المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقيمون يسيئون للزيّ القطريّ



رجل الجزيرة
29-12-2012, 05:03 AM
من المعاكسات إلى انتحال الشخصيّة

مقيمون يسيئون للزيّ القطريّ


جرائم نصب بـ"الغترة" وتدخين الشيشة بـ "العباءة" النسائيّة

مواطنون : مطلوب عقوبات رادعة لإساءة استخدام الثوب والعباءة

د. موزة المالكي : ارتداء الفتيات العباءات الضيّقة يسيء للقطريّات




كتبت - رشا عرفة:

حذّر عدد من المواطنين من إساءة استخدام الزي القطري، داعين إلى اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتهمين بجرائم ومخالفات ترتبط بإساءة استخدام الزي القطري.

وأكدوا لـ الراية: الأسبوعية أن الفترة الماضية شهدت العديد من الجرائم التي استعان فيها المتهمون بالزي القطري في تنفيذ جرائمهم، منها انتحال صفة ضابط شرطة للنصب على المواطنين والمقيمين، ومعاكسة الفتيات، منتقدين ارتداء بعض الفتيات والسيدات العربيات والأجنبيات العباءة الخليجية وتدخينهن الشيشة في المقاهي التراثية أو وضعهن مكياجًا صارخًا في الأماكن العامة لجذب الأنظار.

وطالبوا بتعديلات قانونية لتشديد العقوبات في الجرائم التي تقع بالاعتماد على ارتداء الزي القطري، ومنها النصب وانتحال الشخصية وارتكاب أفعال مخلة بالآداب العامة.

وقال محمد الزيارة: نحن كقطريين نرحب بمن يرتدي زينا ويتحدث لهجتنا القطرية، بل ويستقي بعض عاداتنا وتقاليدنا القطرية، لأن الإنسان لن يقوم بتقليد شيء إلا إذا كان يفخر به ويكن له الحب والاعتزاز، وهو ما يسعدنا كقطريين، ودليل على أن المجتمع القطري قادر على احتواء الثقافات المتعددة..المشكلة ليست فيمن يرتدون الزي القطري بسبب اعتزازهم به أو محبتهم له، ولكن فيمن يتخفون وراءه للقيام بسلوكيات وأفعال مرفوضة تسيء للشاب القطري أو الفتاة القطرية، كأن يقوم الشاب غير القطري بمعاكسة الفتيات في المجمعات التجارية، أو تقوم الفتاة غير القطرية بأعمال التسول أو وضع مكياج صارخ أو إبراز مفاتنها بشكل يسيء للزي الخليجي، أو القيام ببعض السلوكيات التي ترفضها الأعراف والتقاليد والعادات القطرية وتتنافى مع الآداب العامة.

وأضاف: الفتاة قد تلعب دورًا في الإساءة للزي القطري من خلال ارتدائها العباءات الضيقة، أو اللافتة للنظر وخاصة في الأماكن العامة، مشيرًا إلى أن العباءة الهدف منها الحشمة والستر، وحماية الفتاة أو المرأة بوجه عام من عيون المتربصين وليس العكس، وعلى جميع السيدات مراعاة ذلك في ملبسهن، مؤكدًا أن المشكلة ليست فيمن ترتدي العباءة ولكن في أخلاق من ترتدي هذه العباءة.

وقال فهد عبد الكريم الجاسم: من حق أي انسان أن يرتدي الزي الذي يريد، ولكن شريطة ألا يسيء لهذا الملبس..مشيرًا إلى أن ما يضايقه هو قيام بعض المقيمين من الرجال بارتداء الزي القطري ومطاردة الفتيات في المجمعات التجارية، الأمر الذي يسيء للقطريين، موضحًا أن المواطن يستطيع التمييز بين من يقوم بهذه التصرفات هل هو قطري أم لا، لكن المشكلة في المقيمين الذين لا يستطيعون تمييز ذلك ويلقون باللوم على سلوكيات الشباب القطري، بل هناك بعض المقيمات ممن يقمن بسلوكيات غريبة أيضًا تسيء للمرأة القطرية.

وأضاف : ليس كل من يرتدي الزي القطري يسيء له، فهناك مقيمون تربوا وترعرعوا في قطر، ويرتدون الزي القطري ويتحدثون اللهجة القطرية، ولا يريدون تحقيق منفعة من وراء ذلك، بل حبًا في البلد، وهذا نفخر به ويسعدنا كثيرًا.

وأكد أن المرأة القطرية ليست بمعزل عن قضية الإساءة للزي القطري، من خلال ارتدائها العباءات الضيقة، واللافتة للنظر، التي تظهر أكثر ما تستر قائلاً:" العباءة تبي لها عباءة تسترها"، ناصحًا الفتيات أن يراعين الحشمة في ملبسهن، وعدم الانسياق وراء الموضة ، ومن ثم تتحول العباءة من ملبس للحشمة والوقار إلى أداة لجذب الأنظار.

وأكدت حمدة الكعبي أنها لا تمانع أن ترتدي المقيمات الزي القطري، شريطة ألا يقمن بتصرفات وسلوكيات تعارض العادات والتقاليد القطرية لأن من يراها لن يفرق بين كونها امرأة قطرية أم لا، وبالتالي يأخذ صورة غير لائقة تسيء للمرأة القطرية، موضحة أن ارتداء المقيمات للعباءات أفضل من ارتداء ملابس ضيقة أو شفافة، لا تستطيع حمايتهن من أعين الرجال.

وقالت: كما يجب على الفتيات القطريات مراعاة ألا تكون العباءات ضيقة، أو لافتة للنظر، وكذلك عدم التبرج، ووضع الميكياج الصارخ، موضحة أن من يقمن ببعض هذه التصرفات يسئن بشكل أو بآخر إلى الزي القطري.

