المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د. ربيعة الكواري : صرف علاوة لكل طفل في راتب الموظف القطري

ذيب الغداري
03-01-2013, 11:54 PM
د. ربيعة الكواري : صرف علاوة لكل طفل في راتب الموظف القطري

في الأسبوع الماضي تناولت عبر هذا المنبر مسألة توحيد بدل السكن بين الموظفين القطريين وأهمية وجود سياسة موحدة لهذا الغرض منعا لأي تجاوزات إدارية ومالية في المستقبل لا تحقق العدالة في توزيع الحقوق، كما أشرت الى ضرورة صرف "بدل السكن" للموظفين بعد احالتهم الى التقاعد بسبب حاجة الموظف لهذا البدل بعد مرحلة الجلوس في البيت وما لها من تبعات وتحديات صعبة لا يعلم بها الا الله ومنها ما يتعلق بآثار التلاعب بالأسعار وارتفاع السلع الذي يفعله بعض التجار وهو في ازدياد مستمر، وقد تواصل معي الكثير خلال الايام القليلة الماضية حول هاتين القضيتين المهمتين. ونتطرق اليوم الى قضية مهمة قد تشغل الكثير داخل المجتمع وتتعلق بتشجيع النسل وزيادة سكان دولة قطر وهي صرف علاوة لكل طفل في راتب الموظف القطري.

حيث اجد نفسي اليوم مضطرا للحديث عن هذه القضية المهمة التي تهم العديد من الأسر القطرية وتتعلق بموضوع "صرف علاوة لكل طفل" والعمل على اصدار قانون بهذا الصدد يحدد آلية صرفها ولمن تصرف سواء كان الزوج او الزوجة والمبلغ المحدد في هذه العلاوة واسباب صرفها ومتى يتم ايقافها والتحديات التي تواجه كل اسرة والاسباب التي فرضت هذه العلاوة.

لماذا علاوة لكل طفل؟

لا شك ان الدولة وفرت حياة كريمة للمواطنين القطريين من خلال الاهتمام بتعديل رواتبهم الوظيفية مؤخرا، وهذا ساهم الى حد كبير في تعديل الاوضاع المالية للكثير منهم، وهي قضية تكاد تلامس الجميع وتعبر عن الرضا الوظيفي لدى الغالبية.

وصرف علاوة لكل طفل قطري يأتي للأسباب الآتية:

— زيادة الانجاب وكثرة عدد السكان، فنحن قلة مقارنة ببعض الدول المجاورة.

— رفع دخل الأسرة الشهري.

— مواجهة صعوبات المعيشة وارتفاع الاسعار والتلاعب بالسلع المتناقضة في اسعارها.

— لتوفير جميع المستلزمات من ملبس ومأكل ومشرب.

— الاهتمام بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

— وكذلك لرعاية رياض الأطفال.. وغيرها.

قانون علاوة الطفل:

ولا شك ان العمل على إصدار تشريعات خاصة بالطفل عملية اساسية لكون هذا الطفل جزءا أساسيا من تركيبة أي مجتمع من المجتمعات، وهذا يتطلب استحداث هذا القانون بصورة عصرية تكفل للطفل كافة حقوقه ومنها حقوقه المالية التي يجب ان يتمتع بها ومنها مرحلة ما قبل البلوغ.

وقد تحدثت عن هذا القانون في مقال سابق أكدت فيه اهمية اللحاق بالمجتمعات الاخرى التي طبقت هذا الشيء وقلت:

دول الخليج ودول أوروبا بل وأغلب دول العالم الأخرى تطبق هذا القرار منذ عقود إلامجتمعنا الذي لم يصرف هذا البدل للأطفال حتى الآن، لأن الأطفال هم أساس قيام أي مجتمع، والاهتمام بهذه الشريحة يجعلنا نسير على الطريق الصحيح في خلق وتشجيع الإبداع ورعاية اطفالنا، لان الهدف من صرف هذه العلاوة للأطفال مواكبة الغلاء الفاحش الذي تعاني منه كل دول العالم وليتسنى لرب الأسرة في كل بيت توفير مستلزمات أطفاله من ملبس ومشرب ومأكل، وكذلك تخفيفا للضغط عن كاهل رب الأسرة لتصبح هذه العلاوة عونا له في تغطية متطلبات الحياة، مع وجوب العناية بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص، واصدار هذا التشريع يحفظ حق الطفل، مع تحديد هذا القانون للامور الآتية:

— السن التي يستمر فيها صرف هذه العلاوة.

