المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $----- إبتعاث البنات بين الإنحلال والثبات -----$

العلم
28-12-2012, 01:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

قبل كم يوم صادفت زميل لي فالدراسة قديما ،، وسولفت أنا وإياه وقال أنا مسافر برا ،، قلت ليش .. قال بروح لأختي تدرس ...

موضوع إبتعاث البنات ،،، هل هو منتشر بين القطريين وإلا حالات نادرة ،، ؟؟

هل تعرف أحد قريبته رايحه برا للدراسة .. ؟؟

هل يوجد شروط لهذا الإبتعاث .. وإلا الأمور سايبه ..؟

--- أسئلة كثيرة دارت في رأسي من عقب ذاك اللقاء ،، وحبيت أناقشها معكم ---

وشكرا لكم .

Chambray
28-12-2012, 02:07 PM
كثير والله
المشكلة هيئة التعليم ماعندها قانون للمرافق ..
يعني المرافق مايستحق بدلات ..
إلا لتوصيلها لمقر البعثه وبس

يعني البنت بتعيش بروحها في غربه !!!!!

لكن السؤال

ايش نظره الناس لها

حتى لو كانت البنت في حالها !!!!!!

alsoq
28-12-2012, 03:53 PM
انا اعتقد والله اعلم انه لا يجوز الى يكون معا محرم من اهلها
لان الدراسه بالخارج كل شي مفتوح على البحري والشيطان موجود

ضوى
28-12-2012, 04:18 PM
للحين تناقشون هالموضوع ؟!!!

بناتنا فيهم خير ان شاء الله وبيردون رافعين راس اهاليهم بعلمهم واخلاقهم وادبهم ، الشواذ مانتكلم فيهم وكل مكان فيه الشين والزين بس ماننكر ان الزين يطغي عالشين

نظرة الناس السلبية للبنات اللي يدرسون برع خلاص لازم تتغير ، ترا الاهل مب يربون عيالهم عشان في الاخير يقطونهم قطة مايدرون فيها عنهم ، محد يهمل عياله الا وهو مرتب امور بناته للدراسة برع

حسن
28-12-2012, 04:36 PM
السؤال على هل الجامعات العالميه يبعثون البنات برع
يبيلها اعاده نظر

العلم
28-12-2012, 05:42 PM
كثير والله

لكن السؤال

ايش نظره الناس لها

كثير ... :eek5:

:secret:

العلم
28-12-2012, 05:53 PM
انا اعتقد والله اعلم انه لا يجوز الى يكون معا محرم من اهلها
لان الدراسه بالخارج كل شي مفتوح على البحري والشيطان موجود

طبعا لايجوز ... وهذه فتوى الشبكة الإسلامية ...

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=3859

بوحنان
28-12-2012, 05:53 PM
السؤال الأهم من يرضى ان أخته تدرس برى بروحها عن نفسي ما أرضى

العلم
28-12-2012, 06:35 PM

بناتنا فيهم خير ان شاء الله وبيردون رافعين راس اهاليهم بعلمهم واخلاقهم وادبهم ، الشواذ مانتكلم فيهم وكل مكان فيه الشين والزين بس ماننكر ان الزين يطغي عالشين

نظرة الناس السلبية للبنات اللي يدرسون برع خلاص لازم تتغير ، ترا الاهل مب يربون عيالهم عشان في الاخير يقطونهم قطة مايدرون فيها عنهم ، محد يهمل عياله الا وهو مرتب امور بناته للدراسة برع

لاتعليق ...

الفتوى فوق وشوفيها ...

ضوى
28-12-2012, 07:07 PM
لاتعليق ...

الفتوى فوق وشوفيها ...

لاتعليق ، الفتاوي على العين والراس

لكن اسمح لي انت تتكلم في صاحبك ؛ تقدر تقوله بويهه انك مب ريال مخلي اختك تدرس برع ؟ الريال واثق فيك وتكلم معاك وانت جاي اهني تتكلم في موضوعه ؟

اتقول انت ماذكرت اسماأء ، مب وارد احد يعرفك ويعرف صاحبك اهني بالمنتدى ؟

ارد واقول محد له خص بحد كلن عقله براسه احنا من نقول هذا يجوز ومايجوز ؛ على فكرة حتى الفتوى فيها استثناءاتواسالوا اهل العلم

لا تتكلمون في الناس ترى سهلة الناس تتكلم فيكم

استغفرك ربي واتوب اليك

عيون الدوحة
28-12-2012, 08:26 PM
البنات راحو ودرسو ورجعو بشهادات ماستر ودكتوراه ورافعين روس اهلهم
الباقي على الشباب الي يروحون وينسحبون ومايكملون البعثة

روح الاطلس
28-12-2012, 08:33 PM
اي فيه وقطريات وايد بعضهم مع محرم وبعضهم لا

انا مو مع ان بنت عمرها ظ،ظ¨ سنه تدرس لوحدها في غربه
لكن لو كانت اكبر من ظ¢ظ¥ ومعها احد ليش. لا؟
هذا اذا لقوا ابتعاث من الاساس :)

ميزانية الابتعاث معشش عليها العنكبوت من تعجيز شروط المجلس الاعلى

(راشـد)
28-12-2012, 08:39 PM
...

كثيير ماشاء الله, لكن ماحصلت احصائيات بخصوص هالشي!

لا, في محيطنا صعب جدا, تروح البنت بروحها تدرس قالخارج

شوفة عيني, الامور شبه سايبه, والحاافظ ربك

وشكرا لكم .

تحياتي:)

(راشـد)
28-12-2012, 08:41 PM

ههههههههه كلمة الحق تنقال! البناات اشطر من الشباب ف الدراسه, طبعا الاغلبيه.

:secret:

المليونير الفقير
28-12-2012, 08:52 PM
للاسف ريحتهم فايحه في فرنسا ولندن

حسن
28-12-2012, 09:16 PM

:nop:

عيون الدوحة
28-12-2012, 09:21 PM

حد يتكلم عن بنات ديرته بهاي الطريقة

العلم
28-12-2012, 09:55 PM

لكن اسمح لي انت تتكلم في صاحبك ؛ تقدر تقوله بويهه انك مب ريال مخلي اختك تدرس برع ؟ الريال واثق فيك وتكلم معاك وانت جاي اهني تتكلم في موضوعه ؟

ارد واقول محد له خص بحد كلن عقله براسه احنا من نقول هذا يجوز ومايجوز ؛ على فكرة حتى الفتوى فيها استثناءاتواسالوا اهل العلم

استغفرك ربي واتوب اليك

الله يهديج ... شكلج معصبه من شيء وجايه تحطين حرتج هني ... يا أختي المناقشه مب كذا .. بالهداوة الله يسلمج ...

أولا أنا محد يعرفني هني فالمنتدى ،، عشان يعرف صاحبي ..

وثانيا رفيجي مب قايل لي سررر محد يعرفه ، وأنا رحت فضحته ...!!

وثالثا أنا طارح الموضوع بشكل عام للمناقشة ،، وليس لإنتقاد حالة رفيجي بحد ثاتها ..

ورابعا مبدأ كل حر بتصرفاته ومحد له خص فالثاني ،، مش مبدأ إسلامي ،، بل المؤمن مرآة أخيه ،، كل منا يصحح للثاني ،،، وهذا هو القصد من الموضوع ،،

وشكرا ..

العلم
28-12-2012, 09:58 PM
الله يوفق الي نجح ويستر عليهم ...

ولكن بعد مش مبرر ... للي بدون محرم طبعاا..

والشباب فيهم البركة وفيهم الي راحوا وخلصوا ورفعوا رأس أهلهم ... وأنا مثال ،، درست برا قطر ورجعت بالشهادة ومثلي كثير ....

العلم
28-12-2012, 10:00 PM

أخوي جزاك الله خير ... نبي رأيك فالموضوع ووجهة نظرك ،،، وليس هذه العبارة ...

العلم
28-12-2012, 10:01 PM
اي فيه وقطريات وايد بعضهم مع محرم وبعضهم لا

انا مو مع ان بنت عمرها ظ،ظ¨ سنه تدرس لوحدها في غربه
لكن لو كانت اكبر من ظ¢ظ¥ ومعها احد ليش. لا؟
هذا اذا لقوا ابتعاث من الاساس :)

ميزانية الابتعاث معشش عليها العنكبوت من تعجيز شروط المجلس الاعلى
يعني أنتي مع وجود المحرم ،،. أو الأمر سيان ...

المليونير الفقير
28-12-2012, 10:04 PM
حد يتكلم عن بنات ديرته بهاي الطريقة

بنات ديرتي ولله الحمد فبيوتهم ومحتشمات وانعرضت عليهم البعاث ورفضوها لانها ماترضي الله

بوعلي2
28-12-2012, 10:09 PM
خير الكلام ماقل ودل

لايجوز للبنت الابتعاث بدون محرم وارجعو الى الفتاوي وانتو مب احسن من المفتيين ورجال العلم

انا مع اخوي العلم بردوده وزادك الله بالعلم

انتهى

عيون الدوحة
28-12-2012, 10:16 PM
الله يوفق الي نجح ويستر عليهم ...

ولكن بعد مش مبرر ... للي بدون محرم طبعاا..

والشباب فيهم البركة وفيهم الي راحوا وخلصوا ورفعوا رأس أهلهم ... وأنا مثال ،، درست برا قطر ورجعت بالشهادة ومثلي كثير ....

يعني انت كنت مبتعث ودرسة برع وماتدري ان في قطريات مبتعثات الا من كلا رفيجك ?

غزلان
28-12-2012, 10:21 PM

لاحول ولاقوة الا بالله اخوي الجمله قويه جدا وفيها اتهام ماله دليل ومايجوز هالشي

بنات قطر حتى لو كانوا بروحهم ومع اني افضل وجود محرم بعد محد يقدر يقول عنهم اي كلمه حافظين دينهم واخلاقهم

العلم
28-12-2012, 10:21 PM
يعني انت كنت مبتعث ودرسة برع وماتدري ان في قطريات مبتعثات الا من كلا رفيجك ?

أنا مبتعث عن طريق العمل ولا لي علاقة بالمجلس الأعلى وبعثاته وشروطه .. وجملة ( خارج قطر) تشمل كل دول العالم ،،، وليست أوربا فقط وأمريكا ،،،

بس ممكن أعرف ليش سؤالج ..؟!

العلم
28-12-2012, 10:23 PM
خير الكلام ماقل ودل

لايجوز للبنت الابتعاث بدون محرم وارجعو الى الفتاوي وانتو مب احسن من المفتيين ورجال العلم

انتهى
تسلم على إثراء الموضوع يابوعلي

روح الاطلس
28-12-2012, 10:35 PM
اي مع وجود محرم في السفر او حد يقيم معها من اهلها ان تركها المحرم ورجع لازم حد يقيم معها مايصير تنترك بنت لوحدها في بلاد غربه استغرب شلون قلوبهم بارده الي يخلون بناتهم لوحدهم
واغلب الي عرفتهم من بنات قطر الي لوحدهم في المانيا للطب او فرنسا تكون اصلا ماعندها اب او اخ او زوج يرافقها
اما الي عندها محارم وايد ومخلينها مدري شلون قلبهم بارد

ابوعلي
28-12-2012, 10:37 PM

اخالفج في ان الزين يطغى على الشين

لان النظرة تكون سلبية وناحية الشين وتعم على الكل واضرب مثال

كنت ادرس في مصر وقابلت مسؤل قطري وذكر لي بالحرف ان احدى الطالبات القطريات الي يدرسون في مصر تشتكي من بعض البنات القطريات في السكن الجامعي عندهم وخروجهم مع الشباب وان هالشي اثر عليهم وعلى سمعتهم عن اهاليهم بقطر يعني فئة بسيطة بتصرفاتهم الخاطئه اثرت على سمعة الفئة المحافظة

ومهما كانت التربية اذا ترك الولد او البنت في بيئة منفتحه بدون متابعة راح يتأثرون بهالبيئة

حميداني
28-12-2012, 10:48 PM

استغفرك ربي واتوب اليك

صح السانج ضوى
بس المشكله بعض المؤسسات الحكوميه الي المفروض تاخذ ولاية أمر هالطالبات .. مش قد المسؤوليه

لذلك شخصياً افضل البنت الي تبي تدرس يكون معاها محرم من معارفها فهو الاضمن والاستر لها
واحسنتي الراي في ردج يا ضوى , الله يحفظج

وحيد-الشوق
28-12-2012, 10:54 PM
السؤال الأهم من يرضى ان أخته تدرس برى بروحها عن نفسي ما أرضى

طبعا ما ارضى ومع اشد احترامي اشوف الحرمة تكفيها الشهادة الثانوية واذا بغت تكمل الجامعة تكمل في بلادها وجامعة بدون اختلاط

اما دراسة برا ومع محرم ليش هالشقى كله :rolleyes2:

(راشـد)
28-12-2012, 10:56 PM
خير الكلام ماقل ودل

انتهى

:nice::nice::nice::nice::nice:

اضم صوتي مع هذا الرأي

بوحارب
28-12-2012, 10:56 PM
انا شفت العجب العجاب من الطالبات الخليجيات في لندن والله حالهم لايرضي الله ولا رسوله !!

الله يستر على بنات المسلمين

(راشـد)
28-12-2012, 11:02 PM
انا شفت العجب العجاب من الطالبات الخليجيات في لندن والله حالهم لايرضي الله ولا رسوله !!

يحكى ان هنالك فتاه لبسها "ضيق" بمعنى الكلمه, وتذهب الى حفلات مختلطه, فاله الشعر والمكياج فل, والقاعه مكتظه بالشباب. :weeping:

وتم رؤيه "محرمها" مدرعم وراها وكأنه يباهي بجمالها, طبعا في موضع ثاني غير الحفله :omen2:

La Bella
28-12-2012, 11:06 PM
اقول قريتو صورة الكهف
ترى اليوم الجمعة
ودعو الخلق للخالق

ابوعلي
28-12-2012, 11:07 PM
ورابعا مبدأ كل حر بتصرفاته ومحد له خص فالثاني ،، مش مبدأ إسلامي ،، بل المؤمن مرآة أخيه ،، كل منا يصحح للثاني ،،، وهذا هو القصد من الموضوع ،،

صدقت اخوي في هذا مدام مافي ذكر لاسماء وانما تصرفات خاطئة يتم ذكرها لتفاديها

لان اذا كل واحد شاف تصرف خاطىء وغض النظر ولا وضح باجر الكلام بيعم على كل بنات او شباب قطر في نظر الغير

الدبلوماسي
28-12-2012, 11:07 PM
الحكومه القطريه ماقصرت جابت لنا كل الجامعات الكبيره والعريقه ف الدوحه ف مااعتقد السفر لخواتنا للخارج له ضروره وبحكم دراستي في فرنسا سمعت وشفت تحول لعدد كبير جدا جدا جدا لا اكذب عليكم اذا قلت لكم 98 % من الطلبه اثرت عليهم البيئه في فرنسا للاسف بالسلب ’’’

Aaziz
28-12-2012, 11:17 PM
السلام عليكم

اسمحلي ارد برد مش في صلب الموضوع تماما .

انا ما افضل نقاش مثل هذه المواضيع ، و السبب انه يوجد في مجتمعنا اشخاص قليلي التمسك بالعادات و التقاليد ولا يسندون اغلب تصرفاتهم للدين ، و هذه الفئه من المجتمع فئه تهتم بالتعليم و قد تكون دراسه البنت في الخارج في غايه الاهميه عند هذه العائله لكثير من الاسباب .

فعندما تبين لهذه الفئه ان هذا التصرف لايجوز شرعا هنا يكون تعارض عنده بحيث انه كشخص لا يعتقد انه يوجد اي مانع بترك البنت تتغرب للدراسة في بلد اخر دون محرم و قد يكون لثقته بتربية بنته او اخته و بين نهي الشرع بشكل واضح عن ترك البنت تسافر لوحدها للدراسة دون محرم .

هنا سينظر للدين انه عائق و شيء فشيء سيكون عندنا في مجتمعنا علماني او ليبرالي جديد .

اختما

عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم الغيبة بقوله: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته. رواه مسلم.

meme-93
28-12-2012, 11:25 PM
الحكومه القطريه ماقصرت جابت لنا كل الجامعات الكبيره والعريقه ف الدوحه ف مااعتقد السفر لخواتنا للخارج له ضروره وبحكم دراستي في فرنسا سمعت وشفت تحول لعدد كبير جدا جدا جدا لا اكذب عليكم اذا قلت لكم 98 % من الطلبه اثرت عليهم البيئه في فرنسا للاسف بالسلب ’’’

صح الدوله فتحت الجامعات الكبيره والعريقع لكن عرقلت في قبول الطلاب القطريين خاصه
متطلباتهم صعبه وشكثر بنقعد نجيب المتطلبات؟ سنه سنتين ثلاث؟؟؟ واذا البنت تسافر بدون محرم حرام بعد الجامعات الكبيره والعريقه فالدوحه مختلطه واضن ان حرام بعد تدخلها
فـ مالها الا جامعة قطر هالبينت الي تبغي تكمل دارستها الجامعيه
وجامعة قطر ماقصرت صحيح توها هالسنه عدلت من نظامها لكن انا اتكلم عن قبل كانو حاطين شروط مب كل الطلاب يحصلون قبول فيهاا وبنفس الوقت يحصلون قبول بجامعات برا ومن الجامعات القويه بعد
الموضوع صار تعجيزي للطلاب مايحصلون قبول فالمدينه التعليميه وجامعة قطر لكن بنفس الوقت يحصلون قبول في بريطانيا وامريكا ليش مايروحون ؟؟

عن نفسي اي نعم اعرف بنات يدرسون برع كم وحده من قريباتي وبعضهنصديقاتي لكن محترمات والدليل اكثر من بنت ترجع بلادها يتقدوم لهم شباب كانوا يدرسون معاهم برا وعارفين البنت سيده ودليل ان في بنات زينات برع وفي شينات واعرف منهم
وكل الي اعرفهم بدون محرم

بخصوص الحلال والحرام في استثنائاات ومثل ماقلت للي يقول خل تدرس فجامعات المدينه ترا خلط بعد لحد
وبخصوص الي يقول ريحتهم فاحت ؟
مسوي استبيان ويعرف ان 100ظھ من الطالبات الاتي يدرسن فالخارج غير صالحات؟ ولا ع اي اساس قلت هالكلام؟
شي اكيد البنات المختربات بتشوفونهم فكل مكان اما الزينه والصالحه بتقعد فشقتها وجامعتهاا ولو طلعت باحترامها واحتشامها

والي يقول شفت الي فلندن شي مايرضي
ترا حتى الي فنلدن مع اهاليهم ومحارم ونفس الي شفته تشوفه مع محارمها
لحد يطلع كلام شي ماشافه ولا عرفه لان فالحقيقه نسبه كبيره من البنات هناك سيده المتربيه صح تعرف الصح من الخطأ بدون محرم
لكن فئه مش زينه تخرب مب معناته نحرم البنات من الدراسه برع
لان الشينه شينه لو فبيتها
وشكرا ،، ادري طولت وايد فالرد لكن حبيت ارد ع الكل

Riku3
29-12-2012, 12:27 AM
بنات ديرتي ولله الحمد فبيوتهم ومحتشمات وانعرضت عليهم البعاث ورفضوها لانها ماترضي الله

ما بكتب رد يشرح رايي بالموضوع لاني ما بثري الموضوع بأكثر من الي تفضلت به يالمليونير :] .. فحبيت بس احط اعجابي بردك .

