله اول خطوات التربية الصالحة

ويسلموا على الموضوع

خليفـة
27-12-2012, 12:50 PM

تو ما نور المنتدى برجعتك اخوي خليفة ,,

موضوعك حلو كعادة مواضيعك

شوف يا طويل العمر انا مب متزوج للحين والله يرزقنا ان شاء الله ..

بالنسبه لي انا ضد مقولة كل ما زادوا الابناء صعبت التربية ,,

التربية واجب مشترك يتشارك فيه الاب والام والاخوان ان وجدوا والجد والجدة والاعمام والعمات والخوال والخالات

وهذا الشي اللي كان يميز جيل ابائنا واجدادنا , تلقى الواحد فيهم عنده 6 او 7 عيال وما شاء الله كلهم متربين وينشد فيهم الظهر وذلك يرجع لقوة الاواصر العائلية , فتلقى الابن المتزوج عايش مع ابوه واخوانه او تلقاهم جيران والولد يتربى بين حضن امه وابوه وجده وعمامه والفريج كامل فكان يلاقي متابعه شاملة طول الوقت

لكن في وقتنا الحالي العلاقات العائلية ضعفت وزادت فيها المجاملات وقلت الزيارات واصبحت الزيارات فالغالب فالمناسبات لا اكثر بسبب انشغال الكل في حياتهم من ساعات عمل طويلة وتجارة

فأصبح الأب حتى ولو كان عنده ابن واحد يحس بصعوبة تربيته

فالاب مشغول بعمله والام مشغولة بعملها والابن يروح ويرجع والله العالم من يماشي ووين يروح ومن وين يجي , بينما قديماً كان محيط عالم الابن هو الفريج فتلقاه متابع طول الوقت من الجد او العم في حال غياب الاب

فالمعادلة هي كالاتي اذا كانت العلاقات العائلية قوية سهل تربية الابناء وان كانت ضعيفه صعبت على الاب التربية

طبعاً هذا رأيي ولكن لكل قاعدة شواذ فما زلنا نرى اب لا يملك الا ابن واحد ومع ذلك الابن لا يعتمد عليه وعالة عالمجتمع وما زلنا نرى أب يملك 4 او 6 ابناء ومع ذلك الله مبارك له فيهم وكلهم رجاجيل وينشد فيهم الظهر

بالنسبة للأسئلة فأنا مع ان العدد يكون بين 4 و 6 بالكثير والفارق بينهم من سنه ونصف الى سنتين او 3 سنين بالكثير عشان مايكون في فجوة بين الابناء او الاطفال
والعذر والسموحه عالاطالة يابو دعيج

حياك الله يا الكواري
اشهد انك وفيت وكفيت يالغالي
اتفق مع كل ما تفضلت به اخوي
شاكر لك مرورك الكريم .. ومشاركتك الطيبة
وشاكر لك كلامك الطيب اخوي

ياريال الحين بعض الحريم ما تبي تحمل كلش تقول واحد وخلاص انا ابي استانس في حياتي !!!!!

وين رايحة الأأخت ليش متزوجة عيل وحاكره الرجال وياج

والمشكلة اذا طلع هذا الفكر من بعض الرجال هنا الطامة الكبرى!

الحمدلله امهاتنا وابائنا جابوا اطفال بدون ترتيب ولاشي والتريبة من احلى ما يكون

الأستعانه بالله اول خطوات التربية الصالحة

ويسلموا على الموضوع

قواك الله بوحارب
مصيبة اذا المرة حاطة ببالها طفل واحد فقط بعذر المحافظة على الرشاقة
والوناسة !
هذا التقليد الأعمى لنساء الغرب وغيرهم بيوديهم في داهية

بالفعل الاستعانة بالله هي اول خطوات التربية الصالحة
شكرا لمرورك الكركي يا بو حارب

دانة الطواش
27-12-2012, 06:40 PM
حياك الله اخوي خليفة وعودة محمودة ، بالنسبة لموضوعك أنا مع ترك فترة مناسبة بين كل طفل وآخر حتى يأخذ الطفل كفايته من التربية والاهتمام وحتى ترتاح الام بس ما تكون فترة طويلة مثل ما أخطئت أنا لأني تركت مايقارب 3 سنوات بين كل طفل وآخر وكل واحد خذ حقه والحمدلله بس بعد ما كبروا صار فارق السن بينهم مشكلة أعاني منها احيانا .

