المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبادل الثقة مع الآخرين (1)

عابر سبيل
10-07-2006, 08:14 PM
بسم الله و الحمد لله...
عندي مشاركة أظن أنها مفيدة باذن الله... احب ان اشارككم بها....
عل الله أن ينفعنى جميعا.....

المشاركة تتحدث عن الثقة بين الناس...على اختلاف درجات قربهم من بعض....

ان من أهم اسباب دوام العلاقات بين الناس..الثقة...

و تختلط عند الناس مفاهيم الثقة...مع الحترام...أو الاجلال...أو العطف... أو الحياء...أو الحب...

فترى من الناس.... من هو منبسط.... يثق في الناس لابعد الحدود... و لاي كان...الى ان يثبت
له بالدليل القاطع...و الشهود... بان هذا الشخص(الاشخاص) غير جديري الثقة...

و على النقيض....تجد من الناس.... من لا يأمن لأحد...قريب أو غريب.... عدو ولا صديق.... زوج أو حبيب.... أخ أو اخت.... نظرته سوداوية.... خوفه مما يمكن ان يكن لو أن؟؟؟!!!

إلا أن يثبت له بالدليل الملموس.... و بالوحي و الناموس... ان هنالك من هو جدير بالثقة و الاطمئنان....و المحبة و الأمان.....

و بين طرفي المعادلة...سواد من الناس...متأرجحون....فترة هم .....احلى ما يكون....
الابتسامة و الامان و الطيبة ( و السذاجة)...في أعلى مستوياتها....حتى لو أن نصابا وضع يده
في جيبه الأيمن ليسرقه أو (ينشله) ...لكان رده...
لا لا... حبيبي...البوك/المحفظة/الفلوس... في الجيب الآخر....و الا اقولك...هاك شيك على بياض.... و لا هاك يبى هاي اسهمي...بيع و اشتر فيها...و الربح بينا مناصفة .... و انا متوكل(متواكل) على الله و حاط ثقتي كلها فيك.... روح الله يوفقك.... ( و بعد مدة تتحول الى الله لا يوفقك ؟؟!!!).....

و فترة...تراهم شكاكين...لا يأمنون أحدا..ينصحهم أب أو أخ أو زوج(زوجة)..أو صديق حميم...
أو ناصح راجيا لعفو ربه مسكين.... فيكون الرد بالصد...و الاعراض.... و (الاذن الصمخه)....
و التكبر و الاعتزاز بالنفس....

و ثم...اعراض الناس عنه...أو قلة محبتهم له...أو الزعل منه؟؟؟!!! و يتشاءل
ليش الناس زعلانه علي...أنا حر... يا اخي خصوصيتي... و كل على هواه....

لا اريد الاطالة أكثر...فالموضوع متشعب و متشابك.... فأسأل الله ان يعيننا على هذه الدنيا
التي هي " كبد" و "تعب" و " نصب".....

و البداية...هي مع تعريف الثقة..... فيا ترى....

ما هي الثقة......

هذه محاولة للوصول لتعريف الثقة...و هي مقتبسة من المصدر المذكور أسفله....لمن أحب الاطلاع عليها بنفسه.....

تعريف الائتمان ( الثقة):

 القدرة على اعلام الآخرين لحقيقة ما تشعربه؛ بالصورة العاطفية أو الفعلية للتعبير مع الاطمئنان و الثقة بأن من يحيطون بك سيحترمون مشاعرك و لن يستغلوها بشكل يجعلك لعبة أو آلة أو ضعيفا أمامهم.

 مشاركتك للآخرين لما تحمله من مشاعر داخلية و أفكار؛ مع الإيمان/ الثقة بأنهم لن ينشروا مشاعرك/اسرارك بشكل عشوائي قد يجلب لك المتاعب و الخلافات التي تعلمها و التي لا تعلمها.

 اعطاء الاطمئنان للآخرين بشكل يجعلهم مساندين و داعمين لك؛ حتى و ان كان ذلك على حساب التخلي عن مظهر(قناع) الشخصية القوية الذي دائما ما تحب الظهور به بسبب رؤيتهم لك في مواطن الضعف عند بث مشاعرك الحقيقية لهم.

