المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليش يتكون عندنا الموظف اللامبالي ...

ام ناصر1
09-01-2013, 09:16 AM
السلام عليكم ...
تتكون ببعض الإدارات نموذج الموظف اللامبالي ....والمشكلة إنه
اغلبيتهم قطريين/ قطريات للأسف ...
فيأتي الموظف/ة للشغل ..
بقصد قضاء وقت جميل ...بين البريكات و استلام مكالمات ورسائل البي بي والايفون ....
والدوارة على القسم الفلاني لمقابلة الزميل/ة الفلاني/ة وطق سوالف معاهم ...
واذا قاله مسؤوله كلمة أو وين رحت او جيت ...اخذها بعصبية ونرفزه
وتحلطم ..ولا البعض يبطنون التهديدات بأنهم يعرفون المسؤول الفلاني
والمسؤول العلاني ..وأنهم مش خايفين ...ولايهمهم شي الا القدوم للدوام
ووضع البصمة الكريمة على الجهاز ثم استلام الراتب بآخر الشهر ...

ما بي اقول يا اخوان يا اخوات حرام عليكم حللوا الراتب الي تاخذونه
بس ابي اقول ...لين متى ونموذج العمل بالطريقة العملية ( بروفشنال واي) مفقودة عند الكثير من القطريين والقطريات الا من رحم ربي ؟!

ضوى
09-01-2013, 09:19 AM
الله يصلح الاحوال ياااارب

ومثل هالموظف اللامبالي ماطلع باي وزارة او ادارة او قسم الا اذا كان مسؤوله المباشر مثله واردى منه

فيروزه
09-01-2013, 09:19 AM
الحق معك مية بالمية
جزاك الله خير عالطرح

مخطط قطري
09-01-2013, 09:24 AM
مافي حاجه اسمها الموظف للامبالي في موظف منصم من المكان لي يعمل فيه من ينتج ويعمل ينصدم بالواقع المر لذلك اصبح هناك برود في العمل

حنظلة
09-01-2013, 09:24 AM
من أمن العقوبة اساء التصرف وهذه القاعدة تنطبق على كل موظف لا مبالي ,,فلامباله تنبع من احساس الموظف بالأمان وعدم الخوف من العقوبة

فريج النجادة
09-01-2013, 09:32 AM
من أمن العقوبة اساء التصرف وهذه القاعدة تنطبق على كل موظف لا مبالي ,,فلامباله تنبع من احساس الموظف بالأمان وعدم الخوف من العقوبة

:shy: :shy: :shy:

ام ناصر1
09-01-2013, 09:32 AM
الله يصلح الاحوال ياااارب

ومثل هالموظف اللامبالي ماطلع باي وزارة او ادارة او قسم الا اذا كان مسؤوله المباشر مثله واردى منه
الله يسمع منج ..
مش شرط يكون المسؤول السبب ممكن الفارق في الخبرة بين المسؤول
والموظف تلعب دور ..فإذا كان المسؤول جديد واول مرة يستلم مسؤولية ادارة بحياته ..ومش عارف اساليب الموظفين بالتسيب ...يمرر لأخطائهم
النوايا الحسنة ...وهاي الي يزيد الطين بله

وممكن يكون القسم في طور البناء والقسم مزدحم بالموظفين دون وجود
اماكن للكل للجلوس والعمل فتشوفينهم رايحن وجاين على كيف كيفهم ....

وممكن يكون المدير من النوع البارد الي يحل مشاكله بطريقة هادية وبارده
وفاجه ..فيدري الموظف الخبرة إنه مسؤوله غير حازم وغيرمشكلجي ...
فيسوق فيها ...

ام ناصر1
09-01-2013, 09:34 AM
الحق معك مية بالمية
جزاك الله خير عالطرح
وجزاك الله بمثله

المهاجر
09-01-2013, 09:38 AM
ولا البعض يبطنون التهديدات بأنهم يعرفون المسؤول الفلاني
والمسؤول العلاني ..وأنهم مش خايفين

هذي هي المشكله اختي ام ناصر

موظفون معتمدون على الواسطه ومسؤلين للأسف يخافون على كراسيهم ويرضخون

لو كل مسؤل قام بدوره كاملاً وراعي الله في هذه الأمانه وحاسب المقصر اياً كان وضعه سواء لديه واسطه او كان على قد حاله

فسنجد الالتزام وعدم الاستهتار من الجميع

اما ان يعامل من لديه واسطه ومعرفه خلاف من ليس لديه واسطه

فهنا يكون المسؤول هو السبب في اللامبالاه من الموظف وسينتج عنه ان الموظف المجتهد ايضاً
سيكون لا مبالي وسيستهتر بعمله