— تحديد فترة الصرف.

— تحديد إيقافها عن الصرف.

— تحديد الظروف المعيشية لمن يستحقها.

— تحديد ارتباط الطفل بوالديه عند صرفها.

— وهناك أمور قانونية أخرى تتعلق بالعلاوة يجب أن تشمل هذا القانون.

تطوير ثقافة زيادة النسل:

أثارت دراسة ميدانية أصدرتها اللجنة الدائمة للسكان خلال هذا العام 2012 م نشرتها بعض الصحف القطرية حذرت من اختلال التركيبة السكانية، حيث اشارت الى ضرورة وضع استراتيجية متكاملة لزيادة عدد السكان القطريين. ولذا فان الدراسة تشير الى اهمية معالجة التأثير بالسلب على معدلات النمو السكاني للقطريين مع العمل على:

اولا: خفض تكاليف الزواج.

ثانيا: تطوير ثقافة زيادة النسل.

ثالثا: تقديم تسهيلات للشباب المقدم على الزواج عبر صناديق خاصة وعدم تكبيلهم بأعباء مالية كبيرة في سنوات الزواج الاولى وهو ما يجعلهم يترددون في إنجاب عدد أكبر من الأبناء.

رابعا: تشجيع الزواج المبكر.

خامسا: الحد من ارتفاع غلاء المعيشة.

سادسا: تعزيز استراتيجية الصحة الإنجابية.

سابعا: توفير مراكز صحية متطورة للتشجيع على الإنجاب.

ثامنا: العلاجات اللازمة لحالات العقم.

تاسعا: زيادة رواتب الموظفين مع كل طفل جديد يتم إنجابه أسوة ببعض الدول الخليجية.

عاشرا: تشجيع تعدد الزوجات — لمن يرغب — لزيادة الانجاب مع تفعيل دور التوعية الاعلامية.

في الختام:

اللجنة الدائمة للسكان في قطر حذرت مرارا وتكرارا من اختلال التركيبة السكانية في مجتمعنا والسبب يكمن في ندرة السكان المواطنين، ومن هنا فلابد من تشجيع الانجاب وزيادة رواتب الموظفين مع كل طفل جديد يتم إنجابه.

** كلمة أخيرة:

نتمنى من مجلس الشورى ومجلس الوزراء ان يكونا أول من يشجع هذه الخطوة لتفعيل التنمية من باب الاستثمار في الانسان القطري لانه محور البناء والتنمية، فنحن نعيش في دولة غنية ولديها من المقدرات التي وفرت كل سبل العيش الكريم لهذا الشعب من خلال رؤية وطنية واضحة كل الوضوح في اهدافها وتوجهاتها

عيون الدوحة
04-01-2013, 12:00 AM
ثامنا: العلاجات اللازمة لحالات العقم.

انا بتكلم عن هذي النقطة الزحمة غير طبيعية من الاجانب على قسم اطفال الانابيب والقطرية ماتحصل مواعيد بالساهل تتاخر شهور وشهور

البحار00
04-01-2013, 12:09 AM
بيض الله وجهك يا بوصباح

Fhad
04-01-2013, 12:36 AM
بعض اﻻحيان اقرى مقاﻻت اشعر ان صاحبها يريد الكتابة ﻻ غير
وفي اى موضوع ،،،متملل ويكتب :)

بالعقل ،، ممكن احد يدعوك لﻻسﻻم وهو كافر
اذا ﻻ تدعوا لخفض تكاليف الزواج ، واتمنى من سعادتك يا دكتور ان تقبل المهر المقدم من الجمعيات الخيرية :)

اﻻمر الثاني .. رواتب اهل قطر والتعلبم المحاني بصرف كوبونات تعليمية تعتقد انها فشلت والنجاح سيتحقق بصرف عﻻوة طفل ?