بارك الله فيك والله يكثر من امثالك .

الدبلوماسي
29-12-2012, 12:32 AM
متطلباتهم صعبه وشكثر بنقعد نجيب المتطلبات؟ سنه سنتين ثلاث؟؟؟ واذا البنت تسافر بدون محرم حرام بعد الجامعات الكبيره والعريقه فالدوحه مختلطه واضن ان حرام بعد تدخلها
وجامعة قطر ماقصرت صحيح توها هالسنه عدلت من نظامها لكن انا اتكلم عن قبل كانو حاطين شروط مب كل الطلاب يحصلون قبول فيهاا وبنفس الوقت يحصلون قبول بجامعات برا ومن الجامعات القويه بعد
الموضوع صار تعجيزي للطلاب مايحصلون قبول فالمدينه التعليميه وجامعة قطر لكن بنفس الوقت يحصلون قبول في بريطانيا وامريكا ليش مايروحون ؟؟

عن نفسي اي نعم اعرف بنات يدرسون برع كم وحده من قريباتي وبعضهنصديقاتي لكن محترمات والدليل اكثر من بنت ترجع بلادها يتقدوم لهم شباب كانوا يدرسون معاهم برا وعارفين البنت سيده ودليل ان في بنات زينات برع وفي شينات واعرف منهم
وكل الي اعرفهم بدون محرم

بخصوص الحلال والحرام في استثنائاات ومثل ماقلت للي يقول خل تدرس فجامعات المدينه ترا خلط بعد لحد
مسوي استبيان ويعرف ان 100ظھ من الطالبات الاتي يدرسن فالخارج غير صالحات؟ ولا ع اي اساس قلت هالكلام؟
شي اكيد البنات المختربات بتشوفونهم فكل مكان اما الزينه والصالحه بتقعد فشقتها وجامعتهاا ولو طلعت باحترامها واحتشامها

لحد يطلع كلام شي ماشافه ولا عرفه لان فالحقيقه نسبه كبيره من البنات هناك سيده المتربيه صح تعرف الصح من الخطأ بدون محرم

اعتقد المتطلبات قلة عن السابق في جامعه قطر
المسئله مب مسئله ان المحرم وسيله مراقبه
الي بسوي الغلط يقدر يسويه ف اي مكان
وبالعكس انا اشجع اي بنت قطريه تحب تكمل داستها مع محرمها في الخارج وف الاخير بتعود بالنفع
لنفسها وبلدها ومجتمعها
بس دينا وضع لنا قواعد
يعني احنا شباب تواجهنا مشاكل في بلاد الغربا ف كيف البنت بروحها تحل كل هالمشاكل !!
والتشريعات في دينا الاسلامي في صالحنا لو تاملنا فيها ف محتواها !

المتألم
29-12-2012, 12:43 AM

استغفرك ربي واتوب اليك
كثيرات سافرن وتعلمن ورجعن وتزوجن وانجبن
تعتقدي هالبنات يهمهن من يتحدث بهن او عنهن
هن اكبر من هذا
هناك من اكملت دراستها وعملت بالخارج لان عملها يتطلب هذا
اناس يبحثون عن النجاح
هناك اناس تدرس وتنجح
وهناك اناس تناقش اوضاع من درس
من الأفضل برأيك ؟ بالعقل يعني .
عني ضد أن تسافر الفتاة لتدرس في بلاد بعيده ولكنني لا اعيب على
من يقبل .
الناجح لا ينتظر رأي الناس ولا قبولهم في ما يفعل .

بريق الحق
29-12-2012, 01:01 AM
العلم الله يعينك .....من العقول علمانيه الي تحب انحلال البنات في هاي الزمن
الله المستعان البنت شلي مخليها تسافر برع يعني التخصصات الي فالدوحة ماتوافق سوق العمل ؟ لازم تدرس برع عشان تحصل وظيفه .
الله كريم ويصلح بنات المسلمين

بوحارب
29-12-2012, 01:56 AM
يحكى ان هنالك فتاه لبسها "ضيق" بمعنى الكلمه, وتذهب الى حفلات مختلطه, فاله الشعر والمكياج فل, والقاعه مكتظه بالشباب. :weeping:

وتم رؤيه "محرمها" مدرعم وراها وكأنه يباهي بجمالها, طبعا في موضع ثاني غير الحفله :omen2:

الله المستعان

هذا ديوث يابوسنيده ماهوب رجل !!

الأصيلة
29-12-2012, 02:24 AM
أصلا الأمر مايستدعي ابتعاث وتغرب في بلاد بعيدة
عندنا أكثر من جامعة..وإذا كان ولابد ..لازم يكون الأب معاها
او الأخ مع الأم...
الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وفي بلاد الإنحلال قادر يسيطر على أي بنت
مالم يكن هناك أب أو أم ..
المشاكل كثيرة اللي صارت للمبتعثين...
بنات في سن المراهقة 17 و18 و19 و20 يبتعثون للدراسة بدون رقيب
ما أنكر إن فيه بنات درسوا ونجحوا وتفوق وكانت سمعتهم مثل المسك والعنبر
لكن هذا في تخصصات نادرة وغير متوفرة ...
وذلك في حالة تفوق البنت ورغبتها الأكيدة في الدراسة...
هي بدأت تصير موضة وياخوفي تتعمم
عند أغلب البنات ويصير الأمر عادي عند الأسر والعائلات المحافظة...

ريم 28
29-12-2012, 02:34 AM
من ناحية الدين الفتوى واضحه ومن علمائنا ولله الحمد وجود المحرم في مصلحة البنت اكيد لو فكرنا جيدا وعلى المدى البعيد

عن نفسي اخاف الولد يغترب للدراسه فما بالكم لو بنت

الموضوع ليس لذم او التلفظ والتكلم على من يفعل ذلك (الله يستر على الجميع )

ولكن حرص وواجب منا ننصح اخواتنا ونقول لهم في حال لم تجدي محرم يرافقك فعليك تقبل الواقع وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

في النهايه الاهل والاخوان ان يرفضون ذلك فهو حرص وخوف واهتمام وليس انانيه او عدم ثقه
الثقه موجوده باذن الله لكن البيئه والغربه والافكار وكل شي يختلف فطبيعي له دور وتاثير لذلك المحرم وجوده مهم جدا جدا

شكرا لموضوعك

الأصيلة
29-12-2012, 02:36 AM
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3126007

فرهود
29-12-2012, 06:28 AM
ياما بنات راحوا يدسون وهم محتشمات وعلى خلق ودين ورجعوا سافرات كاسيات عاريات بأفكار وقيم غريبه على المجتمع والدين.

الواحد مايئمن يترك هله في السوق او الشارع بروحهم ساعات شلون يقدر يتركهم سنوات في بلاد غريبه !

العلم
29-12-2012, 08:12 AM
طبعا ما ارضى ومع اشد احترامي اشوف الحرمة تكفيها الشهادة الثانوية واذا بغت تكمل الجامعة تكمل في بلادها وجامعة بدون اختلاط

اما دراسة برا ومع محرم ليش هالشقى كله :rolleyes2:

عين الصواب ... ومشكور عالرد ...

العلم
29-12-2012, 08:15 AM
:nice::nice::nice::nice::nice:

اضم صوتي مع هذا الرأي

مشكورر ..

العلم
29-12-2012, 08:17 AM

الله المستعان ... هذا الي كنت أخاف منه ودفعني لطرح الموضوع ...

العلم
29-12-2012, 08:21 AM

جزاك الله خير ... وهذا شاهد من أرض الحدث

العلم
29-12-2012, 08:31 AM
السلام عليكم

اسمحلي ارد برد مش في صلب الموضوع تماما .

انا ما افضل نقاش مثل هذه المواضيع ، و السبب انه يوجد في مجتمعنا اشخاص قليلي التمسك بالعادات و التقاليد ولا يسندون اغلب تصرفاتهم للدين ، و هذه الفئه من المجتمع فئه تهتم بالتعليم و قد تكون دراسه البنت في الخارج في غايه الاهميه عند هذه العائله لكثير من الاسباب .

فعندما تبين لهذه الفئه ان هذا التصرف لايجوز شرعا هنا يكون تعارض عنده بحيث انه كشخص لا يعتقد انه يوجد اي مانع بترك البنت تتغرب للدراسة في بلد اخر دون محرم و قد يكون لثقته بتربية بنته او اخته و بين نهي الشرع بشكل واضح عن ترك البنت تسافر لوحدها للدراسة دون محرم .

هنا سينظر للدين انه عائق و شيء فشيء سيكون عندنا في مجتمعنا علماني او ليبرالي جديد .

اختما

عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم الغيبة بقوله: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته. رواه مسلم.

جزاك الله خير أخوي ... وأشكر لك رقيك فالرد ..

ولكن بوجهة نظري أن السبب الي ذكرته لايصل لدرجة إننا مانناقش مواضيع تهمنا يالقطريين وفيها حفاظ على ديننا ومعتقداتنا ،، بل بالعكس السكوت هو من أدى لإنتشار العلمانية والليبرالية ...

وأما بالنسبة للغيبة ،،، فلا يدخل هذا الموضوع فيها ،، لأنني لم أذكر أسماء ،،، ولا يمكن أن يصل الكلام لصديقي فينزعج منه ... وهذا رابط لكلام الشيخ ابن باز في هذه المسألة ....

http://www.binbaz.org.sa/mat/8576

ركز على رقم 1 وش قال الشيخ ...

العلم
29-12-2012, 08:39 AM

وكل الي اعرفهم بدون محرم

صح .. أما كون الجامعات الي هني يعجزون الطلاب بالشروط فهذا خطأ ،،. ونرجوا إنهم يتفهمون أحوال الطلاب ويساعدونهم ...

بس مب معناته إننا نخلي بناتنا يروحون للغربة ، ويتعرضون للمتاعب والمشاكل ...

R 7 A L
29-12-2012, 08:57 AM
الثقة شي طيب
ولكن ترك الحبل على الغارب في بيئة بعيدة مرفوض

وترى الشر يعم والخير يخص
والسمعة غالية

العلم
29-12-2012, 08:57 AM
كثيرات سافرن وتعلمن ورجعن وتزوجن وانجبن
تعتقدي هالبنات يهمهن من يتحدث بهن او عنهن
هن اكبر من هذا
هناك من اكملت دراستها وعملت بالخارج لان عملها يتطلب هذا
اناس يبحثون عن النجاح
هناك اناس تدرس وتنجح
وهناك اناس تناقش اوضاع من درس
من الأفضل برأيك ؟ بالعقل يعني .
عني ضد أن تسافر الفتاة لتدرس في بلاد بعيده ولكنني لا اعيب على
من يقبل .
الناجح لا ينتظر رأي الناس ولا قبولهم في ما يفعل .
طيب إذا كنت تعيب على من يناقش مثل هذا الأمر ...
ليش تتعب روحك وتشارك ... ريح بالك وشوف المواضيع الثانية ...

سبحان الله ... :rolleyes2:

هذا غير التناقض. الموجود في ردك ...

العلم
29-12-2012, 09:02 AM
العلم الله يعينك .....من العقول علمانيه الي تحب انحلال البنات في هاي الزمن
الله المستعان البنت شلي مخليها تسافر برع يعني التخصصات الي فالدوحة ماتوافق سوق العمل ؟ لازم تدرس برع عشان تحصل وظيفه .
الله كريم ويصلح بنات المسلمين
الله المستعان ... أنا منصدم ياخوك للحين

العلم
29-12-2012, 09:04 AM
او الأخ مع الأم...

شاكر لج مشاركتج أختي الأصيلة ....

العلم
29-12-2012, 09:06 AM
من ناحية الدين الفتوى واضحه ومن علمائنا ولله الحمد وجود المحرم في مصلحة البنت اكيد لو فكرنا جيدا وعلى المدى البعيد

عن نفسي اخاف الولد يغترب للدراسه فما بالكم لو بنت

الموضوع ليس لذم او التلفظ والتكلم على من يفعل ذلك (الله يستر على الجميع )

ولكن حرص وواجب منا ننصح اخواتنا ونقول لهم في حال لم تجدي محرم يرافقك فعليك تقبل الواقع وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

في النهايه الاهل والاخوان ان يرفضون ذلك فهو حرص وخوف واهتمام وليس انانيه او عدم ثقه
الثقه موجوده باذن الله لكن البيئه والغربه والافكار وكل شي يختلف فطبيعي له دور وتاثير لذلك المحرم وجوده مهم جدا جدا

شكرا لموضوعك

ياليت البعض يكبر عقله ويفهم الموضوع مثلج ....

مشكورة عالرد ....

العلم
29-12-2012, 09:09 AM
ياما بنات راحوا يدسون وهم محتشمات وعلى خلق ودين ورجعوا سافرات كاسيات عاريات بأفكار وقيم غريبه على المجتمع والدين.

الواحد مايئمن يترك هله في السوق او الشارع بروحهم ساعات شلون يقدر يتركهم سنوات في بلاد غريبه !

الله يصلح الحال ....

Aaziz
29-12-2012, 09:21 AM
العلم اخوي ةلامك لا غبار عليه و ماقصدتك بموضوع الغيبه. اذكر نفسي و الشباب بموضوع الغيبه في حال تطور النقاش.

العتيبـــــي
29-12-2012, 12:19 PM
سبحان الله ..
من كان يتوقع
في يومٍ ما ..
اننا بنشوف بنت
قطريه .. او سعوديه
او كويتيه ..
عمرها 20 سنه
تدرس في نيويورك !!

اذا الناس يخافون
على بنتهم في هالسن
لاتروح للسوق لحالها
وهي في بلدها ..

الحين يرسلونها الى
ماوراء المحيطات ^_^

من يذهبن للإبتعاث
في الوقت الحالي ..
هن من فئات معروفه
من المجتمع ( المتسعودات )
وبعض الشواذ
من بنات القبائل !!
اللي ماعلى راسها
رياجيل !!

والجامعات متوفره في
البلد ..
تدرس لين تشبع ..
اذا كان الهدف تحصيل
علمي !!

اما السفر للخارج
بحجة اكمال الدراسه
فـ هي دعوه للإنحلال
بطريقه لبقه ..
وراقيه ^_^

المتألم
29-12-2012, 12:48 PM
طيب إذا كنت تعيب على من يناقش مثل هذا الأمر ...
ليش تتعب روحك وتشارك ... ريح بالك وشوف المواضيع الثانية ...

سبحان الله ... :rolleyes2:

هذا غير التناقض. الموجود في ردك ...

ارجوا ان تبين لي تناقضي في الموضوع

بريق الماسه
29-12-2012, 02:07 PM
0

طالما كان هدفها العلم فمثلها مثل الشاب المبتعث .....ايش الفرق ؟

ومانترك بعض العادات والتقاليد الباليه تعرقل مسيرة حياتنا وطموحنا ونجاحنا

يعني انا اشوف ان البنات الي درسوا بالخارج اغلبهم تحصيلهم العلمي ممتاز

وشهاداتهم معتمده وتخصصهم مطلوب في سوق العمل ....والشباب كثير منهم فشل وماقدر يكمل

وبفهم .....ليش المحرم ؟؟؟

كل وحده فينا عندها رقابه ذاتيه تمنعها من الخطا ......مو مثل الشاب ضعيف امام المغريات

مجتمعنا متناقض ....المفروض الشاب يروح معاه محرم !

وياليت نحترم كل وجهات النظر ومايتحول الموضوع لردود عنيفه وصراع من اجل البقاء !

لازم نتحلى بالصبر ونحسن الظن .....

الله يستر !

Aaziz
29-12-2012, 02:11 PM
0

وشهاداتهم معتمده وتخصصهم مطلوب في سوق العمل ....والشباب كثير منهم فشل وماقدر يكمل

كل وحده فينا عندها رقابه ذاتيه تمنعها من الخطا ......مو مثل الشاب ضعيف امام المغريات

الله يستر !

ياليت اطبقين الي قلتيه باللون الاحمر على مشاركتج هذي نفسها

طرف محايد
29-12-2012, 02:19 PM
0

الله يستر !

قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم ) رواه البخاري ومسلم

سؤال : هل هذا الحديث داخل في معنى العادات والتقاليد البالية عندك؟

بريق الماسه
29-12-2012, 02:34 PM
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم ) رواه البخاري ومسلم

واذا ماعندها ذي محرم ؟؟؟

المليونير الفقير
29-12-2012, 02:53 PM
واذا ماعندها ذي محرم ؟؟؟

تقعد في بيتها وتتذكر من ترك شي لله عوضهو الله خير منه

بريق الماسه
29-12-2012, 03:04 PM
تقعد في بيتها وتتذكر من ترك شي لله عوضهو الله خير منه

عوضهو ؟!

الله أمرنا بالعلم ( اقْرَأْ ) أول كلمه في كتاب الله

ورسولنا الكريم طلب منا السعي للعلم ولو في الصين

العقول المتحجره هي الي مرجعتنا لعصور الظلمه والجهل

العلم
29-12-2012, 03:37 PM
العلم اخوي ةلامك لا غبار عليه و ماقصدتك بموضوع الغيبه. اذكر نفسي و الشباب بموضوع الغيبه في حال تطور النقاش.

جزاك الله خير يالغالي ...

سبحان الله ..
من كان يتوقع
في يومٍ ما ..
اننا بنشوف بنت
قطريه .. او سعوديه
او كويتيه ..
عمرها 20 سنه
تدرس في نيويورك !!

اذا الناس يخافون
على بنتهم في هالسن
لاتروح للسوق لحالها
وهي في بلدها ..

الحين يرسلونها الى
ماوراء المحيطات ^_^

من يذهبن للإبتعاث
في الوقت الحالي ..
هن من فئات معروفه
وبعض الشواذ
من بنات القبائل !!
اللي ماعلى راسها
رياجيل !!

والجامعات متوفره في
البلد ..
تدرس لين تشبع ..
اذا كان الهدف تحصيل
علمي !!

اما السفر للخارج
بحجة اكمال الدراسه
فـ هي دعوه للإنحلال
بطريقه لبقه ..
وراقيه ^_^

صدقت .. الجامعات يامكثرها عندنا ...

0

الله يستر !

أختي لج الحق في إدلاء وجهة نظرج ،،، ولا أتوقع أحد عاقل يعارض فكرة طلب العلم في شتى المجالات سواء للرجل أو المرأة ... ولكن حن مسلمين ولنا دين نستمد تعاليمنا وعملنا منه ،،، ومثل ما الدين حث على طلب العلم أيضا حرم سفر المرأة بدون محرم علاوة على الإختلاط ...

سؤال : هل هذا الحديث داخل في معنى العادات والتقاليد البالية عندك؟
جزاك الله خير عالمشاركة ،، وصلى الله على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
الذي لن نجد الراحة والتقدم العلمي المنضبط والسليم إلا بإتباع هديه عليه الصلاة والسلام

واذا ماعندها ذي محرم ؟؟؟

لايكلف الله نفسا إلا وسعها ،،، الحمد لله الدولة وفرت جامعات عندنا ،،،

ضوى
29-12-2012, 03:52 PM
عندي مبدأ ، ارفض الاختلاط ارفضه بكل اشكاله وانواعه مافي اختلاط مبرر واختلاط غير مبرر ، بمعنى جامعة قطر دكاترة رجال الممرات فيها دكاترة رجال ، الاقسام والساعات المكتبية رجال ، هذا مب نوع من الاختلاط ؟ تطلع البنت مع الام والا الاخت والا الشغالة مع السايق ، ليش صارت الام محرم ؟!الاسواق مب كلهاخلط ؟!!!

فرقوا بين الاختلاط والخلوة تراه فرق كبير ، واللي رافض دراسة البنت بالخارج المفروض يرفض كل اشكال الاختلاط اللي ذكرتها

عشان لا تكفروني واصير ملحدة وعلمانية بنظركم ، انا ارفض الدراسة المختلطة وارفض دراسةالبنت بالخارج لحالها ، لكن لما الناس تعمل هالشي ماكون انا وصي عليهم ، اللي علي اقول الله يستر عليهم ويثبتهم ويبعد عنهم عيال السوء وعليكم بالانتباه ابناتكم ونصايح تحرك قلوبهم مب اقولهم حرام ومنكر وبيصير وبيصير هاي الغلط الواحد ينصح ويوجه بالتي هي احسن والكلمة الطيبة لها مفعول السحر في القلوب

ومناقشة هالموضوع خلت البعض يتهجم ويغلط ويطلع كل اللي يدرسون برع منحلات ومفتلتات وهالشي انا ارفضه تماما كل مكان فيه شين وزين ليش اطلع الشين واخفي الزين ؟!!!

ابوعلي
29-12-2012, 03:58 PM
عوضهو ؟!

الله أمرنا بالعلم ( اقْرَأْ ) أول كلمه في كتاب الله

ورسولنا الكريم طلب منا السعي للعلم ولو في الصين

العقول المتحجره هي الي مرجعتنا لعصور الظلمه والجهل

ماله داعي الي يخالفونج الراي تقولين لهم هالكلام

حميداني
29-12-2012, 03:59 PM
عندي مبدأ ، ارفض الاختلاط ارفضه بكل اشكاله وانواعه مافي اختلاط مبرر واختلاط غير مبرر ، بمعنى جامعة قطر دكاترة رجال الممرات فيها دكاترة رجال ، الاقسام والساعات المكتبية رجال ، هذا مب نوع من الاختلاط ؟ تطلع البنت مع الام والا الاخت والا الشغالة مع السايق ، ليش صارت الام محرم ؟!الاسواق مب كلهاخلط ؟!!!

فرقوا بين الاختلاط والخلوة تراه فرق كبير ، واللي رافض دراسة البنت بالخارج المفروض يرفض كل اشكال الاختلاط اللي ذكرتها

عشان لا تكفروني واصير ملحدة وعلمانية بنظركم ، انا ارفض الدراسة المختلطة وارفض دراسةالبنت بالخارج لحالها ، لكن لما الناس تعمل هالشي ماكون انا وصي عليهم ، اللي علي اقول الله يستر عليهم ويثبتهم ويبعد عنهم عيال السوء وعليكم بالانتباه ابناتكم ونصايح تحرك قلوبهم مب اقولهم حرام ومنكر وبيصير وبيصير هاي الغلط الواحد ينصح ويوجه بالتي هي احسن والكلمة الطيبة لها مفعول السحر في القلوب

ومناقشة هالموضوع خلت البعض يتهجم ويغلط ويطلع كل اللي يدرسون برع منحلات ومفتلتات وهالشي انا ارفضه تماما كل مكان فيه شين وزين ليش اطلع الشين واخفي الزين ؟!!!

:) ههه اي والله اتحملي , التكفير هاليومين صار ابيزه والناس مطلقه العنان للذمه
الله يستر على بعض العقليات

العلم
29-12-2012, 04:22 PM

وهذا الي صاير فعلا ... أنا بالنسبة لي ما أرضى بأشكال الإختلاط الي ذكرتيها وما أعرض أهلي لها ...

والموضوع كان عباره عن أسئلة للمناقشة ومعرفة الحق وليس تهجم لأعراض الناس كما تصوره البعض ...

وأما بعض الردود الي تهاجم بأسلوب مش طيب فأنا أرفضها تماما ،،. ويوجد إدارة أتوقع تقدر تتصرف فيها ،،،

وشكرا

ضوى
29-12-2012, 04:27 PM
وهذا الي صاير فعلا ... أنا بالنسبة لي ما أرضى بأشكال الإختلاط الي ذكرتيها وما أعرض أهلي لها ...

والموضوع كان عباره عن أسئلة للمناقشة ومعرفة الحق وليس تهجم لأعراض الناس كما تصوره البعض ...

وأما بعض الردود الي تهاجم بأسلوب مش طيب فأنا أرفضها تماما ،،. ويوجد إدارة أتوقع تقدر تتصرف فيها ،،،

وشكرا

جزاك الله خيرا ، النقاش يكون بالعقل والمنطق وليس التهجم والازدراء

المتألم
29-12-2012, 05:45 PM

أخت ضوى
أنت ممن تعجبني ردودهم جدا وعقليتهم مهما كان الإختلاف
بغيت أعلق بس على سالفة علمانيه وملحده بنظركم

أعتقد أن من أساسيات التسجيل هنا هو أن يكون آخر اهتماماتنا تصنيف الناس لنا
آخر ما يهمني هو مدح المادحين وتزكية المزكين أو ذم الذامين و لعن اللاعنين
الإنسان يقول رأيه بجرأه وفقط لا ينتظر أحدا يصنفه حسب قولة ورأيه
عندما يخضع الإنسان لمثل هذه الضغوط يبدأ في جعل نفسه عبدا قليلا قليلا .

رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بين لنا أساسية من أساسيات الحياة
الحق أحق أن يتبع
لم يقل أتبع من يملك الحق لإن الحق المطلق هو الله وليس عند إنسان .

المتألم
29-12-2012, 05:47 PM
:) ههه اي والله اتحملي , التكفير هاليومين صار ابيزه والناس مطلقه العنان للذمه
الله يستر على بعض العقليات

أمام هؤلاء ما عليك سوى أن تضحك
يا رجل بعضهم أصبح يحدد مصيرك إلى الجنة أو النار
بعضهم وصل به الأمر يدعو على أحدهم أو على نفسه بأن يحشره مع فلان وكأنه قد ضمن له الجنة
وهذا من قلة العقل ، سبحان الله .

حميداني
29-12-2012, 06:04 PM
أخت ضوى

الحق أحق أن يتبع
لم يقل أتبع يملك الحق لإن الحق المطلق هو الله وليس عند إنسان .

أسجل اعجابي بشخصك ومنطقك اخوي المتألم
:victory: الى الامام , لكل متفتح ما حقر عقله وما همه من بغاه يكون خاروف مثله معصب العيون خايف

خلك مع الحق وين ما كان ودافع عن ما تعتقده , لا يلينك ولا يردك الا حق مثله
الله يبارك فيك

حميداني
29-12-2012, 06:06 PM
بعضهم وصل به الأمر يدعو على أحدهم أو على نفسه بأن يحشره مع فلان وكأنه قد ضمن له الجنة

ههههه :) صدقت والله , الصبر وبعد الصبر صبر
محاسبين وان كانو فعلاً مؤمنين بيدرون ان كلمتهم الي يرمونها ويطعنون فيها ذمم الاخرين
ما اتروح هدر بكره .. والله يكتب ما فيه الخير للجميع

صعبة وصوفه
29-12-2012, 06:32 PM
لا يشترط وجود المحرم في محل الإقامة

للاسف اعتقد الغالبية عندهم نقص بمفهوم السفر (السفر هو الانتقال من مكان الى مكان اخر) بمعنى انه الاقامة والاستقرار في البلاد الجديدة لا تعتبر سفرا ...

اذا الاقامة لاتدخل في المنهي عنه في الدين.. يعني اذا البنت سافرت ووصلها محرمها لبلد الدراسة وامن لها المسكن فلاحرج في تركها وحدها..

جاء في فتاوى الشيخ ابن جبرين: السفر الممنوع للمرأة هو مسيرة يوم وليلة، فإذا كان السفر أقل من يوم وليلة ولو في الطائرة ولو في القطار أو السيارة فلا يدخل في النهي، فإن السفر المنهي عنه كون المرأة تركب بعيرًا أو نحوه وتسلك طريقًا بعيدًا في الصحراء تبقى فيه عدة أيام تتعرض فيه لقطاع الطريق وأهل الفحشاء والمنكر وتطول الغيبة فيه، فأما السفر على السيارة مع نسوة ثقات ولمدة خمس ساعات أو عشر ساعات، والطريق مسلوك بالذاهبين والآيبين وليس هناك خلوة، ومتى وصلت البلدة التي تعمل فيها استقرت في سكن مناسب ومع رفقة ملتزمات من النساء المحافظات على دينهن، فلا محذور في ذلك للأمن عليهن من المفسدين غالبًا، ولا يعتبر هذا سفرًا محرمًا.
والله أعلم.
المصدر: http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=173927

و انظروا لهذه الفتاوى ايضا:

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=66642

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=185175

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=186689

للاسف اصبح التحدث باعراض المسلمات شي هين عند البعض.. اذا كان فهمك ناقص في الدين فهذا لا يعطيك الحق بالقذف والاتهام.. اتقوا الله (مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)..

استغفر الله واتوب اليه..

حميداني
29-12-2012, 06:36 PM

للاسف اعتقد الغالبية عندهم نقص بمفهوم السفر (السفر هو الانتقال من مكان الى مكان اخر) بمعنى انه الاقامة والاستقرار في البلاد الجديدة لا تعتبر سفرا ...

اذا الاقامة لاتدخل في المنهي عنه في الدين.. يعني اذا البنت سافرت ووصلها محرمها لبلد الدراسة وامن لها المسكن فلاحرج في تركها وحدها..

جاء في فتاوى الشيخ ابن جبرين: السفر الممنوع للمرأة هو مسيرة يوم وليلة، فإذا كان السفر أقل من يوم وليلة ولو في الطائرة ولو في القطار أو السيارة فلا يدخل في النهي، فإن السفر المنهي عنه كون المرأة تركب بعيرًا أو نحوه وتسلك طريقًا بعيدًا في الصحراء تبقى فيه عدة أيام تتعرض فيه لقطاع الطريق وأهل الفحشاء والمنكر وتطول الغيبة فيه، فأما السفر على السيارة مع نسوة ثقات ولمدة خمس ساعات أو عشر ساعات، والطريق مسلوك بالذاهبين والآيبين وليس هناك خلوة، ومتى وصلت البلدة التي تعمل فيها استقرت في سكن مناسب ومع رفقة ملتزمات من النساء المحافظات على دينهن، فلا محذور في ذلك للأمن عليهن من المفسدين غالبًا، ولا يعتبر هذا سفرًا محرمًا.
والله أعلم.
المصدر: http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=173927

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=66642

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=185175

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=186689

للاسف اصبح التحدث باعراض المسلمات شي هين عند البعض.. اذا كان فهمك ناقص في الدين فهذا لا يعطيك الحق بالقذف والاتهام.. اتقوا الله (مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)..

استغفر الله واتوب اليه..

بيض الله وجهك على التوضيح

صعبة وصوفه
29-12-2012, 06:37 PM
بيض الله وجهك على التوضيح

ووجهك ابيض يالشيخ

فيصل الفيصل
29-12-2012, 07:08 PM
الدراسة في الخارج وخاصة في بلاد غير اسلامية
من المفترض حتى الرجال مايروح الا اذا عرف عنه الالتزام
والاخلاق
واهم صفتين
الخوف من الله و القدرة على ضبط النفس من الشهوات
والحقيقة الي يروحون قليل منهم من يحمل هذه الصفات
ثانيا : كثير من الطلاب يتخصصون تخصصات موجودة في قطر
او في بلاد عربية
ثالثا:استغرب الي يقول انا طموح وابي اتعلم ويتعذر بشروط القبول
الصعبة وين همتك ووين صدقك في طلب العلم اجتهد وجيب المطلبات
في ناس قبلك ادخلوا وناس بعدك بتدخل
رابعا: اصدق نفسك لوخيروك بجامعة في الهند نفس مستواى الجامعة الي بتروح لها في اميركا او بريطانيا هل تقبل؟ ولماذا؟
الاجابات معروفة شهادتهم ماترفع الراس
مب من مستواى فشيله
مافيها مصخرة ولعبه ودجه ووناسه
كل هذه الإجابات او شبيهها دليل على عدم صدقك لطلب العلم فقط
اصدق نفسك بسؤال نفسك لماذا حتى تصل للإجابة الحقيقية
التي ربما انت تتجاهلها او نفسك سترتها
واخيرا: في ناس خالطة في الموضوع ضرورة الابتعاث والدين
والناس مب سوى
فيه المحافظ وفيه المتهاون وفيه على قولتهم لابسه من غير هدوم هههه

Engineer
29-12-2012, 08:44 PM
خطا و اكبر خطا البنت تدرس بالخارج من غير محرم لايجوز شرعا و ان لم يتوفر المحرم تدرس في البلد وتترك التخصص فالله سيعوضها بخيرا منه
التخصصات متوفره في قطر اذا لا دول الخليج ولكن مع محرم

العلم
29-12-2012, 09:52 PM
أخت ضوى

الحق أحق أن يتبع
لم يقل أتبع من يملك الحق لإن الحق المطلق هو الله وليس عند إنسان .

أسجل اعجابي بشخصك ومنطقك اخوي المتألم
:victory: الى الامام , لكل متفتح ما حقر عقله وما همه من بغاه يكون خاروف مثله معصب العيون خايف

خلك مع الحق وين ما كان ودافع عن ما تعتقده , لا يلينك ولا يردك الا حق مثله
الله يبارك فيك

ههههه :) صدقت والله , الصبر وبعد الصبر صبر
محاسبين وان كانو فعلاً مؤمنين بيدرون ان كلمتهم الي يرمونها ويطعنون فيها ذمم الاخرين
ما اتروح هدر بكره .. والله يكتب ما فيه الخير للجميع
الموضوع مكتوب عنوانه باللغة العربية ... ولم يفتح لمثل هذه المناقشات ،،، من كان عنده مشاركة في صلب الموضوع وإلا ينقطنا بسكاته ...

والله أعلم.
المصدر: http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=173927

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=66642

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=185175

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=186689

استغفر الله واتوب اليه..
أختي جزاج الله خير ... والفتاوى كثيرة وفيها تفصيلات ،،،وإذا جمعتي بين الفتاوى ووفقتي بينها تبين أنه يجوز الإقامة بدون محرم ولكن في مكان آمن وبدون إختلاط ،، وتكون الدراسة أو العمل بدون إختلاط ،،، وغيرها من الأمور التي يصعب توفرها فالخارج ...