كثيرا من الموظفين المجتهدين القائمين على اعمالهم بكل أمانه وبجد واخلاص ينصدمون من الواقع

عندما يرون ذلك المستهتر واللامبالي والذي كان يحضر للعمل لقراءة الجرائد وشرب الشاي والتسكع من مكتب لآخر

قد اصبح مسؤل في العمل واعطي منصب فيه

وهو مازال في مكانه لاتقدير ولا انصاف

لذلك لاتستغربين من وجود الموظف اللامبالي وبكثره وازدياد مستمر

ام ناصر1
09-01-2013, 09:38 AM
مافي حاجه اسمها الموظف للامبالي في موظف منصم من المكان لي يعمل فيه من ينتج ويعمل ينصدم بالواقع المر لذلك اصبح هناك برود في العمل
معاك إنه الموظف ممكن ينصدم من المكان فممكن تكون هناك شلليه بمكان العمل ..أو مدير سيء او قليل الخبرة بالادارة ..الخ
لكن بالنهاية الصدمة والفتور لاتبرر المجيء للعمل دون انجاز الواجبات
اليومية للوظيفة ...

راشد محمد
09-01-2013, 09:42 AM
مشكلتنا البطاله المقنعه..او تكدس عدد الموظفين..
فعلا بعضهم همه الوحيد البصمه ويقرا الجريدة ويشرب كرك ويسولف ويطلع بدري وخلاص
والانجاز0

ام ناصر1
09-01-2013, 09:42 AM
هذه مثالية ...الواقعية إنه المسؤول اذا جاه موظف له علاقات وله معارف
اكثر منه بمكان الشغل واكتشف المسؤول انه هالموظف مستهتر ممكن يخليه على جنب ويقلل احتكاه فيه خوفا على منصبه ...

ام ناصر1
09-01-2013, 09:44 AM
:shy: :shy: :shy:
:weeping: نفس الرد السابق

MAZEN37
09-01-2013, 09:50 AM
والطامه انهم بيكونون قدوه للاجانب واقل كلمه بيقولها
ابن البلد مهمل بشغله انا شبسوي

مرت محمد
09-01-2013, 10:03 AM
لا ياحبيبتي ام ناصر هذا يمكن عندكم انا اشتغل في جهه حكوميه ننكرف كرف ماتتخيلينه واحيانا نتأخر عن بيوتنا عشان نكمل شغلنا

واحيانا نودي شغلنا البيت نكمله هذا للعلم وقعدات وجلسات ماعندنا ممنوع في كل الادارات وتسيب وماتسيب
مافيه . ويكون في علمك ممنوع الاكل والريوق ولا يدخل علينا شي غير الشاي والقهوه ممنوع واذا شموا ريحه اكل من مكتبنا وجهوا لنا انذار مافي علاقات اجتماعيه نائي مافي صوت

عندهم مبدأ تبيين تبين ولا كفيك اظهري من الشغل هذا احنا

Rider
09-01-2013, 10:05 AM
المفروض كل موظف يتعامل مع الجمهور بشكل مباشر يحترم نفسه قبل لا يحترم الاخرين ويقعد على مكتبه

Serenade
09-01-2013, 10:20 AM
تبين الصراحة يام ناصر
اشوف كل موظف, سواء قطري او اجنبي, عنده القابليه انه يصير من هالنوع ..يعتمد على الادارة
الادارة هي الي تشكل موظفيها..

ام ناصر1
09-01-2013, 10:24 AM
ولا البعض يبطنون التهديدات بأنهم يعرفون المسؤول الفلاني
والمسؤول العلاني ..وأنهم مش خايفين

هذي هي المشكله اختي ام ناصر

موظفون معتمدون على الواسطه ومسؤلين للأسف يخافون على كراسيهم ويرضخون

لو كل مسؤل قام بدوره كاملاً وراعي الله في هذه الأمانه وحاسب المقصر اياً كان وضعه سواء لديه واسطه او كان على قد حاله

فسنجد الالتزام وعدم الاستهتار من الجميع

اما ان يعامل من لديه واسطه ومعرفه خلاف من ليس لديه واسطه

فهنا يكون المسؤول هو السبب في اللامبالاه من الموظف وسينتج عنه ان الموظف المجتهد ايضاً
سيكون لا مبالي وسيستهتر بعمله

كثيرا من الموظفين المجتهدين القائمين على اعمالهم بكل أمانه وبجد واخلاص ينصدمون من الواقع

عندما يرون ذلك المستهتر واللامبالي والذي كان يحضر للعمل لقراءة الجرائد وشرب الشاي والتسكع من مكتب لآخر

قد اصبح مسؤل في العمل واعطي منصب فيه

وهو مازال في مكانه لاتقدير ولا انصاف

لذلك لاتستغربين من وجود الموظف اللامبالي وبكثره وازدياد مستمر

فعلا أخي المهاجر ..الموظف من هالنوعية مشكلة ..وليسكل مسؤول قادر
على الانصاف اشوف الاكثرية تخاف على مناصبها فتتجنبه ...