خليفـة
28-12-2012, 03:30 PM
حياك الله اخوي خليفة وعودة محمودة ، بالنسبة لموضوعك أنا مع ترك فترة مناسبة بين كل طفل وآخر حتى يأخذ الطفل كفايته من التربية والاهتمام وحتى ترتاح الام بس ما تكون فترة طويلة مثل ما أخطئت أنا لأني تركت مايقارب 3 سنوات بين كل طفل وآخر وكل واحد خذ حقه والحمدلله بس بعد ما كبروا صار فارق السن بينهم مشكلة أعاني منها احيانا .

بارك الله فيج اختي دانة على المداخلة الطيبة
وشاكر لج ذكر تجرتج في هذا الشأن
شكرا

صقر عربي
28-12-2012, 05:56 PM
السلام عليكم أخوي خليفه
موضوعك شيق ورائع. أنا بتكلم من وجهة نظري أنا في السابق كان الواحد يكون عنده ما لايقل عن. 7 أبناء ويعتبر عدد أفراد أسرته قليل مقارنه بغيره الي كان يتجاوز بعضهم عدد أفراد أسرته 10 أشخاص لكن في السابق كانت الحياه بسيطه جدا الي ابعد الحدود وكانت العوائل متقاربة مع بعضها البعض وكان الترابط الاسري كبير ولا كان هناك قلق على أبنائك من احد لان جيرانك وأبناء عمومتك يقومو بواجب التربيه عنك في حال غيابك أما الآن فحدث ولا حرج من مغريات الحياه والرفاهية الزائده والتشتت الأسري وابتعاد الناس والجيران عن بعضهم البعض

إما من ناحية رائي الآن فانا مع خير الأمور الوسط أن لا يتجاوز عدد الأبناء 7 مع فارق زمني لا يقل عن 30 شهر ومشاركة الأب مع الأم في التربيه وعدم ترك التربيه للخدم

وشكرا لكم وآسف على الاطاله

alsoq
28-12-2012, 07:37 PM
اول شي الحمدلله على السلامه
وعذرني لو قصرت في السؤال عنك

انا عكس بعض الردود كثره النسل زين بس يكون اكثر فتره بين الاولاد سنتين فقط

روح الاطلس
28-12-2012, 09:09 PM
انا رايي مع التنظيم طبعا ومن عشر سنوات الى اليوم وانا اعتقد ان طفلين او ثلاثه بالكثير هو العدد المناسب للاطفال عشان تكون الام والاب قادرين على منحهم كل عطاء يستحقونه من تربيه وتعليم وتنشئة

الي جايبين سبعه وثمانيه وورا بعض سؤال بسيط متى تلحق الام تدرسهم؟ وكيف الوضع ايام الامتحانات؟ متى بتلحق تهتم بأكلهم وشربهم ونظافتهم
متى بتهتم تحفظهم القران وتروي لهم قصص التراث الاسلامي؟
لا تقولون فيه ناس وفيه امهاتنا وابائنا

الجيل الحين اختلف
الملهيات وايد
الحين التربيه اصعب بوايد عن قبل
الحين الطفل بو خمس سنوات مايبكي نفس قبل عشان حلاوة ولا ايسكريم الحين يبكي عشان ماعنده اخر ايباد نزل ولا اخر ايفون
هجمة شرسه من كل صوب قنوات تلفونات انترنت تكنولوجيا مفتوحة على مصراعيها والي يقول بمنعهم اقوله ماتقدر

غير انه حتى الام الحين اهتماماتها السخفيه مع احترامي للجميع زادت :) صارت اولويتها في الحياة الوظيفه قليل الي قاعده بالبيت

الام الحين تشتغل وترمي العيال ع الخدم وان تكلمت قالت ابي احمل كل سنه واكثر عيالي عشان يشيلوني ! اي منطق هذا انتي ماشلتيهم وهم صغار تبينهم يشيلونج وانتي عوده! انتي اهملتي التربيه فلا تتوقعين تلقين اهتمام

الحين حتى الام الي ماقصرت مع عيالها تلقى جحود منهم هذا هو الزمان اللي احنا فيه فما بالكم بالام المهمله شنو تتوقع من عيالها!