وهذه بعض الفتاوى أيضا في موضوع الدراسة بالتحديد ...

http://www.binbaz.org.sa/mat/11052

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=190097

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=18523

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=&Option=FatwaId&Id=9017

Fendi
29-12-2012, 10:19 PM
مايجوز سفر البنت لحالها واكثر من فتوى اكدت

اسالو اهل العلم ان كنتم لاتعلمون

ابوعلي
29-12-2012, 10:24 PM

والله أعلم.
المصدر: http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=173927

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=66642

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=185175

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=186689

استغفر الله واتوب اليه..

اسمحلي اخوي نسيت تعلم على هالفقرة

ومتى وصلت البلدة التي تعمل فيها استقرت في سكن مناسب ومع رفقة ملتزمات من النساء المحافظات على دينهن،

الدبلوماسي
29-12-2012, 10:25 PM
او الأخ مع الأم...

بيض الله وجهج يااختى اصيله صج انج اسم على مسمى
كلامج درر

صعبة وصوفه
29-12-2012, 11:19 PM
أختي جزاج الله خير ... والفتاوى كثيرة وفيها تفصيلات ،،،وإذا جمعتي بين الفتاوى ووفقتي بينها تبين أنه يجوز الإقامة بدون محرم ولكن في مكان آمن وبدون إختلاط ،، وتكون الدراسة أو العمل بدون إختلاط ،،، وغيرها من الأمور التي يصعب توفرها فالخارج ...

وهذه بعض الفتاوى أيضا في موضوع الدراسة بالتحديد ...

http://www.binbaz.org.sa/mat/11052

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=190097

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=18523

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=&option=fatwaid&id=9017

اعتقد شرط عدم الاختلاط (في الدراسة + العمل) صعب تواجده حتى في الداخل وبين اهلك..
وجزاك الله خير

صعبة وصوفه
29-12-2012, 11:28 PM
اسمحلي اخوي نسيت تعلم على هالفقرة

ومتى وصلت البلدة التي تعمل فيها استقرت في سكن مناسب ومع رفقة ملتزمات من النساء المحافظات على دينهن،

علم عليها اخوي. وين المشكلة؟؟
انا ماعلمت عليها في ردي السابق لانه غالبية نقاش الاعضاء كان عن السفر نفسه وكثير من يظن انه المحرم لازم يبقى مع البنت طول فترة الدراسة. وهذا غير صحيح.. فحبيت اوضح هالشي..
اما بخصوص الصحبة الصالحة فهذا شي اكيد انه ضروري وشي مفروغ منه اصلا, وضروري ليس فقط في الغربة حتى والواحد بين اهله لازم يحرص على الرفقة الصالحة. وهالكلام طبعا ينطبق ايضا على الولد مش بس البنت..
وجزاك الله خير

Al-Kuwari
29-12-2012, 11:34 PM
على بلاطه ومن الاخر

اللي يخاف على هله وعنده غيره على شوفاته ماراح يرضى بهالشي

لكن نحن في زمن انقلبت فيه الموازين ، واصبح اللي يخاف على خواته وبناته يسمى بـ معقد ، شكاك ، متحجر ، مريض !!

المسأله مش مسألة شك ومرض كثر ماهي مسألة خوف واهتمام ، لكن كلن يشوف اللي يبي يشوفه ويحور الافكار والمواقف لتخدم اشياء في نفسه

انا طالب مبتعث وماراح انكر ان في امثلة طيبه لبعض الفتيات بالخارج ولكنهم قله ، والغالبية رايحه في عينها !!

نسأل الله العافية والستر لنا ولشوفاتنا واذا الشهادة بتجي من ورى اختلاط وسكن لحالها على بعد 5000 كيلو فالله يلعنها من شهادة

بريق الحق
29-12-2012, 11:54 PM
على بلاطه ومن الاخر

لكن نحن في زمن انقلبت فيه الموازين ، واصبح اللي يخاف على خواته وبناته يسمى بـ معقد ، شكاك ، متحجر ، مريض !!

المسأله مش مسألة شك ومرض كثر ماهي مسألة خوف واهتمام ، لكن كلن يشوف اللي يبي يشوفه ويحور الافكار والمواقف لتخدم اشياء في نفسه

انا طالب مبتعث وماراح انكر ان في امثلة طيبه لبعض الفتيات بالخارج ولكنهم قله ، والغالبية رايحه في عينها !!

نسأل الله العافية والستر لنا ولشوفاتنا واذا الشهادة بتجي من ورى اختلاط وسكن لحالها على بعد 5000 كيلو فالله يلعنها من شهادة
:victory::victory:

سوال يعني البنات لم تروح تدرس برع هل راح تدرس تخصص متفجرات ولا قنابل نووية ؟؟ التخصصات الي في لندن وامريكاء نفسها في قطر

صعبة وصوفه
29-12-2012, 11:55 PM
على بلاطه ومن الاخر

اسمحلي اخوي اعلق على ردك. انت ذكرت انه في امثلة طيبة لبعض الفتيات. وهذا شي طيب جزاك الله خير على قول الحق. بس اسمحلي انك اخطآت لما قلت الاغلبية غير سوية.. اخوي ترى البنت الزينة ماراح تدور في السوق 24 ساعة وماراح تشوفها في كوفي شوب ولامجمع لانه هالنوعية من البنات مايعرفون الا طريق البيت وطريق الجامعة. ومن النادر مايطلعون فشي طبيعي ماحد راح يلاحظهم (انا اتكلم عن القطريات ومالي شغل بباقي الجنسيات)..
اما انك تقول الاغلبية سيئة. فهل سويت احصائية بعدد المبتعثات وحسبت من الصالح والغير صالح؟! اتمنى اننا نكون حريصين على كلامنا..

والله يوفقك في دراستك..

صعبة وصوفه
29-12-2012, 11:56 PM
:victory::victory:

سوال يعني البنات لم تروح تدرس برع هل راح تدرس تخصص متفجرات ولا قنابل نووية ؟؟ التخصصات الي في لندن وامريكاء نفسها في قطر

مش كل التخصصات متوفرة في قطر

Al-Kuwari
29-12-2012, 11:59 PM
اسمحلي اخوي اعلق على ردك. انت ذكرت انه في امثلة طيبة لبعض الفتيات. وهذا شي طيب جزاك الله خير على قول الحق. بس اسمحلي انك اخطآت لما قلت الاغلبية غير سوية.. اخوي ترى البنت الزينة ماراح تدور في السوق 24 ساعة وماراح تشوفها في كوفي شوب ولامجمع لانه هالنوعية من البنات مايعرفون الا طريق البيت وطريق الجامعة. ومن النادر مايطلعون فشي طبيعي ماحد راح يلاحظهم (انا اتكلم عن القطريات ومالي شغل بباقي الجنسيات)..
اما انك تقول الاغلبية سيئة. فهل سويت احصائية بعدد المبتعثات وحسبت من الصالح والغير صالح؟! اتمنى اننا نكون حريصين على كلامنا..

والله يوفقك في دراستك..

وانا وين شفتهم ؟ شفتهم فالجامعه وفي اشكال بصراحة تحس لو يدري ابوها عنها والله يسحبها من شعرها ويردها على اول طيارة

وانا حريص على كلامي وماقلت الا اللي شفته بعيني , ماجبت كلامي من وكاله يقولون وسمعت

والله يوفقنا ويوفقج

بريق الحق
30-12-2012, 12:00 AM

مثل وشو مب موجود ؟

بريق الحق
30-12-2012, 12:01 AM
وانا وين شفتهم ؟ شفتهم فالجامعه وفي اشكال بصراحة تحس لو يدري ابوها عنها والله يسحبها من شعرها ويردها على اول طيارة

وانا حريص على كلامي وماقلت الا اللي شفته بعيني , ماجبت كلامي من وكاله يقولون وسمعت

والله يوفقنا ويوفقج

الدياثه وصلت في بعض الناس انه يمشي وبناته وراه رايحين فيها مكياج والشعر طالع شنو هاي خاطري امسكه اقوله انت ماتجووف بناتك يالديوث

Al-Kuwari
30-12-2012, 12:04 AM

خلنا نكون صريحين

احنا شعب عايش عيشه ولا احلى ولا بتلقين مثلها في الدنيا كلها

عدد القطريين مايوصل 300 الف

التخصصات الموجوده كافية وزياده ومهما كانت شهادتج ومهما كان تخصصج راح تحصلين وظيفه وبراتب مميز في اي قطاع من قطاعات الدولة

ليش العناد والمكابره عالتخصص ؟

انا قبل الابتعاث كنت اشتغل في قسم التوظيف

مروا علي بنات كثاااار دارسين هندسه في جامعات خارجيه سواء كيميائيه او كهربائية او من خلافه

ولا جات للمقابله قالت انا ما اروح المصنع وانا ابي اشتغل فمكتب وشغل اداري ؟

ممكن افهم ليش تعنت وراحت درست في افضل جامعات العالم واخرتها ماتبي تشتغل فالمجال لانه مش كول ونوت فن ومصنع وبعيد وحر ومايناسب طبيعتها الانثوية ؟

خلنا نكون واقعيين ترى الغالبية العظمى فالخارج تدرس بزنس او هندسه وهالتخصصات متوفرة في الدولة , لكن الشو والمزابى هو اللي مخليهم يسافرون الاف الكيلومترات عشان ياخذون شهاده ممكن ياخذون مثلها في قطر

نقطه على الهامش , بأعتراف المهندسين ومدراء قسم العمليات في شركتي , وهي شركة كبيرة في قطر , مخرجات كلية الهندسه من جامعه قطر اقوى وافضل من مخرجات جامعات بريطانيا

واغلب الطلاب اللي وظفناهم من جامعه قطر في قسم الهندسه اثبتوا انهم افضل وفاهمين اكثر من خريجين وخريجات بريطانيا :)

Chanel
30-12-2012, 12:07 AM
صلو على النبي واذكرو الله ودعو الخلق للخالق
من كان عنده غيره على دينه وعرضه اكيد مايسمح لبنته تسافر لحالها

صعبة وصوفه
30-12-2012, 12:12 AM

والله يوفقنا ويوفقج

بالغالب ترى الوحدة اسلوب حياتها نفس الشي سواء بالغربة او بين اهلها..
عشان كذا شي ضروري انه الاهل يحرصون انه بنتهم تكون ملتزمة دينيا ومع صحبة صالحة قبل التفكير بابتعاثها. والله يستر على جميع بنات المسلمين

صعبة وصوفه
30-12-2012, 12:16 AM
مثل وشو مب موجود ؟

هل يوجد الماجستير والدكتوراة في التخصصات الطبية؟؟

بريق الحق
30-12-2012, 12:19 AM
هل يوجد الماجستير والدكتوراة في التخصصات الطبية؟؟

ماظن الي مبتعثين رايحين حق ماجستير او الدكتوراة

Al-Kuwari
30-12-2012, 12:19 AM
بالغالب ترى الوحدة اسلوب حياتها نفس الشي سواء بالغربة او بين اهلها..
عشان كذا شي ضروري انه الاهل يحرصون انه بنتهم تكون ملتزمة دينيا ومع صحبة صالحة قبل التفكير بابتعاثها. والله يستر على جميع بنات المسلمين

قلتيها

بالغالب ولكن مش دايماً

وانا هناك واشوف بعيني شلون بعض الشباب تغيروا بسبب صدمه الانفتاح اللي شافوه هناك , فما بالك في بنت ؟!

شي مثبت علمياً ان البنت تفكر بقلبها اكثر من عقلها والبنت بطبعها عاطفيه

يمكن البنت تكون ملتزمه وخايفه ربها لكن تدريجياً يتغير هالوضع ومثل مايقولون الصاحب ساحب والفتره ترى مب يوم او يومين 3 و 4 و5 سنين

و ترى احنا شباب ونلقى مضايقات من الاجانب بحكم ان شكلنا يدل على ان احنا عرب , فما بالك بفتاه لنفرض فيها حسن النيه وانها ملتزمه باللبس المحتشم والحجاب ؟ كيف راح تتصرف لو تحرشوا فيها امريكان او بريطانيين فوسط الشارع وهي بالطريق للجامعه او للسوبرماركت او من الاماكن الضروريه اللي تحتاج انها تروح لها بشكل يومي او اسبوعي ؟

و مع احترامي للجميع اللي يرسل بناته بحجه الثقه , خل الثقة تنفعه لما يطيح الفاس بالراس , كيف انا احط الغاز جنب النار واتمنى ان ماتشب النار فالمكان ويحترق بأكمله ؟؟

صعبة وصوفه
30-12-2012, 12:20 AM
خلنا نكون صريحين

احنا شعب عايش عيشه ولا احلى ولا بتلقين مثلها في الدنيا كلها

عدد القطريين مايوصل 300 الف

التخصصات الموجوده كافية وزياده ومهما كانت شهادتج ومهما كان تخصصج راح تحصلين وظيفه وبراتب مميز في اي قطاع من قطاعات الدولة

ليش العناد والمكابره عالتخصص ؟

انا قبل الابتعاث كنت اشتغل في قسم التوظيف

مروا علي بنات كثاااار دارسين هندسه في جامعات خارجيه سواء كيميائيه او كهربائية او من خلافه

ولا جات للمقابله قالت انا ما اروح المصنع وانا ابي اشتغل فمكتب وشغل اداري ؟

ممكن افهم ليش تعنت وراحت درست في افضل جامعات العالم واخرتها ماتبي تشتغل فالمجال لانه مش كول ونوت فن ومصنع وبعيد وحر ومايناسب طبيعتها الانثوية ؟

خلنا نكون واقعيين ترى الغالبية العظمى فالخارج تدرس بزنس او هندسه وهالتخصصات متوفرة في الدولة , لكن الشو والمزابى هو اللي مخليهم يسافرون الاف الكيلومترات عشان ياخذون شهاده ممكن ياخذون مثلها في قطر

نقطه على الهامش , بأعتراف المهندسين ومدراء قسم العمليات في شركتي , وهي شركة كبيرة في قطر , مخرجات كلية الهندسه من جامعه قطر اقوى وافضل من مخرجات جامعات بريطانيا

واغلب الطلاب اللي وظفناهم من جامعه قطر في قسم الهندسه اثبتوا انهم افضل وفاهمين اكثر من خريجين وخريجات بريطانيا :)

بحكم طبيعة عملك حكمت انه الغالبية يروحون بزنس او هندسة. هل مريت على باقي قطاعات الدولة وسالت عن تخصصات جميع المبتعثات؟؟

بريق الحق
30-12-2012, 12:22 AM
قلتيها

بالغالب ولكن مش دايماً

وانا هناك واشوف بعيني شلون بعض الشباب تغيروا بسبب صدمه الانفتاح اللي شافوه هناك , فما بالك في بنت ؟!

يمكن البنت تكون ملتزمه وخايفه ربها لكن تدريجياً يتغير هالوضع ومثل مايقولون الصاحب ساحب والفتره ترى مب يوم او يومين 3 و 4 و5 سنين

و ترى احنا شباب ونلقى مضايقات من الاجانب بحكم ان شكلنا يدل على ان احنا عرب , فما بالك بفتاه لنفرض فيها حسن النيه وانها ملتزمه باللبس المحتشم والحجاب ؟ كيف راح تتصرف لو تحرشوا فيها امريكان او بريطانيين فوسط الشارع وهي بالطريق للجامعه او للسوبرماركت او من الاماكن الضروريه اللي تحتاج انها تروح لها بشكل يومي او اسبوعي ؟

و مع احترامي للجميع اللي يرسل بناته بحجه الثقه , خل الثقة تنفعه لما يطيح الفاس بالراس , كيف انا احط الغاز جنب النار واتمنى ان ماتشب النار فالمكان ويحترق بأكمله ؟؟
الكواري اتعبت من بعدك والله
:victory:
بيض الله وجهك
انتهى النقاش

Al-Kuwari
30-12-2012, 12:23 AM
بحكم طبيعة عملك حكمت انه الغالبية يروحون بزنس او هندسة. هل مريت على باقي قطاعات الدولة وسالت عن تخصصات جميع المبتعثات؟؟

انا في شركة من اكبر شركات قطر والكل يقدم عليها سواء تخصصه مطلوب او لا , لدرجه ان تجينا طلبات من خريجين تاريخ وشريعه !!

وانا اتكلم بشكل موجز واسألي اي شخص عن التخصصات اللي يدرسونها الشباب والبنات بره والكل بيجمع على انها بزنس + هندسه بمختلف تشعبات التخصصين + قله قليله تدرس الطب , ولو بنجي للطب , فجامعه الملك فيصل للطب من اقوى جامعات العالم واحسنهم

لكن مب مشكله ممكن تجاوبيني ايش هي التخصصات اللي يدرسونها البنات فالخارج ؟ + ما اشوفج عقبتي على كلامي بخصوص خريجات الهندسه من بريطانيا وامريكا ؟؟

Al-Kuwari
30-12-2012, 12:25 AM
الكواري اتعبت من بعدك والله
:victory:
بيض الله وجهك
انتهى النقاش

وجهك ابيض يا بو عابد

الله يجزاك خير :)

صعبة وصوفه
30-12-2012, 12:28 AM
انا في شركة من اكبر شركات قطر والكل يقدم عليها سواء تخصصه مطلوب او لا , لدرجه ان تجينا طلبات من خريجين تاريخ وشريعه !!