ام ناصر1
09-01-2013, 10:26 AM
مشكلتنا البطاله المقنعه..او تكدس عدد الموظفين..
فعلا بعضهم همه الوحيد البصمه ويقرا الجريدة ويشرب كرك ويسولف ويطلع بدري وخلاص
والانجاز0
والمشكلة الاكبر لما يكون المكان مخصص لخدمة الجمهور مما ينقل صورة سيئة عن الإدارة ..والوزارة ..

ام ناصر1
09-01-2013, 10:29 AM
والطامه انهم بيكونون قدوه للاجانب واقل كلمه بيقولها
ابن البلد مهمل بشغله انا شبسوي

بصراحة الاجانب الاجانب لهم سيستم غير عن الاجانب ( العرب )الي بسهولة يتأثرون بنموذج اللامبالين ...

دااانة قطر
09-01-2013, 10:31 AM
السلام عليكم ...
تتكون ببعض الإدارات نموذج الموظف اللامبالي ....والمشكلة إنه
اغلبيتهم قطريين/ قطريات للأسف ...
فيأتي الموظف/ة للشغل ..
بقصد قضاء وقت جميل ...بين البريكات و استلام مكالمات ورسائل البي بي والايفون ....
والدوارة على القسم الفلاني لمقابلة الزميل/ة الفلاني/ة وطق سوالف معاهم ...
واذا قاله مسؤوله كلمة أو وين رحت او جيت ...اخذها بعصبية ونرفزه
وتحلطم ..ولا البعض يبطنون التهديدات بأنهم يعرفون المسؤول الفلاني
والمسؤول العلاني ..وأنهم مش خايفين ...ولايهمهم شي الا القدوم للدوام
ووضع البصمة الكريمة على الجهاز ثم استلام الراتب بآخر الشهر ...

ما بي اقول يا اخوان يا اخوات حرام عليكم حللوا الراتب الي تاخذونه
بس ابي اقول ...لين متى ونموذج العمل بالطريقة العملية ( بروفشنال واي) مفقودة عند الكثير من القطريين والقطريات الا من رحم ربي ؟!

وعليكم السلااام ورحمة الله وبركاااته

موضوع يقلب الموااجع
كنت ولا زلت أعااني من هذه الفئه
مرت علي هالمقوله
الناصح الحاقد تعرفه عندما يذكر نصائحه لك أمام الناس

فأكتفي باللي ذكرتيه
وما أقول غير حسبي الله على الوااسطه

ام ناصر1
09-01-2013, 10:36 AM
لا ياحبيبتي ام ناصر هذا يمكن عندكم انا اشتغل في جهه حكوميه ننكرف كرف ماتتخيلينه واحيانا نتأخر عن بيوتنا عشان نكمل شغلنا

واحيانا نودي شغلنا البيت نكمله هذا للعلم وقعدات وجلسات ماعندنا ممنوع في كل الادارات وتسيب وماتسيب
مافيه . ويكون في علمك ممنوع الاكل والريوق ولا يدخل علينا شي غير الشاي والقهوه ممنوع واذا شموا ريحه اكل من مكتبنا وجهوا لنا انذار مافي علاقات اجتماعيه نائي مافي صوت

عندهم مبدأ تبيين تبين ولا كفيك اظهري من الشغل هذا احنا
سمعت عن مثل هالجهات الي تخلي الموظفين ينكرفون وينهون اعمالهم
بالبيت واول مرة سمعت عنهم استغربت .....يعني الادارة من وجهة نظرج
هي الي تتحكم بموظيفها وليس العكس ...او ممكن نقول بحسب نوعية
العمل المطلوب انجازه وحزم الادارة ..ممكن نلغي هالظاهرة ...

ام ناصر1
09-01-2013, 10:39 AM
المفروض كل موظف يتعامل مع الجمهور بشكل مباشر يحترم نفسه قبل لا يحترم الاخرين ويقعد على مكتبه
ياريت الله يسمع منك ويحترمون نفسهم ...ويقعدون على مكاتبهم ..
مشكله لين قالهم المسؤول يكفي واحد يغطي مكانك ...والجمهور من
العرب والاجانب والأخ مايعرف يرطن مع الاجانب ...