وتقول أم ريم : من الملاحظ أن الكثير من المقيمات يرتدين العباءة ربما لإعجابهن بها وبأناقتها وحشمتها وخاصة بعد أن أدخلت عليها بعض التعديلات التي تواكب الموضة، وأصبحت جاذبة للنظر عن ذي قبل، أو لكسب ود القطريات، وقد يفضلنها لأنها أسهل وعملية أكثر.

وأضافت : من وجهة نظري العباءة أفضل للمرأة عامة من ارتداء أي ملابس لافتة للنظر، وأنا لست ضد من ترتدي العباءة شريطة ألا تقوم بتصرفات غير لائقة تسيء لنا كقطريات، وأن تكون العباءة محتشمة وليست ضيقة تظهر أكثر مما تستر مثل ما هو الآن.

ويرى أبو طلال ضرورة أن يلتزم كل إنسان بملبسه، مؤكدًا أن هذا أفضل، حتى لا يؤثر ذلك على هوية الشعب القطري، والحد من الإساءة في استخدامه.

وقال : يقوم بعض المقيمين بارتداء الثوب والغترة والعقال لتحقيق منفعة ما، ومنهم من يستخدمه لجمع المال، وهناك بعض الشباب ممن يقومون بمطاردة الفتيات في المجمعات التجارية، وهو ما يسيء للشباب القطري، بل وأيضًا هناك بعض المقيمات يرتدين العباءة ويقمن بتصرفات غير لائقة، كتدخين الشيشة في الأماكن العامة، والكل يظن أنهن مواطنات، ومن ثم تعكس صورة غير جيدة عن المرأة القطرية، وطالب بمعاقبة كل من تثبت إساءته للزي القطري.

وأضاف : أنا لا أتهم كل المقيمين الذين يرتدون الزي القطري بالإساءة له، فهناك مقيمون استقوا الزي القطري واللهجة القطرية بل والعادات القطرية بحكم معايشتهم للقطريين سنوات طويلة، وحبًا في ذلك، ولا يقصدون من وراء ذلك منفعة ما.

ورأى عبدالله خليفة ضرورة إصدار قانون يشدد العقوبة ضد إساءة استخدام الزي القطري حفاظًا على الهوية الوطنية، وللحد من التصرفات والسلوكيات السيئة التي قد يقوم بها قلة من ضعاف النفوس من الوافدين ومن ثم يسيئون للشعب القطري رجالاً ونساءً، أسوة بسلطنة عمان، التي يمنع المقيم فيها من ارتداء الزي العماني، ويفرض على المواطنين الالتزام به واحترامه.

وقال : المواطن ليس معصومًا من الخطأ، وقد يكون هناك بعض الشباب القطريين الذين يقومون ببعض التصرفات غير اللائقة، وكذلك الفتاة القطرية، التي قد تلعب دورًا في الإساءة للعباءة القطرية من خلال ارتدائها العباءة الضيقة، وغير المحتشمة، موضحًا أن هناك البعض ممن يستخدمن العباءة للستر، والبعض الآخر يتفنن في لفت الأنظار بلبسها، ورأى ضرورة حماية العباءة القطرية من العبث، وذلك بإدخال تصميمات قد تغير من ملامحها المتعارف عليها، مبينًا أن الزي يرتبط بالهوية الوطنية، ويعبر عن خصوصية الشعب، ومدى تمسكه بتراث الأجداد، وناشد أرباب الأسر بترسيخ ذلك في الأبناء، وبالتمسك بالزي القطري رجالاً ونساء، لأنهم هم المستقبل ومن يمثل هوية البلد مستقبلاً.

د. موزة المالكي الكاتبة وأستاذة علم النفس تقول: احترام الزي القطري سواء الرجالي أو العباءة النسائية أمر مطلوب، فيجب عدم الإساءة إليه بالرتكاب جرائم أو سلوكيات تسيء لذلك الزي أو تستغله لارتكاب جرائم.

وتشير إلى أن هناك سيدات يرتدين العباءة ويظهرن في الأماكن العامة وهن يدخنّ الشيشة، الأمر الذي يسيء للمرأة القطرية، لأن من يراهن يعتقد أنهن قطريات، وخاصة أن التدخين ترفضه العادات والتقاليد والموروثات الشعبية والعرف السائد بقطر، كما أن هناك البعض منهن ممن يقمن بأفعال وسلوكيات مخلة بالآداب في أماكن عامة.

وتقول: في سلطنة عمان هناك قانون يمنع المقيمين من ارتداء الزي العماني ومن يرتديه يعاقب، وفي الوقت نفسه يلزم المواطن بارتدائه، حفاظًا على الهوية العمانية، واحترامًا والتزامًا بالتقاليد والعادات العمانية، وأنا لا أطالب بتطبيق ذلك في قطر، ولكن من الضروري أن يحترم من يرتدي الزي القطري هذا الملبس ولا يسيء له ومن ثم يسيء للشعب القطري.

وأكدت أن من يقوم بسلوكيات غير لائقة ممن يرتدون الزي القطري رجالاً أو نساء يسيئون إلى أنفسهم أولً، ولكنهم أيضًا يسيئون للقطريين لأن السيئة تعم والحسنة تخص، وهو ما يحدث بالفعل، فمثلاً لو وجدت مجموعة من الفتيات يجلسن في مكان عام، ويدخن الشيشة، ويرتدين الزي القطري، فما يقال هو أن القطريات يدخن الشيشة.

وأشارت إلى أن ارتداء المقيمين أو المقيمات الزي القطري لن يؤثر على هوية الشعب القطري، موضحة أن العباءة منتشرة في كل مكان في العالم، وهناك إقبال شديد عليها بكافة أنواعها، فالزي المغربي على سبيل المثال منتشر في العالم كله، ورغم ذلك لم يفقد الهوية المغربية.

