المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ...«البنك الأهلي» يدرس تملك 51% من «العالمية للأوراق المالية



مغروور قطر
09-07-2006, 06:28 AM
مصادر لـ«الشرق»: إدارة السوق المالي أرجأت إتخاذ القرار شهرين ...«البنك الأهلي» يدرس تملك 51% من «العالمية للأوراق المالية»| تاريخ النشر:الأح ,9 يُولْيُو 2006 12:32 أ.م.



علاء الطراونة :
أكدت مصادر مطلعة لـ الشرق أن النية تتجه لدى البنك الأهلي لعقد اتفاقية مشاركة مع الشركة العالمية للأوراق المالية - شركة قطرية مساهمة خاصة - تتيح للبنك الاستمرار في ممارسة أعمال الوساطة بعد أن اتخذت لجنة السوق قرارا بوقف مكاتب وساطة البنوك عن ممارسة أعمالها.
وأوضحت المصادر ذاتها أن البنك الأهلي وفي حال إبرام الاتفاقية سيتملك ما نسبته 51% من الشركة العالمية للأوراق المالية، لكن لم يتسن التوصل الى أي تفاصيل بشأن قيمة الصفقة.
من جهة أخرى بينت المصادر أن الجهات المعنية في سوق الدوحة المالي اجتمعت يوم الاثنين الفائت وأرجأت البت في الموافقة على اتفاقية الشراكة بين البنك الأهلي والعالمية للأوراق المالية شهرين.
وكانت لجنة سوق الدوحة للأوراق المالية قد أصدرت في الرابع والعشرين من نوفمبر الفائت قرارا بإلغاء التراخيص الممنوحة للبنوك القطرية لمزاولة أعمال الوساطة في السوق المالي، وذلك لتمكين شركتي «دلالة للوساطة» و«دلالة للوساطة الإسلامية» من مزاولة عملهما في السوق.

وكان قد تم اعتماد جدول زمني لضمان الانتقال السلس للعمل من مكاتب الوساطة التابعة للبنوك الى شركتي دلالة المرخصتين من قبل لجنة السوق المالي.
وتم تحديد الفترة من مطلع شهر يناير الفائت وحتى نهاية شهر فبراير لمكاتب وساطة البنوك لكي تمتنع عن فتح أي حسابات جديدة للعملاء، والفترة من مطلع شهر يناير وحتى نهاية الشهر نفسه تقوم مكاتب البنوك خلال هذه الفترة بالبيع والشراء لمصلحة عملائها فقط، والفترة من مطلع شهر فبراير وحتى نهاية الشهر نفسه لكي تقوم مكاتب البنوك بترحيل أسهم العملاء المتوافرة لديها الى إدارة التسجيل المركزي، وذلك حسب تسلسل أرقام حسابات أولئك العملاء لديها، وتمتنع عن الشراء لأي من العملاء، حيث يمكن فقط أن تبيع أسهم العملاء الذين لم يأت دور ترحيل أسهمهم الى إدارة التسجيل المركزي.
كما تم تحديد مطلع شهر مارس الفائت لكي تتوقف مكاتب البنوك عن العمل نهائيا، لكن تقرر فيما بعد السماح لمكاتب الوساطة التابعة للبنوك بمواصلة جميع الأنشطة المرخص لها القيام بها حتى نهاية شهر يونيو الماضي.
وقد اتخذ ذلك القرار مراعاة للمصلحة العامة، وتوفيرا لأفضل السبل للمستثمرين لتنفيذ أوامر البيع والشراء على ضوء الظروف التي يمر بها السوق من حيث الضغط على شركات الوساطة العاملة في السوق، لكن الآن أصبحت جميع مكاتب الوساطة التابعة للبنوك مغلقة منذ نهاية الشهر الماضي