المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

رايق البال x
26-12-2012, 10:58 AM
هل يجوز تهنئة المسيحي بعيد الكرسماس؟؟

اليكم الاجابة من اهل الذكر ...............فهناك من تهاون في هذا الامر واستهان به

سئل الوالد العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ما حكم تهنئة الكفّار بعيد (الكريسمس) ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنؤنا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذُكر بغير قصد؟ وإنما فعله إما مجاملة، أو حياءً، أو إحراجاً، أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟ الجواب: تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق. كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه "أحكام أهل الذمة" حيث قال: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فَهَذَا إِنْ سَلِمَ قَائِلُهُ مِنَ الكُفْرِ فَهُوَ مِنَ المُحَرَّمَاتِ. وَهُوَ بِمَنْـزِلَةِ أَنْ تُهَنِّئَهُ بِسُجُودِهِ لِلصَلِيبِ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية، أو بدعة، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه .

السهم الشمالي
26-12-2012, 11:10 AM
لاحول ولاقوة إلال بالله

جزاك الله خير أخي الكريم
رايق البال .

نوفة قطر
26-12-2012, 11:13 AM
ولو ان الموضوع جا متأخر لان اوردي كلهم هنوا بعضهم امس

لكن مادري امس انا انحطيت في موقف محرج

عمري ما هنيت احد بمثل هالمناسبه ... انا دوامي كله مع اجانب واغلبهم مسيحيين

لما رحت الحج هالسنه الكل جاني يهنيني بهالشيء وجمعوا فلوس وجابوا لي هديه وكلامهم وسؤالهم عن الحج تحسهم عارفين وفاهمين

وفي الاعياد يقولون لنا عيد مبارك

الصبح جيت وكان مديري وياي فاللفت فقال انا جيت الدوام وجايب كيك عشان الكريسمس ... بصراحه استحيت وخجلت اني ما اقول له واهنيه !

هو يعرف اني مسلمه الحمدلله وماعندي عيد ولا احتفال بس كان حلو ان اقول له ع الاقل اوضح له ان دينا سمح وما يجحد احد فالمجتمع

مادري ... سمعت انه حرام وكنت ماقول بس بعد لما افكر بيني وبين نفسي

اقول هم الكفار يهنونا وعادي وماعندهم مشكله ... فـ من الاخلاقيات عيب مانكون سمحين طيبين وياهم

شرايكم انا غلطانه ؟

( علماً بأن لو تذكرون قبل كم يوم الخبر اللي نزل بالجريده المسيحيه اللي عمرها فوق التسعين اسلمت والسبب شنو ؟ السبب معاملة جيرانها المسلمين لها لما عاشت عندهم .. عاملوها عدل وقدروها وشافت التزامهم بنفس الوقت وانشرح قلبها للاسلام سبحان الله )

-

بوحمد111
26-12-2012, 11:19 AM
سبحان الله امس جاني مسيحي في المكتب وقال لي ليش ما هنيتني بعيدنا مثل ما انا اهنيك في اعيادكم ورديت عليه بكل فخر وقلت له انا مسلم ولا يجوز لي ان اهنيك وديني ما يسمح لي ولكن انت دينك يمكن يسمح لك بأن تهنيني وشكله زعل في الطقاق اللي يطقه

تحياتي

رايق البال x
26-12-2012, 11:58 AM
سبحان الله امس جاني مسيحي في المكتب وقال لي ليش ما هنيتني بعيدنا مثل ما انا اهنيك في اعيادكم ورديت عليه بكل فخر وقلت له انا مسلم ولا يجوز لي ان اهنيك وديني ما يسمح لي ولكن انت دينك يمكن يسمح لك بأن تهنيني وشكله زعل في الطقاق اللي يطقه

تحياتي

نعم اخوي تصرفك سليم ولا تخجل من احد على حساب رضا الله
انا امس بعد كنت قاعد في مطعم وجاتني فلبينية وقالت لي ( ميري كريسمس) على طول بدون تفكير قلت لها no merry crismas im muslim الله نطقني ولم اشعر بأي خجل من هذا القول لأني لن اجامل على حساب ديني
وباختصار لما اهنيهم بعيد الكريسماس كأني اوافقهم على صلب المسيح وعلى فكرة للي مايدري ترى المسيح ما انولد بهذا اليوم فقد ولد في الصيف عندما قال الله لمريم وهزي اليك بجذع النخلة فالنخل لا يطرح في الشتاء بل في الصيف وهذا دليل غبائنا احنا كمسلمين قبل ان يكون غباء منهم اذا فعيدهم غلط من الاساس وهذا هو الدليل