 الافتراض بأن الآخرين لن يتعمدوا إيلامك أو إلحاق الأذى بك اذا ما بدر منك أي خطأ أو سوء عمل.

 الإحساس الداخلي بالرضى و القبول تجاه اولئك االناس الذين عندك القدرة على اشراكهم في أسرارك و خصوصياتك، مع اليقين بالأمان من ناحيتهم.

 الشعور الداخلي بأن الامور على ما يرام في الغالب؛ و انه ليس هنالك ما يسبب في اضعاف علاقتك و روابطك مع الآخرين.

 القدرة على ادخال(الامتزاج مع) الآخرين بشكل يمكنك و إياهم من ايجاد علاقة مبنية على التفاهم و الاحترام و القبول المتبادل كل للآخر، اهتمام كل بالآخر، الرغبة في مساعدة كل طرف للآخر لكي ينمو و ينضج و يكبر بشكل يحقق للطرفين – في ذات الوقت- الاستقلالية الشخصية.

 هي الرابط ( أو المادة اللاصقة) للعلاقات التي تمكنك من الاعتماد على الآخرين لمساعدتك على قضاء متطلباتك.

 القدرة على الانفتاح للآخرين( الذين هم موضع الثقة) للدخول في عالمك الخاص، ماضيك، مشاكلك، ما يقلقك، أخطاؤك.... مع الاطمئنان بأنهم لن ينبذوك/يزدرونك لمجرد المعرفة بأنك وقعت أو تقع في هذه الأخطاء التي أطلعتهم عليها.

 التصرف بشكل يجعلك في موضع خطير/مغامر ( بالنسبة لك) بأن تعتمد على أن الآخرين قد يعاملونك بشكل عادل/آمن، منفتح و صادق... مثل ما تحب ...و كما بادرت أنت بالقيام بذلك تجاههم... بدلا من عدم الانفتاح لمجرد الاعتقاد بانك لن تجد من يبادلك هذه المشاعر
...و بالتالي... عدم الانفتاح...و الانغلاق على الذات

و هي كما وردت في الموقع كالتالي

 Letting others know your feelings, emotions and reactions, and having the confidence in them to respect you and to not take advantage of you.
 Sharing your inner feelings and thoughts with others with the belief that they will not spread them indiscriminately.
 Placing confidence in others so that they will be supportive and reinforcing of you, even if you let down your "strong'' mask and show your weaknesses.
 Assuming that others will not intentionally hurt or abuse you if you should make an error or a mistake.
 The inner sense of acceptance you have of others with whom you are able to share secrets, knowing they are safe.
 The sense that things are fine; that nothing can disrupt the bond between you and the other.
 The ability to let others into your life so that you and they can create a relationship built on an understanding of mutual respect, caring, and concern to assist one another in growing and maturing independently.
 The glue or cement of relationships that allows you to need others to fulfill yourself.
 Opening yourself up to let others in on your background, problems, concerns, and mistakes with the assurance that they will not ostracize you because of these things.
The act of placing yourself in the vulnerable position of relying on others to treat you in a fair, open, and honest way.

المصدر : www.coping.org

ROSE
10-07-2006, 10:01 PM
في بعض الاحيان تصبح الثقة الكامله في الشخص الاخر نقمة وليست نعمة

فيجب علينا ان نختار من نثق به ونمنحه هذه الصفة بشكل دقيق

فليس كل شخص يستحق ثقتنا

كل الشكر على هذا الطرح

N7eEeS
10-07-2006, 10:50 PM
عن نفسي والحمد الله وبفضل الله ماوثق في أحد خاصة في تعاملاتي التجارية الدنيا علمتنا كثير وبيئتنا اللي عشنا فيها وربتنا على الطيبه ماعاد تنفع في وقتنا الحالي.
الناس اللي اوثق فيهم ينعدون على اصابع الايد الوحده
ويعطيك العافيه على الموضوع