وتابعت : لا نستطيع منع أي من النساء من ارتداء العباءات، فهناك مقيمات العباءة بالنسبة لهن مهمة مثل القطرية وأكثر، وخاصة ممن تربين وترعرعن في قطر، وبحكم تواجدهن سنوات عديدة داخل الدولة استقين عاداتها وتقاليدها ولهجتها، بل وتطبعن بطباع أهلها، فكيف لا يستقين الملبس؟!، وهناك فتيات من شرق آسيا لا تستطيع التفرقة بينهن وبين القطريات إلا من أسمائهن، ومنعهن من ارتداء العباءة يعد ظلمًا لهن.

وأضافت : هناك مقيمات ومقيمون لا يبغون من وراء ارتدائهم الزي القطري أي منفعة ويرتدونه حبًا فيه، وأيضًا هناك من يرتديه لهدف ما ولكن هؤلاء قلة، مشيرة إلى أن هؤلاء من ذوي النفوس البشرية الضعيفة، وهم موجودون في كل مكان، وقيامهم ببعض السلوكيات السيئة مسألة شخصية وليست لها علاقة بالزي، وهذا الشخص يكون قد استثمر عاملاً موجودًا عنده في شخصيته وليس في الملابس، وفي أي مكان سيقوم بمثل هذه الأفعال إذا ما أتيحت له الفرصة.

وعن اتهام بعض الفتيات بالإساءة للزي القطري من خلال ارتدائها العباءات الضيقة واللافته للنظر،، تقول: أعتقد أن العباءة تكون ساترة للجسم عن أي لبس آخر ترتديه المرأة، مهما كانت ضيقة، لأنها تكون طويلة وساترة للجسم كله، ولكن يجب على الأهل توعية الفتيات بأهمية التزام الحشمة في الملبس، كما يجب إلزام جميع مرتادي الأماكن العامة بعدم ارتداء الزي المبالغ فيه، والملابس غير المحتشمة، مؤكدة أن ذلك مسؤولية الآباء والأمهات، التي تقتضي من الوالدين توجيه الأبناء إلى المحافظة على عاداتنا وتقاليدنا الجميلة.

وعن كيفية الحفاظ على الزي الوطني قالت : أعتقد أن الحفاظ عليه لا يكون بمنع غير القطريين من ارتدائه، ولكن يمكننا الحفاظ عليه من خلال الالتزام بالأخلاق الدينية الحميدة، وبمحافظة كل واحد على أخلاقياته، وعدم القيام بأي سلوكيات مرفوضة، ولا يفكر في الآخرين، ويعلم جيدًا أنه إذا أساء فإنه يسيء لنفسه أولاً قبل أن يسيء للكل، فلو بدأ كل إنسان مهما كانت جنسيته بنفسه لن يكون هناك مشكلة.


http://raya.com/news/pages/162c376c-4c75-41ca-bd34-f1c34e5375d9

إينشتاين
29-12-2012, 05:17 AM
الي سمعته إن في دولة الإمارات القانون يمنع المقيمين من لبس اللباس الوطني وأكيد ماتم سن مثل هالقانون إلا بعد سوء إستغلال هذا اللبس من قبل بعض الوافدين ... *

رجل الجزيرة
29-12-2012, 05:40 AM
الي سمعته إن في دولة الإمارات القانون يمنع المقيمين من لبس اللباس الوطني وأكيد ماتم سن مثل هالقانون إلا بعد سوء إستغلال هذا اللبس من قبل بعض الوافدين ... *

نتمنى تطبيق ذلك.

R 7 A L
29-12-2012, 05:51 AM
الإساءة موجودة
بس شلون راح يعرفون القطري من غيرة
خصوصاً النساء

فلوس
29-12-2012, 06:05 AM
يعني بس القطريين يلبسون الثياب والعبايات باقي العرب كانوا يلبسون خياش والله احترنا معاكم

يعني مافي قطريات يشيشن مافي قطريين يسيؤون للعادات القطريه الزينه تنسبونها لكم والشينه للمقيم

ريم 28
29-12-2012, 06:08 AM
كلامها صحيح من ناحية الاساءه بالفعل موجوده وحتى اللهجه اي احد يجزم انهم قطريات

واحيانا لبس العباءه واللثمه وغيرها يجعلها اكثر اغراء للرجل القطري وتحصل على المعاكسات والاهداف المرجوه

طبعا البعض واكثر من موضوع سابق تم فيه النقاش
الله يهديهم ويصلحهم

(امس شفت وحده كنت اعرفها انها مب قطريه وجنسيتها اخرى تماما لكن لو شافها اللي ما يعرفها قال قطريه شوفوا شمسويه في روحها وغير الضحك وماخذه راحتها على الاخر الله يستر على الجميع ) ما ادري ليش ما يلبسون الجلباب اللي يميزهم بالوانه او ليش العبايه دامها مفتوحه والراس والشعر طالع كله شالهدف بالضبط غير ان العبايه زينه ولبس زي اهل البلد

لكن كيف يمنع وكيف يتم تميزهم .البعض صعب اتميزه وحتى لو لبسه فاضح بالعبايه اي قانون يمنعهم المقيمات او القطريات

khaldoon
29-12-2012, 06:11 AM
اتمنى معاقبة كل من يستغل الزي القطري من رجال و نساء لتنفيذ غايات و اهداف مرفوضة دينيا و اخلاقيا و مجتمعيا

ريم 28
29-12-2012, 06:38 AM
لم يقل احد بان كل المقيمين هدفهم الاساءه وان كل القطريين ملائكه

نقول للمقيم
البس الزي وكون نسخه من القطري لكن احترم عادات وتقاليد البلد ولا تسئ لاهل البلد وسمعتهم وهذا من حق اهل البلد عليك