مشكلتنا في قطر يا سعادة الدكتور ان الى امثالك ممن يبحثون عن الحل هم اول الرافضين لتخفيف اعباء الزواج ليصبح بالمعقول ، مشكلتنا يا سعادة الدكتور اننا نقول ما ﻻ نفعل ، وبدل المقال كان طبقت ثم كتبت من تجربتك الحقيقية .

سعادة الدكتور ربيعة الكواري الف ريال لن تشجع اى شخص على اﻻنجاب اذا علمت ان اقل راتب اﻻن يصل الى خمسة عشر اﻻف ريال قطري وهو جندي .

سعادة الدكتور ربيعة المشكلة فينا والله ، انتهينا من استقالتك من الجامعة بسبب التقطير وجينا البوم لزواج من ثانبة وكانك يا دكتور متزوج ثﻻث :nice:

بنت قطريههه
04-01-2013, 01:26 AM
اولا الشكر الجزيل لكل من حاول ايجاد حلول للمجتمع أنا أؤيد كلام الدكتور ربيعه بما قال وأشدد على المطالبة بتوفير العلاجات العقم للقطرين الذين ينتظرون بالشهور للعلاج وخاصه الزحمه الغير طبيعيه من الأجانب وقله الاطباء في هذا التخصص والضغط الشديد على الاطباء المتواجدين حاليا وشكرا

أسياد
04-01-2013, 01:14 PM
فيه موسسه كبيره المدير العام رافض توزيع الكوبونات على الموظفين توقيع رسالة صار لها اشهر على طاولته ولحد الان الموظفين ينتظرون الموافقه الكريمه السنه قريب بتخلص
ليش ليش هذا الحسد ولا قطري بعد يا خساره الاجنبي الذي قبله ما سوه مثله

حياتي روايه
04-01-2013, 04:47 PM
أنا عندي 5 الله يحفظهم
انا مابي أنجب ليش ؟
من بيساعدني على التربيه
انا مابي فلوس
مابي علاوه ولا حلاوه
ابي حد يربي ويدرس ويلبس ويحفظ ويسبح ويسهر ويرقد ويرضع ويلعب الياهل معاي
تعبببببت ومافي اتعب أكثر
الواحد كم مره بيعيش
بتم طول عمري احمل واربي بس ماعندي شغله الا هالشغله متى بعيش حياتي متى برقد وانا مرتاحه ؟

أقتراحي : يصرفون لنا بدل عمليات ترميم وتجميل

نعدل اجسامنا الي اختربت من الحمل والولادة نضرنا الي راح بسوي ليزك بدل النظاره

راشد محمد
04-01-2013, 04:54 PM
اي والله الواحد لو جاب عشرة والا واحد ..اهم شي التربية

تاسيتوس
04-01-2013, 08:49 PM
اقتراح منطقي وكان الأولى أن يتقدم به المؤسسة المسئولة عن رعاية الطفل في الدولة.

الكنترول
04-01-2013, 09:33 PM
متتتتتتتتتتتتتتتتتتابع

غير عنهم
04-01-2013, 10:09 PM
انا معى صرف علاوة لكل طفل لان صرف العلاوة للطفل وربط العلاوة بالطفل هيا تامين حياة كريمه للطفل بغض النظر مايحصل لولي الامر لا قدر الله وستكون جدآ خطوة مباركه

Fhad
04-01-2013, 10:48 PM
أنا عندي 5 الله يحفظهم
انا مابي أنجب ليش ؟
من بيساعدني على التربيه
انا مابي فلوس
مابي علاوه ولا حلاوه
تعبببببت ومافي اتعب أكثر
الواحد كم مره بيعيش
بتم طول عمري احمل واربي بس ماعندي شغله الا هالشغله متى بعيش حياتي متى برقد وانا مرتاحه ؟

تعجبني بعض الردود الى تشعرك بالواقع بدون تصنع .