مســـاهم
10-07-2006, 10:57 PM
انا ماثق في حد غير في مرتي وبس

The Edge
11-07-2006, 03:18 AM
أشكرك أخوي على الطرح الرائع و الموضوع الحساس
أعتقد إن الإتزان و الحكمة ضرورية في الحكم وإصدار القرار
و للأسف فإن الكثير منا يتسم بالمغالاة إما بالإفراط بالثقة أو إنعدامها
و أحيانا أي تجربة فاشلة سابقة تجعل الشخص عديم الثقة و شكاك
أعتقد بإن لكل قاعدة شواذ و يجب علينا ان نتأنى بإختيار من نثق بهم ومن لا نثق بهم
و هناك أمر مهم جدا ايضا ,, الا و هو مدى تلك الثقة !!!
هناك مدى للثقة مع أصدقاء المجلس و مدى آخر مع زماء العمل , ومدى مختلف مع الزوجة و مدى مع الأخ او الأخت أو الوالد و الوالدة
أتمنى ان أكون وصلت المفهوم
وجزاكم الله خيرا

عابر سبيل
11-07-2006, 08:04 PM
في بعض الاحيان تصبح الثقة الكامله في الشخص الاخر نقمة وليست نعمة

فيجب علينا ان نختار من نثق به ونمنحه هذه الصفة بشكل دقيق

فليس كل شخص يستحق ثقتنا

كل الشكر على هذا الطرح

أهلا مرحبا بريحانة المنتدى....الاخت الفاضلة ( ورده)...

صحيح... انا معاك 100% بانه احيانا... تنقلب المودة..عداوه
و عندها...يحل الشك محل الثقة...و تقلب الموازين....ويحل الندم....

و هذا هو مربط الفرس.... الذي جعلني اطرح هذا الموضوع؟؟!!

كيف نكون واثقين...و غير متهورين في علاقاتنا.....

ف"طرفي" النقيض ( الانفتاح و الانغلاق) هما تطرف..... و كما ذكر اخي الغالي أعلاه/ The Edge
الهدف هو الوصول للتوازن.....

أختي...تعلمين أن الثقة لا تشترى... بل هي مطلب يكتسبه الطالب.... و يمنحه المانح...

و الامر الذي يغيب على كثير من الناس...ان الثقة متى ما كانت موجودة....تجعل العلاقات أصلب من الحديد...و امتن من الحبل الغليظ...

و ما متى ما فقدت...خاصة بعد ان تكون منحت...تكون العلاقات ارق من الزجاج... تتهشم
بينها الارواح....و تعدم المحبة...و ينبت الشك و الغيرة و الحقد....

عابر سبيل
11-07-2006, 08:29 PM
عن نفسي والحمد الله وبفضل الله ماوثق في أحد خاصة في تعاملاتي التجارية الدنيا علمتنا كثير وبيئتنا اللي عشنا فيها وربتنا على الطيبه ماعاد تنفع في وقتنا الحالي.
الناس اللي اوثق فيهم ينعدون على اصابع الايد الوحده
ويعطيك العافيه على الموضوع

هلا و الله اخي / ...!!!؟؟؟ ما ادري شا سميك....
اولا تدري اخوي.... ان سنة الرسول - صلى الله عليه و سلم- انه كان يحب التفاؤل
و يكره التشاؤم... لذلك تراه قد بادر حتى الى تغيير اسماء بعض الصحابة التي كان فيها
ما يدعو الى التشاؤم.... لذلك اسمح لي.. ما اقدر اناديك بلقبك اللي اتخذته لنفسك...و لا املك ان اغيره.... و ان حبيت ناديتك/عبدالله....و كلنا عبيد الله....

عالعموم... عزيزي... انت ضربت على وتر حساس...فقلت " ماوثق في أحد خاصة في تعاملاتي التجارية "..... السؤال : ليش؟

و انت جاوبت " الدنيا علمتنا كثير "...

و اخيرا...انت عللت سبب مرورك ( أو مرور من تعرفه عن قرب) بتجارب سلبية
جعلتك تتخذ شعار " لا اثق في أحد"....

ألا و هو " وبيئتنا اللي عشنا فيها وربتنا على الطيبه ماعاد تنفع في وقتنا الحالي"....
أو كما احب ان اسميها... حسن النية ...التي هي في الأخير...لا تبرر سوء التصرف...