اضم صوتي لتطبيق القانون وان شاء الله يقدرون يردعونهم

عيون الدوحة
29-12-2012, 07:42 AM
الحين الشباب القطري يعني مايسي لنا
كانا نشوفهم في كتارا ظ¢ظ¤ ساعة شيشة
وبعدين العرب وش ثيابهم هل الاردن وسوريا البدو
واكثر شي سواقين الشاحنات الي يلبسون الثوب فما اظن السواق يقدر على اسعار سوق واقف او كتار لهم اماكنهم

الحين الجيل الجديد ماشوفة متمسك بلبس الغترة والثوب

ابن الجزيرة
29-12-2012, 08:20 AM
لا عقوبة الا بقانون

والقانون لا يمنع احد من لبس الغترة والعقال والثوب حتى الانجليزي براحتة يلبس

المهم هل ارتكب جرم يعاقب عليه؟

ملابس رجال الشرطة والجيش من لبسها من غير منتسبيها يعاقب بموجب القانون

مادام عيب شرب الشيشة ..لماذا لا يمنعوا بيعها اصلا والا حلال ومسموح بالجنز وممنوع بالعباية

اذهب يوميا تقريبا لاند مارك واشاهد شباب بسيارات فارهة ومعظمها لاند كروزر يلفون حول المول فهل هؤلاء مقيمين لابسين الزي القطري

vip-30003
29-12-2012, 08:21 AM
السلام عليكم

القانون مطلوب للقطريين ولغير القطريين

انا قطري قبيلي بعد بس بقول الحق

في قطريات لبسهم وتصرفاتهم يسئ للشعب القطري

بتقولون عبايه وضيقه ولا مفتوحه ولا ولا او قاعده اتشيش

ليش القطريات مافي من النوعيه ؟؟؟

يعني الغير القطريات لو منعناهم يلبسون العبايات الظاهرة بتنتهي؟؟

طبعا لا

اما الشباب بتكلم بدقه في مواليد قطر يمنيين وايرانيين وغيرهم

يلبسون نفسنا ويتكلمون نفسنا بتمنعهم بعد يلبس ثوب او الغتره

الثوب والغتره والعباية مب احتكار او زي قطري وبس

زي خليجي وقطر تستقبل الكل سوااء مقيم او زاير

الزبده قانون يمنع المعاكسات وحكم قوي سجن وغرامة ويحطون صور المخالفين في الجريده

واللبس تفعيل دور العضيد او اي جهه مسئوله تمنع دخول اي متبرجه المجمعات

وتمنع دخولهم الاماكن العامة ،،،

( من امن العقاب اساء الادب )

مانبي نميز قطري ولا مب قطري قانون على الكل

سوبر
29-12-2012, 09:26 AM
السلام عليكم

القانون مطلوب للقطريين ولغير القطريين

انا قطري قبيلي بعد بس بقول الحق

في قطريات لبسهم وتصرفاتهم يسئ للشعب القطري

بتقولون عبايه وضيقه ولا مفتوحه ولا ولا او قاعده اتشيش

ليش القطريات مافي من النوعيه ؟؟؟

يعني الغير القطريات لو منعناهم يلبسون العبايات الظاهرة بتنتهي؟؟

طبعا لا

اما الشباب بتكلم بدقه في مواليد قطر يمنيين وايرانيين وغيرهم

يلبسون نفسنا ويتكلمون نفسنا بتمنعهم بعد يلبس ثوب او الغتره

الثوب والغتره والعباية مب احتكار او زي قطري وبس

زي خليجي وقطر تستقبل الكل سوااء مقيم او زاير

الزبده قانون يمنع المعاكسات وحكم قوي سجن وغرامة ويحطون صور المخالفين في الجريده

واللبس تفعيل دور العضيد او اي جهه مسئوله تمنع دخول اي متبرجه المجمعات

وتمنع دخولهم الاماكن العامة ،،،

( من امن العقاب اساء الادب )

مانبي نميز قطري ولا مب قطري قانون على الكل
معاك اخوي في كل اللي ذكرته

al_maystro
29-12-2012, 10:17 AM
اللي كتبت المقال رشا عرفة هل زارت مؤسسات حكوميه وشافت شلون العبي مخصرة وضيقه ومفتوحه ومكياج صارخ ويهربون من الدوام للشيشه وقطريات ولا هي تستعبط
الشباب اللي بالمجمعات شباب قطريين والدم يشهد منتشرين معاكسات وقدام عيني ما تشوفهم صاحبه المقال
ولا عمية ...ذيلا يسيئون لقطر اكثر من الاجنبي ولا هي تخاف تكتب مثل هالكلام وتتشطر على البردعة
اشدخل الزي في من يرتكب الجريمه لو في قانون على الكل يطبق وما يدخلون الواسطه فيه كان حنا بخير
اتفق مع اخوي vip-30003 جمله وتفصيلا

حميداني
29-12-2012, 10:37 AM
السلام عليكم

القانون مطلوب للقطريين ولغير القطريين

انا قطري قبيلي بعد بس بقول الحق

في قطريات لبسهم وتصرفاتهم يسئ للشعب القطري

بتقولون عبايه وضيقه ولا مفتوحه ولا ولا او قاعده اتشيش

ليش القطريات مافي من النوعيه ؟؟؟

يعني الغير القطريات لو منعناهم يلبسون العبايات الظاهرة بتنتهي؟؟

طبعا لا

اما الشباب بتكلم بدقه في مواليد قطر يمنيين وايرانيين وغيرهم

يلبسون نفسنا ويتكلمون نفسنا بتمنعهم بعد يلبس ثوب او الغتره

الثوب والغتره والعباية مب احتكار او زي قطري وبس

زي خليجي وقطر تستقبل الكل سوااء مقيم او زاير

الزبده قانون يمنع المعاكسات وحكم قوي سجن وغرامة ويحطون صور المخالفين في الجريده

واللبس تفعيل دور العضيد او اي جهه مسئوله تمنع دخول اي متبرجه المجمعات

وتمنع دخولهم الاماكن العامة ،،،

( من امن العقاب اساء الادب )