دكتور ربيعة اراد بهذا المقال الشهرة فقط ﻻ غير بعد ان فشل في ( كلنا ربيعة ) :)

بوحارب
05-01-2013, 12:22 AM
مشكلة بعض الناس اذا قروا مثل هالمقالات

يفكرون ان العلاوة بتنزل في الراتب من ثاني يوم

ما يدرون ان السالفة كلها كلام في كلام:omen2:

alsoq
05-01-2013, 09:24 AM
أنا عندي 5 الله يحفظهم
انا مابي أنجب ليش ؟
من بيساعدني على التربيه
انا مابي فلوس
مابي علاوه ولا حلاوه
تعبببببت ومافي اتعب أكثر
الواحد كم مره بيعيش

من اهمالكم لنفسكم
ليش الاجانب عندها 5 عيال وجسمها رشيق يوصل عمرها 60 وتقولين بنت
البلاء فيكم انتم اللي ما تهتمون في اجسامكم وعدم ممارسه الرياضه بعد الولاده ضرب اكل وبس

المرحب
06-01-2013, 01:30 PM
مشكلة بعض الناس اذا قروا مثل هالمقالات

يفكرون ان العلاوة بتنزل في الراتب من ثاني يوم

ما يدرون ان السالفة كلها كلام في كلام:omen2:

:nice:

بونووف
06-01-2013, 01:47 PM
من اهمالكم لنفسكم
البلاء فيكم انتم اللي ما تهتمون في اجسامكم وعدم ممارسه الرياضه بعد الولاده ضرب اكل وبس

+1 :nice:

نوار قطر
06-01-2013, 03:04 PM
من اهمالكم لنفسكم

ياسلام على ردك ياخوي وعلى الي أيد كلامك ،،، اذا لقيت ان الاجنبيه تربي عيالها تربيه تقوم على الاسس السليمه ،مثل حريمكم ،، قول هالكلام ،،،واذا لقيت ان الاجنبيه تداري عيالها العمر كله مب لين صكو ال15 طلعو عنهم وخلوهم يولون قول هالكلام ،،،، واذا لقيت الاجنبيه تساهر الليل وتحاتي مثل مايحاتون حريمكم قول هالكلام ،،، واذا واذا واذا ،،،، يعني حتى كلمة شكر ماتقولونها في حق الحريم اللي تتعب وتشيل البيت على راسها والريال راقد في العسل ويلافح من مكان لي مكان ،،، خلونا نصير مثل الاجانب في كلشي خل نهمل عيالنا ،،، وخل نقط كل شي ورى ظهورنا ومانهتم بشي صدقني بنصير احسن منهم بعد :)

ترى المره كائن بشري حي تبونها تهتم فيكم تبون تشوفونها باحسن حالاتها تبونها توجب اهاليكم تبونها تربي عيالكم تبونها اتدرسهم تبونها اتداريهم لين مرضووو لا ولو المره اتعبت وتضايقت من شي قلتووو كله مكشره وماده البوووز الدااااد يارب العباااد

حياة
06-01-2013, 03:55 PM
ياسلام على ردك ياخوي وعلى الي أيد كلامك ،،، اذا لقيت ان الاجنبيه تربي عيالها تربيه تقوم على الاسس السليمه ،مثل حريمكم ،، قول هالكلام ،،،واذا لقيت ان الاجنبيه تداري عيالها العمر كله مب لين صكو ال15 طلعو عنهم وخلوهم يولون قول هالكلام ،،،، واذا لقيت الاجنبيه تساهر الليل وتحاتي مثل مايحاتون حريمكم قول هالكلام ،،، واذا واذا واذا ،،،، يعني حتى كلمة شكر ماتقولونها في حق الحريم اللي تتعب وتشيل البيت على راسها والريال راقد في العسل ويلافح من مكان لي مكان ،،، خلونا نصير مثل الاجانب في كلشي خل نهمل عيالنا ،،، وخل نقط كل شي ورى ظهورنا ومانهتم بشي صدقني بنصير احسن منهم بعد :)

ترى المره كائن بشري حي تبونها تهتم فيكم تبون تشوفونها باحسن حالاتها تبونها توجب اهاليكم تبونها تربي عيالكم تبونها اتدرسهم تبونها اتداريهم لين مرضووو لا ولو المره اتعبت وتضايقت من شي قلتووو كله مكشره وماده البوووز الدااااد يارب العباااد
:nice:

لاجل QT
06-01-2013, 04:07 PM
الحادي عشر:::)

صرف راتب بدل خراب وتدمير جسم الام الحامل:) ..وجلب امهر الدكاترة الاجانب لترميم اجسام الامهات