وانا اتكلم بشكل موجز واسألي اي شخص عن التخصصات اللي يدرسونها الشباب والبنات بره والكل بيجمع على انها بزنس + هندسه بمختلف تشعبات التخصصين + قله قليله تدرس الطب , ولو بنجي للطب , فجامعه الملك فيصل للطب من اقوى جامعات العالم واحسنهم

لكن مب مشكله ممكن تجاوبيني ايش هي التخصصات اللي يدرسونها البنات فالخارج ؟ + ما اشوفج عقبتي على كلامي بخصوص خريجات الهندسه من بريطانيا وامريكا ؟؟

اخوي انا مالي شغل البنات ايش يدرسون. او الاولاد ايش يدرسون. اهم شي الواحد يطبق الدين ويتوكل على الله..
خلاصة القول اذا الواحدة ملتزمة دينيا ومع صحبة صالحة (وعندها محرم يوصلها لمقر الابتعاث) ف ايش المانع؟؟ ليش تحرمون ما آحله الله؟؟

Al-Kuwari
30-12-2012, 12:34 AM
اخوي انا مالي شغل البنات ايش يدرسون. او الاولاد ايش يدرسون. اهم شي الواحد يطبق الدين ويتوكل على الله..
خلاصة القول اذا الواحدة ملتزمة دينيا ومع صحبة صالحة (وعندها محرم يوصلها لمقر الابتعاث) ف ايش المانع؟؟ ليش تحرمون ما آحله الله؟؟

اختي انتي تتهربين من الاجابه على اسئلتي او كلامي

لنفترض حسن النيه

البنت تبي شهادة قوية وعلم نافع صح ؟

ليش تروح وتتغرب الاف الكيلو مترات ولما تجي ترفض العمل في مجال تخصصها ؟

انا ما اتكلم عن حاله او حالتين انا مرت علي حالات كثيييره كثييييره وكلهم نفس الاجابه مانبي مصنع مانبي مناطق خارجيه نبي مكتب مع العلم ان التخصص هندسه ميكانيكيه او كهربائية من جامعات امريكيه وبريطانيه ؟

ممكن افهم شاللي حدها تروح تدرس بره وتتغرب وتتبهدل مع العلم ان التخصصين متوفرين في جامعه قطر ؟ ومتوفرين في تكساس ايه اند ام قطر ؟

في بنات راحوا للشو والمفوشر والمزابى انها خريجه امريكا او بريطانيا وفي بنات راحوا لاسباب في نفسهم والله العالم بما في الصدور ..

بخصوص اخر نقطه في كلامج , انا ما راح ادخل في شغل الفتاوي وحرام وحلال , لكن خل نكون واقعيين

الرسول عليه الصلاة والسلام قال استفتي قلبك , احنا في زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر , في وسط بلادنا فقطر ونشوف تفسخ اخلاقي ومصخره ومهزله , فما بالك فالخارج ؟؟ هل الشخص مقتنع ان البيئة الموجوده في بريطانيا وفرنسا وامريكا بيئة صالحة للحفاظ على اخلاق ونشأة وحياء المسلم والمسلمة خصوصاً ؟

ما اعتقد الاجابة صعبه : )

Al-Kuwari
30-12-2012, 12:39 AM
خلاصة القول اذا الواحدة ملتزمة دينيا ومع صحبة صالحة

للأمانه ما اعتقد الملتزمه دينياً وصحبتها الصالحة راح يفكرون بالدراسه في الخارج في زمنا الحالي :)

(بوطلال)
30-12-2012, 12:44 AM
بختصار الي تروح تدرس في الخارج وتشوف قدامها المفاصيخ في الشارع والاختلاط في الجامعه معا نوعيات مالهم دين ولا اخلاق وعادات وتقاليد منحله اعتقد انها راح تتأثر فيهم الا لو كانت ملاك . عيل ليش ندعي فصلاتنا ان الله يبعد عنا الفتن واحنا نروح الى مرتع ومستنقع الفتنه والانحلال .

صعبة وصوفه
30-12-2012, 12:47 AM
اختي انتي تتهربين من الاجابه على اسئلتي او كلامي

لنفترض حسن النيه

البنت تبي شهادة قوية وعلم نافع صح ؟

ليش تروح وتتغرب الاف الكيلو مترات ولما تجي ترفض العمل في مجال تخصصها ؟

انا ما اتكلم عن حاله او حالتين انا مرت علي حالات كثيييره كثييييره وكلهم نفس الاجابه مانبي مصنع مانبي مناطق خارجيه نبي مكتب مع العلم ان التخصص هندسه ميكانيكيه او كهربائية من جامعات امريكيه وبريطانيه ؟

ممكن افهم شاللي حدها تروح تدرس بره وتتغرب وتتبهدل مع العلم ان التخصصين متوفرين في جامعه قطر ؟ ومتوفرين في تكساس ايه اند ام قطر ؟

في بنات راحوا للشو والمفوشر والمزابى انها خريجه امريكا او بريطانيا وفي بنات راحوا لاسباب في نفسهم والله العالم بما في الصدور ..

بخصوص اخر نقطه في كلامج , انا ما راح ادخل في شغل الفتاوي وحرام وحلال , لكن خل نكون واقعيين

الرسول عليه الصلاة والسلام قال استفتي قلبك , احنا في زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر , في وسط بلادنا فقطر ونشوف تفسخ اخلاقي ومصخره ومهزله , فما بالك فالخارج ؟؟ هل الشخص مقتنع ان البيئة الموجوده في بريطانيا وفرنسا وامريكا بيئة صالحة للحفاظ على اخلاق ونشأة وحياء المسلم والمسلمة خصوصاً ؟

ما اعتقد الاجابة صعبه : )

اخوي انا ماتهرب من الاجابة. اصلا انا مش مشرفة بعثات عشان اقولك البنات ايش يدرسون او مايدرسون.. اذا انت مهتم بالموضوع راجع المجلس الاعلى..
انا كل اللي يهمني اني اوضح ايش هي الشروط الواجب توافرها قبل ابتعاث البنت. واعتقدها ذكرتها بما فيه الكفاية..

صعبة وصوفه
30-12-2012, 12:49 AM
للأمانه ما اعتقد الملتزمه دينياً وصحبتها الصالحة راح يفكرون بالدراسه في الخارج في زمنا الحالي :)

الله يسامحك على هالجملة. هذا اتهام عام لكل مبتعثة..
افضل الانسحاب فالموضوع وصل للجدال والقذف. الله يسامحك

Al-Kuwari
30-12-2012, 01:00 AM

لا تتهميني وتقوليني كلام ماقلته

قلت للأمانه ما اعتقد , لكن ما قذفت او اتهمت :)

Al-Kuwari
30-12-2012, 01:01 AM
بختصار الي تروح تدرس في الخارج وتشوف قدامها المفاصيخ في الشارع والاختلاط في الجامعه معا نوعيات مالهم دين ولا اخلاق وعادات وتقاليد منحله اعتقد انها راح تتأثر فيهم الا لو كانت ملاك . عيل ليش ندعي فصلاتنا ان الله يبعد عنا الفتن واحنا نروح الى مرتع ومستنقع الفتنه والانحلال .

بيض الله وجهك , اختصرت كل الكلام

meme-93
30-12-2012, 01:11 AM
سبحان الله ..
من كان يتوقع
في يومٍ ما ..
اننا بنشوف بنت
قطريه .. او سعوديه
او كويتيه ..
عمرها 20 سنه
تدرس في نيويورك !!

اذا الناس يخافون
على بنتهم في هالسن
لاتروح للسوق لحالها
وهي في بلدها ..

الحين يرسلونها الى
ماوراء المحيطات ^_^

من يذهبن للإبتعاث
في الوقت الحالي ..
هن من فئات معروفه
وبعض الشواذ
من بنات القبائل !!
اللي ماعلى راسها
رياجيل !!

والجامعات متوفره في
البلد ..
تدرس لين تشبع ..
اذا كان الهدف تحصيل
علمي !!

اما السفر للخارج
بحجة اكمال الدراسه
فـ هي دعوه للإنحلال
بطريقه لبقه ..
وراقيه ^_^

ههههههه ضحكني ردك
اجل روح انت قدم وادرس بجامعات البلد
اذا انقبلت بشرنا
واذا كنت مكمل دراسه فهنيالك
واذا قدرت تجيب المتطلبات غيرك مايقدر يجيب متطلبات جامعة بلادك
جامعات البلاد هم الي يخلون البنات يتجهون للخارج لان فرص القبول اكبر والجامعه عالميه :)

meme-93
30-12-2012, 01:18 AM

استغرب من الي يقول البنت ممكن تنحرف تتاثر ويبين لنا ان الرجل لايمكن ينحرف ؟
الي يخلي البنت تخترب برع يخلي الولد يخترب بعد مافي رادع للأثنين وكلن وتربيته
انا مب مع كل من هب ودب يروح يدرس برا
عن نفسي كنت بدرس برع لكن يوم جامعة قطر فتحت تخصصات باللغه العربيه قلت ادرس اهني احسن
لكن قبل ماتقلب العربي ومع شروطهم كنت رافضه ادخل جامعة قطر حتتتى لو جبت الشروط
تدرون ليه؟ لان هاذي جامعة البلاد الوحيده والي من حق كل الطلبه يدرسون فيها بددون تعجيزات ليش يحطون لنا الف شرط وشرط وغيرهم من جامعات دول مجلس التعاون تسهل القبول وتخرج احسن ناس ؟

صعبة وصوفه
30-12-2012, 01:22 AM

لا تتهميني وتقوليني كلام ماقلته

قلت للأمانه ما اعتقد , لكن ما قذفت او اتهمت :)

نعم صحيح انت ماقذفت. اقدم اعتذاري. خانني التعبير كنت اقصد انه جملتك الاخيرة فيها تعميم لكل المبتعثات ويغلب عليها سوء الظن...

دعاء كفارة المجلس
قال النبي صلى الله عليه وسلم:من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل ان يقوم
(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ))
الا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك

وهالدعاء خير خاتمة. وبالتوفيق للجميع..

فمان الله

OREO
30-12-2012, 01:22 AM

رب العالمين ما حلل لاجل تتهمين الناس بالتحريم و الايات القرآنية انزلت بالتحريم و لا يوجد ما يثبت صحة كلامك ،،

الله يعينج و يصبرج على بلواج اختي الكريمة ،،

Bin Hood
30-12-2012, 01:48 AM
بحكم تواجدي في الخارج

بنات الخليج بشكل عام قلة

وبشكل عام محترمين جدا جدا حجاب + لبس ( اخلاق غالبا نعم لان ما عندي احتكاك معاهم )

لكن لا اوافق لاهلي اذا كنت صاحب القرار لاسباب شرعية بالاضافة الى اسباب اخرى

بوحارب
30-12-2012, 02:04 AM
اللهم اهد قومي فأنهم لأيعلمون

بلا دراسة فالخارج بلا بطيخ

رايحه اخر الدنيا تدرس حشى رجال مب بنت ههههههه

العلم
30-12-2012, 06:38 AM
والاخلاق
واهم صفتين
او في بلاد عربية
رابعا: اصدق نفسك لوخيروك بجامعة في الهند نفس مستواى الجامعة الي بتروح لها في اميركا او بريطانيا هل تقبل؟ ولماذا؟
مب من مستواى فشيله
والناس مب سوى

شكرا على المشاركة ... وماقصرت ...

العلم
30-12-2012, 06:42 AM
خطا و اكبر خطا البنت تدرس بالخارج من غير محرم لايجوز شرعا و ان لم يتوفر المحرم تدرس في البلد وتترك التخصص فالله سيعوضها بخيرا منه
التخصصات متوفره في قطر اذا لا دول الخليج ولكن مع محرم

جزاك الله خير عالمشاركة ... وطبعا لايجوز شرعا لعدم وجود البيئة الآمنة

العلم
30-12-2012, 06:43 AM
مايجوز سفر البنت لحالها واكثر من فتوى اكدت

اسالو اهل العلم ان كنتم لاتعلمون

صحيح .... والله لايهينك على المشاركة ...

العلم
30-12-2012, 06:46 AM
اعتقد شرط عدم الاختلاط (في الدراسة + العمل) صعب تواجده حتى في الداخل وبين اهلك..
وجزاك الله خير

لا مب صعب ومتوفر ...

خليفـة
30-12-2012, 01:07 PM
قواك الله اخوي العلم على هالموضوع الحساس والمهم

الدراسة في الخارج للبنت فيها من المخاطر الكثير
ولكن نقدر نحل تلك المخاطر بعدة بعامل مهم ان استطعنا ذلك

وجود مرافق للبنت كالزوج او الأخ او الوالد معها في سفرتها أهم شرط
وعدم تركها لوحدها في الخارج .. ليس من باب عدم الثقة لا سمح الله
وانما للوقوف معها عند الحاجة ومتابعة كل ما يخصها اثناء الدراسة

فكرة ان البنت لما تسافر بتلعب موجوده عند أغلب الرجال
والكثير من النساء ايضاً لديهم هذه الفكرة
ولكن
لو تأملنا الوضع قليلاً .. البنت الي حابه تلعب
ممكن تلعب وتنحرف من داخل بيتها وغرفتها

صحيح ان سفرها لوحدها سيعطيها مجال أكبر من الحرية
ولكن ان تواجدت النية للأنحراف .. ستجد لنفسها الوسيلة اينما كانت

ضروري جداً ان يكون شخص من اسرة الطالبة مرافق لها في غربتها
وان لم يتوفر هذا الشرط فالأفضل والأمن والأسلم لها متابعة دراستها في الداخل

سمعنا ورأينا الكثير والكثير من قصص انحراف الطالبات .. ولكن وللأمانة
هذا لا يعني ان كل طالبة تسافر للدراسة لابد ان تكون منحرفة اخلاقياً لا سمح الله

فهناك من تخاف الله وتراعي اسمها واسم عائلتها سواء في الداخل او في الخارج
وهناك من تتصرف بدون وعي او مسؤولية .. وتكون في النهاية هي الخاسرة الأكبر
في الدنيا والآخرة

خليفـة

┋أَجِوَدًيّ┋
30-12-2012, 01:18 PM
ينظر المجتمع للبنت التي تدرس بالخارج بنظرة دونية

خاصة عندما يتقدم شخص لخطبتها فيعلم أنها كانت تدرس بالخارج

فيرفض الإرتباط بها

ليش تدرس بالخارج ؟؟ كفاية الي نسمعه !!

MoHaMmEd114
30-12-2012, 02:43 PM
انتم ركزتوا بالمحرم؟

نسيتوا ان اختلاط يعني لو زوجها معها

راح تختلط مع الرجال

الان من الرجال فيكم يرضى ان زوجته او اخته تخالط الرجال ؟

والبنات الي ماعندهم مشكله في الاختلاط مايخافون من نظرة الرجال لهم؟

عندي اسئلة كثيرة موب محصل اجوبه لها!

العلم
30-12-2012, 03:33 PM
على بلاطه ومن الاخر

جزاك الله خير ... هذا أنت شفت وكلامك ماجاء من فراغ ... والله يصلح الجميع

بالطبع هذا الأغلب ولذلك جاء حديث النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في الجليس الصالح والجليس السوء فشبه جليس السوء بنافخ الكير ...

استغرب من الي يقول البنت ممكن تنحرف تتاثر ويبين لنا ان الرجل لايمكن ينحرف ؟
الي يخلي البنت تخترب برع يخلي الولد يخترب بعد مافي رادع للأثنين وكلن وتربيته
انا مب مع كل من هب ودب يروح يدرس برا
عن نفسي كنت بدرس برع لكن يوم جامعة قطر فتحت تخصصات باللغه العربيه قلت ادرس اهني احسن
لكن قبل ماتقلب العربي ومع شروطهم كنت رافضه ادخل جامعة قطر حتتتى لو جبت الشروط
تدرون ليه؟ لان هاذي جامعة البلاد الوحيده والي من حق كل الطلبه يدرسون فيها بددون تعجيزات ليش يحطون لنا الف شرط وشرط وغيرهم من جامعات دول مجلس التعاون تسهل القبول وتخرج احسن ناس ؟

بالطبع الأمر ينطبق على الشباب أيضا ،، فإذا كان سيتضرر في دينه بالغربة فإنها تحرم عليه ،،،

بالرغم من أن هنالك مسائل لابد أن تكون بالإعتبار ،،، تفرق بين الرجل والمرأة ،، وهي المحرم ونظرة المجتمع وغيرها ،،،

بحكم تواجدي في الخارج

بنات الخليج بشكل عام قلة

وبشكل عام محترمين جدا جدا حجاب + لبس ( اخلاق غالبا نعم لان ما عندي احتكاك معاهم )

لكن لا اوافق لاهلي اذا كنت صاحب القرار لاسباب شرعية بالاضافة الى اسباب اخرى

جزاك الله خير أخوي وحنا ماوضعنا الموضوع للنيل من أعراض الناس ،،، ولكن الموضوع لمناقشة المسألة والمبدأ ...

قواك الله اخوي العلم على هالموضوع الحساس والمهم

الدراسة في الخارج للبنت فيها من المخاطر الكثير
ولكن نقدر نحل تلك المخاطر بعدة بعامل مهم ان استطعنا ذلك

وجود مرافق للبنت كالزوج او الأخ او الوالد معها في سفرتها أهم شرط
وعدم تركها لوحدها في الخارج .. ليس من باب عدم الثقة لا سمح الله
وانما للوقوف معها عند الحاجة ومتابعة كل ما يخصها اثناء الدراسة

فكرة ان البنت لما تسافر بتلعب موجوده عند أغلب الرجال
والكثير من النساء ايضاً لديهم هذه الفكرة
ولكن
لو تأملنا الوضع قليلاً .. البنت الي حابه تلعب
ممكن تلعب وتنحرف من داخل بيتها وغرفتها

صحيح ان سفرها لوحدها سيعطيها مجال أكبر من الحرية
ولكن ان تواجدت النية للأنحراف .. ستجد لنفسها الوسيلة اينما كانت

ضروري جداً ان يكون شخص من اسرة الطالبة مرافق لها في غربتها
وان لم يتوفر هذا الشرط فالأفضل والأمن والأسلم لها متابعة دراستها في الداخل

سمعنا ورأينا الكثير والكثير من قصص انحراف الطالبات .. ولكن وللأمانة
هذا لا يعني ان كل طالبة تسافر للدراسة لابد ان تكون منحرفة اخلاقياً لا سمح الله

فهناك من تخاف الله وتراعي اسمها واسم عائلتها سواء في الداخل او في الخارج
وهناك من تتصرف بدون وعي او مسؤولية .. وتكون في النهاية هي الخاسرة الأكبر
في الدنيا والآخرة

خليفـة

الله يقويك أخوي خليفة ،،، مداخلة راقية كعادتك وأثرت الموضوع ...