مانبي نميز قطري ولا مب قطري قانون على الكل

كفى ووفى فايبر

king fish
29-12-2012, 10:53 AM
الكل صار يلبس ثياب وغتر و من غير دول الخليج :

قديما
اليمني و الايراني الصومالي الزلمات الكبار في العمر

حديثا
سوري وباكستاني ومصري (المصري ينعرف ازاي تبي تروح)

مستقبلا
؟؟

المتألم
29-12-2012, 12:23 PM
انزين ولقطريه الي تلبس جنز ضيق وفاتحه العباة لين السرة شعقابها
هل بيجبرونها تلبس دراعه تحت العباه مثلا .
ولقطري الي يلبس شورت ويعاكس ويلاحق بنات ماله عقاب
من حق أي إنسان لبس ما يريد مالم يرتكب ما يخالف القانون وهنا يجب أن يعاقب
لا يوجد أي قانون يمنع لبس أيا كان . وإن صدر القانون هل سيذيل بإجبار القطري
بلبس الثوب والغتره عندما يسافر لأوروبا وتجبر الفتاة على لبس العباة في شوارع لندن وباريس .

المتألم
29-12-2012, 12:33 PM
السلام عليكم

القانون مطلوب للقطريين ولغير القطريين

انا قطري قبيلي بعد بس بقول الحق

في قطريات لبسهم وتصرفاتهم يسئ للشعب القطري

بتقولون عبايه وضيقه ولا مفتوحه ولا ولا او قاعده اتشيش

ليش القطريات مافي من النوعيه ؟؟؟

يعني الغير القطريات لو منعناهم يلبسون العبايات الظاهرة بتنتهي؟؟

طبعا لا

اما الشباب بتكلم بدقه في مواليد قطر يمنيين وايرانيين وغيرهم

يلبسون نفسنا ويتكلمون نفسنا بتمنعهم بعد يلبس ثوب او الغتره

الثوب والغتره والعباية مب احتكار او زي قطري وبس

زي خليجي وقطر تستقبل الكل سوااء مقيم او زاير

الزبده قانون يمنع المعاكسات وحكم قوي سجن وغرامة ويحطون صور المخالفين في الجريده

واللبس تفعيل دور العضيد او اي جهه مسئوله تمنع دخول اي متبرجه المجمعات

وتمنع دخولهم الاماكن العامة ،،،

( من امن العقاب اساء الادب )

مانبي نميز قطري ولا مب قطري قانون على الكل
اخوي
زي الثوب زي عربي
مثلا في صنعاء يلبس الثوب من مئات السنين
وفي مصر كذلك وخصوصا الصعيد
وفي السودان وغيره
الأختلافات بسيطة ولا يوجد حق لدى أي إنسان في تحديد نوع اللبس

القضية في المخالفات ومثل ما ذكرت والتي لا تتعلق بجنسية معينه

وأعتراضي فقط على ضية تصويرهم
من متى يدعم الأسلام قضية الفضائحية وكشف المستور
ما تفعله الإمارات مثلا في فضح المعاكسين هو أمر في غاية السوء
وضد شرع الله وضد ما أمر به رسولنا الكريم

يجب أن يكون هناك عقاب للمخالفين. مثلا دفع غرامه .


الغريب إن في ناس تحكم من خلال الزي على الأخرين

الحمد لله أجد لدي موهبة طيبة في معرفة الأنسان من ملامحه وأحيانا من ملامحه اعرف قبيلته
ملامح الأنسان لا تكذب .

saeed2005
29-12-2012, 01:32 PM
الموضوع في حد ذاته كاتبته مقيمة ويبدو أن كل من يريد جذب الانتباه إليه فليكتب حول هذا الموضوع الحساس عموما أنا كمقيم أتمنى أن يطبق قانون يمنع لبس اللباس القطري لغير المواطن وفي المقابل يمنع المواطن من لبس لباس غير المواطن أقول هذا لتتضح الصورة لأناس ينظرون لأنفسهم بنرجسية مبالغ فيها .

شميرام
29-12-2012, 01:58 PM
لين متى بننكر التصرفات الغير لائقة وننسبها للأجانب ، صج نسبه المقيمين أكبر بس ما يمنع من وجود مواطنات ومواطنين وعددهم مب بسيط
قبل كم سنه صحيح نادر ما نحصل مواطنين لكن الحين فيه ولازم نعالج المشكله مب ننكرها ونتهم الغير

قطري كاشخ
29-12-2012, 02:46 PM
السلام عليكم
لماذا زرع الكراهيه بين المواطن والمقيم ما الهدف ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
من الطبيعي ان افتخر عندما آري الزي القطري منتشر بين الناس وخاصه العرب والمسلمين الغير عرب فالمعلوم ان الزي الخليجي اقرب الى الزي الاسلامي وكثير من يلبسه في وطنه من المقيمين ولاكن ما العجب والاستغراب من بعض الناس عندما يرا من يلبس الثوب والغترة ولا يعجب من بعض القطريين يلبسون السياح الأجانب والغير مسلمين للثوب والقترة أليس هذا من العيب ؟؟
والله انها لمفارقه كبيرة
يجب علينا ان نشجع على لبس المقيمين العرب والغير العرب المسلمين البس الخليجي وخاصه من اصبح مواثراً في المجتمع القطري وذالك لما نشاهد من لبس خادش للحيا في المجمعات التجاريه وفي الاسواق والمنتزهات
ما الفائدة عندما ترا المدرجات الرياضيه ممتلئه بغير الزي القطري اثناء مباراتالمنتخب
يجب زرع روح المحبه بين المواطن والمقيم العربي والغير عربي المسلمين
تحياتي لكل من يسهم في بناء مجتمع قطري مفيد لوطنه ولأمته اكان قطري او مقيم