الة تفريخ

من حق كل مولود ان ينعم بخير بلادة سواء احملت الام واحد او اثنين فقط هذا الشي المفروض يصير من زمان وليس من اجل زيادة عدد السكان

الحين الامهات اختلف تفكيرهم عن قبل يهمها شكلها وهندامها

حياتي روايه
06-01-2013, 08:01 PM
من اهمالكم لنفسكم

+1 :nice:

الحادي عشر:::)

صرف راتب بدل خراب وتدمير جسم الام الحامل:) ..وجلب امهر الدكاترة الاجانب لترميم اجسام الامهات

الة تفريخ

من حق كل مولود ان ينعم بخير بلادة سواء احملت الام واحد او اثنين فقط هذا الشي المفروض يصير من زمان وليس من اجل زيادة عدد السكان

الحين الامهات اختلف تفكيرهم عن قبل يهمها شكلها وهندامها

الكلام للجميع

ترهلات بطن زوجتك ليست قبيحة ولا تنم عن عدم حرصها على التجمل إنما هي بوابة أبنائك للعبور للحياة
لكن ترهلات بطنك أنت ما عذرك في وجودها
يالله جاوب يا بو كرش
والله جابتها أم الفوز

ذيب الغداري
06-01-2013, 08:16 PM
يعطيك العافية دكتور ربيعة على هذا المقال الطيب ..

واهل قطر يستاهلون صرف علاوة لكل طفل

وهذا الشي موجود في الكويت والامارات

واحنا نعيش في دولة غنية

وعسى الله يخلي لنا شيخنا بومشعل والشيخ تميم

وابشروا بالخير ان شاء الله

al_maystro
07-01-2013, 02:01 AM
اتفق مع الدكتور ربيعة واضيف يجب استثناء اي شخص مهما كانت مكانتة
قاط والده او والدته في دار العجزة

لاجل QT
07-01-2013, 02:10 AM

اي الله صدقتى الاجنبية تربي لين 13 سنة عقب يربية الشارع

الام عندنا المفروض تنشال فوق الراس تربي اعيالها لين تندفن في قبرها

وبعد يطلع اللى يقول مقصرة او غير مهتمة

كرشة كرشة المهم العيال بخير ويتربون..اما رضى بعض الرجل غاية لاتدرك حتى لو تمت الزوجة كالتمثال الروماني في الجمال معيوبة معيوبة:(

الزوج العربي للاسف طبعة كذا الا من رحم ربي:)

نوار قطر
07-01-2013, 07:51 AM
اي الله صدقتى الاجنبية تربي لين 13 سنة عقب يربية الشارع

الام عندنا المفروض تنشال فوق الراس تربي اعيالها لين تندفن في قبرها

وبعد يطلع اللى يقول مقصرة او غير مهتمة

كرشة كرشة المهم العيال بخير ويتربون..اما رضى بعض الرجل غاية لاتدرك حتى لو تمت الزوجة كالتمثال الروماني في الجمال معيوبة معيوبة:(

الزوج العربي للاسف طبعة كذا الا من رحم ربي:)

صبااح الخيرر

للاسف بعض الرياييل عبالهم ان المره مكينه يمشوونها مثل مايبون ومتى مابغوو.. مايتوقعون حجم المعاناه الي اتعانيها المره في الحمل والولاده .. بعض الرياييل والله العظيم من يمرض بشوية زكام وصخونه تلقينه منسدح فيي فراشه ومايتحرك حتى الدوام مايروح ياخذها مرضيه .. واحنا المره فينا تحمل واتنسى وبتشوف بيتها وبتشوف عيالها وبتداوم طبعااا غير معناااة الولاده والطلق الي الرووح تطلع فيهاا,, وبعد هالمعاناه نلقى ان الريال مب راضي وينقد على مرته فيها وتركتها:)

Serenade
07-01-2013, 09:30 AM
طبيعة حياة الاجانب العملية تساعدهم عالحركة والمشي في الهواء الطلق..حتى طبيعة اكلهم غير
يعني عندنا ام العيال نقدر نقول معذورة..اما الرجال شنو عذره لين يمشي كرشته توصل قبله؟