ينظر المجتمع للبنت التي تدرس بالخارج بنظرة دونية

خاصة عندما يتقدم شخص لخطبتها فيعلم أنها كانت تدرس بالخارج

فيرفض الإرتباط بها

ليش تدرس بالخارج ؟؟ كفاية الي نسمعه !!

الله المستعان ،،، والله يصلح كل من يغفل عن هذه الأمور ويروج فكرة الإبتعاث للبنات

انتم ركزتوا بالمحرم؟

نسيتوا ان اختلاط يعني لو زوجها معها

راح تختلط مع الرجال

الان من الرجال فيكم يرضى ان زوجته او اخته تخالط الرجال ؟

والبنات الي ماعندهم مشكله في الاختلاط مايخافون من نظرة الرجال لهم؟

عندي اسئلة كثيرة موب محصل اجوبه لها!

إذا مازجود الخوف من الخالق ،،، فكيف يتحقق الخوف من المخلوق

فلتة زمانها
30-12-2012, 03:39 PM
ماشاءالله عليك اخوي الكواري كفيت ووفيت يعطيك العافيه

ومثل ما قلتوا بعض الناس ماخذين سالفه البعثه ( شو ) ومسندرينا في المنتدى
كل شوي انا في امريكا ورحت الولايه الفلانيه وتسبحت في نهر المسسبي هاهاهاهاها

حبر وقرطاس
31-12-2012, 08:32 AM
انا اقول لا ترسلون عيالكم للدراسه في الخارج

اذا شباب ومن غير زواج يفسدون حتى وان كانت نواياهم طيبه

واذا البنات يردون لاهلهم مب صاحيين ، مب بالضروره انحراف اخلاقي لا لا

ترجع بفكر مشوه عن الدين واللي تربت عليه ، وقد تصل الى مرحله كرهه واحتقار اهله

ورفع شعارات الحريه والانفتاح
والانسلاخ عن الهويه العربيه ككل قلبا وقالبا فالمخبر والمنظر

وتكون شرخ في قلب الاسره

دلة الرسلان
31-12-2012, 08:52 AM
قال الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)صدق الله العظيم

والعبادة هي طاعة الله فيما امر واجتناب كل ما نهانا عنه ومنها سفر الفتاة في سن غضة

ودراستها بدون محرم وتركها فريسة سهلة في مجتمعات منفتحة لهدف دنيوي قد

يتحقق اولا يتحقق .

Darco
31-12-2012, 10:35 AM
0

الله يستر !

كلام ماصخ مع احترامي الشديد.. ليست هناك عادات بالية ولكن هناك عادات خطأ وعادات صحيحة، بالية هذي مالها مكان لان كونها قديمة و "باقي العالم ما يسويها" لا يعني انها خطأ.

الذي يقول ان الحرص على التعليم هو السبب لحذف فلذة كبده لوحدها تجوب بلاد الغربة هو كمن يقبل زيادة 10٪ من دخله مقابل تنازله عن مبدأ شخصي له. التعليم الافضل المتحصل من الدراسة في الخارج لا يساوي مقدار التنازل المقدم.. بعضهم لا يؤمن انه يقوم باي تنازل لانه لا يقيم وزنا شخصيا لمبدأ خطا وجود امرأة لوحدها في بلد يخشى الرجل فيها على امنه الشخصي ناهيك عن سلامة فكرة وعدم ميلانه نحو الرذيلة.. اذا هذا الرجل اللي يسمح لأهله بالدراسة في الخارج لا يقيم لهذا وزنا فعلى الاقل يجب ان يقيم وزنا للمجتمع الذي يقيم فيه وسمعته وسمعة اهل بيته، حتى لو كانت أطهر واعقل وانجح امراة على وجه الارض لكن وجود بند انها درست في الخارج لوحدها لا يتعبر شيء طيب في الcv الاجتماعي!

الامر له بعدين:

الشخصي: الدراسة في الخارج ربما مفيدة تعليميا، لكن اثمها اكبر من نفعها اذا أخذنا التأثير على فكر وثقافة وتحرر المرأة، طبعا غير وجود حالات من الدمار الأخلاقي والسلوكي، وانا ما اقول هذا الكلام من راسي ولكن وقفت على حالات شكلت لي صدمة من مدى الانحلال اللي ممكن يوصل.

المجتمعي: حتى لو فرضنا ان بيئة البنت "فري" او انهم لايقيمون وزنا للنظرة الشرعية او النظرة الاجتماعية، لكن المجتمع نفسه يقلل من قدرها، من منطلق ان كلما ابتعد الشخص عن عادات الجماعة ونظراته كلما قل تقييم الجماعة له.

للتقريب: مثلا فيه فئة كبيرة ترفض عمل المرأة في مكان مختلط.. نفس الفئة + فئة اخرى ترفض دراسة المرأة في الخارج وما يترتب عليه من اختلاط + بيئة غير سليمة .. والفئة تكبر اكبر لو انها مثلا سافرة في الخارج وتكبر لو انها مثلا منحلة الأخلاق عافاكم الله وحاشاكم... مب حاط نسب السيناريوهات فوق كل واحد يشوف من حوله ويقيم ببيئته، بس الفكرة هي ان هذا التوجه غير مقبول من فئة كبيرة جداً وما يضيف للإنسان ولكن يقلل منه، واذا الانسان ما يهمه نظرة الدين او عادات أهله على الاقل (من نظرة براغماتية بحته) خل يهتم بنظرة الناس .. استغفر الله.

Rider
31-12-2012, 11:18 AM
كلام المليونير الفقير ماله حل وانا معاه 100%

المهاجر
31-12-2012, 11:33 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

وشباقي بعد اذا البنت تروح بروحها تدرس بالخارج ومحد معاها

اختلطت الأمور وأصبح الصح خطأ والخطأ صحيح

يعني الحين اخلي البنت تسافر بروحها واقول واثق فيها ؟!!

طيب وين النفس والهوى ووين الشيطان بامسكهم عندي عشان ما يأثرون عليها

ولا الفتاه اصبحت في هالزمن معصومه من الخطأ؟!!

اللي يسمح لبنته تسافر بروحها فليتحمل ما سيحدث بعد ذلك

الحين بنات وشباب وتحت عيونا ومراقبه ونصائح وتوجهيه وبعد عايشين

في قلق عليهم وخوف من انحرافهم من أصحاب السوء

فما بالك إذا كانت بغربه وبروحها

الأصل أن لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم لتوافر الأدلة من السنة على ذلك

ومنها:> قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم,
ولا يدخل عليها رجل إِلا ومعها محرم،
فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج. فقال: اخرج معها".

( البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم".

(البخاري ، مسلم وقد رويت أحاديث كثيرة في النهي عن سفر المرأة بلا محرم وهي عامة في جميع أنواع السفر.

الله يستر على بنات المسلمين ويوقظ الغيره في قلوب الرجال

شبح الصمت
31-12-2012, 11:38 AM
بعد سنين وبنين جايين تتكلمون عن موضوع الدراسة في الخارج

وبعد الانتفاح والتفتح والثقافة والعلم جايين الحين ..

مع احترامي لصاحب الموضوع والموجودين

إذا في بنات مهب حاشمين أنفسهم ترى في بنات حاشمين آهاليهم وسمعتهم

للعلم انا مش مؤيد لفكرة البنت تسافر وتدرس بروحها بس بعد نشوف جانب إيجابي ونشوف الجانب السلبي ..

وسؤال هل رآآح نطلع بحل !!!!

بوسياف
31-12-2012, 12:24 PM

استغفرك ربي واتوب اليك

نسأل الله العفو والعافية والنجأة من النار

المصيبة أن فيه ناس يسوقون لهذي الأفكار ،،

البنت الي تبي تدرس تدرس ببلادها ، والي تبي تفلسف وتدرس برع تأخذ لها محرم وياها

الشرع واضح ،، ومايبي له فصال ولا نقاش

والمفترض المجلس الأعى يوقف البعثات للبنات الا بشرط المحرم ...

ولا تزوج وتروح ويا زوجها ....

احنا التخالط والله يستر من تواليها ...

طالعين الحين بسالفة البعثات والكلام الفاضي ....

بريق الماسه
31-12-2012, 12:36 PM
وحاشاكم... مب حاط نسب السيناريوهات فوق كل واحد يشوف من حوله ويقيم ببيئته، بس الفكرة هي ان هذا التوجه غير مقبول من فئة كبيرة جداً وما يضيف للإنسان ولكن يقلل منه، واذا الانسان ما يهمه نظرة الدين او عادات أهله على الاقل (من نظرة براغماتية بحته) خل يهتم بنظرة الناس .. استغفر الله.

احترامي اخي Darco لاهتمامك وتوضيحك الديني

///

ملاحظه خارج الموضوع

مدونتك رائعه .....وشدتني رواية الصمت ـ Silence

للروائي (الكاثوليكي) شوساكو إندو

تحكي صور الأضطهاد الديني الي عاناه المسيحيون في سبيل دينهم .....وحابه اقرا الروايه

وبحثت عنها ......

لكن .....فيه اقتباس من الروايه يقول فيه الكاتب (وهل يستطيع سباستيان الصمود أمام

التعذيب الجسمي والنفسي ? إن ما كان يغيظ سباستيان طيلة رحلته هذه هو الصمت الرهيب

الذي يلاقيه من ربه، والذي لا يستجيب لتأوهات المعذبين واستغاثاتهم، وهم الذين يموتون

أمامه واحداً تلو الآخر في صور شتى من صور القتل البطئ )

وبما ان لك علم بالدين .....مادري .....يجوز اقراها ؟؟؟! مثل ماقريتها انت بشغف

ولا بتأثر على
الcv الاجتماعي!
كوني بنت يعني !

Super Cool
31-12-2012, 01:03 PM
ههههههههههه

اللي تروح بانكوك و باريس و لندن تخربط تحت مسمى السياحة ما تخترب....لكن اللي رايحة تسوي شي من العبادة اللي هو طلب العلم تخترب.....منطق مجانين!!!!!

┋أَجِوَدًيّ┋
31-12-2012, 01:41 PM
بنات ويدرسون بالخارج - تحتها مليون خط أحمر !!

ضوى
31-12-2012, 02:14 PM

يعني طبيعي البنت تدرس برع بس شرط وجود محرم ؟؟ السوال هل المحرم بيكون مرافق لها في مدرجات الجامعة المختلطة ؟؟؟؟ ام في ممراتها ؟؟؟ ام في مكتباتها ؟؟؟؟ دراسة البنت برع بمحرم وغير محرم مرفوضة ، لكن اذا ناس اتبعوا هالشي نقول الله يحفظ بناتكم ويسترعليهم

المتألم
31-12-2012, 02:30 PM
واذا الانسان ما يهمه نظرة الدين او عادات أهله على الاقل (من نظرة براغماتية بحته) خل يهتم بنظرة الناس .. استغفر الله.

اذكر أول ما سمحوا باللياسن
الناس استهجنوا الي سمح لأهله يأخذوا ليسن وسياره
عابوا عليهم وتطنزوا وبالأخير رضخ المجتمع وأصبح الناس يرون
أن المرأه يكون عندها ليسن وسياره أحسن من لدريول
زمان كان الأحسن يكون عندها دريول .. سبحان الله نفس المبررات لرأيين مختلفين
وطبعا الدعاة الواقفون على أبواب جهنم كانوا يحرمون وقليلا قليلا يحللون وسبحان الله .

بالعموم رأي المجتمعات والإنقياد خلفه من الأمور التي تجعل الإنسان أشبه بالخروف
مجتمعات خرفانيه كلها تتمايل حسب ذوق المجتمع
عكس ما أمر به الدين وما دعا إليه

هذا ما وجدنا عليه آبائنا
هكذا أكثر الناس
معقول أكثر الناس على خطأ

برأيي أن يلتزم الإنسان بالدين أو لا يلتزم .. ينسى أمر المجتمع ولا يعبد رأيه كما يفعل الكثيرون .

Darco
31-12-2012, 02:34 PM
احترامي اخي darco لاهتمامك وتوضيحك الديني

///

ملاحظه خارج الموضوع

مدونتك رائعه .....وشدتني رواية الصمت ـ silence

للروائي (الكاثوليكي) شوساكو إندو

تحكي صور الأضطهاد الديني الي عاناه المسيحيون في سبيل دينهم .....وحابه اقرا الروايه

وبحثت عنها ......

لكن .....فيه اقتباس من الروايه يقول فيه الكاتب (وهل يستطيع سباستيان الصمود أمام

التعذيب الجسمي والنفسي ? إن ما كان يغيظ سباستيان طيلة رحلته هذه هو الصمت الرهيب

الذي يلاقيه من ربه، والذي لا يستجيب لتأوهات المعذبين واستغاثاتهم، وهم الذين يموتون

أمامه واحداً تلو الآخر في صور شتى من صور القتل البطئ )

وبما ان لك علم بالدين .....مادري .....يجوز اقراها ؟؟؟! مثل ماقريتها انت بشغف

ولا بتأثر على
الcv الاجتماعي!
كوني بنت يعني !

اشكرج انج مررتي على المدونة.. أختي، ما يحتاج أذكرج ان شخصنة اي نقاش وتحويله من موضوعه الى شخص المتكلم او فكر المتكلم شيء يدل على ضعف الحجة ..

لكن بما انج تعنيتي وكتبتي الرد في مكان عام وجب الرد عليه في مكان عام، ومنه أتساءل: هل قلت ان لي علم في الدين؟ ثم كيف لمحلل "متفذلك" -على قولة المصريين- ان يصل الي نتيجة ان عدم استجابة رب نصراني لدعاءه في سياق رواية ادبية يمس الله تعالى او دين الاسلام او ينتهك حرماته؟!

ms-qtr
31-12-2012, 02:51 PM
اعرف اكثر من وحده يدرسون برع
وقطريات وما عليهم كلام
لكن في وايد ناس في مجتمعنا ما يتقبلون الفكرة
كل شي يعتمد على التربية
نفس الشباب
مب كل الشباب المبتعثين يخربطون برع
بعضهم متربين احسن تربية

المتألم
31-12-2012, 02:58 PM
والاخلاق
واهم صفتين
او في بلاد عربية
مب من مستواى فشيله
والناس مب سوى
ذكرت

ممكن توضح اشلون نحكم على الشخص بأن لديه هذه الصفات أو لا ؟

Darco
31-12-2012, 08:40 PM
وطبعا الدعاة الواقفون على أبواب جهنم كانوا يحرمون وقليلا قليلا يحللون وسبحان الله .

هذا ما وجدنا عليه آبائنا
هكذا أكثر الناس
معقول أكثر الناس على خطأ

برأيي أن يلتزم الإنسان بالدين أو لا يلتزم .. ينسى أمر المجتمع ولا يعبد رأيه كما يفعل الكثيرون .

كلامي بعالية نصيحة لمن يعتقد أن الدراسة في الخارج مقبولة ديناً وعرفاً, أو أنه لا يتهم بهما من الأساس.. خلاصته أنه حتى لو تنازلت أو جمّلت لنفسك الأمر دينياً وعرفياً, فإنه "منفعيّاً" يعتبر صفقة غير رابحة بقياس ما آخذ من الدراسة في الخارج في مقابل ما أخسر ..

من لا ينهاه مبدأه ينهاه مجتمعه أحياناً ... الجماعة لها قوتها وتأثيرها ومفارقة الجماعة والتغريد خارج سربها شيء قد ينهى من لا ينتهي بمبدأه, أخذاً بقياس الربح والخسارة :).

ام ناصر1
31-12-2012, 08:52 PM
يعتمد على التخصص الي راح تدرسه إذا الله مكثر منه حواليها وسهل ماله داعي برع ...فيه تخصصات دقيقة تحتاج للخارج
والحين اذا شهادتك من الغرب لها ميزة ..ولونفسية
المهم اهيه رايحه برضى ولي امرها واهلها ويدلون وين سكنها ويتابعونها بوسائل الاتصال الحديثة
وخروج المرأة لوحدها افضل سن له ما تجاوز الثلاثين كما اقرت الحكومة الرشيدة ... الي يبي يسوي سوالف من تحت الطاولة لن يمنعه أن يكون هنا او هناك ..مع إنه القيود هناك اخف ..ومع وجود القيد الاجتماعي يوجد هنا من يفعل امور منهي عنها دينيا ...فالعبرة برغبة الانسان بالمحافظة على دينه وسمعته وخوفه من خالقه وشدة ايمانه

Al-Kuwari
31-12-2012, 11:23 PM
اشكرج انج مررتي على المدونة.. أختي، ما يحتاج أذكرج ان شخصنة اي نقاش وتحويله من موضوعه الى شخص المتكلم او فكر المتكلم شيء يدل على ضعف الحجة ..

لكن بما انج تعنيتي وكتبتي الرد في مكان عام وجب الرد عليه في مكان عام، ومنه أتساءل: هل قلت ان لي علم في الدين؟ ثم كيف لمحلل "متفذلك" -على قولة المصريين- ان يصل الي نتيجة ان عدم استجابة رب نصراني لدعاءه في سياق رواية ادبية يمس الله تعالى او دين الاسلام او ينتهك حرماته؟!