نظرتي يمكن البعض يشوفها سوداويه لكن هذا هي الحياه الزمان تبدل والنفوس تبدلت الا مارحم ربي

نعم هناك من تنجب وتربي وتصنع جيل خلقه الاسلام وصالح ومستقيم لكن كم عددهم يا ترى؟؟؟ كم ام مثاليه؟ كم طفل نراه نتمنى كل الاطفال مثله؟

الحكمة ليست في الكثرة
الرجل رجولته ليس في كم طفل لديه
والمرأة امومتها ليس في كم طفل انجبت

المهم كم طفل صالح
كم طفل تربى على خلق وعلم
كم طفل وجد كل رعايه واهتمام على يد امه وليس على يد خادمة قد تكون كافرة

alhurmsi
28-12-2012, 09:33 PM
اخوي خليفة أحييك على الموضوع المميز ..
وأنا من وجهة نظري أن تقنين وتخطيط الانجاب بين الزوجين يجلب الملل والكآبة للحياه الزوجية بشكل خاص ولبيت العائلة بشكل عام حيث أن الأبناء هم ملح الحياة وهم اللي يبثون الروح في البيت ..
أما بخصوص التربية فالأخت الكبيرة للابناء تساعد في التربية بجانب أمها من حيث الرقابة والتوجيه وكذلك الأولاد يساعدون الاب في ملاحظة وتدريس أخوانهم الاصغر سنا منهم ..
وفي الماضي نجد الأمهات والأبناء ينجبون الكثرة ولم يعرفوا تخطيط للأنجاب وهم في أمية التعليم والنتيجة خرجوا أجيال يعتمد عليهم في المسؤولية وعكس الجيل الحالي المتربي على الأتكالية وعدم المسؤولية ..
أما الأمراض المنتشرة في النساء في الوقت الحالي فهي ليست من الأنجاب ولكن من سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة بشكل عام

خليفـة
29-12-2012, 12:46 AM
السلام عليكم أخوي خليفه
موضوعك شيق ورائع. أنا بتكلم من وجهة نظري أنا في السابق كان الواحد يكون عنده ما لايقل عن. 7 أبناء ويعتبر عدد أفراد أسرته قليل مقارنه بغيره الي كان يتجاوز بعضهم عدد أفراد أسرته 10 أشخاص لكن في السابق كانت الحياه بسيطه جدا الي ابعد الحدود وكانت العوائل متقاربة مع بعضها البعض وكان الترابط الاسري كبير ولا كان هناك قلق على أبنائك من احد لان جيرانك وأبناء عمومتك يقومو بواجب التربيه عنك في حال غيابك أما الآن فحدث ولا حرج من مغريات الحياه والرفاهية الزائده والتشتت الأسري وابتعاد الناس والجيران عن بعضهم البعض

إما من ناحية رائي الآن فانا مع خير الأمور الوسط أن لا يتجاوز عدد الأبناء 7 مع فارق زمني لا يقل عن 30 شهر ومشاركة الأب مع الأم في التربيه وعدم ترك التربيه للخدم

وشكرا لكم وآسف على الاطاله

حياك الله اخوي صقر عربي
رايك جميل وفيه الكثير من الواقعية
شكرا لمشاركتك الطيبة

اول شي الحمدلله على السلامه
وعذرني لو قصرت في السؤال عنك

انا عكس بعض الردود كثره النسل زين بس يكون اكثر فتره بين الاولاد سنتين فقط

الله يسلمك اخوي السوق
شاكر لك المرور والمشاركة الطيبة يالغالي

انا رايي مع التنظيم طبعا ومن عشر سنوات الى اليوم وانا اعتقد ان طفلين او ثلاثه بالكثير هو العدد المناسب للاطفال عشان تكون الام والاب قادرين على منحهم كل عطاء يستحقونه من تربيه وتعليم وتنشئة