ام ناصر1
09-01-2013, 10:43 AM
تبين الصراحة يام ناصر
اشوف كل موظف, سواء قطري او اجنبي, عنده القابليه انه يصير من هالنوع ..يعتمد على الادارة
الادارة هي الي تشكل موظفيها..
عليك نور ..المشكلة لين المدير يسوي مكان العمل كالاجواء العائلية كأننا في بيتنا الثاني بالضبط مش في مكان شغل ...من كثر ما فاتح ع البحري
مع موظيفه لينال المدح ..او ع باله مكتبه مثل المجلس الي بيتهم ...يستقبل
فيه الكبير والصغير ..الغني والفقير ...دون استئذان ... حياكم قعدوا معاي وسولفوا
ايش صار مع ولدك ايش صار في السالفة الفلانية ...من خطب ومن تزوج ...ومن راح المعرض التجاري ومتى بتروح انت

ام ناصر1
09-01-2013, 10:54 AM
وعليكم السلااام ورحمة الله وبركاااته

موضوع يقلب الموااجع
كنت ولا زلت أعااني من هذه الفئه
مرت علي هالمقوله
الناصح الحاقد تعرفه عندما يذكر نصائحه لك أمام الناس

فأكتفي باللي ذكرتيه
وما أقول غير حسبي الله على الوااسطه
الله يعين الجميع على هالنوعية من الموظفين وشاكره لك مرورك ...

bos3eed
09-01-2013, 11:12 AM
لما القطري يروح لدوامه مركز ومجتهد ووده ينجز في مجال عمله, ويكون مركز في كيفية اداء العمل او كيفية تعلم تادية العمل وبعدين يحصل زملاء له وخصوصا الاجانب منهم يحاولون يكيدون له ويطيحونه في مشاكل راح يصير غير مبالي.

لما القطري يشتغل ويجتهد ويعمل بكل اخلاص وبعدين مايعطونه ترقيته وبالمقابل تروح لعلان من الناس لان عنده واسطه راح يصير غير مبالي.

رجوان
09-01-2013, 11:27 AM
معاك إنه الموظف ممكن ينصدم من المكان فممكن تكون هناك شلليه بمكان العمل ..أو مدير سيء او قليل الخبرة بالادارة ..الخ
لكن بالنهاية الصدمة والفتور لاتبرر المجيء للعمل دون انجاز الواجبات
اليومية للوظيفة ...

صح ام ناصر جبتيها وهذا المفروض يصير

ع.م
09-01-2013, 11:29 AM
الموظف اللامبالي هو نتيجة تربية جعلته إنسان لامبالي..

تلاقي اللامبالاة في كل شي في حياته مب بس وظيفته..

pink pearl
09-01-2013, 11:43 AM
الصراحة فيه أكثر من سبب اللي صنعت هذا الموظف اللامبالي، بأطرح ردي على شكل نقاط من أهم الأسباب اللي أشوفها كوني موظفة من كذا سنة في جهة حكومية:-

1- الصراحة الجهات الحكومية أغلبها ( إذا مو كلها) يغلب عليها الطابع الروتيني الممل، يعني اليوم نفس أمس وبكرة نفس اليوم، باختصار الموال هو هو من سنيين للأسف مافيه ابتكار ولا تجديد، أهم شئ بصمة وحضور وانصراف!!!

2- المسؤول القطري، وما أدراك ماالمسؤول القطري؟؟!!! ماراح يكون شماعة نعلق عليها أعذارنا، لكن هو يعتبر من الأسباب، خايف على منصبه ويحارب أخوه القطري!!! لاتشجيع ولا تحفيز ومحاباة للمقربين، " وإن حبتك عيني ما ضامك الدهر"!!

3- الظلم في التقاييم، يعني إذا ما فيه تشجيع ولاتحفيز، أقلها تكافئ الموظف المتميز بالتقييم الممتاز علشان تميزه عن غيره، وهذا أقل تقدير له، ومع ذلك نلقى مسؤولين يظلمون !!!

4- الموظف اللامبالي أتوقع مايعرف أساساً شنو هدف المؤسسة اللي يشتغل فيها، وفي نفسه يقول: شالفرق لو أني اجتهدت ولا ما اجتهدت؟؟! نفس المردود والراتب ماشي ماشي!!

صدقوني شوية تشجيع واهتمام للموظف القطري وبتلقونه ينتج أكثر من طوني بو عيون زرقاء!!