MAZEN37
29-12-2012, 03:50 PM
كاتبة المقال ينطبق عليها المثل
كلمة حق اريد بها باطل
الشيء الجميل بان الاعضاء ردودهم عقلانيه وناس واعيه

BoAof
29-12-2012, 03:51 PM
الحين نسيتو الدين وانكار المنكر
وتكلمتو عن منعهم من العبايه والاساءه للزي القطري
مع احترامي لكن تفكير الكاتب محدووووود جدا

hamad almohd
29-12-2012, 04:51 PM
السلام عليكم

القانون مطلوب للقطريين ولغير القطريين

انا قطري قبيلي بعد بس بقول الحق

في قطريات لبسهم وتصرفاتهم يسئ للشعب القطري

بتقولون عبايه وضيقه ولا مفتوحه ولا ولا او قاعده اتشيش

ليش القطريات مافي من النوعيه ؟؟؟

يعني الغير القطريات لو منعناهم يلبسون العبايات الظاهرة بتنتهي؟؟

طبعا لا

اما الشباب بتكلم بدقه في مواليد قطر يمنيين وايرانيين وغيرهم

يلبسون نفسنا ويتكلمون نفسنا بتمنعهم بعد يلبس ثوب او الغتره

الثوب والغتره والعباية مب احتكار او زي قطري وبس

زي خليجي وقطر تستقبل الكل سوااء مقيم او زاير

الزبده قانون يمنع المعاكسات وحكم قوي سجن وغرامة ويحطون صور المخالفين في الجريده

واللبس تفعيل دور العضيد او اي جهه مسئوله تمنع دخول اي متبرجه المجمعات

وتمنع دخولهم الاماكن العامة ،،،

( من امن العقاب اساء الادب )

مانبي نميز قطري ولا مب قطري قانون على الكل

معاك ياخوي بكل الي قلته

فلتة زمانها
29-12-2012, 05:08 PM
أنا برايي يحلون مشكلة التبرج والسفور وخروج قروبات من البنات لأماكن مشبوهه وعقب نفكر في المقيمين

mr.hamouda
29-12-2012, 06:05 PM
حلال قتل هالنوع من البشر..!

@الأدعم@
29-12-2012, 06:29 PM
يعني العبايات الضيقة ماشفناها إلا من المقيمين والمواطنات اللي يلبسون عبايات أم حزام وأم الدانتيل هذي وش تتسمى ً!!!!!!!!!

ريم 28
29-12-2012, 07:12 PM
الموضوع انقلب اساءه للقطريين والقطريات

اهل قط عاى الاقل ما البسوا زي غيرهم واسائوا لبلاد استضافتهم نعم يسيئون لدينهم وبلادهم والله يهديهم وتكلمنا كثير ونصحنا

الموضوع عن الاهداف من بعض اللبس والتصنع والتقليد من يراهم يقول اهل البلد اغلبيتهم كذا وكذا

قليل من الاحترام والادب للزي الخليجي وقبل كل شي لديننا

khalid525
29-12-2012, 08:39 PM
اراء غريبة ونرجسية اسأل الله ان يهدي اصحابها ويذكرهم ان نهايتهم في حفرة متر في نص متر، متى كان الزي يحمل احترام لمجرد انه زي ، هذا الشي غير موجود لا في العرف ولا القانون .

اقول بسكم تكبر واحتقار للناس ، اعتقد اكثر المجرمين هم من يبلس بدل ارماني الغالية ونجيبهم احنا بارادتنا .

الخزرجي قطر
29-12-2012, 11:46 PM
الله يصلح الحال والمخطي مهما كانت جنسيته ياخذ عقابه

Qt.1
29-12-2012, 11:59 PM
موضوع الهدف الرئيسي منه زرع الفتنه بين المقيمين والمواطنين ولاارى اي هدف ثاني له , ولكن الجميل في الموضوع اعضاء المنتدى اصحاب عقول كبيره وناضجه ولااظن موضوع مثل هذا سيفتح اي باب من الكراهيه بيننا , نسينا تعاليم ديننا الحنيف وقمنا بالتركيز على اللبس , يجب اصلااح الشخص لذاته قبل مظهره !!

بو علاوي
30-12-2012, 12:18 AM
الموضوع في حد ذاته كاتبته مقيمة ويبدو أن كل من يريد جذب الانتباه إليه فليكتب حول هذا الموضوع الحساس عموما أنا كمقيم أتمنى أن يطبق قانون يمنع لبس اللباس القطري لغير المواطن وفي المقابل يمنع المواطن من لبس لباس غير المواطن أقول هذا لتتضح الصورة لأناس ينظرون لأنفسهم بنرجسية مبالغ فيها .

انا على حسب كلامك رح اتبهدل ..لانني بالنهار البس بدلة او بنطلون وفي الليل البس ثوب ..على اي زي رح استقر ؟؟ هههههه

امـ حمد
30-12-2012, 01:18 AM
الله المستعان

kal
30-12-2012, 02:08 AM
انزين ولقطريه الي تلبس جنز ضيق وفاتحه العباة لين السرة شعقابها
هل بيجبرونها تلبس دراعه تحت العباه مثلا .
ولقطري الي يلبس شورت ويعاكس ويلاحق بنات ماله عقاب
من حق أي إنسان لبس ما يريد مالم يرتكب ما يخالف القانون وهنا يجب أن يعاقب
لا يوجد أي قانون يمنع لبس أيا كان . وإن صدر القانون هل سيذيل بإجبار القطري
بلبس الثوب والغتره عندما يسافر لأوروبا وتجبر الفتاة على لبس العباة في شوارع لندن وباريس .