اخي.... انا معاك...ان الواحد يجب ان يحرص على اموره... و خصوصياته...

بس في نفس الوقت.... الدنيا ....مردها بتعلمك..ان الانسان ما له بد من حاجة الناس...

و ممكن انت مب محتاج...بس في غيرك منهو محتاج لك.... بس نظرتك السوداوية و المنغلقة...
تصعب المسألة على من يحاول الاقتراب منك ....لانه سيرى انك تصده...في الوقت الذي
تراه انت انه متطفل و يحاول الدخول في ما لا يعنيه (خصوصيتك)....

اذا كما قالت اختنا ( روز)... على المرء ان يجد و يختار من الناس من يأمنهم و يطمئن
لهم .... و ذلك اولا بأن يعطيهم هو ذلك الأمان و الطمأنينة...و تلك الثقة....

و بنشوف(ان شاء الله) في الجزء (2) او (3) من موضوعي " تبادل الثقة مع الآخرين" كيفية الوصول بأمان لهذه الوضعية...
ان كان الامر يهمك اخي و عزيزي ( عبدالله) :)

عابر سبيل
11-07-2006, 08:41 PM
انا ماثق في حد غير في مرتي وبس

انا بس باسألك كمن سؤال اخي العزيز/مساهم
و ابيك اتشوف اجوبتها بنفسك...و بعدين تحكم...

مرتك ( زوجتك)....اسألها....هل هي فقط تثق بك من دون الناس....
و بعدين.... ليش من بد الناس مرتك.... اليس لك علاقة مع احد من الناس
غيرها ( اب، ام ، اخ ، اخت، عم ، خال، جد، جده.... ابن عم/عمه/خال/خاله).... او ابناء
يا اخي...ما عندكم خادم/سائق/خادمه.... هل تعتمد على الخادمة في غسيل الملابس أو الطبخ....

هذا نوع من الثقة....و الا ايش....

ترى اعيالك... يحتاجون لثقتك بعد...و لا صدقني بيتعبون في حياتهم....؟؟

اخي...ان حبيت تعرفنا باجوبة الاسألة اللي فوق....فيا هلى و مرحبى....
و تأكد انك ستجد الصدر الرحب....

بس...اقول لك...يمكن انك خالط بين عاطفة " الحب" ...و شعور الثقة...

شوف نفسك... و تابعنى..او راسلنا...على الله ان يعيننا على ان نحوز على ثقتك...و نتمكن من توسيع دائرت الثقة ...الغالية التي تحتفظ بها ....لشخص...
اعتقد انه يستاهلها.... بس في بعد غيرها... ممن حولك...يستحق ثقتك.... و يمناها...

عابر سبيل
11-07-2006, 08:46 PM
أشكرك أخوي على الطرح الرائع و الموضوع الحساس
أعتقد إن الإتزان و الحكمة ضرورية في الحكم وإصدار القرار
و للأسف فإن الكثير منا يتسم بالمغالاة إما بالإفراط بالثقة أو إنعدامها
و أحيانا أي تجربة فاشلة سابقة تجعل الشخص عديم الثقة و شكاك
أعتقد بإن لكل قاعدة شواذ و يجب علينا ان نتأنى بإختيار من نثق بهم ومن لا نثق بهم
و هناك أمر مهم جدا ايضا ,, الا و هو مدى تلك الثقة !!!
هناك مدى للثقة مع أصدقاء المجلس و مدى آخر مع زماء العمل , ومدى مختلف مع الزوجة و مدى مع الأخ او الأخت أو الوالد و الوالدة
أتمنى ان أكون وصلت المفهوم
وجزاكم الله خيرا

هلا بالغالي...حبيبي في الله ( بو محمد)....

يا اخي...و الله نورت الموضوع...بهذا الطرح الأكثر من رائع.... و الله اعتقد
ان مشاركتك اوضح و انفع للناس من موضوعي...

بس و الله حاب اشكرك على تحقيق امنيتي...بهذا التوقيع.... رحم الله فقيد المنتدى/ ابو البورصة ( عمر)...