مخطط قطري
09-01-2013, 12:03 PM
نفرض ام ناصر انك من الموظفات واصبحتي مديرة لي يشهدون لها بكفاء وشغلكك ميه ميه وقعدتي سنين على هذا الحال فجاء انتي كمنصب مدير ادارة وفوقك مدير عام كل ما اقترحتي ما طرشتي موضوع يحفظ ولا يمكن المهم تميتي تجاهدين لحد ماجاء مديرك وقالك والله نبي نحطج خبيره( مركونه في الرف) لمده معينه مع انك مازلتي قادرة على العطاء والعمل المتفاني ويطلع قرار وتصبحين خبيرة تهشين ذبان وين مجهودك لي ضاع قي غمصه عين بعد نتكلم عن فترة زمنينه طويله نفرض مثلا 10 سنوات تقوليلي انتي ايش بيكون رد فعلك

OTOsan
09-01-2013, 12:20 PM
الصراحة فيه أكثر من سبب اللي صنعت هذا الموظف اللامبالي، بأطرح ردي على شكل نقاط من أهم الأسباب اللي أشوفها كوني موظفة من كذا سنة في جهة حكومية:-

1- الصراحة الجهات الحكومية أغلبها ( إذا مو كلها) يغلب عليها الطابع الروتيني الممل، يعني اليوم نفس أمس وبكرة نفس اليوم، باختصار الموال هو هو من سنيين للأسف مافيه ابتكار ولا تجديد، أهم شئ بصمة وحضور وانصراف!!!

3- الظلم في التقاييم، يعني إذا ما فيه تشجيع ولاتحفيز، أقلها تكافئ الموظف المتميز بالتقييم الممتاز علشان تميزه عن غيره، وهذا أقل تقدير له، ومع ذلك نلقى مسؤولين يظلمون !!!

4- الموظف اللامبالي أتوقع مايعرف أساساً شنو هدف المؤسسة اللي يشتغل فيها، وفي نفسه يقول: شالفرق لو أني اجتهدت ولا ما اجتهدت؟؟! نفس المردود والراتب ماشي ماشي!!

[/size][/color]

اقتبست هذه الاسباب التي كنت اريد طرحها ، واضيف اليها :

- قلة المهام التي توكل الى الموظف مع سهولتها ... هذا ان اوكلت اليه مهام في الاساس
- عدم الجدية في تطوير الموظف ولو باعطائة مهام جديده تختلف عن المهام التي تعود على القيام بها ..
- وجود موارد اخرى (غير الوظيفة) لدى البعض واعتبار الوظيفة مجرد (تقضية وقت )

ومسألة : اشتغلت ولا ما اشتغلت كله واحد ..بمعنى غياب مبدأ العقاب والثواب .. هي من اخطر الامور التي تؤثر على الموظف المجتهد وتقوده الى اللامبالاة ..

ولكم جميعا جزيل الشكر ،،

حسن
09-01-2013, 12:49 PM
الصراحه عدم وجود التخطيط السليم في عمليه التوظيف مجرد حشو بس يالله وظف
لايفضحونا في وطني الحبيب ولا الجرايد ولا المنتديات ويصايحون
انا واقوله لكم وبصراحه واللي شفته الاو غير والحين غير زياده عدد قليل الانتاجيه وهذه نظريه اقتصاديه بحت

انا كنت ملتزم ومواظب لدرجه 7 سنوات متواصله لايوجد عندي غياب عن العمل ليوم واحد
لا اجازه عارضه لااجازه مرضيه لا اجازه سنويه
والنتيجه صفر الظلم واضح محسوبيات ولا اذا حبتك عيني ماضامك الدهر

الحين ادوام مع الخيل ياشقرا ولولا هم اللي استدعوني لكان الحين انا في البيت
النظريه اللي موجوده لا غلب الوزارات
دكديس موظفين من الجنسين انتاجيه لاتذكر

صحيح ادوام لكن بطموح كذاب اذا اقولكم
عندي طموح وهذا حال الكثير من اللي اشوفهم
خلونا نتكلم بواقعيه وشفافيه وصراحه علشان تتضح الروئيا الحقيقيه وتتعالج صح
مانبي نطبل كفايه نضحك على نفوسنا

sweet qatar
09-01-2013, 01:03 PM

هذا اهم سبب لعدم انتاج القطريين.. وبعدها تجي الواسطة وان الموظف اصلا مب مال شغل..

اغلب الموظفين الي تعاملت معاهم وفيهم اهمال مب طبيعي للشغل
يقولون احنا اول ما اشتغلنا نداوم قبل غيرنا ونطلع عقبهم..
ونقدم اقتراحات وخطط ومصيرها للدرج.. مثل هالنفسيات المحطمة ايش بتنتج ؟؟

المسؤولية الأولى والأخيرة على الإدارة..

ام ناصر1
09-01-2013, 03:57 PM
لما القطري يروح لدوامه مركز ومجتهد ووده ينجز في مجال عمله, ويكون مركز في كيفية اداء العمل او كيفية تعلم تادية العمل وبعدين يحصل زملاء له وخصوصا الاجانب منهم يحاولون يكيدون له ويطيحونه في مشاكل راح يصير غير مبالي.