:nice: تعجبني في تعليقاتك اخوي متالم

kal
30-12-2012, 02:10 AM
:nice:
السلام عليكم

القانون مطلوب للقطريين ولغير القطريين

انا قطري قبيلي بعد بس بقول الحق

في قطريات لبسهم وتصرفاتهم يسئ للشعب القطري

بتقولون عبايه وضيقه ولا مفتوحه ولا ولا او قاعده اتشيش

ليش القطريات مافي من النوعيه ؟؟؟

يعني الغير القطريات لو منعناهم يلبسون العبايات الظاهرة بتنتهي؟؟

طبعا لا

اما الشباب بتكلم بدقه في مواليد قطر يمنيين وايرانيين وغيرهم

يلبسون نفسنا ويتكلمون نفسنا بتمنعهم بعد يلبس ثوب او الغتره

الثوب والغتره والعباية مب احتكار او زي قطري وبس

زي خليجي وقطر تستقبل الكل سوااء مقيم او زاير

الزبده قانون يمنع المعاكسات وحكم قوي سجن وغرامة ويحطون صور المخالفين في الجريده

واللبس تفعيل دور العضيد او اي جهه مسئوله تمنع دخول اي متبرجه المجمعات

وتمنع دخولهم الاماكن العامة ،،،

( من امن العقاب اساء الادب )

مانبي نميز قطري ولا مب قطري قانون على الكل

Engineer
30-12-2012, 02:37 AM
لا عقوبة الا بقانون

والقانون لا يمنع احد من لبس الغترة والعقال والثوب حتى الانجليزي براحتة يلبس

المهم هل ارتكب جرم يعاقب عليه؟

ملابس رجال الشرطة والجيش من لبسها من غير منتسبيها يعاقب بموجب القانون

مادام عيب شرب الشيشة ..لماذا لا يمنعوا بيعها اصلا والا حلال ومسموح بالجنز وممنوع بالعباية

اذهب يوميا تقريبا لاند مارك واشاهد شباب بسيارات فارهة ومعظمها لاند كروزر يلفون حول المول فهل هؤلاء مقيمين لابسين الزي القطري

:ok::ok::ok:

khalid Qtr
30-12-2012, 07:53 AM
التضييق على حريات الناس باختيار لبسهم امر غير مقبول !

هناك بعض المقيمين العرب يعتبر الثوب والغترة هو لبسهم الاصلي في بلادهم ..

وبعدين بصراحة ليش ننسب التصرفات السيئة للمقيمين ونتجاهل اللي يصير في كتارا وحول اللاند من شبابنا ؟؟!!

قطريه أصيله
30-12-2012, 08:31 AM
يآ جماعة الخير اول شيء اذكروا الله


أكثر قبائل الاردن وبدو سوريا يلبسون الثوب والبشت والغتره والعقال .. أهل الصعيد والسودان يلبسون الثوب والعمامه .. تونس والمغرب وبلاد المغرب جميعاً يلبسون الثوب والطاقيه

على اي اساس بنعاقبه ونقوله لا تلبس ثوب وإلبس بنطلون وقميص !!!!!!

بالنسبه للنساء .. نعم لا شك انه الاجنبيات صاروا يلبسون العبايه والشيله ويقلدون المواطنات بس سبحآن الله مدري شلون تنكشف (( يآشين السرج على البقر )) .. لكن في نفس الوقت هاذي حريه شخصيه ومانقدر نقولها تعالي فصخي عباتج ولبسي لبس بلادج وبصرآحه أكثر شيء اشوف هالظاهره في المغربيات اللي منثرين في سوق واقف وكاتارا

هاذي المناظر بنتم نشوفها دام الانفتاح موجود ..

meandme
30-12-2012, 08:47 AM
كل واحد مسؤول عن تصرفاته...والي بيسوي شي غلط بيتعاقب عليه...وكل واحد يمثل نفسه...لا القطري يمثل قطري آخر...ولا المقيم يمثل مقيم آخر...واللبس ماراح يحل قضيه...دع الناس تلبس ما تشاء..واللي يغلط ايش ما كان لبسه نعطيه على راسه

دااانة قطر
30-12-2012, 08:53 AM
أنا برايي يحلون مشكلة التبرج والسفور وخروج قروبات من البنات لأماكن مشبوهه وعقب نفكر في المقيمين


:nice::nice::nice:

مهرة
30-12-2012, 09:10 AM
ويش تبي هذي رشا ؟؟ ويش هدفها بالضبط؟؟:telephone:

يصير خير ان شاءالله لمن يفعلووون بعض المسميات مثل ( العضيد ,,الشرطة المجتمعية ,, وشاكلاتها) عقبها بنعين خير وبنعيش صج في مجتمع قطري عربي اسلامي ..