الي جايبين سبعه وثمانيه وورا بعض سؤال بسيط متى تلحق الام تدرسهم؟ وكيف الوضع ايام الامتحانات؟ متى بتلحق تهتم بأكلهم وشربهم ونظافتهم
متى بتهتم تحفظهم القران وتروي لهم قصص التراث الاسلامي؟
لا تقولون فيه ناس وفيه امهاتنا وابائنا

الجيل الحين اختلف
الملهيات وايد
الحين التربيه اصعب بوايد عن قبل
الحين الطفل بو خمس سنوات مايبكي نفس قبل عشان حلاوة ولا ايسكريم الحين يبكي عشان ماعنده اخر ايباد نزل ولا اخر ايفون
هجمة شرسه من كل صوب قنوات تلفونات انترنت تكنولوجيا مفتوحة على مصراعيها والي يقول بمنعهم اقوله ماتقدر

غير انه حتى الام الحين اهتماماتها السخفيه مع احترامي للجميع زادت :) صارت اولويتها في الحياة الوظيفه قليل الي قاعده بالبيت

الام الحين تشتغل وترمي العيال ع الخدم وان تكلمت قالت ابي احمل كل سنه واكثر عيالي عشان يشيلوني ! اي منطق هذا انتي ماشلتيهم وهم صغار تبينهم يشيلونج وانتي عوده! انتي اهملتي التربيه فلا تتوقعين تلقين اهتمام

الحين حتى الام الي ماقصرت مع عيالها تلقى جحود منهم هذا هو الزمان اللي احنا فيه فما بالكم بالام المهمله شنو تتوقع من عيالها!

نظرتي يمكن البعض يشوفها سوداويه لكن هذا هي الحياه الزمان تبدل والنفوس تبدلت الا مارحم ربي

نعم هناك من تنجب وتربي وتصنع جيل خلقه الاسلام وصالح ومستقيم لكن كم عددهم يا ترى؟؟؟ كم ام مثاليه؟ كم طفل نراه نتمنى كل الاطفال مثله؟

الحكمة ليست في الكثرة
الرجل رجولته ليس في كم طفل لديه
والمرأة امومتها ليس في كم طفل انجبت

المهم كم طفل صالح
كم طفل تربى على خلق وعلم
كم طفل وجد كل رعايه واهتمام على يد امه وليس على يد خادمة قد تكون كافرة

روح الأطلس
وفيتي وكفيتي
واثريتي الموضوع بمداخلتج الكريمة
والتي اتفق مع كثير مما جاء فيها
كل الشكر والتقدير لشخصج الكريم

اخوي خليفة أحييك على الموضوع المميز ..
وأنا من وجهة نظري أن تقنين وتخطيط الانجاب بين الزوجين يجلب الملل والكآبة للحياه الزوجية بشكل خاص ولبيت العائلة بشكل عام حيث أن الأبناء هم ملح الحياة وهم اللي يبثون الروح في البيت ..
أما بخصوص التربية فالأخت الكبيرة للابناء تساعد في التربية بجانب أمها من حيث الرقابة والتوجيه وكذلك الأولاد يساعدون الاب في ملاحظة وتدريس أخوانهم الاصغر سنا منهم ..
وفي الماضي نجد الأمهات والأبناء ينجبون الكثرة ولم يعرفوا تخطيط للأنجاب وهم في أمية التعليم والنتيجة خرجوا أجيال يعتمد عليهم في المسؤولية وعكس الجيل الحالي المتربي على الأتكالية وعدم المسؤولية ..
أما الأمراض المنتشرة في النساء في الوقت الحالي فهي ليست من الأنجاب ولكن من سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة بشكل عام

بارك الله فيك اخوي alhurmsi
مداخلة طيبة اشكرك عليها
واتفق مع كثير مما جاء فيها