لما القطري يشتغل ويجتهد ويعمل بكل اخلاص وبعدين مايعطونه ترقيته وبالمقابل تروح لعلان من الناس لان عنده واسطه راح يصير غير مبالي.

اضافة جيدة
اذا يابوسعيد اللامبالاة ...لها شقين ...إما ظروف تحد الشخص على
اللامبالاة ...
وإما اسباب توفرت له ...مثل الواسطة أو اهمال بالادارة ...
والموظف الي عنده اسباب ذاتية للأهمال هو صاحب النموذج الاسوء
في اللامبالاه ...بس اعتقد المهمل الي شفعت له واسطته لأخذ المناصب
الا يجيه يوم وينكشف لأنه بالادارة العليا اذا كان المسؤول ماعنده خلفية
ولا دراية والمام بالعمل يفسد الادارة ومكان عمله سريعا ....
وحينما خصصنا القطرين ليس تقليل من الفئة العاملة والمخلصة والمحاربة منهم
ولكن للتحدث عن فئة بعينها تشوه سمعة القطريين ككل ...

ام ناصر1
09-01-2013, 04:05 PM
صح ام ناصر جبتيها وهذا المفروض يصير

بالفعل الشخص لازم يكون هدفه الانجاز بالعمل والقيام بمهامه مهما كانت
العوائق النفسية امامه ...

الموظف اللامبالي هو نتيجة تربية جعلته إنسان لامبالي..

تلاقي اللامبالاة في كل شي في حياته مب بس وظيفته..
اتفق معك بذلك ..إنه للتربية جزء ودور بخلق هالنوعية من الاشخاص ...

ام ناصر1
09-01-2013, 04:17 PM

2- المسؤول القطري، وما أدراك ماالمسؤول القطري؟؟!!! ماراح يكون شماعة نعلق عليها أعذارنا، لكن هو يعتبر من الأسباب، خايف على منصبه ويحارب أخوه القطري!!! لاتشجيع ولا تحفيز ومحاباة للمقربين، " وإن حبتك عيني ما ضامك الدهر"!!

صدقوني شوية تشجيع واهتمام للموظف القطري وبتلقونه ينتج أكثر من طوني بو عيون زرقاء!!
نقاط في غاية الأهمية ...
فعلا قابلت كذا موظفة تجاوزت خبرتهم ال20 سنة ...يعرفون كل صغيرة وكبيرة بالعمل ..وقادرين على توجه مدرائهم وتسديد نصائح قيمة لهم ...ويعرفون السيستم وجميع انواع ادخال البيانات بلمحة عين ...
من كثر ما اشتغلوا ولم يقدر لهم التقدم الوظيفي لسبب أو لآخر ...
باتوا يملون من اعمالهم الروتينة وينتظرون فقط التقاعد ...

واتمنى من كل قطري يجد مديره القطري يحاربه ...أن يجد حلا لمعضلته
اما بالشكوى لمن هم اعلى منه ...او بالانتقال الوظيفي ...

وفعلا الهدف العام للمؤسسات أو الوزارات احيانا يكون غامض وغير محدد...بس اعتقد هذا بسبب اهمال الادارة في تكوين مفاهيم الموظفين
الجدد ...ويتركونهم دون معرفة حقوقهم وواجباتهم ...فيه اسلوب التدريب
عبر الالتقاط للمعلومات من هذا الموظف وذاك ...في كثير من مراكز العمل الوزارية والمؤسسية لدينا ...

ام ناصر1
09-01-2013, 04:25 PM
نفرض ام ناصر انك من الموظفات واصبحتي مديرة لي يشهدون لها بكفاء وشغلكك ميه ميه وقعدتي سنين على هذا الحال فجاء انتي كمنصب مدير ادارة وفوقك مدير عام كل ما اقترحتي ما طرشتي موضوع يحفظ ولا يمكن المهم تميتي تجاهدين لحد ماجاء مديرك وقالك والله نبي نحطج خبيره( مركونه في الرف) لمده معينه مع انك مازلتي قادرة على العطاء والعمل المتفاني ويطلع قرار وتصبحين خبيرة تهشين ذبان وين مجهودك لي ضاع قي غمصه عين بعد نتكلم عن فترة زمنينه طويله نفرض مثلا 10 سنوات تقوليلي انتي ايش بيكون رد فعلك
بفكر بحسب هالاسلوب اهم شي المعاش يمشي ...:shy:
تقصد طموحك الوظيفي تبخر وراح ....اعتقد ساستجمع بقايا ثقتي بنفسي ...وساطرد الغضب من داخل مشاعري ونفسي ...
وابدأ بمشوع جديد يبرزني خارج اطار الوظيفة كعمل خاص او الاكتفاء بالاهتمام بعائلتي وهواياتي الخاصة ...
..مادام السقف الوظيفي اعرف انه وصل وبلغ مرحلة الطوفة ...