والله المستعان

شيخ الديرة
30-12-2012, 10:03 AM
السلام عليكم

القانون مطلوب للقطريين ولغير القطريين

انا قطري قبيلي بعد بس بقول الحق

في قطريات لبسهم وتصرفاتهم يسئ للشعب القطري

بتقولون عبايه وضيقه ولا مفتوحه ولا ولا او قاعده اتشيش

ليش القطريات مافي من النوعيه ؟؟؟

يعني الغير القطريات لو منعناهم يلبسون العبايات الظاهرة بتنتهي؟؟

طبعا لا

اما الشباب بتكلم بدقه في مواليد قطر يمنيين وايرانيين وغيرهم

يلبسون نفسنا ويتكلمون نفسنا بتمنعهم بعد يلبس ثوب او الغتره

الثوب والغتره والعباية مب احتكار او زي قطري وبس

زي خليجي وقطر تستقبل الكل سوااء مقيم او زاير

الزبده قانون يمنع المعاكسات وحكم قوي سجن وغرامة ويحطون صور المخالفين في الجريده

واللبس تفعيل دور العضيد او اي جهه مسئوله تمنع دخول اي متبرجه المجمعات

وتمنع دخولهم الاماكن العامة ،،،

( من امن العقاب اساء الادب )

مانبي نميز قطري ولا مب قطري قانون على الكل


معاك اخوي في كل اللي ذكرته


كفى ووفى فايبر


معاك ياخوي بكل الي قلته

صوتي لصوتكم

رمح الضعاين
30-12-2012, 11:51 AM
اغلبهم قطريات الي لابسين عبي وممصخرين باشكالهم لاتنكرون


نتمنى من اولياء الامور مزيدا" من الحزم اتجاه تربيتهم لبناتهم


ستر الله على الجميع



اخوكم

بيانو
30-12-2012, 12:07 PM
مش كل من لبس ثوب وغتره كبرا أصبح شيخ أو وزير أو مهم

الخلاصه : - سبحان الله البس ماهما تلبس معروف أنت مين ومن اين

ولكن لا تخلط أمرين ببعض
وهما بعض الناس يلبسون الزي القطري ممكن حبا فى هذا اللبس او البلد
والبعض الاخر على سبيل المثال مثل اهل سيناء من مصر فهو لبسهم الاساسي هناك ايضا
هذا ما يخص الرجال

اما البنات - النساء
فالعبايه السوداء ستره لكل أمراه - ولكن بعض الاكسسوارات والاشكال والتفاصيل تؤدي من الستره الى الاغراء .. وهذا هوه المرفوض شكلا وموضوعا من جميع الجنسيات

tradesman
30-12-2012, 12:40 PM
هل العبايه والشيله خصص فقط للقطريات ؟؟؟

المالكي
30-12-2012, 12:47 PM
شنقول الشكوى لله

السكين
30-12-2012, 12:54 PM
الثوب والغترة والعقال لبس الكثير من الدول العربية خاصة اهل القبائل والبدو ومنتشر هاللبس بالشام حتى والكل يعرف هالشي ولم تكون يوم حكر لفئة معينة وان كانت لبس دولة وحيدة بالعالم فليس من حقها منع الغير من لبسه .

تقييد الانسان بلبس معين هتلر ما سوّاه وأمر مرفوض لا يقبله أي عاقل .

أنا حر بلبسي بكل مكان في العالم ، ولو فيه تجاوزات فيجب معاقبة المتجاوز بما تجاوز حدوده فيه ، والعقاب يكون للجرم وليس للجنسية وما يلبس ، وإلا فما رأي كاتبة الموضوع بمن يسيء لقطر باللبس الأجنبي ؟ هل تقبله يعني طالما لا يمس سمعة المواطن ؟

الموضوع عقيم والكاتبة للأسف فشلت في طرح موضوع ذو أهمية !

للعلم أنا مقيم ومن مواليد هالبلد وممن تربى وترعرع فيها وأحب هالبلد مثل بلدي الأم وأكثر ولم البس يوماً لا الثوب ولا العقال وأقسم بالله اني اغار عليها ولا اسمح بمن يتطاول على شعبها ولا ما يخصّها باعتبارها بلدي بالضبط ، سواءاً هنا أو خارجها وهذا حال غالبية مواليد هالبلد الطيب وكل اصدقائي من مواليد هالبلد نفس الطبع والعادة.

ريم 28
30-12-2012, 01:08 PM
الثوب والغترة والعقال لبس الكثير من الدول العربية خاصة اهل القبائل والبدو ومنتشر هاللبس بالشام حتى والكل يعرف هالشي ولم تكون يوم حكر لفئة معينة وان كانت لبس دولة وحيدة بالعالم فليس من حقها منع الغير من لبسه .

تقييد الانسان بلبس معين هتلر ما سوّاه وأمر مرفوض لا يقبله أي عاقل .

أنا حر بلبسي بكل مكان في العالم ، ولو فيه تجاوزات فيجب معاقبة المتجاوز بما تجاوز حدوده فيه ، والعقاب يكون للجرم وليس للجنسية وما يلبس ، وإلا فما رأي كاتبة الموضوع بمن يسيء لقطر باللبس الأجنبي ؟ هل تقبله يعني طالما لا يمس سمعة المواطن ؟

الموضوع عقيم والكاتبة للأسف فشلت في طرح موضوع ذو أهمية !

للعلم أنا مقيم ومن مواليد هالبلد وممن تربى وترعرع فيها وأحب هالبلد مثل بلدي الأم وأكثر ولم البس يوماً لا الثوب ولا العقال وأقسم بالله اني اغار عليها ولا اسمح بمن يتطاول على شعبها ولا ما يخصّها باعتبارها بلدي بالضبط ، سواءاً هنا أو خارجها وهذا حال غالبية مواليد هالبلد الطيب وكل اصدقائي من مواليد هالبلد نفس الطبع والعادة.

ردك مؤثر :nice:

الله يكثر من امثالك
ويبارك فيك

المجدم
31-12-2012, 10:46 AM
يعني كاتبة المقالة خلاص حلت كل المشاكل الموجودة وما بقى إلا هالمشكلة؟؟؟ الانسان بأخلاقه سواء لبس ثوب أو لبس جينز ، وانا بستغرب من كاتبة المقالة ليش ما تطلب من الناس يمشوا في السوق أو في السيارة ورافعين بطاقاتهم الشخصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علشان نميزهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله الدنيا مشقلبة