يا ريت اسمع منك ردود اكثر و مزيد من المشاركات اخوي The Edge

خاربه خاربه
12-07-2006, 03:04 AM
الثقه شي رائع واهم شي لمن نعطيها

وموضوع رائع وردود رائعه ومعلومات نتعلمها منكم

ويعطيك الف عافيه:strong

عابر سبيل
12-07-2006, 07:56 PM
الثقه شي رائع واهم شي لمن نعطيها

وموضوع رائع وردود رائعه ومعلومات نتعلمها منكم

ويعطيك الف عافيه:strong

الله ايعافيك عزيزي /خاربه خاربه...... بس الصورة الحلوة
اللي حاطها مخربه على اسمك...

شيء رائع... ان تعطيها...أو أن تحصل عليها؟

jajassim
12-07-2006, 09:03 PM
إن الثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة،

شكرا لك يالحبيب ،،

عابر سبيل
16-07-2006, 08:34 PM
إن الثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة،

شكرا لك يالحبيب ،،

أخي الحبيب....و الشكر موصول لك.....

بالفعل أخي..انت صادق..... ان الثقة بالنفس هي قلعة و حصن لا يمكن النجاح
في الحياة دون امتلاكه....

و العجيب..الذي يجهله الكثير...انه لا تجتمع الثقة بالنفس...مع قلة او انعدام الثقة بالآخرين....

عزيزي.. ان من اهم علامات اعتزاز و ثقة المرء بنفسه...هي قوة ثقته بمن حوله...

اعطيك مثال....

الاب/الام المتسلط /المتسلطة في المنزل.... سواء على الزوجة/ الزوج...الابناء
أو الخدم....

ترى لماذا.... اذا ما دققت في كثير من حالات تسلط الآباء(الازواج) على من دونهم...
تجده بسبب قلة الثقة بهم...اما بسبب خوف شديد عليهم( لانهم في نظره ما زالوا صغار)....

أو بسبب تجارب مريرة مر بها المرء( او من هو حوله)...جعله يفقد الثقة في قدرته على
السيطر على شؤون من هم تحت امرته(سيطرته) اذا ما سارت الامور بشكل سلبي أو خطر....

فالحقيقة انه قليل الثقة بنفسه أولا و بقدراته...
و تعدت قلة ثقته بنفسه....الى الوصول لقلة الثقة بالآخرين....بسلوك الشدة/الحيطة/الحرص المبالغ فيها اصلا ....

فقط من الخوف من افتلات الامور - حتى و ان لم يحدث ذلك أصلا- ..... لادراكه....(او قناعته) انه- شخصيا- قد لا يتمكن/او غير كفؤ لتدارك الامور اذا ما ساءت؟؟؟!!!

و مثال ذلك.... المسؤول او المدير الذي يدخل في كل صغيرة و كبيرة لشؤون
ادارته/شركته/موظفيه....

ارى...لماذا....لانه خائف في الحقيقة و قلق على نفسه/قدرته/منجزاته.... و خاصة اذا كان المدير شاب ( قطري;) ) جديد على المكان او المسؤوليه...

فتراه اولا خائف من فقدان المكان - لاسباب كثيرة منها انه الترند الشائع من حوله-...
و خائف ثانيا من نظرة الناس و تقييمهم له....

و هو بشكل اساسي...خائف من انكشاف نقاط ضعفه و جهاه - التي لا يخلوا منها بشر-....
لكن بسبب قلة ثقة البعض في نفسه..تجده يسلك سلوك استبدادي/ديكتاتوري مع مرؤوسيه...
ليظهر لهم صورة الحازم القوي...في الوقت الذي يخفي فيه أي ثغرة لانكشاف عيوبه امام الآخرين...

و في كلتا الحالتين ( الاب/المدير المتسلط)...تجد من يعاني و يتوتر..هم الاخرين الذين
يعتقدون انهم غير أكفاء أو غير جديرين بالثقة....التي هي اصلا معدومة عن من يطلبونها منه؟؟

و للحديث بقية ان شاء الله....