الوان
09-01-2013, 05:36 PM
خل ايحطون عليهم هيئة تقييم .... مثل هيئة التقييم اللي في المجلس الاعلى للتعليم ... اللي تقيم الطلاب و تحط لهم معايير و اساليب معقدة و اختبارات من خارج المنهج ...

و اهم شي ان هيئة التقييم ... اذن من طين و اذن من عجين
ذيك الساعة يا ام ناصر بتشوفين الموظفين يراكضون مراكض .... و اللي يشتكي في المنتدى و اللي يشتكي في الرادو ....

نفس ما انفضوا الطلاب ...و خلوهم استاند باي 9 شهور ..... بين كل اختبار و اختبار امتحان ...

خل يسوون للموظفين بين كل تقييم و تقييم .. تقييم ... و يكون تعجيزي .... حتى اللي شاد حيله حده ... يكون تقييمه جيد ...

لا تظنين اني شريرة ... ثرى هذا اللي حاصل في الواقع مع طلاب المدارس المستقلة ....

ام ناصر1
09-01-2013, 07:44 PM
اقتبست هذه الاسباب التي كنت اريد طرحها ، واضيف اليها :

- قلة المهام التي توكل الى الموظف مع سهولتها ... هذا ان اوكلت اليه مهام في الاساس
- عدم الجدية في تطوير الموظف ولو باعطائة مهام جديده تختلف عن المهام التي تعود على القيام بها ..
- وجود موارد اخرى (غير الوظيفة) لدى البعض واعتبار الوظيفة مجرد (تقضية وقت )

ومسألة : اشتغلت ولا ما اشتغلت كله واحد ..بمعنى غياب مبدأ العقاب والثواب .. هي من اخطر الامور التي تؤثر على الموظف المجتهد وتقوده الى اللامبالاة ..

ولكم جميعا جزيل الشكر ،،

مرور جميل للأخ اوتوسان ...فعلا المهام البسيطة تضجر العاقل ..
وياليت البعض يتمكن منها بل يتأفف لأنه يقوم بمهام العمل فالبعض
الشغل عنده هو الخط الاحمر ...
التطوير ...فعلا مشكلة ... فخلال السنتين الماضيتين سمحت لنا الادارة باخذ دورة واحدة فقط ...
شاكرة لمرورك ...

ام ناصر1
09-01-2013, 07:54 PM
الصراحه عدم وجود التخطيط السليم في عمليه التوظيف مجرد حشو بس يالله وظف
لايفضحونا في وطني الحبيب ولا الجرايد ولا المنتديات ويصايحون
انا واقوله لكم وبصراحه واللي شفته الاو غير والحين غير زياده عدد قليل الانتاجيه وهذه نظريه اقتصاديه بحت

انا كنت ملتزم ومواظب لدرجه 7 سنوات متواصله لايوجد عندي غياب عن العمل ليوم واحد
لا اجازه عارضه لااجازه مرضيه لا اجازه سنويه
والنتيجه صفر الظلم واضح محسوبيات ولا اذا حبتك عيني ماضامك الدهر

الحين ادوام مع الخيل ياشقرا ولولا هم اللي استدعوني لكان الحين انا في البيت
النظريه اللي موجوده لا غلب الوزارات
دكديس موظفين من الجنسين انتاجيه لاتذكر

صحيح ادوام لكن بطموح كذاب اذا اقولكم
عندي طموح وهذا حال الكثير من اللي اشوفهم
خلونا نتكلم بواقعيه وشفافيه وصراحه علشان تتضح الروئيا الحقيقيه وتتعالج صح
مانبي نطبل كفايه نضحك على نفوسنا
احي فيك صراحتك ...وفعلا التكديس مشكلة مثال بسيط ادارة توها فاتحه ..وتعاني من قلة عدد الكمبيوترات والمكاتب
يتم نقل موظف من ادارة لإدارة أخرى وبديله موظفين وين يقعدون الزائد
فوق روسهم مثلا ...ويبشرونهم ( الادارة العليا ) انه باقي لهم 3 موظفين ويقفلون على التوظيف عندهم ...
واعتقد أنه قتل الطموح والخوف من المنافسة وتدخل الواسطة بالعمل
من اسباب ظهور اللامبالين ....

ام ناصر1
09-01-2013, 07:59 PM
هذا اهم سبب لعدم انتاج القطريين.. وبعدها تجي الواسطة وان الموظف اصلا مب مال شغل..