http://www.************/watch?v=2nujSFRW-jQ

بن غيث
26-12-2012, 12:09 PM
نعم اخوي تصرفك سليم ولا تخجل من احد على حساب رضا الله
انا امس بعد كنت قاعد في مطعم وجاتني فلبينية وقالت لي ( ميري كريسمس) على طول بدون تفكير قلت لها no merry crismas im muslim الله نطقني ولم اشعر بأي خجل من هذا القول لأني لن اجامل على حساب ديني
وباختصار لما اهنيهم بعيد الكريسماس كأني اوافقهم على صلب المسيح وعلى فكرة للي مايدري ترى المسيح ما انولد بهذا اليوم فقد ولد في الصيف عندما قال الله لمريم وهزي اليك بجذع النخلة فالنخل لا يطرح في الشتاء بل في الصيف وهذا دليل غبائنا احنا كمسلمين قبل ان يكون غباء منهم اذا فعيدهم غلط من الاساس وهذا هو الدليل

http://www.************/watch?v=2nujsfrw-jq

اولاً .. شكراً على الطرح الجميل ..

ولا ينبغي أن تنعت أخوتك في الاسلام بالغباء .. فأن الخطأ ليس خطأ العامة من الناس .. أنه دور الائمة وشيوخ الاسلام ومثقفي هذا الوطن .. بأن يتم توعية الناس بالاخطاء التي يتم ادخالها في عقول الناس ..

رايق البال x
26-12-2012, 12:17 PM
اولاً .. شكراً على الطرح الجميل ..

ولا ينبغي أن تنعت أخوتك في الاسلام بالغباء .. فأن الخطأ ليس خطأ العامة من الناس .. أنه دور الائمة وشيوخ الاسلام ومثقفي هذا الوطن .. بأن يتم توعية الناس بالاخطاء التي يتم ادخالها في عقول الناس ..

اخوي الله يهديك يعني انت خليت الموضوع كله وركزت على هالكلمة كأنك تدور الزلة
ياخي ماقصدت الاساءة لاحد قلت المفروض احنا كمسلمين نعرف هالمعلومة ليش ما نحاججهم عليها ونقنعهم بخطأ معتقدهم ...
وسلامتك

q6r2009
26-12-2012, 12:21 PM
الله يجعلها في ميزان حسناتك ..

انا بصراحه توني ادري انه حرام ..

وبكل صراحه فالمحلات كل ماشرينا شي يجون يتبسمون ويقولون ميري كرسمس ارد عليهم ماتوقعت انه حرام ..

وطبعا من اليوم خلاص ستـــوب no merry crismas im muslim والفضل يعود لك ..

جزاك الله الف خير ..

بن غيث
26-12-2012, 12:23 PM
أنت حسيت من كلامي أني أبحث عن زلة لك .. جزاك الله خير على ردك

كازانوفا
26-12-2012, 02:10 PM

تحياتي

هههههههه ما شالله عليك ربي يثبتك

اليوم تم توزيع حلوى بمناسبة عيدهم وسبحان الله اول مره اسال ايش المناسبه قالولي عشان عيدهم ورفضت اخدها بالكل استغرب من ردة فعلي
الحمدلله ان الرد كان مرضي لنفسي قبل اللى حولي وعلى قولتك بالطقاق اللى يطقهم :nice:

رايق البال x
27-12-2012, 07:33 AM
هههههههه ما شالله عليك ربي يثبتك

اليوم تم توزيع حلوى بمناسبة عيدهم وسبحان الله اول مره اسال ايش المناسبه قالولي عشان عيدهم ورفضت اخدها بالكل استغرب من ردة فعلي
الحمدلله ان الرد كان مرضي لنفسي قبل اللى حولي وعلى قولتك بالطقاق اللى يطقهم :nice:

اهنيك اخوي على التمسك بمباديء دينك

رايق البال x
27-12-2012, 07:34 AM
أنت حسيت من كلامي أني أبحث عن زلة لك .. جزاك الله خير على ردك

قلتها بحسن نية وانا اخوك وانت على العين والراس

رايق البال x
27-12-2012, 07:36 AM
الله يجعلها في ميزان حسناتك ..

انا بصراحه توني ادري انه حرام ..

وبكل صراحه فالمحلات كل ماشرينا شي يجون يتبسمون ويقولون ميري كرسمس ارد عليهم ماتوقعت انه حرام ..

وطبعا من اليوم خلاص ستـــوب no merry crismas im muslim والفضل يعود لك ..

جزاك الله الف خير ..

اثلجت صدري .. :nice:

dream~qa
27-12-2012, 08:25 AM
للأسف البعض ما يعرف أنه حرام لأنه يعتبرونه احتفال بميلاد المسيح ولكن هم يقدسون المسيح عليه السلام كإله ويعتبرونه إله مب رسول ونحن موحدين ولا إله إلا الله وحده لا شريك له .

فأي حد يهنيهم فكأنه يشاركهم في معتقدهم المشرك بالله .