تم نسف الجبهة :eek2::eek2:

حميداني
31-12-2012, 11:30 PM

هذا ما وجدنا عليه آبائنا
هكذا أكثر الناس
معقول أكثر الناس على خطأ

رأي اتفق معه

وهالجمله في غاية القوه

" برأيي أن يلتزم الإنسان بالدين أو لا يلتزم .. ينسى أمر المجتمع ولا يعبد رأيه كما يفعل الكثيرون . "

احييك عليها صراحه

حميداني
31-12-2012, 11:50 PM
كلامي بعالية نصيحة لمن يعتقد أن الدراسة في الخارج مقبولة ديناً وعرفاً, أو أنه لا يتهم بهما من الأساس.. خلاصته أنه حتى لو تنازلت أو جمّلت لنفسك الأمر دينياً وعرفياً, فإنه "منفعيّاً" يعتبر صفقة غير رابحة بقياس ما آخذ من الدراسة في الخارج في مقابل ما أخسر ..

من لا ينهاه مبدأه ينهاه مجتمعه أحياناً ... الجماعة لها قوتها وتأثيرها ومفارقة الجماعة والتغريد خارج سربها شيء قد ينهى من لا ينتهي بمبدأه, أخذاً بقياس الربح والخسارة :).

اهني وجه الاختلاف اخوي داركو , المجتمع مب دايماً يكون هو على حق والفرد فيه من يكون المخطئ
الوقت كفيل يوضح الامور ومن كان على حق ومن هو على خطأ واحيان ما يوضحه الا بكرا ربنا عز وجل

اما النصيحه فهي طيبه طول ماهي نابعه عن محبه وصدق لكن ما تستطيع تفترض ان من اخذ بالناحيه الي انت مب امصدق فيها من الدين وصدقه لاسباب كانت بالنسبه له منطقيه
اختارها تجميل في الدين علشان يمشي اموره والعرف مش كل ما تعرفنا عليه يكون صحيح .. فالطيب منه الي ما يعطل مصالح الناس اخذنا به وتمسكنا فيه اما ان كان مجرد تعصب لعاده وراي
فيتحول سد لطموح شخص معين بغير وجه حق .. فرفضه وعدم قبوله من حق الطرف الثاني

اما منفعياً فهذا امر نسبي ففيه من كسب الاثنين دينه وحياءه وسعيه لمستقبل ان شاءالله يكون مشرق وفيه من خسرهم جميع وفيهم من كسب شي او جزء من الاجزاء
على فكره من يبي يخسر دينه وحياءه ما يحتاج يكون برا لاجل يخسرهم

مع الجماعه ان كنت اعتقد انها على حق وضدها ان كانت مخطئه , اكون معاها ان هو شي نسبي ممكن اتخلى عنه ما يتعارض مع شي اعتبره ذا اهميه ما يخالفه الشرع والدين
والاهميه هذي تختلف من شخص الى اخر , فشيء ما نستطيع قياسه على مقياس واحد ثم تعميمه والمبادئ تختلف من شخص الى اخر

مثل نبينا عليه الصلاة والسلام لما ترك العرف والعادات المتبعه حتى قبل الاسلام لما حس انها خطأ ,مع ان المجموعه توحي له بذلك وتحاول تشجع لهذا الشيء له
لكنه فيه نفسى عرف ان عبادة الاصنام شيء خاطئ حتى ولله الحمد تفضل علينا ربنا واوحى له بالرساله

وهذا رايي وربي يحفظك

العلم
01-01-2013, 07:59 AM
ماشاءالله عليك اخوي الكواري كفيت ووفيت يعطيك العافيه

ومثل ما قلتوا بعض الناس ماخذين سالفه البعثه ( شو ) ومسندرينا في المنتدى
كل شوي انا في امريكا ورحت الولايه الفلانيه وتسبحت في نهر المسسبي هاهاهاهاها

جزاج الله خير ...

انا اقول لا ترسلون عيالكم للدراسه في الخارج

اذا شباب ومن غير زواج يفسدون حتى وان كانت نواياهم طيبه

واذا البنات يردون لاهلهم مب صاحيين ، مب بالضروره انحراف اخلاقي لا لا

ترجع بفكر مشوه عن الدين واللي تربت عليه ، وقد تصل الى مرحله كرهه واحتقار اهله

ورفع شعارات الحريه والانفتاح
والانسلاخ عن الهويه العربيه ككل قلبا وقالبا فالمخبر والمنظر

وتكون شرخ في قلب الاسره

صحيح أخوي حبر ... يمكن يكون التأثير السلبي في الأفكار ...

قال الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)صدق الله العظيم

والعبادة هي طاعة الله فيما امر واجتناب كل ما نهانا عنه ومنها سفر الفتاة في سن غضة

ودراستها بدون محرم وتركها فريسة سهلة في مجتمعات منفتحة لهدف دنيوي قد

يتحقق اولا يتحقق .

الله المستعان ... هذه هي الغفلة وإبتعاد الناس عن الدين ...

كلام ماصخ مع احترامي الشديد.. ليست هناك عادات بالية ولكن هناك عادات خطأ وعادات صحيحة، بالية هذي مالها مكان لان كونها قديمة و "باقي العالم ما يسويها" لا يعني انها خطأ.

الذي يقول ان الحرص على التعليم هو السبب لحذف فلذة كبده لوحدها تجوب بلاد الغربة هو كمن يقبل زيادة 10ظھ من دخله مقابل تنازله عن مبدأ شخصي له. التعليم الافضل المتحصل من الدراسة في الخارج لا يساوي مقدار التنازل المقدم.. بعضهم لا يؤمن انه يقوم باي تنازل لانه لا يقيم وزنا شخصيا لمبدأ خطا وجود امرأة لوحدها في بلد يخشى الرجل فيها على امنه الشخصي ناهيك عن سلامة فكرة وعدم ميلانه نحو الرذيلة.. اذا هذا الرجل اللي يسمح لأهله بالدراسة في الخارج لا يقيم لهذا وزنا فعلى الاقل يجب ان يقيم وزنا للمجتمع الذي يقيم فيه وسمعته وسمعة اهل بيته، حتى لو كانت أطهر واعقل وانجح امراة على وجه الارض لكن وجود بند انها درست في الخارج لوحدها لا يتعبر شيء طيب في الcv الاجتماعي!

الامر له بعدين:

الشخصي: الدراسة في الخارج ربما مفيدة تعليميا، لكن اثمها اكبر من نفعها اذا أخذنا التأثير على فكر وثقافة وتحرر المرأة، طبعا غير وجود حالات من الدمار الأخلاقي والسلوكي، وانا ما اقول هذا الكلام من راسي ولكن وقفت على حالات شكلت لي صدمة من مدى الانحلال اللي ممكن يوصل.

المجتمعي: حتى لو فرضنا ان بيئة البنت "فري" او انهم لايقيمون وزنا للنظرة الشرعية او النظرة الاجتماعية، لكن المجتمع نفسه يقلل من قدرها، من منطلق ان كلما ابتعد الشخص عن عادات الجماعة ونظراته كلما قل تقييم الجماعة له.

للتقريب: مثلا فيه فئة كبيرة ترفض عمل المرأة في مكان مختلط.. نفس الفئة + فئة اخرى ترفض دراسة المرأة في الخارج وما يترتب عليه من اختلاط + بيئة غير سليمة .. والفئة تكبر اكبر لو انها مثلا سافرة في الخارج وتكبر لو انها مثلا منحلة الأخلاق عافاكم الله وحاشاكم... مب حاط نسب السيناريوهات فوق كل واحد يشوف من حوله ويقيم ببيئته، بس الفكرة هي ان هذا التوجه غير مقبول من فئة كبيرة جداً وما يضيف للإنسان ولكن يقلل منه، واذا الانسان ما يهمه نظرة الدين او عادات أهله على الاقل (من نظرة براغماتية بحته) خل يهتم بنظرة الناس .. استغفر الله.

أخوي Darco ... جزاك الله خير ... وصحيح إن نظرة المجتمع المسلم وعرفه معتبر فالشرع إذا لم يكن مخالف له ....

والأخت بريق الماسة أخطأت لما حولت الحوار للجانب الشخصي ،،، ولكن لو لاحظت ترا إنت قلت كلمة في أول ردك تخلي الواحد الي ماعنده صبر يغلط ...

وتقبل تحياتي ..

لاحول ولا قوة الا بالله

وشباقي بعد اذا البنت تروح بروحها تدرس بالخارج ومحد معاها

اختلطت الأمور وأصبح الصح خطأ والخطأ صحيح

يعني الحين اخلي البنت تسافر بروحها واقول واثق فيها ؟!!

طيب وين النفس والهوى ووين الشيطان بامسكهم عندي عشان ما يأثرون عليها

ولا الفتاه اصبحت في هالزمن معصومه من الخطأ؟!!

اللي يسمح لبنته تسافر بروحها فليتحمل ما سيحدث بعد ذلك

الحين بنات وشباب وتحت عيونا ومراقبه ونصائح وتوجهيه وبعد عايشين

في قلق عليهم وخوف من انحرافهم من أصحاب السوء

فما بالك إذا كانت بغربه وبروحها

الأصل أن لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم لتوافر الأدلة من السنة على ذلك

ومنها:> قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم,
ولا يدخل عليها رجل إِلا ومعها محرم،
فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج. فقال: اخرج معها".

( البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم".

(البخاري ، مسلم وقد رويت أحاديث كثيرة في النهي عن سفر المرأة بلا محرم وهي عامة في جميع أنواع السفر.

الله يستر على بنات المسلمين ويوقظ الغيره في قلوب الرجال

آآآمين .... جزاك الله خير مراقبنا الغالي :shy:

بعد سنين وبنين جايين تتكلمون عن موضوع الدراسة في الخارج

وبعد الانتفاح والتفتح والثقافة والعلم جايين الحين ..

مع احترامي لصاحب الموضوع والموجودين

إذا في بنات مهب حاشمين أنفسهم ترى في بنات حاشمين آهاليهم وسمعتهم

للعلم انا مش مؤيد لفكرة البنت تسافر وتدرس بروحها بس بعد نشوف جانب إيجابي ونشوف الجانب السلبي ..

وسؤال هل رآآح نطلع بحل !!!!

يعني شنو أخوي شبح الصمت نقفل منتدى الحوار العام ....

وإذا على سؤالك فما أشوف ولا موضوع طرح ويتبعه حلول مباشرة وملموسة شمعنى هذا الموضوع بالذات !!! ... إحنا نطرح المواضيع للمناقشة ولعل أحد يطلع عليها ويتعظ منها .... وماتدري يمكن أحد في رأسه أفكار خاطئة وانشالت ... هذي بتكون نعمة من الله وفضل ....

مع إن ودي يكون للمنتدى خطوات متقدمة لعلاج الظواهر السلبية التي يتفق عليها أعضائه الكرااام ...

شكرا

الله المستعان ... وجزاك الله خير ...

ههههههههههه

اللي تروح بانكوك و باريس و لندن تخربط تحت مسمى السياحة ما تخترب....لكن اللي رايحة تسوي شي من العبادة اللي هو طلب العلم تخترب.....منطق مجانين!!!!!

المجنون الي يألف شيء من راسه ....

اعرف اكثر من وحده يدرسون برع
وقطريات وما عليهم كلام
لكن في وايد ناس في مجتمعنا ما يتقبلون الفكرة
كل شي يعتمد على التربية
نفس الشباب
مب كل الشباب المبتعثين يخربطون برع
بعضهم متربين احسن تربية

التربية لها دور ... ولكن الدين له الإعتبار الأول والأخير ....

يعتمد على التخصص الي راح تدرسه إذا الله مكثر منه حواليها وسهل ماله داعي برع ...فيه تخصصات دقيقة تحتاج للخارج
والحين اذا شهادتك من الغرب لها ميزة ..ولونفسية
المهم اهيه رايحه برضى ولي امرها واهلها ويدلون وين سكنها ويتابعونها بوسائل الاتصال الحديثة
وخروج المرأة لوحدها افضل سن له ما تجاوز الثلاثين كما اقرت الحكومة الرشيدة ... الي يبي يسوي سوالف من تحت الطاولة لن يمنعه أن يكون هنا او هناك ..مع إنه القيود هناك اخف ..ومع وجود القيد الاجتماعي يوجد هنا من يفعل امور منهي عنها دينيا ...فالعبرة برغبة الانسان بالمحافظة على دينه وسمعته وخوفه من خالقه وشدة ايمانه

طبعا لايخفى على كل عاقل أن للبيئة تأثير على الشخص ...

خــالــد
01-01-2013, 08:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

قبل كم يوم صادفت زميل لي فالدراسة قديما ،، وسولفت أنا وإياه وقال أنا مسافر برا ،، قلت ليش .. قال بروح لأختي تدرس ...

وشكرا لكم .

الدوحة صغيرة والزين معروف والشين معروف والله انا اعرف بنت بيموتون اهلها الحين يبون يزوجونها وهي نفس الشي تتبي تتزوج دارسة براء وثقفتها غربية حتى في الاعراس يقولون انها ماتعرف ترقص الا بريك دانس اكوها عنست الله يعينها ويعين اهلها.

الناصر84
01-01-2013, 09:08 AM
صبحكم الله بالخير يا اخواني و اخواتي

فالبداية بننظر لعنوان الموضوع الابتعاث بين الإنحلال والثبات ، ومن خلال العنوان

راح نستبعد موضوع الفتوى لأن لو كان الهدف من الموضوع هو ايجاد الفتوى الشرعية

كان بيكون العنوان الإبتعاث حلال أم حرام ، يجوز أو لا يجوز ..

ثانياً الأمر لايحتاج أبتعاث حتى يكون فيه أنحلال أو ثبات سواء للبنات أو الشباب

على حد سواء اللي مربينه هله عدل وهو محترم أسمه وأسم هله ولا يبغي يسود

وجيهم بيحشمهم وجه وقفا ، فالدوحة أو خارج الدوحة ..

وبما أن الموضوع عن البنات أعتقد اليوم في موضوع بخصوص ترقص البنات في سياراتهم

في شوارع كتارا !!! طيب هذا انحلال وبوسط البلد وبدون ابتعاث وين رجالهم ؟؟

و وين غيرتهم على نفسهم .. يا كم من بنت ابتعثت و درست وارجعت رافعه راس اهلها

ويا كم بنت راحت سودت وجهم وعودت .. ونفس الشي كم بنت درست بالدوحة وكانت كفو

وحاشمه نفسها ,, وكم غيرها درسو ف الدوحة و سوت بلاوي وهي في بلادها ..

الوازع يا جماعة الخير الأخلاق القيم الدين .. الخوف من رب العباد قبل العباد إذا توفرو

في البنت او في الشاب راح يكون شخص ينضرب فيه المثل ..

ونفس الشي للشباب ولا تقولي البنت غير والشاب غير .. هذي جمله خدعنا نفسنا فيها

سنين .. و الدليل شاب يبتعث يروح بلد الابتعاث اسمحولي ويعمل منكرات ..

ممكن يدمن كحول يرجع يزوجونه هله فرحانين فيه هذا الكفو هذا اللي متخرج من البلد الفلاني

ياخذ بنت الناس يبهدل عيشتها يطلع سكير خريج برا .. هذا اذا ما كان والعياذ بالله مسوي الادمر

وجاي بأمراضه ينقلها لأختك و بنتك و خالتك وعمتك واين كانت زوجة المستقبل ...

فأخواني .. ربو صح عطو ثقه لبناتكم وعيالكم .. خلوهم يشوفون الدنيا حلوه

خلوهم يشعرون بمدى ثقتكم فيهم راح ينحرجون انهم يسودون وجيهكم ..

ذكروهم برب العالمين .. وان الخوف من خالق الناس لازم يكون أكبر من الخوف من نظرة الناس

واذا على الفتاوي والشريعة فهالأمور بالقياس والزمن يتغير .. حتى العمره اللي ماتجوز الا بالمحرم

ترى تجوز اذا كانو مجموعة نساء ثقات .. !

وهذا رايي وأتمنى ان يكون فيه وجهة نظر تفيد اطراف الحوار

العلم
03-01-2013, 10:42 AM
الدوحة صغيرة والزين معروف والشين معروف والله انا اعرف بنت بيموتون اهلها الحين يبون يزوجونها وهي نفس الشي تتبي تتزوج دارسة براء وثقفتها غربية حتى في الاعراس يقولون انها ماتعرف ترقص الا بريك دانس اكوها عنست الله يعينها ويعين اهلها.

جزاك الله خير عالرد ... هذا الي الواحد خايف منه ...

صبحكم الله بالخير يا اخواني و اخواتي

فالبداية بننظر لعنوان الموضوع الابتعاث بين الإنحلال والثبات ، ومن خلال العنوان

راح نستبعد موضوع الفتوى لأن لو كان الهدف من الموضوع هو ايجاد الفتوى الشرعية

كان بيكون العنوان الإبتعاث حلال أم حرام ، يجوز أو لا يجوز ..

ثانياً الأمر لايحتاج أبتعاث حتى يكون فيه أنحلال أو ثبات سواء للبنات أو الشباب

على حد سواء اللي مربينه هله عدل وهو محترم أسمه وأسم هله ولا يبغي يسود

وجيهم بيحشمهم وجه وقفا ، فالدوحة أو خارج الدوحة ..

وبما أن الموضوع عن البنات أعتقد اليوم في موضوع بخصوص ترقص البنات في سياراتهم

في شوارع كتارا !!! طيب هذا انحلال وبوسط البلد وبدون ابتعاث وين رجالهم ؟؟

و وين غيرتهم على نفسهم .. يا كم من بنت ابتعثت و درست وارجعت رافعه راس اهلها

ويا كم بنت راحت سودت وجهم وعودت .. ونفس الشي كم بنت درست بالدوحة وكانت كفو

وحاشمه نفسها ,, وكم غيرها درسو ف الدوحة و سوت بلاوي وهي في بلادها ..

الوازع يا جماعة الخير الأخلاق القيم الدين .. الخوف من رب العباد قبل العباد إذا توفرو

في البنت او في الشاب راح يكون شخص ينضرب فيه المثل ..

ونفس الشي للشباب ولا تقولي البنت غير والشاب غير .. هذي جمله خدعنا نفسنا فيها

سنين .. و الدليل شاب يبتعث يروح بلد الابتعاث اسمحولي ويعمل منكرات ..