اغلب الموظفين الي تعاملت معاهم وفيهم اهمال مب طبيعي للشغل
يقولون احنا اول ما اشتغلنا نداوم قبل غيرنا ونطلع عقبهم..
ونقدم اقتراحات وخطط ومصيرها للدرج.. مثل هالنفسيات المحطمة ايش بتنتج ؟؟

المسؤولية الأولى والأخيرة على الإدارة..
يعني ممكن نعطي نصائح للموظفين الجدد لاتشتطون زيادة عن الحد ..
اذا تم تعينكم افهموا الشغل واتقنوه واثبتوا جدارتكم فيه ..وبعدين لكل حادث حديث ....

ام ناصر1
09-01-2013, 08:04 PM
خل ايحطون عليهم هيئة تقييم .... مثل هيئة التقييم اللي في المجلس الاعلى للتعليم ... اللي تقيم الطلاب و تحط لهم معايير و اساليب معقدة و اختبارات من خارج المنهج ...

و اهم شي ان هيئة التقييم ... اذن من طين و اذن من عجين
ذيك الساعة يا ام ناصر بتشوفين الموظفين يراكضون مراكض .... و اللي يشتكي في المنتدى و اللي يشتكي في الرادو ....

نفس ما انفضوا الطلاب ...و خلوهم استاند باي 9 شهور ..... بين كل اختبار و اختبار امتحان ...

خل يسوون للموظفين بين كل تقييم و تقييم .. تقييم ... و يكون تعجيزي .... حتى اللي شاد حيله حده ... يكون تقييمه جيد ...

لا تظنين اني شريرة ... ثرى هذا اللي حاصل في الواقع مع طلاب المدارس المستقلة ....

بل ستاند باي 24 ساعة و9 اشهر صعبة ...
يكفي 5 -4 ساعات تركيز في ال8 ساعات عمل كافية باعتقادي لأي انجاز
والله يعين الي بالمدارس المستقلة ...

R 7 A L
09-01-2013, 08:53 PM
بما ان النتيجة اخر الشهر وآخر السنة
نفس الشي بالنسبة للموظف المجتهد والموظف اللي يلعب ليش الواحد
يتعب نفسة وهو مثل غيرة

sweet qatar
09-01-2013, 09:00 PM
يعني ممكن نعطي نصائح للموظفين الجدد لاتشتطون زيادة عن الحد ..
اذا تم تعينكم افهموا الشغل واتقنوه واثبتوا جدارتكم فيه ..وبعدين لكل حادث حديث ....

لا عزيزتي القصد ان عدم قدرة الإدارة على توظيف جهود الموظفين والاستفادة منهم سواء كانوا قدامى (الخبرة) او جدد (التطوير)..
سبب اللامبالاة..

مستوى الدعم
10-01-2013, 11:31 AM
شاهدت بعيني نماذج لموظفين كانوا مجتهدين وأصبحوا لا مبالين ومن ضمن هذه الأمثلة:

موظف مجتهد يعرف عمله جيداً، تعين مدير جديد عليه، المدير يحاول أن يثبت نفسه للإدارة العليا، ولذلك أخذ يخترع إجراءات جديدة ليقال أنها طور العمل.. رغم أن الإجراءات التي أخذها خاطئة وأوقعته في مشاكل عدة مرات.. وحاول الموظف نصحه مراراً ... لكن المدير مستمر في عناده.. عندها سحب الموظف يده وقال: إن كان المدير يريد خدماتي وخبرتي فأنا موجود.. وإن لم يرغب بها فهو المحاسب أمام الله وأمام الإدارة العليا.. وأصبح الموظف لا مبالياً..

موظف اجتهد وطور في عمله.. فيما كان زملاؤه يغطون في سبات عميق.. وكلنا يعرف المثل الشهير: من يعمل يخطئ .. والذي لا يخطئ.. لا يعمل.. وهكذا تمت محاسبة الموظف المجتهد على أخطائه البسيطة ومكافأة الموظفين الذين لا يعملون لأنهم لم يخطئوا ولم يفتحوا عيون المسؤولين الأعلى على الإدارة.. و كالعادة أصبح الموظف لامبالياً..

موظف مجتهد أنشأ إدارة من الصفر بكل إجراءاتها وأنظمتها، وعندما استقرت أمورها.. كان يتوقع أن يجعلوه مسؤولاً عليها فهو الأكثر خبرة ويعرف خباياها.. بعدها بدأ يلاحظ أن هناك حملة منظمة لإظهاره بمظهر الفاشل.. حيث يتعمد مسؤولون كبار الحديث عن هفواته وتضخيمها.. ليكتشف السبب لاحقاً.. فقد كان هدفهم تشويه سمعته لإثبات عدم أحقيته بمنصب المدير.. ليفاجأ بعدها بأن هناك شخصاً هبط بالباراشوت على منصب مدير الإدارة.. وانضم ذلك الموظف إلى مصاف اللامبالين