ممكن يدمن كحول يرجع يزوجونه هله فرحانين فيه هذا الكفو هذا اللي متخرج من البلد الفلاني

ياخذ بنت الناس يبهدل عيشتها يطلع سكير خريج برا .. هذا اذا ما كان والعياذ بالله مسوي الادمر

وجاي بأمراضه ينقلها لأختك و بنتك و خالتك وعمتك واين كانت زوجة المستقبل ...

فأخواني .. ربو صح عطو ثقه لبناتكم وعيالكم .. خلوهم يشوفون الدنيا حلوه

خلوهم يشعرون بمدى ثقتكم فيهم راح ينحرجون انهم يسودون وجيهكم ..

ذكروهم برب العالمين .. وان الخوف من خالق الناس لازم يكون أكبر من الخوف من نظرة الناس

واذا على الفتاوي والشريعة فهالأمور بالقياس والزمن يتغير .. حتى العمره اللي ماتجوز الا بالمحرم

ترى تجوز اذا كانو مجموعة نساء ثقات .. !

وهذا رايي وأتمنى ان يكون فيه وجهة نظر تفيد اطراف الحوار

جزاك الله خير عالرد .... ولاشك إن الوازع هو الأمر الرئيسي الي ممكن يمنع من الإنحراف ،،، ولكن البيئة لها دوور أيضا كبير ،،، ومستحيل إن بيئة قطر راح تتساوى مع البيئة الأجنية ،،،،

بوالبيض
03-01-2013, 11:23 AM
والله انا ضد الدراسه خارج قطر للبنات

رجوان
03-01-2013, 11:24 AM
كثير والله

لكن السؤال

ايش نظره الناس لها

وشنو الي حادها تدرس الله مكثر الجامعات في بلدنا ولا المشكله البنات الي مب متزوجات يروحون واهلهم عادي!!!!!!!!

حبر وقرطاس
03-01-2013, 11:25 AM
ترى الغربه تعلم القسوه

وتغير فكر المسلم وتقسي قلبه
وتخليه يتطور في اتجاهات فكريه نفسيه اجتماعيه هله مايدرون عنها

ولما يرد بلاده يتاجئون فيه غير تماما بافكاره ونظرته للي حوله

وكأنه نزل من السماء وهم من البحر!!

BARBICAN
03-01-2013, 11:32 AM
الحمد لله اغلب المشاركات تبرد الخاطر

والدنيا للحين بخير

اللحين الواحد في الديره ويرفض الخلط بكل انواعه , بعد يطرش بنته والا زوجته عشان تدرس

هزلـــت !!

في مشاركات اول ما تشوف النك نيم تعرف ان السالفة مبدأ خالف تعرف , او انا مع بني جنسي ، حتى لو هو في قرارته ان هالشى غلط

وفي البعض مع الخيل يا شقرا

asad100
03-01-2013, 01:08 PM

مع احترامي لرأيك ، بس كلامك زي اللي يروح بار فيه مطعم ويقول مالي شغل فيهم لإني اخاف ربي ومتربي . . .

ولإنك أنثى اكيد بتعذرينهم شي طبيعي ، لكن صدقيني محد يربي بناته ويتعب في تربيتهم وفي الأخير يهدهم بروحهم في بلدان الرجال فيها ما يأمنون على أنفسهم ما بالك بإمراءة ضعيفة

واحتكاكاها مع الرجال حتى لو هي ما تريد ، كيف راح تتعامل مع هالشئ ، ولا في رأيك هالامور عادية ولازم ننظر لها بتحضر

وقبل كل شيء شرعا لا يجوز ، ولا من باب المنطق ، ولا من باب الغيرة ،

بنت بروحها في بلد غربيه . . . موب قادر ابلعها ولا استوعبها

الحمد لله انا اجزم انهم قله لا يذكرون ومعظم الله يسافرون يكون معاها زوجها او محرم ... والحمد لله بعد ان المجتمع هنا محافظ وغيور والسواد الاعظم مايرضى ويرفض هالشئ جملة وتفصيلا

┋أَجِوَدًيّ┋
03-01-2013, 01:13 PM
مستحيل أي بنت تسافر للخارج وما تتأثر وتتبع الي يصيير حولها

من بلاوي وسوادة وجه

الشرهة مهب عليهم الشرهة على أهلهم أشباه الرجال !!

ضوى
03-01-2013, 01:16 PM
مع احترامي لرأيك ، بس كلامك زي اللي يروح بار فيه مطعم ويقول مالي شغل فيهم لإني اخاف ربي ومتربي . . .

ولإنك أنثى اكيد بتعذرينهم شي طبيعي ، لكن صدقيني محد يربي بناته ويتعب في تربيتهم وفي الأخير يهدهم بروحهم في بلدان الرجال فيها ما يأمنون على أنفسهم ما بالك بإمراءة ضعيفة

واحتكاكاها مع الرجال حتى لو هي ما تريد ، كيف راح تتعامل مع هالشئ ، ولا في رأيك هالامور عادية ولازم ننظر لها بتحضر

الحمد لله انا اجزم انهم قله لا يذكرون ومعظم الله يسافرون يكون معاها زوجها او محرم ... والحمد لله بعد ان المجتمع هنا محافظ وغيور والسواد الاعظم مايرضى ويرفض هالشئ جملة وتفصيلا

اعوذ بالله من رجس الشيطان

ليتك قرات اخر جملة في تعليقي ، محد يهمل عياله الا وهو مرتب امور بناته للدراسة برع

حللها واعرف انا شاقصد ، وليتك بعد تقرأ باقي تعليقاتي ، فيه اشياء النقاش فيها خط احمر لانها تتحول لشي لا يمكن السماح به ، الرجع للتعليقات وشوف اللي يسب ولي الامروالا يتهمه بالدياثة واللي يتكلم في اعراض البنات اللي يدرسون هناك ، خلاص كفانا غيبة وكفانا قذف وتجريح ، فيه ناس استباحت الاعراض وتتكلم وكانه شي عادي ، مايعملون حساب لناس معانا بناتها تدرس برع ولا عملت حساب لرجال مع حريمهم يدرسون برع .. الخ

اعتراضي لاسلوب النقاش وهالموضوع بالذات اشبع نقاشاً وتحليلا وقذفاً

┋أَجِوَدًيّ┋
03-01-2013, 01:21 PM

انشهد انك صدقت

العلم
03-01-2013, 02:20 PM
وشنو الي حادها تدرس الله مكثر الجامعات في بلدنا ولا المشكله البنات الي مب متزوجات يروحون واهلهم عادي!!!!!!!!

صحيح ... جزاك الله خير ...

ترى الغربه تعلم القسوه

وتغير فكر المسلم وتقسي قلبه
وتخليه يتطور في اتجاهات فكريه نفسيه اجتماعيه هله مايدرون عنها

ولما يرد بلاده يتاجئون فيه غير تماما بافكاره ونظرته للي حوله

وكأنه نزل من السماء وهم من البحر!!

أشكرك على تركيزك للتغيير الفكري ...

الحمد لله اغلب المشاركات تبرد الخاطر

والدنيا للحين بخير

اللحين الواحد في الديره ويرفض الخلط بكل انواعه , بعد يطرش بنته والا زوجته عشان تدرس

هزلـــت !!

في مشاركات اول ما تشوف النك نيم تعرف ان السالفة مبدأ خالف تعرف , او انا مع بني جنسي ، حتى لو هو في قرارته ان هالشى غلط

وفي البعض مع الخيل يا شقرا

أي نعم ياخوك ... وتمنيت لو أنا حاط إستفتاء من الأول ...

أما الفئة الي ذكرتها فالصراحة مافهمت موقفهم ...

شكرا على المشاركة ...

مستحيل أي بنت تسافر للخارج وما تتأثر وتتبع الي يصيير حولها

من بلاوي وسوادة وجه

الشرهة مهب عليهم الشرهة على أهلهم أشباه الرجال !!

البيئة وتأثيرها ... ياليت الكل يركز عليها ...

اعوذ بالله من رجس الشيطان

ليتك قرات اخر جملة في تعليقي ، محد يهمل عياله الا وهو مرتب امور بناته للدراسة برع

حللها واعرف انا شاقصد ، وليتك بعد تقرأ باقي تعليقاتي ، فيه اشياء النقاش فيها خط احمر لانها تتحول لشي لا يمكن السماح به ، الرجع للتعليقات وشوف اللي يسب ولي الامروالا يتهمه بالدياثة واللي يتكلم في اعراض البنات اللي يدرسون هناك ، خلاص كفانا غيبة وكفانا قذف وتجريح ، فيه ناس استباحت الاعراض وتتكلم وكانه شي عادي ، مايعملون حساب لناس معانا بناتها تدرس برع ولا عملت حساب لرجال مع حريمهم يدرسون برع .. الخ

اعتراضي لاسلوب النقاش وهالموضوع بالذات اشبع نقاشاً وتحليلا وقذفاً

أختي جزاج الله خير ... ارجعي للموضوع وشوفي إذا أنا طارح سؤال ما رأيك في الفتاة المبتعثة أو ما رأيك في ولي أمرها !!!!!

ومالج حق تنهين النقاش في أي موضوع ...

ريم 28
03-01-2013, 02:25 PM
احييك صاحب الموضوع لانك رافض اي احد يتكلم او يقذف

وهدفك من الموضوع واضح بارك الله فيك
وايضا ردودك على الاعضاء تدل على رجاحة عقلك

نظرة شجاع
06-01-2013, 02:46 PM
قلتيها

بالغالب ولكن مش دايماً

الله يجزاك خير على ردودك السليمه وردود طالعه من ذو عقل
والله يعينك على صغار العقل الي يناقشونك ويتهربون من النقاش ولكن في الاخير تعجبني ردودك تفحم دعاة الفساد والانحلال الاخلاقي

العلم
15-03-2013, 08:46 AM
احييك صاحب الموضوع لانك رافض اي احد يتكلم او يقذف

وهدفك من الموضوع واضح بارك الله فيك
وايضا ردودك على الاعضاء تدل على رجاحة عقلك

شكرا يا أخت ريم 28 ... الله يجعلني قد الكلام اللي قلتيه ..

التيما
15-03-2013, 01:13 PM
كنت كاتبة رد وحذفته لاني لاحظت ان الحكم مسبق أصلا .. وفي الأخير محد له خص في حد .. بنات الناس برا أنتوا شكو فيهم !! اللي فيكم كامل يتكلم .. واللي بيته مو من جزاز يتكلم .. كلن يحافظ على بيته وبس

دروب
15-03-2013, 01:53 PM
وين الغيبة في الموضوع
هو يتكلم عن ظاهرة سلبية
وتكلم عن المناسبة اللي خلته يطرح الموضوع ولا ذكر أسماء
والسؤال عن رايكم لمناقشة الموضوع للتذكير والتصحيح والموعظة للي ما يعرف الحكم وماشي ورا التقدم والعلم وفاته استفتاء اهل الدين
لان راي الدين يقول ممنوع الاختلاط وممنوع سفر المراة بدون محرم
والدين ما حرم هذا الشي الا وفيه مصلحة للمرأة المسلمة
المفروض ما نمشي على هوانا
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
*

العلم
15-03-2013, 06:17 PM
كنت كاتبة رد وحذفته لاني لاحظت ان الحكم مسبق أصلا .. وفي الأخير محد له خص في حد .. بنات الناس برا أنتوا شكو فيهم !! اللي فيكم كامل يتكلم .. واللي بيته مو من جزاز يتكلم .. كلن يحافظ على بيته وبس

من أراد الخير لأمة محمد سيتكلم ..

وين الغيبة في الموضوع
هو يتكلم عن ظاهرة سلبية
وتكلم عن المناسبة اللي خلته يطرح الموضوع ولا ذكر أسماء
والسؤال عن رايكم لمناقشة الموضوع للتذكير والتصحيح والموعظة للي ما يعرف الحكم وماشي ورا التقدم والعلم وفاته استفتاء اهل الدين
لان راي الدين يقول ممنوع الاختلاط وممنوع سفر المراة بدون محرم
والدين ما حرم هذا الشي الا وفيه مصلحة للمرأة المسلمة
المفروض ما نمشي على هوانا
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
*

شكرا على الفهم السليم ..

ام السعف
17-03-2013, 09:24 AM
بما ان سفر المرأة من غير محرم غير جائز شرعا

فسفرها خارج البلاد للدراسة من غير محرم مرفوض نهائيا ،،

شوف يا اخوي العلم ،، الناس تغيروا وايد وصاروا يحللون بما يهوون
واللي يرفض الاختلاط في جامعات المدينة التعليمة في الوقت اللي يقولون لك
اشفيها لو تسافر بروحها احنا واثقين في البنت واهلها واثقين فيها ،،

الموضوع مب قلة ثقة في البنت ،، الموضوع اللي حولها واللي بتقعد
وياهم ما عندنا ثقة فيهم ،،

عمك اصمخ محد يرد عليك ،، وكل حسب فكره بيجني ثمار اعماله ،،
والله يحفظ كل بناتنا المسافرات للدراسة ويستر عليهم ،،

رمح الضعاين
17-03-2013, 12:09 PM
منذ فتره تقريبا" الــ 3 سنوات كتبت إحدى المواطنات في الجريده قصه واقعيه عن طريق احدى الكاتبات اعتراف وكانت القصه متسلسله اصرت صاحبتها نشرها لتكون عبره لكل ولي امر يبتعث ابنته خارج الدوله

لن اسرد القصه ولكن بإختصار الام تعض اصابع الندم لسفر ابنتها ذهبت بنتا" ورجعت امرأه

طبعا نحن لانقول الكل يسر على هذا الطريق فهناك فتيات تربين تربية حسنه ويثق فيهم اهلهن

لكن اشدد واحذر كل ولي امر ان لايتساهل بإبتعاث ابنته او احدى نسائه للسفر دون محرم حتى لو كانت ثقته عمياء بهن

الحمد لله الدوله بها جامعات وسمو الشيخه موزا لم تقصر قربت البعيد وجعلت للجامعات افرع بقطر اذا لماذا تسافر الفتاه دون محرم

انصح كل ولي امر نصيحه لوجه الله يا انها تسافر بمحرم او تجلس ببلادها مصونه مكرمه بعيده عن الشبهات وعن طريق الحرام و(وسواوس الشيطان )

اخوكم

أبوعلي89
20-03-2013, 07:18 PM
الأساس يكون في البيت .. اذا في البيت مربين عيالهم صح .. محد يخاف عليهم .. في قطر ولا بره قطر
والله الموفق

العلم
20-03-2013, 07:32 PM
بما ان سفر المرأة من غير محرم غير جائز شرعا

فسفرها خارج البلاد للدراسة من غير محرم مرفوض نهائيا ،،

شوف يا اخوي العلم ،، الناس تغيروا وايد وصاروا يحللون بما يهوون
واللي يرفض الاختلاط في جامعات المدينة التعليمة في الوقت اللي يقولون لك
اشفيها لو تسافر بروحها احنا واثقين في البنت واهلها واثقين فيها ،،

الموضوع مب قلة ثقة في البنت ،، الموضوع اللي حولها واللي بتقعد
وياهم ما عندنا ثقة فيهم ،،

عمك اصمخ محد يرد عليك ،، وكل حسب فكره بيجني ثمار اعماله ،،
والله يحفظ كل بناتنا المسافرات للدراسة ويستر عليهم ،،

اللهم آمين .. الله يحفظهم من الفتن ويهدي أهلهم ..

ولكن الكلام هل في بنات صج من قطر مبتعثات برا وبدون محرم .. وإلا حالات نادرة ..

منذ فتره تقريبا" الــ 3 سنوات كتبت إحدى المواطنات في الجريده قصه واقعيه عن طريق احدى الكاتبات اعتراف وكانت القصه متسلسله اصرت صاحبتها نشرها لتكون عبره لكل ولي امر يبتعث ابنته خارج الدوله

لن اسرد القصه ولكن بإختصار الام تعض اصابع الندم لسفر ابنتها ذهبت بنتا" ورجعت امرأه

طبعا نحن لانقول الكل يسر على هذا الطريق فهناك فتيات تربين تربية حسنه ويثق فيهم اهلهن

لكن اشدد واحذر كل ولي امر ان لايتساهل بإبتعاث ابنته او احدى نسائه للسفر دون محرم حتى لو كانت ثقته عمياء بهن

الحمد لله الدوله بها جامعات وسمو الشيخه موزا لم تقصر قربت البعيد وجعلت للجامعات افرع بقطر اذا لماذا تسافر الفتاه دون محرم

انصح كل ولي امر نصيحه لوجه الله يا انها تسافر بمحرم او تجلس ببلادها مصونه مكرمه بعيده عن الشبهات وعن طريق الحرام و(وسواوس الشيطان )

اخوكم

جزاك الله خير على المشاركة الطيبة ..

الأساس يكون في البيت .. اذا في البيت مربين عيالهم صح .. محد يخاف عليهم .. في قطر ولا بره قطر
والله الموفق

مرحبا بك يا ابوعلي .. وكلامك جميل ودور البيت مهم .. ولكن ليس الصحيح تربية الأبناء تربية سليمة ومن ثم رميهم في البيئة السيئة بحجة قوة التربية ..

*

مساهم فنان
20-03-2013, 08:19 PM

اتقِ الله يا أخي ....

ام السعف
21-03-2013, 11:33 AM
اللهم آمين .. الله يحفظهم من الفتن ويهدي أهلهم ..

ولكن الكلام هل في بنات صج من قطر مبتعثات برا وبدون محرم .. وإلا حالات نادرة ..

*

للأسف الشديد الاعداد في تزايد كبييييير كبييير كبييير ،،
الحين صاروا يفتخرون انهم مسفرين بناتهم وانهم واثقين منهم ،،:(